وصف و معنى و تعريف كلمة قلاشي:


قلاشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح قلاشي في معاجم اللغة العربية:



قلاشي

جذر [قلش]

  1. قَلاشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَلاشُ: الصغيرُ المُنْقَبِضُ.
      ـ قَلاشةُ: الصِّغَرُ، والقِصَرُ.
      ـ أُقْلِيشُ: بلد بالأنْدَلُسِ، منه أحمدُ بنُ مَعَدِّ بنِ عيسى.
      ـ أُقْلُوشُ: بلد من أعمال غَرْناطَةَ.
      ـ قَلْيوشة: بلد بالأنْدَلُسِ.
      ـ قَلْشانَةُ: بلد بإفْريقِيَّةَ.
      ـ أَقْلَشُ: اسمٌ أعْجَمِيٌّ، وكذلك القَلاَّشُ.
  2. قلش (المعجم لسان العرب)
    • "الأَقْلَشُ: اسم أَعجمي وهو دخيل لأَنه ليس في كلام العرب شين بعد لام في كلمة عربية محضة، إِنما الشيناتُ كلها في كلامهم قبل اللامات.
      "
  3. قلانش (المعجم الأعشاب)
    • كتاب الرحلة: إسم لنوع من النبات المسمى عندنا بخوخ المروج


  4. قلاش (المعجم الرائد)
    • قلاش
      1-صغير الجسم منقبض
  5. قلاش (المعجم الرائد)
    • قلاش
      1-محتال
  6. قلاشة (المعجم الرائد)
    • قلاشة
      1-صغر وقصر
  7. نسول الريش (قلش) (المعجم عربي عامة)
    • تبديل الريش في الطور.


,
  1. قلر (المعجم لسان العرب)
    • "القِلاَّرُ والقِلاَّرِيّ: ضرب من التين أَضخم من الطُّبَّار والجُمَّيْزِ؛ قال أَبو حنيفة: أَخبرني أَعرابي، قال: هو تين أَبيض متوسط ويابسه أَصفر كأَنه يُدْهَنُ بالدِّهان لصفائه، وإِذا كثر لَزِمَ بعضُه بعضاً كالتمر، وقال: نَكْنِزُ منه في الحِبابِ ثم نَصُبُّ عليه رْبَّ العنب العَقِيد، وكلما تشربه فنقص زدناه حتى يَرْوَى ثم نُطَيِّنُ أَفواهها فيمكث ما بيننا السنة والسنتين فيَلْزَمُ بعضُه بعضاً ويتلبد حتى يُقْتَلَعَ بالصَّياصِي، والله تعالى أَعلم.
      "
  2. قَلاشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَلاشُ: الصغيرُ المُنْقَبِضُ.
      ـ قَلاشةُ: الصِّغَرُ، والقِصَرُ.
      ـ أُقْلِيشُ: بلد بالأنْدَلُسِ، منه أحمدُ بنُ مَعَدِّ بنِ عيسى.
      ـ أُقْلُوشُ: بلد من أعمال غَرْناطَةَ.
      ـ قَلْيوشة: بلد بالأنْدَلُسِ.
      ـ قَلْشانَةُ: بلد بإفْريقِيَّةَ.
      ـ أَقْلَشُ: اسمٌ أعْجَمِيٌّ، وكذلك القَلاَّشُ.
  3. قلش (المعجم لسان العرب)
    • "الأَقْلَشُ: اسم أَعجمي وهو دخيل لأَنه ليس في كلام العرب شين بعد لام في كلمة عربية محضة، إِنما الشيناتُ كلها في كلامهم قبل اللامات.
      "
  4. قلس (المعجم لسان العرب)
    • "القَلْسُ: أَن يبلغ الطعام إِلى الحَلْق ملْءَ الحلق أَو دونه ثم يرجع إِلى الجوف، وقيل: هو القَيء، وقيل: هو القذف بالطعام وغيره، وقيل: هو ما يخرج إِلى الفم من الطعام والشراب، والجمع أَقلاس؛ قال رؤبة: إِن كُنْت من دائِك ذا أَقْلاسِ،فاسْتَسْقِيَنْ بِثَمر القَسْقاسِ الليث: القَلْس ما خرج من الحلف مِلْءَ الفم أَو دونه، وليس بِقيء،فإِذا غلَب فهو القَيْءُ.
      ويقال: قَلَسَ الرجل يَقْلِسُ قَلْساً، وهو خروج القَلْس من حلقه.
      أَبو زيد: قَلَس الرجل قَلْساً، وهو ما خرج من البطن من الطعام أَو الشراب إِلى الفم أَعاده صاحبُه أَو أَلقاه، وهو، قالس.
      وفي الحديث: من قاء أَو قَلَس فليتوضأْ؛ القَلَس، بالتحريك، وقيل بالسكون من ذلك.
      وقد قَلَس يَقْلِسُ قَلْساً وقَلَساناً، فهو، قالس.
      وقَلَسَت الكأْس إِذا قذفت بالشراب لشدَّة الامتلاء؛ قال أَبو الجراح في أَبي الحسن الكسائي:أَبا حَسَنٍ، ما زُرْتُكم منذُ سَنْبَةٍ من الدهر، إِلا والزُّجاجةُ تَقْلِسُ كَرِيم إِلى جَنْبِ الخِوانِ، وزَوْرُه يُحَيَّا بأَهلاً مَرْحباً، ثم يَجْلِسُ وقَلَسَ الإِناءُ يَقْلِسُ إِذا فاضَ؛ وقال عمر بن لجإِ: وامْتَلأَ الصَّمَّان ماءً قَلْسا،يَمْعَسْن بالماء الجِواءَ مَعْسَا وقَلَسَ السَّحابُ قَلْساً، وهو مثل القَلْسِ الأَول.
      والسَّحابة تَقْلِسُ الندى إِذا رمت به من غير مطر شديد؛

      وأَنشد: نَدَى الرَّمْلِ مَجَّتْة العِهادُ القَوالِسُ ابن الأَعرابي: القَلْسُ الشرب الكثير من النبيذ؛ والقَلْس الغِناء الجيِّد، والقَلْسُ الرقص في غناء.
      وقَلَسَتِ النحلُ العسلَ تَقْلِسُه قَلْساً: مجَّتْه.
      والقَليس: العسل، والقَليس أَيضاً: النحل؛ قال الأَفوه:من دُونها الطَّير، ومن فَوْقِها هَفاهِفُ الرِّيح كَجُثِّ القَليس والقَلْس والتَّقْلِيس: الضرب بالدُّفِّ والغِناءُ.
      والمُقَلِّس: الذي يلعب بين يدي الأَمير إِذا قدم المصر؛ قال الكميت يصف دُبّاً أَو ثور وحش:فَرْدٌ تُغَنِّيه ذِبَّانُ الرِّياضِ، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطريقاً بأَسْوارِ أَراد مع أَسْوار.
      وقال أَبو الجَرَّاح: التَّقْلِيسُ استقبال الوُلاة عند قدومهم بأَصناف اللَّهْو؛ قال الكميت يصف ثوراً طعَن في الكلاب فتبعه الذُّباب لِمَا في قَرنِه من الدم: ثم اسْتَمَرَّ تُغَنِّيه الذُّباب، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطْرِيقاً بِمزْمارِ (* قوله «انحسر الشعر منه عن الرأس» لعله انحسر الشعر عنه من مقدم الرأس.)، وهو أَكثر من الجَلَح، والضمير في قوله فيهنَّ يعود على نساء؛ يقول: إِن القَلاسِي والعمائم إِذا نُزِعَت عن رؤوس الرجال فبدا صلعهم ففي النساء عنهم حُسُور أَي فُتور.
      وقد قَلْسَيْتُه فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ وتَقَلَّسَ أَي أَلبسته القَلَنْسوة فلَبِسها، قال: وقد حُدَّ فقيل: إِذا فتحت القاف ضممت السين، وإِن ضممت القاف كسرت السين وقلبت الواو ياء، فإِذا جمعت أَو صغَّرت فأَنت بالخيار لأَن فيه زيادتين الواو والنون، فإِن شئت حذفت الواو فقلت قلانس،وإِن شئت حذفت النون فقلت قلاسٍ، وإِنما حذفت الواو لاجتماع الساكنين، وإِن شئت عوَّضت فيهما وقلت قَلانيس وقَلاسِيُّ؛ الجوهري: وتقول في التصغير قُلَيْنسة، وإِن شئت قُلَيْسَة، ولك أَن تعوِّض فيهما فتقول قُلَيْنِيسة وقُلَيسِيَّة، بتشديد الياء الأَخيرة، وإِن جَمعت القَلَنْسُوَة بحذف الهاء قلت قَلَنْس، وأَصله قَلَنْسُوٌ إِلا أَنك رفضت الواو لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضَمَّه، فإِذا أَدّى إِلى ذلك قياس وجب أَن يُرفض ويُبدل من الضمة كسرة فيصير آخر الاسم ياء مكسوراً ما قبلها،وذلك يوجب كونه بمنزلة قاضٍ وغازٍ في التنوين، وكذلك القول في أَحْقٍ وأَدْلٍ جمع حِقْوٍ ودَلْوٍ، وأَشباه ذلك فقِس عليه، وقد قَلْسَيْتُه فتَقَلْسَى.
      قال ابن سيده: وأَما جمع القُلَنْسِيَة فَقَلاسٍ، قال: وعندي أَن القُلَنْسِيَة ليست بلغة كما اعتدَّها أَبو عبيد إِنما هي تصغير أَحد هذه الأَشياء، وجمع القَلْساة قَلاسٍ لا غير، قال: ولم نسمع فيها قَلْسَى كَعَلْقَى؛ والقَلاَّس: صانِعها، وقد تَقَلْنَسَ وتَقَلْسَى، أَقَرُّوا النون وإِن كانت زائدة، وأَقرُّوا أَيضاً الواو حتى قَلبوها ياء.
      وقَلْسَى الرجلَ: أَلبسه إِياها؛ عن السيرافي.
      والتقليسُ: لُبْسُ القَلَنْسُوَة (* قوله «والتقليس لبس القلنسوة» هكذا بالأصل ولعل الظاهر والتقلس لبس إلخ أَو والتقليس إِلباس القلنسوة.).
      وبحرٌ قَلاَّسٌ أَي يقذف بالزَّبَدِ.
      "


  5. قَلْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَلْسُ: حَبْلٌ ضخمٌ من لِيفٍ أو خُوصٍ أو غيرهِما، من قُلوسِ سُفُنِ البَحْرِ، وما خَرَجَ من الحَلْقِ مِلْءَ الفَمِ أو دونه، وليس بِقَيْءٍ، فإن عادَ، فهو قَيْءٌ، والرَّقْصُ في غِناءٍ، والغِناءُ الجَيّدُ، والشُّرْبُ الكثيرُ، وغَثَيانُ النَّفْسِ، وقَذْفُ الكأْسِ والبَحْرِ امْتِلاءٌ، والفِعْلُ قَلَسَ،
      ـ بَحْرٌ قَلاَّسٌ: زَخَّارٌ.
      ـ قالِسٌ: موضع أقْطَعَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، بني الأَحَبِّ من عُذْرَةَ.
      ـ قَلُوسُ: قرية قربَ الرَّيّ.
      ـ قُلَّيْسُ: بِيْعَةٌ بِصَنْعاءَ.
      ـ قَلِيْسُ: البخيلُ.
      ـ أَنْقَلَيْسُ الإِنْقَلِيْسُ: سَمَكَةٌ كالحَيّة.
      ـ قَلَنْسُوَةُ وقُلَنْسِيَة: تُلْبَسُ في الرأسِ، ج: قلانِسُ وقَلانيسُ وقَلَنْسٍ، وأصْلُهُ قَلَنْسُوٌ، إلا أنهم رَفَضوا الواو، لأنَّه ليس اسمٌ آخِرُهُ حَرْفُ عِلّةٍ قَبْلهَا ضَمّةٌ، فصارَ آخِرَهُ ياءٌ مكسورٌ ما قَبْلهَا، فكانَ كَقاضٍ، وقَلاسِيُّ وقَلاسٍ، وتَصغيرهُ قُلَيْنِسَةٌ وقُلَيْنيسَةٌ وقُلَيْسِيَةٌ وقُلَيْسِيَّةٌ.
      ـ قَلْسَيْتُهُ وقَلْنَسْتُهُ فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ: ألبَسْتُهُ إِيَّاها فَلَبِسَ.
      ـ قَلَنْسُوَةُ: حصْنٌ بِفِلَسْطِينَ.
      ـ تَقْليسُ: الضَّرْبُ بالدُّفِّ، والغِناءُ، واسْتقْبالُ الوُلاَةِ عندَ قُدومِهِمْ بأَصْنِافِ اللَّهْوِ، وأن يَضَعَ الرجُلُ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ ويَخْضَعَ.
  6. قَلس (المعجم الرائد)
    • قلس - يقلس ، قلسا وقلسانا
      1- قلس : خرج من بطنه طعام أو شراب إلى فمه. 2- قلس : أكثر من شرب الخمر. 3- قلست نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 4- قلست الكأس بالشراب : قذفته لفرط امتلائها. 5- قلست الطعنة بالدم : أخرجته. 6- قلس الإناء : فاض. 7- قلست النحل العسل : مجته، رمت به. 8- قلست السحابة الندى : رمت به من غير مطر شديد. 9- قلس المطرب : غنى غناء جيدا. 11- قلس : رقص في غناء.
  7. قلانش (المعجم الأعشاب)
    • كتاب الرحلة: إسم لنوع من النبات المسمى عندنا بخوخ المروج
  8. قلاش (المعجم الرائد)
    • قلاش
      1-صغير الجسم منقبض


  9. قلاش (المعجم الرائد)
    • قلاش
      1-محتال
  10. قلاشة (المعجم الرائد)
    • قلاشة
      1-صغر وقصر
  11. القَلاَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلاَّسُ : صانع القَلَنْسُوَة.
      وبحرٌ قَلاَّسٌ: زخَّار يقذف بالزَّبد.
  12. القَلَنْسُوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلَنْسُوَةُ : (انظر: قلس) .
  13. القَلَنْسُوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • القَلَنْسُوَةُ : لباسٌ للرأْس مختلف الأَنواع والأَشكال. والجمع : قلانسُ، وقلانيس، وقَلاَسٍ، وقَلاسِيّ.
  14. القَلِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلِيسُ : العَسَلُ.
  15. القَلْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلْسُ : القَيْءُ.
      و القَلْسُ حبلٌ غليظٌ من حبال السُّفن. والجمع : أقْلاَسٌ.
  16. المُقَلِّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَلِّسُ : الذي يَلعب الأَلعابَ المسلِّيةَ بين أيدي القوم ترويحًا لهم.
  17. قَلَسَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَلَسَتْ نفسُه قَلَسَتْ ِ قَلْسًا: غَثَتْ.
      و قَلَسَتْ الرَّجُل قَلْسًا، وقَلَسَانًا: خرج من بطنه طعامٌ أَو شرابٌ مِلءَ الفم أَو دونَهُ وليس بقيء.
      و قَلَسَتْ الإناءُ ونحوه: فاض.
      ويقال: قَلَسَ البحرُ بالزَّبَد: قَذَف به.
      و قَلَسَتْ الطعنةُ بالدَّم: أَخْرَجَتْهُ.
      و قَلَسَتْ فلانٌ قَلْسًا: أَكثر من شُرْب النبيذ.
      و قَلَسَتْ رَقَصَ في غناء.
      و قَلَسَتْ غَنَّى غِنَاءً جَيِّدًا.
      و قَلَسَتْ السَّحَابةُ النَّدَى: رَمَتْ به من غير مطرٍ شديد.
      و قَلَسَتْ النَّحْلُ العَسَلَ: مَجَّتْه.


  18. التقليس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوم عند استقبال السادة بالدفوف والغناء والهتاف
  19. القلس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المغني مع الرقص
  20. التَّقْليس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت يرفع بالدعاء والقِراءة والغناء
  21. التَّقْليس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت يرفع بالقِراءة والغناء
  22. أَنقَليس (المعجم الرائد)
    • أنقليس - و إنقليس
      1-سمكة كالحية تعرف بـ «الحنكليس» عند بعض العامة
  23. قَلَنسوة (المعجم الرائد)
    • قلنسوة - و قلنسية
      1-نوع من ملابس الرأس، وهي على هيئات متعددة، ومنها ما يلبسه بعض الكهنة المسيحيين، جمع : قلانس وقلانيس وقلاس وقلاسي
  24. قلس (المعجم الرائد)
    • قلس - تقليسا
      1- قلسه البسه «القلنسوة»، وهي نوع من ملابس الرأس. 2- قلس : سجد. 3- قلس له : وضع يديه على صدره وخضع له.
  25. قَلَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَلَّسَ الرَّجُلُ: سَجَدَ.
      و قَلَّسَ لفلان: وضع يديه على صَدره وخضع له.
      و قَلَّسَ فلانٌ: ضرب بالدُّفّ وغنَّى.
      و قَلَّسَ لَعِبَ بالأَلعاب المسلِّية بين يدي القوم ترويحًا لهم.
      و قَلَّسَ القومُ: استقبلوا الوُلاةَ عند قدومهم بالغِناءِ وضَرْبِ الدُّفِّ وأَصناف اللهو.
      و قَلَّسَ فلانًا: أَلبسه القلنسوة.


معنى قلاشي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

القَلاَشُ كسَحَابٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقالَ الصّاغَانِيُّ عنِ ابنِ عَبّادٍ : هُوَ الصَّغِيرُ المُنْقَبِضُ مِنْ كُلِّ شْئِ . والقَلاَشَةُ كسَحَابَةٍ ولَوْ قال بهاءٍ كانَ أَخْصَر : الصِّغَرُ والقِصَرُ عن ابنِ عَبّادٍ أَيضاً . وأُقْلِيشُ بالضّمِّ : د بالأَنْدَلُسِ من أَعْمَال شَنْتَمَرِيّةِ هِيَ اليَوْمَ للفِرِنْجِ وقالَ الحُمَيْدِيّ : هِيَ مِنْ أَعْمَالِ طُلَيْطِلَةَ منه أَبُو العَبّاس أَحْمَدُ بنُ مَعَدِّ بنِ عِيسَى بنِ وَكِيلٍ التُّجِيبيُّ الأُقْلِيشِيُّ الأَنْدَلُسِيّ . قالَ أَبو طاهِرٍ السَّلَفِيّ في مُعْجَم السَّفَر : كانَ من أَهْلِ الَمَعْرِفَةِ باللُّغاتِ والأَنْحَاءِ والعُلُومِ الشّرْعِيّة ومِنْ مَشايخه أَبو مُحَمّدِ بنِ السيدِ البَطَلْيَوْسِيّ وأَبو الحَسَن بن بسيطة الدّانِيّ ولَهُ شَعْرٌ جَيِّدٌ قَدِم عَلَيْنَا الإِسْكَنْدَرِيَّة سنة 546 ، وقَرَأَ عَلَىّ كثيراً وتَوَجَّه للحِجَازِ وبَلَغَنا أَنَّهُ تُوفِّيَ بِمَكَّةَ . انتهى . قال الصّاغَانِيُّ : وهو شَيْخُ شَيْخِنا . قُلت : ومنه أَيضاً أَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنُ القَاسِمِ المُقْرِئ الأُقْلِيشِيُّ . وعَبْدُ الله بنُ يَحْيَى التَّجِيبِيُّ الأُقْلِيشِيُّ أَبو مُحَمَّدٍ يُعْرَفُ بابْنِ الوَحْشِيّ سَمِعَ الحَدِيثَ بطُلَيْطِلَةَ تُوفِّي سنة 503 . وأُقْلُوش كأُسْلُوب : د من أَعْمَالِ غَرْنَاطَةَ بالأَنْدَلُسِ قالَهُ السَّلَفِيُّ ومِنْهُ أَحْمَدُ بنُ القاسِمِ بنِ عِيسَى الأُقْلُوشِيُّ أَبو العَبّاسِ المُقْرِئُ رَحَلَ إِلى المَشْرِقِ وحَدَّثَ عنْ عَبْدِ الوَهّابِ بنِ الحَسَنِ الكِلابِيِّ الدِّمَشْقِيّ رَوَى عَنْه مُحَمّدُ بن عبدِ الله بنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ الخَوْلانِيُّ ووَصَفَه بالصّلاحِ نَقَلَه ياقُوت . وقَلْيُوشَةُ : د بالأَنْدَلٌسِ وفي العُبابِ : قَيْلوشَة

وقَلَشانَةُ بالفَتْح : د بإِفْرِيقيَّةَ أَو ما يُقَارِبُهَا نَقَلَه الصّاغَانِيّ . قُلْتُ : ويُقَالُ أَيْضاً بالتَّحْرِيكِ وبِالجِيم بَدَلَ الشِّينِ ومنه أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمَّدِ ابنِ عبدِ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدٍ القَلْشَانِيُّ التُّونِسِيّ قاضِي الجَمَاعَة بتُونسَ وُلِدَ سنة 818 ، وأَخَذَ عن أَبِيه وعَمِّه وأَبِي القَاسِمِ البِرْزالِيّ . وقَالَ اللّيْثُ : الأَقْلَشُ : اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ وهُوَ دَخِيلٌ ؛ لأَنَّه لَيْسَ في كلاَمِ العَرَبِ شِينٌ بَعْدَ لام في كَلِمَةٍ عَرَبِيَّةٍ مَحْضَة والشِّيناتُ كُلّهَا في كَلاَمِ العَرَبِ قَبْلَ الّلاماتِ وكَذلِكَ القَلاّشُ لَيْسَ بعَرَبِيٍّ أَبْضاً . قُلْتُ : ويَعْنُونَ بِهِ المُلاعِب والَّذِي لا يَمْلِكُ شَيْئاً أَوْ لا يَثْبُتُ عَلَى شَئٍ وَاحِد . وقَلِيشَانُ : قَرْيَةٌ من أَعْمَال مِصْر مِنْ كُورَةِ حَوْفِ رَمْسِيسَ

Advertisements
لسان العرب
الأَقْلَشُ اسم أَعجمي وهو دخيل لأَنه ليس في كلام العرب شين بعد لام في كلمة عربية محضة إِنما الشيناتُ كلها في كلامهم قبل اللامات
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: