وصف و معنى و تعريف كلمة قلما:


قلما: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح قلما في معاجم اللغة العربية:



قلما

جذر [قلم]

  1. قلَّما: (حرف/اداة)
    • كلمة مركّبة من الفعل ( قلّ )( ما ) الكافّة عن الفاعل ، تستعمل لمعنيين أحدهما : النفي المحض إن وجدت قرينة ، والثاني : إثبات الشّيء القليل قلّما يدخل الكافر الجنّة ،
  2. أَقلام: (اسم)
    • أَقلام : جمع قَلَم
  3. قَلَم: (اسم)
    • الجمع : أَقلام ، و قِلام
    • قلَم : ما يكتب به
    • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار ، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
    • القلم : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
    • قلم رصاص : أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادّة من الجرافيت ، ويُكتب بها من غير مداد
    • قلم ضَوْئيّ : جهاز كهروضوئيّ على درجة عالية من الحساسية ويستخدم لإدخال البيانات لوحدات العرض المرئيّة ، كما يستخدم في تحديد الصُّور أو تعديلها أو تغيير أشكال قام الحاسب برسمها على الشاشة تحت رقابة برنامج داخل الحاسب يستخدم في بعض الأحيان بغير دِقّة ليعني : ماسح شفرة الأعمدة
    • جَفَّ القَلَمُ : قُضِيَ الأَمْرُ وَأُبْرِمَ
    • وقد أُطلِقَ القلمُ عند الكاتبين على الخطِّ ، فقالوا : يكتب بالقلم النَّسخيّ
    • القَلَمُ أَحَدُ اللِّسَانَيْنِ : مَا يَكْتُبُهُ القَلَمُ فَهُوَ لِسَانُ الْمَرْءِ
    • مَقَالَةٌ بِقَلَمِ فُلاَنٍ : مِنْ إِنْشَائِهِ
  4. قَلَمَ: (فعل)

    • قلَمَ يَقْلِم ، قَلْمًا ، فهو قَالِم ، والمفعول مَقْلوم
    • قَلَمَ أَظَافِرَهُ : قَلَّمَهَا ، قَصَّ مَا طَالَ مِنْهَا
    • قَلَمَ القَلَمَ : بَرَاهُ ، نَجَرَهُ
    • قَلَمَ العُودَ ونحوَه : قَطَعَ منه شيئًا
    • ويقال للضعيف : مقلومُ الظُّفُر
  5. قَلْم: (اسم)
    • قَلْم : مصدر قَلَمَ
  6. قَلَّمَ: (فعل)
    • قلَّمَ يقلِّم ، تقليمًا ، فهو مقلِّم ، والمفعول مُقلَّم
    • قَلَّمَ : مبالغة فى قَلَمَ
    • قَلَّمَ الشَّجَرَةَ : قَطَعَ بَعْضَ أَغْصَانِهَا
    • قَلَّمَ الظُّفْرَ : قَلَّمَهُ ، أَيَ قَطَعَ مَا طَالَ مِنْهُ
    • قَلَّمَ العُودَ : قَطَعَ مِنْهُ شَيْئاً
    • فلانٌ مُقلَّم الأظافر : ضعيف ،
    • قلَّمَ ظُفْرَه : أَضعفه وأَذلَّه
    • قميصٌ مُقلَّم : مميَّز بخطوط وعلامات
,
  1. قلَّما
    • قلَّما :-
      ( انظر : ق ل ل م ا - قلَّما ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. قلَّما
    • قلَّما :-
      كلمة مركّبة من الفعل ( قلّ ) و ( ما ) الكافّة عن الفاعل ، تستعمل لمعنيين أحدهما : النفي المحض إن وجدت قرينة ، والثاني : إثبات الشّيء القليل :- قلّما يدخل الكافر الجنّة ، - قلَّما كذب / يزورُنا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قلم
    • " القَلَم : الذي يُكتب به ، والجمع أقلام وقِلام .
      قال ابن بري : وجمع أَقلام أَقاليم ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّني ، حِينَ آتِيها لتُخْبِرَني وما تُبَيّنُ لي شَيْئاً بِتَكْلِيمِ ، صَحِيفةٌ كُتِبَتْ سِرّاً إلى رَجُلٍ ، لم يَدْرِ ما خُطَّ فيها بالأَقالِيم والمِقْلَمة : وعاء الأَقْلام .
      قال ابن سيده : والقَلَمُ الذي في التنزيل لا أعرف كَيفيته ؛ قال أَبو زيد : سمعت أعرابيّاً مُحرِماً يقول : سَبَقَ القَضاءُ وجَفَّتِ الأَقْلامُ والقَلَمُ : الزَّلَمُ .
      والقَلَم : السَّهْم الذي يُجال بين القوم في القِمار ، وجمعهما أقلام .
      وفي التنزيل العزيز : وما كنتَ لديهم إذ يُلقون أقلامهم أَيُّهم يَكفل مريم ؛ قيل : معناه سهامهم ، وقيل : أَقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة ؛ قال الزجاج : الأَقلام ههنا القِداح ، وهي قِداح جعلوا عليها علامات يعرفون بها من يكفل مريم على جهة القرعة ، وإنما قيل للسهم القلم لأَنه يُقْلم أي يُبْرى .
      وكلُّ ما قطَعت منه شيئاً بعد شيء فقد قَلَمْته ؛ من ذلك القلم الذي يكتب به ، وإنما سمي قَلَماً لأَنه قلِمَ مرة بعد مرة ، ومن هذا قيل : قَلَمت أَظفاري .
      وقَلَمت الشيء : بَرَيْته وفيه عالَ قلمُ زكريا ؛ هو ههنا القِدْح والسهم الذي يُتقارَع به ، سمي بذلك لأَنه يُبرى كبَرْي القلم .
      ويقال للمِقْراض : المِقْلامُ .
      والقَلَمُ : الجَلَمُ .
      والقَلَمانِ : الجَلَمانِ لا يفرد له واحد ؛

      وأَنشد ابن بري : لعَمْرِيَ لو يُعْطِي الأَميرُ على اللِّحَى ، لأُلْفِيتُ قد أَيْسَرْتُ مُنْذُ زَمانِ إذا كشَفَتْني لِحْيَتي من عِصابةٍ ، لهُمُ عندَه ألفٌ ولي مائتانِ لهَا دِرْهَمُ الرحمنِ في كلِّ جُمعةٍ ، وآخَرُ للِخَناء يَبْتَدِرانِ إذا نُشِرتْ في يَوْمِ عِيدٍ رأَيْتَِها ، على النَّحْرِ ، مِرْماتيْنِ كالقَفَدانِ ولوْلا أَيادٍ مِنْ يَزِيدَ تتابَعتْ ، لَصَبَّحَ في حافاتِها القَلمانِ والمِقْلَم : قَضِيب الجمل والتيس والثور ، وقيل : هو طرَفه .
      شمر : المِقْلم طَرف قضيب البعير ، وفي طرفه حَجَنةٌ فتلك الحَجَنة المِقْلم ، وجمعه مَقالِمُ .
      والمِقْلَمة : وعاء قضيب البعير .
      ومقالِم الرمح : كُعوبه ؛

      قال : وعادِلاً مارِناً صُمّاً مَقالِمُه ، فيه سِنانٌ حَلِيفُ الحَدِّ مَطْرُورُ ‏

      ويروى : ‏ وعاملاً .
      وقَلَم الظُّفُر والحافر والعُود يَقْلِمُه قَلْماً وقَلَّمه : قطَعه بالقَلَمَيْن ، واسم ما قُطِع منه القُلامة .
      الليث : القَلْم قطع الظفر بالقلمين ، وهو واحد كله .
      والقُلامة : هي المَقْلومة عن طرف الظفر ؛

      وأَنشد : لَمَّا أَتَيْتُم فلم تَنْجُوا بِمَظْلِمةٍ ، قِيسَ القُلامةِ مما جَزَّه القَلَم ؟

      ‏ قال الجوهري : قَلَمْت ظُفري وقَلَّمت أظفاري ، شدد للكثرة .
      ويقال للضعيف : مَقْلُوم الظفر وكَلِيل الظفر .
      والقَلَمُ : طول أَيْمةِ المرأَة .
      وامرأَة مُقَلَّمة أي أَيّم .
      وفي الحديث : اجتاز النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بنسوة فقال أَظنُّكُنَّ مُقَلَّماتٍ أي ليس عليكن حافظ ؛ قال ابن الأثير : كذ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي في نوادره ، قال ابن الأَعرابي وخَطَب رجل إلى نسوة فلم يُزَوِّجنَه ، فقال : أَظنكنّ مُقَلَّماتٍ أي ليس لكنّ رجل ولا أحد يدفع عنكن .
      ابن الأَعرابي : القَلَمة العُزّاب من الرجال ، الواحد ، قالِمٌ .
      ونساء مُقَلَّمات : بغير أَزواج .
      وأَلفٌ مُقَلَّمةٌ : يعني الكَتِيبة الشاكَّة في السلاح .
      والقُلاَّم ، بالتشديد : ضرب من الحَمْض ، يذكر ويؤنث ، وقيل : هي القاقُلَّى .
      التهذيب : القُلاَّم القاقُلى ؛ قال لبيد : مَسْجُورةً متجاوِراً قُلاَّمها وقال أَبو حنيفة :، قال شُبَيل بن عَزْرة القُلاَّم مثل الأَشنان إلا أَن القلام أَعظم ، قال : وقال غيره ورقه كورق الحُرْف ؛

      وأَنشد : أَتوْني بِقُلاَّمٍ فَقالوا : تَعَشّهُ وهل يأْكُلُ القُلاَّمَ إلا الأَباعِرُ ؟ والإقْلِيمُ : واحد أقالِيم الأَرض السبعة .
      وأَقاليمُ الأرضِ : أَقْسامها ، واحدها إقلِيم ؛ قال ابن دريد : لا أَحسب الإقْلِيم عربيّاً ؛ قال الأَزهري : وأَحسبه عربيّاً .
      وأَهل الحِساب يزعمون أَن الدُّنيا سبعة أقاليم كل إقْليم معلوم ، كأَنه سمي إِقْلِيماً لأَنه مَقْلوم من الإقلِيم الذي يُتاخِمه أي مقطوع .
      وإقْلِيم : موضع بمصر ؛ عن اللحياني .
      وأَبو قَلَمُون : ضرب من ثِياب الروم يتلوّن ألواناً للعيون .
      قال ابن بري : قَلَمُون ، فَعَلُول ، مثل قَرَبُوسٍ .
      وقال الأَزهري : قَلَمون ثوب يُتراءى إذا طلعت الشمس عليه بأَلوان شتى .
      وقال بعضهم : أَبو قلمون طائر يُتراءى بأَلوان شتى يشبَّه الثوب به .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. القُلُّ
    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ : ضِدُّ الكَثْرَةِ ( والكُثْرِ ) قَلَّ يَقِلُّ ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ .
      ـ أقَلَّهُ : جَعَلَهُ قليلاً ، كقَلَّلَهُ ، وصادَفَه قليلاً ، وأتَى بقليلٍ .
      ـ قُلُّ : القليلُ ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ : أقَلُّهُ .
      ـ قَلِيلُ : القصيرُ النحيفُ ، وهي : قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ : يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ .
      ـ إِقْلالُ : قِلَّةُ الجِدَةِ .
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ : فَقيرٌ ، وفيه بَقِيَّةٌ .
      ـ قالَلْتُ له الماءَ : إذا خِفْتَ العَطَشَ ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ . وقُلُّ بنُ قُلٍّ ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ .
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما : ما رجُلٌ يقولُه إلا هو .
      ـ رجُلٌ قُلٌّ : فَرْدٌ لا أحَدَ له .
      ـ قُلُلٌ من الناسِ : ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً ، فهم قُلَلٌ .
      ـ قِلَّةُ : الرِّعْدَةُ ،
      ـ قَلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ ،
      ـ قُلَّةُ : أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ ، والجماعةُ منَّا ، والحُبُّ العَظيمُ ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ ، أو عامَّةً ، أو منن الفَخَّارِ ، والكوزُ الصغيرِ ، ضِدٌّ ، ج : قُلَلُ وقِلالُ ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ : قَبيعَتُه .
      ـ اسْتَقَلَّهُ : حَمَلَه ورَفَعَه ، كقَلَّه وأقَلَّه ،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ : أنافَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ : ذَهَبوا وارْتَحَلوا ،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ : عَدَّهُ قَليلاً ، كتَقالَّهُ ، وغَضِبَ .
      ـ قِلُّ : النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً ، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً ، كالقِلَّةِ ، ج : قِلَلُ .
      ـ قِلالُ : الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ . وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه .
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ ، وإِقْليلاهُ : بجُمْلَتِه .
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم : بجَماعَتِهم ، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً .
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه : بِعِظامِه وجِلْدِه .
      ـ قَلْقالُ : المِسْفارُ .
      ـ قُلْقُلُ : الخَفيفُ .
      ـ قِلْقِلُ : نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ ، حَسَنُ الشَّمِّ ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً ، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ ، ويقالُ له : القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ . ومنه المَثَلُ : '' دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً .
      ـ قُلْقُلانِيُّ : طائرٌ كالفاخِتَةِ .
      ـ قَلْقَلَ : صَوَّتَ ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً : حَرَّكَهُ ، أو قَلْقالُ : الاسمُ ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ : ضَرَبَ فيها .
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ : المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ ، أي : التحرُّكِ .
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ : جطدقب .
      ـ قِلِّيَّةُ : شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ .
      ـ قِلُّ : الحائِطُ القصيرُ ، القِلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ .
      ـ قُلَّى : الجارِيَةُ القَصيرَةُ .
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ : تَرَحَّلَتْ .
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ : لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ : القَصيرُ ، وهي : قَليلَةٌ .
      ـ قالَلْتُ له : قَلُلْتُ عَطاءَهُ .
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ : له قَبيعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أقَلّ


    • أقل - إقلالا
      1 - أقل الشيء : جعله قليلا . 2 - أقل : أتى بقليل « أقل الشاعر ». 3 - أقل : قل ماله وافتقر . 4 - أقله : رفعه ونقله وحمله « أقلته السيارة ». 5 - أقلته الرعدة : أصابته .

    المعجم: الرائد

  3. استقلاليَّة
    • استقلاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استقلال : :- انتشرت الحركات الاستقلاليّة في القرن العشرين .
      2 - مصدر صناعيّ من استقلال : حقّ فرد أو جهاز أو جماعة في تنظيم شئونها الداخليّة بحرِّيَّة مطلقة دون التأثُّر بعامل خارجيّ :- تمّ ترسيخ مبدأ استقلاليّة القضاء / الجامعات .
      3 - حال بلدة تفرّدت بحكم نفسها ولكن ليست لها السّيادة الكاملة على الأرض :- نال حزب الله استقلاليّة كبيرة في الجنوب اللبنانيّ ، - ما حدث في جمهورية الشِّيشان استقلاليّة وليس استقلالاً .
      4 - نزعة رامية إلى الانعتاق السياسيّ والاقتصاديّ :- حاولت بعض الدول دعم النزعة الاستقلاليّة في تايوان .
      5 - تمركُز حول الذات وعزلة ونفور من الآخر :- بعد حرب الخليج الثانية اتَّجهت الدول العربيّة إلى الاستقلاليّة والانعزاليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِسْتِقْلالٌ
    • [ ق ل ل ]. ( مصدر اِسْتَقَلَّ ).
      1 . :- الاِسْتِقْلالُ بِالرَّأْيِ :- : الاِسْتِبْدادُ بِهِ وَعَدَمُ مُشارَكَةِ النَّاسِ الآخَرِينَ فِيه .
      2 . :- ناضَلَ الشَّعْبُ العَرَبِيُّ مِنْ أَجْلِ اسْتِقْلالِهِ :- : أَيْ مِنْ أَجْلِ التَّحَرُّرِ وَالخَلاَصِ مِنَ القَيْدِ وَالسَّيْطَرَةِ الأَجْنَبِيَّةِ ، وَذَلِكَ بِحُكْمِ نَفْسِهِ بِنَفْسِهِ وَحَسَبَ إِرادَتِهِ .

    المعجم: الغني

  5. استقلال
    • استقلال :-
      1 - مصدر استقلَّ / استقلَّ بـ .
      2 - ( السياسة ) تحرُّر من أيّة سُلطة خارجيَّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِستقلّ
    • إستقل - استقلالا
      1 - إستقل بالأمر : انفرد بتدبيره . 2 - إستقل برأيه : استبد به ولم يشرك فيه غيره . 3 - إستقل الشعب : استكمل سيادته وأدار شؤونه بنفسه . 4 - إستقل الشيء : عده قليلا . 5 - إستقل الشيء : وجده قليلا . 6 - إستقل الشيء : حمله ورفعه . 7 - إستقل الطائر في طيرانه : ارتفع . 8 - إستقلته الرعدة : أصابته . 9 - إستقل القوم : ارتحلوا . 11 - إستقل بالأمر : أطاقه . 12 - إستقل : غضبا : خرج من مكانه لفرط غضبه . 13 - إستقل الطائرة أو السيارة أو الباخرة أو نحوها : ركبها .

    المعجم: الرائد

  7. استقلّ البلد
    • استكمل سيادَتَه وانفرد بإدارة شئونه الداخليّة والخارجيّة ، ولا يخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى :- يحترم سلامةَ الأراضي واستقلالَها السياسيّ - إنّ طريق الاستقلال يجب أن تمهِّده الدماءُ :- ° الاستقلال الذَّاتيّ

    المعجم: عربي عامة

  8. استقلّ الرّاتب
    • وجده قليلاً .

    المعجم: عربي عامة



  9. استقلّ الشّخص بالحكم
    • تحرَّر ، انفردَ بتدبير أمره :- استقلَّ الوالي بالولاية - استقلَّيت / استقللت برأيي :-? استقلَّ برأيه

    المعجم: عربي عامة

  10. استقلّ الطّائرة
    • علاها وركبها :- استقلُّوا قاربًا .

    المعجم: عربي عامة

  11. اسْتَقَلَّ
    • اسْتَقَلَّ : ارتفع .
      يقال : استقَلَّ الطائرُ في طيرانه ، واستقَلَّ النباتُ ، واستقلَّت الشمس .
      و اسْتَقَلَّ القومُ : مَضَوا وارتحلوا .
      و اسْتَقَلَّ فلانٌ : انفرد بتدبير أمره .
      يقال : استقلَّ بأَمره .
      و اسْتَقَلَّ الدَّولَةُ : استكملت سيادتها وانفردت بإدارة شئونها الداخلية والخارجية ، لا تخضع في ذلك لرقابة دولَةٍ أخرى ( محدثة ) .
      و اسْتَقَلَّ الشيءَ : تقلَّله .
      و اسْتَقَلَّ حمله ورفعه .
      و اسْتَقَلَّ الرَّعدةُ فلانًا : أَصَابته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِسْتَقَلَّ


    • [ ق ل ل ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَقْلَّ ، يَسْتَقِلُّ ، مصدر اِسْتِقْلالٌ .
      1 . :- اِسْتَقَلَّ الطَّعامَ :-: وَجَدَهُ قَلِيلاً .
      2 . :- مِنْ عادَتِهِ أَنْ يَسْتَقِلَّ بِرَأْيِهِ :- : أَنْ يَسْتَبِدَّ بِهِ وَلاَ يُشارِكَهُ فِيهِ أَحَدٌ .
      3 . :- اِسْتَقَلَّتِ البِلادُ مُنْذُ سَنَواتٍ :- : نالَتْ سِيادَتَها وَاسْتَكْمَلَتْها وَصارَتْ تُدِيرُ جَميعَ شُؤونِهِا بِنَفْسِها .
      4 . :- اِسْتَقَلَّ الطَّائِرَةَ :- : رَكِبَها . :- اِسْتَقَلَّ السَّيَّارَةَ .
      5 . :- اِسْتَقَلَّ الْمُهاجِرُ :- : اِرْتَحَلَ .
      6 . :- اِسْتَقَلَّ الطَّائِرُ في طَيَرانِهِ :- : اِرْتَفَعَ . :- اِسْتَقَلَّ النَّباتُ :- :- اِسْتَقَلَّتِ الشَّمْسُ .

    المعجم: الغني

  13. استقلَّ
    • استقلَّ / استقلَّ بـ يستقلّ ، اسْتَقلِلْ / اسْتَقِلَّ ، استقلالاً ، فهو مستقِلّ ، والمفعول مُستقَلٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      استقلَّ البلَدُ استكمل سيادَتَه وانفرد بإدارة شئونه الداخليّة والخارجيّة ، ولا يخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى :- يحترم سلامةَ الأراضي واستقلالَها السياسيّ ، - إنّ طريق الاستقلال يجب أن تمهِّده الدماءُ :-
      • الاستقلال الذَّاتيّ : حرية اختيار الشرائع ، - عضو برلمانيّ مُستقِلّ : من لا يرتبط بحزب أو منظمة سياسيّة .
      استقلَّ الرَّاتبَ : وجده قليلاً .
      استقلَّ الطَّائرةَ : علاها وركبها :- استقلُّوا قاربًا .
      استقلَّ الشَّخصُ بالحكم : تحرَّر ، انفردَ بتدبير أمره :- استقلَّ الوالي بالولاية ، - استقلَّيت / استقللت برأيي :-? استقلَّ برأيه : استبدَّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. استقالَ
    • استقالَ من يَسْتقيل ، اسْتَقِلْ ، اسْتِقالةً ، فهو مُستقِيل ، والمفعول مستقالٌ منه :-
      استقال من عمله طلب أن يُعفى منه :- استقال من إدارة الشَّرِكة ، - استقال لأسباب صحيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أقلّ فلان
    • افتقر .

    المعجم: عربي عامة

  16. أقلّ من زياراته لأصدقائه
    • جعلها قليلة .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَقَلَّ
    • أَقَلَّ فلانٌ : افتقر .
      و أَقَلَّ أَتى بقليل .
      و أَقَلَّ الشيءَ ، ومنه : جعله قليلاً .
      ويقال : أَقَلَّ فِعْلَ كذا : لم يفعلْهُ أَصْلاً .
      و أَقَلَّ الشيءَ : حمله ورفعه .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 57 حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أقَلُّ
    • [ ق ل ل ].
      1 . :- كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ :- : أدْنَى عَدَداً .
      2 . :- عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ :- : أبْسَطُ مَا كانَ ... :- أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الحَالَةِ .
      3 . :- عَلَى أقَلِّ تَقْدِيرٍ :- : أدْنَى ، أضْعَف تَقْدِيرٍ . :- لاَ أقَلَّ وَلاَ أكْثَرَ .
      4 . :- أقَلُّ جَوْدَةً :- : أحَطُّ ، أقَلُّ أهَمِّيَّةً .
      5 . :- أخَذَ البِضَاعَةَ بِسِعْرٍ أقَلَّ :- : بِسِعْرٍ أرْخَصَ . :- أقَلُّ التَّكَالِيفِ .

    المعجم: الغني

  19. أَقَلُّ
    • أَقَلُّ :-
      اسم تفضيل من قلَّ 1 : :- في أقلّ من لمح البصر ، - بأقلّ التكاليف ، - عدد الحضور أقلّ بكثير من المتوقَّع ، - بقي / بقيت أقلّ من ساعة ، - { أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَدًا } :-
      • على أقلِّ تقدير / على الأقلِّ : في الحدّ الأدنى ، - لا أقلّ ولا أكثر : بشكل محدّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أقَلّ
    • أقل
      1 - أقل : أدنى ، أصغر . 2 - أقل : « رجل أقل » : فقير .

    المعجم: الرائد

  21. أداؤه أقلّ ممّا يجب
    • يستخدم في وصف أصل يحقّق معدّل عائد أقلّ ممّا يحقّقه لو استخدم على وجه صحيح . ، وتعني بالانجليزية : under - performing

    المعجم: مالية

  22. أقلّ من القيمة التعادلية
    • سعر سهم هبط دون قيمته الاسمية التي صدر بها . ، وتعني بالانجليزية : below par

    المعجم: مالية

  23. صفقة أقلّ من سعر السوق
    • صفقة كبيرة بين مشتري وبائع عن طريق وسيط بسعر متّفق عليه أقلّ من سعر السوق . ، وتعني بالانجليزية : put - through deal

    المعجم: مالية

  24. أَقْلَتَهُ
    • أَقْلَتَهُ : عرّضَه للهلاك .
      يقال : أَقْلَتَهُ السّفَرُ البعيدُ .
      و أَقْلَتَهُ أَفسده .
      و أَقْلَتَهُ الأُنْثى : صارت مِقلاتًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أقل الجمع
    • أي أقل عدد يسمى جمعا وهو ثلاثة وأما الواحد فهو فرد ، والاثنان مثنى . نعم عند المناطقة أقل الجمع اثنان .

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى قلما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلَمٌ** - ج:** أَقْلاَمٌ**. [ق ل م]. 1. "يَكْتُبُ بِقَلَمِ الرَّصَاصِ" : عُودٌ بِدَاخِلِهِ رَصَاصٌ يُبْرَى لِيُكْتَبَ بِهِ. "قَلَمُ حِبْرٍ" "قَلَمٌ جَافٌّ". 2. "قَلَمُ التَّحْرِيرِ" : هَيْئَةُ التَّحْرِيرِ. 3. "مَقَالَةٌ بِقَلَمِ فُلاَنٍ": مِنْ إِنْشَائِهِ. 4. "هُوَ مِنْ أَهْلِ القَلَمِ" : مِنْ أَهْلِ الأَدَبِ. 5. "جَفَّ القَلَمُ" : قُضِيَ الأَمْرُ وَأُبْرِمَ. 6. "القَلَمُ أَحَدُ اللِّسَانَيْنِ" : مَا يَكْتُبُهُ القَلَمُ فَهُوَ لِسَانُ الْمَرْءِ. 7. "قَلَمٌ كُوفِيٌّ" : خَطٌّ كُوفِيٌّ. 8. سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.**![القلم آية 1]****ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ****!** (قرآن).
معجم الغني
**قَلَمَ** - [ق ل م]. (ف: ربا. متعد).** قَلَمْتُ**،** أَقْلِمُ**،** اِقْلِمْ**، مص. قَلْمٌ. 1. "قَلَمَ أَظَافِرَهُ" : قَلَّمَهَا، قَصَّ مَا طَالَ مِنْهَا. 2. "قَلَمَ القَلَمَ" : بَرَاهُ، نَجَرَهُ.
معجم الغني
**قَلَّمَ** - [ق ل م]. (ف: ربا. متعد).** قَلَّمْتُ**،** أُقَلِّمُ**،** قَلِّمْ**، مص. تَقْلِيمٌ. 1. "قَلَّمَ الشَّجَرَةَ" : قَطَعَ بَعْضَ أَغْصَانِهَا. 2. "قَلَّمَ الظُّفْرَ" : قَلَّمَهُ، أَيَ قَطَعَ مَا طَالَ مِنْهُ. 3. "قَلَّمَ العُودَ" : قَطَعَ مِنْهُ شَيْئاً. 4. "قَلَّمَ أَظَافِرَ خَصْمِهِ" : أَضْعَفَهُ وَأَذَلَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلمة / مقلمة [ مفرد ] : ج مقلمات / مقلمات ومقالم : وعاء توضع فيه أقلام الكتابة وضع القلم في المقلمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلم [ مفرد ] : مصدر قلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلم [ مفرد ] : ج أقلام : 1 - ما يكتب به قلم حواجب / حبر - { الذي علم بالقلم } - { ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام . . ما نفدت كلمات الله } ° ألقوا أقلامهم : طرحوا سهامهم للاقتراع بها - بقلم فلان : من تأليفه - حملة الأقلام / أهل القلم : الأدباء والمفكرون والكتاب - رفع القلم عن فلان : لم - [ 1855 ] - يبلغ حد التكليف ، لا تكليف عليه ، لا يحاسب على عمله - رفعت الأقلام ، وجفت الصحف [ حديث ] : انتهى الأمر - فصله من عمله بجرة قلم : بكلمة منه كتبها على ورق - يعيش من قلمه : يتكسب بما يكتبه . 2 - مكتب إداري قلم تحرير الجريدة / المرور / المطبوعات / تحقيق الشخصية / المخابرات ° مواقيت الأقلام : ساعات العمل في مكتب . 3 - تحرير مقالة بقلم فلان . 4 - سهم { وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم } . 5 - ( نت ) جزء أنبوبي رفيع في متاع معظم الأزهار ، يمتد من قمة المبيض ويحمل الميسم في طرفه العلوي . • القلم : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 68 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية . • قلم رصاص : أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادة من الجرافيت ، ويكتب بها من غير مداد . • قلم ضوئي : ( حس ) جهاز كهروضوئي على درجة عالية من الحساسية ويستخدم لإدخال البيانات لوحدات العرض المرئية ، كما يستخدم في تحديد الصور أو تعديلها أو تغيير أشكال قام الحاسب برسمها على الشاشة تحت رقابة برنامج داخل الحاسب يستخدم في بعض الأحيان بغير دقة ليعني : ماسح شفرة الأعمدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلامة [ مفرد ] : ما قطع من طرف الظفر أو الحافر أو العود لا تطرح القلامة في كل مكان ° فلان لا يملك إلا قلامة ظفر : فقير جدا - لا يساوي قلامة ظفر : حقير لا يساوي شيئا - هو قلامة ظفر : خسيس حقير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقليمية [ مفرد ] : ( انظر : أ ق ل م - إقليمية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقليمي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى إقليم ° الشئون الإقليمية : شئون المحافظة أو المديرية أو المقاطعة - تعصب إقليمي : إخلاص مفرط للمصالح ، والعادات المحلية - حكومة إقليمية : حكومة مقاطعة - مجلس إقليمي : خاص بإقليم - مياه إقليمية : تابعة لقطر من الأقطار . • تخطيط إقليمي : تدابير متخذة لإحلال توازن اقتصادي في مختلف أقاليم البلد . • الإقليميات : ( جو ) علم يبحث في الأقاليم متناولا أحوالها الجوية والجغرافية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقليم [ مفرد ] : ج أقاليم : ( انظر : أ ق ل م - إقليم ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلم يقلم ، تقليما ، فهو مقلم ، والمفعول مقلم• قلم الشخص ظفره : قص ما طال منه ° فلان مقلم الأظافر : ضعيف - قلم أظافر خصمه : حد من نفوذه ، أضعفه وأذله . • قلم الشجرة : قطع بعض أغصانها لزيادة نموها أو لتجميلها قلم الأغصان / السياج / نباتا / الخضرة / أطراف السياج - قلم الأجزاء المسننة من السياج - قلم البستاني الشجيرات ? قميص مقلم : مميز بخطوط وعلامات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلمة [ مفرد ] : مصدر أقلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلم يؤقلم ، أقلمة ، فهو مؤقلم ، والمفعول مؤقلم• أقلم النبات / أقلم الحيوان : عوده بوسائل شتى مناخا جديدا وجعله يألف محيطا جغرافيا غير محيطه الأصلي . • أقلم نفسه على الغربة عن الوطن : عودها عليه على الرغم من غربة البيئة عنه إلا أنه أقلم نفسه - أقلم نفسه مع الظروف الجديدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلم يقلم ، قلما ، فهو قالم ، والمفعول مقلوم• قلم الظفر : قص ما طال منه . • قلم القلم : براه . • قلم الغصن : قطعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلما [ كلمة وظيفية ] : كلمة مركبة من الفعل ( قل ) و ( ما ) الكافة عن الفاعل ، تستعمل لمعنيين أحدهما : النفي المحض إن وجدت قرينة ، والثاني : إثبات الشيء القليل قلما يدخل الكافر الجنة - قلما كذب / يزورنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلما [ كلمة وظيفية ] : ( انظر : ق ل ل م ا - قلما ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلمة [مفرد]: مصدر أقلمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أقلمَ يؤقلم، أَقلمةً، فهو مُؤقِلم، والمفعول مُؤقلَم • أقلم نفسَه على الشَّيء: عوَّدها عليه "كانت البيئة غريبة فأقلم نفسه على العيش فيها". II أقلمَ يؤقلم، أقلمةً، فهو مُؤقلِم، والمفعول مؤقلَم • أقلم النَّباتَ/ أقلم الحيوانَ: عوَّده بوسائل شتّى مُناخًا جديدًا وجعله يألف محيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ. • أقلم نفسَه على الغربة عن الوطن: عوَّدها عليه "على الرغم من غربة البيئة عنه إلاّ أنّه أقلم نفسَه- أقلم نفسَه مع الظروف الجديدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأقلم يتأقلم ، تأقلما ، فهو متأقلم• تأقلم الشخص مع البيئة الجديدة : تكيف معها ، تعود عليها تأقلم مع حياته الجديدة . • تأقلم النبات / تأقلم الحيوان : تعود بوسائل شتى مناخا جديدا وألف محيطا جغرافيا غير محيطه الأصلي .
المعجم الوسيط
العودَ ونحوه ـِ قَلْماً: قطع منه شيئاً. وـ القلمَ ونحوه: براه. وـ الظُّفْر ونحوه: قصَّ ما طال منه. و يقال للضعيف: مقلوم الظُّفُر.( قَلَّمَ ): مبالغة في قَلَم. ويقال: قلَّم ظفره: أضعفه وأذلَّه. وـ الشجرة: أزال عنها الأغصان اليابسة لتقوى.( الإقْليم ) عند القدماء: واحد الأقاليم السبعة، وهي أقسام الأرض. وـ بلاد تسمى باسم خاص كإقليم الهند وإقليم اليمن. و- منطقة من مناطق الأرض تكاد تتحد فيها الأحوال المناخية والنظم الاجتماعية، كالإقليم الشمالي والإقليم الجنوبي.( القَالِم ): العَزَب. ( ج ) قَلَمَة.( القَلَم ): ما يكتب به. ( ج ) أقلام، وقِلام. وـ المِقَصّ، ويقال له: القَلمان أيضاً. وـ السَّهْم الذي يجال بين القوم في القمار والقُرْعة. وجفَّ القلم: قُضي الأمر وأُبرم. وقد أُطلق القلم عند الكاتبين على الخطّ، فقالوا: يكتب بالقلم النَّسخي. و( في اصطلاح الدَّواوين ): قسم من أقسام الديوان، يقال: قلم الكتَّاب، وقلم المحضرين، وقلم المستخدمين. وقلم الحبر: قلم مداده مخزون فيه لا يسيل على سنِّه إلا وقت الكتابة به. وقلم الرصاص: قلم سنّه من الجرافيت لا مداد له.( القُلامَة ): ما قطع من طرف الظُّفر أو الحافر أو العود. وقُلامة الظُّفر: مَثَل في القِلَّة والحقارة. يقال: لم يُغْن عنِّي قُلامة ظُفر.( المِقْلام ): أداة التقليم. وـ المقراض. ( ج ) مقاليم.( المَقْلَم ) من القصب ونحوه: العُقدة بين الأُنبوبتين. ( ج ) مقالم.( المِقْلَمَة ): وعاء الأقلام. ( ج ) مقالم.
المعجم الوسيط
جزءٌ من الأرض تجتمع فيه صفات طبيعية أو اجتماعية تجعله وَحدة خاصة. (مع).
مختار الصحاح
ق ل م : قلَمَ ظفره من باب ضرب و قَلَّم أظفاره شدد للكثرة و القُلاَمَهُ بالضم ما سقط منه و القَلَمُ الذي يكتب به والقلم أيضا الزلم و الإقْلِيمُ واحد الأَقَاليمِ السبعة و المِقْلَمَةُ بالكسر وعاء الأَقْلام وأبو قَلَمُونٍ ضرب من ثياب الوم يتلون للعيون ألوانا
الصحاح في اللغة
قَلَمْتُ ظفري، وقَلَّمْتُ أظافري، شدّد للكثرة. والقُلامَةُ: ما سقط منه. ويقال للضعيف: مَقْلومُ الظُفرِ وكليلُ الظفر. والقَلَمُ: الذي يكتب به. والقَلَمُ: الزَلَمُ. والقَلَمُ: الجَلَمُ. والإقْليمُ: واحد أقاليم الأرض السبعة. والقُلاَّمُ بالتشديد: القاقُلَّى، وهو من الحمض. والمِقْلَمُ: وعاء قضيب البعير. والمِقْلَمَةُ: وعاء الأقلام. ومَقالِمُ الرمح: كعوبه.
لسان العرب
القَلَم الذي يُكتب به والجمع أقلام وقِلام قال ابن بري وجمع أَقلام أَقاليم وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّني حِينَ آتِيها لتُخْبِرَني وما تُبَيّنُ لي شَيْئاً بِتَكْلِيمِ صَحِيفةٌ كُتِبَتْ سِرّاً إلى رَجُلٍ لم يَدْرِ ما خُطَّ فيها بالأَقالِيم والمِقْلَمة وعاء الأَقْلام قال ابن سيده والقَلَمُ الذي في التنزيل لا أعرف كَيفيته قال أَبو زيد سمعت أعرابيّاً مُحرِماً يقول سَبَقَ القَضاءُ وجَفَّتِ الأَقْلامُ والقَلَمُ الزَّلَمُ والقَلَم السَّهْم الذي يُجال بين القوم في القِمار وجمعهما أقلام وفي التنزيل العزيز وما كنتَ لديهم إذ يُلقون أقلامهم أَيُّهم يَكفل مريم قيل معناه سهامهم وقيل أَقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة قال الزجاج الأَقلام ههنا القِداح وهي قِداح جعلوا عليها علامات يعرفون بها من يكفل مريم على جهة القرعة وإنما قيل للسهم القلم لأَنه يُقْلم أي يُبْرى وكلُّ ما قطَعت منه شيئاً بعد شيء فقد قَلَمْته من ذلك القلم الذي يكتب به وإنما سمي قَلَماً لأَنه قلِمَ مرة بعد مرة ومن هذا قيل قَلَمت أَظفاري وقَلَمت الشيء بَرَيْته وفيه عالَ قلمُ زكريا هو ههنا القِدْح والسهم الذي يُتقارَع به سمي بذلك لأَنه يُبرى كبَرْي القلم ويقال للمِقْراض المِقْلامُ والقَلَمُ الجَلَمُ والقَلَمانِ الجَلَمانِ لا يفرد له واحد وأَنشد ابن بري لعَمْرِيَ لو يُعْطِي الأَميرُ على اللِّحَى لأُلْفِيتُ قد أَيْسَرْتُ مُنْذُ زَمانِ إذا كشَفَتْني لِحْيَتي من عِصابةٍ لهُمُ عندَه ألفٌ ولي مائتانِ لهَا دِرْهَمُ الرحمنِ في كلِّ جُمعةٍ وآخَرُ للِخَناء يَبْتَدِرانِ إذا نُشِرتْ في يَوْمِ عِيدٍ رأَيْتَِها على النَّحْرِ مِرْماتيْنِ كالقَفَدانِ ولوْلا أَيادٍ مِنْ يَزِيدَ تتابَعتْ لَصَبَّحَ في حافاتِها القَلمانِ والمِقْلَم قَضِيب الجمل والتيس والثور وقيل هو طرَفه شمر المِقْلم طَرف قضيب البعير وفي طرفه حَجَنةٌ فتلك الحَجَنة المِقْلم وجمعه مَقالِمُ والمِقْلَمة وعاء قضيب البعير ومقالِم الرمح كُعوبه قال وعادِلاً مارِناً صُمّاً مَقالِمُه فيه سِنانٌ حَلِيفُ الحَدِّ مَطْرُورُ ويروى وعاملاً وقَلَم الظُّفُر والحافر والعُود يَقْلِمُه قَلْماً وقَلَّمه قطَعه بالقَلَمَيْن واسم ما قُطِع منه القُلامة الليث القَلْم قطع الظفر بالقلمين وهو واحد كله والقُلامة هي المَقْلومة عن طرف الظفر وأَنشد لَمَّا أَتَيْتُم فلم تَنْجُوا بِمَظْلِمةٍ قِيسَ القُلامةِ مما جَزَّه القَلَمُ قال الجوهري قَلَمْت ظُفري وقَلَّمت أظفاري شدد للكثرة ويقال للضعيف مَقْلُوم الظفر وكَلِيل الظفر والقَلَمُ طول أَيْمةِ المرأَة وامرأَة مُقَلَّمة أي أَيّم وفي الحديث اجتاز النبي صلى الله عليه وسلم بنسوة فقال أَظنُّكُنَّ مُقَلَّماتٍ أي ليس عليكن حافظ قال ابن الأثير كذا قال ابن الأَعرابي في نوادره قال ابن الأَعرابي وخَطَب رجل إلى نسوة فلم يُزَوِّجنَه فقال أَظنكنّ مُقَلَّماتٍ أي ليس لكنّ رجل ولا أحد يدفع عنكن ابن الأَعرابي القَلَمة العُزّاب من الرجال الواحد قالِمٌ ونساء مُقَلَّمات بغير أَزواج وأَلفٌ مُقَلَّمةٌ يعني الكَتِيبة الشاكَّة في السلاح والقُلاَّم بالتشديد ضرب من الحَمْض يذكر ويؤنث وقيل هي القاقُلَّى التهذيب القُلاَّم القاقُلى قال لبيد مَسْجُورةً متجاوِراً قُلاَّمها وقال أَبو حنيفة قال شُبَيل بن عَزْرة القُلاَّم مثل الأَشنان إلا أَن القلام أَعظم قال وقال غيره ورقه كورق الحُرْف وأَنشد أَتوْني بِقُلاَّمٍ فَقالوا تَعَشّهُ وهل يأْكُلُ القُلاَّمَ إلا الأَباعِرُ ؟ والإقْلِيمُ واحد أقالِيم الأَرض السبعة وأَقاليمُ الأرضِ أَقْسامها واحدها إقلِيم قال ابن دريد لا أَحسب الإقْلِيم عربيّاً قال الأَزهري وأَحسبه عربيّاً وأَهل الحِساب يزعمون أَن الدُّنيا سبعة أقاليم كل إقْليم معلوم كأَنه سمي إِقْلِيماً لأَنه مَقْلوم من الإقلِيم الذي يُتاخِمه أي مقطوع وإقْلِيم موضع بمصر عن اللحياني وأَبو قَلَمُون ضرب من ثِياب الروم يتلوّن ألواناً للعيون قال ابن بري قَلَمُون فَعَلُول مثل قَرَبُوسٍ وقال الأَزهري قَلَمون ثوب يُتراءى إذا طلعت الشمس عليه بأَلوان شتى وقال بعضهم أَبو قلمون طائر يُتراءى بأَلوان شتى يشبَّه الثوب به
الرائد
* قلم يقلم: قلما. 1-الشيء: قطع منه شيئا. 2-الظفر: قص ما طال منه.
الرائد
* قلم تقليما. 1-الشيء: قطع منه شيئا «قلم العود». 2-الكرم أو نحوه: قطع بعض أغصانه لزيادة نموه أو إنتاجه، أو لتجميله. 3-الظفر: قص ما طال منه.
الرائد
* قلم. ج أقلام وقلام. 1-قصبة تبرى ويكتب بها. 2-خشبة اسطوانية مستطيلة تتوسطها مادة رصاصية، سوداء أو ملونة، تتخذ للكتابة والرسم. 3-سهم يجال بين القوم للقمار. 4-«القلم»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: