وصف و معنى و تعريف كلمة قعص:


قعص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على قاف (ق) و عين (ع) و صاد (ص) .




معنى و شرح قعص في معاجم اللغة العربية:



قعص

جذر [قعص]

  1. قَعَصَ: (فعل)
    • قَعَصَ قَعْصًا
    • قَعَصَهُ : طعنه بالرُّمح طعْنًا سريعًا
    • قَعَصَهُ قتله مكانَه
  2. قَعِصَ: (فعل)
    • قَعِصَ قَعَصًا فه قَعُوصٌ
    • قَعِصَتِ الشَّاةُ : ضربت حالبَها ومَنَعت اللبَنَ، فهي قَعُوصٌ
  3. قُعِصَ: (فعل)
    • قُعِصَ فهو مِقْعاصٌ
    • قُعِصَت الدَّابّةُ: أَصابها القُعَاصُ
    • قُعِصَ الرَّجُلُ
  4. قَعْص: (اسم)
    • قَعْص : مصدر قَعَصَ


  5. قَعُوص: (اسم)
    • قَعُوص : مصدر قَعِصَ
  6. مِقْعاص: (اسم)
    • مِقْعاص : فاعل من قُعِصَ
  7. قُعاص: (اسم)
    • القُعَاصُ : داءٌ في الصَّدر
  8. قُعِصَت الدَّابّةُ:
    • أَصابها القُعَاصُ.
  9. قاعَصَ: (فعل)
    • قَاعَصَهُ : أَخذه مُغالَبة
,


  1. قعص
    • قعص
      1- مصدر قعص. 2- موت.

    المعجم: الرائد

  2. قَعْصُ
    • ـ قَعْصُ: الموتُ الوَحِيُّ.
      ـ ماتَ قَعْصاً: أصابَتْه ضَرْبَةٌ أو رَمْيَةٌ فماتَ مكانَه.
      ـ قُعَاصُ: داءٌ في الغَنَمِ لا يُلْبِثُها أن تموتَ، وداءٌ في الصَّدْرِ كأنَّهُ يَكْسِرُ العُنُقِ، قُعِصَتْ، فهي مَقْعوصةٌ.
      ـ مِقْعاصُ والمِقْعَصُ والقَعَّاصُ: الأَسَدُ يَقْتُلُ سَريعاً.
      ـ شاةٌ قَعُوصٌ: تَضْرِبُ حالِبَها، وتَمْنَعُ الدِّرَّةَ.
      ـ قَعِصَتْ: ما كانتْ كذلك فصارتْ.
      ـ قَعَصَه: قَتَلَه مكانَه، كأَقْعَصَه.
      ـ انْقَعَصَ: ماتَ،
      ـ انْقَعَصَ الشيءُ: انْثَنَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قعص
    • قعص - يقعص ، قعصا
      1- قعصت الشاة : صارت قعوصا، أي تضرب حالبها وتمنع سيلان اللبن. 2- قعصت الشاة : أصابها «القعاص»، وهو مرض يقتل الغنم.

    المعجم: الرائد

  4. قَعَص
    • قعص - يقعص ، قعصا
      1- قعصه : قتله مكانه. 2- قعصه : أجهز عليه، أتم قتله. 3- قعصه : طعنه بالرمح بسرعة


    المعجم: الرائد

  5. قعص
    • "القَعْصُ والقَعَصُ: القَتْل المُعَجَّل، والقَعْصُ: المَوْت الوَحِيّ.
      يقال: مات فلان قَعْصاً إِذا أَصابته ضَرْبَةٌ أَو رَمْيَةٌ فمات مكانَه.
      والإِقْعاصُ: أَن تضربَ الشيء أَو ترْميَه فيموت مكانَه.
      وضرَبَه فأَقْعَصَه أَي قتَله مكانه.
      وفي الحديث: مَنْ خَرَجَ مجاهِداً في سبيل اللّه فقُتل قَعْصاً فقد استوجب المَآبَ؛ قال الأَزهري: عَنى بذلك قوله عز وجل: وإِن له عندنا لَزُلْفَى وحُسْنَ مآب، فاختصر الكلام، وقال ابن الأَثير: أَرادَ بوُجُوب المآب حُسْنَ المَرْجع بعد الموت.
      يقال: قَعَصْته وأَقْعَصْته إِذا قَتَلْتَه قَتْلاً سريعاً.
      أَبو عبيد: القَعْصُ أَن يُضْرَب الرجلُ بالسلاح أَو بغيره فيموتَ مكانَه قبل أَن يَرِيمَه؛ ومنه حديث الزبير: كان يَقعَصُ الخيل بالرُّمْح قَعْصاً يوم الجمَل؛ قال: ومنه حديث ابن سبرين: أَقْعَصَ ابْنا عَفْراءَ أَبا جهل.
      وقد أَقْعَصَه الضاربُ إِقْعاصاً، وكذلك الصيد، وأَقْعَصَ الرجلَ: أَجْهَزَ عليه، والاسم منها القِعْصة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لابن زُنَيم: هذا ابنُ فاطِمةَ الذي أَفْناكُمُ ذَبْحاً، ومِيتَةَ قِعْصَةٍ لم تُذْبَح وأَقْعَصَه بالرُّمْح وقَعَصَه: طعَنَه طَعْناً وَحِيّاً، وقيل: حَفَزَه.
      وشاة قَعُوصٌ: تضرِب حالِبَها وتمنع الدِّرّةَ؛

      قال: قَعُوصُ شَوِيٍّ دَرُّها غيرُ مُنْزَلِ وما كانت قَعُوصاً، ولقد قَعِصَتْ وقُعِصَتْ قَعْصاً.
      والقُعَاصُ: داءٌ يأْخذ في الصَّدْر كأَنه يَكْسِر العُنُق.
      والقُعَاصُ: داءٌ يأْخذ الدوابّ فيَسِيل من أُنوفِها شيءٌ، وقد قُعِصَت.
      والقُعَاصُ: داء يأْخذ الغنم لا يُلْبِثُها أَن تموتَ.
      وفي الحديث في أَشراط الساعة: ومُوتانٌ يكون في الناس كقُعَاصِِ الغَنَمِ، وقد قُعِصَت، فهي مَقْعُوصَةٌ.
      قال: ومنه أُخِذَ الإِقعاصُ في الصيد فيرمى فيه فيموت مكانه.
      ابن الأَعرابي: المِقْعاصُ الشاة التي بها القُعَاصُ، وهو داء قاتلٌ.
      وانْقَعَصَ وانْقَعَفَ وانْغَرَفَ إِذا ماتَ.
      وأَخَذْتُ منه المالَ قَعْصاً وقَعَصْته إِياه إِذا اغْتَرَرْتَه.
      وفي النوادر: أَخذته مُعاقَصةً ومُقاعَصةً أَي مُعازّةً.
      والقَعْصُ: المُفَكّكُ من البيوت؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. قُعِصَت
    • قُعِصَت الدَّابّةُ: أَصابها القُعَاصُ.
      فهي مِقْعاصٌ.
      ويقال: قُعِصَ الرَّجُلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قعص
    • ق ع ص: مات فلان قَعْصاً إذا أصابته ضربة أو رمية فمات مكانه وفي الحديث {من قتل قعصا فقد استوجب المآب} و القُعَاصُ بالضم داء يأخذ الغنم لا يلبثها أن تموت وفي الحديث {وموتان يكون في الناس كقعاص الغنم}

    المعجم: مختار الصحاح

  8. قَعَصَهُ
    • قَعَصَهُ قَعَصَهُ َ قَعْصًا: طعنه بالرُّمح طعْنًا سريعًا.
      و قَعَصَهُ قتله مكانَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قَعِصَتِ
    • قَعِصَتِ الشَّاةُ قَعِصَتِ َ قَعَصًا: ضربت حالبَها ومَنَعت اللبَنَ، فهي قَعُوصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أقعص
    • أقعص - إقعاصا
      1- أقعصه : قتله بضربة واحدة. 2- أقعصه : أجهز عليه، أتم قتله. 3- أقعصه بالرمح : طعنه بسرعة.

    المعجم: الرائد



  11. إنقعص
    • إنقعص - انقعاصا
      1- إنقعص : مات مكانه. 2- إنقعص الشيء : انثنى، التوى.

    المعجم: الرائد

  12. قُعاص
    • قعاص
      1- قعاص : مرض يصيب الغنم فيقتلها. 2- قعاص : مرض في الصدر.

    المعجم: الرائد

  13. القُعَاصُ
    • القُعَاصُ : داءٌ في الصَّدر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَاعَصَهُ
    • قَاعَصَهُ : أَخذه مُغالَبة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَعُوص
    • قعوص
      1-شاة تضرب حالبها وتمنع سيلان اللبن

    المعجم: الرائد

  16. قعاص
    • قعاص
      1-أسد يقتل سريعا

    المعجم: الرائد



معنى قعص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ قَعْصاً: طعنه بالرُّمح طعناً سريعاً. وـ قتله مكانه.( قُعِصَت ) الدّابّةُ: أصابه القعاص. فهي مِقعاص. ويقال: قُعِصَ الرَّجُل.( قَعِصَت ) الشّاةُ ـَ قَعَصاً: صربت حالبها ومنعت اللبن، فهي قَعُوص.( قَاعَصَه ): أخذه مغالبة.( القُعَاص ): داء في الصَّدر.
مختار الصحاح
ق ع ص : مات فلان قَعْصاً إذا أصابته ضربة أو رمية فمات مكانه وفي الحديث { من قتل قعصا فقد استوجب المآب } و القُعَاصُ بالضم داء يأخذ الغنم لا يلبثها أن تموت وفي الحديث { وموتان يكون في الناس كقعاص الغنم }
الصحاح في اللغة
يقال: ضربه فأقْعَصَهُ، أي قتله مكانه. والقَعْصُ: الموتُ الوَحِيُّ. يقال: مات فلانٌ قَعْصاً، إذا أصابته ضربةٌ أو رميةٌ فمات مكانه. وفي الحديث: "منْ قُتِلَ قَعْصاً فقد استوجب المآبَ". والقُعاصُ: داءٌ يأخذ الغنم لا يُلْبِثُها أن تموت. وفي الحديث: "وموتانٌ يكون في الناس كقُعاصِ الغنمِ". وقد قُعِصَتْ فهي مَقْعوصَةٌ.
تاج العروس

" القَعْصُ : المَوْتُ الوَحِيُّ " والقَتْلُ المُعَجَّلُ ويُحَرَّكُ ومنه قَوْل حُمَيْد بنِ ثَوْرٍ الهِلاليّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه :

لِيَطْعَنَ السائقَ المُغْرَى وتَالِيَهُ ... إِذا تَقَرَّب منه طَعْنَةً قَعَصَا يُقَال : " مَاتَ " فُلانٌ " قَعْصاً " أَي " أَصابَتْهُ ضَرْبَةٌ أَو رَمْيَةٌ فمات مَكَانَه " ومنه الحَدِيثُ : " مَنْ خَرَج مُجَاهِداً في سَبِيلِ اللهِ فقُتِلَ قَعْصاً فقد اسْتَوْجَب المَآبَ " . قال الأَزْهَرِيّ : عَنَى بذلِكَ قَوْلَهُ عَزَّ وجَلَّ : " وإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وحُسْنَ مَآبٍ " فاخْتَصَرَ الكَلام . وقال ابنُ الأَثير : أَرادَ بوُجُوبِ المآبِ حُسْنَ المَرْجِعِ بَعْدَ المَوْتِ . القُعَاصُ " كغُرَابٍ : دَاءٌ في الغَنَمِ " يَأْخُذُها فيَسِيلُ مِنْ أُنُوفِهَا شَيْءٌ " لا يُلْبِثُها أَنْ تَمُوتَ " ومِنْهُ حَدِيثُ عَوْفِ بنِ مالكِ الأَشْجَعِيّ رَضِيَ للهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم أَنَّه قال : " اعْدُدْ سِتّاً بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَة : مَوْتِي ثمّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِس ثُمَّ مُوتَانٌ يأْخُذُ فِيكُن كقُعَاصِ الغَنَمِ ثمّ استِفَاضَةُ المَالِ حَتَّى يُعْطَى الرّجلُ منه دينَاراً فيَظَلُّ سَاخطاً ثم فتْنَةٌ لا يَبْقَى بَيْتٌ من بُيوتِ العَرَب إِلاّ دَخَلَتْه ثم هُدْنةٌ تكونُ بَيْنَكُمْ وبَيْنَ بَنِي الأَصْفَرِ فَيَغْدِرُون فَيَأْتُونَكُم تَحْت ثَمَانِينَ غَايَةً تَحْت كُلّ غايَةِ اثْنَا عَشَرَ أَلْفاً " . القُعَاصُ أَيضاً : " دَاءٌ " يَأْخُذُ " في الصَّدْرِ كأَنَّهُ يَكْسِرُ " العُنُقَ " وهذا قولُ اللَّيْثِ وقد " قُعِصَت " الغَنَمُ " بالضَّمّ فَهِيَ مَقْعُوصَةٌ " . والمِقْعَاصُ والمِقْعَصُ والقَعَّاصُ " كمِحْرَابٍ ومِنْبَرٍ وشَدَّادٍ : " الأَسَدُ " الَّذِي " يَقْتُلُ سَرِيعاً " . قال اللَّيْثُ : " شاةٌ قَعُوصٌ " كصَبُورٍ : " تَضْرِبُ حالبَها وتَمْنَعُ الدِّرَّةَ " قال :

" قَعُوصُ شَوِيٍّ دَرُّها غَيْرُ مَنْزَلِ يُقَال : " قَعَصَتْ كفَرِح " و " ما كَانَت كَذلكَ " أَي قَعُوصاً " فصَارَت " . " وقَعَصَهُ " قَعْصاً " كَمَنَعَهُ : قَتَلَهُ مَكَانَهُ كأَقْعَصَهُ " . ويُقَال : سَرِيعاً وقيل : الإِقْعاصُ : أَنْ تَضْرِبَ الشَّيْءَ أَو تَرْمِيَهُ فيَمُوتَ مَكَانَه وضَرَبَهُ فَأَقْعَصَهُ : قَتَلَهُ مَكَانَهُ . وقَال أَبو عُبَيْدٍ : القَعْصُ : أَنْ تَضْربَ الرَّجُلَ بالسِّلاح أَو بِغَيْرِه فيَمُوتَ مَكَانَه قَبْلَ أَنْ تَرِيمَهُ وقد أَقْعَصَهُ الضَّارِبُ إِقْعَاصاً وكَذلِكَ الصَّيْد . " وانْقَعَصَ " الرَّجُلُ : مَاتَ " وكَذلكَ انْقَعَفَ وانْغَرَفَ . انْقَعَصَ " الشَّيْءُ : انْثَنَى " . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : أَقْعَصَ الرَّجُلَ : أَجْهَزَ عليه والاسْم منها القْعْصَةُ بالكَسْرِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وأَنْشَدَ لابْنِ زُنَيْمٍ :

هذَا ابنُ فَاطمَةَ الَّذِي أَفْناكُمُ ... ذَبْحاً وميتَةَ قعْصَة لم تُذْبَحِ

ومنه الحَدِيث : " أَقْعَصَ ابْنَا عَفْرَاءَ أَبَا جَهْل وذَفَّفَ عَلَيْه ابنُ مَسْعُود " رَضِيَ الله تَعَالَى عَنْه . وأَقْعَصَهُ بالرُّمْحِ وقَعَصَهُ : طعنَهُ طَعْناً وَحِيّاً وقِيلَ : حَفَزَهُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الْمِقْعَاص : الشَّاةُ الَّتي بِهَا القُعَاصُ وهو دَاءٌ قاتِلٌ . وأَخَذْتُ منه المالَ قَعْصاً أَي عَلَبَةً وقَعَصْتُه إِيَّاه إِذا اعْتَزَزْتَه . وفي النّوادِرِ : أَخَذْتُه مُعَاقَصَةً ومُقَاعَصَةً أَي مُعَازَّةً . والقَعْصُ : المُفَكَّك من البُيُوتِ عن كُرَاع . قُلْتُ : وسَيَأْتِي فِي الضَّاد عن الأَصْمَعِيّ عَرِيشٌ قَعْضٌ أَي مُنْفَكٌ . والأَقْاعِص : مَوْضِعٌ في شِعْر عَدِيِّ بْنِ الرِّقاع :

هَلْ عِنْدَ مَنْزِلَةٍ قد أَقْفَرَت خَبَرُ ... مَجْهُولَة غَيَّرَتْهَا بَعْدَكَ الغِيرُ

لسان العرب
القَعْصُ والقَعَصُ القَتْل المُعَجَّل والقَعْصُ المَوْت الوَحِيّ يقال مات فلان قَعْصاً إِذا أَصابته ضَرْبَةٌ أَو رَمْيَةٌ فمات مكانَه والإِقْعاصُ أَن تضربَ الشيء أَو ترْميَه فيموت مكانَه وضرَبَه فأَقْعَصَه أَي قتَله مكانه وفي الحديث مَنْ خَرَجَ مجاهِداً في سبيل اللّه فقُتل قَعْصاً فقد استوجب المَآبَ قال الأَزهري عَنى بذلك قوله عز وجل وإِن له عندنا لَزُلْفَى وحُسْنَ مآب فاختصر الكلام وقال ابن الأَثير أَرادَ بوُجُوب المآب حُسْنَ المَرْجع بعد الموت يقال قَعَصْته وأَقْعَصْته إِذا قَتَلْتَه قَتْلاً سريعاً أَبو عبيد القَعْصُ أَن يُضْرَب الرجلُ بالسلاح أَو بغيره فيموتَ مكانَه قبل أَن يَرِيمَه ومنه حديث الزبير كان يَقعَصُ الخيل بالرُّمْح قَعْصاً يوم الجمَل قال ومنه حديث ابن سبرين أَقْعَصَ ابْنا عَفْراءَ أَبا جهل وقد أَقْعَصَه الضاربُ إِقْعاصاً وكذلك الصيد وأَقْعَصَ الرجلَ أَجْهَزَ عليه والاسم منها القِعْصة عن ابن الأَعرابي وأَنشد لابن زُنَيم هذا ابنُ فاطِمةَ الذي أَفْناكُمُ ذَبْحاً ومِيتَةَ قِعْصَةٍ لم تُذْبَح وأَقْعَصَه بالرُّمْح وقَعَصَه طعَنَه طَعْناً وَحِيّاً وقيل حَفَزَه وشاة قَعُوصٌ تضرِب حالِبَها وتمنع الدِّرّةَ قال قَعُوصُ شَوِيٍّ دَرُّها غيرُ مُنْزَلِ وما كانت قَعُوصاً ولقد قَعِصَتْ وقُعِصَتْ قَعْصاً والقُعَاصُ داءٌ يأْخذ في الصَّدْر كأَنه يَكْسِر العُنُق والقُعَاصُ داءٌ يأْخذ الدوابّ فيَسِيل من أُنوفِها شيءٌ وقد قُعِصَت والقُعَاصُ داء يأْخذ الغنم لا يُلْبِثُها أَن تموتَ وفي الحديث في أَشراط الساعة ومُوتانٌ يكون في الناس كقُعَاصِِ الغَنَمِ وقد قُعِصَت فهي مَقْعُوصَةٌ قال ومنه أُخِذَ الإِقعاصُ في الصيد فيرمى فيه فيموت مكانه ابن الأَعرابي المِقْعاصُ الشاة التي بها القُعَاصُ وهو داء قاتلٌ وانْقَعَصَ وانْقَعَفَ وانْغَرَفَ إِذا ماتَ وأَخَذْتُ منه المالَ قَعْصاً وقَعَصْته إِياه إِذا اغْتَرَرْتَه وفي النوادر أَخذته مُعاقَصةً ومُقاعَصةً أَي مُعازّةً والقَعْصُ المُفَكّكُ من البيوت عن كراع
الرائد
* قعص يقعص: قعصا. 1-ه: قتله مكانه. 2-ه: أجهز عليه، أتم قتله. 3-ه: طعنه بالرمح بسرعة.ى
الرائد
* قعص يقعص: قعصا. 1-ت الشاة: صارت قعوصا، أي تضرب حالبها وتمنع سيلان اللبن. 2-ت الشاة: أصابها «القعاص»، وهو مرض يقتل الغنم.
الرائد
* قعص. 1-مص. قعص. 2-موت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: