وصف و معنى و تعريف كلمة قله:


قله: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح قله في معاجم اللغة العربية:



قله

جذر [قله]

  1. قَلَهُ
    • ـ قَلَهُ : القَرَهُ في معانيها .
      ـ قَلَهَى ، أو قَلْهَى : موضع قُرْبَ المَدينَةِ الشَّريفَةِ .
      ـ قَلَهَيَّا , وقِلِّهَى : حَفِيرةٌ لِسَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ قَلْهاةُ : بلد بساحِلِ بَحْرِ عُمانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قله
    • " القَلَهُ : لغة في القَرَه .
      وقَلَهى وقَلَهِيَّا ، كلاها : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قُلْهُبُ
    • ـ قُلْهُبُ : الرَّجُلُ القديمُ الضَّخْمُ .
      ـ قَلْهَبَةُ : السَّحابةُ البَيضاءُ .
      ـ قَلْهَبانُ : الطويلُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَلْهَتٌ
    • ـ قَلْهَتٌ وقَلْهاتٌ : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَلْسُ
    • ـ قَلْسُ : حَبْلٌ ضخمٌ من لِيفٍ أو خُوصٍ أو غيرهِما ، من قُلوسِ سُفُنِ البَحْرِ ، وما خَرَجَ من الحَلْقِ مِلْءَ الفَمِ أو دونه ، وليس بِقَيْءٍ ، فإن عادَ ، فهو قَيْءٌ ، والرَّقْصُ في غِناءٍ ، والغِناءُ الجَيّدُ ، والشُّرْبُ الكثيرُ ، وغَثَيانُ النَّفْسِ ، وقَذْفُ الكأْسِ والبَحْرِ امْتِلاءٌ ، والفِعْلُ قَلَسَ ،
      ـ بَحْرٌ قَلاَّسٌ : زَخَّارٌ .
      ـ قالِسٌ : موضع أقْطَعَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلّم ، بني الأَحَبِّ من عُذْرَةَ .
      ـ قَلُوسُ : قرية قربَ الرَّيّ .
      ـ قُلَّيْسُ : بِيْعَةٌ بِصَنْعاءَ .
      ـ قَلِيْسُ : البخيلُ .
      ـ أَنْقَلَيْسُ الإِنْقَلِيْسُ : سَمَكَةٌ كالحَيّة .
      ـ قَلَنْسُوَةُ وقُلَنْسِيَة : تُلْبَسُ في الرأسِ ، ج : قلانِسُ وقَلانيسُ وقَلَنْسٍ ، وأصْلُهُ قَلَنْسُوٌ ، إلا أنهم رَفَضوا الواو ، لأنَّه ليس اسمٌ آخِرُهُ حَرْفُ عِلّةٍ قَبْلهَا ضَمّةٌ ، فصارَ آخِرَهُ ياءٌ مكسورٌ ما قَبْلهَا ، فكانَ كَقاضٍ ، وقَلاسِيُّ وقَلاسٍ ، وتَصغيرهُ قُلَيْنِسَةٌ وقُلَيْنيسَةٌ وقُلَيْسِيَةٌ وقُلَيْسِيَّةٌ .
      ـ قَلْسَيْتُهُ وقَلْنَسْتُهُ فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ : ألبَسْتُهُ إِيَّاها فَلَبِسَ .
      ـ قَلَنْسُوَةُ : حصْنٌ بِفِلَسْطِينَ .
      ـ تَقْليسُ : الضَّرْبُ بالدُّفِّ ، والغِناءُ ، واسْتقْبالُ الوُلاَةِ عندَ قُدومِهِمْ بأَصْنِافِ اللَّهْوِ ، وأن يَضَعَ الرجُلُ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ ويَخْضَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَلَهُ
    • ـ قَلَهُ : القَرَهُ في معانيها .
      ـ قَلَهَى ، أو قَلْهَى : موضع قُرْبَ المَدينَةِ الشَّريفَةِ .
      ـ قَلَهَيَّا , وقِلِّهَى : حَفِيرةٌ لِسَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ قَلْهاةُ : بلد بساحِلِ بَحْرِ عُمانَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَلَهْبَسُ
    • ـ قَلَهْبَسُ : المُسِنُّ من حُمُرِ الوَحْشِ ، وهي : القَلَهْبَسَةُ ، وحَشَفَةُ ذَكَرِ الإِنْسانِ .
      ـ هامَةٌ قَلَهْبَسَةٌ : مُدَوَّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَلَنسوة
    • قلنسوة - و قلنسية
      1 - نوع من ملابس الرأس ، وهي على هيئات متعددة ، ومنها ما يلبسه بعض الكهنة المسيحيين ، جمع : قلانس وقلانيس وقلاس وقلاسي

    المعجم: الرائد

  7. قلس
    • " القَلْسُ : أَن يبلغ الطعام إِلى الحَلْق ملْءَ الحلق أَو دونه ثم يرجع إِلى الجوف ، وقيل : هو القَيء ، وقيل : هو القذف بالطعام وغيره ، وقيل : هو ما يخرج إِلى الفم من الطعام والشراب ، والجمع أَقلاس ؛ قال رؤبة : إِن كُنْت من دائِك ذا أَقْلاسِ ، فاسْتَسْقِيَنْ بِثَمر القَسْقاسِ الليث : القَلْس ما خرج من الحلف مِلْءَ الفم أَو دونه ، وليس بِقيء ، فإِذا غلَب فهو القَيْءُ .
      ويقال : قَلَسَ الرجل يَقْلِسُ قَلْساً ، وهو خروج القَلْس من حلقه .
      أَبو زيد : قَلَس الرجل قَلْساً ، وهو ما خرج من البطن من الطعام أَو الشراب إِلى الفم أَعاده صاحبُه أَو أَلقاه ، وهو ، قالس .
      وفي الحديث : من قاء أَو قَلَس فليتوضأْ ؛ القَلَس ، بالتحريك ، وقيل بالسكون من ذلك .
      وقد قَلَس يَقْلِسُ قَلْساً وقَلَساناً ، فهو ، قالس .
      وقَلَسَت الكأْس إِذا قذفت بالشراب لشدَّة الامتلاء ؛ قال أَبو الجراح في أَبي الحسن الكسائي : أَبا حَسَنٍ ، ما زُرْتُكم منذُ سَنْبَةٍ من الدهر ، إِلا والزُّجاجةُ تَقْلِسُ كَرِيم إِلى جَنْبِ الخِوانِ ، وزَوْرُه يُحَيَّا بأَهلاً مَرْحباً ، ثم يَجْلِسُ وقَلَسَ الإِناءُ يَقْلِسُ إِذا فاضَ ؛ وقال عمر بن لجإِ : وامْتَلأَ الصَّمَّان ماءً قَلْسا ، يَمْعَسْن بالماء الجِواءَ مَعْسَا وقَلَسَ السَّحابُ قَلْساً ، وهو مثل القَلْسِ الأَول .
      والسَّحابة تَقْلِسُ الندى إِذا رمت به من غير مطر شديد ؛

      وأَنشد : نَدَى الرَّمْلِ مَجَّتْة العِهادُ القَوالِسُ ابن الأَعرابي : القَلْسُ الشرب الكثير من النبيذ ؛ والقَلْس الغِناء الجيِّد ، والقَلْسُ الرقص في غناء .
      وقَلَسَتِ النحلُ العسلَ تَقْلِسُه قَلْساً : مجَّتْه .
      والقَليس : العسل ، والقَليس أَيضاً : النحل ؛ قال الأَفوه : من دُونها الطَّير ، ومن فَوْقِها هَفاهِفُ الرِّيح كَجُثِّ القَليس والقَلْس والتَّقْلِيس : الضرب بالدُّفِّ والغِناءُ .
      والمُقَلِّس : الذي يلعب بين يدي الأَمير إِذا قدم المصر ؛ قال الكميت يصف دُبّاً أَو ثور وحش : فَرْدٌ تُغَنِّيه ذِبَّانُ الرِّياضِ ، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطريقاً بأَسْوارِ أَراد مع أَسْوار .
      وقال أَبو الجَرَّاح : التَّقْلِيسُ استقبال الوُلاة عند قدومهم بأَصناف اللَّهْو ؛ قال الكميت يصف ثوراً طعَن في الكلاب فتبعه الذُّباب لِمَا في قَرنِه من الدم : ثم اسْتَمَرَّ تُغَنِّيه الذُّباب ، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطْرِيقاً بِمزْمارِ (* قوله « انحسر الشعر منه عن الرأس » لعله انحسر الشعر عنه من مقدم الرأس .)، وهو أَكثر من الجَلَح ، والضمير في قوله فيهنَّ يعود على نساء ؛ يقول : إِن القَلاسِي والعمائم إِذا نُزِعَت عن رؤوس الرجال فبدا صلعهم ففي النساء عنهم حُسُور أَي فُتور .
      وقد قَلْسَيْتُه فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ وتَقَلَّسَ أَي أَلبسته القَلَنْسوة فلَبِسها ، قال : وقد حُدَّ فقيل : إِذا فتحت القاف ضممت السين ، وإِن ضممت القاف كسرت السين وقلبت الواو ياء ، فإِذا جمعت أَو صغَّرت فأَنت بالخيار لأَن فيه زيادتين الواو والنون ، فإِن شئت حذفت الواو فقلت قلانس ، وإِن شئت حذفت النون فقلت قلاسٍ ، وإِنما حذفت الواو لاجتماع الساكنين ، وإِن شئت عوَّضت فيهما وقلت قَلانيس وقَلاسِيُّ ؛ الجوهري : وتقول في التصغير قُلَيْنسة ، وإِن شئت قُلَيْسَة ، ولك أَن تعوِّض فيهما فتقول قُلَيْنِيسة وقُلَيسِيَّة ، بتشديد الياء الأَخيرة ، وإِن جَمعت القَلَنْسُوَة بحذف الهاء قلت قَلَنْس ، وأَصله قَلَنْسُوٌ إِلا أَنك رفضت الواو لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضَمَّه ، فإِذا أَدّى إِلى ذلك قياس وجب أَن يُرفض ويُبدل من الضمة كسرة فيصير آخر الاسم ياء مكسوراً ما قبلها ، وذلك يوجب كونه بمنزلة قاضٍ وغازٍ في التنوين ، وكذلك القول في أَحْقٍ وأَدْلٍ جمع حِقْوٍ ودَلْوٍ ، وأَشباه ذلك فقِس عليه ، وقد قَلْسَيْتُه فتَقَلْسَى .
      قال ابن سيده : وأَما جمع القُلَنْسِيَة فَقَلاسٍ ، قال : وعندي أَن القُلَنْسِيَة ليست بلغة كما اعتدَّها أَبو عبيد إِنما هي تصغير أَحد هذه الأَشياء ، وجمع القَلْساة قَلاسٍ لا غير ، قال : ولم نسمع فيها قَلْسَى كَعَلْقَى ؛ والقَلاَّس : صانِعها ، وقد تَقَلْنَسَ وتَقَلْسَى ، أَقَرُّوا النون وإِن كانت زائدة ، وأَقرُّوا أَيضاً الواو حتى قَلبوها ياء .
      وقَلْسَى الرجلَ : أَلبسه إِياها ؛ عن السيرافي .
      والتقليسُ : لُبْسُ القَلَنْسُوَة (* قوله « والتقليس لبس القلنسوة » هكذا بالأصل ولعل الظاهر والتقلس لبس إلخ أَو والتقليس إِلباس القلنسوة .).
      وبحرٌ قَلاَّسٌ أَي يقذف بالزَّبَدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. قلهب
    • الليث : القَلْهَبُ القديم الضَّخْمُ مِنَ الرجال .

    المعجم: لسان العرب

  9. قلهبس
    • القَلَهْبَسُ : المُسِنُّ من الحُمُرِ الوحشية .
      الأَزهري : القَلَهْبَسَة من حُمُر الوحش المُسِنَّة .

    المعجم: لسان العرب

  10. قلهت
    • " قَلْهَتٌ وقِلْهاتٌ : موضعان ، كذا حكاه أَهل اللغة في الرباعي .
      قال ابن سيده : وأُراه وَهَماً ، ليس في الكلام فِعْلالٌ إِلا مُضاعَفاً غير الخِزْعالِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. قلنس
    • " قَلْنَسَ الشيءَ : غَطَّاه وسَتَرَه .
      والقَلْنَسَة : أَن يجمع الرجلُ يديه في صدره ويَقوم كالمُتَذَلِّل .
      والقُلَنْسِيَة : جمعها قَلاسِيُّ ، وقد تقدم القول فيها في قلس مستوفًى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قله في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" قَلْهَتٌ " أَهمله الجوهَرِيّ وهو هكذا بالتّاءِ المُطَوَّلَة في النسخ وفي بعضها بالمُدَوَّرَةِ يُقَال فيه : " قَلْهَاتٌ " أَيضا ذكره ابن دُرَيْدٍ في الرباعيّ وجعل التاءَ أَصليّة : " موضِعان " الصّوابُ موضِعٌ بل مدينة في أَعالي حَضْرَمَوْتَ وقدورَدَهَا ابنُ بَطُّوطةَ وذكرَهَا في رِحْلِتَه وفي اللسان قَلْهَةُ وقِلْهَاتٌ موضع كذا حكاه أَهلُ اللُّغَة في الرّباعيّ قال ابنُ سِيدَه : وأَراه وَهَماً ليس في الكلام فِعْلالٌ إِلاّ مُضَاعَفاً غيرَ الخِزْعَالِ



لسان العرب
القَلَهُ لغة في القَرَه وقَلَهى وقَلَهِيَّا كلاها موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: