وصف و معنى و تعريف كلمة قعبي:


قعبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و عين (ع) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح قعبي في معاجم اللغة العربية:



قعبي

جذر [قعب]

  1. قَعَّبَ: (فعل)
    • قَعَّبَ كلامَه، وفيه: تكلَّم بأَقصى حَلْقِهِ وفَتَحَ فاه
  2. قَعب: (اسم)
    • الجمع : قِعابٌ ، و أَقْعُبٌ
    • القَعْبُ : قَدَحٌ ضَخْمٌ غليظ
  3. أَقْعُب: (اسم)
    • أَقْعُب : جمع قَعب
  4. قِعاب: (اسم)
    • قِعاب : جمع قَعب


  5. قِعَبَة: (اسم)
    • قِعَبَة : جمع قَعْبُ
  6. قُعبة: (اسم)
    • القُعْبَةُ : النُّقْرَة
  7. التقعيب: (اسم)
    • صوت الإنسان بأقصى الحلق مع فتح الفم
  8. قَعيب: (اسم)
    • القَعِيبُ : العددُ الكثير
  9. قُعنُب : (اسم)
    • القُعْنُبُ : الأَنفُ المُعْوَجُّ
  10. قعنَبَ : (فعل)
    • قعْنَبَ الأَنفُ: اعْوجَّ


,
  1. قعب
    • "القَعْبُ: القَدَح الضَّخْمُ، الغلِـيظُ، الجافي؛ وقيل: قَدَح من خَشَب مُقَعَّر؛ وقيل: هو قدح إِلى الصِّغَر، يُشَبَّه به الحافرُ، وهو يُرْوِي الرجلَ.
      والجمع القليل: أَقْعُبٌ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إِذا ما أَتَتْكَ العِـيرُ فانْصَحْ فُتُوقَها، * ولا تَسْقِـيَنْ جارَيْكَ منها بأَقْعُبِ والكثير: قِعَابٌ وقِعَبةٌ، مثل جَبْءٍ وجِـبَـأَةٍ.
      ابن الأَعرابي: أَوَّلُ الأَقداح الغُمَرُ، وهو الذي لا يَبْلُغُ الرِّيَّ، ثم القَعْبُ، وهو قد يُرْوِي الرجلَ، وقد يُرْوِي الاثنين والثلاثة، ثم العُسُّ.
      وحافر مُقَعِّبٌ: كأَنه قَعْبةٌ لاستدارته، مُشَبَّهٌ بالقَعْب.
      والتَّقْعِـيبُ: أَن يكون الحافر مُقَبَّباً، كالقَعْبِ؛ قال العجاج: ورُسُغاً وحافِراً مُقَعَّبا وأَنشد ابن الأَعرابي: يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبا، * بمُكْرَباتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِـيبَا والقَعْبةُ: حُقَّةٌ؛ وفي التهذيب: شِـبْهُ حُقَّةٍ مُطْبَقةٍ يكون فيها سَوِيقُ المرأَة؛ ولم يُخَصِّصْ في المحكم بسويق المرأَة.
      والقاعِبُ: الذئبُ الصَّيَّاحُ.
      والتَّقْعِـيبُ في الكلام: كالتَّقْعِـير.
      قَعَّبَ فلانٌ في كلامه وقَعَّر، بمعنى واحد.
      وهذا كلام له قَعْبٌ أَي غَوْرٌ؛ وفي ترجمة قنع: بمُقْنَعاتٍ كقِعابِ الأَوْراق؟

      ‏قال قِعابُ الأَوْراق: يعني أَنها أَفتاء، فأَسْنانُها بيضٌ.
      والقَعِـيبُ: العدد؛ قال الأَفْوَه الأَوْديّ: قَتَلْنا منهمُ أَسلافَ صِدْقٍ، * وأُبْنَا بالأُسارَى والقَعِـيبِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. قَعْبُ
    • ـ قَعْبُ: القَدَحُ الضَّخْمُ الجافي، أو إلى الصِّغَرِ، أو يُرْوي الرَّجُلَ، الجمع: أقْعُبٌ وقِعابٌ وقِعَبَةٌ،
      ـ قَعْبُ من الكلامِ: غَوْرُه.
      ـ تَقْعيبُ: أن يكونَ الحافِرُ مُقَبَّباً، كالقَعْبِ، وتَقْعيرُ الكلامِ.
      ـ سُرَّةٌ مُقَعَّبَةٌ: كقَعْبٍ.
      ـ قاعِبُ: الذئبُ الصَّيَّاحُ.
      ـ قَعْبَةُ: شِبْهُ حُقَّةٍ للمرأةِ، أو حُقَّةٌ مُطْبَقَةٌ للسَّويقِ.
      ـ قَعْبَةُ العَلَمِ: أرضٌ قِبْلِيَّ بُسَيْطَةَ،
      ـ قُعْبَةُ: النُّقْرَةُ في الجَبَلِ.
      ـ قَعِيبُ: العَدَدُ الكثيرُ.
      ـ عُقابٌ قَعَنْباةٌ: كَعَقَنْباةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَعب
    • قعب - تقعيبا
      1- قعب الحافر : كان في شكل «القعب»، أي القدح. 2- قعب الكلام أو فيه : أخرج الكلام من قعر حلقه.

    المعجم: الرائد



  4. القَعْبُ
    • القَعْبُ : قَدَحٌ ضَخْمٌ غليظ. والجمع : قِعابٌ، وأَقْعُبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قَعَّب
    • قعب
      1-قدح ضخم غليظ، جمع : أقعب وقعاب وقعبة

    المعجم: الرائد

  6. القَعِيبُ
    • القَعِيبُ : العددُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القُعْبَةُ
    • القُعْبَةُ : النُّقْرَة


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَعَّبَ
    • قَعَّبَ كلامَه، وفيه: تكلَّم بأَقصى حَلْقِهِ وفَتَحَ فاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التقعيب
    • صوت الإنسان بأقصى الحلق مع فتح الفم

    المعجم: معجم الاصوات

  10. قَعيب
    • قعيب
      1-عدد كثير

    المعجم: الرائد

  11. قُعبة
    • قعبة
      1-نقرة في الجبل

    المعجم: الرائد

  12. قِعَبَة
    • قعبة
      1-إناء يحفظ فيه الطحين

    المعجم: الرائد

  13. قاعب
    • قاعب
      1-ذئب صياح.أ

    المعجم: الرائد



  14. سقعب
    • "السَّقْعَبُ: الطَّوِيلُ من الرجال، بالسينِ والصاد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قَعْنَبُ
    • ـ قَعْنَبُ: الشديدُ الصُّلْبُ، والأَسَدُ، كالقُعانِبِ فيهما، والثَّعْلَبُ الذَّكَرُ، وجَدُّ محمدِ بنِ مَسْلَمَةَ،
      ـ قُعْنَبُ: الأَنْفُ المُعْوَجُّ، وفيه قَعْنَبَةٌ.
      ـ قَعْنَبَةُ: القَصيرةُ.
      ـ عُقابٌ قَعَنْباةٌ: كَعَقَنْباةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى قعبي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كلامَه، وفيه: تكلَّم بأقصى حلقه وفتح فاه.( القَعْب ): قدح ضَخْم غليظ. ( ج ) قِعاب، وأقعب.( القُعْبَة ): النُّقْرَة في الجَبَل.( القَعِيب ): العدد الكثير.
الصحاح في اللغة
القَعْبُ: قدح من خشب مقعَّرٌ؛ وحافرٌ مُقَعَّب، مشبَّه به؛ والجمع قِعْبَةٌ. وتقعيب الكلام: تقعيره.
تاج العروس

السَّقْعَبُ ؛ وهُو الطَّوِيلُ من الرِّجَال بالسِّين والصَّادِ

تاج العروس

القَعْبُ : القَدَحُ الضَّخْمُ الغَليظُ الجافِي وقيل : قَدحُ من خَشَبٍ مُقَعَّرُ ؛ أَوْ هو قَدَحُ إِلى الصِّغَر يُشَبَّهُ به الحافِرُ أَو هو قَدَحُ يُرْوِي الرَّجُلَ هكذا في النُّسخ ومثلُه في الأَسَاس . وفي لسان العرب : وهو يُرْوِي الرَّجُلَ . قَالَ الشّاعر :

تِلْكَ المَكَارِمُ لا قَعْبَانِ من لَبَنٍ ... شِيبَا بماءٍ فعادَا بَعْدُ أَبْوَالا ج أَي في القِلَّةِ أَقْعُبُ عن ابْن الأَعْرَابّي ؛ وأَنشدَ :

إِذا ما أَتَتْكَ العِيُر فانْصَحْ فُتُوقَها ... ولا تَسْقِينَ ْجارَيْكَ منها بِأَقْعُبَ

الكَثِيرُ قِعَابُ وقِعَبَةُ مثلُ جَبْءٍ وجِبَأَة . قال شَيْخُنا : وظاهرُ الَّصِحاح أَنّهُ اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِى على خلاف الأَصل وأَنّهُ بالفتح كَكَمْءٍ وكِمَأَةٍ ولكنَّهُم صرّحوا بأَنّ هذا شاذُّ لو يَرِدْ منه غيرُ كَمْءٍ وكِمَأَةٍ وجَبْءٍ وجِبَأَةٍ لا ثالثَ لهما . انتهى . وعن ابن الأَعْرَابيِّ : أَوّلُ الأَقداحِ الغُمَرُ وهو الَّذِي لا يُبْلِغُ الرِّيَّ ثم القَعْبُ وهو قَدْ يُرْوِي الرَّجُلَ وقد يُرْوِي الاثنَيْنِ والثَّلاثَةَ ثم العُسُّ . والقَعْبُ من الكَلامِ : غَوْرُهُ يقال : هذا كَلاَمُ له قَعْبُ أَي : غَوْرُ . من المَجَاز : التَّقْعِيبُ وهو أَنْ يَكُونَ الحَافِرُ مُقَبَّباً كالقَعْبَ يقالّ : حافر مُقَعّبُ : كأَنَّه قَعْبَةٌ لاستدارتهِ مُشَبَّهُ بالقَعْب . قال العَجَّاجُ :

" ورُسُغاً وحافِراً مُقَعَّبَا وأَنشد ابْنُ الأَعْرَابّي :

يَتْرُكُ خَوّار الصَّفَا رَكُوبَا ... بمُكْرَباتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبَا إِيَّاكَ والتَّقْعِيبَ وهو تَقْعِيرُ الكَلاَم يقال : فلانُ مُقعَبِّ مُقَعِّرُ لِلْمُتَشَدِّقِ والذِي يتكلُم بأَقْصَى حَلْقِهِ ويَفتح فاه كأَنّهُ قَعْبُ . وفي لسان العرب : قَعَّب في كلامه وقَعَّر بمعنًى واحدٍ . من المَجَاز : سُرَّةُ مُقَعَّبَةُ : دَخَلَتْ في البطن وعَلاَ ما حَوْلَها فصار موضعُها كَقَعْبٍ بفتح فسكون أَي : في تقعيرِها هذا هو الصَّواب ووُجِدَ في بعض النُّسَخ مَغْزُواً للمُصَنِّفِ بضَمَّتَيْنِ وهو خطأُ قال الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ :

جارِيَةُ من قَيْس ابنِ ثَعْلَبَةْ ... قَبَّاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَعَّبَهْ والقاعِبُ : الذِّئْبُ الصَّيَّاحُ . والقّعْبَةُ بالفتح : شِبْهُ حُقَّةٌ مَطْبَقَةٌ للمرأَة أَو حُقَّةُ مُطْبَقَةُ للمرأَة يكون فيها سَوِيق ولم يخصَّصْ في المحكم بسَويق المرأَة . وقَعْبَةُ العَلَم : أَرضُ قِبْلِيَّ بُسَيْطَةَ مُصغّراً ويُكَبْرُ : موضع ببادية الشّام كما سيأْتي . القُعْبَةُ بالضَّمِّ : نُقْرَةُ في الجَبَلِ وفي الأَساس في المجاز : وحَجَرُ مُقَعَّبُ : فيه نُقْرة كأَنَّهُ قَعْبُ . وقال الصّاغانيّ : القَعِيبُ أَي كأَميرٍ : العَدَدُ الكَثِيرُ . أَمّا قولُهم : عُقَابُ قَعَنْبَاةُ بزيادة النون فهو كَعَقْنباةٍ وبَعَنْقَاة وقد مرّ ما يتعلق به في ع ق ب وفي التهذيب في قنع : بمُقْنَعَاتٍ كقِعَابِ الأَوْراقِ قال : قِعابُ الأَوْراقِ : أَفتاءُ بِيضُ الأَسنانِ

لسان العرب
القَعْبُ القَدَح الضَّخْمُ الغلِيظُ الجافي وقيل قَدَح من خَشَب مُقَعَّر وقيل هو قدح إِلى الصِّغَر يُشَبَّه به الحافرُ وهو يُرْوِي الرجلَ والجمع القليل أَقْعُبٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِذا ما أَتَتْكَ العِيرُ فانْصَحْ فُتُوقَها ... ولا تَسْقِيَنْ جارَيْكَ منها بأَقْعُبِ والكثير قِعَابٌ وقِعَبةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ ابن الأَعرابي أَوَّلُ الأَقداح الغُمَرُ وهو الذي [ ص 684 ] لا يَبْلُغُ الرِّيَّ ثم القَعْبُ وهو قد يُرْوِي الرجلَ وقد يُرْوِي الاثنين والثلاثة ثم العُسُّ وحافر مُقَعِّبٌ كأَنه قَعْبةٌ لاستدارته مُشَبَّهٌ بالقَعْب والتَّقْعِيبُ أَن يكون الحافر مُقَبَّباً كالقَعْبِ قال العجاج ورُسُغاً وحافِراً مُقَعَّبا وأَنشد ابن الأَعرابي يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبا ... بمُكْرَباتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبَا والقَعْبةُ حُقَّةٌ وفي التهذيب شِبْهُ حُقَّةٍ مُطْبَقةٍ يكون فيها سَوِيقُ المرأَة ولم يُخَصِّصْ في المحكم بسويق المرأَة والقاعِبُ الذئبُ الصَّيَّاحُ والتَّقْعِيبُ في الكلام كالتَّقْعِير قَعَّبَ فلانٌ في كلامه وقَعَّر بمعنى واحد وهذا كلام له قَعْبٌ أَي غَوْرٌ وفي ترجمة قنع بمُقْنَعاتٍ كقِعابِ الأَوْراقْ قال قِعابُ الأَوْراق يعني أَنها أَفتاء فأَسْنانُها بيضٌ والقَعِيبُ العدد قال الأَفْوَه الأَوْديّ قَتَلْنا منهمُ أَسلافَ صِدْقٍ ... وأُبْنَا بالأُسارَى والقَعِيبِ
الرائد
* قعب تقعيبا. 1-الحافر: كان في شكل «القعب»، أي القدح. 2-الكلام أو فيه: أخرج الكلام من قعر حلقه.
الرائد
* قعب. قدح ضخم غليظ، ج أقعب وقعاب وقعبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: