وصف و معنى و تعريف كلمة قلاء:


قلاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح قلاء في معاجم اللغة العربية:



قلاء

جذر [قلء]

  1. قَلاَء: (اسم)
    • قَلاَء : مصدر قلَى
  2. قَلاّء: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قلَى : من صناعته القلْي
  3. قَلاء: (اسم)
    • مصدر قلِيَ
  4. قلاَّء: (اسم)

    • القلاَّءُ : من صناعته القَلْي
  5. قَلْو: (اسم)
    • قَلْو : مصدر قَلاَ
  6. قَلَّ: (فعل)
    • قلَّ قَلَلْتُ ، يَقِلّ ، اقْلِلْ / قِلَّ ، قِلَّةً ، فهو قليل
    • قَلَّ الْحَلِيبُ : نَدَرَ ، نَقَصَ ، أَيْ كَانَ قَلِيلاً ، نَادِراً
    • قلَّ صبرُه : فرغ صبرُه ، ولم يعد يستطيع الانتظارَ أو الاحتمالَ
    • قلَّ جسمُه / قلَّ جسمُه من الكبر : صَغُر ، ضَوَى وقصر
  7. قَلاَ: (فعل)
    • قَلَوْتُ ، أَقْلُو ، اُقْلُ ، مصدر قَلْوٌ
    • قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا
    • قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
    • قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ ، الْمِقْلَى
    • قَلَا الصبيُّ القُلَةَ أَو الكرةَ : ضربها بالمِقْلَى
  8. قَلاّ: (اسم)
    • قَلاّ : مصدر قلَّ


  9. قُلًى: (اسم)
    • قُلًى : جمع قُلَةُ
  10. قِلَى: (اسم)
    • مصدر قَلَى
    • الْقِلَى : الْبُغْضُ ، الحِقْدُ
  11. قِلو: (اسم)
    • القِلْوُ : الخفيفُ من كل شيء
    • القِلْوُ : الدابّةُ
  12. قِلى: (اسم)
    • مصدر قلِيَ
    • موادّ كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصُّودا الكاوية
  13. قلَى: (فعل)
    • قلَى يَقْلِي ، اقْلِ ، قَلْيًا قِلىً ، قَلاَءٌ ، فهو قالٍ ، والمفعول مَقْلِيّ
    • قلَى السّمكَ ونحوَه : أنضجه في المِقلاة بالزّيت أو السّمن
    • قَلَى الْوَلَدَ : ضَرَبَ رَأْسَهُ
    • قَلَى فلانًا قِلىً ، قَلاَءٌ : أَبْغَضَه وهَجَرَه


  14. قلَّ: (فعل)
    • قلَّ قَلَلْتُ ، يَقِلّ ، اقلِلْ / قِلَّ ، قَلاًّ ، فهو قالّ ، والمفعول مَقْلول
    • قلَّتِ الطّائرةُ المسافرين : حملتهم ورفعتهم
    • قلَّ المطرُ ندَرَ ، عكس كثُرَ قليل دائمٌ خير من كثير منقطع ،
    • قليل من الطلاب ماهرون / ماهر ،
  15. قليَ: (فعل)
    • قلِيَ يَقلَى ، اقْلَ ، قِلًى وقَلاءً ، فهو قَالٍ ، والمفعول مَقْليّ
    • قلِي فلانًا : قلَى ؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه
,
  1. قِلْوُ
    • ـ قِلْوُ : الخَفيفُ من كلِّ شيءٍ ، والحِمارُ الفَتِيُّ ،
      ـ قِلْوَةُ : الدابَّةُ تَتَقَدَّمُ بصاحِبِها .
      ـ قُلَةُ وقِلاَ ومِقْلَى : عُودانِ يَلْعَبُ بهما الصِّبْيانُ ، ج : قِلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ .
      ـ قَلاها ، وقَلا بها : رَمَى بها ،
      ـ قَلا الإِبِلَ : ساقَها شديداً ،
      ـ قَلا اللحمَ : أنْضَجَهُ في المِقْلَى ،
      ـ قَلا زيداً إقلاً وقَلاءً : أبْغَضَهُ .
      ـ اقْلَوْلَى : رَحَلَ ، وقَلِقَ ، وتَجَافَى ، وانْكَمَشَ ،
      ـ اقْلَوْلَى في الجَبَلِ : صَعِدَ أعْلاهُ فأشْرَفَ ،
      ـ اقْلَوْلَى الطائِرُ : وَقَعَ على أعْلَى الشجرِ .
      ـ قَلَوْلَى : الطائرُ يَرْتَفِعُ في طَيَرانِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَلاه
    • ـ قَلاه وقَلِيَهُ قِلًى وقِلاءً ومَقْلِيَةً : أبْغَضَه ، وكَرِهَهُ غايَةَ الكَرَاهَةِ فَتَركَهُ ، أَو قَلاهُ : في الهَجْرِ ، وقَلِيَهُ : في البُغْضِ .
      ـ قَلاهُ : أنْضَجَهُ في المِقْلَى ، والقَلاَّءُ : صانِعُه .
      ـ قَلاَّءُ : صانِعُ المِقْلَى .
      ـ قَلاَّءُ فلاناً : ضَرَبَ رأسَه .
      ـ قَلاَّءَةُ : الموضِعُ تُتَّخَذُ فيه المَقالِي .
      ـ قِلْيُ وقِلَى وقِلْوُ : شيء يُتَّخَذُ من حَريقِ الحَمْضِ .
      ـ قالي قَلاَ : موضع .
      ـ قُلَى : رؤُوس الجِبالِ ، وهاماتُ الرِجالِ .
      ـ مِقْلاءُ القَنِيصِ : كَلْبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَلاّء
    • قَلاّء :-
      صيغة مبالغة من قلَى : من صناعته القلْي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. قَلاء
    • قَلاء :-
      مصدر قلِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. قلاَّء
    • قلاء
      1 - قلاء : الذي يقلي اللحم . 2 - قلاء : صانع المقالي .

    المعجم: الرائد



  6. القلاَّءُ
    • القلاَّءُ : من صناعته القَلْي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَلاّ
    • قلا - يقلو ، قلا وقلاء
      1 - قلاه : أبغضه

    المعجم: الرائد

  8. قلى
    • قلى - يقلي ، قلى وقلاء ومقلية
      1 - قلىه : أبغضه

    المعجم: الرائد

  9. قلي
    • قلي - يقلى ، قلى وقلاء ومقلية
      1 - قليه : أبغضه


    المعجم: الرائد

  10. قلِيَ
    • قلِيَ يَقلَى ، اقْلَ ، قِلًى وقَلاءً ، فهو قَالٍ ، والمفعول مَقْليّ :-
      قلِي فلانًا قلَى ؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قلا
    • " ابن الأَعرابي : القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ . غيره : والقِلَى البغض ، فإِن فتحت القاف مددت ، تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء ، ويَقْلاه لغة طيء ؛

      وأَنشد ثعلب : أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها ، ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها ، مَلاحةً وبَهْجةً ، زهاه ؟

      ‏ قال ابن بري : شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي : يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب : عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً ، وما لَكِ عِنْدي ، إِنْ نَأَيْتِ ، قَلاءُ ابن سيده : قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته ‏ .
      ‏ وحكى سيبويه : قَلى يَقلَى ، وهو نادر ، شبهوا الأَلف بالهمزة ، وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها ، وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه ‏ .
      ‏ قال : وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ ، وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته في الهجر قِلًى ، مكسور مقصور ، وحكى في البُغْض : قَلِيته ، بالكسر ، أَقْلاه على القياس ، وكذلك رواه عنه ثعلب ‏ .
      ‏ وتَقَلَّى الشيءُ : تَبَغَّضَ ؛ قال ابن هَرْمةَ : فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَها أَخيراً ، وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّتِ الجوهري : وتَقَلّى أَي تَبَغَّض ؛ قال كثير أَسِيني بنا أو أَحسني ، لا مَلُولةٌ لَدَيْنا ، ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّتِ خاطَبها ثم غايَبَ ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى ؛ قال الفراء : نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة ، فقال المشركون : قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابعُ الذي يكون معه ، فأَنزل الله تعالى : ما وَدَّعك ربك وما قَلَى ؛ يريد وما قَلاك ، فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ ، معناه أَحسنت إِليك ، فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى ‏ .
      ‏ الزجاج : معناه لم يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي الدرداء : وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلِهْ ؛ القِلَى : البُغْضُ ، يقول : جَرِّب الناس فإِنك إِذا جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم ، لفظه لفظ الأَمر ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم ، والهاء في تقله للسكت ، ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول ، وقد تكرر ذكر القِلى في الحديث ‏ .
      ‏ وقَلَى الشيء قَلْياً : أَنْضَجَه على المِقْلاة ‏ .
      ‏ يقال : قَلَيْت اللحم على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه ، وكذلك الحبّ يُقْلَى على المِقلى ‏ .
      ‏ ابن السكيت : يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر ، وبعضهم يقول قَلَيْت ، ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت ‏ .
      ‏ الكسائي : قَلَيْت الحَبّ على المِقْلَى وقَلَوْته ‏ .
      ‏ الجوهري : قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ ، وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ ، لغة ‏ .
      ‏ والمِقْلاة والمِقْلَى : الذي يُقْلَى عليه ، وهما مِقْلَيانِ ، والجمع المَقالي ‏ .
      ‏ ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً : باتَ يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى ‏ .
      ‏ والقَلِيَّةُ من الطعام ، والجمع قَلايا ، والقَلِيَّة : مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُور وأَكْبادِها ‏ .
      ‏ والقَلاَّء : الذي حرفته ذلك ‏ .
      ‏ والقَلاء : الذي يَقْلي البُرّ للبيع ‏ .
      ‏ والقَلاَّءة ، ممدودة : الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي ، وفي التهذيب : الذي تتخذ فيه مَقالي البر ، ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ ‏ .
      ‏ وقَلَيْت الرَّجل : ضربت رأْسه ‏ .
      ‏ والقِلْيُ والقِلَى : حب يشبب به العصفر ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : القِلْي يتخذ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض ، ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذلك إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس ‏ .
      ‏ الليث : يقال لهذا الذي يُغسل به الثياب قِلْيٌ ، وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً ويرش بالماء فينعقد قِلْياً ‏ .
      ‏ الجوهري : والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان ، ويقال فيه القِلَى أَيضاً ، ابن سيده : القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجعل للحبل كِفَّة فيها عيدان ، فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطراف أَكارِعِه ‏ .
      ‏ والمِقْلَى : كالقُلةِ ‏ .
      ‏ والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء ، على مِفْعالٍ ، كلهُ : عودانِ يَلعب بهما الصبيان ، فالمِقْلَى العود الكبير الذي يضرب به ، والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى ‏ .
      ‏ قال ابن بري : شاهد المِقْلاء قول امرئ القيس : فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ ، عَشِيَّةً ، أَقبُّ ، كمِقْلاءِ الوَليدِ ، خَمِيصُ والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو من التغيير ؛

      وأَنشد الفراء : مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُه ؟

      ‏ قال أَبو منصور : جعل النون كالأَصلية فرفعها ، وذلك على التوهم ، ووجه الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع ‏ .
      ‏ وتقول : قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً ، وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة ، وأَصلها قُلَوٌ ، والهاء عوض ، وكان الفراء يقول : إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو ، والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُون ، بكسر القاف ‏ .
      ‏ وقَلا بها قَلْواً وقَلاها : رَمى ؛ قال ابن مقبل : كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ ، بَيْنَهُمُ ، نَزْوُ القُلاتِ زَهاها ، قالُ ، قالِينا أَراد قَلْوُ ، قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب ، كما ، قالوا له جاهٌ عند السلطان ، وهو من الوجه ، فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما قد يغير البناء ، فافهم ‏ .
      ‏ وقال الأصمعي : القالُ هو الذمِقْلاء ، والقالُون الذين يلعبون بها ، يقال منه قَلَوْت أَقْلُو ‏ .
      ‏ وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة : ضربت ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : القُلَّى القصيرة من الجواري ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : هذا فُعْلَى من الأَقَلّ والقِلَّةِ ‏ .
      ‏ وقَلا الإِبل قَلْواً : ساقَها سَوْقاً شديداً ‏ .
      ‏ وقَلا العَيْرُ آتُنَهُ يَقْلُوها قَلْواً : شَلَّها وطَرَدَها وساقَها ‏ .
      ‏ التهذيب : يقال قَلا العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها ؛ قال ذو الرمة : يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً ، وُرْقَ السَّرابِيلِ ، في أَلْوانِها خَطَبُ والقِلْوُ : الحمار الخفيف ، وقيل : هو الجحش الفَتيُّ ، زاد الأَزهري : الذي قد أَركَب وحَمَل ، والأُنثى قِلْوة ، وكل شديد السوق قِلْوٌ ، وقيل : القِلو الخفيف من كل شيء ، والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها ، وقد قَلَتْ به واقْلَوْلَتْ ‏ .
      ‏ الليث : يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً ، وهو تَقَدِّيها به في السير في سرعة ‏ .
      ‏ يقال : جاء يَقْلو به حماره ‏ .
      ‏ وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً إِذا ‏ تقدمت به ‏ .
      ‏ واقْلَوْلَى القوم : رحلوا ، وكذلك الرجل ؛ كلاهما عن اللحياني ‏ .
      ‏ واقْلَولَى في الجبل : صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ ‏ .
      ‏ وكلُّ ما عَلَوت ظهره فقد اقْلَوْلَيْتَه ، وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِلا اعْرَوْرَى واحْلَوْلى ‏ .
      ‏ واقْلَوْلَى الطائر : وقع على أَعلى الشجرة ؛ هذه عن اللحياني ‏ .
      ‏ والقَلَوْلَى : الطائر إِذا ارتفع في طيرانه ‏ .
      ‏ واقْلولَى أَي ارتفع ‏ .
      ‏ قال ابن بري : أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى ، قال : ولا يقال إِلا مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ ‏ .
      ‏ وقال أَبو الطيب : أَخطأَ من ردَّ على الفراء قَلَوْلَى ؛

      وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً : وَقَعْنَ بِجَوْف الماء ، ثم تَصَوَّبَتْ بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوبُ ابن سيده :، قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعلم فأَخطأَ ‏ .
      ‏ والمُقْلَوْلِي : المُسْتَوْفِز المُتَجافي ‏ .
      ‏ والمُقْلَولي : المُنْكَمِش ؛

      قال : قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا ، لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِيا وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة : واقْلَولَى على عُودِه الجَحْلُ وفي الحديث : لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً ؛ هو المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ ، وقيل : هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَل ولا يَسْتَقِرّ ، قال أَبو عبيد : وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِياً كأَنه على مِقْلًى ، قال : وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ‏ .
      ‏ ويقال : اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش ، واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها ؛ وأَنشد الأَحمر للفرزدق : تقُولُ ، إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ : أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها ، وأَقْرَدَتْ : ذَلَّت ؛ قال ابن بري : أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً على معنى النفي كأَنه ، قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم ؛ قال : ومثله قول الآخر : فاذْهَبْ ، فأَيُّ فَتًى ، في الناس ، أَحْرَزَه مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ ؟ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى : أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموات والأَرض بقادر ؛ ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً : أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم ، وإِنَّما يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا ، أَو مِثْلِي والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا ؛ وقوله : سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً ، من الليلِ ، فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاجع (* قوله « غناء » كذا بالأصل والمحكم ، والذي في الاساس غنائي ، بياء المتكلم .) يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومهن واستثقالهن على الأَرض ، وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء ؛ وقال أَبو عمرو في قول الطرماح : حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً ، إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطينِ اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : القُلى رُؤوس الجِبال ، والقُلى هامات الرجال ، والقُلى جمع القُلةِ التي يلعب بها ‏ .
      ‏ وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً ، وهذه الكلمة يائية وواوية ‏ .
      ‏ وقَلَوْت الرجل : شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه ‏ .
      ‏ والقِلُْو : الذي يستعمله الصباغ في العفصر ، وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة ‏ .
      ‏ ابن الأَثير في حديث عمر ، رضي الله عنه : لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا له كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِينَ ولا باعُوثاً ؛ القَلِيَّةُ : كالصومعة ، قال : كذا وردت ، واسمها عند النصارى القَلاَّيةُ ، وهي تَعْريب كَلاذةَ ، وهي من بيوت عباداتهم ‏ .
      ‏ وقالي قَلا : موضع ؛ قال سيبويه : هو بمنزلة خمسة عشر ؛

      قال : سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعاً بِقالي قَلا ، أَو من وَراء دَبيلِ ومن العرب من يضيف فينوِّن ‏ .
      ‏ الجوهري :، قالي قَلا اسمان جعلا واحداً ؛ قال ابن السراج : بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة ؛ في الياء والأَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قلاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قلاء [ مفرد ] : مصدر قلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلاء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من قلى : من صناعته القلي .
الرائد
* قلاء. 1-الذي يقلي اللحم. 2-صانع المقالي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: