ـ قُعّ ، ماءٌ قُعٌّ ، وقُعاعٌ : شديدُ المَرارةِ . ـ أقَعَّ القومُ : حَفَرُوا ، فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاعٍ . ـ قَعقَاعُ : مَن إذا مَشَى سُمِعَ لمَفَاصِلِ رِجْلَيْهِ تَقَعْقُعٌ ، كالقَعْقَعانِيِّ ، والتَّمْرُ اليابِسُ ، والحُمَّى النافِضُ ، والطريقُ لا يُسْلَكُ إلاَّ بمَشَقَّةٍ ، وطريقٌ من اليمامةِ إلى الكُوفةِ ، وابنُ أبي حَدْرَدٍ ، ـ ابنُ مَعْبَدِ بن زُرارَةَ : صحابيَّانِ ، ـ ابنُ شَوْرٍ : تابعيٌّ يُضْرَبُ به المَثَلُ في حُسْنِ المُجَاورَةِ . ـ قَعاقِعُ : موضع بالشُّرَيْف ببلادِ قَيْسٍ . ـ قُعْقُعُ : العَقْعَقُ ، أو طائرٌ آخَرُ أبْلَقُ بَرِّيٌّ ، طويلُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . ـ قُعَيْقِعانُ : جبلٌ بالأهْوازِ في حِجارته رَخاوَةٌ ، نُحِتَتْ منها أساطينُ جامِعِ البَصْرَةِ ، وقرية بها ماءٌ ، وزَرْعٌ على اثْنَي عَشَرَ مِيلاً من مكةَ ، على طريقِ الحَوْفِ إلى اليَمَنِ ، وجبلٌ بمكةَ وجْهُه إلى أبي قُبَيْسٍ ، لأَنَّ جُرْهُمَ كانت تَجْعَلُ فيه أسْلِحَتَهَا فَتَقَعْقَعُ فيه ، أو لأَنهم لمَّا تَحَاربُوا وقَطُوراءَ ، قَعْقَعُوا بالسِّلاحِ في ذلك المكانِ . ـ قَعَّه : اجْتَرَأَ عليه بالكلامِ . ـ قَعْقَعَةُ : حِكايةُ صَوْتِ السِلاحِ ، وصَريفُ الأَسنانِ لِشِدّةِ وَقْعِها في الأَكْلِ ، وتحريكُ الشيءِ اليابسِ الصُّلْبِ مع صوتٍ ، وطَرْدُ الثَّوْرِ بقَعْ قَعْ ، وإجالَةُ القِداحِ في المَيْسِرِ ، والذَّهابُ في الأرضِ ، وصوتُ الرَّعْدِ والتِرَسَةِ ونحوِهَا . ـ '' ما يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ '': يُضْرَبُ لمن لا يَتَّضِعُ لحوادِثِ الدَّهْرِ ولا يَرُوعهُ ما لا حقيقةَ له . ـ قَعاقِعُ : تَتابُعُ الرَّعْدِ . ـ قَعْقَعَتْ عُمُدُهم ، وتَقَعْقضعَتْ : ارْتَحَلُوا ، ـ في المثَلِ : '' مَن يَجْتَمِعْ تَتَقَعْقَعْ عُمُدُه ''، أي : لا بدَّ من افْتِراقٍ بعدَ الاجْتِماعِ ، أو مَعناهُ إذا اجْتَمَعُوا وتَقَاربُوا وقَعَ بينَهُم الشَّرُّ فَتَفَرَّقُوا ، أو مَن غُبِطَ بكَثْرَة العَدَد واتِّساقِ الأمرِ ، فهو بِمَعْرِضِ الزَّوالِ والانْتِشَارِ . ـ طريقٌ مُتَقَعْقِعٌ : بعيدٌ ، يَحْتَاجُ السائِرُ فيه إلى الجِدِّ . ـ تَقَعْقَعَ : اضطَرَبَ وتَحَرَّكَ .
المعجم: القاموس المحيط
قعقع السّلاح ونحوه
أحدث صوتًا عند التَّحرّكِ أو التَّحريك :- قعقعة السيوف .
المعجم: عربي عامة
قَعْقَعَ
قَعْقَعَ الشيءُ : أَحْدَثَ صَوْتًا عِنْد التحريك أَو التحرُّك . يقال : قَعقَع السِّلاحُ . ويقال : قعقعت عُمُدُ القوم : ارتحلوا . و قَعْقَعَ في الأَرض : ذهب . و قَعْقَعَ الشيءَ اليابسَ ، وقَعْقَعَ به : حَرَّكَهُ مع صَوت . يقال : قَعقع القِداحَ : أَجالها في الميسر . ويقال : فُلانٌ لا يُقعْقَعُ له بالشِّنَان : لا يُخْدَع ولا يُرَوَّع .
قعقع 1 - نوع من الغربان ذو لونين أبيض وأسود ، طويل المنقار والرجلين والذنب
المعجم: الرائد
القُعْقُعُ
القُعْقُعُ : العَقْعَقُ .
المعجم: المعجم الوسيط
القعقع
صوت العظام
المعجم: معجم الاصوات
القعقع
صوت مفاصل الأسد عند المشي
المعجم: معجم الاصوات
قَعقَع
قعقع - قعقعة 1 - قعقع السلاح : صوت . 2 - قعقع الشيء اليابس أو به : حركه مع صوت . 3 - قعقع القداح : لعب بها وأجالها في لعب القمار . 4 - قعقعت عمدهم : ارتحلوا ، ذهبوا . 5 - قعقع في الأرض : ذهب . 6 - قعقع : « ما يقعقع له بالشنان » : أي لا يذل ولا يخدع ولا يخوف .
المعجم: الرائد
قعقعَ
قعقعَ يقعقع ، قَعْقَعَةً ، فهو مُقَعْقِع :- • قعقع السِّلاحُ ونحوُه 1 - أحدث صوتًا عند التَّحرّكِ أو التَّحريك :- قعقعة السيوف . 2 - تتابع صوتُه في شدّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قعع
" القُعاعُ : ماءٌ مُرّ غليظ . ماءٌ قُعٌّ وقُعاعٌ : مُرٌّ غليظ ، وقيل : هو الذي لا أَشدّ مُلُوحةً منه تَحْتَرِقُ منه أَجْوافُ الإِبلِ ، الواحد والجمع فيه سواء . قال ابن بري : ماءٌ قُعاعٌ وزُعاقٌ وحُراقٌ ، وليس بعد الحُراقِ شيء ، وهو الذي يحرق أَوبار الإِبل ، والأُجاجُ المِلْحُ المُرّ أَيضاً . وأَقَعَّ القومُ إِِقْعاعاً إِذا أَنْبَطُوه . يقال : أَقَعَّ أَي أَنْبَطَ ماءً قُعاعاً . وأَقَعَّتِ البئرُ : جاءت بهذا الضرب من الماء ، ومِياهُ الإِمْلاحاتِ كلُّها قُعاعٌ . والقَعْقَعةُ : حكايةُ أَصوات السِّلاحِ والتِّرَسةِ والجُلُودِ اليابسة والحجارة والرَّعْدِ والبَكْرةِ والحُليِّ ونحوها ؛ قال النابغة : يُسَهَّدُ من لَيْلِ التَّمامِ سَلِيمُها ، لحَلْيِ النساءِ في يَدَيهِ قَعاقِعُ وذلك أَن المَلْدُوغَ يوضع في يديه شيء من الحَلْيِ لئلا يَنامَ فيَدِبَّ السمُّ في جسَدِه فيقتله . وتَقَعْقَعَ الشيء : اضْطَرَبَ وتحرّك . وقَعْقَعْتُ القارُورةَ وزَعْزَعْتُها إِذا أَرَغْتَ نَزْعَ صِمامِها من رأْسها . وقَعْقَعْتُه وقَعْقَعْتُ به : حرَّكْته . وفي حديث أُم سلمة : قَعْقَعُوا لك بالسِّلاحِ فطارَ سِلاحُك (* قوله « سلاحك » كذا بالأصل والنهاية ايضاً ، وبهامش الأصل صوابه : فؤادك .) وفي المثل : فلانٌ لا يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ أَي لا يُخْدَعُ ولا يُرَوَّعُ ، وأَصله من تحريك الجلد اليابس للبعير ليَفْزَع ؛
أَنشد سيبويه للنابغة : كأَنَّكَ مِنْ جِمالِ بَني أُقَيْشٍ ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد كأَنك جَمَلٌ فحذف الموصوف وأَبقى الصفة كما ، قال : لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ ، يَفْضُلُها في حَسَبٍ ومِيسَمِ أَراد من يفضلها فحذف الموضول وأَبقى الصلة . والتَّقَعْقُعُ : التحرّك . وقال بعض الطائيين : يقال قَعَّ فلان فلاناً يَقُعُّه قَعّاً إِذا اجْتَرأَ عليه بالكلام . وتَقَعْقَعَ الشيءُ : صَوَّتَ عند التحريك . وقَعْقَعْتُه قَعْقَعةً وقِعْقاعاً : حركته ، والاسم القَعْقاعُ ، بالفتح . قال ابن الأَعرابي : القَعْقَعةُ والعَقْعَقةُ والشَّخْشَخةُ والخَشَخَشةُ والخَفْخَفةُ والفَخْفَخةُ والنَّشْنَشةُ والشَّنْشَنةُ ، كله : حركةُ القِرْطاسِ والثوْبِ الجديدِ . وفي الحديث : أَنّ ابناً لِبِنْتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حُضِرَ فدخل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فجيءَ بالصبيّ ونفسُه تَقَعْقَعُ أَي تَضْطَرِبُ ؛ قال خالد بن جَنْبةَ : معنى قوله نفسه تَقَعْقَعُ أَي كلَّما صَدَرَتْ إِلى حال لم تَلْبَثْ أَن تصير إِلى حال أُخرى تقرّبه من لموت لا تثبت على حال واحدة . وفي الحديث : آخُذُ بِحَلْقةِ الجنةِ فأُقَعْقِعُها أَي أُحَرِّكُها . والقَعْقَعةُ : حكاية حركة لشيء يُسْمَعُ له صوْتٌ ، ومنه حديث أَبي الدرداء : شَرُّ النساء السَّلْفَعةُ التي تُسْمَعُ لأَسنانِها قَعْقَعةٌ . ورجل قَعْقاعٌ وقُعْقُعانيّ : تَسْمَعُ لِمَفاصِلِ رجليه تَقَعْقُعاً إِذا مشَى ، وكذلك العَيْرُ إِذا حَمَلَ على العانةِ وتَقَعْقَعَ لَحْياه يقال له قُعْقُعانيٌّ . وحِمارٌ قُعْقُعانيُّ الصوتِ ، بالضم ، أَي شديد الصوت ، في صوته قَعْقَعَةٌ ؛ قال رؤبة : شاحِيَ لَحْيَيْ قُعْقُعانيّ الصَّلَقْ قَعْقَعةَ المِحْوَرِ خُطَّافَ العَلَقْ والأَسَدُ ذُو قَعاقِعَ أَي إِذا مشَى سمعت لِمَفاصِله قَعْقَعةً . والقَعْقَعةُ : تَتابُعُ صوت الرَّعْدِ في شدَّةٍ ؛ وجمعه القَعاقِعُ . ورجل قُعاقِعٌ : كثير الصوت ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : وقُمْتُ أَدْعُو خالداً ورافِعا ، جَلْدَ القُوَى ذا مِرَّةٍ قُعاقِعا وتَقَعْقَعَ بنا الزمانُ تَقَعْقُعاً : وذلك من قلة الخير وجَوْرِ السلطانِ وضِيقِ السِّعْرِ . والمُقَعْقِعُ : الذي يُجِيلُ القِداحَ في الميسر ؛ قال كُثيِّر يصف ناقته : وتُعْرَفُ إِنْ ضَلَّتْ فَتُهْدَى لِرَبِّها لِمَوْضِعِ آلاتٍ مِنَ الطَّلْحِ أَرْبَعِ وتُؤْبَنُ مِنْ نَصِّ الهَواجِرِ والضُّحَى ، بِقِدْحَيْنِ فازا مِنْ قِداحِ المُقَعْقِعِ عليها ، ولَمَّا يَبْلُغا كلَّ جَهْدِها ، وقد أَشْعَراها في أَظَلَّ ومَدْمَعِ الآلات : خَشَبات تبنى عليها الخيمة ، وتُؤْبَنُ أَي تُتَّهَمُ وتُزَنّ ؛ يقول : هزلت فكأَنها ضُرِبَ عليها بالقِداحِ فخرج المُعَلَّى والرَّقِيبُ فأَخذا لحمها كله ، ثم ، قال : ولما يبلغا كل جَهْدِها أَي وفيها بقية . وقوله : قد أَشْعَراها أَي وهذان القِدْحانِ قد اتصل عملهما بالأَظَلِّ حتى دَمِيَ فَنَقِبَ وبالعين حتى دَمَعَت من الإِعياء ، والضمير في أَشْعَراها يعود على الهواجِرِ ، والسُّرَى على ما ، قاله ابن بري إِن الذي وقع في شعر كثيِّر نَصَّ الهواجِرِ والسُّرَى ؛ قال : وأَصله من إِشْعارِ البدنة ، وهو طَعْنُها في أَصل سَنامِها بحديدة ، قال ابن بري : يقول أَثَرُ قوائم هذه الناقة في الأَرض إِذا بركت كأَثَرِ عيدان من الطلْحِ فيستدل عليها بهذه الآثار ؛ وقد نسب الأَزهريّ قوله : بِقِدْحَيْنِ فازا من قِداحِ المُقَعْقِعِ إِلى ابن مُقْبلٍ . ويقال للمهزول : صار عظاماً يَتَقَعْقَعُ من هزاله . وكل شيء يسمع عند دقه صوت واحد فإِنكَ لا تقول تَقَعْقَعَ ، وإِذا قلت لمثل الأَدَمِ اليابسة والسِّلاح ولها أَصوات قلت تَتَقَعْقَعُ ؛ قال الأَزهري : وقول النابغة : يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ يخالف هذا القول لأَنّ الشنّ من الأَذَمِ وقد تقدّم . وقَعْقَعَ في الأَرض أَي ذهب . وتمرٌ قَعْقاعٌ أَي يابس . قال الأَزهري : سمعت البحرانِيِّينَ يقولون للقَسْب إِذا يبِسَ وتَقَعْقَع : تَمْرٌ سَحٌّ وتَمْرُ قَعْقاعٌ . والقَعْقاعُ : الحُمَّى النافِضُ تُقَعْقِعُ الأَضْراس ، قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ : إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى على النَّأْي ، عادَني ثُلاجِيّ قعْقاعٍ ، من الوِرْدِ ، مُرْدِم
ويقال للقوم إِذا كانوا نزولاً ببلد فاحتملوا عنه : قد تَقَعْقَعَتْ عُمُدُهم أَي ارتحلوا ؛ قال جرير : تَقَعْقَعَ نَحْوَ أَرْضِكُمُ عِمادي وفي المثل : مَنْ يَجْتَمِعُ تَتَقَعْقَعُ عُمُدُه ، كما يقال : إِذا تَمَّ أَمْرٌ دنَا نَقْصُه ، ومعنى من يجمع تتقعقع عمده أَي من غُبِطَ بكثرة العَدَدِ واتِّساقِ الأَمر فهو بِعَرضِ الزوال والانتشار ؛ وهذا كقول لبيد يصف تغير الزمان بأَهله : إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا ، وإِنْ أُمِرُوا يَوْماً ، يَصِيرُوا لِلْهُلْكِ والنَّكَدِ والقُعْقُعُ ، بالضم : طائر أَبْلَقُ فيه سواد وبياض ضخم طويل المِنْقارِ وهو من طير البر ، والقَعْقَعةُ صوته . والقُعْقُعُ ، بضم القافين : العَقْعَقُ . وقُعَيْقِعانُ : جبل ، وقيل : موضع بمكة كانت فيه حرب بين قبيلتين من قريش ، وهو اسم معرفة ، سمي بذلك لقَعْقَعةِ السِّلاح الذي كان به ، وقيل : سمي بذلك لأَنّ جُرْهُماً كانت تجعل قِسيَّها وجِعابَها ودَرَقَها فيه فكانت تُقَعْقِعُ وتصوّت ، قال ابن بري : وسمي بذلك لأَنه موضع سلاح تُبَّعٍ كما سمي الجبل الذي كان موضع خيله أَجْياداً . وقُعَيقِعانُ أَيضاً : جبل بالأَهواز في حجارته رخاوة تنحت منه الأَساطِينُ ، ومنه نحتت أَساطين مسجد البَصْرةِ . وطريقٌ قَعْقاعٌ ومُتَقَعْقِعٌ : لا يُسْلَكُ إِلا بِمَشَقّةٍ وذلك إِذا بَعُدَ واحْتاجَ السابِلُ فيه إِلى الجَدِّ ، وسمي قَعْقاعاً لأَنه يُقَعْقِعُ الرِّكابَ ويتعبها ؛ قال ابن مقبل يصف ناقة : عَمِل قَوائِمُها على مُتَقَعْقعٍ ، عَتِبِ المَراقِبِ خارجٍ مُتَنَشِّرِ وقَرَبٌ قَعْقاعٌ : شديدٌ لا اضْطِرابَ فيه ولا فُتُورَ ، وكذلك خِمْسٌ قَعْقاعٌ وحَثْحاثٌ إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وَتِيرةَ فيه أَي لا فُتُورَ فيه ، وسَيْرٌ قَعْقاعٌ . والقَعْقاعُ : طريق يأْخذ من اليمامة إِلى الكوفة ، وقيل إِلى مكة ، معروف . وقَعْقاعٌ : اسم رجل ؛
قال : وكُنْتُ جَلِيسَ قَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ ، ولا يَشْقَى بِقَعْقاعٍ جَلِيسُ وبالشُّرَيْفِ من بلادِ قَيْسٍ مواضعُ يقال لها القَعاقِعُ . وقال الأَصمعي : إِذا طَرَدْتَ الثور قلت له : قَعْ قَعْ ، وإِذا زجرته قلت له : وحْ وَحْ (* قوله « وح وح » هو بهذا الضبط في الأصل ، وفي القاموس وح ، قال شارحه بالتشديد مبنياً على « الكسر ،) وقد قَعْقَعتُ بالثور قَعْقَعةً . "
تقعقعَ يتقعقع، تقعقُعًا، فهو مُتقعقِع
• تقعقع السِّلاحُ ونحوه: تتابع صوتُه في شدّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قعقع يقعقع ، قعقعة ، فهو مقعقع• قعقع السلاح ونحوه : 1 - أحدث صوتا عند التحرك أو التحريك قعقعة السيوف . 2 - تتابع صوته في شدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقعقع يتقعقع ، تقعقعا ، فهو متقعقع• تقعقع السلاح ونحوه : تتابع صوته في شدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قعقاع [ مفرد ] : من إذا مشى سمع لمفاصل رجليه صوت .
المعجم الوسيط
الشيءُ: أحدث صَوْتاً عِند التحريك أو التحرُّك. يقال: قعقع السِّلاح. ويقال: قعقعت عُمُد القوم: ارتحلوا. وـ في الأرض: ذهب. وـ الشيء اليابس، وقعقع به: حرَّكه مع صوت. يقال: قعقع القِداح: أجالها في الميسر. ويقال: فلان لا يقعقع له بالشِّنَان: لا يخدع ولا يُرَوَّع.( تَقَعْقَعَ ) الشيءُ: قَعْقَعَ. وـ تحرَّك واضطرب. وبهم الزّمان: قلّ خيره.( القُعَاقِع ): الكثير الصّوت.( القَعْقَاع ): من إذا مشى سمع لمفاصل رجليه صوت. وـ صوت السِّلاح. وـ الحُمّى النَّافِض، وهي التي يحدث فيها نفض أو اصطكاك أسنان. وـ التَّمْر اليابس. وـ الطَّريق لا يُسلك إلاَّ بمشقَّة.( القُعْقُع ): العَقْعَق.( القَعْقَعَة ): حكاية صوت السّلاح. وـ صوت القُعْقُع. وـ تتابع صوت الرَّعد ونحوه في شدَّة. ( ج ) قَعَاقِع.
الصحاح في اللغة
القَعْقَعَةُ:
حكاية صوت
السلاح ونحوه.
وفي المثل: ما
يُقَعْقَعُ
لي بالشِنانِ.
وقَعْقَعوا
قَعْقَعَةً
وقِعْقاعاً
بالكسر.
والقَعْقاعُ
بالفتح
الاسمُ.
وحمارٌ قَعْقَعانِيُّ
الصوت بالضم،
أي شديد الصوت
في صوته
قَعْقَعَةٌ.
والمُقَعْقِعُ:
الذي يجيل القِداح
في الميسر.
ويقال:
قَعْقَعَ في
الأرض، أي ذهب.
والقَعاقِعُ:
تتابع أصوات
الرعد. وطريقٌ
قعقاعٌ: لا
يُسلك إلا
بمشقَّة. ومنه
قيل قَرَبٌ قَعْقاعٌ،
لأنَّهم
يَجِدُّون في
السير. وتمرٌ
قَعْقاعٌ، أي
يابسٌ.
والقَعْقاعُ:
الحُمَّى
النافِضُ
تُقَعْقِعُ
الأضراس. قال
مُزَوِّدٌ:
إذا
ذكرتْ سلمى
على النَأي
عادَني
نوائبُ
قَعْقاعٍ من
الـوِرْدِ مُـرْدِمِ
وتَقَعْقَعَتْ
عُمُدُهُمْ،
أي ارتحلوا.
قال جرير:
تَقَعْقَعَ
نحو أرضكم
عِمادي
وفي
المثل: من
يَجْتَمِعْ
يَتَقَعْقَعْ
عَمَدُه. كما
يقال: إذا ما
تمَّ أمرٌ دنا
نقصُهُ. والقُعْقُعُ
بالضم: طائرٌ
أبلق ضخمٌ من
طير البَرِّ.
الرائد
* قعقع قعقعة. 1-السلاح: صوت. 2-الشيء اليابس أو به: حركه مع صوت. 3-القداح: لعب بها وأجالها في لعب القمار. 4-ت عمدهم: ارتحلوا، ذهبوا. 5-في الأرض: ذهب. 6-«ما يقعقع له بالشنان»: أي لا يذل ولا يخدع ولا يخوف.
الرائد
* قعقع. نوع من الغربان ذو لونين أبيض وأسود، طويل المنقار والرجلين والذنب.