وصف و معنى و تعريف كلمة قفد:


قفد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على قاف (ق) و فاء (ف) و دال (د) .




معنى و شرح قفد في معاجم اللغة العربية:



قفد

جذر [قفد]

  1. قَفَدَ: (فعل)
    • قَفَدَ قَفْدًا
    • قَفَدَ لفلان : عَمِل له
    • قَفَدَ فلانًا : صَفَعَ قفاهُ بباطِن كفّه
  2. قَفِدَ: (فعل)
    • قَفِدَ قَفدًا
    • قَفِدَ كلُّ ذي عُنق : استرخى عنقُهُ أَو غَلُظ
    • قَفِدَ الرّجلُ : ضَعُفَ واسْتَرخت مفاصله
    • قَفِدَ : مَشَى على صدر قدميه من قِبَل الأَصابع ولم تبلغْ عَقِباهُ الأرض
    • فهو أَقفَدُ ، وهي قَفْداءُ والجمع : قُفْدٌ
  3. قَفْد: (اسم)
    • قَفْد : مصدر قَفَدَ
  4. قُفْد: (اسم)

    • قُفْد : جمع أَقْفَدُ
  5. قُفْد: (اسم)
    • قُفْد : جمع قَفْداء
,
  1. قَفَدَهُ
    • ـ قَفَدَهُ : صَفَعَ قَفاهُ بباطِنِ كَفِّهِ ، وعَمِلَ العَمَلَ .
      ـ أَقْفَدُ : المُسْتَرْخِي العُنُقِ ، أو الغَليظُهُ ، ومن يَمْشِي على صُدورِ قَدَمَيْهِ من قِبَلِ الأَصابعِ ، ولا تَبْلُغُ عَقِباهُ الأرضَ ، والكَزُّ اليدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، القَصيرُ الأَصابعِ . قَفِدَ .
      ـ قَفَدُ : أن يَميلَ خُفُّ البَعيرِ إلى الجانِبِ الإِنْسِيِّ ،
      ـ القَفَدُ فِينا : أن يُرى مُقَدَّمُ رِجْلَيْهِ من مُؤَخَّرِهِما من خَلْفُ ، خَلْفٍ ، وانْتِصابُ الرُّسْغِ ، وإقبالُهُ على الحافِرِ ، وأن يَلُفُّ عِمامَتَهُ ولا يَسْدُلَ عَذَبَتَهُ ، وكذا القَفْداءُ .
      ـ قَفَدانَةُ : غِلافُ المُكْحُلَةِ ، وخريطَةٌ من أدَمٍ للعِطْرِ وغيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَفَدَ
    • قَفَدَ لفلان قَفَدَ ِ قَفْدًا : عَمِل له .
      و قَفَدَ فلانًا : صَفَعَ قفاهُ بباطِن كفّه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. قَفِدَ
    • قَفِدَ كلُّ ذي عُنق قَفِدَ َ قَفدًا : استرخى عنقُهُ أَو غَلُظ .
      و قَفِدَ الرّجلُ : ضَعُفَ واسْتَرخت مفاصله .
      و قَفِدَ مَشَى على صدر قدميه من قِبَل الأَصابع ولم تبلغْ عَقِباهُ الأرض .
      فهو أَقفَدُ ، وهي قَفْداءُ . والجمع : قُفْدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قفد
    • قفد
      1 - مصدر قفد . 2 - إنتصاب الرسغ وإقباله على الحافر . 3 - لف العمامة وعدم إرسال طرفها .

    المعجم: الرائد

  5. قَفد
    • قفد - يقفد ، قفدا
      1 - قفده : صفع قفاه بباطن كفه . 2 - قفد : عمل العمل .

    المعجم: الرائد



  6. قفد
    • قفد - يقفد ، قفدا
      1 - قفد : كان مسترخي العنق أو غليظة . 2 - قفد : مشى على صدور قدميه .

    المعجم: الرائد

  7. أقفد
    • أقفد - ج ، قفد ، - مؤ ، قفداء
      1 - أقفد : مسترخي العنق أو غليظه . 2 - أقفد من يمشي على رؤوس أصابع قدميه . 3 - أقفد من قبض اليدين ورجلين قصير الأصابع .

    المعجم: الرائد

  8. قفد
    • " القَفْدُ : صَفْعُ الرَّأْس ببسط الكف من قِبَلِ القَفا .
      تقول : قَفَدَه قَفْداً صفع قفاه ببطن الكف .
      والأَقْفَدُ : المسترخي العنق من الناس والنعام ، وقيل : هو الغليظ العنق .
      وفي حديث معاوية :، قال ابن المثنى : قلت لأُمية ما حَطأَني حَطْأَةً ، فقال : قَفَدَني قفْدَةً ؛ القَفْدُ صَفْعُ الرأْس ببسط الكف من قبل القفا .
      والقفد ، بفتح الفاء : أَن يميل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إِلى الجانب الإِنسي ؛ قَفِدَ ، فهو أَقْفَدُ ، فإِن مال إِلى الوحْشِيّ ، فهو أَصْدَفُ ؛ قال الراعي : مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤمِ أَعْيُنُهُمْ ، قُفْدِ الأَكُفِّ ، لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ وقيل : القَفَدُ أَن يُخْلَقَ رأْس الكفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانب الوحشيّ .
      وقيل : القَفَدُ في الإِنسان أَن يُرى مُقَدَّمُ رجله من مؤَخَّرِها من خلفه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عليه عَباءةٌ كَساها مَعَدَّيْهِ مُقاتَلَة الدَّهْرِ وهو في الإِبل يُيْسُ الرجْلَيْنِ من خِلقَهٍ ، وفي الخيل ارتفاع من العُجايَةِ وأَلْيَة الحافر وانتصابُ الرُّسْغِ وإِقبْالُه على الحافر ، ولا يكون ذلك إِلا في الرجل .
      قَفِدَ قَفَداً ، وهو أَقْفَدُ وهو عيب ؛ وقيل : الأَقفد من الناس الذي يمشي على صدور قدميه من قبل الأَصابع ولا تبلغ عقباه الأَرض ، ومن الدوابِّ المُنْتَصِبُ الرسْغِ في إِقبال على الحافر .
      يقال : فرس أَقْفَدُ بَيِّنُ القَفَدِ وهو عيب من عيوب الخيل ؛ قال : ولا يكون القَفَدُ إِلا في الرجل .
      ابن شميل : القَفَدُ يُبْس يكون في رُسْغِه كأَنه يَطَأُ على مُقَدَّمِ سُنْبُكِه .
      وعبد أَقْفَدُ كَزُّ اليَدَيْنِ والرجلين قصير الأَصابع .
      قال الليث : الأَقفد الذي في عقبه استرخاء من الناس ؛ والظَّلِيم أَقفد ، وامرأَة قَفْداءُ .
      والأَقْفَدُ من الرجال : الضعيف الرِّخْوُ المفاصلِ ؛ وقَفِدَتْ أَعضاو ه قَفَداً .
      والقَفَدانَةُ : غِلافُ المُكْحُلَةُ يُتَّخَذ من مَشاوِبَ وربما اتُّخِذَ من أَديم .
      والقَفَدانَة والقَفَدان : خَريطة من أَدَم تتخذ للعطر ، بالتحريك ، فارسي معرب ؛ قال ابن دريد : هي خريطة العَطَّار ؛ قال يصف شِقْشِقَة البعير : في جَوْنَةٍ كَقَفَدانِ العَطَّار عنى بالجونة ههنا الحمراء .
      والقَفَدُ : جنس من العِمَّة .
      واعْتَمَّ القَفَدَ والقَفْداءَ إِذا لَوَى عِمامَته على رأْسه ولم يَسْدُلْها ؛ وقال ثعلب : هو أَن يعتم على قَفْدِ رأْسِه ولم يفسر القَفْد .
      التهذيب : والعِمَّة القَفْداءُ معروفة وهي غير المَيْلاءِ .
      قال أَبو عمرو : كان مصعب بن الزبير يعتم القفداء ، وكان محمد بن سعد بن أَبي وقاص الذي قتله الحجاج يعتم الميلاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَفْخُ


    • ـ قَفْخُ : الفَقْخُ ، كالقِفاخِ .
      ـ قَفْخَةُ : البَقَرَةُ المُسْتَحْرِمَةُ .
      ـ قَفِيخَةُ : طَعامٌ يُعالَجُ بالتَّمْرِ والإِهالَةِ .
      ـ أقْفَخَتِ البَقَرَةُ : اسْتَحْرَمَتْ ،
      ـ أقْفَخَتِ الذِّئْبَةُ : أرادَتِ السِّفادَ .
      ـ قُفَاخُ : المرأةُ الحادِرَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَفَدَهُ
    • ـ قَفَدَهُ : صَفَعَ قَفاهُ بباطِنِ كَفِّهِ ، وعَمِلَ العَمَلَ .
      ـ أَقْفَدُ : المُسْتَرْخِي العُنُقِ ، أو الغَليظُهُ ، ومن يَمْشِي على صُدورِ قَدَمَيْهِ من قِبَلِ الأَصابعِ ، ولا تَبْلُغُ عَقِباهُ الأرضَ ، والكَزُّ اليدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، القَصيرُ الأَصابعِ . قَفِدَ .
      ـ قَفَدُ : أن يَميلَ خُفُّ البَعيرِ إلى الجانِبِ الإِنْسِيِّ ،
      ـ القَفَدُ فِينا : أن يُرى مُقَدَّمُ رِجْلَيْهِ من مُؤَخَّرِهِما من خَلْفُ ، خَلْفٍ ، وانْتِصابُ الرُّسْغِ ، وإقبالُهُ على الحافِرِ ، وأن يَلُفُّ عِمامَتَهُ ولا يَسْدُلَ عَذَبَتَهُ ، وكذا القَفْداءُ .
      ـ قَفَدانَةُ : غِلافُ المُكْحُلَةِ ، وخريطَةٌ من أدَمٍ للعِطْرِ وغيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قفدان
    • قفدان - و قفدانة
      1 - قفدان : غلاف المكحلة . 2 - قفدان : وعاء من جلد يوضع فيه العطر ونحوه .

    المعجم: الرائد

  4. قفداء
    • قفداء
      1 -« إعتم القفداء » : أي لف عمامته ولم يسدل طرفها . ¨



    المعجم: الرائد

  5. أقفد
    • أقفد - ج ، قفد ، - مؤ ، قفداء
      1 - أقفد : مسترخي العنق أو غليظه . 2 - أقفد من يمشي على رؤوس أصابع قدميه . 3 - أقفد من قبض اليدين ورجلين قصير الأصابع .

    المعجم: الرائد

  6. قفد
    • " القَفْدُ : صَفْعُ الرَّأْس ببسط الكف من قِبَلِ القَفا .
      تقول : قَفَدَه قَفْداً صفع قفاه ببطن الكف .
      والأَقْفَدُ : المسترخي العنق من الناس والنعام ، وقيل : هو الغليظ العنق .
      وفي حديث معاوية :، قال ابن المثنى : قلت لأُمية ما حَطأَني حَطْأَةً ، فقال : قَفَدَني قفْدَةً ؛ القَفْدُ صَفْعُ الرأْس ببسط الكف من قبل القفا .
      والقفد ، بفتح الفاء : أَن يميل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إِلى الجانب الإِنسي ؛ قَفِدَ ، فهو أَقْفَدُ ، فإِن مال إِلى الوحْشِيّ ، فهو أَصْدَفُ ؛ قال الراعي : مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤمِ أَعْيُنُهُمْ ، قُفْدِ الأَكُفِّ ، لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ وقيل : القَفَدُ أَن يُخْلَقَ رأْس الكفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانب الوحشيّ .
      وقيل : القَفَدُ في الإِنسان أَن يُرى مُقَدَّمُ رجله من مؤَخَّرِها من خلفه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عليه عَباءةٌ كَساها مَعَدَّيْهِ مُقاتَلَة الدَّهْرِ وهو في الإِبل يُيْسُ الرجْلَيْنِ من خِلقَهٍ ، وفي الخيل ارتفاع من العُجايَةِ وأَلْيَة الحافر وانتصابُ الرُّسْغِ وإِقبْالُه على الحافر ، ولا يكون ذلك إِلا في الرجل .
      قَفِدَ قَفَداً ، وهو أَقْفَدُ وهو عيب ؛ وقيل : الأَقفد من الناس الذي يمشي على صدور قدميه من قبل الأَصابع ولا تبلغ عقباه الأَرض ، ومن الدوابِّ المُنْتَصِبُ الرسْغِ في إِقبال على الحافر .
      يقال : فرس أَقْفَدُ بَيِّنُ القَفَدِ وهو عيب من عيوب الخيل ؛ قال : ولا يكون القَفَدُ إِلا في الرجل .
      ابن شميل : القَفَدُ يُبْس يكون في رُسْغِه كأَنه يَطَأُ على مُقَدَّمِ سُنْبُكِه .
      وعبد أَقْفَدُ كَزُّ اليَدَيْنِ والرجلين قصير الأَصابع .
      قال الليث : الأَقفد الذي في عقبه استرخاء من الناس ؛ والظَّلِيم أَقفد ، وامرأَة قَفْداءُ .
      والأَقْفَدُ من الرجال : الضعيف الرِّخْوُ المفاصلِ ؛ وقَفِدَتْ أَعضاو ه قَفَداً .
      والقَفَدانَةُ : غِلافُ المُكْحُلَةُ يُتَّخَذ من مَشاوِبَ وربما اتُّخِذَ من أَديم .
      والقَفَدانَة والقَفَدان : خَريطة من أَدَم تتخذ للعطر ، بالتحريك ، فارسي معرب ؛ قال ابن دريد : هي خريطة العَطَّار ؛ قال يصف شِقْشِقَة البعير : في جَوْنَةٍ كَقَفَدانِ العَطَّار عنى بالجونة ههنا الحمراء .
      والقَفَدُ : جنس من العِمَّة .
      واعْتَمَّ القَفَدَ والقَفْداءَ إِذا لَوَى عِمامَته على رأْسه ولم يَسْدُلْها ؛ وقال ثعلب : هو أَن يعتم على قَفْدِ رأْسِه ولم يفسر القَفْد .
      التهذيب : والعِمَّة القَفْداءُ معروفة وهي غير المَيْلاءِ .
      قال أَبو عمرو : كان مصعب بن الزبير يعتم القفداء ، وكان محمد بن سعد بن أَبي وقاص الذي قتله الحجاج يعتم الميلاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. قفخ
    • " قَفَخَ الشيءَ قَفْخاً وقفاخاً : ضربه ، ولا يكون القَفْخ إلاّ على شيء صُلب أَو على شيء أَجوف أَو على الرأْس ، فإِن ضربه على شيء مصمت ياب ؟

      ‏ قال : صفقته وصقعته .
      وقفخ رأْسه بالعصا يَقْفَخه قفخاً كذلك .
      الأَصمعي : قفَخت الرجل أَقفخه قفخاً إِذا صككته على رأْسه بالعصا .
      والقفخ أَيضاً : كسر الشيء عرضاً .
      الليث : القفخ كسر الرأْس شدخاً ، قال : وكذلك إِذا كسرت العَرْمَض على وجه الماء قلت : قفخته قفخاً ؛

      وأَنشد : قَفْخاً على الهام وبَجًّا وخْضا وقفخَ العرمضَ قفْخاً : كسره عن وجه الماء .
      وأَهل اليمن يسمون الصَّقْعَ القَفْخَ .
      والقَفيخة : طعام يصنع من إهالة وتمر يُصبّ على حشيشة .
      والقُفَّاخ : المرأَة الحسنة الحادرة .
      والقَفْخة : البقرة المستحرمة .
      وأَقْفَخَتِ البقرةُ : استحرمت ، وكذلك الذئب .
      يقال : أَقْفَخَت أَرخُهم أَي استحرمت بَقَرتُهم ، وكذلك الذئبة إِذا أَرادت السفاد .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. قفخل
    • القُفاخِليَّة : النَّبِيلة العظيمة النَّفِيسة من النساء ؛ حكاها ابن جني .

    المعجم: لسان العرب

  9. قفخر
    • " القِنْفَخْرُ والقُفَاخِرُ ، بضم القاف ، والقُفاخِريُّ : التارُّ الناعم الضَّخْمُ الجُثَّة ؛

      وأَنشد : مُعَذْلَجٌ بَضٌّ قُفاخِرِيُّ ورواه شمر : مُعَذْلَجٌ بِيضٌ قُفاخِرِيُّ قوله بيض على قوله قبله : فَعْمٌ بَناه قَصَبٌ فَعْمِيُّ وزاد سيبويه قُنْفَخْر ، قال : وبذلك استدْل على أَن نون قِنْفَخْر زائدة مع قُفاخِرِيّ لعدم مثل جِرْدَحْل .
      وفي الصحاح : رجل قِنْفَخْر أَيضاً مثل جردحل ، والنون زائدة ؛ عن محمد بن السَّرِيّ .
      والقُنْفَخْرُ والقِنْفَخْرُ : الفائق في نوعه ؛ عن السيرافي .
      والقِنْفَخْر : أَصل البَرْدِيّ ، واحدته قِنْفَخْرة .
      أَبو عمرو : امرأَة قُفاخِرة حَسَنة الخَلْق حادِرتُه ، ورجل قُفاخِرٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قفد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لفلان ـِ قَفْداً: عمِل له. وـ فلاناً: صفع قفاه بباطن كفّه.( قَفِدَ ) كلّ ذي عنق ـَ قَفَداً: استرخى عنقه أو غلظ. وـ الرّجل: ضعف واسترخت مفاصله. وـ مشى على صدر قدميه من قبل الأصابع ولم تبلغ عقباه الأرض. فهو أقْفَد وهي قَفْداء. ( ج ) قُفْد.
الصحاح في اللغة
الأقْفَدُ من الناس: الذي يمشي على صدور قدميه من قِبَلِ الأصابع ولا تبلُغ عَقِباهُ الأرضَ. ومن الدوابِّ: المنتصبُ الرسغ في إقبالٍ على الحافر. ويقال: فرسٌ أقْفَدُ بيِّن القَفَدِ؛ وهو عيبٌ. قال أبو عبيدة: جنسٌ من العِمَّةِ. يقال: اعْتَمَّ القَفْداءَ، إذا لم يسدل طَرَفَها. والقَفَدانُ، بالتحريك: فارسيٌّ معرَّب. قال ابن دريد: هو خريطة العطَّار.
تاج العروس

قَفَدَه كضَرَبَه : صَفَع قَفَاه وفي الأَفْعَال لابن القطّاع : ضَرَب رأْسَه بِبَاطِنِ كَفِّه وفي حديث مُعَاويةَ قال ابنُ المُثَنَّى : قُلْتُ لأُمَيَّةَ : ما حَطَأَنِي حَطْأَةً فقال : قَفَدَنِي قَفْدَةً القَفْدُ : صَفْعُ الرِّأْسِ ببسطِ الكَفِّ مِن قِبَلِ القفا . قَفَدَ قَفْداً عَمِلَ العَمَلَ يقال : ما زِلْتُ أَقْفِدُكَ منذُ اليومِ . أي أَعْمَل لك العَمَل نقله الصاغانيّ . في الأَفْعَال لابن القطّاع : قَفِدَ كفَرِح كلُّ ذي عُنُقٍ قَفَداً : استَرْخَى عُنُقُه ومنه الأَقْفَدُ وهو المُسْتَرْخِي العُنُقِ من الناس والنَّعَامِ أَو هو الغَليظُهُ أَي العُنُقِ . قيل : الأَقْفَد من الناس : مَنْ يَمْشِي على صُدُور قَدَمَيْهِ مِنْ قِبَلِ الأَصابِعِ ولا تَبْلُغُ عَقِبَاهُ الأَرْضَ . عَبْدٌ أَقفَدُ : كَزُّ اليدَيْن والرِّجْلينِ القَصيرُ الأَصَابعِ وقال الليث : الأَقْفَدُ من الرّجال : الذي في عَقِبِه استِرْخاءٌ من الناسِ والظَّليمُ أَقْفَدُ وامرأَة قَفْدَاءُ . والأَقْفَد من الرِّجال : الضَّعيف الرِّخْوُ المَفَاصِل . قَفِدَ كفَرِحَ قَفَداً . والقَفَدُ اَيضاً أَي محركة : أَن يَمِيلَ خَفُّ البَعِيرِ من اليَدِ أَو الرِّجْل إِلى الجانبِ الإنْسِيِّ فإِن مالَ إِلى الوَحْشِيِّ فهو صَدَفٌ والبعير أَصْدَفُ قال الراعي :

" مِنْ مَعْشَرٍ كَحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهمْقُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْرِ صُيَّابِ وقيل : القَفَدُ : أَنْ يُخْلَقَ رَأْسُ الكَفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانِب الوَحْشِيّ . هذا في البَهَائمِ . والقَفَدُ محركَةً فِينَا : أَنْ يُرَى مُقَدَّمُ رِجْلَيْهِ من مُؤَخَّرِهما منْ خَلْفٍ . أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عليهِ عَبَاءَةٌ ... كَسَاهَا مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلَةُ الدَّهْرِ والقَفَدُ في الإِبل : يُبْسُ الرِّجْلَيْنِ من خَلْقةٍ وفي الخيل : ارتفاعٌ من العُجَايَةِ وإِلَيه الحافِرِ والقَفَد أَيضاً انْتِصَابُ الرُّسْغِ وإِقْباَلُه على الحَافِرِ ولا يَكون ذلك إِلاَّ في الرِّجْلِ قَفدَ قَفَداً وهو أَقْفَدُ وهو عَيْبٌ في الخَيْل وزاد في الأَفْعَال : كالقُوَام في الأَيْدِي . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : القَفَدُ : يُبْسٌ يكون في رُسْغِه كأَنَّه يَطَأُ على مُقَدَّم سُنْبُكِه . و القَفَدُ أَيضاً : أَن يَلُفَّ عمَامَتَهُ ولا يَسْدُلُ عَذَبَتَه . وقال ثعلب : هو أَن يَعْتَمَّ عَلَى قَفْدِ رَأْسِهِ ولم يُفَسَّر القَفْدَ . وكذا القَفْدَاءُ وفي الأَفعال : وقَفِدَ الرَّجُلُ : تَعَمَّمَ القَفْدَاءَ إِذا لم يَسْدُل ذُؤَابَةً . في التهذيب : العِمَّة القَفْدَاءُ مَعروفةٌ وهي غيرُ المَيْلاءِ . قال : وكان مُصْعَب بنُ الزُّبير يَعْتَمُّ القَفْدَاءَ وكان محمّد بن سَعْد بن أَبي وَقَّاصٍ الذي قَتَله الحَجَّاجُ يَعْتَمُّ المَيْلاَءَ . والقَفَدَانَةُ مُحَرَّكِةً : غِلافُ المُكْحُلَةِ يُتَّخَذُ مِن مَشَاوِبَ أَي يُتّخَذ مُخَطَّطاً بحُمْرَةٍ وخُضْرة وصُفْرة وربّما اتُّخِذ من أَدِيمٍ . والقَفَدَانَةُ والقَفَدانُ : خَرِيطَةٌ مِنْ أَدَمٍ تُتَّخَذ للعِطْرِ وغَيْرِه فارسيّ مُعَرَّب وقال ابنُ دُرَيد : هي خَريطة العَطَّارِ . قال يَصِفُ شَقْشِقَةَ البَعِير :

" فِي جَوْنَةٍ كَقَفَدانِ العَطَّارْ عَنَى بالجَوْنَة ها هنا الحَمراءَ

لسان العرب
القَفْدُ صَفْعُ الرَّأْس ببسط الكف من قِبَلِ القَفا تقول قَفَدَه قَفْداً صفع قفاه ببطن الكف والأَقْفَدُ المسترخي العنق من الناس والنعام وقيل هو الغليظ العنق وفي حديث معاوية قال ابن المثنى قلت لأُمية ما حَطأَني حَطْأَةً فقال قَفَدَني قفْدَةً القَفْدُ صَفْعُ الرأْس ببسط الكف من قبل القفا والقفد بفتح الفاء أَن يميل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إِلى الجانب الإِنسي قَفِدَ فهو أَقْفَدُ فإِن مال إِلى الوحْشِيّ فهو أَصْدَفُ قال الراعي مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤمِ أَعْيُنُهُمْ قُفْدِ الأَكُفِّ لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ وقيل القَفَدُ أَن يُخْلَقَ رأْس الكفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانب الوحشيّ وقيل القَفَدُ في الإِنسان أَن يُرى مُقَدَّمُ رجله من مؤَخَّرِها من خلفه أَنشد ابن الأَعرابي أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عليه عَباءةٌ كَساها مَعَدَّيْهِ مُقاتَلَة الدَّهْرِ وهو في الإِبل يُيْسُ الرجْلَيْنِ من خِلقَهٍ وفي الخيل ارتفاع من العُجايَةِ وأَلْيَة الحافر وانتصابُ الرُّسْغِ وإِقبْالُه على الحافر ولا يكون ذلك إِلا في الرجل قَفِدَ قَفَداً وهو أَقْفَدُ وهو عيب وقيل الأَقفد من الناس الذي يمشي على صدور قدميه من قبل الأَصابع ولا تبلغ عقباه الأَرض ومن الدوابِّ المُنْتَصِبُ الرسْغِ في إِقبال على الحافر يقال فرس أَقْفَدُ بَيِّنُ القَفَدِ وهو عيب من عيوب الخيل قال ولا يكون القَفَدُ إِلا في الرجل ابن شميل القَفَدُ يُبْس يكون في رُسْغِه كأَنه يَطَأُ على مُقَدَّمِ سُنْبُكِه وعبد أَقْفَدُ كَزُّ اليَدَيْنِ والرجلين قصير الأَصابع قال الليث الأَقفد الذي في عقبه استرخاء من الناس والظَّلِيم أَقفد وامرأَة قَفْداءُ والأَقْفَدُ من الرجال الضعيف الرِّخْوُ المفاصلِ وقَفِدَتْ أَعضاو ه قَفَداً والقَفَدانَةُ غِلافُ المُكْحُلَةُ يُتَّخَذ من مَشاوِبَ وربما اتُّخِذَ من أَديم والقَفَدانَة والقَفَدان خَريطة من أَدَم تتخذ للعطر بالتحريك فارسي معرب قال ابن دريد هي خريطة العَطَّار قال يصف شِقْشِقَة البعير في جَوْنَةٍ كَقَفَدانِ العَطَّار عنى بالجونة ههنا الحمراء والقَفَدُ جنس من العِمَّة واعْتَمَّ القَفَدَ والقَفْداءَ إِذا لَوَى عِمامَته على رأْسه ولم يَسْدُلْها وقال ثعلب هو أَن يعتم على قَفْدِ رأْسِه ولم يفسر القَفْد التهذيب والعِمَّة القَفْداءُ معروفة وهي غير المَيْلاءِ قال أَبو عمرو كان مصعب بن الزبير يعتم القفداء وكان محمد بن سعد بن أَبي وقاص الذي قتله الحجاج يعتم الميلاء
الرائد
* قفد يقفد: قفدا. 1-ه: صفع قفاه بباطن كفه. 2-عمل العمل.
الرائد
* قفد يقفد: قفدا. 1-كان مسترخي العنق أو غليظة. 2-مشى على صدور قدميه.
الرائد
* قفد. 1-مص. قفد. 2-إنتصاب الرسغ وإقباله على الحافر. 3-لف العمامة وعدم إرسال طرفها©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: