وصف و معنى و تعريف كلمة قلفتين:


قلفتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و فاء (ف) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح قلفتين في معاجم اللغة العربية:



قلفتين

جذر [قلف]



معنى قلفتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَلِفَ** \- [ق ل ف]. (ف: ثلا. لازم).** قَلِفَ**،** يَقْلَفُ**، مص. قَلَفٌ. 1. "قَلِفَ الصَّبِيُّ" : لَمْ يُخْتَنْ، لَمْ يُطَهَّرْ. 2. "قَلِفَ الْوَلَدُ" : عَظُمَتْ قُلْفَتُهُ.
Advertisements


معجم الغني
**قَلَفَ** \- [ق ل ف]. (ف: ثلا. متعد).** قَلَفْتُ**،** أَقْلِفُ**،** اِقْلِفْ**، مص. قَلْفٌ. 1. "قَلَفَ الشَّجَرَةَ" : نَزَعَ عَنْهَا قِشْرَتَهَا. 2. "قَلَفَ الظُّفْرَ" : اِقْتَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ. 3. "قَلَفَ الطَّبِيبُ الْقُلْفَةَ" : قَطَعَهَا. 4. "قَلَفَ الدَّنَّ" : نَزَعَ غِطَاءهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلفة [ مفرد ] : ج قلفات وقلفات وقلف : جلدة يقطعها الخاتن من ذكر الصبي .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قلافة [ مفرد ] : غطاء خارجي لسيقان وجذور الأشجار والنباتات التي تستخلص منها الأخشاب ، قشر الشجر .
المعجم الوسيط
الشجرةَ وغيرها ـِ قَلْفاً: نزع عنها قشرها. وـ الظفرَ: اقتلعه من أصله. وـ الخاتن القلفة: قطعها. وـ الدنّ ونحوه: نزع غطاءه. وـ السفينة: أعدَّها وسدّ خلالها باللّيف والقار. فهو مقلوف، وقليف.( قَلِفَ ) ـَ قَلَفاً: لم يُختن، أو عظمت قُلفته. فهو أقْلَف. ( ج ) قُلْف.( قَلَّفَ ) السفينةَ: قلفها.( اقْتَلَفَ ) الظُّفْر: قلفه.( انْقَلَفَت ) سُرَّته: تعجَّرت.( القِلافَة ): حِرفة من يَخرِز ألواح السُّفُن ويجعل في خَلَلِها القار.( القُلافَة ): القِشْرَة. وـ مجموعة الأوراق توجد في أصل النَّورة في بعض النباتات.( القِلْف ): الموضع الخشن.( القُلْفَة ): الجلدة التي يقطعها الخاتن من ذَكَر الصبيّ. ( ج ) قُلَف.( القَلَفَة ): القُلْفَة.( القَلِيف ): الفاكهة المجفّفة.


مختار الصحاح
ق ل ف : رجل اقْلَفُ بين القَلَفِ وهو الذي لم يختن و القُلْفَةُ بالضم الغرلة و قَلَفَها الخاتن قطعها وبابه ضرب وتزعم العرب أن الغلام إذا ولد في القمراء قسحت قلفته فصار كالمختون
الصحاح في اللغة
رجلٌ أقْلَفُ بيِّن القَلَفِ، وهو الذي لم يُخْتَنْ. والقُلْفَةُ بالضم: الغُرلَةُ. وقَلَفَها الخاتنُ

قَلْفاً: قطعها. والقَلَفَةُ بالتحريك من الأقْلَفِ، كالقَطَعة من الأقْطَعِ. وقَلَفْتُ الشجرة، أي نحَّيت عنها لحاءها. وقَلَفْتُ الدَنَّ: فضضتُ عنه طينَه. وقَلَفْتُ السفينةَ، إذا خَرَزت ألواحَها بالليف وجعلت في خَلَلِها القار. والقَليفُ: جُلَّةُ التمر.


تاج العروس

القِلْفُ بالكسرِ : الدَّوْخَلَّةُ . والقِلْفُ : القِشْرَةُ كالقُلافَة بالضمِّ ومنه قِلْفُ الشَّجَرةِ كما سيأْتِي . أَو هو قِشْرُ شَجَرِ الكُنْدُرِ الذِي يُدَخَّنُ بهِ كما في العُبابِ . أَو قِشْرُ الرُّمّانِ كما في اللِّسان . وهي القِلْفَةُ بهاءِ . والقِلْفُ أَيضاً : المَوْضِعُ الخَشِنُ نقله الصاغانيُّ . والأَقْلَفُ : مَنْ لم يُخْتَنْ قالَ الجَوهَرِيُّ : وتَزْعُم العَرَبُ أَنَّ الغُلامَ إِذا وُلِد في القَمْراء قَسَحَتْ قُلْفَتُه فصارَ كالمَخْتُونِ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ وقد كانَ دَخَلَ مع قَيْصَرَ الحَمامَ فرآه أَقْلَفَ :

إِنِّي حَلَفْتُ يَمِيناً غيرَ كاذِبَةٍ ... لأَنْتَ أَقْلَفُ إِلا ما جَنَى القَمَرُ والأَقْلَفُ من العَيْشِ : الرَّغَدُ النّاعِمُ وهو مَجازٌ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الأَقْلَفُ من السُّيُوفِ : ما في طَرَفِ ظُبَتِه تَحْزِيرٌ وله حَدٌّ واحِدٌ وهو مَجازٌ . والقُلْفَةُ بالضمِّ وعليه اقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ ويُحَرَّكُ عن الفَرّاءِ : جِلْدَةُ الذَّكَرِ التي أَلْبِسَتْها الحَشَفَةُ وهي الّتِي تُقْطَعُ من ذَكَرِ الصّبيِّ قال الجَوْهرِيُّ : وأَنْشَدَنِي أَبو الغَوْثِ :

" كأَنَّما حِثْرِمَةُ بنُ غابِنِ

" قُلْفَةُ طِفْلٍ تحتَ مُوسْىَ خاتِن قالَ : والقَلَفَةُ من الأَقْلَف كالقَطَعَةِ من الأَقْطَعِ . قَلِفَ كَفرِحَ قَلَفاً محرَّكَةً فهو أَقْلَفُ مِنْ أَطْفالٍ قُلْفٍ بالضم . والقَلْفُ بالفَتْحِ : اقْتِطاعُه من أَصْلِه وعبارةُ المُحْكَمِ : القَلْفُ : قَطْعُ القُلْفَةِ واقْتَلاعُ الظُّفر من أَصْلِها . وفي الصحاحِ : قَلَفَها الخاتِنُ قَلْفاً : قَطَعَها وفي العُبابِ : يقُولونَ إذا كان الصَّبِيُّ أَجْلَعَ : خَتَنَه القمَرُ . ومن المجاز : سَنَةٌ قَلْفاءُ : أَي مُخْصِبَةٌ وكذا عامٌ أَقْلَفُ : كثيرُ الخَيرِ . والقَلَفانِ محرَّكةً والقُلْفتانِ بالضَّمِّ : حَرْفَا هكَذا في النُّسَخَ وصوابُه : طَرَفا الشَّارِبَيْنِ مما يلي الصَّماغَيْنِ . وقَلَفَ الشَّجَرَةَ يَقْلِفُها قَلْفاً : نَحَّى عَنْها قِلْفَها : أَي لِحاءَها كما في الصِّحاح قال ابنُ بَرِّيّ : شاهِده قول الفرزدقِ :

قَلَفْتُ الحَصَى عَنْهُ الذِي فوقَ ظَهْرِه ... بأَحْلامِ جُهالٍ إذا ما تَغَضَّفُوا وقَلَف الدَّنَّ يَقْلِفُه قَلْفاً وقلْفَةً : فَضَّ عَنْهُ طِينَه : أَي قَشَرَه فهو قَلِيفٌ ومَقْلُوفٌ . وقال ابنُ بَرِّيّ : القَلِيف : دَنُّ الخَمْرِ الذِي قَشِرَ عنه طِينُه وأَنشَد :

" ولا يُرى في بَيْتِه القِليفُ وقَلَف الشَّيءَ قَلْفاً : مثلُ قَلبَه قلْباً عن كُراعٍ . وقلفَ السَّفينَةَ قَلْفاً : خَرَزَ أَلْواحَها باللِّيف وجَعَل في خَلَلها القارَ نقله الجَوْهَريُّ كقَلَّفَها تَقْلِيفاً نقله الصّاغانِيُّ والاسْمُ القِلافَةُ ككِتابَةٍ . وقَلَفَ العَصيرُ يَقْلِفُ قَلْفاً : أَزْبَدَ وسُمِع أحمدُ بن صالحٍ يَقُولُ في حَديث يُونُسَ عن ابنِ شِهابٍ عن سَعِيدِ بن المسيَّبِ : انه كان يَشْرَبُ العَصِيرَ ما لَمْ يَقْلِفْ قال : ما لَمْ يُزْبِدْ قال الأزهريُّ : أحمدُ بن صالحٍ صاحبُ لُغَةٍ إمامٌ في العَرَبِيةِ . والقِلَّفُ كِقنَّبٍ : الغِرْيَنُ والتِّقْنُ إذا يَبِسَ قالَه أَبُو مالِكٍ ومثله القِنَّفُ ويُقال له : غِرْيَنٌ إذا كانَ رَطْباً ونحو ذلك وقال الفَراء : ومثله حِمَّصٌ وقِنَّبٌ ورجُلٌ خِنَّبٌ : طويل وقال ابنُ بَرِّيّ : القِلَّفُ : يابِسُ طِينِ الغِرْيَنِ . والقَلِيفُ كأَمِيرٍ وسَفِينةٍ : جُلَّةُ التَّمْر وقالَ كُراعٌ : القَلِيفُ : الجُلَّةُ العظيمةُ ج : قَلِيفٌ والوحدَةُ قَلِيفَةٌ عن أَبي حَنِيفة جج : قُلُفٌ كعُنُقٍ . والقِلْيَفُ كحِمْيَرٍ : الضَّخْمَةُ من النُّوقِ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ النَّضْرُ : القَلْفَةُ والمَقْلُوفَةُ : الجِلالُ البَحْرانِيَّةُ المَمْلُؤَةُ تَمْراً ج : قَلْفٌ بالفَتْحِ ومَقْلُوفاتٌ كُلُّ جُلَّةٍ منها قَلْفَةٌ وهي المَقْلُوفَةُ أيضاً وثلاثُ مَقْلُوفاتٍ كُلُّ جُلَّةٍ مَقلُوفَةٌ . واقْتَلَفْتُ منه أَرْبَعَ قَلَفاتٍ مُحرَّكَةً وكذا أَرْبع مَقْلُوفاتٍ : أَي أَخَذتُها مِنْهُ بلا كَيْلٍ وهو أَنْ تَأْتِيَ الجُلَّةَ عندَ الرَّجُلِ فَتَأْخُذها بقَوْله منه ولا تَكِيلَها . والقِلْفَةُ بالكسرِ : نَباتٌ أَخْضَرُ له ثَمَرةٌ صَغِيرةٌ وهي كالقُلْقُلانِ والمالُ عَلَيْها حَرِيصٌ نَقضلَه أبو حنِيفَةَ عن بعضِ الأَعرابِ ويَعْنِي بالمالِ : الإِبلَ . وقوله الظُّفْرُ : اقْتُلِعَ من أَصْلِه هكذا في سائِر النُّسَخِ أَي أَنَّ القِلْفَةَ بالكسرِ : هي الظُّفْرُ المُقْتَلَعُ والَّذِي في العُباب : اقْتُلِفَ الظُّفْرُ : اقْتُلِعَ من أَصْلِه وأَنْشَد اللَّيْثُ :

" يَقْتَلِفُ الأَظْفارَ عن بَنانِهِ والاسمُ القَلْفُ بالفَتْحِ وقد ذُكِرَ آنِفاً . والتَّقْلِيفُ : تَمْرٌ يُنْزَعُ نَواهُ ويُكْنَزُ في قِرَبٍ وظُرُوفٍ من الخُوصِ لغةٌ حَضْرَمِيَّةٌ . وقالَ العزيْزِيُّ : انْقَلَفَتْ سُرَّتُه : إِذا تَعَجَّرَتْ وأَنْشَدَ :

" شُدُّوا عَلَيَّ سُرَّتِي لا تَنْقَلِفْ قلتُ : وقد مَرَّ ذلك أَيضاً في ق ع ف

ومما يُسْتَدرك عليه : صَخْرَةٌ قِلْيَفَةٌ كحِمْيَرَةٍ : أَي ضَخْمَةٌ عن ابنِ عَبّادٍ . وقال أيضاً : قَلَّفْتُ الجَزُورَ تَقْلِيفاً : إِذا عَضَّيْتَها . وشَفَةٌ قَلِفَةٌ كفَرِحَةٍ : فِيها غِلَظ . والقَلِيفُ كأَمِيرٍ : التَّمْرُ البَحْرِيُّ يَتَقَلَّفُ عنه قِشْرُه قاله ابنُ بَرِّيّ وأَنشدَ :" لا يَأْكُلُ البَقْلَ ولا يَرِيفُ

" ولا يُرَى في بَيْتِه القلِيفُ قال : والقَلِيفُ أيضاً : ما يُقْلَفُ من الخُبْزِ أَي : يُقْشَرُ . قالَ : والقَلِيفُ أيضاً : يابِسُ الفاكِهَةِ . والقَلِيفُ : الذَّكَرُ الذي قُطِعَت قُلْفَتُه . ومن المَجازِ : هو أَقْلَفُ : لا يَعِي خَيْراً . وقُلُوبٌ قُلْفٌ : غُلْفٌ نَقَله الزمخشريُّ

لسان العرب
القُلْفَة بالضم الغُرلة أَنشد أَبو الغوث كأَنَّما حثْرِمةُ بنِ غابِنِ قُلْفَةُ طِفْلٍ تَحتَ مُوسى خاتنِ ابن سيده القُلْفة والقَلَفة جلدة الذكر التي أُلبِسَتها الحشَفة وهي التي انقطع من ذكر الصبي ورجل أَقلَف بيِّن القلَف لم يُختَن والقلَف مصدر الأَقْلَف وقد قَلِف قَلَفاً والقَلْفُ بالجزم قطع القُلفة واقتلاع الظُّفر من أَصلها وأَنشد يَقْتَلِفُ الأَظْفارَ عن بَنانِه الجوهري وقَلَفها الخاتن قلْفاً قطَعها قال وتزعم العرب أَن الغلام إذا ولد في القمْراء فَسحَت قُلفَته فصار كالمختون قال امرؤ القيس وقد كان دخل مع قيصر الحمّام فرآه أَقلف إني حَلَفْتُ يَميناً غيرَ كاذبة لأَنت أَقْلَفُ إلا ما جَنَى القَمَرُ إذا طَعَنْت به مالَتْ عِمامَتُه كما تجَمَّع تحتَ الفَلْكةِ الوَبَرُ والقَلَفَةُ بالتحريك من الأَقلف كالقَطَعَةِ من الأَقطع وقلَفَ الشجرة نزَع عنها لِحاءها قال ابن بري شاهده قول الفرزدق قلَفْت الحَصَى عنه الذي فوقَ ظَهْره بأَحْلامِ جُهَّالٍ إذا ما تَغَضَّفُوا وقلَف الدَّنَّ يَقْلِفُه قَلفْاً فهو مَقْلوف وقَليف نزع عنه الطين ابن بري القَليف دَنُّ الخمر الذي قُشر عنه طينه وأَنشد ولا يُرى في بيته القَليفُ وقلَفَ الشرابُ أَزْبد وسُمِع أَحمد بن صالح يقول في حديث يونس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب إنه كان يشرب العصير ما لم يَقْلِفْ قال ما لم يُزْبِدْ قال الأَزهري أَحمد بن صالح صاحب لغة إمام في العربية والقِلْفُ والقُلافة القِشْر والقِلْف قِشر الرُّمان وقلَف الشيءَ قلْفاً كقَلَبه قلْباً عن كراع والقُلْفتانِ طرَفا الشاربين مما يلي الصِّماغين وشفة قلِفة فيها غِلَظ وسيف أَقْلَفُ له حدّ واحد وقد حُزِّزَ طَرف ظُبَتِه وعام أَقْلف مُخْصب كثير الخير وعيش أَقلف ناعم رَغَد وقلَفَ السفينة خرز أَلواحها بالليف وجعل في خَلَلِها القارَ والقَلِيفُ جِلال التمر واحدتها قَليفة عن أَبي حنيفة وقال كراع القَليف الجُلَّةُ العظيمة النضر القِلْف الجِلال المملوءة تمراً كلُّ جلة منها قِلْفة وهي المَقْلوفة أَيضاً وثلاث مَقْلوفات كل جُلَّة مَقْلوفة وهي الجلال البحرانية واقْتَلَفْت من فلان أَربع قِلْفات وأَربع مَقْلوفات وهو أَن تأْتي الجُلَّةَ عند الرجل فتأْخذها بقولها منه ولا تَكِيلها وأَنشد ابن بري لا يأْكلُ البَقْلَ ولا يَرِيفُ ولا يُرَى في بيتِه القليفُ ابن بري والقَلِيف التمر البحري يتَقَلّف عنه قشره قال والقَليف ما يُقْلَف من الخبز أَي يقشر قال والقليف أَيضاً يابس الفاكهة والقَلِيف الذكر الذي قطعت قُلْفته والقِلْفة بالكسر ضرب من النبات أَخضر له ثمرة صغيرة والمال حريص عليها يعني بالمال الإبل والقِلَّف لغة في القِنَّفِ قال أَبو مالك القِلَّف والقِنَّف واحد وهو الغِرْيَنُ واليَفَنُ إذا يبس ويقال له غِرْيَنٌ إذا كان رَطْباً ونحو ذلك قال الفراء ومثله حِمَّص وقِنَّب ورجل خِنَّبٌ طويل قال ابن بري القِلَّف يابس طين الغِرْيَن
الرائد
* قلف يقلف: قلفا. 1-الشجرة: نزع عنها قشرها. 2-الظفر: قطعه واقتلعه من أصله. 3-الشيء: قلبه.
الرائد
* قلف يقلف: قلفا. «القلفة»، وهي جلدة عضو التناسل: قطعها.
الرائد
* قلف يقلف: قلفا وقلفة. 1-إناء الخمر: نزع عنه طينه. 2-السفينة: خرز ألواحها وسد خلالها بالقار.
الرائد
* قلف يقلف: قلفا. 1-الصبي: لم يختن، لم يطهر. 2-الصبي: عظمت قلفته.
الرائد
* قلف تقليفا. السفينة: خرز ألواحها وسد خلالها بالقار.
الرائد
* قلف. 1-مص. قلف. 2-إقتلاع الظفر من أصله.
الرائد
* قلف. 1-قشر الشجر. 2-موضع خشن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: