وصف و معنى و تعريف كلمة قلقن:


قلقن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح قلقن في معاجم اللغة العربية:



قلقن

جذر [قلق]

  1. قَلَقَ: (فعل)
    • قَلَقَ قَلْقًا
    • قَلَقَهُ الْهَمُّ : أَزْعَجَهُ
    • قَلَقَ الشيءَ : حَرَّكه
  2. قَلاَ: (فعل)
    • قَلَوْتُ ، أَقْلُو ، اُقْلُ ، مصدر قَلْوٌ
    • قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا
    • قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
    • قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ ، الْمِقْلَى
    • قَلَا الصبيُّ القُلَةَ أَو الكرةَ : ضربها بالمِقْلَى
  3. قَلاّ: (اسم)
    • قَلاّ : مصدر قلَّ
  4. قلِقَ: (فعل)

    • قلِقَ يَقْلَق ، قَلَقًا ، فهو قَلِق
    • قَلِقَ الرَّجُلُ : اِضْطَرَبَ ، اِنْزَعَجَ ،، لم يستقرّ في مكانٍ واحد
,
  1. قلا
    • " ابن الأَعرابي : القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ . غيره : والقِلَى البغض ، فإِن فتحت القاف مددت ، تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء ، ويَقْلاه لغة طيء ؛

      وأَنشد ثعلب : أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها ، ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها ، مَلاحةً وبَهْجةً ، زهاه ؟

      ‏ قال ابن بري : شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي : يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب : عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً ، وما لَكِ عِنْدي ، إِنْ نَأَيْتِ ، قَلاءُ ابن سيده : قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته ‏ .
      ‏ وحكى سيبويه : قَلى يَقلَى ، وهو نادر ، شبهوا الأَلف بالهمزة ، وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها ، وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه ‏ .
      ‏ قال : وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ ، وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته في الهجر قِلًى ، مكسور مقصور ، وحكى في البُغْض : قَلِيته ، بالكسر ، أَقْلاه على القياس ، وكذلك رواه عنه ثعلب ‏ .
      ‏ وتَقَلَّى الشيءُ : تَبَغَّضَ ؛ قال ابن هَرْمةَ : فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَها أَخيراً ، وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّتِ الجوهري : وتَقَلّى أَي تَبَغَّض ؛ قال كثير أَسِيني بنا أو أَحسني ، لا مَلُولةٌ لَدَيْنا ، ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّتِ خاطَبها ثم غايَبَ ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى ؛ قال الفراء : نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة ، فقال المشركون : قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابعُ الذي يكون معه ، فأَنزل الله تعالى : ما وَدَّعك ربك وما قَلَى ؛ يريد وما قَلاك ، فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ ، معناه أَحسنت إِليك ، فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى ‏ .
      ‏ الزجاج : معناه لم يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي الدرداء : وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلِهْ ؛ القِلَى : البُغْضُ ، يقول : جَرِّب الناس فإِنك إِذا جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم ، لفظه لفظ الأَمر ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم ، والهاء في تقله للسكت ، ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول ، وقد تكرر ذكر القِلى في الحديث ‏ .
      ‏ وقَلَى الشيء قَلْياً : أَنْضَجَه على المِقْلاة ‏ .
      ‏ يقال : قَلَيْت اللحم على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه ، وكذلك الحبّ يُقْلَى على المِقلى ‏ .
      ‏ ابن السكيت : يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر ، وبعضهم يقول قَلَيْت ، ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت ‏ .
      ‏ الكسائي : قَلَيْت الحَبّ على المِقْلَى وقَلَوْته ‏ .
      ‏ الجوهري : قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ ، وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ ، لغة ‏ .
      ‏ والمِقْلاة والمِقْلَى : الذي يُقْلَى عليه ، وهما مِقْلَيانِ ، والجمع المَقالي ‏ .
      ‏ ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً : باتَ يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى ‏ .
      ‏ والقَلِيَّةُ من الطعام ، والجمع قَلايا ، والقَلِيَّة : مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُور وأَكْبادِها ‏ .
      ‏ والقَلاَّء : الذي حرفته ذلك ‏ .
      ‏ والقَلاء : الذي يَقْلي البُرّ للبيع ‏ .
      ‏ والقَلاَّءة ، ممدودة : الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي ، وفي التهذيب : الذي تتخذ فيه مَقالي البر ، ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ ‏ .
      ‏ وقَلَيْت الرَّجل : ضربت رأْسه ‏ .
      ‏ والقِلْيُ والقِلَى : حب يشبب به العصفر ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : القِلْي يتخذ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض ، ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذلك إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس ‏ .
      ‏ الليث : يقال لهذا الذي يُغسل به الثياب قِلْيٌ ، وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً ويرش بالماء فينعقد قِلْياً ‏ .
      ‏ الجوهري : والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان ، ويقال فيه القِلَى أَيضاً ، ابن سيده : القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجعل للحبل كِفَّة فيها عيدان ، فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطراف أَكارِعِه ‏ .
      ‏ والمِقْلَى : كالقُلةِ ‏ .
      ‏ والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء ، على مِفْعالٍ ، كلهُ : عودانِ يَلعب بهما الصبيان ، فالمِقْلَى العود الكبير الذي يضرب به ، والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى ‏ .
      ‏ قال ابن بري : شاهد المِقْلاء قول امرئ القيس : فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ ، عَشِيَّةً ، أَقبُّ ، كمِقْلاءِ الوَليدِ ، خَمِيصُ والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو من التغيير ؛

      وأَنشد الفراء : مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُه ؟

      ‏ قال أَبو منصور : جعل النون كالأَصلية فرفعها ، وذلك على التوهم ، ووجه الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع ‏ .
      ‏ وتقول : قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً ، وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة ، وأَصلها قُلَوٌ ، والهاء عوض ، وكان الفراء يقول : إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو ، والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُون ، بكسر القاف ‏ .
      ‏ وقَلا بها قَلْواً وقَلاها : رَمى ؛ قال ابن مقبل : كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ ، بَيْنَهُمُ ، نَزْوُ القُلاتِ زَهاها ، قالُ ، قالِينا أَراد قَلْوُ ، قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب ، كما ، قالوا له جاهٌ عند السلطان ، وهو من الوجه ، فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما قد يغير البناء ، فافهم ‏ .
      ‏ وقال الأصمعي : القالُ هو الذمِقْلاء ، والقالُون الذين يلعبون بها ، يقال منه قَلَوْت أَقْلُو ‏ .
      ‏ وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة : ضربت ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : القُلَّى القصيرة من الجواري ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : هذا فُعْلَى من الأَقَلّ والقِلَّةِ ‏ .
      ‏ وقَلا الإِبل قَلْواً : ساقَها سَوْقاً شديداً ‏ .
      ‏ وقَلا العَيْرُ آتُنَهُ يَقْلُوها قَلْواً : شَلَّها وطَرَدَها وساقَها ‏ .
      ‏ التهذيب : يقال قَلا العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها ؛ قال ذو الرمة : يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً ، وُرْقَ السَّرابِيلِ ، في أَلْوانِها خَطَبُ والقِلْوُ : الحمار الخفيف ، وقيل : هو الجحش الفَتيُّ ، زاد الأَزهري : الذي قد أَركَب وحَمَل ، والأُنثى قِلْوة ، وكل شديد السوق قِلْوٌ ، وقيل : القِلو الخفيف من كل شيء ، والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها ، وقد قَلَتْ به واقْلَوْلَتْ ‏ .
      ‏ الليث : يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً ، وهو تَقَدِّيها به في السير في سرعة ‏ .
      ‏ يقال : جاء يَقْلو به حماره ‏ .
      ‏ وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً إِذا ‏ تقدمت به ‏ .
      ‏ واقْلَوْلَى القوم : رحلوا ، وكذلك الرجل ؛ كلاهما عن اللحياني ‏ .
      ‏ واقْلَولَى في الجبل : صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ ‏ .
      ‏ وكلُّ ما عَلَوت ظهره فقد اقْلَوْلَيْتَه ، وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِلا اعْرَوْرَى واحْلَوْلى ‏ .
      ‏ واقْلَوْلَى الطائر : وقع على أَعلى الشجرة ؛ هذه عن اللحياني ‏ .
      ‏ والقَلَوْلَى : الطائر إِذا ارتفع في طيرانه ‏ .
      ‏ واقْلولَى أَي ارتفع ‏ .
      ‏ قال ابن بري : أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى ، قال : ولا يقال إِلا مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ ‏ .
      ‏ وقال أَبو الطيب : أَخطأَ من ردَّ على الفراء قَلَوْلَى ؛

      وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً : وَقَعْنَ بِجَوْف الماء ، ثم تَصَوَّبَتْ بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوبُ ابن سيده :، قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعلم فأَخطأَ ‏ .
      ‏ والمُقْلَوْلِي : المُسْتَوْفِز المُتَجافي ‏ .
      ‏ والمُقْلَولي : المُنْكَمِش ؛

      قال : قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا ، لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِيا وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة : واقْلَولَى على عُودِه الجَحْلُ وفي الحديث : لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً ؛ هو المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ ، وقيل : هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَل ولا يَسْتَقِرّ ، قال أَبو عبيد : وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِياً كأَنه على مِقْلًى ، قال : وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ‏ .
      ‏ ويقال : اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش ، واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها ؛ وأَنشد الأَحمر للفرزدق : تقُولُ ، إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ : أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها ، وأَقْرَدَتْ : ذَلَّت ؛ قال ابن بري : أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً على معنى النفي كأَنه ، قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم ؛ قال : ومثله قول الآخر : فاذْهَبْ ، فأَيُّ فَتًى ، في الناس ، أَحْرَزَه مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ ؟ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى : أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموات والأَرض بقادر ؛ ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً : أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم ، وإِنَّما يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا ، أَو مِثْلِي والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا ؛ وقوله : سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً ، من الليلِ ، فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاجع (* قوله « غناء » كذا بالأصل والمحكم ، والذي في الاساس غنائي ، بياء المتكلم .) يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومهن واستثقالهن على الأَرض ، وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء ؛ وقال أَبو عمرو في قول الطرماح : حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً ، إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطينِ اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : القُلى رُؤوس الجِبال ، والقُلى هامات الرجال ، والقُلى جمع القُلةِ التي يلعب بها ‏ .
      ‏ وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً ، وهذه الكلمة يائية وواوية ‏ .
      ‏ وقَلَوْت الرجل : شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه ‏ .
      ‏ والقِلُْو : الذي يستعمله الصباغ في العفصر ، وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة ‏ .
      ‏ ابن الأَثير في حديث عمر ، رضي الله عنه : لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا له كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِينَ ولا باعُوثاً ؛ القَلِيَّةُ : كالصومعة ، قال : كذا وردت ، واسمها عند النصارى القَلاَّيةُ ، وهي تَعْريب كَلاذةَ ، وهي من بيوت عباداتهم ‏ .
      ‏ وقالي قَلا : موضع ؛ قال سيبويه : هو بمنزلة خمسة عشر ؛

      قال : سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعاً بِقالي قَلا ، أَو من وَراء دَبيلِ ومن العرب من يضيف فينوِّن ‏ .
      ‏ الجوهري :، قالي قَلا اسمان جعلا واحداً ؛ قال ابن السراج : بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة ؛ في الياء والأَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَلَقُ
    • ـ قَلَقُ : الانْزِعاجُ .
      ـ قَلَقِيُّ : ضَرْبٌ من القَلائِد ، ورجلٌ قَلِقٌ ، وامرأةٌ قَلِقُ الوِشاحِ ، ورَجُلٌ وامْرَأةٌ مِقْلاقٌ .
      ـ أقْلَقَتِ الناقَةُ : قَلِقَ جَهازُها ، أي : قَتَبُها وآلَتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قِلْوُ
    • ـ قِلْوُ : الخَفيفُ من كلِّ شيءٍ ، والحِمارُ الفَتِيُّ ،
      ـ قِلْوَةُ : الدابَّةُ تَتَقَدَّمُ بصاحِبِها .
      ـ قُلَةُ وقِلاَ ومِقْلَى : عُودانِ يَلْعَبُ بهما الصِّبْيانُ ، ج : قِلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ .
      ـ قَلاها ، وقَلا بها : رَمَى بها ،
      ـ قَلا الإِبِلَ : ساقَها شديداً ،
      ـ قَلا اللحمَ : أنْضَجَهُ في المِقْلَى ،
      ـ قَلا زيداً إقلاً وقَلاءً : أبْغَضَهُ .
      ـ اقْلَوْلَى : رَحَلَ ، وقَلِقَ ، وتَجَافَى ، وانْكَمَشَ ،
      ـ اقْلَوْلَى في الجَبَلِ : صَعِدَ أعْلاهُ فأشْرَفَ ،
      ـ اقْلَوْلَى الطائِرُ : وَقَعَ على أعْلَى الشجرِ .
      ـ قَلَوْلَى : الطائرُ يَرْتَفِعُ في طَيَرانِهِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أقلقَ
    • أقلقَ يُقلق ، إقْلاقًا ، فهو مُقْلِق ، والمفعول مُقْلَق :-
      أقلق الضَّجيجُ النَّائمَ أزعجه :- أقلق الخبرُ العائلةَ ، - أقلقه مرضُ ولده :-
      أقلق بالَه : جلب على نفسه الهمّ ، - أقلق مضجعَه : لم ينم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَقْلَق
    • أقلق - إقلاقا
      1 - أقلقه : أزعجه . 2 - أقلق الشيء من مكانه : حركه ، نقله . 3 - أقلق السيف في الغمد : حركه فيه ليسهل عليه إخراجه عند الحاجة .

    المعجم: الرائد

  5. قَلوق
    • قَلوق :-
      صيغة مبالغة من قلِقَ : شديد القَلق :- شخصٌ قَلوق .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مُقْلِقٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ق ل ق ]. ( فاعل من أَقْلَقَ ). :- مُقْلِقٌ لِرَاحَتِهِ :- : مُزْعِجٌ . :- وَجَدَ نَفْسَهُ فِي مَكَانٍ مُقْلِقٍ للرَّاحَةِ :- :- خَبَرٌ مُقْلِقٌ .

    المعجم: الغني

  7. إقْلاَقٌ
    • [ ق ل ق ]. ( مصدر أقْلَقَ ). :- إقْلاَقُ رَاحَةِ النَّاسِ :-: إزْعَاجُهُمْ .

    المعجم: الغني

  8. أقلق الضّجيج النّائم
    • أزعجه :- أقلق الخبرُ العائلةَ - أقلقه مرضُ ولده :- ° أقلق بالَه

    المعجم: عربي عامة



  9. أقْلَقَ
    • [ ق ل ق ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أقْلَقَ ، يُقْلِقُ ، مصدر إقْلاَقٌ .
      1 . :- أقْلَقَهُ بِتَصَرُّفِهِ :- : أزْعَجَهُ . :- لاَ تُقْلِقْ رَاحَةَ أحَدٍ :- :- أقْلَقَتْهُ الفَوْضَى .
      2 . :- أقْلَقَتِ النَّاقَةُ :- : قَلِق مَا عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  10. أَقْلَقَتِ
    • أَقْلَقَتِ النَّاقَةُ : قَلِقَ ما عليها .
      و أَقْلَقَتِ الهمُّ فلانًا : أَزعجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قلق الشّخص
    • اضطرب وانزعج :- قلِق المريضُ فلم ينم - قلِقتُ لغيابه - لا تقلَق بشأن النقود :- ° بات قلِقًا

    المعجم: عربي عامة

  12. قلق


    • ق ل ق : القَلَقُ الانزعاج وقد قضلِقَ من باب طرب فهو قَلِقٌ يقال باب فلان قلقاو أقْلَقضهُ غيره

    المعجم: مختار الصحاح

  13. قَلَقَ
    • قَلَقَ الشيءَ قَلَقَ ِ قَلْقًا : حَرَّكه .
      و قَلَقَ الهَمُّ وغَيرُه فلانًا : أَزعجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَلِقَ
    • قَلِقَ قَلِقَ َ قَلَقًا : لم يستقِرَّ في مكان واحد .
      و قَلِقَ لم يستقرَّ على حال .
      و قَلِقَ اضطرب وانزعج .
      فهو قَلِقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَلِقٌ
    • [ ق ل ق ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- وَجَدْتُهُ قَلِقاً :- : مُضْطَرِباً ، مُنْزَعِجاً .



    المعجم: الغني

  16. قلِقَ
    • [ ق ل ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَلِقَ ، يَقْلَقُ ، مصدر قَلَقٌ .
      1 . :- قَلِقَ الرَّجُلُ :- : اِضْطَرَبَ ، اِنْزَعَجَ .
      2 . :- قَلِقَ الْمُهَاجِرُ :- : لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ .

    المعجم: الغني

  17. قَلَقَ
    • [ ق ل ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَلَقْتُ ، أَقْلِقُ ، اِقْلِقْ ، مصدر قَلْقٌ .
      1 . :- قَلَقَ الْعُلْبَةَ :- : قَلْقَلَ ، حَرَّكَهَا .
      2 . :- قَلَقَهُ الْهَمُّ :- : أَزْعَجَهُ .

    المعجم: الغني

  18. قَلَقٌ
    • [ ق ل ق ]. ( مصدر قَلِقَ ). :- اِشْتَدَّ بِهِ القَلَقُ :- : الاضْطِرَابُ ، الانْزِعَاجُ ، عَدَمُ الاسْتِقْرَارِ النَّفْسِيِّ .

    المعجم: الغني

  19. قَلَق
    • قَلَق :-
      1 - مصدر قلِقَ .
      2 - إحساسٌ بالضِّيق والحرج ، وقد يصاحبه بعضُ الألم .
      3 - استعداد فطريّ لا يقنع بما هو كائن ، ويتطلّع إلى ما وراءه ، فهو مبعث حياة وحركة وعامل تقدّم وتطوّر .
      4 - ( علوم النفس ) حالة انفعاليّة تتميّز بالخَوْف ممّا قد يحدث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. قَلِق
    • قَلِق :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قلِقَ
      قلِق المِزاج : ذو مزاج مضطرب ، لا ينعم بالارتياح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قلق
    • قلق
      1 - مضطرب ، الذي لا يستقر

    المعجم: الرائد

  22. القلق الهسْتيريّ
    • ( نف ) نمط من الأنماط النَّفسيّة التَّحليليّة التي تصاحب مريض القلق ، حيث تنتابه بعض النَّوبات في المواقف التي يمرّ بها كالبكاء الشَّديد والمخاوف ، ويفسِّر المحلِّلون هذا التَّصرُّف بأنه نتيجة لكَبْت الصِّراعات الجنسيّة .

    المعجم: عربي عامة

  23. القَلَقُ
    • القَلَقُ : حالة انفعالية تتميز بالخوف مما قد يحدث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. قلِقَ
    • قلِقَ يَقْلَق ، قَلَقًا ، فهو قَلِق :-
      قلِق الشَّخصُ
      1 - اضطرب وانزعج :- قلِق المريضُ فلم ينم ، - قلِقتُ لغيابه ، - لا تقلَق بشأن النقود :-
      • بات قلِقًا : مُضْطَرِب البالِ .
      2 - أرِق .
      3 - اضطرب ، لم يستقرّ في مكانٍ واحد :- قلِق الهاربُ من العدالة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. قلِق
    • قلق - يقلق ، قلقا
      1 - قلق الشيء : حركه . 2 - قلقه الأمر : أزعجه .

    المعجم: الرائد



معنى قلقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلِقٌ** - [ق ل ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدْتُهُ قَلِقاً" : مُضْطَرِباً، مُنْزَعِجاً.
معجم الغني
**قلِقَ** - [ق ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** قَلِقَ**،** يَقْلَقُ**، مص. قَلَقٌ. 1. "قَلِقَ الرَّجُلُ" : اِضْطَرَبَ، اِنْزَعَجَ. 2. "قَلِقَ الْمُهَاجِرُ" : لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ.
معجم الغني
**قَلَقَ** - [ق ل ق]. (ف: ربا. متعد).** قَلَقْتُ**،** أَقْلِقُ**،** اِقْلِقْ**، مص. قَلْقٌ. 1. "قَلَقَ الْعُلْبَةَ" : قَلْقَلَ، حَرَّكَهَا. 2. "قَلَقَهُ الْهَمُّ" : أَزْعَجَهُ.
معجم الغني
**قَلَقٌ** - [ق ل ق]. (مص. قَلِقَ). "اِشْتَدَّ بِهِ القَلَقُ" : الاضْطِرَابُ، الانْزِعَاجُ، عَدَمُ الاسْتِقْرَارِ النَّفْسِيِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلوق [ مفرد ] : صيغة مبالغة من قلق : شديد القلق شخص قلوق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قلق ° قلق المزاج : ذو مزاج مضطرب ، لا ينعم بالارتياح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلق [ مفرد ] : 1 - مصدر قلق . 2 - إحساس بالضيق والحرج ، وقد يصاحبه بعض الألم . 3 - استعداد فطري لا يقنع بما هو كائن ، ويتطلع إلى ما وراءه ، فهو مبعث حياة وحركة وعامل تقدم وتطور . 4 - ( نف ) حالة انفعالية تتميز بالخوف مما قد يحدث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلق يقلق ، قلقا ، فهو قلق• قلق الشخص : 1 - اضطرب وانزعج قلق المريض فلم ينم - قلقت لغيابه - لا تقلق بشأن النقود ° بات قلقا : مضطرب البال . 2 - أرق . 3 - اضطرب ، لم يستقر في مكان واحد قلق الهارب من العدالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلق يقلق ، إقلاقا ، فهو مقلق ، والمفعول مقلق• أقلق الضجيج النائم : أزعجه أقلق الخبر العائلة - أقلقه مرض ولده ° أقلق باله : جلب على نفسه الهم - أقلق مضجعه : لم ينم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلقَ يُقلق، إقْلاقًا، فهو مُقْلِق، والمفعول مُقْلَق • أقلق الضَّجيجُ النَّائمَ: أزعجه "أقلق الخبرُ العائلةَ- أقلقه مرضُ ولده"| أقلق بالَه: جلب على نفسه الهمّ- أقلق مضجعَه: لم ينم.
المعجم الوسيط
حالة انفعاليّة تتميز بالخوف مما قد يحدث. ( مج ).( المِقْلاق ): الشَّديد القَلَق. يقال: رجل مِقْلاق، وامرأة مقلاق.
المعجم الوسيط
اللَّقْلاق: صوّت. وـ الحيّة: حرّكت لحييها دائماً وأخرجت لسانها. وـ لسان فلان: أعجل حتّى لا ينطبق ولا يثبت. وـ نظره: أسرع التنقل في حركة مستمرّة. وـ الشيء: حركه.( تَلَقْلَقَ ) الشيءُ: تَقَلْقَل.( اللَّقْلاق ): طائر من الطيور القواطع، وهو كبير طويل الساقين والعُنُق والمنقار، أحمر الساقين والرجلين والمنقار.( اللَّقْلَق ): اللقلاق. وـ اللِّسَان. يقال: حرّك لقلقه. ( ج ) لَقَالِق.( اللَّقْلَقَة ): حُبْسَة في اللسان. وـ الصَّوت في حركة واضطراب. يقال: للنوائح لَقْلَقَة. ( ج ) لقالق.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ قَلْقاً: حَرَّكه. وـ الهَمّ وغيره فلاناً: أزعجه.( قَلِقَ ) ـَ قَلَقاً: لم يستقِرّ في مكان واحد. وـ لم يستقرّ على حال. وـ اضطرب وانزعج. فهو قَلِق.( أقْلَقَت ) النَّاقَة: قَلِق ما عليها. وـ الهمّ فلاناً: أزعجه.
مختار الصحاح
ق ل ق : القَلَقُ الانزعاج وقد قضلِقَ من باب طرب فهو قَلِقٌ يقال باب فلان قلقاو أقْلَقضهُ غيره
الصحاح في اللغة
اللَقْلَقُ: اللسانُ. وفي الحديث: "من وُقيَ شَرَّ لَقّلَقِهِ". واللَقْلاقُ: الصوتُ. قال الراجز: إني إذا ما زَبَّبَ الأشْداقُ وكَثُرَ اللَجْلاجُ واللَقْلاقُ ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجَمٌ وَدَّاقُ واللَقْلاقُ: طائر أعجميٌّ طويلُ العنق يأكل الحيات. وربَّما قالوا اللَقْلَقُ، والجمع اللَقالِقُ، وصوته اللَقْلَقَةُ، وكذلك كلُّ صوت في حركةٍ واضطراب. وفي الحديث: عمر رضي الله عنه "ما لم يكن نَقْعٌ ولا لَقْلَقَةٌ"، قال أبو عبيد: اللَقْلَقَةُ: شدَّة الصوت. والتَلَقْلُقُ مثل التَقَلْقُل، مقلوب منه. وكذلك لَقْلَقْتُ الشيء، إذا قَلْقَلْتَهُ. وطَرْفٌ مُلَقْلَقٌ، أي حديدٌ لا يَقِرُّ مكانه.
الصحاح في اللغة
القَلَقُ: الانزعاجُ. يقال: بات قَلِقاً، وأقْلَقَهُ غيره.
تاج العروس

القَلَق مُحرّكة : الانْزِعاج وفي الحَديث :

" إليكَ تعْدو قَلِقاً وَضِينُها

" مُخالِفاً دينَ النَّصارى دينُها أخْرَجه الهَروِيُّ عن عبدِ الله بن عُمر وأخرَجه الطَّبَرانيّ في المُعْجم عن سالِم بنِ عبد الله عن أبيه أنّ النّبي صلى الله عليه وسلّم أفاضَ من عَرَفات وهو يقول ذلك . والحديثُ مشْهور بابن عُمَر من قوْلِه : قلِقَ الشيءُ قَلَقاً وهو أن لا يستَقِرّ في مكان واحد . والقَلَقيُّ مُحرّكة : ضرْبٌ من القَلائِدِ ومنه قولُ عَلقَمَة بنِ عبَدَة :

مَحالٌ كأجْوازِ الجَرادِ ولُؤلُؤٌ ... من القَلَقيِّ والكَبيسِ المُلَوَّبِ وفي التّهذيب : ويُقالُ لضَرْبٍ من القلائِدِ المنْظومة باللّؤلؤ : قَلَقيٌّ . وقال ابنُ سيدَه : ولا أدْري الى أيّ شيءٍ نُسِب إلا أن يكونَ منْسوباً الى القَلَق الذي هو الاضْطِراب كأنّه يضْطَرِبُ في سِلْكِه ولا يَثْبُتُ فهو ذو قَلَق . ورجلٌ قَلِقٌ ومِقْلاقٌ . وامرأةٌ قَلِق الوِشاحِ أي : قَلِقٌ وشاحُها قال ذو الرُمّة :

عَجْزاءُ ممْكورةٌ خُمْصانَةٌ قَلِقٌ ... عنها الوِشاحُ وتمّ الجِسْمُ والقَصَبُ ورجُلٌ مِقْلاق وامرأةٌ مِقْلاق الوِشاح : لا يَثبُت على خصْرِها من رِقّتِها قال الأعشى :

تاج العروس

تقلق كزبرج أهمله الجوهري وصاحب اللسان وقال الليث : هو من طيور الماء . قلت : والأشبه أن تكون التاء زائدة وأصله القلق ونذكره في ق ل ق والذي في العين تقلق بكسر اللام المشددة

لسان العرب
القَلَقُ الانزعاج يقال بات قَلِقاً وأقلَقَهُ غيره وفي الحديث إليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها مخالفاً دِينَ النَّصارَى دِينُها القَلَقُ الانزعاج والوَضِينُ حزام الرحل أخرجه الهروي عن عبد الله بن عمر وأخرجه الطبراني في المعجم عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفاض من عَرَفات وهو يقول ذلك والحديث مشهور بابن عمر من قوله قَلِقَ الشيءُ قَلَقاً فهو قَلِقٌ ومِقْلاق وكذلك الأنثى بغير هاء قال الأعشى رَوَّحَتْه جَيْداء دانية المَرْ تَع لا خَبَّةٌ ولا مِقْلاق وامرأة مِقْلاق الوِشاح لا يثبت على خصرها من رقته وأقْلَقَ الشيءَ من مكانه وقَلَقَه حركه والقَلَقُ أن لا يستقر في مكان واحد وقد أقلَقَهُ فقَلِقَ وفي حديث عليّ أقلِقُوا السيوف في الغمد أي حرِّكوها في أغمادها قبل أن تحتاجوا إلى سَلّها ليسهل عند الحاجة إليها والقَلَقِيُّ ضرب من الحلي قال ابن سيده ولا أدري إلى أي شيء نسب إلا أن يكون منسوباً إلى القَلَق الذي هو الاضطراب كأنه يضطرب في سلكه ولا يثبت فهو ذو قَلَقٍ لذلك قال علقة بن عبدة مَحالٌ كأجْوازِ الجَرادِ ولُؤلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيسِ المُلَوَّبِ التهذيب ويقال لضرب من القلائد المنظومة باللؤلؤ قَلَقِيّ والقِلِّقُ والتِّقِلِّقُ من طير الماء
الرائد
* قلق يقلق: قلقا. 1-الشيء: حركه. 2-ه الأمر: أزعجه.
الرائد
* قلق يقلق: قلقا. 1-إضطرب: «بات قلقا». 2-لم يستقر في مكان.
الرائد
* قلق. 1-مص. قلق. 2-إضطراب وعدم استقرار.
الرائد
* قلق. مضطرب، الذي لا يستقر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: