وصف و معنى و تعريف كلمة قعي:


قعي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح قعي في معاجم اللغة العربية:



قعي

جذر [قعي]

  1. قَعيَ: (فعل)
    • قَعِيَ قَعًّا فهو أَقْعَى ، وهي قَعْواء والجمع : قُعْيٌ
    • قَعِيَ : أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة
  2. قُعِيّ: (اسم)
    • قُعِيّ : جمع قَعْوُ
  3. قَعَّ: (فعل)
    • قَعَّ قَعًّا
    • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  4. قَعو: (اسم)

    • القَعْوُ : البَكرةُ من خشب
    • والقَعْوانِ : حديدتان أَو خشبتان فيهما المحور ، وتَجرِي بينهما البَكَرَةُ والجمع : قُعِيٌّ
  5. وَقَعَ: (فعل)
    • وقَعَ / وقَعَ على / وقَعَ في / وقَعَ من يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا و وُقُوعًا و وَقْعةً ‏ و وَقِيعةً ‏ ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع
    • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
    • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون ‏
    • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه ‏
    • وَقَع في أيديهم : قبضوا ‏ عليه ، أمْسكوا به ،
    • وقَع في التَّجربة : ما يدفع إلى الشَّرِّ والخطيئة ،
    • وقَع في الحُبّ : أحبّ فجأة ،
    • وقَع في فخٍّ : انخدع ، جازت عليه ‏ حيلة ،
    • وقَع في قَبْضَته : حازه ، تحكَّم فيه
    • وقَع القومُ بالعدوِّ : بالغوا في قِتالِهم ‏
    • وَقَعَ عِنْدَهُ مَوْقِعاً حَسَناً : أَيْ نَالَ مِنْهُ حَظّاً وَمَنْزِلَةً ‏
    • وَقَعَ ‏ مِنْ قَلْبِهِ فِي مَكَانٍ : اِسْتَحْوَذَ ، اِسْتَوْلَى ‏
    • وَقَعَ الكلامُ في نفسه : أَثَّر فيها . ‏
    • وقَع في فلانٍ : سبَّه وعابَه واغتابه وقَع في أعراض النّاس / ‏ جارِه ‏
    • وقَع في يده : ندِم ، تحسَّر ‏
    • وقَع الكتابُ في مائة صفحة : اشتمل عليها ‏
    • وَقَعَ فِي العَمَلِ وُقُوعاً : أَخَذَهُ
    • وَقع بالأَمر : أَحدثه وأَنزله
    • وَقَعَ الشئ : سقَطَ . ‏
    • وَقَعَ الدَّوابُّ : ربضَت . ‏
    • وَقَعَت الإِبلُ : بَرَكَتْ . ويقال : وقَعَ الطَّيرُ على أَرض أَو شجر . ‏
    • وَقَعَ المطرُ بالأَرض : ‏ حَصَلَ . ‏
    • وَقَعَ الحقُّ : ثَبَتَ . ‏
    • وَقَعَ القولُ عليه : وَجَب . ‏
    • وَقَعَ في العمل وقوعًا : أخَذَه . أَصابَ الرِّفْقَ فيه . ‏
    • وَقَعَ في الشَّرَك : حَصَل فيه . ‏
    • وَقَعَ في أَرضِ فلاةٍ : صار فيها . ‏
    • وَقَعَ إِلى كذا وَقْعًا : أَسرع بانطلاقه . ‏
    • وَقَعَ فلانٌ البعيرَ وَقْعًا : كواه على أمِّ رأسه . ‏
    • وَقَعَ النَّصلَ ‏ بالمِيقعة : حدَّده بها . يقال : وَقَعَ السكِّينَ والسَّيفَ . ‏
    • وَقَعَت الحجارةُ الحافرَ : أَصابتْه ورقَّقَته . ‏ فهو وقيعٌ . ‏
    • نعلٌ لا تَقَعُ على رِجْلي : أَي لا ‏ تناسب رجلي .
    • وقع على الشيء : وجده
  6. وَقِعَ: (فعل)
    • وَقِعَ ( يَوْقَع ) وَقَعًا فهو وَقِعٌ
    • وَقِعَ الوَلَدُ : حَفِيَ
    • وَقِعَ السَّائِرُ : اِشْتَكَى لَحْمَ قَدَمَيْهِ مِنْ غِلَظِ الأَرْضِ وَالحِجَارَةِ وَالشَّوْكِ
  7. وُقِعَ: (فعل)
    • وُقِعَ فِي يَدِهِ : سُقِطَ فِي يَدِهِ ، نَدِمَ
    • وُقِعَ في يده : سُقِطَ في يده ونَدِم
,
  1. قَعْوُ
    • ـ قَعْوُ : البَكَرَةُ ، أو من خَشَبٍ ، أو مُشْبِهُها ، أو المِحْوَرُ من الحَدِيدِ .
      ـ قَعْوانِ : الخَشَبَتَانِ فيهما المِحْوَرُ ، ، أو الحَدِيدَتانِ تَجري بينهما البَكْرَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : قُعِيٌّ .
      ـ قَعَا الفَحْلُ الناقَةَ ، وَقَعَا عليها قَعْواً وقُعُوًّا : أرسَلَ نَفْسَه عليها ، ضَرَبَ أم لا ، كاقتَعَاها ،
      ـ قَعَا الطائِرُ : سَفَدَ .
      ـ رجلٌ قَعْوُ العَجِيزَتَيْنِ : أرْسَحُ ، أو غَليظُهُما ، أو ناتِئُهُما غيرُ مُنْبَسِطِهِما .
      ـ قَعْواءُ : الدَّقِيقةُ ، أو الدَّقِيقةُ الفَخِذَيْنِ .
      ـ أقْعَى في جُلُوسِهِ : تَسَانَدَ إلى ما وَراءَهُ ،
      ـ أقْعَى الكَلْبُ : جَلَسَ على اسْتِهِ ،
      ـ أقْعَى فرسَه : رَدَّه القَهْقَرَى .
      ـ قَعا : أن تُشْرِفَ الأرْنَبَةُ ثم تَقْعَى نحوَ القَصَبة ، والفِعْلُ كَرَضِيَ ، وهو أقْعَى ، وهي قَعْواءُ ، وقَدْ أقْعَى أنْفُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَعِيَ
    • قَعِيَ قَعِيَ َ قَعًّا : أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة .
      فهو أَقْعَى ، وهي قَعْواء . والجمع : قُعْيٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قَعو
    • قعو - ج ، قعي
      1 - قعو بكرة من خشب . 2 - قعو : محور من حديد .

    المعجم: الرائد

  4. قَعي
    • قعي - يقعى ، قعا
      1 - أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة

    المعجم: الرائد

,
  1. قَعْوُ
    • ـ قَعْوُ : البَكَرَةُ ، أو من خَشَبٍ ، أو مُشْبِهُها ، أو المِحْوَرُ من الحَدِيدِ .
      ـ قَعْوانِ : الخَشَبَتَانِ فيهما المِحْوَرُ ، ، أو الحَدِيدَتانِ تَجري بينهما البَكْرَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : قُعِيٌّ .
      ـ قَعَا الفَحْلُ الناقَةَ ، وَقَعَا عليها قَعْواً وقُعُوًّا : أرسَلَ نَفْسَه عليها ، ضَرَبَ أم لا ، كاقتَعَاها ،
      ـ قَعَا الطائِرُ : سَفَدَ .
      ـ رجلٌ قَعْوُ العَجِيزَتَيْنِ : أرْسَحُ ، أو غَليظُهُما ، أو ناتِئُهُما غيرُ مُنْبَسِطِهِما .
      ـ قَعْواءُ : الدَّقِيقةُ ، أو الدَّقِيقةُ الفَخِذَيْنِ .
      ـ أقْعَى في جُلُوسِهِ : تَسَانَدَ إلى ما وَراءَهُ ،
      ـ أقْعَى الكَلْبُ : جَلَسَ على اسْتِهِ ،
      ـ أقْعَى فرسَه : رَدَّه القَهْقَرَى .
      ـ قَعا : أن تُشْرِفَ الأرْنَبَةُ ثم تَقْعَى نحوَ القَصَبة ، والفِعْلُ كَرَضِيَ ، وهو أقْعَى ، وهي قَعْواءُ ، وقَدْ أقْعَى أنْفُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْعَى
    • أقعى - إقعاء
      1 - أقعى في جلوسه : جلس على إليتيه ونصب ساقيه وفخذيه . 2 - أقعى الأنف : أشرفت أرنبته ثم مالت نحو القصبة . 3 - أقعى الكلب : جلس على مؤخره وبسط ذراعيه . 4 - أقعى : فرسه : رده رجوعا إلى الوراء .

    المعجم: الرائد

  3. أقعى
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه :-
      أقعى الرَّجلُ في جلوسه جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه .
      أقعى الكلبُ في جلوسه : جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. القَعْواءُ
    • القَعْواءُ : الدَّقيقةُ الفخِذَيْن أَو السَّاقين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قَعِيَ
    • قَعِيَ قَعِيَ َ قَعًّا : أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة .
      فهو أَقْعَى ، وهي قَعْواء . والجمع : قُعْيٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إقعاء
    • إقعاء :-
      مصدر أقعى في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قَعو


    • قعو - ج ، قعي
      1 - قعو بكرة من خشب . 2 - قعو : محور من حديد .

    المعجم: الرائد

  8. قَعي
    • قعي - يقعى ، قعا
      1 - أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة

    المعجم: الرائد

  9. أقعى الرّجل في جلوسه
    • جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أقعى الكلب في جلوسه
    • جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه .



    المعجم: عربي عامة

  11. أَقْعَى
    • أَقْعَى في جلوسه : جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه .
      و أَقْعَى الكلبُ ونحوُه .
      جلس على اسْتِهِ وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه .
      و أَقْعَى الأنفُ : كان به قَعًا .
      و أَقْعَى فرسَهُ : ردَّه القهقرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أقْعَى
    • [ ق ع ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَقْعَى ، يُقْعِي ، مصدر إقْعَاءٌ .
      1 . :- أقْعَى فِي جُلُوسِهِ :- : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَنَصَبَ سَاقَيْهِ وَفَخِذَيْهِ .
      2 . :- أقْعَى الكَلْبُ :- : جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ .
      3 . :- أقْعَى الأنْفُ :- : كانَ بِه قَعىً .
      4 . :- أقْعَى فَرَسَهُ :- : رَدَّهُ إلَى الوَراءِ ، القَهْقَرى .

    المعجم: الغني

  13. أقعى
    • أقعى
      1 - من أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة ، جمع : قعي ، مؤنث قعواء

    المعجم: الرائد

  14. قعا
    • " القَعْو : البكرة ، وقيل : شبهها ، وقيل : البكرة من خشب خاصة ، وقيل : هو المِحْور من الحديد خاصة ، مدنية ، يَسْتَقي عليها الطيَّانُون .
      الجوهري : القَعْو خشبتان في البكرة فيهما المحور ، فإن كانا من حديد فهو خُطّاف .
      قال ابن بري : القَعْوُ جانب البكرة ، ويقال خدّها ؛ فسر ذلك عند قول النابغة : له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وقال : الأَعلم : القَعْوُ ما تدور فيه البكرة إذا كان من خشب ، فإن كان من حديد فهو خطاف .
      والمِحْور : العود الذي تدور عليه البكرة ، فبان بهذا أَن القَعْوَ هو الخشبتان اللتان فيهما المحور ؛ وقال النابغة في الخطاف : خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِنَةٍ ، تَمُدُّ بها أَيدٍ إليك نَوازِعُ والقَعْوانِ : خشبتان تَكْتَنِفان البكرة وفيهما المحور ، وقيل : هما الحديدتان اللتان تجري بينهما البكرة ، وجمع كل ذلك قُعِيٌّ لا يَكسَّر إلا عليه .
      قال الأصمعي : الخُطاف الذي تجري البكرة وتدور فيه إذا كان من حديد ، فإن كان من خشب فهو القَعْو ؛

      وأَنشد غيره : إنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ ، أَمْنَعْ مِحْوَرِي لِقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّرِ والمحور : الحديدة التي تدور عليها البكرة .
      ابن الأعرابي : القَعْوُ خدّ البكرة ، وقيل : جانبها .
      والقَعْوُ : أَصل الفخذ ، وجمعه القُعَى .
      والعُقَى : الكلمات المكروهات .
      وأَقْعَى الفرس إذا تَقَاعَس على أَقْتاره ، وامرأَة قَعْوَى ورجل قَعْوانُ .
      وقَعا الفحل على الناقة يَقْعُو قَعْواً وقُعُوًّا ، على فُعُول ، وقَعاها واقْتَعاها : أَرسل نفسه عليها ، ضَرب أَو لم يَضرب ؛ الأصمعي : إذا ضرب الجمل الناقة قيل قَعا عليها قُعُوٌّا ، وقاعَ يَقُوع مثله ، وهو القُعُوُّ والقَوْعُ ، ونحو ذلك ، قال الليث ؛ يقال : قاعَها وقَعا يَقْعُو عن الناقة وعلى الناقة ؛

      وأَنشد : قاعَ وإِنْ يَتْرُكْ فَشَوْلٌ دُوَّخُ وقَعا الظليم والطائر يَقْعُو قُعُوًّا : سَفِدَ .
      ورجل قَعُوّ العجيزتين (* قوله « قعوّ العجيزتين إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل والتكملة والتهذيب ، وضبط في القاموس بفتح فسكون خطأ .
      أَرْسَح ؛ وقال يعقوب : قَعُوّ الأَليتين ناتئهما غير منبسطهما .
      وامرأَة قَعْواء : دقيقة الفخذين أَو الساقين ، وقيل : هي الدقيقة عامّة .
      وأَقْعَى الرجل في جُلُوسه : تَسانَدَ إلى ما وراءه ، وقد يُقْعِي الرجل كأَنه مُتَسانِدٌ إلى ظهره ، والذئب والكلب يُقْعِي كل واحد منهما على استه .
      وأَقْعَى الكلب والسبعُ : جلس على استه .
      والقَعا ، مقصور : رَدَّة في رأَس الأَنف ، وهو أَن تُشْرِفَ الأَرنبة ثم تُقْعِي نحو القصبة ، وقد قَعِيَ قَعاً فهو أَقْعَى ، والأُنثى قَعْواء ، وقد أَقْعَتْ أَرنبته ، وأَقْعَى أَنفه .
      وأَقعى الكلب إذا جلس على استه مفترشاً رجليه وناصباً يديه .
      وقد جاء في الحديث النهي عن الإقْعاء في الصلاة ، وفي رواية : نَهى أَن يُقْعِيَ الرجل في الصلاة ، وهو أَن يضع أَليتيه على عقبيه بين السجدتين ، وهذا تفسير الفقهاء ، قال الأَزهري : كما روي عن العبادلة ، يعني عبد الله بن العباس ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن الزبير ، وعبد الله بن مسعود ، وأَما أَهل اللغة فالإقْعاء عندهم أَن يُلْصِقَ الرجل أَليتيه بالأرض وينْصِب ساقيه وفخذيه ويضع يديه على الأرض كما يُقْعِي الكلب ، وهذا هو الصحيح ، وهو أَشبه بكلام العرب ، وليس الإقْعاء في السباع إلا كما قلناه ، وقيل : هو أَن يلصق الرجل أَليتيه بالأَرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره ؛ قال المخبل السعدي يهجو الزبرقان ابن بدر : فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبُوك على اسْتِه ، رَأَى أَنَّ رَيْمًا فَوقَه لا يُعادِلُه ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إنشاد هذا البيت وأَقْعِ بالواو لأَن قبله : فإنْ كُنْتَ لم تُصْبِحْ بحَظِّك راضِياً ، فَدَعْ عنكَ حَظّي ، إنَّني عنك شاغِلُهْ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَكل مُقْعِياً ؛ أَراد أَنه كان يجلس عند الأكل على وركيه مستوفزاً غير متمكن .
      قال ابن شميل : الإقْعاء أَن يجلس الرجل على وركيه ، وهو الاحتفاز والاستِيفازُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قعي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ قَعاً: أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة. فهو أقْعى، وهي قَعْواء. ( ج ) قُعْي.( أقْعَى ) في جلوسه: جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه. وـ الكلبُ ونحوه: جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشاً رجليه وناصباً يديه. وـ الأنف: كان به قَعاً. وـ فرسه: ردَّه القهقرى.( القَعْو ): البَكَرة من خشب. والقَعْوان: حديدتان أو خشبتان فيهما المحور، وتجري بينهما البَكَرَة. ( ج ) قُعِيّ.( القَعْواء ): الدَّقيقة الفخِذَيْن أو السَّاقين.
الرائد
* قعي يقعى: قعا. أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: