وصف و معنى و تعريف كلمة قطيها:


قطيها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و طاء (ط) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح قطيها في معاجم اللغة العربية:



قطيها

جذر [قطه]

  1. لقَطَ : (فعل)
    • لقَطَ يَلقُط ، لَقْطًا ، فهو لاقطٌ، ولقَّاطٌ، ولقَّاطةٌ والمفعول ملقوطٌ، ولَقِيطٌ
    • لقَط الطَّائرُ الحَبَّ: أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها
    • لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب لقط الحصى
    • لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير
    • لقَط الشَّخْصُ العلمَ من الكتب: أخذه من عِدَّة كتب
    • لَقَطَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ
    • لَقَطَ مَحَطَّةً إِذَاعِيَّةً عَلَى الْمَوْجَةِ الْقَصِيرَةِ : ضَبَطَ مَوْجَتَهَا
    • لَقَطَ أصولُ الشَّعَرِ: استأصلها بالمِلقاط
  2. أَلْقَاط : (اسم)
    • أَلْقَاط : جمع لُقاطة
  3. أَلقَاط : (اسم)
    • أَلقَاط : جمع لَقَط
  4. ألقاط : (اسم)
    • الألقَاطُ : الأوباش
    • وقوم ألقاط : متفرّقون


  5. قَطَى: (اسم)
    • القَطَى : داءٌ يصيب الغنمَ
  6. تَقَطَّى: (فعل)
    • تَقَطَّى : تبطَّأَ
    • تَقَطَّى لأَصحابه: خَتَلهم
    • تَقَطَّى بوجهه عنه: صَدفَ وأَعرض
    • تَقَطَّى الفرسَ: ركب قطاتَها
  7. لَقَط : (اسم)
    • الجمع : أَلقَاط
    • اللَّقَطُ : كلُّ نُثارةٍ من سُنبل أَو ثَمَر
    • لَقَطُ الْمَعْدِنِ : قِطَعُ الذَّهَبِ أَوْ غَيْرِهِ تُوجَدُ فِيهِ
    • لَقَطُ الْمَاشِيَةِ : أَيُّ شَيْءٍ مِنَ الْمَرْعَى قَلِيلٍ
  8. لَقَط : (اسم)
    • لَقَط : جمع لَّقَطَةُ
  9. لَقْط : (اسم)
    • لَقْط : مصدر لقَطَ
  10. لَقط : (اسم)


    • مصدر لَقَطَ
    • لَقْطُ الطَّائِرِ : الْحُبُوبُ الَّتِي يَقْتَاتُ بِهَا
    • لَقْطُ الْأَثير : ضَبْطُهُ
  11. اِلتَقَطَ : (فعل)
    • التقطَ يلتقط ، التقاطًا ، فهو مُلتقِط ، والمفعول مُلتقَط
    • التقط التُّفَّاحَ: جمعه من هنا وهناك التقط الحصَى
    • اِلْتَقَطَ عِدَّةَ صُوَرٍ لأِمَاكِنَ مُخْتَلِفَةٍ بِالْمَدِينَةِ : أخَذَهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ
    • يَلْتَقِطُ إذَاعَةَ كَذَا فِي كُلِّ مَسَاءٍ : يَرْصُدُهُا، يَضْبِطُهَا، يَتَلَقَّاهَا
    • التقط الشَّخْصُ الشَّيءَ: عثر عليه من غير قصد ولا طلب
    • التقط الأخبارَ: تحصَّل عليها يلتقط كلامَ الناس،
    • التقط أنفاسَه: استراح، هدأ، اطمأن
  12. تَلَقَّطَ : (فعل)
    • تلقَّطَ يتلقَّط ، تلقُّطًا ، فهو مُتلقِّط ، والمفعول مُتلقَّط
    • تَلَقَّطَ الشيء : التقطه من هاهنا وهاهنا
    • تلقَّط أخبارَ النَّاس: التقطها؛ جمعها من هنا وهناك، تلقّاها من أماكنَ مختلفة
  13. قطين: (اسم)
    • قطين : جمع قاطِن
  14. لَقيط : (اسم)
    • الجمع : لُقَطاءُ لَقَائِطُ ، لَقِطَاتٌ
    • اللَّقِيطُ : الوليد الذي يوجد مُلْقًى على الطريق لا يُعرف أَبواه
  15. قَطين: (اسم)
    • الجمع : قُطُنٌ
    • قَطِينُ الدَّارِ : سَاكِنُهَا، القَاطِنُ فِيهَا
    • قطين الدَّار: أهلُها
    • القَطِينُ :الخدمُ والأَتباعُ والحشم [للواحد، والجمع، أَو جمعُه قُطُنٌ]
    • قطين الله: تُقال لأهل مكّة وعاكفيها
  16. لَقِيط : (اسم)


    • لَقِيط : اسم المفعول من لقَطَ
  17. لاقَطَ : (فعل)
    • لاقَطَ مُلاقطةً، ولِقاطًا
    • لاقَطَهُ : حاذاه
  18. لاقِط : (اسم)
    • الجمع : لاقطون و لواقِطُ ، المؤنث : لاقطة ، و الجمع للمؤنث : لاقطات و لواقِطُ
    • اسم فاعل من لقَطَ
    • اللاقِطُ : الذي يَلْقُطُ السَّنابلَ ونحوَها بعد الحصد أَو الجني
    • الصَّحن اللاَّقِط: طبق يقوم بالاستقبال والنّقل يتألَّف من عاكس مكافئ القطع
    • لاقِط صوتيّ: (الطبيعة والفيزياء) ذراع الفونوغراف، أداة تحول ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت
    • طَائِرٌ لاَقِطٌ لِلْحُبُوبِ : نَاقِرٌ لَهَا، يَأْخُذُ مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ
    • عَبْدٌ لاَقِطٌ : مُعْتَقٌ
    • لِكُلِّ سَاقِطَةٍ لاَقِطَةٌ : كُلُّ كَلِمَةٍ سَقَطَتْ مِنْ فَمِ النَّاطِقِ لَهَا مَنْ يَسْمَعُهَا وَيُذِيعُهَا
    • لاَقِطَةُ الأَلْغَامِ : آلَةٌ لِلْكَشْفِ عَنِ الأَلْغَامِ
    • لاَقِطَةُ الاهْتِزَازَاتِ : آلَةٌ لِتَحْدِيدِ نِسَبِ رَجَّاتِ الأَرْضِ
  19. مُلتقَط : (اسم)
    • مُلتقَط : اسم المفعول من إِلتَقَطَ
  20. مُلتقِط : (اسم)
    • اسم فاعل من التقطَ
    • ملتقِط الصَّوت: آلة تستقبل الأصوات عن طريق التَّموّجات الهوائيّة
  21. مُلتقِط : (اسم)
    • مُلتقِط : فاعل من إِلتَقَطَ
  22. لَقاط : (اسم)


    • لُقاط، لَقاط
    • اللَّقَاط : السنبلُ الذي تخطئُهُ المناجلُ يلتقطُه الناس
  23. لُقَاط : (اسم)
    • لُقَاط : جمع لُّقَاطَةُ
  24. لِقاط : (اسم)
    • اللِّقَاطُ : جَمْعُ السُّنبل من الأرض
  25. لاقط : (اسم)
    • لاقط : فاعل من لقَطَ
,
  1. قَطَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَطَى: داءٌ في العَجُزِ.
      ـ تَقَطَّتِ الدَّلْوُ: خَرَجَتْ من البِئْرِ قَليلاً قَليلاً لِمِلْئِها.
      ـ قَطَيَاتُ: القَطَواتُ.
      ـ قُطَيَّات: وادٍ.
      ـ قَطْيَةُ: قرية بطَرِيقِ مِصْرَ، والمعروفُ: قَطْيا.
      ـ قَطِيَّا: الكِنْبارُ الصِّينِي، (فإن سُمِّيَ به، قَطِيَا).
  2. لقط (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّقْطُ: أَخْذُ الشيء من الأَرض، لقَطَه يَلْقُطه لَقْطاً والتقَطَه: أَخذه من الأَرض.
      يقال: لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَر من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها.
      ولاقِطةُ الحَصى: قانِصةُ الطير يجتمع فيها الحصى.
      والعرب تقول: إِنَّ عندك ديكاً يَلْتَقِط الحصى، يقال ذلك للنّمّام.
      الليث: إِذا التقَط الكلامَ لنميمةٍ قلت لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى، حكاية لفعله.
      قال الليث: واللُّقْطةُ، بتسكين القاف، اسم الشيء الذي تجِدُه مُلْقىً فتأْخذه، وكذلك المَنبوذ من الصبيان لُقْطةٌ، وأَمّا اللُّقَطةُ، بفتح القاف، فهو الرجل اللّقّاطُ يتبع اللُّقْطات يَلْتَقِطُها؛ قال ابن بري: وهذا هو الصواب لأَنّ الفُعْلة للمفعول كالضُّحْكةِ، والفُعَلةُ للفاعل كالضُّحَكةِ؛ قال: ويدل على صحة ذلك قول الكميت: أَلُقْطَةَ هُدهدٍ وجُنُودَ أُنْثَى مُبَرْشِمةً، أَلَحْمِي تأْكُلُونا؟ لُقْطة: منادى مضاف، وكذلك جنود أُنثى، وجعلهم بذلك النهايةَ في الدَّناءة لأَنّ الهُدْهد يأْكل العَذِرةَ، وجعلهم يَدِينون لامرأَة.
      ومُبَرْشِمة: حال من المنادى.
      والبَرْشَمةُ: إِدامة النظر، وذلك من شدّة الغيظ، قال: وكذلك التُّخْمةُ، بالسكون، هو الصحيح، والنُّخَبةُ، بالتحريك، نادر كما أَن اللُّقَطة، بالتحريك، نادر؛ قال الأَزهري: وكلام العرب الفصحاء غير ما، قال الليث في اللقْطة واللقَطة، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي والأَحم؟

      ‏قالا: هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ مثقّلات كلها، قال: وهذا قول حُذّاق النحويين لم أَسمع لُقْطة لغير الليث، وهكذا رواه المحدّثون عن أَبي عبيد أَنه، قال في حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِنه سئل عن اللقَطة فقال: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
      وأَما الصبيّ المنبوذ يَجِده إِنسان فهو اللقِيطُ عند العرب، فعيل بمعنى مفعول، والذي يأْخذ الصبي أَو الشيء الساقِط يقال له: المُلْتَقِطُ.
      وفي الحديث: المرأَةُ تَحُوز ثلاثةَ مَوارِيثَ: عَتِيقَها ولَقِيطَها وولدَها الذي لاعَنَت عنه؛ اللَّقِيطُ الطِّفل الذي يوجَد مرْميّاً على الطُّرق لا يُعرف أَبوه ولا أُمّه، وهو في قول عامة الفقهاء حُرّ لا وَلاء عليه لأَحد ولا يَرِثُه مُلْتَقِطه، وذهب بعض أَهل العلم إِلى العمل بهذا الحديث على ضَعفه عند أَكثر أَهل النقل.
      ويقال للذي يَلْقُط السَّنابِلَ إِذا حُصِدَ الزرعُ ووُخِزَ الرُّطَب من العِذْق: لاقِطٌ ولَقّاطٌ ولَقَّاطةٌ.
      وأَمَّا اللُّقاطةُ فهو ما كان ساقطاً من الشيء التَّافِه الذي لا قيمة له ومَن شاءَ أَخذه.
      وفي حديث مكة: ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لِمُنْشِد، وقد تكرر ذكرها من الحديث، وهي بضم اللام وفتح القاف، اسم المالِ المَلْقُوط أَي الموجود.
      والالتقاطُ: أَن تَعْثُر على الشيء من غير قَصْد وطلَب؛ وقال بعضهم: هي اسم المُلْتَقِط كالضُّحَكةِ والهُمَزَةِ كما قدّمناه، فأَما المالُ المَلْقُوط فهو بسكون القاف، قال: والأَول أَكثر وأَصح.
      ابن الأَثير: واللقَطة في جميع البلاد لا تحِل إِلا لمن يُعرِّفها سنة ثم يتملَّكها بعد السنة بشرط الضمان لصاحبها إِذا وجده، فأَمّا مكةُ، صانها اللّه تعالى، ففي لُقَطتِها خِلاف، فقيل: إِنها كسائر البلاد، وقيل: لا، لهذا الحديث، والمراد بالإِنشاد الدَّوام عليه، وإِلا فلا فائدة لتخصيصها بالإِنشاد، واختار أَبو عبيد أَنه ليس يحلُّ للملتقِط الانتفاع بها وليس له إِلا الإِنشاد،وقال الأَزهري: فَرق بقوله هذا بين لُقَطة الحرم ولقطة سائر البلاد، فإِن لُقَطة غيرها إِذا عُرِّفت سنة حل الانتفاع بها، وجَعل لُقطةَ الحرم حراماً على مُلْتَقِطها والانتفاعَ بها وإِن طال تعريفه لها، وحكم أَنها لا تحلُّ لأَحد إِلا بنيّة تعريفها ما عاش، فأَمَّا أَن يأْخذها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كلقطة غيرها فلا؛ وشيء لَقِيطٌ ومَلْقُوطٌ.
      واللَّقِيطُ: المنبوذ يُلْتَقَطُ لأَنه يُلْقَط، والأُنثى لقيطة؛ قال العنبري:لوْ كُنْتُ مِن مازِنٍ، لم تَسْتَبِحْ إِبِلي بَنُو اللَّقِيطةِ من ذُهْلِ بنِ شَيْبانا والاسم: اللِّقاطُ.
      وبنو اللَّقِيطةِ: سُموا بذلك لأَن أُمهم، زعموا،التَقَطها حُذَيْفةُ بن بدر في جَوارٍ قد أَضَرّتْ بهنّ السنة فضمّها إِليه، ثم أَعجبته فخطبها إِلى أَبيها فتزوَّجها.
      واللُّقْطةُ واللُّقَطةُ واللُّقاطةُ: ما التُقِط.
      واللَّقَطُ،بالتحريك: ما التُقِط من الشيء.
      وكل نُثارة من سُنْبل أَو ثمَر لَقَطٌ، والواحدة لَقَطة.
      يقال: لقَطْنا اليوم لقَطاً كثيراً، وفي هذا المكان لَقَطٌ من المرتع أَي شيء منه قليل.
      واللُّقاطةُ: ما التُقِط من كَربِ النخل بعد الصِّرامِ.
      ولَقَطُ السُّنْبُل: الذي يَلْتَقِطُه الناس، وكذلك لُقاطُ السنبل، بالضم.
      واللَّقاطُ: السنبل الذي تُخْطِئه المَناجِلُ تلتقطه الناس؛ حكاه أَبو حنيفة، واللِّقاطُ: اسم لذلك الفعل كالحَصاد والحِصاد.
      وفي الأَرض لَقَطٌ للمال أَي مَرْعى ليس بكثير، والجمع أَلقاط.
      والأَلقاطُ: الفِرْقُ من الناس القَلِيلُ، وقيل: هم الأَوْباشُ.
      واللَّقَطُ: نبات سُهْلِيّ يَنْبُتُ في الصيف والقَيظ في ديار عُقَيْل يشبه الخِطْرَ والمَكْرَةَ إِلا أَن اللقَط تشتدُّ خُضرته وارتفاعه، واحدته لَقَطة.
      أَبو مالك: اللقَطةُ واللقَطُ الجمع، وهي بقلة تتبعها الدوابُّ فتأْكلها لطيبها، وربما انتتفها الرجل فناولها بعيرَه، وهي بُقول كثيرة يجمعها اللَّقَطُ.
      واللَّقَطُ: قِطَع الذَّهب المُلْتَقَط يوجد في المعدن.
      الليث: اللقَطُ قِطَعُ ذهب أَو فضة أَمثال الشَّذْرِ وأَعظم في المعادن، وهو أَجْوَدُه.
      ويقال ذهبٌ لَقَطٌ.
      وتَلقَّط فلان التمر أَي التقطه من ههنا وههنا.
      واللُّقَّيْطَى: المُلْتقِط للأَخْبار.
      واللُّقَّيْطى شبه حكاية إِذا رأَيته كثير الالتِقاطِ للُّقاطاتِ تَعِيبه بذلك.
      اللحياني: داري بلِقاطِ دار فلان وطَوارِه أَي بحِذائها: أَبو عبيد: المُلاقَطةُ في سَير الفرس أَن يأْخذ التقْرِيبَ بقوائمه جميعاً.
      الأَصمعي: أَصْبحت مَراعِينا مِلاقِطَ من الجَدْبِ إِذا كانت يابسة لا كَلأَ فيها؛

      وأَنشد: تَمْشي، وجُلُّ المُرْتَعَى مِلاقِطُ، والدِّنْدِنُ البالي وحَمْضٌ حانِطُ واللَّقِيطةُ واللاَّقِطةُ: الرجلُ الساقِطُ الرَّذْل المَهِينُ، والمرأَة كذلك.
      تقول: إِنه لَسقِيطٌ لقِيطٌ وإِنه لساقِط لاقِط وإِنه لسَقِيطة لقِيطة، وإِذا أَفردوا للرجل، قالوا: إِنه لسقيط.
      واللاَّقِطُ الرَّفّاء، واللاقِطُ العَبد المُعْتَقُ، والماقِط عبد اللاقِطِ، والساقِطُ عبد الماقِطِ.
      الفراء: اللَّقْطُ الرَّفْو المُقارَبُ، يقال: ثوبٌ لقِيطٌ، ويقال: القُط ثوبَك أَي ارْفَأْه، وكذلك نَمِّل ثَوْبَكَ.
      ومن أَمثالهم: أَصِيدَ القُنْفذُ أَم لُقَطةٌ؛ يُضرب (* قوله «يضرب إلخ» في مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن وجد شيئاً لم يطلبه.) مثلاً للرجل الفقير يَستغني في ساعة.
      قال شمر: سمعت حِمْيرِيّةً تقول لكلمة أَعَدْتُها عليها: قد لقَطْتها بالمِلْقاطِ أَي كتبتها بالقلم.
      ولَقِيتُه التِقاطاً إِذا لقيته من غير أَن ترجُوَه أَو تَحْتَسِبه؛ قال نِقادة الأَسدي: ومنهلٍ وردته التِقاطا،لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا وقال سيبويه: التِقاطاً أَي فَجأَةً وهو من المصادر التي وقعت أَحوالاً نحو جاء رَكضاً.
      ووردت الماء والشيء التِقاطاً إِذا هجمت عليه بغتة ولم تحتسبه.
      وحكى ابن الأَعرابي: لقيته لِقاطاً مُواجَهة.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَن رجلاً من تميم التقط شَبكة فطلب أَن يجعلها له؛ الشَّبَكةُ الآبارُ القَريبةُ الماء، والتِقاطها عُثُورُه عليها من غير طلب.
      ويقال في النِّداء خاصة: يا مَلْقَطانُ، والأُنثى يا مَلْقطانة، كأَنهم أَرادوا يا لاقِط.
      وفي التهذيب: تقول يا ملقطان تعني به الفِسْلَ الأَحمق.
      واللاقِطُ: المَولى.
      ولقط الثوبَ لَقْطاً: رقَعَه.
      ولقِيط: اسم رجل.
      وينو مِلْقَطٍ: حَيّانِ.
      "
  3. لَقَطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقَطَه: أخَذه من الأرضِ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ،
      ـ لَقَطَ الثوبَ: رَقَعَه ورَفَاهُ.
      ـ لاَقِطُ: الرَّفَّاءُ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ، وماقِطُ: عَبْدُهُ، والساقِطُ: عَبْدُه، ومنه: هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ.
      ـ لُقَاطَةُ: ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له.
      ـ لَقَاطُ: السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ، واللِّقَاطُ: اسمُ ذلك الفِعلِ.
      ـ يا مَلْقَطانُ: يا أحْمَقُ، وهي: مَلْقَطانَةٌ.
      ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ: ما الْتُقِطَ.
      ـ لَقِيطُ: المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ، كالمَلْقُوطِ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً.
      ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ، ولَقِيطٌ عامِرٍ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ: صحابيُّونَ،
      ـ لَقِيطَةُ: الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ، وكذا المرأةُ.
      ـ بنُو اللَّقِيطةِ: سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ، فأعْجَبَتْه، فَخَطَبها إلى أبيها، وتَزَوَّجَها، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ، والرِّوايةُ: بنُو الشَّقِيقةِ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد، ويأتي في القافِ.
      ـ مِلْقاطُ: القَلَمُ، والمِنْقاشُ، والعَنْكَبُوتُ.
      ـ مِلْقَطُ: ما يُلْقَطُ به.
      ـ بنُو مِلْقَطٍ: حَيٌّ.
      ـ الْتَقَطَه: عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ.
      ـ تَلَقَّطَه: الْتَقَطَه من ههُنا وههنا.
      ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي: بِحِذائِها.
      ـ مُلاقَطَةُ: المُحاذاةُ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً.
      ـ أَلْقاطُ: الأوْباشُ.
      ـ ‘‘لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ.
      ـ لاقِطَةُ الحَصَى: قانِصةُ الطيرِ.
      ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى: مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها.
      ـ لَقَطُ: ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ، الواحدةُ: لَقَطَةٌ.
  4. إقطوطى (المعجم الرائد)
    • إقطوطى - اقطيطاء
      1- إقطوطى : قارب في مشيه. 2- إقطوطى في مشيه : استدار وتجمع.
  5. لقَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقَطَ يَلقُط ، لَقْطًا ، فهو لاقط ، والمفعول مَلْقوط ولقيط :-
      • لقَط الطَّائرُ الحَبَّ أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها
      • حيثما سقَط لقَط [مثل]: يضرب للمحتال.
      • لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب :-لقط الحصى.
      • لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير.
      • لقَط الشَّخْصُ العلمَ من الكتب: أخذه من عِدَّة كتب.
  6. التقطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التقطَ يلتقط ، التقاطًا ، فهو مُلتقِط ، والمفعول مُلتقَط :-
      • التقط الدِّيكُ الحَبَّ أخذه من الأرض بلا تعب.
      • التقط التُّفَّاحَ: جمعه من هنا وهناك :-التقط الحصَى.
      • التقط الأخبارَ: تحصَّل عليها :-يلتقط كلامَ الناس، - جهاز الالتقاط.
      • التقط صورةً: لقطها؛ صوَّرها بآلة التَّصوير.
      • التقط الشَّخْصُ الشَّيءَ: عثر عليه من غير قصد ولا طلب :- {فَالْتَقَطَهُ ءَالُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا} - {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} :-
      • التقط أنفاسَه: استراح، هدأ، اطمأن.


  7. تلقَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلقَّطَ يتلقَّط ، تلقُّطًا ، فهو مُتلقِّط ، والمفعول مُتلقَّط :-
      • تلقَّط أخبارَ النَّاس التقطها؛ جمعها من هنا وهناك، تلقّاها من أماكنَ مختلفة.
  8. لاقط (المعجم الرائد)
    • لاقط - ملاقطة ولقاطا
      1-لاقطه : حاذاه
  9. بُلْقوطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُلْقوطُ: القَصيرُ، كالبُلْقُطِ، وطائِرٌ.
  10. قطت القطاة (المعجم عربي عامة)
    • صوَّتَتْ.
  11. قطين الدّار (المعجم عربي عامة)
    • أهلُها ° قطين الله
  12. تَقَطَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَطَّى : تبطَّأَ.
      و تَقَطَّى لأَصحابه: خَتَلهم.
      و تَقَطَّى بوجهه عنه: صَدفَ وأَعرض.
      و تَقَطَّى الفرسَ: ركب قطاتَها.
  13. قَطِينٌ (المعجم الغني)
    • [ق ط ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-قَطِينُ الدَّارِ :- : سَاكِنُهَا، القَاطِنُ فِيهَا.
  14. يَقْطِينٌ (المعجم الغني)
    • [ق ط ن]. (نبات).: مَا لاَ سَاقَ لَهُ مِنَ النَّبَاتِ كَالْبَطِّيخِ؛ وَغُلِبَ عَلَى الْقَرْعِ الْمُسْتَدِيرِ.
  15. قَطين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَطين :-
      1 - صيغة مبالغة من قطَنَ بـ/ قطَنَ في: قاطن أو ساكن في مكان.
      2 - خادم وتابع.
      قطين الدَّار: أهلُها
      قطين الله: تُقال لأهل مكّة وعاكفيها.
  16. يَقْطِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَقْطِين :-
      مفرد يقطينة: (النبات) كلّ شجر لا يقوم على ساق، كالبطِّيخ والقثّاء، وغلب إطلاقه على القَرْع، ويطلق الاسم أيضًا على ثمار ذلك الشّجر، وهي ثمار كبيرة لبيّة دائريّة ذات قشرة سميكة :-يؤكل اليقطين مطبوخًا، - {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ}: المراد: القرع.
  17. يَقْطِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَقْطِين :-
      مفرد يقطينة: (النبات) كلّ شجر لا يقوم على ساق، كالبطيخ والقِثّاء، وغلب إطلاقه على القَرْع، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار هذا الشّجر، وهي ثمار كبيرة لبيّة دائريّة ذات قشرة سميكة :- {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ}: المراد: القرع، - يؤكل اليقطين مطبوخًا.
  18. يقطين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هو القرع المعروف و قيل غيره
      سورة :الصافات، آية رقم :146
  19. أقطي (المعجم الأعشاب)
    • هو الخمان, يسمى بعجمية الأندلس برقه ومنه صغير ويسمى بعجميةالأندلس أيضاً بذقه وذاله معجمة.
  20. أقطي (المعجم الأعشاب)
    • هو الخمان, يسمى بعجمية الأندلس برقه ومنه صغير ويسمى بعجمية الأندلس أيضاً بذقه وذاله معجمة.
  21. خاما أقطي (المعجم الأعشاب)
    • معناه خمان الأرض باليونانية فيما زعم الغافقي وهو الخمان الصغير أيضاً وأقطي هو الخمان الكبير.
  22. يقطين (المعجم الأعشاب)
    • هو عند العامة القرع ومن اللغة يقال على كل شجرة لا تقوم على ساق كاللبلاب ونحوه.
  23. تَقَطَّى (المعجم الرائد)
    • تقطى - تقطيا
      1- تقطى : تبطأ. 2- تقطى بوجهه عنه : أعرض عنه ومال. 3- تقطى له : خدعه.
  24. قطين (المعجم الرائد)
    • قطين
      1- قطين : قاطن، ساكن، مقيم. 2- قطين : أهل الدار. 3- قطين : خدم وأتباع، للمفرد والجمع، أو الجمع قطن.
  25. يَقطين (المعجم الرائد)
    • يقطين
      1-ما لا ساق له من النبات كالحنظل والقثاء. وغلب استعماله على القرع المستدير كالبطيخ


معنى قطيها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: