وصف و معنى و تعريف كلمة قفاطين:


قفاطين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و فاء (ف) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح قفاطين في معاجم اللغة العربية:



قفاطين

جذر [قفط]

  1. قَفاطينُ: (اسم)
    • قَفاطينُ : جمع قُفطان
  2. قُفطان: (اسم)
    • الجمع : قَفاطينُ
    • القُفْطَانُ : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم ، يضمُّ طرفَيه حزام ، ويتخذ من الحرير أَو القطن ، وتُلبَسُ فوقَهُ الجُبّة
  3. قَفَطَ: (فعل)
    • قَفَطَ قَفْطًا
    • قَفَطَهُ بخير : كافَأَهُ
  4. قَفْط: (اسم)

    • قَفْط : مصدر قَفَطَ
,
  1. قفط
    • " قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها : سَفَدها ، وقيل : القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف ، وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً .
      ابن شميل : القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه ، والذَّقْطُ غَمْسُه فيها ، والقَفْطُ نحوه .
      يقال : مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها ، والدَوْسُ النَّيْكُ .
      وقَفَطَ الماعِزُ : نَزا .
      واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً : حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه .
      واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك .
      والقَفَطى والقَيْفطُ ، كلاهما : الكثير الجماع ؛ القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف ، والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها .
      وقَفَطنا بخير : كافأَنا .
      وقال الليثُ : رُقْيةُ العقرب « شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي » يقرؤها سبع مرات ، وقل هو اللّه أَحد ، سبع مرات .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَفْعَةُ
    • ـ قَفْعَةُ : كالزَّبِيلِ من خُوصٍ بِلا عُرْوَةٍ ، أو جُلَّةُ التَّمْرِ ، أو مُسْتَدِيرةٌ يُجْتَنَى فيها الرُّطَبُ ونحوهُ ، والدُّوَّارةُ التي يَجْعَلُ الدَّهَّانونَ فيها السِمْسِمَ المَطْحُونَ ، ثم يُوضَعُ بعضُها على بعضٍ حتى يَسيلَ منها الدُّهْنُ ، ج : قِفاعٌ .
      ـ قَفْعُ : جُنَّةٌ من خَشَبٍ ، يَدْخُلُ تَحْتَهُ الرِّجالُ ، يَمْشُونَ به في الحَرْبِ إلى الحُصُونِ .
      ـ قَفْعاءُ : خَشَبَةٌ خَوَّارَةٌ ، أو شَجَرَةٌ يَنْبُتُ فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخَواتيمِ إلاَّ أنها لا تَلْتَقِي ، تكونُ كذلك ما دامَتْ رَطْبَةً ، فإذا يَبِسَتْ سَقَطَتْ ،
      ـ أُذُنُ قَفْعاءُ : التي كأَنَّها أصابَتْها نارٌ فَتَزَوّتْ من أعْلاها إلى أسْفَلِهَا ، والفِعْلُ : قَفِعَ ،
      ـ رِجْلُ قَفْعاءُ : التي ارْتَدَّتْ أصابِعُها إلى القَدَمِ ،
      ـ أقْفَعُ : صاحِبُهَا ، والمُنَكِّسُ الرَّأسِ أبَداً ، كالمُقَفِّعِ .
      ـ مِقْفَعَةُ : خَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الأَصابعُ ،
      ـ قَفَعَهُ بها : ضَرَبَهُ ،
      ـ قَفَعَ عَنْهُ : مَنَعَهُ .
      ـ قَفَعُ : الضيقُ ، والنَّصَبُ .
      ـ قُفاعِيُّ : الأحْمَرُ يَنْقَشرُ أنْفُهُ لِشِدَّةِ حُمْرَتِهِ .
      ـ أحْمَرُ قُفاعِيٌّ : لُغَيَّةٌ في : فُقاعِيٍّ مُقَدَّمَةَ الفاء .
      ـ هو قَفَّاعٌ لِمالِهِ : لا يُنْفِقُه .
      ـ قُفاعُ وقُفَّاعُ ، والأُولى القِياسُ كسائرِ الأَدْواءِ : داءٌ في قَوائِمِ الشاةِ يُعَوِّجُها .
      ـ قُفَّاعُ : نَبَاتٌ مُتَقَفِّعٌ كأَنَّهُ قُرُونٌ ، صَلابَةً ، يقالُ ليابِسِهِ : كَفُّ الكَلْبِ ،
      ـ قُفَّاعَةُ : شيءٌ يُتَّخَذُ من جَرِيدِ النَّخْلِ ، ثم يُغْدَفُ به على الطَّيْرِ فَيُصَادُ .
      ـ رجُلٌ مُقَفَّعُ اليَدَيْنِ : مُتَشَنِّجُهُما ،
      ـ مَرْوَانُ بنُ المُقَفَّعِ : تابِعِيٌّ ، وأبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ المُقَفَّعِ : فَصيحٌ بَليغٌ ، وكان اسْمُهُ : رُوزْبَةَ أو داذبَةَ بنُ داذجِشْنِش قَبْلَ إسْلاَمِهِ ، وكُنْيَتُه أبو عُمَرَ ، ولُقِّبَ أبوهُ بالمُقَفَّعِ ، لأن الحَجَّاجَ ضَرَبَهُ فَتَقَفَّعَتْ يَدُهُ .
      ـ قَفِّعْ هذا : أوعِهْ .
      ـ انْقَفَعَ : امْتَنَعَ .
      ـ تَقَفَّعَ : تَقَبَّضَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَفيفُ
    • ـ قَفيفُ : يَبيسُ أحْرارِ البُقولِ وذُكورِها .
      ـ قَفَّ العُشْبُ قُفوفاً : يَبِسَ ،
      ـ قَفَّ الثوبُ : جَفَّ بعدَ الغَسْلِ ،
      ـ قَفَّ شَعَرُه : قامَ فَزَعَاً ،
      ـ قَفَّ الصَّيْرَفيُّ : سَرَقَ الدَّراهِمَ بين أصابِعِه ، فهو قَفَّافٌ .
      ـ أتَيْتُه على قَفَّانِ ذاكَ ، وقافِيَتِه : أثَرِه .
      ـ هذا قَفَّانُه : حِينُه وأوانُه .
      ـ هو قَفَّانٌ : أمينٌ .
      ـ قَفَّانُ كلِّ شيءٍ : جُمَّاعُه ، واسْتِقْصاءُ مَعْرِفَتِه .
      ـ قُـفَّةُ وقَـفَّةُ لقِـفَّةُ : رِعْدَةٌ تأخُذُ من الحُمّى ، وقُشَعْرِيرَةٌ ،
      ـ قِـفَّةُ : أوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ المَوْلودِ ،
      ـ قُـفَّةُ : كهيئةِ القَرْعَةِ تُتَّخَذُ من الخُوصِ ، والقارَةُ ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، كالقُفِّ ، والرجلُ الصغيرُ ، أو القصيرُ الضعيفُ ، والأَرْنَبُ ، وشيءٌ كالفأْسِ ، كالقُفِّ ، والشجرةُ الباليةُ اليابِسةُ .
      ـ قَفَّ : انْضَمَّ بعضُهُ إلى بعضٍ حتى صارَ كالقُفَّةِ .
      ـ قَيْسُ قُفَّةَ ، مَمْنوعةً : لَقَبٌ .
      ـ قُفُّ : القصيرُ ، وظَهْرُ الشيءِ ، وخُرْتُ الفَأسِ ، والسُّدُّ من الغَيْمِ كأنه جَبَلٌ ، وحِجارَةٌ غاصَ بعضُها ببعضٍ لا تُخالِطُها سُهولَةٌ ، وهو جَبَلٌ ، غيرَ أنه ليسَ بِطَويلٍ في السَّماءِ ، فيه إِشْرافٌ على ما حَوْلَهُ ، وفيه حِجارَةٌ مُتَقَلِّعَةٌ عِظامٌ كالإِبِلِ البرُوكِ وأعْظَمُ وصِغارٌ ، ورُبَّ قُفٍّ حِجارَتُهُ فَناديرُ أمثالُ البُيوتِ ، وقد يكون فيه رِياضٌ وقِيعانٌ ، ج : قِفافٌ وأقْفافٌ ، ووادٍ بالمدينةِ ، وأضافَ إليه زُهَيْرٌ شيئاً آخَرَ وثَنَّاهُ فقالَ : كَمْ للمنَازِلِ من عامٍ ومن زَمَنٍ **** لآِلِ أسْماءَ فالقُفَّيْنِ فالرُّكُنِ
      ـ قُفُّ من الناسِ : الأَوْباشُ والأَخْلاطُ ،
      ـ قَفْقفا البَعيرِ : لَحْياهُ .
      ـ أقَفَّتِ الدَّجاجةُ : انْقَطَعَ بَيْضُها ، أو جَمَعَتْ بَيْضَها ،
      ـ أقَفَّ العَيْنُ : ذَهَبَ دَمْعُها ، وارْتَفَعَ سَوادُها .
      ـ قَفْقَفَ : ارْتَعَدَ من البَرْدِ وغيرِهِ ، أو اضْطَرَبَ حَنَكاهُ واصْطَكَّتْ أسْنانُهُ ،
      ـ قَفْقَفَ النَّبْتُ : يَبِسَ ، كتَقَفْقَفَ فيهما .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَفَص
    • ـ قَفَص الظَّبْيَ : شَدَّ قوائمَه ، وجَمَعَهَا ،
      ـ قَفَص الشيءَ : قَرَّبَ بعضَه من بعضٍ ،
      ـ قَفَص اليَعْسُوبَ : شَدَّه في الخَلِيَّةِ بخَيْطٍ لئلاَّ يَخْرُجَ ، وأوجَعَ ، وصَعِدَ ، وارْتَفَعَ ، ومنه : التِّلاعُ القَوافِصُ .
      ـ قَفْصَةُ : بلد بطَرَفِ إفْرِيقِيَّةَ ، منها : مالِكُ بنُ عيسى ، وإبراهيمُ بنُ محمدٍ المُحَدِّثَانِ ،
      ـ قَفْصَةُ وقُفْصَةُ : وموضع بدِيارِ العَرَبِ .
      ـ قُفَاصُ : الوَعِلُ ، وداءٌ في الدَّوابِّ يُيَبِّسُ قَوائمَها .
      ـ قَفِيْصُ : عِيانُ الفَدَّانِ ، وحَلْقَتُه .
      ـ قَفُوْصُ وقُفُوصُ : بلد ، ومنه لُبْنَى قَفُوصٍ ، وهي طَيِّبَةُ الرائحةِ .
      ـ قُفْصُ : جَبَلٌ بكِرْمانَ ، وقرية بينَ بَغْدَادَ وعُكْبَراءَ ، منها : أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ أحمدَ المُحَدِّثُ الصالحُ ، وجَماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ في قُفْصٍ من المَلائكةِ ’‘ أو ‘‘ قُفْصٍ من النُّورِ ’‘ ويُحَرَّكُ ، وهو المُشْتَبِكُ المُتداخِلُ بعضُه في بعضٍ ،
      ـ قَفَصُ : مَحْبِسُ الطَّيْرِ ، وأداةٌ لِلزَّرْعِ يُنْقَلُ فيها البُرُّ إلى الكُدْسِ ، والخِفَّةُ ، والنَّشاطُ ، والتَّشَنُّجُ من البَرْدِ ، وحَرارةٌ في الحَلْقِ ، وحُموضةٌ في المَعِدَةِ من شُرْبِ الماءِ على التَّمْرِ ، قَفِصَ في الكلِّ .
      ـ فرسٌ قَفِصٌ : مُنْقَبِضٌ لا يُخْرِجُ ما عنده كلَّه .
      ـ جَرادٌ قَفِصٌ : يَجْسُو جَنَاحاهُ من البَرْدِ .
      ـ أقْفَصَ : صارَ ذَا قَفَصٍ من الطَّيْرِ .
      ـ ثَوْبٌ مُقَفَّصٌ : مُخَطَّطٌ كهيئةِ القَفَصِ .
      ـ تَقافَصَ : اشْتَبَكَ .
      ـ تَقَفَّصَ : تَجَمَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قُفّاصة
    • قُفّاصة :-
      قفص صغير يُستخدم محبسًا للطُّيور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. قِفاصَة
    • قِفاصَة :-
      مِهْنَة القَفّاص .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. القِفَاصَةُ
    • القِفَاصَةُ : حرفة القفَّاص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَفّاف
    • قفاف
      1 - قفاف : صيرفي يسرق الدراهم بين أصابعه . 2 - قفاف : صانع القفف .

    المعجم: الرائد

  8. قُفاع
    • قفاع - و قفاع
      1 - مرض في قوائم الشاة يعوجها

    المعجم: الرائد



  9. قِفَاع
    • قفاع
      1 - الذي لا ينفق ماله ، بخيل

    المعجم: الرائد

  10. القَفَّافُ
    • القَفَّافُ : صفة مبالغة من قَفَّ ، بمعنى سرق الدراهم بين أَصَابعه .
      و القَفَّافُ صَانعُ القُفَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القُفَاعُ
    • القُفَاعُ : داءٌ تتقبَّضَ منه الأَصابع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قفّاص


    • قفّاص :-
      صانِعُ الأقْفاص ، أو بائِعُها :- صنع القفّاصُ القَفَصَ من جريد النَّخل ، - ابتعت من القفّاص قفصًا للببّغاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قَفّاص
    • قفاص
      1 - قفاص : مرض يصيب الدواب فتيبس معه قوائمها . 2 - قفاص : وعل .

    المعجم: الرائد

  14. قَفّ
    • قف - ج ، قفاف وأقفاف
      1 - قف : قصير القامة . 2 - قف : ظهر الشيء . 3 - قف : ما ارتفع من الأرض . 4 - قف : ثقب الفأس . 5 - قف : شيء كالفأس . 6 - قف : سحاب أسود يسد الأفق كأنه جبل . 7 - قف من الناس الأوباش ، الأوغاد .

    المعجم: الرائد

  15. القَفَّاصُ
    • القَفَّاصُ : صَانعُ الأَقفاص .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. القُفَاصُ
    • القُفَاصُ : داءٌ يصيب الدوابَّ أَو الغنمَ فتيبس قوَائمُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قفف
    • " القُفَّة : الزَّبيل ، والقُفَّة : قَرعة يابسة ، وفي المحكم : كهيْئةِ القَرْعَة تُتَّخذ من خوص ونحوه تجعل فيها المرأَةُ قُطنها ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على قول الجوهري القُفّة القَرعة اليابسة للراجز : رُبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ تَمْشي بخُفٍّ ، معها هِرْشَفَّهْ ويروى كالكُفّه .
      ويروى : تحمل خفّاً ، قال أَبو عبيدة : القُفْة مثل القُفّة من الخوص .
      قال الأَزهري : ورأَيت الأَعراب يقولون القُفعة القُفّة ويجعلون لها مَعاليق يُعَلّقونها بها من آخرة الرحل ، يلقي الراكب فيها زاده وتمره ، وهي مُدوَّرة كالقَرْعة ، وفي حديث أَبي ذر : وضَعي قُفَّتك ؛ القُفة : شبه زَبيل صغير من خوص يُجْتَنى فيه الرُّطب وتضَع فيه النساء غزلهن ويشبّه به الشيخ والعجوز .
      والقُفَّة : الرجل القصير القليل اللحم .
      وقيل : القفة الشيخ الكبير القصير القليل اللحم .
      الليث : يقال شيخ كالقفة وعجوز كالقفة ؛

      وأَنشد : كلُّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ واسْتَقَفّ الشيخ : تَقَبَّض وانضم وتشنج .
      ومنه حديث رقيقة : فأَصْبَحْتُ مَذْعورة وقد قَفَّ جلدي أَي تَقَبَّض كأَنه يَبس وتَشَنَّج ، وقيل : أَرادت قَفَّ شعري فقام من الفزَع ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : لقد تَكَلَّمْتَ بشيء قفَّ له شعري .
      والقُفَّة : الشجرة اليابسة البالية ، يقال : كَبِرَ حتى صار كأَنه قُفّة .
      الأَزهري : القفة شجرة مستديرة ترتفع عن الأَرض قدر شبر وتيبس فيشبه بها الشيخ إذا عسا فيقال : كأَنه قُفَّة .
      وروي عن أَبي رَجاء العُطارِديّ أَن ؟

      ‏ قال : يأْتونني فيَحْمِلونني كأَنني قُفة حتى يَضَعُوني في مَقام الإمام ، فأَقرأُ بهم الثلاثين والأَربعين في ركعة ؛ قال القتيبي : كَبِرَ حتى صار كأَنه قفة أَي شجرة بالية يابسة ؛ قال الأَزهري : وجائز أَن يشبه الشيخ بقفة الخوص .
      وحكى ابن الأَثير : القَفّة الشجرة ، بالفتح ، والقُفة : الزَّبيل ، بالضم .
      وقَفّتِ الأَرض تَقِفُّ قَفّاً وقُفوفاً : يبس بقلها ، وكذلك قَفَّ البَقل .
      والقَفُّ والقَفِيفُ : ما يبس من البقل وسائر النبت ، وقيل ما تم يبسه من أَحرار البقول وذكورها ؛

      قال : صافَتْ يَبيساً وقَفِيفاً تَلْهَمُهْ وقيل : لا يكون القَفُّ إلا من البقْل والقَفْعاء ، واختلفوا في القفعاء فبعض يبَقِّلها وبعض يُعَشِّبُها ؛ وكلُّ ما يبس فقد قَفَّ .
      وقال الأَصمعي : قفَّ العُشب إذا اشتدّ يُبْسه .
      يقال الإبل فيما شاءت من جَفيف وقَفِيف .
      الأَزهري : القَفّ ، بفتح القاف ، ما يَبس من البُقول وتناثر حبه وورقه فالمال يرعاه ويَسْمَنُ عليه ، يقال : له القَفّ والقَفِيف والقَمِيم .
      ويقال للثوب إذا جفّ بعد الغَسل : قد قفّ قُفُوفاً .
      أَبو حنيفة : أَقَفَّت السائمة وجدت المراعي يابسة ، وأَقَفَّت عينُ المريض إقْفافاً والباكي : ذهب دمعُها وارتفع سوادها .
      وأَقفَّت الدجاجة إقْفافاً ، وهي مُقِفٌّ : انقطع بيضها ، وقيل : جَمَعت البيض في بطنها .
      وفي التهذيب : أَقفَّت الدجاجة إذا أَقطعت وانقطع بيضها .
      والقَفَّة من الرجال ، بفتح القاف : الصغير الجُثَّة القليل .
      والقُفّة : الرِّعدة ، وعليه قُفة أَي رِعدة وقُشَعْريرة .
      وقفَّ يَقِفُّ قُفوفاً : أَرْعَدَ واقْشَعَرَّ .
      وقَفَّ شعري أَي قام من الفزَع .
      الفراء : قَفَّ جلده يَقِفُّ قُفوفاً يريد اقْشَعَرَّ ؛

      وأَنشد : وإني لَتَعْرُوني لذِكْراكِ قُفَّةٌ ، كما انْتَفَضَ العُصعفُور من سَبَل القَطْرِ وفي حديث سهل بن حُنَيْف : فأَخذته قَفْقَفَة أَي رِعْدة .
      يقال : تَقَفْقَفَ من البَرد إذا انضمْ وارتعد .
      وقُفُّ الشيء : ظهره .
      والقُفّة والقُفُّ : ما ارتفع من مُتون الأَرض وصلُبت حجارته ، وقيل : هو كالغبيط من الأَرض ، وقيل : هو ما بين النَشْزَيْن وهو مَكْرَمة ، وقيل : القف أَغلظ من الجَرْم والحَزْن ، وقال شمر : القُفُّ ما ارتفع من الأَرض وغلظ ولم يبلغ أَن يكون جبلاً .
      والقَفْقَفَة : الرِّعدة من حمّى أَو غضب أَو نحوه ، وقيل : هي الرِّعْدة مَغْمُوماً ، وقد تَقَفْقَفَ وقَفْقَف ؛

      قال : نِعْمَ ضَجِيعُ الفتى ، إذا بَرَدَ الْلَيلُ سُحَيْراً ، فقَفْقَفَ الصُّرَدُ وسُمع له قَفْقفةٌ إذا تَطَهّر فسُمع لأَضراسه تَقَعْقُع من البرد .
      وفي حديث سالم بن عبداللّه : فلما خرج من عند هشام أَخذته قَفْقَفَةٌ ؛ الليث : القَفقفة اضطراب الحنكين واصْطِكاك الأَسْنان من الصرْدِ أَو من نافِضِ الحُمَّى ؛

      وأَنشد ابن بري : قَفْقاف أَلحِي الواعِساتِ العُمَّه (* قوله « الواعسات » كذا في الأصل بالواو ولعله بالراء .) الأَصمعي : تَقَفْقَف من البرد وتَرَفْرف بمعنى واحد .
      ابن شميل : القُفّة رِعْدة تأْخذ من الحُمَّى .
      وقال ابن شميل : القُفُّ حجارة غاصٌّ بعضُها ببعض مُترادِف بعضها إلى بعض حمر لا يخالطها من اللِّين والسهولة شيء ، وهو جبل غير أَنه ليس بطويل في السماء فيه إشراف على ما حوله ، وما أَشرف منه على الأَرض حجارة ، تحت الحجارة أَيضاً حجارة ، ولا تلقى قُفّاً إلا وفيه حجارة متقلِّعةٌ عِظام مثل الإبل البُروك وأَعْظم وصِغار ، قال : ورُبّ قُفّ حجارته فنادير أَمثال البيوت ، قال : ويكون في القف رِياض وقيعان ، فالروضة حينئذ من القفّ الذي هي فيه ولو ذهبْت تحفر فيه لغَلبتك كثرة حجارتها ، وهي إذا رأَيتها رأَيتها طيناً وهي تُنبت وتُعشِب ، قال : وإنما قُفُّ القفِّ حجارته ؛ قال رؤبة : وقُفّ أَقفافٍ ورَمْلٍ بَحْوَن ؟

      ‏ قال أَو منصور : وقِفافُ الصَّمَّانِ على هذه الصفة ، وهي بلاد عريضة واسِعة فيها رِياض وقِيعان وسُلْقان كثيرة ، وإذا أَخصبت رَبَّعت العرب جميعاً لسعَتها وكثرة عُشب قِيعانها ، وهي من حُزون نجد .
      وفي حديث أَبي موسى : دخلت عليه فإذا هو جالس على رأْس البئر وقد تَوَسَّط قُفّها ؛ قُفُّ البئر : هو الدَّكَّة التي تُجْعل حولها .
      وأَصل القُفِّ ما غلُظ من الأَرض وارتفع ، أَو هو من القَفِّ اليابس لأَنَّ ما ارتفع حول البئر يكون يابساً في الغالب .
      والقُفّ أَيضاً : وادٍ من أَودية المدينة عليه مال لأَهلها ؛ ومنه حديث معاوية : أُعيذك باللّه أَن تنزل وادياً فتدَع أَوله يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ أَي يَيْبَس ، وقيل : القُف آكام ومَخارِمُ وبِراق ، وجمعه قِفاف وأَقفاف ؛ عن سيبويه .
      وقال في باب معدول النسب الذي يجيء على غير قياس : إذا نسبت إلى قِفاف قلت قُفِّيٌّ ، فإن كان عنى جمع قُفّ فليس من شاذ النسب إلا أَن يكون عنى به اسم موضع أَو رجل ، فإن ذلك إذا نسبت إليه قلت قِفافي لأَنه ليس بجمع فيرد إلى واحد للنسب .
      والقِفّةُ ، بالكسر : أَوَّل ما يخرج من بطن الصبي حين يولد : الليث : القُفَّة بُنّة الفأْس ؛ قال الأَزهري : بُنّة الفأْس أَصلها الذي فيه خُرْتها الذي يجعل فيه فَعَّالها ، والقفة : الأَرنب ؛ عن كراع ،.
      وقَيْسُ قُفّةَ : لَقَبٌ .
      قال سيبويه : لا يكون في قفةَ التنوين لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها حين قلت قيس ، فلو نَوَّنْتَ قفة كان الاسم نكرة كأَنك قلت قفّة معرفة ثم لَصقت قيساً إليها بعد تعريفها .
      والقُفّانِ : موضع ؛ قال البُرْجميّ : خَرَجْنا من القُفَّينِ ، لا حَيّ مِثْلنا ، بآيتنا نُزْجي اللِّقاح المَطافِلا والقَفَّانُ : الجماعة .
      وقَفَّانُ كل شيء : جُمّاعُه .
      وفي حديث عمر : أَن حذيفة ، رضي اللّه عنهما ، قال له : إنك تستعين بالرجل الفاجر فقال : إني لأَستعين بالرجل لقوته ثم أَكون على قَفّانه ؛ قال أَبو عبيد : قَفّان كل شيء جُمّاعه واستقصاء معرفته ، يقول : أَكون على تتبع أَمره حتى أَستَقصِيَ علمه وأَعرفه ، قال أَبو عبيد : ولا أَحسب هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان ، ومنه قولهم : فلان قبّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتَبع أَمره ويحاسبه ، ولهذا قيل للميزان الذي يقال له القَبّان قَبّان .
      قال ابن الأَثير : يقال أَتيته على قَفّان ذلك وقافيته أَي على أَثره ، وقيل في حديث عمر إنه يقول : أَستعين بالرجل الكافي القويّ وإن لم يكن بذلك الثقةِ ، ثم أَكون من ورائه وعلى إثره أَتتبَّع أَمره وأَبحث عن حاله ، فكفايته لي تنفعني ومُراقبتي له تمنعه من الخيانة .
      وقَفَّانٌ : فَعَّالٌ من قولهم في القَفا القَفَنّ ، ومن جعل النون زائدة فهو فَعْلان ، قال : وذكره الهروي والأَزهري في قفف على أَن النون زائدة ، وذكره الجوهري في قفن ، وقال : القفّان القَفا والنون زائدة ، وقيل : هو معرَّب قَبَّان الذي يوزن به .
      وجاء على قَفَّان ذلك أَي على أَثره .
      والقَفَّاف : الذي يَسرِق الدراهم بين أَصابعه ، وقد قفَّ يقُفُّ ، وأَهل العراق يقولون للسُّوقي الذي يَسرِق بكفيه إذا انتقد الدراهم : قَفَّاف .
      وقد قَفَّ منها كذا وكذا درهماً ؛

      وقال : فَقَفَّ ، بَكَّفِّه ، سبعين منها من السُّود المُرَوَّقةِ الصِّلابِ وفي الحديث أَن بعضهم ضرب مثلاً فقال : إن قَفَّافاً ذهب إلى صَيرَفيّ بدراهم ؛ القَفَّافُ : الذي يَسْرِق الدراهم بكفه عند الانتقاد .
      يقال : قَفَّ فلان دِرْهماً .
      والقَفَّان : القرسْطون ؛ قال ابن الأَعرابي : هو عربي صحيح لا وضع له في العجمية ، فعلى هذا تكون فيه النون زائدة لأن ما في آخره نون بعد ألف فإن فَعْلاناً فيه أَكثر من فَعَّال .
      وقدِم وفد على النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : من أَنتم ؟ فقالوا : بنو غَيّانَ ، فقال : بل بنو رَشْدان ، فلو تصورت عنده غَيّان فَعَّالاً من الغين وهو النو (* قوله « النو » كذا بالأصل .) والعطش لقال بنو رَشَّاد ، فدل قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَن فَعْلاناً مما آخره نون أَكثر من فعّال مما آخره نون .
      وأَما الأَصمعي فقال : قَفَّان قبَّان بالباء التي بين الباء والفاء ، أُعربت بإخلاصها فاء ، وقد يجوز إخلاصها باء لأَن سيبويه قد أَطلق ذلك في الباء التي بين الفاء والباء .
      وقَفْقفا الظَّلِيم : جناحاه ؛ وقول ابن أَحمر يصف الظَّلِيم والبيض : فَظَلَّ يَحُفُّهنَّ بِقَفْقَفَيْه ، ويَلْحَفُهنَّ هَفْهافاً ثَخِينا يصف ظليماً حضن بيضه وقَفْقَف عليه بجناحيه عند الحِضان فيريد أَنه يحُفُّ بيضه ويجعل جناحيه له كاللحاف وهو رقيق مع ثخنه .
      وقفقفا الطائر : جناحاه .
      والقفقفان : الفَكَّان .
      وقفْقَف النَّبْتُ وتَقَفْقفَ وهو قَفْقاف : يبس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قفع
    • " قَفِعَ قَفَعاً وتَقَفَّعَ وانْقَفَعَ ؛

      قال : حَوْزَها من عَقبٍ إِلى ضَبُعْ في ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِعْ ، وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ والقَفَعُ : انْزِواء أَعالي الأُذن وأَسافِلِها كأَنما أَصابتها نار فانْزَوَتْ ، وأُذُنٌ قَفْعاء ، وكذلك الرِّجْلُ إِذا ارتدَّت أَصابعها إِلى القدم فَتَزَوَّتْ عِلّةً أَو خِلْقةً ، ورِجْلٌ قَفْعاءُ ، وقد قَفِعَتْ قَفَعاً .
      يقال : رجُل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ بيِّنةُ القَفَعِ .
      وقَفَّعَ البَرْدُ أَصابِعَه : أَيْبَسَها وقَبَّضَها ، وبذلك سمي المُقَفَّعُ ؛ ورجل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ وقوم قُفْعُ الأصابع ورجل مُقَفَّعُ اليدين .
      ونظر أَعرابي إِلى قُنْفُذةٍ وقد تقبضت فقال : أَتُرى البرد قَفَّعَها ؟ أَي قَبَّضَها .
      والقُفاعُ : داءٌ تَشَنَّجُ منه الأَصابع ، وقد تَقَفَّعَت هي .
      والمِقْفَعةُ : خشبة تضرب بها الأَصابع .
      وفي حديث القاسم بن مُخَيْمِرةَ : أَنّ غُلاماً مرّ به فَعَبَث به فتناوله القاسِمُ بمِقْفَعةٍ قَفْعةً شديدةً أَي ضربه ؛ المِقْفَعةُ : خشبة يضرب بها الأَصابع ؛ قال ابن الأَثير : وهو من قَفَعَه عما أَراد إِذا صرفه عنه .
      يقال قَفَعْتُه عما أَراد إِذا مَنَعْتَه فانْقَفَعَ انقِفاعاً .
      والقَفْعُ : نبت .
      والقُفّاعُ : نبات مُتَقَفِّعٌ كأَنه قُرُونٌ صَلابةً إِذا يَبِسَ ؛ قال الأَزهري : يقال له كَفُّ الكلْبِ .
      والقَفْعاءُ : حَشِيشةٌ ضعيفة خَوّارةٌ وهي من أَحرار البُقُولِ ، وقيل : هي شجرة تنبت فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخَواتِيمِ إِلا أَنها لا تلتقي ، تكون كذلك ما دامت رَطْبة ، فإِذا يَبِسَت سقط ذلك عنها ؛ قال كعب بن زهير يصف الدُّرُوعَ : بِيضٌ سَوابِغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ ، كأَنَّه حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ والقَفْعاءُ : شجر .
      قال أَبو حنيفة : القَفْعاءُ شجرة خضراء ما دامت رَطْبةً ، وهي قُضْبانٌ قِصارٌ تخرج من أَصل واحد لازمة للأَرض ولها وريق صغير ؛ قال زهير : جُونيَّة كَحصاةِ القَسْمِ ، مَرْتَعُها بالسِّيّ ، ما تُنْبتُ القَفْعاءُ والحَسَك ؟

      ‏ قال الأَزهري : القَفْعاءُ من أَحْرارِ البُقُولِ رأَيتها في البادية ولها نَوْرٌ أَحمر وذكرها زهير في شعره فقال : جُونِيَّة ؛ قال الليث : القَفْعاءُ حشيشةٌ خَوّارةٌ من نبات الربيع خَشْناء الورَقِ ، لها نَور أَحمر مثل شَرَرِ النار ، وورَقُها تَراها مُسْتَعْلِياتٍ من فوق وثمرها مُقَفَّعٌ من تحت ؛ وقال بعض الرواة : القَفْعاء من أَحرار البقول تنبت مُسْلَنْطِحةً ، ورقها مثل ورق اليَنْبُوتِ وقد تَفَقَّعَتْ هي ، والقَيْفُوعُ نحوها ، وقيل : القَيْفُوعُ نِبْتةٌ ذات ثمرة في قرونٍ ، وهي ذاتُ ورق وغِصنَةٍ تنبُتُ بكل مكان .
      وشاة قَفْعاءُ : وهي القصِيرةُ الذنب وقد قَفِعَتْ قَفَعاً ، وكَبْشٌ أَقْفَعُ ، وهنّ الكِباشُ القُفْعُ ؛؛ قال الشاعر : إِنَّ وَجَدْنا العِيسَ خَيراً بَقِيّةً من القُفْعِ أَذْناباً ، إِذا ما اقْشَعَرَّت ؟

      ‏ قال الأَزهريّ : كأَنه أَراد بالقُفْع أَذناباً المِعْزَى لأَنها تَقْشَعِرُّ إِذا صَرِدَتْ ، وأَما الضأْنُ فإِنها لا تَقْشَعِرُّ من الصَّرَدِ .
      والقَفْعاءُ : الفَيْشَلةُ .
      والقَفْعُ : جُنَنٌ كالمَكابِّ من خشب يدخل تحتها الرجال إِذا مشوا إِلى الحُصونِ في الحرب ؛ قال الأَزهري : هي الدّبّاباتُ التي يُقاتَلُ تحتها ، واحدتها قَفْعةٌ .
      والقَفْعُ : ضَبْرٌ تُتَّخَذُ من خشَبٍ يمشي بها الرجالُ إِلى الحُصونِ في الحرب يدخل تحتها الرجال .
      والقُفّاعةُ : مِصْيَدةٌ للصيْدِ ، قال ابن دري : ولا أَحسبها عربية .
      والقَفعاتُ : الدُّوّاراتُ التي يجعل فيها الدّهّانون السِّمْسِمَ المطحون يضعون بعضه على بعض ثم يَضْغَطُونَه حتى يَسِيل منه الدهن .
      والقَفَعةُ : جماعةُ الجرادِ .
      وفي حديث عمر : أَنه ذكر عنده الجراد فقال : لَيْتَ عندنا منه قَفْعةً أَو قَفْعَتَيْن ؛ القَفْعةُ : هو هذا الشبيه بالزَّبِيل ، وقال الأَزهري : هو شيء كالقفة يتخذ واسعَ الأَسفل ضَيِّقَ الأَعلى ، حَشْوُها مكانَ الحلفاءِ عَراجِينُ تُدَقُّ ، وظاهرها خُوص على عمَلِ سِلالِ الخوص .
      وفي المحكم : القَفْعةُ هَنةٌ تُتَّخَذُ من خوص تشبه الزَّبِيلَ ليس بالكبير ، لا عُرى لها ، يُجْنى فيها الثمر ونحوه وتسمى بالعِراق القُفّة .
      وقال ابن الأَعرابي : القُفْعُ القِفافُ ، واحدتها قَفْعةٌ .
      وقال محمد بن يحيى : القَفْعةُ الجُلّة بلغة اليمن يحمل فيها القطن .
      ويقال : أَقْفِعْ هذا أَي أَوْعِ ؟

      ‏ قال : ورجل قَفّاع لماله إِذا كان لا يُنْفِقُه ، ولا يبالي ما وقع في قَفْعَتِه أَي في وِعائِه .
      وحكى الأَزهري عن الليث : يقال أَحمر قُفاعِيّ ، وهو الأَحمر الذي يَتَقَشَّر أَنفه من شدة حُمْرته ، وقال : لم أَسمع أَحمر قُفاعِيّ ، القاف قبل الفاء ، لغير الليث ، والمعْروفُ في باب تأْكيد صفة الألوان أَصفر فاقعٌ وقُفاعِيٌّ ، وقد ذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. قفص
    • " القَفْصُ : الخفّة والنشاطُ والوَثْبُ ، قَفَصَ يَقْفِصُ قَفْصاً وقَفِصَ قَفَصاً ، فهو قَفِصٌ ، والقَبْصُ نحوه .
      والقَفِصُ : النشيط .
      والقُفَاصُ : الوَعِلُ لوثَبانِه .
      وقَفِصَ الفرسُ قَفَصاً : لم يُخْرِجْ كلَّ ما عنده من العَدْوِ .
      والقَفِصُ : المُتَقبِّض .
      وفرسٌ قَفِصٌ ، وهو المتقبض الذي لا يُخْرِج كلَّ ما عنده ، يقال : جَرَى قَفِصاً ؛ قال ابن مقبل : جَرَى قَفِصاً ، وارْتَدّ من أَسْرِ صُلْبِه إِلى مَوْضعٍ من سَرْجِه ، غيرَ أَحْدَبِ أَي يَرْجِعُ بعضُه إِلى بعض لقَفَصِه وليس من الحدَب .
      وقَفِصَ قَفَصاً ، فهو قَفِصٌ : تقَبَّض وتَشَنَّجَ من البرد ، وكذلك كل ما شَنِجَ ؛ عن اللحياني ؛ قال زيد الخيل : كأَنّ الرِّجالَ التَّغْلَبيّين ، خَلْفَها ، قَنافذُ قَفْصَى عُلِّقَتْ بالجَنائِب قَفْصَى جمع قَفِصٍ مثل جَرِب وجَرْبى وحَمِقٍ وحَمْقَى .
      والقَفَص : مصدر قَفِصَت أَصابِعُه من البرد يَبِسَت .
      وقَفَصَ الشيءَ قَفْصاً : جمَعَه .
      وقَفَّصَ الظَبْيَ : شدَّ قوائمه وجمَعَها .
      وفي حديث أَبي جرير : حَجَجْت فلَقِيَني رجل مُقَفِّصٌ ظَبْياً فاتَّبَعْتُه فذَبَحْتُه وأَنا ناسٍ لإِحْرامي ؛ المقَفَّصُ : الذي شُدَّت يداه ورِجْلاه ، مأْخوذ من القَفَصِ الذي يُحْبَسُ فيه الطيرُ .
      والقَفِصُ : المُتَقَبض بعضُه إِلى بعض .
      الأَصمعي : أَصْبَحَ الجرادُ قَفِصاً إِذا أَصابَه البرْدُ فلم يستطع أَن يَطِيرَ .
      والقُفَاصُ : داء يصيب الدوابّ فَتَيْبَسُ قوائمها .
      وتقافَصَ الشيء : اشْتَبَك .
      والقَفَصُ : واحدُ الأَقْفاصِ التي للطير .
      والقَفَصُ : شيء يُتَّخذُ من قصب أَو خشَبٍ للطير .
      والقَفَصُ : خشبتان مَحْنُوّتان بين أَحْنائِهما شبَكةٌ يُنْقَل بها البُرُّ إِلى الكُدْسِ .
      وفي الحديث : في قُفْصٍ من الملائكة أَو قَفْصٍ من النور ، وهو المُشْتَبِك المتَداخِل .
      والقَفِيصة : حَدِيدة من أَداة الحَرّاث .
      وبَعيرٌ قَفِصٌ : مات من حَرٍّ .
      وقَفِصَ الرجل قَفَصاً : أَكل التمر وشرِبَ عليه النَّبيذ فوَجَد لذلك حرارة في حَلْقِه وحُموضةً في معدته .
      قال أَبو عوْن الحِرْمازِيّ : إِن الرجل إِذا أَكل التمر وشرِبَ عليه الماء قَفِصَ ، وهو أَن يُصِيبَه القَفَصُ ، وهو حرارةٌ في حَلْقِه وحُموضةٌ في معدته .
      وقال الفراء :، قالت الدُّبَيرِيّة قَفِصَ وقَبِصَ ، بالفاء والباء ، إِذا عَرِبَتْ معدته .
      والقُفْصُ : قوم في جَبَل من جبال كِرْمان ، وفي التهذيب : القُفْصُ جيلٌ من الناس مُتَلَصِّصُون في نواحي كِرْمان أَصحاب مِراسٍ في الحرْب .
      وقَفُوصٌ : بَلدٌ يُجْلَب منه العُود ؛ قال عدي بن زيد : يَنْفَحُ مِنْ أَرْدانِها المِسْكُ والهِنْدِيُّ والغَلْوَى ، ولُبْنى قَفُوصْ وفي حديث أَبي هريرة : وأَن تَعْلوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ ، قيل : وما التحُوتُ ؟، قال : بيوتُ القافِصَةِ يُرْفَعُون فوق صالحيهم ؛ القافصةُ اللئام ، والسين فيه أَكثر ، قال الخطابي : ويحتمل أَن يكون أَراد بالقافصة ذوي العيوب من قولهم أَصبح فلان قَفِصاً إِذا فسدت معدته وطبيعته .
      والقَفْصُ : القُلَة التي يُلْعَبُ بها ، قال : ولست منها على ثقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. قفط
    • " قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها : سَفَدها ، وقيل : القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف ، وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً .
      ابن شميل : القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه ، والذَّقْطُ غَمْسُه فيها ، والقَفْطُ نحوه .
      يقال : مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها ، والدَوْسُ النَّيْكُ .
      وقَفَطَ الماعِزُ : نَزا .
      واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً : حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه .
      واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك .
      والقَفَطى والقَيْفطُ ، كلاهما : الكثير الجماع ؛ القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف ، والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها .
      وقَفَطنا بخير : كافأَنا .
      وقال الليثُ : رُقْيةُ العقرب « شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي » يقرؤها سبع مرات ، وقل هو اللّه أَحد ، سبع مرات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قفاطين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قفطان [ مفرد ] : ج قفاطين : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدم ، يضم طرفيه حزام ، ويتخذ من الحرير أو القطن ، وتلبس فوقه الجبة لبس الشيخ الجبة والقفطان .
المعجم الوسيط
بخير ـِ قَفْطاً: كافأه.
المعجم الوسيط
ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمّ طرفيه حزام، ويتخذ من الحرير أو القطن، وتلبس فوقه الجُبّة. ( مع ).
الصحاح في اللغة
قَفَطَ الطائرُ أنثاه يَقْفِطُها ويَقْفُطُها قَفْطاً، إذا سفِدها. وقال أبو زيد: القَفْطُ إنَّما يكون لذوات الظِلْفِ.
تاج العروس

القَفْطُ : جَمْعُ ما بَيْنَ القُطْرَيْنِ عِنْدَ السِّفادِ وقد قَفَطَت العَنْزُ . والقَفْطُ : السِّفادُ . وفي الصّحاحِ : قَفَطَ الطّائِرُ أُنْثَاه يَقْفُطُ ويَقْفِطُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ قَفْطاً أَي سَفَدَها وكذلِكَ قَمَطَها

أَو القَفْطُ : خاصٌ بذَوَاتِ الظِّلْفِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدٍ والذَّقْطُ للطّائرِ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن أَبي زَيْدٍ . وقَفَطَنا بخَيْرٍ : كافَأَنا بهِ . ويقال : رَجُلٌ قَفَطَي كجَمَزَى : كَثِيرُ النِّكاحِ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ . قال شَيْخُنَا : هذا مِمّا وَرَدَ على فَعَلَى وهو صفةٌ لمذكَّرٍ فيُضَافُ إِلى ما ذُكِرَ منه في حيد وجمز وقر ولق ويُرَدُّ بِه على الأَصْمَعِيِّ الَّذِي زَعَمَ أَنَّه لم يَرِد منهِ إلاّ جَمَزَي كالقَنْفَطِ كحَيْدَرٍ عن ابنِ دُرَيدٍ أَيْضاً . وقِفْطُ بالكَسْر : د بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى مَوْقُوفَةٌ هكَذَا في النُّسَخِ وصوابُه موقوفٌ على العَلَوِيِّينَ أَوْلادِ عليِّ بنِ أَبِي طالبٍ كرَّمَ الله وَجْهَه الخَمْسَة وهم : الحَسَنُ والحُسَيْن ومَحَمَّدٌ وعُمَرُ والعَبّاسُ من أَيّامِ أَميرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ رَضِيَ الله تَعالى عنه . قلتُ : وقد تَقَهْقَهرَ الآنَ رَسْمُ هذا الوَقْفِ واسْتَوْلَتْ عليه الأَيْدِي مُنْذُ سِنِينَ عَدِيدَةٍ فلا يَصِلُ إِلَيْهِمْ منه إلاّ النَّزْرُ اليَسِيرُ فلا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلاَّ باللهِ العَلِيِّ العَظِيم

وقد نُسِبَ إِلى القِفْطِ جُمْلَةٌ من المُحَدِّثينَ فمنهم : شَمْسُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنَ صالِحِ بنِ حَسَنِ القِفْطِيّ أَخَذَ عن ابْنِ دَقِيقٍ العِيدِ والإِمامِ بَهاءِ الدِّين القِفْطِيّ وتَوَلَّى الحُكْمَ بسُمْهُودَ والبلْيَنا وجِرْجا وطُوخ وتُوِّفيَ سنة 698 . ومُحَمَّدُ بنُ صالِحِ بنِ عِمْرَانَ العامِرِيُّ القِفْطِيُّ : كَتَبَ عنه أَبُو الرَّبِيع سُلَيْمانُ الرَّيْحَانِيُّ وغَيْرُهما . وقال اللَّيْثُ : اقْفاطَّتِ العَنْزُ اقْفِيطاطاً إِذا حَرَصَتْ ومَدَّت مُؤَخَّرَها إِلى الفَحْلِ . قالَ : والتَّيْسُ يَقْتَفِطُهَا . ويَقْتَفِطُ إِلَيْهَا أَي يَضُمُّ مُؤَخَّرَهُ إليها . وتَقافَطَا : تَعَاوَنا في ونَصُّ العَيْنِ : عَلَى ذلِكَ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ المَنْقَفِطُ ونَصُّ المُحِيطِ : المَتَقّفِّط هو : المَتَقَارِبُ المُسْتَوْفِزُ فَوْقَ الدّابَّةِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قالَ ابنُ شُمَيْل : القَفْطُ : شِدَّةُ لَحَاقِ الرَّجُلِ المَرْأَةَ أي شِدَّةُ احْتِفازِه قال : والذَّقْطُ : غُمْسُه فيها والمَقْطُ نَحْوُه يُقَال : مَقَطَها ونَخَسَها وداسَهَا . قال أَبُو حِزَامٍ العُكْلِي :

أَتَثْلِبُنِي وأَنْتَ عَسِيفُ وَغْدِي ... لَحَاك اللهُ من قَحْرِ قَفُوطِ وقَفَطَ الماعِزُ : نَزَا

وقال اللَّيْثُ : رُقْيةٌ للعَقْرَبِ إِذا لَسَعَتْ قِيل : شَجَّه قَرَنِيَّة مَلْحَة بَحْري قَفَي . يَقْرَؤُهَا سَبْعَ مَرّاتٍ و " قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد " سَبْعَ مَرّاتٍ . قال : بَلَغَنا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ عن هذِه الرُّقْيَة فلم يَنْهَ عَنْهَا وقال : الرُّقَي عَزَائمُ أُخِذَتْ على الهَوامِّ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : لم أَعْرِفْ حَقِيقَةَ هذِه الرُّقْيَةِ

وفي الأَسَاسِ : تَيْسٌ قافِطٌ وقَفّاطٌ وهو أَقْفَطُ مِنْ تَيْسِ بَنِي حِمّانَ

لسان العرب
قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها سَفَدها وقيل القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً ابن شميل القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه والذَّقْطُ غَمْسُه فيها والقَفْطُ نحوه يقال مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها والدَوْسُ النَّيْكُ وقَفَطَ الماعِزُ نَزا واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك والقَفَطى والقَيْفطُ كلاهما الكثير الجماع القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها وقَفَطنا بخير كافأَنا وقال الليثُ رُقْيةُ العقرب « شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي » يقرؤها سبع مرات وقل هو اللّه أَحد سبع مرات


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: