وصف و معنى و تعريف كلمة قعوان:


قعوان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح قعوان في معاجم اللغة العربية:



قعوان

جذر [قعو]

  1. قَعو: (اسم)
    • القَعْوُ : البَكرةُ من خشب
    • والقَعْوانِ: حديدتان أَو خشبتان فيهما المحور، وتَجرِي بينهما البَكَرَةُ والجمع : قُعِيٌّ
  2. إِقعاء: (اسم)
    • إقعاء : مصدر أَقْعَى
  3. إِقعاء: (اسم)
    • مصدر أقعى في
  4. فَاقِع: (اسم)
    • فَاقِع : فاعل من فقِعَ


  5. فاقِع: (اسم)
    • الجمع : فَوَاقِعُ
    • الفاقِعُ : اللونُ الصافي الناصِعُ، وغلب في الأصفر، ِالبقرة آية 69إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا (قرآن)
    • الفاقعة: الداهية والنّازلة
  6. قاعيّات: (اسم)
    • (الأحياء) مجموعة الكائنات التي تعيش في قاع البحر
  7. فَقْعاءُ: (اسم)
    • فَقْعاءُ : مؤنت أفقَعُ
  8. إقعـاء: (مصطلحات)
    • من أقعى، وهو أن يجلس واضعا باطن قدميه على الأرض وإليتيه على كعبي قدميه، وهذا الجلوس في الصلاة ومكروه. (فقهية)
  9. أَقَعَّ : (فعل)
    • أَقَعَّ القَوْمُ: حفَرُوا فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاع
  10. أفقَعُ : (اسم)


    • الجمع : فُقْعٌ ، المؤنث : فَقْعاءُ
    • ثَوْبٌ أَفْقَعُ : شَديدُ البَياضِ
  11. قَعيَ : (فعل)
    • قَعِيَ قَعًّا فهو أَقْعَى، وهي قَعْواء والجمع : قُعْيٌ
    • قَعِيَ : أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة
  12. أَسْقاع : (اسم)
    • أَسْقاع : جمع سُّقْعُ
  13. سَقَعَ : (فعل)
    • سَقَعَ سَقْعاً
    • سَقَعَ : ذهب
    • سَقَعَ الدِّيكُ: صاح
    • سَقَعَ الشيءَ الصُّلْبَ: ضَرَبه بمثله
  14. فَقَعَ : (فعل)
    • فقَعَ يَفقَع ، فَقْعًا وفُقوعًا ، فهو فاقِع ، والمفعول مَفْقوع - للمتعدِّي
    • فَقَعَ اللَّوْنُ : كَانَ صَافِياً، صَفَا، نَصَعَ وَهُوَ مَا يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ
    • فَقَعَ الرَّجُلُ : مَاتَ مِنَ الْحَرِّ
    • فَقَعَ الشَّابُّ : تَرَعْرَعَ
    • فَقَعَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
    • فقَع الشَّيءُ المنفوخ: انفجر وصوّت
    • فقَعَتْهُ الفواقعُ: نزلت به وأَهلكتهُ
  15. فقِعَ : (فعل)
    • فقِعَ يَفقَع ، فَقْعًا ، فهو فَاقِع
    • فَقِع الشيءُ
    • احمرَّ
    • اشتدَّ لونه (وغلب على الأصفر)
  16. واقَعَ : (فعل)


    • واقعَ يواقع ، مُواقعةً ووِقاعًا ، فهو مُواقِع ، والمفعول مُواقَع
    • وَاقَعَ أَعْدَاءهُ : حَارَبَهُمْ، نَازَلَهُمْ
    • واقع الشيءَ: وقَع فيه، دخَل فيه : واقعون فيها
    • وَاقَعَ أَشْغَالَهُ : بَاشَرَهَا
    • واقع الرَّجلُ زوجتَه: جامَعَها
    • وَاقَعَ الأُمُورَ : قَارَبَهَا، دَانَاهَا
  17. واقِع : (اسم)
    • الجمع : وقَعَةٌ ، وُقوعٌ ، و وُقَّعٌ
    • اسم فاعل من وقَعَ
    • الوَاقِعُ : الذي يَنْقُر الرَّحَى
    • الوَاقِعُ :الحاصلُ
    • طائرٌ واقعٌ: إِذا كان على شجر أَو نحوه
    • إِنه لواقعُ الطير: أَي ساكنٌ ليَّنٌ
    • وَاقِعٌ عَلَى رَأْسِهِ : سَاقِطٌ
    • سِيَاسَةُ الأَمْرِ الوَاقِعِ : أَيْ الأَمْرُ السَّائِدُ
    • فِي الوَاقِعِ : فِي الْحَقِيقَةِ
    • بَعِيد عَنِ الوَاقِعِ : بَعِيدا عَنْ مَا هُوَ مَلْمُوسٌ
    • وَاقِعُ الْحَالِ : الوَضْعُ الْحَقِيقِيُّ
    • دُكَّانٌ وَاقِعٌ وَسَطَ الشَّارِعِ : كَائِنٌ
    • الأمر الواقع: الوضع الواقعي أو الفعلي،
    • الأمر واقع قطعًا: بدون ريب،
    • الواقع التَّقريبيّ/ الواقع الافتراضيّ: محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليَّة
  18. واقِع : (اسم)
    • واقِع : فاعل من وَقَعَ
  19. قَتَعَ : (فعل)
    • قَتَعَ قُتُوعًا
    • قَتَعَ : انقمع وذَلّ
  20. لَقَعَ : (فعل)
    • لَقَعَ لَقْعًا
    • لَقَعَ الشيءَ: رمى به
    • لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها
  21. نواقِعُ : (اسم)
    • نواقِعُ : جمع ناقِع
  22. وَقِع : (اسم)


    • وَقِع : فاعل من وَقِعَ
  23. الفقع : (اسم)
    • صوت انفجار الشيء المنفوخ
  24. الوقع : (اسم)
    • صوت ارتطام المطر بالأرض ؛ صوت ضرب الشيء ؛ صوت وقع الأرجل
  25. سَقَّعَ : (فعل)
    • سَقَّعَ : ذهب
    • سَقَّعَ الشيءَ الصُّلبَ: ضَرَبه بمثله
,
  1. قعوان (المعجم الرائد)
    • قعوان
      1-خشبتان أو حديدتان تجري بينهما البكرة، جمع : قعي
  2. القَعْوُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • القَعْوُ : البَكرةُ من خشب.
      والقَعْوانِ: حديدتان أَو خشبتان فيهما المحور، وتَجرِي بينهما البَكَرَةُ. والجمع : قُعِيٌّ.
      66.
  3. قَعْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَعْوُ: البَكَرَةُ، أو من خَشَبٍ، أو مُشْبِهُها، أو المِحْوَرُ من الحَدِيدِ.
      ـ قَعْوانِ: الخَشَبَتَانِ فيهما المِحْوَرُ، ، أو الحَدِيدَتانِ تَجري بينهما البَكْرَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: قُعِيٌّ.
      ـ قَعَا الفَحْلُ الناقَةَ، وَقَعَا عليها قَعْواً وقُعُوًّا: أرسَلَ نَفْسَه عليها، ضَرَبَ أم لا، كاقتَعَاها،
      ـ قَعَا الطائِرُ: سَفَدَ.
      ـ رجلٌ قَعْوُ العَجِيزَتَيْنِ: أرْسَحُ، أو غَليظُهُما، أو ناتِئُهُما غيرُ مُنْبَسِطِهِما.
      ـ قَعْواءُ: الدَّقِيقةُ، أو الدَّقِيقةُ الفَخِذَيْنِ.
      ـ أقْعَى في جُلُوسِهِ: تَسَانَدَ إلى ما وَراءَهُ،
      ـ أقْعَى الكَلْبُ: جَلَسَ على اسْتِهِ،
      ـ أقْعَى فرسَه: رَدَّه القَهْقَرَى.
      ـ قَعا: أن تُشْرِفَ الأرْنَبَةُ ثم تَقْعَى نحوَ القَصَبة، والفِعْلُ كَرَضِيَ، وهو أقْعَى، وهي قَعْواءُ، وقَدْ أقْعَى أنْفُه.
  4. القَعْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَعْواءُ : الدَّقيقةُ الفخِذَيْن أَو السَّاقين.
  5. وَاقَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاقَعَهُ مُواقعةً، ووِقاعًا: حارَبَه.
      و وَاقَعَهُ الأُمورَ: داناها.
      و وَاقَعَهُ المرأَةَ: جامَعَها.
  6. فَاقِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَاقِعُ. [ف ق ع]. :-لَوْنٌ فَاقِعٌ :- : نَاصِعٌ، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ لَوْنٍ خَالِصٍ، وَإِنْ كَانَ يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ.البقرة آية 69إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا (قرآن) :-وَعَلاَ اصْفِرَارٌ فَاقِعٌ وُجُوهَ الْمُتَّهَمِينَ. (ع. غلاب)


  7. فاقِع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاقِع :-
      جمع فواقِع، مؤ فاقعة: اسم فاعل من فقَعَ وفقِعَ
      • الفاقِع: الخالص الحمرة، الخالص الصفرة، - أصابته فاقِعة من فواقع الدَّهر: أي بوائقه، - الفاقعة: الداهية والنّازلة.
  8. إقعاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إقعاء :-
      مصدر أقعى في.
  9. قاعِيَّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاعِيَّات :-
      (الأحياء) مجموعة الكائنات التي تعيش في قاع البحر.
  10. إقعـاء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من أقعى، وهو أن يجلس واضعا باطن قدميه على الأرض وإليتيه على كعبي قدميه، وهذا الجلوس في الصلاة ومكروه.
  11. فاقع لونها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شديد الصّفرة
      سورة :البقرة، آية رقم :69
  12. فاقِع (المعجم الرائد)
    • فاقع
      1- فاقع من الألوان الخالص الصافي. 2- فاقع : خالص الصفرة : «أصفر فاقع».
  13. قَعو (المعجم الرائد)
    • قعو - ج، قعي
      1- قعو بكرة من خشب. 2- قعو : محور من حديد.
  14. قعوة (المعجم الرائد)
    • قعوة
      1-قعوة أصل الفخذ، جمع : قعى
  15. قعا (المعجم لسان العرب)
    • "القَعْو: البكرة، وقيل: شبهها، وقيل: البكرة من خشب خاصة،وقيل: هو المِحْور من الحديد خاصة، مدنية، يَسْتَقي عليها الطيَّانُون.
      الجوهري: القَعْو خشبتان في البكرة فيهما المحور، فإن كانا من حديد فهو خُطّاف.
      قال ابن بري: القَعْوُ جانب البكرة، ويقال خدّها؛ فسر ذلك عند قول النابغة: له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وقال: الأَعلم: القَعْوُ ما تدور فيه البكرة إذا كان من خشب، فإن كان من حديد فهو خطاف.
      والمِحْور: العود الذي تدور عليه البكرة، فبان بهذا أَن القَعْوَ هو الخشبتان اللتان فيهما المحور؛ وقال النابغة في الخطاف: خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِنَةٍ،تَمُدُّ بها أَيدٍ إليك نَوازِعُ والقَعْوانِ: خشبتان تَكْتَنِفان البكرة وفيهما المحور، وقيل: هما الحديدتان اللتان تجري بينهما البكرة، وجمع كل ذلك قُعِيٌّ لا يَكسَّر إلا عليه.
      قال الأصمعي: الخُطاف الذي تجري البكرة وتدور فيه إذا كان من حديد، فإن كان من خشب فهو القَعْو؛

      وأَنشد غيره: إنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ، أَمْنَعْ مِحْوَرِي لِقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّرِ والمحور: الحديدة التي تدور عليها البكرة.
      ابن الأعرابي: القَعْوُ خدّ البكرة، وقيل: جانبها.
      والقَعْوُ: أَصل الفخذ، وجمعه القُعَى.
      والعُقَى: الكلمات المكروهات.
      وأَقْعَى الفرس إذا تَقَاعَس على أَقْتاره، وامرأَة قَعْوَى ورجل قَعْوانُ.
      وقَعا الفحل على الناقة يَقْعُو قَعْواً وقُعُوًّا، على فُعُول،وقَعاها واقْتَعاها: أَرسل نفسه عليها، ضَرب أَو لم يَضرب؛ الأصمعي: إذا ضرب الجمل الناقة قيل قَعا عليها قُعُوٌّا، وقاعَ يَقُوع مثله، وهو القُعُوُّ والقَوْعُ، ونحو ذلك، قال الليث؛ يقال: قاعَها وقَعا يَقْعُو عن الناقة وعلى الناقة؛

      وأَنشد: قاعَ وإِنْ يَتْرُكْ فَشَوْلٌ دُوَّخُ وقَعا الظليم والطائر يَقْعُو قُعُوًّا: سَفِدَ.
      ورجل قَعُوّ العجيزتين (* قوله «قعوّ العجيزتين إلخ» هو بهذا الضبط في الأصل والتكملة والتهذيب، وضبط في القاموس بفتح فسكون خطأ.
      أَرْسَح؛ وقال يعقوب: قَعُوّ الأَليتين ناتئهما غير منبسطهما.
      وامرأَة قَعْواء: دقيقة الفخذين أَو الساقين، وقيل: هي الدقيقة عامّة.
      وأَقْعَى الرجل في جُلُوسه: تَسانَدَ إلى ما وراءه، وقد يُقْعِي الرجل كأَنه مُتَسانِدٌ إلى ظهره، والذئب والكلب يُقْعِي كل واحد منهما على استه.
      وأَقْعَى الكلب والسبعُ: جلس على استه.
      والقَعا، مقصور: رَدَّة في رأَس الأَنف، وهو أَن تُشْرِفَ الأَرنبة ثم تُقْعِي نحو القصبة، وقد قَعِيَ قَعاً فهو أَقْعَى، والأُنثى قَعْواء، وقد أَقْعَتْ أَرنبته، وأَقْعَى أَنفه.
      وأَقعى الكلب إذا جلس على استه مفترشاً رجليه وناصباً يديه.
      وقد جاء في الحديث النهي عن الإقْعاء في الصلاة، وفي رواية: نَهى أَن يُقْعِيَ الرجل في الصلاة،وهو أَن يضع أَليتيه على عقبيه بين السجدتين، وهذا تفسير الفقهاء، قال الأَزهري: كما روي عن العبادلة، يعني عبد الله بن العباس، وعبد الله‎ ‎بن‎ عمر، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن مسعود، وأَما أَهل اللغة فالإقْعاء عندهم أَن يُلْصِقَ الرجل أَليتيه بالأرض وينْصِب ساقيه وفخذيه ويضع يديه على الأرض كما يُقْعِي الكلب، وهذا هو الصحيح، وهو أَشبه بكلام العرب، وليس الإقْعاء في السباع إلا كما قلناه، وقيل: هو أَن يلصق الرجل أَليتيه بالأَرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره؛ قال المخبل السعدي يهجو الزبرقان ابن بدر: فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبُوك على اسْتِه،رَأَى أَنَّ رَيْمًا فَوقَه لا يُعادِلُه؟

      ‏قال ابن بري: صواب إنشاد هذا البيت وأَقْعِ بالواو لأَن قبله: فإنْ كُنْتَ لم تُصْبِحْ بحَظِّك راضِياً،فَدَعْ عنكَ حَظّي، إنَّني عنك شاغِلُهْ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَكل مُقْعِياً؛ أَراد أَنه كان يجلس عند الأكل على وركيه مستوفزاً غير متمكن.
      قال ابن شميل: الإقْعاء أَن يجلس الرجل على وركيه، وهو الاحتفاز والاستِيفازُ.
      "
  16. فقع (المعجم لسان العرب)
    • "الفَقْعُ والفِقْعُ، بالفتح والكسر: الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة، وهو أَرْدَؤُها؛ قال الراعي: بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه،كما ابْيَضَّ شَيْخٌ، من رِفاعةَ، أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ، وجمع الفِقْعِ،بالكسر، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ.
      وفي حديث عاتكة، قالت لابن جُرْموزٍ: يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ؛ قال ابن الأَثير: الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ، والقَرْدَدُ: أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ.
      وقال أَبو حنيفة: الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض، وهو رديء، والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج، والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ، قال: ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرٍ، ويقال أَيضاً: أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها؛ قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر: حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ، ما يَمْنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث: الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ.
      قال: وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً.
      والفِقِّيعُ (* قوله «والفقيع» هو كسكيت كما في القاموس، وقال شارحه: نقله الصاغاني عن الجاحظ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير.) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة،واحدته فِقِّيعةٌ.
      والفَقَعُ: شِدَّةُ البياض، وأَبيضُ فُقاعِيٌّ: خالص منه.
      والفاقِعُ: الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها.
      وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته.
      وفي التنزيل: صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ: شديد الصُّفرة؛ عن اللحياني.
      وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ: يخلِط حُمْرَتَه بياض، وقيل: هو الخالص الحُمُرة.
      ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ؛

      وأَنشد: فُقاعِيّ، يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْن يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَه؟

      ‏قال الأَزهريّ: وجعله الجاحظ فَقِيعاً، وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ، وقيل: الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني.
      ويقال: أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ؛ قال لبيد في الأَصفر الفاقع: سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه،مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ (* قوله« سدم قديم» كذا بالأصل، والذي في الصحاح في غير موضع: سدماً قليلاً) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع: تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ، مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ: الضُّراطُ، وقد فَقَّعَ به.
      وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ.
      وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ.
      وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ.
      والتفْقِيعُ: التشَدُّقُ.
      يقال: قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له.
      والتفْقِيعُ: صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة.
      يقال: فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ، وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً.
      والتفْقِيعُ أَيضاً: أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت.
      وتَفْقِيعُ الوَردةِ: أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً.
      والفَقاقِيعُ: هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء، واحدتها فُقَّاعةٌ؛ قال عدي‎ ‎بن‎ زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ: وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ، كاليا قُوتِ، حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة: وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا، وقيل ابيضَّتا، وقيل انشقَّتا.
      والفُقَّاعُ: شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ.
      والفَقَّاعُ: الخبيثُ.
      والفاقِعُ: الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ؛ قال جرير: بَني مالِكٍ، إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعا والإِفْقاعُ: سوءُ الحالِ.
      وأَفْقَعَ: افْتَقَرَ.
      وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ: مُدْقِعٌ فقير مجهود، وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال.
      وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ.
      وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُه.
      وفي حديث شريح: وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ.
      وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ.
      "
  17. قعن (المعجم لسان العرب)
    • "القَعَنُ: قِصَرٌ في الأَنف فاحش.
      وقُعَيْنٌ: حيٌّ مشتق منه، وهما قُعَيْنانِ: قُعَيْنٌ في بني أَسد، وقُعَيْنٌ في قيْس بن عَيْلان.
      قال ابن دريد: القَعَنُ والقَعَى ارتفاعٌ في الأَرْنَبةِ، قال: والقَعَنُ انفِجاجٌ في الرِّجْلِ.
      قال الأَزهري: والذي صح للثقات في عيوب الأَنف القَعَمُ، بالميم، وقد تقدم.
      قال الأَزهري: والعرب تعاقب الميم والنون في حروف كثيرة لقرب مخرجيهما مثل الأَيْمِ والأَيْنِ للحية، والغَيْم والغَيْنِ للسحاب، ولا أُنكِرُ أَن يكون القَعَنُ والقَعَمُ منها.
      وسئل بعض العلماء: أَيُّ العرب أَفصح؟ فقال: نَصْرُ قُعَيْنٍ أَو قُعَيْنُ نَصْرٍ.
      والقَيْعُونُ: نبت.
      والقَيْعُون، على بناء فَيْعُول: معروف وهو ما طال من العُشْبِ، قال: واشتقاقه من قَعَنَ، ويجوز أَن يكون قَيْعُونٌ فَعْلُوناً من القَيْعِ على تقديرِ الزَّيْتُونِ من الزَّيْتِ، والنون زائدة.
      وقَعْوَنُ: اسم.
      "
  18. الفاقِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفاقِعُ : اللونُ الصافي الناصِعُ، وغلب في الأصفر. والجمع : فَوَاقِعُ.
  19. فقَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقَعَ يَفقَع ، فَقْعًا وفُقوعًا ، فهو فاقِع ، والمفعول مَفْقوع (للمتعدِّي) :-
      • فقَع اللونُ صفا، نصَع، ويغلب في اللَّون الأصفر :-أصفر فاقع: شديد الصُّفْرة، - {يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا} .
      • فقَع الشَّيءَ المنفوخَ: شقّه فصوّت :-فقَع البالون:-
      • فقعته الفواقع: نزلت به المصائبُ وأهلكته.
  20. فقِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقِعَ يَفقَع ، فَقْعًا ، فهو فَاقِع :-
      • فَقِع الشيءُ
      1 - احمرَّ.
      2 - اشتدَّ لونه (وغلب على الأصفر).
  21. أقعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه :-
      • أقعى الرَّجلُ في جلوسه جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه.
      • أقعى الكلبُ في جلوسه: جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه.
  22. وقَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَعَ بـ يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا ووَقْعةً ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع به :-
      • وقَع القومُ بالعدوِّ بالغوا في قِتالِهم.
  23. وقَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَعَ في2 يقَع ، قَعْ ، وُقوعًا ووَقِيعةً ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع فيه :-
      • وقَع في فلانٍ سبَّه وعابَه واغتابه :-وقَع في أعراض النّاس/ جارِه:-
      • وقَع في يده: ندِم، تحسَّر.
      • وقَع الكتابُ في مائة صفحة: اشتمل عليها.
  24. وقَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَعَ / وقَعَ على / وقَعَ في1 / وقَعَ من يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا ووُقُوعًا ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع عليه :-
      • وقَعَ الأمرُ تمّ، حدَث :-وقع الحادثُ ليلةَ أمس، - وقعت معركة بينهم، - {فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ} :-
      • وقَع له واقع: عرَض له عارض.
      • وقَعَ الحقُّ: ثبَت، بان وظهر :- {فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ} - {فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .
      • وقَعَت الإبلُ: بركَتْ.
      • وقَعَ الشّيءُ/ وقَعَ الشّيءُ من يده: سقَط :-وقَع أرضًا، - وقَع القلم من يدي، - لا تَقَعنَّ البَحْرَ إلاَّ سابحًا [مثل]: يُضرب لمن يُباشر أمرًا لا يُحْسِنُهُ، - {وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ} - {إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ} :-? وقَع الأمرُ منه موقعًا حسنًا أو سَيِّئًا: ثبت لديه وكان محل رضاه أو كراهيته.
      • وقَعَ الطّيرُ على الشّجرِ ونحوِه: نزَل? إن الطُّيور على أشكالها تقع [مثل]: أي أن الشَّخص يعاشر أمثاله وينجذب إلى شبيهه، - وقَع اختياره على فلان: خصّه بالاختيار وانتقاه من بين الآخرين، - وقَع ظنّه على فلان: ألقى ظنَّه عليه، - وقَع نظره على كذا: رآه، شاهده.
      • وقَعَ على السِّرِّ: عرَفه، علِمه.
      • وقَعَ على الشَّخصِ القصاصُ: وجَب :-وقَع عليه اللَّومُ، - وقَع العقابُ على المذنب: نزَل، - وقَع الحقُّ عليه، - {وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا} :-? وقَع تحت طائلة القانون: خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون.
      • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه: دخَلَ فيه :-وقَع الطَّائرُ في الفخّ، - وقَعَ في الطَّويل العريض [مثل]: يُضرب لمن وقع في أمر شَاقّ، - مَنْ حفَرَ حُفْرةً لأخيه وقع فيها [مثل]: يُضرب لسوء عاقبة الغدر، - وقَعَ في حَيْص بَيْص [مثل]: وقع في ورطة، أصابته شدَّة وضيق:-? وَقَع في أيديهم: قبضوا عليه، أمْسكوا به، - وقَع في التَّجربة: ما يدفع إلى الشَّرِّ والخطيئة، - وقَع في الحُبّ: أحبّ فجأة، - وقَع في فخٍّ: انخدع، جازت عليه حيلة، - وقَع في قَبْضَته: حازه، تحكَّم فيه.
      • وقَعَ الكلامُ في نفسه
  25. أَقْعَى (المعجم الرائد)
    • أقعى - إقعاء
      1- أقعى في جلوسه : جلس على إليتيه ونصب ساقيه وفخذيه. 2- أقعى الأنف : أشرفت أرنبته ثم مالت نحو القصبة. 3- أقعى الكلب : جلس على مؤخره وبسط ذراعيه. 4- أقعى : فرسه : رده رجوعا إلى الوراء.


معنى قعوان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقعى في يقعي ، أقع ، إقعاء ، فهو مقع ، والمفعول مقعى فيه• أقعى الرجل في جلوسه : جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه . • أقعى الكلب في جلوسه : جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشا رجليه وناصبا يديه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقعاء [ مفرد ] : مصدر أقعى في .
الرائد
* قعو. ج قعي. 1-بكرة من خشب. 2-محور من حديد.
الرائد
* قعوان (الـ). خشبتان أو حديدتان تجري بينهما البكرة، ج قعي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: