وصف و معنى و تعريف كلمة قعله:


قعله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و عين (ع) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح قعله في معاجم اللغة العربية:



قعله

جذر [قعل]

  1. قُعال: (اسم)
    • قُعَالَةُ نَبَاتٍ أَوْ شَجَرٍ : مَا تَنَاثَرَ عَنْ نَوْرِ الشَّجَرِ مِنْ كَمَامَتِهِ أَوْ وِعَائِهِ
    • قُعَالَةُ الزَّهْرَةِ : قِطْعَةٌ وَرَقِيَّةٌ مِنْ تُوَيْجِ الزَّهْرَةِ
  2. قَعوَلَ: (فعل)
    • قَعْوَلَ : مَشَى كأَنَّه يَغْترفُ التُّرَابَ بقدمَيْه
  3. قَوَاعلُ: (اسم)
    • قَوَاعلُ : جمع قَوْعَلَةُ
  4. قَوَاعِلُ: (اسم)
    • قَوَاعِلُ : جمع فاعِلَةُ


  5. قَوَاعِل: (اسم)
    • قَوَاعِل :جمع فاعِلَة
  6. قُعَالَةُ الزَّهْرَةِ:
    • قِطْعَةٌ وَرَقِيَّةٌ مِنْ تُوَيْجِ الزَّهْرَةِ.
  7. قُعَالَةُ نَبَاتٍ أَوْ شَجَرٍ:
    • مَا تَنَاثَرَ عَنْ نَوْرِ الشَّجَرِ مِنْ كَمَامَتِهِ أَوْ وِعَائِهِ.
  8. فَقَّعَ قُعَالَةَ الوَرْدَةِ:
    • ضَرَبَهَا بِكَفِّهِ فَانْشَقَّتْ وَسُمِعَ لَهَا صَوْتٌ.
  9. فَعَلَ : (فعل)
    • فعَلَ يَفعَل ، فَعْلاً وفَعَالاً وفَعاليَةً ، فهو فاعِل ، والمفعول مَفْعول
    • فعَل الشيءَ: عمِله وصنعه : كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة
    • الفاعلان: الزانيان،
    • الفاعلة: الزانية
  10. فَعْل : (اسم)


    • فَعْل : مصدر فَعَلَ
  11. فَوَاعِلُ : (اسم)
    • فَوَاعِلُ : جمع فاعِلَةُ
  12. فُعُل : (اسم)
    • فُعُل : جمع فِعال
  13. فِعْل : (اسم)
    • فِعْل : جمع أُفْعولة
  14. فِعل : (اسم)
    • الجمع : أَفْعَالٌ ، أَفَاعِيلُ و فِعال
    • الفِعْلُ : العَمَل
    • الفِعْلُ (في النحو) : كلمة دلّت على حَدَث وزمنه
    • الفِعْلُ المنعكسُ : حركةُ يقوم بها عضو حركيُّ أَو غُديُّ ردًّا على تنبيه حِسِّيٍّ موضِعِيّ
    • بالفعل/ فِعْلاً: حقيقةً،
    • بفِعْل كذا: بتأثيره
    • تأثير، قدرة على إحداث أثر قوي
    • الفِعْل التَّامّ: (النحو والصرف) فعل يتمّ المعنى الأساسيّ بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به
    • الفِعْل الجامد: (النحو والصرف) الذي لا يتصرَّف، فلا يُصاغ منه مضارع ولا أمر ولا مشتقَّات مثال: ليس وعسى
    • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العلّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف
    • الفِعْل اللاَّزِم: (النحو والصرف) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به، وهو خلاف الفعل المتعدِّي
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو والصرف) الفعل الذي يحذف فاعله لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إذا كان ماضيًا، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمعلوم: (النحو والصرف) الفعل الذي يحتفظ بحركاته الأصليّة ويصحبه فاعله اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا، وخلافه المبنيّ للمجهول
    • الفِعْل المُتصرِّف: (النحو والصرف) ما له مضارع وأمر وتصاغ منه المشتقّات
    • الفِعْل المتعدِّي: (النحو والصرف) الفعل الذي ينصب مفعولاً به بنفسه من غير وساطة حرف جرّ
    • الفِعْل المجرَّد: (النحو والصرف) ما كانت جميع حروفه أصليَّة
    • الفِعْل المزيد: (النحو والصرف) ما زاد فيه على أحرفه الأصليَّة حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
    • الفِعْل المعتلّ: (النحو والصرف) ما كان ضمْن أحرفه الأصليّة حرف علّة أو حرفان
    • الفِعْل النَّاقص: (النحو والصرف) الفعل الذي يرفع المبتدأ اسمًا له وينصب الخبر خبرًا له، وهو كان وأخواتها
    • شبه الفِعْل: (النحو والصرف) كل ما يعمل عمل الفِعل مُشتملاً على حروفه مثل: اسم الفاعل والمصدر ونحو ذلك
    • الأفعال الخمسة: (النحو والصرف) كلُّ فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، وتُرفع بثبوت النُّون، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النون
    • الفِعْل الفاضِح: فعل مادِّيّ مخلّ بالآداب وخادش للحياء
    • ردُّ فعل: قوّة تصاحب تأثير قوّة أصليّة وتساويها مقدارًا وتضادّها اتِّجاهًا، كردّ فعل بندقيّة تتسم ردود أفعاله بعدم المنطقيَّة
  15. فعَّلَ : (فعل)
    • فعَّلَ يفعِّل ، تفعيلاً ، فهو مُفعِّل ، والمفعول مُفعَّل
    • فعَّل الأمرَ :نشَّطه، قوّاه، نفّذه
    • فعَّل البيتَ الشِّعْريّ: (العروض) قطَّعه ووزنه عروضيًّا؛ كتب تفعيلاته
,


  1. قعل
    • "القُعال: ما تَناثر عن نَوْرِ العنب وفاغِية الحِنَّاء وشبهِه من كِمامه، واحدته قُعالة.
      وأَقعَل النَّوْرُ: انشقت عنه قُعالته.
      والاقتِعالُ: تَنْحِية القُعال.
      واقتَعَله الرجل إِذا اسْتَنْفَضَه في يده عن شجره.
      والقَعْل: عود يسمَّى المِشْحَط يجعل تحت سُرُوغ القُطوف لئلا تتَعَفَّر، وخصص الجوهري فقال: القُعال نَوْرُ العنب.
      أَقعَل الكرمُ: انشقَّ قُعاله وتَناثر.
      والقاعِلة: الجبل الطويل.
      والقَواعِل: رؤوس الجبال؛ قال امرؤ القيس: عُقاب تَنُوفَى لا عُقابُ القَواعِل (* صدر هذا البيت: كأنّ دِثاراً حلَّقَت بلَبُونِه) وقيل: القَواعِل الجبال الصغار.
      الجوهري: القاعِلة واحدة القَواعِل، وهي الطِّوال من الجبال؛ قال ابن بري:، قال أَبو عمرو واحدة القَواعِل قَوْعَلة؛ وشعر الأَفوَه دليل على أَنه قاعِلة، قال: والدهرُ، لا يَبْقى عليه لِقْوَةٌ في رأْس قاعِلة نَمَتْها أَرْبَعُ قوله نَمَتْها أَربع أَي أَربع لِقْوات.
      وعُقاب قَيْعَلة: تأْوِي إِلى القَواعِل أَو تَعلوها؛

      أَنشد ثعلب لخالد بن قيس بن منقذ: لَيْتك، إِذ رُهِنْت آلَ مَوْأَلَهْ،حَزُّوا بنَصْل السيف عند السَّبَلَهْ،وحَلَّقَت بك العُقاب القَيْعَلهْ وقيل: عُقاب قَيْعَلةٍ وقَوْعَلةٍ بالإِضافة أَي عُقاب موضع يسمى بهذا.
      والقَيْعَلة: المرأَة الجافية العظيمة.
      والمُقْتَعَلُ: السهم الذي لم يُبْرَ بَرْياً جيداً؛ قال لبيد: فَرمَيْت القوم رِشْقاً صائباً،ليس بالعُصْل ولا بالمُقْتَعَلْ والاقعِيلالُ: الانتصاب في الركوب.
      وصخرةٌ مُقْعالَّة: منتصِبة لا أَصل لها في الأَرض.
      والقَعْلُ: الرجل القصير المَشْؤُوم.
      والقَعْوَلة في المشي: إِقبال القدَم كلها على الأُخرى، وقيل: هو تباعد ما بين الكعبين وإِقبال كل واحدة من القدَمين بجماعتها على الأُخرى، وقيل: هي مشيٌ ضعيف، وقد قَعْوَل في مشيه قَعْوَلة، وقيل: القَعْوَلة أَن يمشي كأَنه يَغْرِف التراب بقدميه، يقال: قَعْوَل إِذا مَشَى مِشْية قبيحة كأَنه يَغْرف التراب بقدميه.
      وقَعْوَل إِذا مشى مِشْية مَنْ يَحْثي الترابَ بإِحدى قدميه على الأُخرى لقَبَلٍ فيهما؛ وقال صخر بن عمير: فإِنْ تَريني في المَشِيب والعَلَهْ،فَصِرْت أَمشِي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ،وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ والفَنْجلة: مثل القَعْوَلة؛ يقال: مَرَّ يُقَعْوِل ويُفَنْجِل؛ والنَّقْثَلة: أَن يُثِير الترابَ إِذا مشى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قُعالُ
    • ـ قُعالُ: نَوْرُ العِنَبِ وشِبْهِهِ، أَو ما تَناثَرَ منه، والوَبَرُ الناسِلُ من البَعيرِ.
      ـ أقْعَلَ النَّوْرُ، واقْعَأَلَّ: انْشَقَّتْ عنه قُعالَتُه.
      ـ الاقْتِعالُ: تَنْحِيَتُه واسْتِنْفاضُه.
      ـ قاعِلةُ: الجَبَلُ الطَّويلُ.
      ـ عُقابٌ قَيْعَلَةٌ وقَوْعَلَةٌ، على الصِّفَةِ والإِضافَةِ فيهما: تَأوِي إليها وتَعْلوها.
      ـ مُقْتَعَلُ، للمَفْعولِ: السَّهْمُ لم يُبْرَ بَرْياً جَيِّداً.
      ـ قَعْوَلَةُ: القَيْعَلَةُ، وتقدَّم.
      ـ قَعْلُ: عُودٌ يُجْعَلُ تحتَ الرَّطْبِ من قُضْبانِ الكَرْمِ، والقَصيرُ البَخيلُ المَشْؤُومُ.
      ـ قَعِيلُ: الأرْنَبُ الذَّكَرُ.
      ـ قَيْعَلَةُ: المرأةُ الجافِيَةُ العَظيمَةُ، والعُقابُ الساكِنَةُ برؤوسِ الجِبالِ.
      ـ قَوْعَلَةُ: موضع، والجُبَيْلُ الصَّغيرُ، أو الأكَمَةُ الصَّغيرةُ.
      ـ قَوْعَلَ: قَعَدَ عليها.
      ـ اقْعيلالُ: الانْتِصابُ في الرُّكوبِ.
      ـ صَخْرَةٌ مُقْعالَّةٌ: مُنْتَصِبَةٌ لا أصْلَ لها في الأرضِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أقعل
    • أقعل - إقعالا
      1-أقعل الزهر : انشقت عنه «قعالته»، أي ما تناثر عنه من وعائه

    المعجم: الرائد

  4. إقتعل
    • إقتعل - اقتعالا
      1-«القعال»، أي ما تناثر عن الزهر من وعائه : قطفه بيده عن شجره


    المعجم: الرائد

  5. إقعأل
    • إقعأل - اقعئلالا
      1- إقعأل الزهر : انشقت عنه «قعالته»، وهي ما تناثر عنه من وعائه. 2- إقعأل الراكب : انتصب على مطيته.

    المعجم: الرائد

  6. قُعال
    • قعال
      1- قعال : زهر العنب. 2- قعال : ما تناثر من الزهر. 3- قعال : وبر ساقط من الجمل.

    المعجم: الرائد

  7. قُعَالٌ
    • جمع: ـات.
      1. :-قُعَالَةُ نَبَاتٍ أَوْ شَجَرٍ :- : مَا تَنَاثَرَ عَنْ نَوْرِ الشَّجَرِ مِنْ كَمَامَتِهِ أَوْ وِعَائِهِ.
      2. :-قُعَالَةُ الزَّهْرَةِ :- : قِطْعَةٌ وَرَقِيَّةٌ مِنْ تُوَيْجِ الزَّهْرَةِ.

    المعجم: الغني

  8. قعالة
    • قعالة
      1-واحدة القعال

    المعجم: الرائد

  9. قَعْوَلَ
    • قَعْوَلَ : مَشَى كأَنَّه يَغْترفُ التُّرَابَ بقدمَيْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قعيل
    • قعيل
      1-ذكر الأرانب

    المعجم: الرائد



  11. فعل
    • "الفِعل: كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو غير متعدٍّ، فَعَل يَفْعَل فَعْلاً وفِعْلاً، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح، وفَعَله وبه، والاسم الفِعْل، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار، وقيل: فَعَله يَفْعَله فِعْلاً مصدر، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً، وقد جاء خَدَع يَخْدَع خَدْعاً وخِدْعاً، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً، والفَعْل بالفتح مصدر فَعَل يَفْعَل، وقد قرأَ بعضهم: وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات، وقوله تعالى في قصة موسى، عليه السلام: وفَعَلْتَ فَعْلَتَك التي فَعَلْت؛ أَراد المرة الواحدة كأَنه، قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك، وقرأَ الشعبي فِعْلَتَك، بكسر الفاء، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَنه قَتَله بوَكْزة؛ هذا عن الزجاج، قال: والأَول أَجود.
      والفَعال أَيضاً مصدر مثل ذَهَب ذَهاباً، والفَعال، بالفتح: الكرم؛ قال هدبة: ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه،إِذا القوم هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع؟

      ‏قال الليث: والفَعال اسم للفِعْل الحسن من الجود والكرَم ونحوه.
      ابن الأَعرابي: والفَعال فِعْل الواحد خاصة في الخير والشر.
      يقال: فلان كريم الفَعال وفلان لئيم الفَعال، قال: والفِعال، بكسر الفاء، إِذا كان الفعل بين الاثنين؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليثُ الفَعال على الحسَن دون القبيح، وقال المبرد: الفَعال يكون في المدْح والذمِّ، قال: وهو مُخَلَّص لفاعل واحد، فإِذا كان من فاعِلَين فهو فِعال، قال: وهذا هو الجيد.
      وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة، والفَعَلة صفة غالِبة على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون؛ قال ابن الأَعرابي: والنَّجَّار يقال له فاعل.
      قال النحويون: المفعولات على وُجوه في باب النحو: فمفعول به كقولك أَكرمت زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذارَ غضبك، ويسمى هذا مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً، ومفعول فيه وهو على وجهين: أَحدهما الحال، والآخر في الظروف، فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وفي البيت، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً أَي في حال رُكوبه، ومفعول عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة، ومفعول بلا صِلةٍ وهو المصدر ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْت فَهْماً، واللازم كقولك انكسر انكساراً، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُلَ للأَبنية التي جاءت عن العرب مثل فُعالة وفَعُولة وأُفْعُول ومِفْعِيل وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّ وفِعَّل وفُعُلّ وفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِيل وفِعْيَل.
      وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع البيت الشعريِّ لأَنه إِنما يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها «فعل» كقولك فَعُولن مَفاعِيلن وفاعِلانن فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر؛ وفاعِليَّان: مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله: يا خليليَّ ارْبَعا، فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفان فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان.
      ويقال: شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله ولم يَحْذُه على مِثالٍ تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه، وكان يقال: أَعذب الأَغاني ما افتُعِل وأَظرَفُ الشعر ما افتُعِل؛ قال ذو الرمة: غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ،من الآفاق، تُفْتَعَل افْتِعالا أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث.
      ويقال لكل شيء يسوَّى على غير مِثال تقدَّمه: مُفْتَعَل؛ ومنه قول لبيد: فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً،ليس بالعُصْل ولا بالمُفْتَعَل وقوله تعالى: والذين هم للزكاة فاعِلون؛ قال الزجاج: معناه مُؤتون.
      وفِعال الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة: نِصابها؛ قال ابن مقبل: وتَهْوِي، إِذا العِيسُ العِتاق تَفاضَلَتْ،هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعالها يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل في خُرْتِها يعمَل به؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: أَتَتْه، وهي جانِحة يداها جُنوحَ الهِبْرقِيِّ على الفِعا؟

      ‏قال ابن بري: الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنها مكسورة الفاء، يقال: يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان، والحَدَثان الفَأْس التي لها رأْس واحدة.
      والفِعال أَيضاً: مصدر فاعَل.
      والفَعِلة: العادة.
      والفَعْل: كناية عن حَياء الناقة وغيرها من الإِناث.
      وقال ابن الأَعرابي: سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجاء بالمُفْتَعَل أَي جاء بأَمر عظيم، قيل له: أَتَقولُه في كل شيء؟، قال: نعم أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل، وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ، ويقال: عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا عانى منه أَلماً لم يعهَد مثله فيما مضى له.
      ابن الأَعرابي: افْتَعل فلان حديثاً إِذا اخْتَرقه؛

      وأَنشد: ‏ذكْر شيءٍ، يا سُلَيْمى، قد مَضى،وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَل وافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق.
      وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل: كقولك كسَرْته فانكسَر.
      وفَعالِ: قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء بمعنى فاعِلة،بكسر اللام.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قعله في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مشى كأنّه يغترف التُّراب بقدميه.
الصحاح في اللغة
القُعالُ: نَوْرُ العِنَبِ، يقال أقعلَ الكَرْمُ، إذا انشقَّ قُعالُهُ وتناثر. والقاعِلةُ: واحدة القواعِل، وهي الطوال من الجبال. وقَعْوَلَ الرجلُ، أي مشى مِشية من يحثي الترابَ بإحدى قدميه على الأخرى، لِقَبَلٍ فيهما.
تاج العروس

الصِّقَعْلُ كَسِجْلٍ : التَّمْرُ الْيَابِسُ يُنْقَعُ في اللَّبَنِ الْحَلِيبِ قالَهُ أبو عُبَيْدٍ وأَنْشَدَ :

" تَرَى لَهُمْ حَوْلَ الصِّقَعْلِ عِثْيَرَهْ

" وجَأَزاً تَشْرَقُ منهُ الحَنْجَرَهْ وشَرْبَةٌ صِنْقَعْلَةٌ : أي بَارِدَةٌ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ

تاج العروس

أقلب طرفا لا أرى القفص دونها ... ولا النخل باد من قرى البردان قعل

القعال كغراب : نور العنب كما في الصحاح ووجد في بعض النسخ بزر العنب قال شيخنا : وصوبه جماعة زاعمين أنه لا نور للعنب وفيه نظر ظاهر في المحكم : القعال : فاغية الحناء وشبهه أو هو ما تناثر منه قاله أبو حنيفة كما في العباب وفي المحكم : ما تناثر من نور العنب وفاغية الحناء وشبهه من كمامه واحدته قعالة . القعال : الوبر الناسل من البعير واحدته بهاء كما في العباب . وأقعل النور كما في الصحاح واقعأل كاشمعل كما في العباب : انشقت عنه قعالته وفي الصحاح : انشق قعاله وتناثر . والاقتعال : تنحيته وأيضا استنفاضه في يده عن شجره قاله الليث . والقاعلة واحدة القواعل : الجبل الطويل الشامخ كما في الصحاح قال ابن بري : قال أبو عمرو : واحدة القواعل قوعلة وشعر الأفوه دليل على أنه قاعلة قال :

والدهر لا يبقى عليه لقوة ... في رأس قاعلة نمتها أربع أي أربع لقوات . وعقاب قيعلة وقوعلة على الصفة والإضافة فيهما : أي تأوي إليها أي إلى القاعلة وتعلوها أما بالإضافة فالمعنى عقاب موضع يسمى بهذا وأنشد ثعلب :

" وحلقت بك العقاب القيعله وهو لمالك بن بجرة . والمقتعل للمفعول أي بفتح العين : السهم الذي لم يبر بريا جيدا ووجد في نسخ الصحاح كمشمعل وأنشد الجوهري للبيد :

فرميت القوم رشقا صائبا ... ليس بالعصل ولا بالمقتعل ووجدت بخط أبي سهل الهروي ما نصه : رأيت هذا الحرف في ديوان لبيد : ولا بالمفتعل بالفاء وفتح العين وتخفيف اللام ومعناه المدعى ووجدت أيضا : بخط أبي زكريا ما نصه : هذا تصحيف والذي في شعر لبيد : ولا بالمفتعل من الفعل أي ليس مما يعمل بالأيدي إنما هو سهام كلام ووجدت أيضا بخط بعضهم : وجدت في نسخة بخط عمر بن عبد العزيز الهمداني شعر لبيد مصححة مقروءة على الأئمة : ولا بالمفتعل من الفعل هكذا كما صوبه أبو زكريا وأبو سهل وعلى الحاشية : ورواية الخليل : بالمفتعل فتأمل ذلك . والقعولة مثل القبعلة وتقدم وهو أن يمشي كأنه يغرف التراب بقدميه وهي مشية قبيحة وقيل : هو إقبال القدم كلها على الأخرى وقيل : تباعد ما بين الكعبين وإقبال كل واحدة من القدمين بجماعتها على الأخرى وقيل : هو مشي ضعيف . قال ابن الأعرابي : القعل بالفتح : عود يسمى المشحط يجعل تحت سروغ القطوف لئلا تتعفر والسروغ : ما خرج من الرطب من قضبان الكرم . قال : القعل أيضا : القصير البخيل المشؤوم . والقعيل كأمير : الأرنب الذكر صوابه القيعل كحيدر كما هو نص العباب . والقيعلة كحيدرة : المرأة الجافية العظيمة كما في العباب والمحكم . أيضا : العقاب الساكنة بالقواعل أي برؤوس الجبال ومنه قول مالك بن بجرة الذي تقدم . والقوعلة : ع وإليه نسب العقاب . أيضا : الجبيل الصغير أو الأكمة الصغيرة واحدة القواعل على قول أبي عمرو على ما نقله ابن بري . وقوعل : قعد عليها . والاقعيلال : الانتصاب في الركوب . وصخرة مقعالة كمحمارة : منتصبة لا أصل لها في الأرض . ومما يستدرك عليه : القعولى كخوزلى : لغة في القعولة وأنشد الجوهري :

لسان العرب
القُعال ما تَناثر عن نَوْرِ العنب وفاغِية الحِنَّاء وشبهِه من كِمامه واحدته قُعالة وأَقعَل النَّوْرُ انشقت عنه قُعالته والاقتِعالُ تَنْحِية القُعال واقتَعَله الرجل إِذا اسْتَنْفَضَه في يده عن شجره والقَعْل عود يسمَّى المِشْحَط يجعل تحت سُرُوغ القُطوف لئلا تتَعَفَّر وخصص الجوهري فقال القُعال نَوْرُ العنب أَقعَل الكرمُ انشقَّ قُعاله وتَناثر والقاعِلة الجبل الطويل والقَواعِل رؤوس الجبال قال امرؤ القيس عُقاب تَنُوفَى لا عُقابُ القَواعِل ( * صدر هذا البيت كأنّ دِثاراً حلَّقَت بلَبُونِه ) وقيل القَواعِل الجبال الصغار الجوهري القاعِلة واحدة القَواعِل وهي الطِّوال من الجبال قال ابن بري قال أَبو عمرو واحدة القَواعِل قَوْعَلة وشعر الأَفوَه دليل على أَنه قاعِلة قال والدهرُ لا يَبْقى عليه لِقْوَةٌ في رأْس قاعِلة نَمَتْها أَرْبَعُ قوله نَمَتْها أَربع أَي أَربع لِقْوات وعُقاب قَيْعَلة تأْوِي إِلى القَواعِل أَو تَعلوها أَنشد ثعلب لخالد بن قيس بن منقذ لَيْتك إِذ رُهِنْت آلَ مَوْأَلَهْ حَزُّوا بنَصْل السيف عند السَّبَلَهْ وحَلَّقَت بك العُقاب القَيْعَلهْ وقيل عُقاب قَيْعَلةٍ وقَوْعَلةٍ بالإِضافة أَي عُقاب موضع يسمى بهذا والقَيْعَلة المرأَة الجافية العظيمة والمُقْتَعَلُ السهم الذي لم يُبْرَ بَرْياً جيداً قال لبيد فَرمَيْت القوم رِشْقاً صائباً ليس بالعُصْل ولا بالمُقْتَعَلْ والاقعِيلالُ الانتصاب في الركوب وصخرةٌ مُقْعالَّة منتصِبة لا أَصل لها في الأَرض والقَعْلُ الرجل القصير المَشْؤُوم والقَعْوَلة في المشي إِقبال القدَم كلها على الأُخرى وقيل هو تباعد ما بين الكعبين وإِقبال كل واحدة من القدَمين بجماعتها على الأُخرى وقيل هي مشيٌ ضعيف وقد قَعْوَل في مشيه قَعْوَلة وقيل القَعْوَلة أَن يمشي كأَنه يَغْرِف التراب بقدميه يقال قَعْوَل إِذا مَشَى مِشْية قبيحة كأَنه يَغْرف التراب بقدميه وقَعْوَل إِذا مشى مِشْية مَنْ يَحْثي الترابَ بإِحدى قدميه على الأُخرى لقَبَلٍ فيهما وقال صخر بن عمير فإِنْ تَريني في المَشِيب والعَلَهْ فَصِرْت أَمشِي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ والفَنْجلة مثل القَعْوَلة يقال مَرَّ يُقَعْوِل ويُفَنْجِل والنَّقْثَلة أَن يُثِير الترابَ إِذا مشى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: