وصف و معنى و تعريف كلمة قلوصك:


قلوصك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و واو (و) و صاد (ص) و كاف (ك) .




معنى و شرح قلوصك في معاجم اللغة العربية:



قلوصك

جذر [قلص]

  1. قَلوص: (اسم)
    • الجمع : قِلاصٌ ، و قَلاَئِصُ
    • القَلُوصُ من الإِبل: الفتيَّةُ المجتمعةُ الخَلْق، وذلك من حين تُركَبُ إِلى التاسعة من عُمْرِها، ثم هي ناقة
    • القَلُوصُ :ولَدُ النعامِ
    • القَلُوصُ :فرخُ الحُبارَى
  2. قُلُوص: (اسم)
    • قُلُوص : مصدر قلَصَ
  3. قُلوص: (اسم)
    • مصدر قلَصَ
  4. قَلِصَ: (فعل)
    • قَلِصَ، يَقْلَصُ، مصدر قَلَصٌ
    • قَلِصَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ حَتَّى تَكَادُ تَتَقَيَّأُ


  5. قلَصَ: (فعل)
    • قلَصَ يَقلِص ، قُلُوصًا ، فهو قالِص
    • قلَصَ الثوبُ بعد غَسْلِه :انكمش وقصُر
    • قلَص الظِّلُّ: انقبض، نقص، انحسر
    • قلَصَتِ البئرُ: ذهب أكثرُ مائها
    • قَلَصَ الْقَوْمُ : اِجْتَمَعُوا فَسَارُوا
    • قَلَصَتِ الشَّفَةُ : اِرْتَفَعَتْ
    • قَلَصَتْ نَفْسُهُ : غَثَتْ
    • قَلَصَ الرجل: ذَهَبَ
  6. قلَّصَ: (فعل)
    • قلَّصَ يقلِّص ، تَقْلِيصًا ، فهو مُقَلِّص ، والمفعول مُقلَّص - للمتعدِّي
    • قَلَّصتَ الدَّوابُّ: جَدَّت في سيرها واستمرّت في مضيِّها
    • قلَّص الثّوبُ: قلَص؛ انكمش بعد غَسْله
    • قلَّصَ الظِّلُّ: قلَص، انقبض ونقص
    • قلَّصَتِ البئرُ: قلَصت؛ ذهب أكثرُ مائها
    • قلَّص ثوبَه: شمَّره، ورفعه
    • قلَّص البَرْدُ العضلاتِ: ثنّاها، وجعَّدها
    • قلَّص حجمَ القوَّات: جعلها تنكمش وتقلّ
    • قَلَّصَ الدِّرْعُ: انضمّت:
    • قَلَّصَ بين الرجُلين: خلَّص بينهما في سِبابٍ أَو قتال
  7. تَقَلَّصَ: (فعل)
    • تقلَّصَ يتقلّص ، تقلُّصًا ، فهو متقلِّص
    • تَقَلَّصَ الثَّوْبُ بَعْدَ تَصْبينِهِ: قَصُرَ، ضاقَ
    • تَقَلَّصَتْ أَساريرُ وَجْهِهِ : اِنْكَمَشَتْ
    • تَقَلَّصَ الشَّيْءُ : قَلَصَ، تَدانَى، اِنْضَمَّ، اِنْزَوَى
    • تقلَّص ظِلُّه: ضعُف نفوذُه
  8. قَلَص: (اسم)
    • قَلَص : مصدر قَلِصَ
  9. قَلَص: (اسم)
    • قَلَص : جمع قَلصة
  10. قُلُص: (اسم)


    • قُلُص : جمع قَلُوصُ
  11. قَلاَّص: (اسم)
    • القَلاَّصُ : حالبُ القَلُوص
    • وماءٌ قلاَّص: مرتفع
  12. قِلاص: (اسم)
    • قِلاص : جمع قَلوص
  13. مُقَلِّص: (اسم)
    • مُقَلِّص : فاعل من قلَّصَ
  14. مُقلَّص: (اسم)
    • مُقلَّص : اسم المفعول من قلَّصَ
  15. تَقَلُّص: (اسم)
    • مصدر تَقَلَّصَ
    • تَقَلُّصُ الثَّوْبِ: قِصَرُهُ، ضَيْقُهُ
    • تَقَلُّصُ مَلامِحِ الوَجْهِ : اِنْكِماشُهُ
    • (طب) انقباض عضليّ لا إراديّ يحدث بغتة
    • نقص في الحجم أو في الطّول
  16. تَقليص: (اسم)


    • مصدر قَلَّصَ
    • تَقْليصُ الثَّوْبِ: اِنْكِماشُهُ
    • تَقْليصُ القَميصِ : تَشْميرُهُ، رَفْعُهُ
  17. تقلُّص: (اسم)
    • تقلُّص : مصدر تَقَلَّصَ
  18. قالِص: (اسم)
    • قالِص : فاعل من قلَصَ
  19. مُتَقَلِّص: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَقَلَّصَ
    • ظِلٍّ مُتَقَلِّصٌ : ظِلٌّ مُرْتَفِعٌ
    • رَجُلٌ مُتَقَلِّصُ الأَعْصَابِ : مُتَشَنِّجٌ، مُنْقَبِضٌ
  20. مُقَلِّص: (اسم)
    • فرسٌ مُقَلِّصٌ: طويلُ القوائم منضمُّ البطن مُشَمِّر
  21. متقلِّص: (اسم)
    • متقلِّص : فاعل من تَقَلَّصَ
  22. تَقْلِيص: (اسم)


    • تَقْلِيص : مصدر قلَّصَ
  23. قَلصة: (اسم)
    • الجمع : قَلَصٌ
    • قَلْصةُ البئرِ: الماءُ يَجُمُّ فيها ويرتفع
  24. قَلَص: (اسم)
    • قَلَص :جمع قَلْصَة
  25. القلوص: (مصطلحات)
    • بفتح فضم جمع قلائِص وقلاص وقلص وقلصان من الإبل: الشابة = الأنثى من الإبل من حين تركب إلى التاسعة من عمرها ، ثم تكون بعد ذلك ناقة. (فقهية)
,
  1. قلص (المعجم لسان العرب)
    • "قَلَصَ الشيءُ يَقْلِص قُلوصاً: تَدانى وانضمّ، وفي الصحاح: ارتفع.
      وقَلَصَ الظلُّ يَقْلِصُ عني قُلوصاً: انقبض وانضمّ وانْزَوَى.
      وقَلَص وقلَّصَ وتقلَّص كله بمعنى انضمّ وانزَوَى؛ قال ابن بري: وقلَص قلوصاً ذهب؛ قال الأَعشى: وأَجْمَعْتُ منها لِحَجّ قلوصا وقال رؤبة: قَلَّصْنَ تَقْليص النَّعَامِ الوَخَّادْ

      ويقال: قَلَصَتْ شفته أَي انْزَوَتْ.
      وقَلَص ثوبُهُ يَقْلِص، وقَلَص ثوبُهُ بعد الغَسْل، وشفة، قالِصَة وظلٌّ، قالص إِذا نَقَص؛ وقوله أَنشده ثعلب:وعَصَب عن نَسَويْه، قالِ؟

      ‏قال: يريد أَنه سمين فقد بان موضعُ النسا وهو عرق يكون في الفخذ.
      وقَلَصَ الماءُ يقلِصُ قُلوصاً، فهو، قالِص وقَلِيص وقَلاَّص: ارتفع في البئر؛ قال امرؤ القيس: فأَوْرَدَها من آخرِ الليل مَشْرَباً،بَلاثِقَ خُضْراً، ماؤُهن قَلِيص وقال الراجز: يا رِيَّهَا من بارِدٍ قَلاَّصِ،قد جَمَّ حتى هَمَّ بانْقِياصِ وأَنشد ابن بري لشاعر: يَشْربْن ماءً طَيّباً قَلِيصُهُ،كالحبَشِيِّ فوقَه قَمِيصُه وقَلَصَةُ الماء وقَلْصَتُه: جَمّته.
      وبئر قَلوصٌ: لها قَلَصَة، والجمع قَلائص، وهو قَلَصَة البئر، وجمعها قَلَصَات، وهو الماء الذي يَجِمُّ فيها ويرْتَفع.
      قال ابن بري: وحكى ابن الأَجدابي عن أَهل اللغة قَلْصَة،بالإِسكان، وجمعها قَلَص مثل حَلْقة وحَلَق وفَلْكَة وفَلَك.
      والقَلْص: كثرة الماء وقلته، وهو من الأَضداد.
      وقال أَعرابي: أَبَنْت بَيْنُونة فما وجدت فيها إِلاَّ قَلْصَةً من الماء أَي قليلاً.
      وقَلَصَت البئرُ إِذا ارتفعت إِلى أَعلاها، وقَلَصَتْ إِذا نَزَحَتْ.
      شمر: القالِص من الثياب المُشَمَّرُ القصير.
      وفي حديث عائشة، رضوان اللّه عليها: فقَلَصَ دمعي حتى ما أُحِسُّ منه قَطْرَةً أَي ارتفع وذهب.
      يقال: قَلَصَ الدمعُ مخففاً، وإِذا شدد فللمبالغة.
      وكل شيء ارتفع فذهب، فقد قَلَّص تقليصاً؛

      وقال: يوماً تَرَى حِرْباءَه مُخَاوِصَا،يَطْلُبُ في الجَنْدَل ظِلاًّ، قالِصا وفي حديث ابن مسعود: أَنه، قال للضَّرع اقْلِصْ فقَلَص أَي اجتمع؛ وقول عبد مناف بن ربع: فقَلْصِي ونَزْلِي قد وجَدْتُمْ حَفِيلَهُ،وشَرّي لكم، ما عشتمُ، ذَوْدُ غاوِلِ قَلْصي: انقباضي.
      ونَزْلي: استرسالي.
      يقال للناقة إِذا غارت وارتفع لبنها: قد أَقْلَصَت، وإِذا نزل لبنُها: قد أَنْزَلَتْ.
      وحَفِيلُه: كثرة لبنه.
      وقَلَص القومُ قُلُوصاً إِذا اجتمعوا فساروا؛ قال امرؤ القيس: وقد حَانَ مِنَّا رِحْلَةٌ فَقُلُوص وقَلَصَت الشفة تَقْلِص: شَمَّرَتْ ونَقَصَت.
      وشفة، قالِصة وقميص مُقَلَّص، وقَلَّصْتُ قميصي: شَمَّرتُه ورفَعْتُه؛

      قال: سراج الدُّجى حَلّتْ بسَهْلٍ، وأُعْطِيَتْ نَعِيماً وتَقْليصاً بدِرْعِ المَناطِقِ وتَقَلَّص هو: تَشَمَّر.
      وفي حديث عائشة: أَنها رأَت على سعد درعاً مُقَلِّصة أَي مجتمعة منضمة.
      يقال: قَلَّصَت الدرعُ وتَقَلَّصَت، وأَكثر ما يقال فيما يكون إِلى فوق.
      وفرس مُقَلِّص، بكسْر اللام: طويل القوائم منضم البطن، وقيل: مُشْرِف مُشَمِّر؛ قال بشر: يُضَمَّر بالأَصَائل، فهْوَ نَهْد أَقَبُّ مُقَلِّصٌ، فيه اقْوِرارُ وقَلَّصَت الإِبلُ في سيرها: شَمَّرَتْ.
      وقلَّصَت الإِبلُ تَقْليصاً إِذا ‏استمرت في مضيها؛ وقال أَعرابي: قَلِّصْنَ والْحَقْنَ بدِبْثا والأَشَلّْ يخاطب إِبلاً يَحدُوها.
      وقَلَّصَت الناقةُ وأَقْلَصَت وهي مِقْلاص: سَمِنت في سَنَامها، وكذلك الجمل؛

      قال: إِذا رآه في السَّنام أَقْلَصها وقيل: هو إِذا سمنت في الصيف.
      وناقة مِقْلاص إِذا كان ذلك السِّمَن إِنما يكون منها في الصيف، وقيل: أَقْلَص البعيرُ إِذا ظَهَرَ سَنامُه شيئاً وارتفع؛ والقَلْص والقُلُوص: أَولُ سِمَنها.
      الكسائي: إِذا كانت الناقة تسمَن وتُهْزَلُ في الشتاء فهي مِقْلاص أَيضاً.
      والقَلُوص: الفَتِيَّة من الإِبل بمنزلة الجارية الفَتَاة من النساء، وقيل: هي الثَّنِيَّة، وقيل: هي ابنة المخاض، وقيل: هي كل أُنثى من الإِبل حين تركب وإِن كانت بنت لبون أَو حقة إِلى أَن تصير بَكْرة أَو تَبْزُل، زاد التهذيب: سميت قَلُوصاً لطول قوائمها ولم تَجْسُم بَعْدُ، وقال العدوي: القَلُوص أَول ما يُرْكَب من إِناث الإِبل إِلى أَن تُثْني، فإِذا أَثنت فهي ناقة، والقَعُود أَول ما يركب من ذكور الإِبل إِلى أَن يُثْني، فإِذا أَثْنى فهو جمل، وربما سموا الناقة الطويلة القوائم قَلُوصاً، قال: وقد تسمى قَلُوصاً ساعَةَ توضَع، والجمع من كل ذلك قَلائِص وقِلاص وقُلُص، وقُلْصانٌ جمع الجمع،وحالبها القَلاَّص؛ قال الشاعر: على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائِطا،يَشْدَخْنَ بالليل الشجاعَ الخابِطا وفي الحديث: لتُتْرَكَنَّ القِلاصُ فلا يُسْعى عليها أَي لا يَخْرُج ساع إِلى زكاة لقلة حاجة الناس إِلى المال واستغنائهم عنه، وفي حديث ذي المِشْعار: أَتَوْكَ على قُلُصٍ نَواجٍ.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: على قُلُص نَوَاجٍ؛ وأَما ما ورد في حديث مكحول: أَنه سئل عن القَلُوص أَيُتوضأُ منه؟ فقال: لم يتَغَير القَلوص نهر، قَذِرٌ إِلا أَنه جار.
      وأَهل دمشق يسمون النهر الذي تنصبّ إِليه الأَقذار والأَوساخ: نهرَ قَلُوط، بالطاء.
      والقَلُوص من النعام: الأُنثى الشابة من الرِّئَال مثل قَلُوص الإِبل.
      قال ابن بري: حكى ابن خالويه عن الأَزدي أَن القَلُوص ولد النعام حَفَّانُها ورِئَالُها؛

      وأَنشد (* البيت لعنترة من معلقته.): تَأْوي له قُلُصُ النَّعام، كما أَوَت حِزَقٌ يَمَانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ والقَلُوص: أُنثى الحُبارى، وقيل: هي الحُبارى الصغيرة، وقيل: القَلُوص أَيضاً فرخ الحُبارى؛

      وأَنشد للشماخ: وقد أَنْعَلَتْها الشمسُ نَعْلاً كَأنَّها قَلُوص حُبارَى، رِيشُها قد تَمَوَّرا والعرب تَكْني عن الفَتَيات بالقُلُص؛ وكتب رجل من المسلمين إِلى عمر‎ ‎بن‎ الخطاب، رضي اللّه عنه، من مَغْزىً له في شأْن رجل كان يخالف الغزاة إِلى المُغِيبَات بهذه الأَبيات: أَلا أَبْلِغْ، أَبا حفصٍ رسولاً فِدىً لك، من أَخي ثقةٍ، إِزارِي قَلائِصَنَا، هداك اللّه، إِنا شُغِلْنا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَار فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ،قَفَا سَلْعٍ، بمُخْتَلَفِ التِّجَارِ يُعَقِّلُهن جَعْدٌ شَيْظَمِيٌّ،وبئسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الظُّؤَار (* ورد في رواية اللسان في مادة ازر: الخيار بدلاً من الظؤار.) أراد بالقلائص ههنا النساء ونصبها على المفعول بإِضمار فعل أَي تدارَكْ قلائصنا، وهي في الأَصل جمع قَلُوص، وهي الناقة الشابة، وقيل: لا تزال قلوصاً حتى تصير بازلاً؛ وقول الأَعشى: ولقد شَبَّت الحروبُ فما عَمْمَرْتَ فيها، إِذ قَلَّصَتْ عن حيالِ أَي لم تَدْعُ في الحروب عمراً إِذ قَلَّصَتْ أَي لَقِحَت بعد أَن كانت حائلاً تحمل وقد حالت؛ قال الحرث بن عباد: قَرِّبا مَرْبَطَ النَّعامةِ مِنِّي،لَقِحَت حَرْبُ وائلٍ عن حِيَالِ وقَلَّصَتْ وشَالَت واحد أَي لقحت.
      وقِلاص النجم: هي العشرون نجماً التي ساقها الدَبَران في خِطبة الثريا كما تزعم العرب؛ قال طفيل: أَمَّا ابنُ طَوْقٍ فقد أَوفى بذمَّتِهِ،كما وَفى بقِلاصِ النجم حاديها وقال ذو الرمة: قِلاصٌ حَدَاها راكبٌ مُتَعْمِّمٌ،هَجَائِنُ قد كادَتْ عليه تَفَرَّقُ وقَلَّص بين الرجلين: خلَّص بينهما في سِباب أَو قتال.
      وقلَصَتْ نفسُه تقْلِص قَلْصاً وقَلِصَت: غَثَتْ.
      وقَلَص الغديرُ: ذهب ماؤه؛ وقول لبيد: لوِرْد تَقْلِصُ الغِيطانُ عَنْهُ،يَبُذُّ مَفَازَة الخِمْسِ الكلالِ يعني تَخلَّف عنه؛ بذلك فسره ابن الأَعرابي.
      "
  2. قَلَصَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَلَصَ يَقْلِصُ قُلوصاً: وَثَبَ،
      ـ قَلَصَ نَفْسُه: غَثَتْ، كقَلِصَ،
      ـ قَلَصَ الماءُ: ارْتَفَعَ، فهو قالِصٌ وقَليصٌ وقَلاَّصٌ،
      ـ قَلَصَ القومُ: احْتَمَلوا فسارُوا،
      ـ قَلَصَ شَفَتُه: انْزَوَتْ، وشَمَّرَتْ،
      ـ قَلَصَ الظِّلُّ عَنِّي: انْقَبَضَ،
      ـ قَلَصَ الثوبُ بعدَ الغَسْلِ: انْكَمَشَ.
      ـ قَلَصَةُ البئرِ: الماءُ يَجِمُّ فيها ويَرْتَفِعُ، ج: قَلَصاتٌ.
      ـ قَلُوصُ من الإِبِلِ: الشابَّةُ، أو الباقِيةُ على السَّيْرِ، أو أوَّلُ ما يُرْكَبُ من إناثِها إلى أن تُثْنِي، ثم هي ناقةٌ، والناقةُ الطويلةُ القوائمِ،
      ـ قَلُوصُ: خاصٌّ بالإِناث، ج: قَلائصُ وقُلُصٌ، جج: قِلاصٌ، والأُنْثَى من النَّعامِ، ومن الرّئالِ، وفَرْخُ الحُبارَى، ويَكْنُونَ عن الفَتَياتِ بالقُلُص.
      ـ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ: في خ ت ع.
      ـ أقْلَصَ البعيرُ: ظَهَرَ سَنامُه شيئاً،
      ـ أقْلَصَتِ الناقةُ: سَمِنَتْ في الصَّيْفِ، أو غارتْ وارْتَفَعَ لَبَنُها.
      ـ قَلَّصَتْ تَقْليصاً: اسْتَمَرَّتْ.
      ـ مِقْلاصُ: جَدُّ والدِ عبدِ العزيزِ بنِ عِمْرَانَ بنِ أيُّوبَ الإِمامِ، من أصحابِ الشافِعِيِّ، وكان من أكابِرِ المالِكيَّةِ. فلما رأى الشافِعِيَّ، انْتَقَلَ إليه، وتَمَذْهَبَ بمَذْهَبِهِ.
  3. قلَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قلَّصَ يقلِّص ، تَقْلِيصًا ، فهو مُقَلِّص ، والمفعول مُقلَّص (للمتعدِّي) :-
      قلَّص الثّوبُ قلَص؛ انكمش بعد غَسْله.
      قلَّصَ الظِّلُّ: قلَص، انقبض ونقص.
      قلَّصَتِ البئرُ: قلَصت؛ ذهب أكثرُ مائها. • قلَّص ثوبَه: شمَّره، ورفعه.
      قلَّص البَرْدُ العضلاتِ: ثنّاها، وجعَّدها.
      قلَّص حجمَ القوَّات: جعلها تنكمش وتقلّ :-قلَّص الميزانيّةَ/ الإنتاجَ/ المصروفات، - قلَّص الرئيسُ نفوذَ وزيره.
  4. قلَص (المعجم الرائد)
    • قلص - يقلص ، قلوصا
      1- قلص : وثب. 2- قلص الثوب بعد الغسل : انكمش وقصر. 3- قلصت الشفة : انزوت علوا وارتفعت. 4- قلص الظل عن كذا : انقبض. 5- قلص الماء في البئر : ارتفع وذهب. 6- قلصت البئر : ارتفعت إلى أعلاها. 7- قلص القوم : اجتمعوا فساروا. 8- قلص القوم عن الدار : خفوا وذهبوا. 9- قلص الغلام : شب.
  5. تقلَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقلَّصَ يتقلّص ، تقلُّصًا ، فهو متقلِّص :-
      تقلَّص الظِّلُّ قلَص؛ قصُرَ، عكس تمدَّد :-تقلَّص جسْمُه/ نفوذُه:-
      تقلَّص ظِلُّه: ضعُف نفوذُه.
      تقلَّص الثَّوبُ: قلَص؛ انكمش بعد الغَسْل.
      تقلَّصت عضلاتُه: تقبَّضت، انكمشت :-أساريرُ وجههِ متقلِّصة.
  6. قلَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قلَصَ يَقلِص ، قُلُُوصًا ، فهو قالِص :-
      قلَصَ الثوبُ بعد غَسْلِه انكمش وقصُر.
      قلَص الظِّلُّ: انقبض، نقص، انحسر.
      قلَصَتِ البئرُ: ذهب أكثرُ مائها :-قلص الدّمعُ: ذهب.


  7. قلص (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ل ص: قضلَصَ الشيء ارتفع وبابه جلس وكذا قَلَّصَ تقلِيصاً و تَقَلَّص كله بمعنى انضم وانزوى و قَلَصَ الثوب بعد الغسل وشفة قَالِصَةٌ وظل قَالِصٌ إذا نقص و القَلُوصُ من النوق الشابة وهي بمنزلة الجارية من الناسء وجمعها قُلُصٌ بضمتين و قَلاَئِصُ مثل قدوم وقدم وقدائم وجمع القلص قِلاَصٌ
  8. قَلَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَلَصَ الشيءُ قَلَصَ ِ قُلُوصًا: تدانى وانضمّ.
      و قَلَصَ الثوبُ بَعْدَ الغسل: انَكمش وقَصُرَ.
      و قَلَصَ الظلُّ عنِّي: انقَبضَ ونَقَصَ.
      و قَلَصَ الشَّفَةُ: شمَّرَتْ وارتفعت.
      و قَلَصَ البئرُ أو الغَدير: ذهب أَكثرُ مائه.
      و قَلَصَ القومُ: اجتمعوا فساروا.
      و قَلَصَ الرجل: ذَهَبَ.
      و قَلَصَ نفسُه: غَثَتْ.
  9. قَلَّصَ (المعجم الغني)
    • [ق ل ص]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَلَّصْتُ، أُقَلِّصُ، قَلِّصْ، مصدر تَقْلِيصٌ.
      1. :-قَلَّصَ الثَّوْبُ :- : اِنْكَمَشَ، قَلَصَ.
      2. :-قَلَّصَ قَمِيصَهُ :- : شَمَّرَهُ، رَفَعَهُ.
      3. :-قَلَّصَتِ الدَّابَّةُ بِرَاكِبِهَا :- : أَسْرَعَتْ.
      4. :-قَلَّصَتِ الدَّوابُّ :- : جَدَّتْ في سَيْرِهَا واسْتَمَرَّتْ في مُضِيِّهَا.
      5. :-قَلَّصَ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ :- : خَلَّصَ بَيْنَهُمَا في سبابٍ أَو قِتَالٍ.
  10. تَقَلَّصَ (المعجم الغني)
    • [ق ل ص]. (فعل: خماسي لازم). تَقَلَّصَ، يَتَقَلَّصُ، مصدر تَقَلُّصٌ.
      1. :-تَقَلَّصَ الثَّوْبُ بَعْدَ تَصْبينِهِ :-: قَصُرَ، ضاقَ.
      2. :-تَقَلَّصَتْ أَساريرُ وَجْهِهِ :- : اِنْكَمَشَتْ. :-تَقَلَّصَتْ ملامِحُهُ واصْفَرَّ وَجْهُهُ :- :-تَقَلَّصَ الظِّلُّ.
      3. :-تَقَلَّصَ الشَّيْءُ :- : قَلَصَ، تَدانَى، اِنْضَمَّ، اِنْزَوَى.
  11. قَلَصَ (المعجم الغني)
    • [ق ل ص]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَلَصَ، يَقْلِصُ، مصدر قُلُوصٌ.
      1. :-قَلَصَ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ :- : اِنْكَمَشَ، قَصُرَ.
      2. :-قَلَصَ الظِّلُّ عَنِ الغُرْفَةِ :- : اِنْقَبَضَ، خَفَّ.
      3. :-قَلَصَ الْقَوْمُ :- : اِجْتَمَعُوا فَسَارُوا.
      4. :-قَلَصَتِ الشَّفَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ.
      5. :-قَلَصَتْ نَفْسُهُ :- : غَثَتْ.
  12. قَلصة (المعجم الرائد)
    • قلصة - و قلصةج، قلص وقلصات
      1- قلصة : ماء يرتفع في البئر. 2- قلصة : «ما وجدت في البئر إلا قلصة من الماء» : أي القليل منه .
  13. قَلوص (المعجم الرائد)
    • قلوص
      1- قلوص : نهر جار تنصب إليه الأقذار والأوساخ. 2- قلوص : و جمع : قلائص وقلاص وقلص وقلصان من الإبل : طويلة القوائم. 3- قلوص من الإبل الشابة القوية. 4- قلوص من الإبل : أول ما يركب من إناثها.
  14. قلص (المعجم الرائد)
    • قلص - تقليصا
      1- قلص : قميصه : شمره ورفعه. 2- قلص القميص : تشمر وارتفع. 3- قلصت الدرع : اجتمعت وانضمت. 4- قلصت الدابة : استمرت في مضيها. 5- قلصت الناقة براكبها : أسرعت.
  15. القَلُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلُوصُ من الإِبل: الفتيَّةُ المجتمعةُ الخَلْق، وذلك من حين تُركَبُ إِلى التاسعة من عُمْرِها، ثم هي ناقة.
      و القَلُوصُ ولَدُ النعامِ.
      و القَلُوصُ فرخُ الحُبارَى. والجمع : قِلاصٌ، وقَلاَئِصُ.
      وكانوا يكنون عن الفتيات بالقُلُص والقَلائص.
  16. قَلَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَلَّصَ الشيءُ: قَلَصَ.
      و قَلَّصَ الدِّرْعُ: انضمّت: و قَلَّصَ الدَّوابُّ: جَدَّت في سيرها واستمرّت في مضيِّها.
      و قَلَّصَ بين الرجُلين: خلَّص بينهما في سِبابٍ أَو قتال.
      و قَلَّصَ ثوبَه: شمَّرَه.
  17. أقلص (المعجم الرائد)
    • أقلص - إقلاصا
      1- أقلص الجمل : ظهر من «سنامه»، أي حدبته، شيء. 2- أقلصت الناقة : سمنت في الصيف. 3- أقلصت الناقة : ذهب لبنها.
  18. القَلْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلْصَةُ القَلْصَةُ قَلْصةُ البئرِ: الماءُ يَجُمُّ فيها ويرتفع. والجمع : قَلَصٌ.
  19. قَلاَّص (المعجم الرائد)
    • قلاص
      1- قلاص : حالب «القلوص»، وهي الناقة الشابة. 2- قلاص : «ماء قلاص» : مرتفع في البئر.
  20. قلص (المعجم الرائد)
    • قلص - يقلص ، قلصا
      1-قلصت نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ
  21. القَلاَّصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلاَّصُ : حالبُ القَلُوص.
      وماءٌ قلاَّص: مرتفع.
  22. المُقَلِّصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَلِّصُ المُقَلِّصُ فرسٌ مُقَلِّصٌ: طويلُ القوائم منضمُّ البطن مُشَمِّر.
  23. قَلِصَ (المعجم الغني)
    • [ق ل ص]. (فعل: ثلاثي لازم). قَلِصَ، يَقْلَصُ، مصدر قَلَصٌ. :-قَلِصَتْ نَفْسُهُ :- : اِضْطَرَبَتْ حَتَّى تَكَادُ تَتَقَيَّأُ.
  24. مُتَقَلِّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ل ص]. (فاعل مِنْ تَقَلَّصَ).
      1. :-ظِلٍّ مُتَقَلِّصٌ :- : ظِلٌّ مُرْتَفِعٌ.
      2. :-رَجُلٌ مُتَقَلِّصُ الأَعْصَابِ :- : مُتَشَنِّجٌ، مُنْقَبِضٌ.
  25. تقلَّص (المعجم الرائد)
    • تقلص - تقلصا
      1- تقلص الشيء : انضم، انزوى، تجمع بعضه على بعضه الآخر «تقلص الظل». 2- تقلص الشيء : تدانى، قرب.


معنى قلوصك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلَّصَ** \- [ق ل ص]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَلَّصْتُ**،** أُقَلِّصُ**،** قَلِّصْ**، مص. تَقْلِيصٌ. 1. "قَلَّصَ الثَّوْبُ" : اِنْكَمَشَ، قَلَصَ. 2. "قَلَّصَ قَمِيصَهُ" : شَمَّرَهُ، رَفَعَهُ. 3. "قَلَّصَتِ الدَّابَّةُ بِرَاكِبِهَا" : أَسْرَعَتْ. 4. "قَلَّصَتِ الدَّوابُّ" : جَدَّتْ في سَيْرِهَا واسْتَمَرَّتْ في مُضِيِّهَا. 5. "قَلَّصَ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ" : خَلَّصَ بَيْنَهُمَا في سبابٍ أَو قِتَالٍ.
معجم الغني
**قَلَصَ** \- [ق ل ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَلَصَ**،** يَقْلِصُ**، مص. قُلُوصٌ. 1. "قَلَصَ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ" : اِنْكَمَشَ، قَصُرَ. 2. "قَلَصَ الظِّلُّ عَنِ الغُرْفَةِ" : اِنْقَبَضَ، خَفَّ. 3. "قَلَصَ الْقَوْمُ" : اِجْتَمَعُوا فَسَارُوا. 4. "قَلَصَتِ الشَّفَةُ" : اِرْتَفَعَتْ. 5. "قَلَصَتْ نَفْسُهُ" : غَثَتْ.
معجم الغني
**قَلِصَ** \- [ق ل ص]. (ف: ثلا. لازم).** قَلِصَ**،** يَقْلَصُ**، مص. قَلَصٌ. "قَلِصَتْ نَفْسُهُ" : اِضْطَرَبَتْ حَتَّى تَكَادُ تَتَقَيَّأُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلص يقلص ، تقليصا ، فهو مقلص ، والمفعول مقلص ( للمتعدي ) • قلص الثوب : قلص ؛ انكمش بعد غسله . • قلص الظل : قلص ، انقبض ونقص . • قلصت البئر : قلصت ؛ ذهب أكثر مائها . - [ 1851 ] - • قلص ثوبه : شمره ، ورفعه . • قلص البرد العضلات : ثناها ، وجعدها . • قلص حجم القوات : جعلها تنكمش وتقل قلص الميزانية / الإنتاج / المصروفات - قلص الرئيس نفوذ وزيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تقلَّصَ يتقلّص، تقلُّصًا، فهو متقلِّص • تقلَّص الظِّلُّ: قلَص؛ قصُرَ، عكس تمدَّد "تقلَّص جسْمُه/ نفوذُه"| تقلَّص ظِلُّه: ضعُف نفوذُه. • تقلَّص الثَّوبُ: قلَص؛ انكمش بعد الغَسْل. • تقلَّصت عضلاتُه: تقبَّضت، انكمشت "أساريرُ وجههِ متقلِّصة". II تقلُّص [مفرد]: 1- مصدر تقلَّصَ. 2- (طب) انقباض عضليّ لا إراديّ يحدث بغتة. 3- (كم) نقص في الحجم أو في الطّول.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلص يقلص ، قلوصا ، فهو قالص• قلص الثوب بعد غسله : انكمش وقصر . • قلص الظل : انقبض ، نقص ، انحسر . • قلصت البئر : ذهب أكثر مائها قلص الدمع : ذهب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقلص يتقلص ، تقلصا ، فهو متقلص• تقلص الظل : قلص ؛ قصر ، عكس تمدد تقلص جسمه / نفوذه ° تقلص ظله : ضعف نفوذه . • تقلص الثوب : قلص ؛ انكمش بعد الغسل . • تقلصت عضلاته : تقبضت ، انكمشت أسارير وجهه متقلصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقلص [ مفرد ] : 1 - مصدر تقلص . 2 - ( طب ) انقباض عضلي لا إرادي يحدث بغتة . 3 - ( كم ) نقص في الحجم أو في الطول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلوص [ مفرد ] : مصدر قلص .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ قُلُوصاً: تدانى وانضمّ. وـ الثوبُ بَعْد الغسل: انكمش وقصُر. وـ الظلّ عنِّي: انقبض ونقص.وـ الشَّفَة: شمَّرت وارتفعت. وـ البئر أو الغدير: ذهب أكثر مائه. وـ القوم: اجتمعوا فساروا. وـ الرجل: ذهب. وـ نفسه: غَثَت.( أقْلَصَت ) النَّاقةُ: ذهب لبنها.( قَلَّصَ ) الشيء: قلص. وـ الدِّرْع: انضمَّت. وـ الدّوابّ: جدَّت في سيرها واستمرّت في مضيِّها. وـ بين الرجلين: خلَّص بينهما في سِباب أو قتال. وـ ثوبه: شمَّرَه.( تَقَلَّصَ ) الشيء: قلص.( القَلْصَة ): قَلْصَة البئر: الماء يجمّ فيها ويرتفع. ( ج ) قَلَص.( القَلاَّص ): حالب القلوص. وماء قلاَّص:مرتفع.( القَلُوص ) من الإبل: الفتيَّة المجتمعة الخَلْق، وذلك من حين تركب إلى التاسعة من عمرها، ثمّ هي ناقة. وـ ولد النعام. وـ فرخ الحُبَارى. ( ج ) قِلاص، وقَلائِص. وكانوا يكنون عن الفتيات بالقُلُص والقلائص.( المُقَلِّص ): فرس مُقَلِّص: طويل القوائم منضمّ البطن مُشَمِّر.
مختار الصحاح
ق ل ص : قضلَصَ الشيء ارتفع وبابه جلس وكذا قَلَّصَ تقلِيصاً و تَقَلَّص كله بمعنى انضم وانزوى و قَلَصَ الثوب بعد الغسل وشفة قَالِصَةٌ وظل قَالِصٌ إذا نقص و القَلُوصُ من النوق الشابة وهي بمنزلة الجارية من الناسء وجمعها قُلُصٌ بضمتين و قَلاَئِصُ مثل قدوم وقدم وقدائم وجمع القلص قِلاَصٌ
الصحاح في اللغة
قَلَصَ الشيءُ يَقْلِصُ قُلوصاً: ارتفع. يقال: قَلَصَ الظلُّ. وقَلَصَ الماء، إذا ارتفع في البئر، فهو ماءٌ قالِصٌ وقَلاَّصٌ وقَليصٌ. قال امرأ القيس: فأوْرَدَها من آخرِ الليلِ مَشْرَباً   بَلاثِقَ خُضْراً ماؤُهُنَّ قَليصُ وهي قلصَة البئر، ويجمع قلصاتٍ للماء الذي يَجِمُّ فيها ويرتفع. وقَلَصَ وقَلَّصَ وتَقَلَّصَ، كله بمعنى انضمَّ وانزوى. يقال: قَلَصَتْ شَفَتُهُ، أي انزوتْ. وقَلَصَ الثوب بعد الغسل. وشفةٌ قالِصَةٌ وظلٌّ قالِصٌ، إذا نقص. قال ابن السكيت: يقال أقْلَصَ البعير، إذا ظهر سَنامُه شيئا. وأقْلَصَتِ الناقة، إذا سمِنتْ في الصيف. وناقةٌ مِقْلاصٌ، إذا كان السِمَنُ إنَّما يكون منها في الصيف. وفرسٌ مُقَلِّصٌ بكسر اللام: مُشْرِفٌ، أي مُشَمِّرٌ طويل القوائم. قال بشر: يُضَمَّرُ بالأصائلِ فهو نَهْدٌ   أقَبُّ مُقَلِّصٌ فيه اقْوِرارُ والقَلوص من النوق: الشابة، وهي بمنزلة الجارية من النساء. وجمع القَلوصِ قُلُصٌ وقَلائِصُ. وجمع القُلُصِ قِلاصٌ. وربَّما سَمُّوا الناقة الطويلة القوائم قَلوصاً. والقَلوصُ أيضاً: الأنثى من النعام من الرئال.
تاج العروس

" قَلَصَ يَقْلِصُ قُلُوصاً : وَثَبَ " عن أَبي عَمْرٍو . وفي اللِّسَان : قَلَصَ الشَّيْءُ يَقْلِصُ قُلُوصاً : تَدَانَى وانْضَمَّ . وفي الصّحاح : ارْتَفَع . قَلَصَتْ " نَفْسُه : غَثَتْ كقَلِصَ بالكَسْر " والسّينُ لُغَةٌ فيه . قَلَصَ " المَاءُ " يَقْلِصُ قُلُوصاً : " ارْتَفَعَ " في البِئْر . وقال ابنُ القَطَّاع : اجْتَمَع في البئْر وكثُرَ " فهو قَالِصٌ وقَلِيصٌ . وقَلاَّصٌ " . قال امرُؤُ القَيْس :

فأَورَدَهَا في آخِرِ اللَّيْلِ مَشْرَباً ... بَلاَثِقَ خُضْراً ماؤُهُنَّ قَليصُ وقال آخَرُ :

" يا رِيَّهَا منْ بَاردٍ قَلاَّصِ

" قَدْ جَمَّ حَتَّى هَمَّ بانْقِيَاصِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيَ لشَاعر :

" يَشْرَبْن مَاءً طَيِّباً قَلِيصُهُ

" كالْحَبَشِيِّ فَوْقَهُ قَمِيصُهُ وجَمْعُ القَلِيص قُلُصٌ . قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ - رَضيَ اللهُ تَعَالَى عَنْه - يَصف قَوْساً :

كَأَنَّ في عَجْسِها عَجْلَى ورَنَّتها ... على ثِمَادِ يُحَسِّي ماؤُهَا قُلُصَا وقال الزَّمَخْشَرِيّ : قَلَصَ ماءُ البئْر : ارْتَفَعَ بمَعْنَى ذَهَبَ وبمَعْنَى تَصَعَّد لجُمُومِه . قُلتُ : يُشِيرُ إِلَة أَنّه من الأَضْدادِ فقد قالُوا : قَلَصَتِ البِئْرُ إِذا ارْتَفَعَتْ إِلَى أَعْلاها . وقَلَصَتْ إِذا نَزَحَتْ وهذا قد أَغْفَلَه المُصَنِّف تَقْصيراً . قَلَصَ " القَوْمُ " قُلُوصاً : " احْتَمَلُوا " هكذا في العُبَاب والتَّكْملَة وفي اللِّسَان : اجْتَمَعُوا " فسَارُوا " قال امرُؤُ القَيْس :

تَرَاءَتْ لَنَا يَوْماً بسَفْحِ عُنَيْزَةٍ ... وقَدْ حَانَ منْهَا رِحْلَةٌ وقُلُوصُ يُقَالُ : قَلَصَتْ " شَفَتُهُ " إِذا " انْزَوَتْ " . وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَريّ وزَادَ الزَّمَخْشَريُّ : عُلُوّاً . وَزَادَ المُصَنّف : " وشَمَّرَت " وزاد غَيْرُه : ونَقَصَتْ . وشَفَةٌ قالِصَةٌ قال عَنْتَرَةُ العَبْسِيُّ :

ولَقَدْ حَفِظْتُ وَصَاةُ عَمِّيَ بالضُّحَى ... إِذْ تَقْلِصُ الشَّفَتانِ عن وَضَحِ الفَمِ

قَلَصَ " الظِّلُّ عَنِّي " يَقْلِصُ قُلوُصاً : " انْقَبَضَ " ن وانْضَمَّ وانْزَوَى وقيل : ارْتَفَع وقيل : نَقَصَ وكُلُّه صَحِيح . قَلَصَ " الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ " قُلُوصاً : " انْكَمَشَ " وتَشَمَّرَ . " وقَلَصَةُ البِئْرِ مُحَرَّكةً " هكذا في الصّحاح : " المَاءُ " الَّذِي " يَجِمُّ فِيهَا ويَرْتَفِعُ . ج قَلَصَاتٌ " مُحَرَّكةً أَيضاً . قال ابن بَرِّيّ : وحَكَى ابنُ الأَجْدَابِيّ عن أَهْلِ اللُّغَة : قَلْصَةُ البِئْرِ بإِسْكَان الَّلامِ وجَمْعُهَا قَلَصُ كحَلْقَة وحَلَقٍ وفَلْكَةٍ وفَلَكٍ . " والقَلُوصُ " كصَبُور " من الإِبِلِ : الشَّابَّةُ وهي بمَنْزِلَةِ الجَارِيَةِ مِنَ النِّسَاءِ قَالَهُ الجَوْهَرِيّ . " أَو " هِيَ " البَاقِيَةُ على السَّيْرِ " ولا تَزالُ قَلُوصاً حَتَّى تَبْزُلَ ثُمَّ لا تُسَمَّى قَلُوصاً . وهذا قَوْلُ اللَّيْثِ . وقال غَيْرُهُ : هي العَرَبِيَّة الفَتِيَّةُ " أَوْ " هي " أَوَّلُ ما يُرْكَبُ منْ إِناثَها إِلَى أَن تُثْنِيَ ثُمَّ هي نَاقَةٌ " ن أَي إِذا أَثْنَتْ . والقَعُودُ : أَوَّلُ ما يُرْكَبُ من ذُكورِها إِلَى أَن يُثنِيَ ثُمَّ هُوَ جَمَلٌ . وهذَا نَقَلَه الجَوْهَريُّ والصَّاغَانيّ عن العَدَوِيّ . وقال غَيْرُهُ : هي الثَّنيَّةُ وقيل : هيَ ابْنَةُ مَخَاضٍ . وقيلَ : هي كُلُّ أُنْثَى من الإِبل حينَ تُرْكَبُ وإِنْ كانَت بنْتَ لَبُونٍ أَو حِقَّةً إِلى أَنْ تَصيرَ بَكْرَةً أَوْ تَبْزُلَ والأَقْوالُ مُتَقَاربَةٌ . قال الجَوْهَريُّ : رُبَّمَا سَمَّوا " النَّاقَة الطَّويلَة القَوائم " قَلُوصاً . وفي التَّهْذيب : سُمِّيَتْ قَلُوصاً لِطُولِ قَوائمهَا ولَمْ تَجْسُمْ بَعْدُ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " خَاصٌّ بالإِناثِ " ولا يُقال للذُّكُورِ قَلُوصٌ . قال عَمْرُو بنُ أَحْمَرَ الباهِلِيُّ :

حَنَّت قَلُوصِي إِلى بَابُوسِها جَزَعاً ... ماذا حَنِينُك أَمْ ما أَنْتَ والذِّكَرُ وأَنشد أَبو زَيْدٍ في نَوَادِرِه :

" أَيُّ قَلُوصِ رَاكبٍ تَراهَا

" طَارُوا عُلاهُنّ فطِرْ عَلاَهَا

" واشْدُد بمَثْنَىْ حَقَبٍ حَقْوَاهَا

" ناجِيَةً وناجِياً أَباهَا الكُلِّ " قلائصُ وقُلُصٌ " مثل قَدُومٍ وقُدُمٍ وقَدَائِمَ و " جج قِلاَصٌ " بالكَسْر مثْل سُلُبٍ وسِلاَبٍ . وزَادَ في اللِّسَان في جُمُوعه : قُلْصانٌ بالضمّ أَيضاً . وأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدَة لهِمْيَانَ بنِ قُحَافَةَ :

عَلَى قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطَائطَا ... يَشْدَخنَ باللَّيْلِ الشُّجَاعَ الخَابِطَا القَلُوصُ أَيضاً : " الأُنْثَى من النَّعام ومن الرِّئَال " هكذا بواو العَطْف في سَائِر النُّسَخ . ونَصُّ الجَوهَريّ : من النَّعَام من الرِّئّال بإِسْقَاطِ الوَاو . وفي العُبَاب : القَلُوصُ : الأُنْثَى من النَّعَام . وقال ابن دُرَيْدٍ : قُلُصُ النَّعَامِ : رِئَالُهَا . قال عَنْتَرَةُ العَبْسيُّ :

تَأْوِي لَهُ قُلُصُ النَّعَامِ كَمَا أَوَتْ ... حِزَقٌ يَمَانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ ثم قَال : وقيلَ : القَلُوصُ : الأُنْثَى من الرِّئال وهي الرَّأْلَةَ . وفي اللِّسَان : القَلُوصُ من النَّعام : الأُنْثَى الشَّابَّة من الرِّئال مثْل قَلُوصِ الإِبلِ أَي فهو مَجازٌ وصَرَّح به الزَّمَخْشَريّ . قال ابنُ بَرّيّ : حَكَى ابنُ خَالَوَيْه عن الأَزْدِيّ أَنَّ القَلُوصَ وَلَدُ النَّعَامِ : حَفَّانُهَا ورِئالُهَا . وأَنْشَدَ قَوْلَ عَنْتَرَة السَّابِق . القَلُوصُ أَيضاً : " فَرْخُ الحُبَارَى " وقِيلَ : أُنْثَاها . وقِيل : هي الحُبَارَى الصَّغِيرَةُ . وأَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ لِلشَّمَّاخ :

" وقَدْ أَنْعَلَتْهَا الشَّمْسُ حَتَّى كَأَنَّهَاقَلُوصُ حُبَارَى زِفُّهَا قد تَمَوَّرَا " ويَكْنُونَ عن الفَتَيات بالقُلُص " والقَلائص . وكَتَبَ أَبُو الْمِنْهَال بُقَيْلَةُ الأَكْبَر إِلى عُمَرَ بْنِ الخَطّابِ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْه من مَغْزىً له في شَأْنِ جَعْدَةَ كانَ يُخَالِفُ الغُزَاةَ إلى المُغِيبَاتِ بهذِه الأَبْيَاتِ :

أَلاَ أَبْلِغْ أَبَا حَفْصٍ رَسُولاً ... فِدىً لَكَ من أَخِي ثِقَةٍ إِزارِيقَلائِصَنَا هَدَاكَ اللهُ إِنَّا ... شُغِلْنَا عَنْكُم زَمَنَ الحِصَارِ

فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ ... قَفَا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجارِ

يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدٌ من سُلَيْمٍ ... وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الظُّؤَارِ أَرادَ بالقَلائِصِ هُنَا النِّسَاءَ ونَصَبَهَا على المَفْعُول بإِضْمَار فِعْلٍ أَي تَدَارَكْ قلائِصَنَا وهِيَ في الأَصْلِ جَمْعُ قَلُوصٍ للنَّاقَةِ الشَّابَّة . فقال عُمَرُ - رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه - : ادْعُوا إِلَيَّ جَعْدَةَ . فأُتِيَ به فجُلِدَ مَعْقُولاً . قال سَعِيدُ بنُ المُسَيِّبِ : إِنِّي لَفِي الأُغَيْلِمَة الَّذِين يَجُرُّونَ جَعْدَةَ إِلى عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه . من أَمْثَالِهِم : " " آخِرُ البَزِّ عَلَى القَلُوصِ " " يَأْتي بَيَانُه " في " خ ت ع " " . قال ابنُ السِّكّيت : " أَقْلَصَ البَعِيرُ : ظَهَرَ سَنَامُه شَيْئاً " وارْتَفَع . وقال ابْنُ القَطَّاع : أَقْلَصَ السَّنَامُ : بَدَأَ بالخُروجِ . قال :

" إِذا رَآهُ فِي السّنَامِ أَقْلَصَا وقال غَيْرُهُمَا : وكَذلِكَ النَّاقَةُ وهي مِقْلاصٌ . قيل : أَقْلَصَتِ " النَّاقَةُ : سَمِنَتْ في الصَّيْفِ " . ونَاقَةٌ مِقْلاصٌ إِذا كانَ ذلِكَ السِّمَنُ إِنَّمَا يَكُونُ مِنْهَا في الصَّيْف . وقِيلَ : القَلْصُ والقُلُوصُ : أَوَّلُ سِمَنِها . وقال الكسَائِيُّ : إِذا كانَتِ النَّاقَةُ تَسْمَنُ وتُهْزَلُ في الشِّتَاءِ فهي مِقْلاصٌ أَيضاً . " أَو " أَقْلَصَتْ إِذا " غَارَتْ وارْتَفَعَ لَبَنُهَا " . وأَنْزَلَت إِذا نَزَلَ لَبَنُها . " وقَلَّصَتِ " الإِبِلُ في سَيْرِهَا " تَقْلِيصاً " : شَمَّرَتْ وقِيلَ : " اسْتَمَرَّت " في مَضِيِّهَا . قال أَعرابيٌّ :

" قُلِّصْنَ والْحَقْنَ بِدِبْثَا والأَشَلّْ يُخَاطِبُ إِبِلاً يَحْدُوهَا مقْلاصٌ " كمِفْتَاح : جَدُّ وَالِدِ عَبْدِ العَزِيز بنِ عِمْرَانَ بْنِ أَيُّوبَ " الفَقِيهِ " الإِمَامِ من أَصْحَابِ " مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ " الشَّافِعِيّ " رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ مَشْهُورٌ . تَرْجَمَه الخَيْضَرِيُّ وغَيْرُهُ في الطَّبَقَات " وكَانَ من أَكابِرِ " الأَئِمَّةِ " المَالِكِيَّةِ فَلَمَّا رأَى الشَّافِعِيَّ انْتَقَلَ إِلَيْهِ وَتَمَذْهَبَ بمَذْهَبِه " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : القُلُوصُ : التَّدَانِي والانْضِمَامُ والانْزِوَاءُ وكذلِكَ التَّقَلُّص والتَّقْلِيص . قال ابنُ بَرِّيٍّ : قَلَصَ قُلُوصاً : ذَهَبَ . قال الأَعْشَى :

" وأَجْمَعْتَ مِنْهَا لِحَجٍّ قُلُوصَا وقال رُؤْبَةُ :

" قَلَّصْنَ تَقْلِيصَ النَّعَامِ الوَخَّادْ والقَالِصُ : البائنُ . وأَنْشَدَ ثَعْلَب :

" وعَصَب عَنْ نَسَوَيْهِ قَالِص قال : يُرِيدُ أَنَّهُ سَمِيينٌ فَقَد بانَ مَوْضِعُ النَّسَا . وبِئْرٌ قَلُوصٌ : لَهَا قَلَصَةٌ والجَمْعُ قَلائصُ . والقَلْصُ : كَثْرَةُ الماءِ وقِلَّتُه ضِدٌّ . وقال أَعْرَابِيٌّ : فما وَجَدْتُ فيها إِلا قَلْصَةً من الماءِ . بالفَتْح أَي قَلِيلاً . وقَلَصَتِ البِئْرُ إِذا ارْتَفَعَتْ إِلَى أَعْلاها . وقَلَصَتْ إِذا نَزَحَتْ . وقال شَمِرٌ : القَالِصُ من الثِّيَابِ : المُشَمَّرُ القَصِيرُ . وفي حَدِيثِ عائشَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهَا : " فقَلَصَ دَمْعِي حَتَّى ما أُحِسُّ مِنْه قَطْرَةً " أَي ارْتَفَعَ وذَهَبَ . يُقَالُ : قَلَصَ الدَّمْعُ مُخَفَّفاً ويُشَدَّدُ لِلْمُبَالَغة وكُلُّ شَيْءٍ ارْتَفَع فذَهَب فقَد قَلَّص تَقْلِيصاً وظِلٌّ قالِصٌ : نَاقِصٌ . وقَلَصَ الضَّرْعُ : اجْتَمَع . والقَلْصُ والنَّزْلُ اسْمَانِ من أَقْلَصَتِ النَّاقة وأَنْزَلَتْ إِذا غَارَتْ أَوْ نَزَلَ لَبَنُهَا . ومنه قَوْلُ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ رِبْعٍ الهُذَلِيّ :

فقَلْصِي ونَزْلِي قد وَجَدْتُم حَفيلَهُ ... وشَرِّي لَكُمْ ما عِشْتُمُ ذُو دَغَاوِلِويُرْوَى : قد عَلِمْتُم والبَيْتُ من قَصيدَةٍ يَرْثِي بها دُبّيَّة السُّلَمِيَّ وأُمُّه هُذَلِيَّة . وفي اللِّسَان : قَلْصِي : انْقِبَاضِي . ونَزْلِي : اسْتِرْسَالِي . وفي العُبَاب : وقِيل : نَزْلُه وقَلْصُه خَيْرُه وشَرُّه . قلتُ : ويأْباهُ قَوْلُهُ فِيمَا بَعْد : وشَرِّي لَكُم إلى آخِرِه . وفي شَرْحِ الدِيوَان عن الباهِلِيّ أَيْ تَشْمِيرِي ونُزُولِي . والقُلُوصُ بالضَّمّ : البُعْدُ وبه فَسَّرَ بَعْضُهُم قولَ امرئ القَيْس : رِحْلَةٌ وقُلُوصُ . ويُرْوَى : فقُلُوصُ : وفي الأَسَاس : قَلَصوا عن الدَّارِ : خَفُّوا . وحانَ منهم قُلُوصٌ . وقَمِيصٌ مُقَلَّصٌ وقَلَّصْتُ قَمِيصِي : شَمَّرْتُه ورَفَعْتُه وقَلَّصَ هو تَشَمَّر لازِمٌ مُتَعَدٍّ وقيل : تَقَلَّصَ . ودِرْعٌ مُقَلِّصَةٌ أَي مُجْتَمِعَةٌ مُنْظَمَّةٌ . يُقَال : قَلَّصَتِ الدِّرْعُ وتَقَلَّصَت وأَكْثَرُ ما يُقَالُ فِيمَا يَكُونُ إِلى فَوْق قال :

سِرَاجُ الدُّجَى حَلَّتْ بسَهْلٍ وأُعْطِيَتْ ... نَعِيماً وتَقْلِيصاً بدِرْعِ المَنَاطِقِ وفَرَسٌ مُقَلِّصٌ كمُحَدِثٍ : طَوِيلُ القوَائمِ مُنْضَمُّ البَطْنِ وقيل : مُشْرِفٌ مُشَمِّرٌ . قال بِشْرٌ :

يُضَمَّرُ بالأَصَائِلِ فَهُوَ نَهْدٌ ... أَقَبُّ مُقَلِّصٌ فيه اقْوِرَارُ والمِقْلاصُ : الناقَةُ السَّمِينَةُ السَّنَامِ أَو الَّتِي لا تَسْمَنُ إِلاَّ في الصَّيْفِ أَو الَّتِي تَسْمَنُ ونُهْزَلُ في الشِّتَاءِ . والقَلُوصُ كصَبُورٍ : النَّاقَةُ سَاعَةَ تُوضَعُ . والقَلاَّصُ ككَتَّانٍ : حَالِبُ القَلُوصِ كالمِقْلاصِ عن اللَّيْثِ . والقَلُوصُ : نَهْرٌ جَارٍ تَنْصَبُّ إِليه الأَقْذَارُ والأَوْسَاخُ . وأَهْلُ الشَّامِ يُسَمُّونَهُ القَلُوط بالطَّاءِ . وأَقْلَصَ الظِّلُّ لُغَةٌ في قَلَصَ عن الفَرّاءِ . وقَلَّصَتِ النَّاقَةُ تَقْلِيصاً : لَقِحَتْ وكَذلِك شَالَتْ بَعْد أَنْ كانَت حَائِلاً . قال الأَعْشَى :

ولَقَدْ شُبَّت الحُرُوبُ فما عَمَّ ... رْتَ فِيها إِذْ قَلَّصَتْ عن حيَال أَي لم تَدْعُ في الحُرُوب عَمْراً إِذْ قَلَّصَتْ . وقال يونُس : قَلَصَنَا البَرْدُ يَقْلِصُنَا أَي حَرَّكَنا . قال الصّاغَانِيّ : وقالوُص مَوْضِعٌ بمِصْرَ وهم يَقُولُون قُلُوصُ انْتَهَى أَي بالضَّمّ وكأَنَّهُ يُرِيدُ قُلُوصْنَه بزيادة النُّون والهاءِ ويُقَال أَيضاً بالسِّين بَدَلَ الصَّاد كما هو المَشْهُور المَعْرُوف فإِنْ كَانَ كَذلك فهي قَرْيَةٌ عامرَةٌ من أَعْمَال البَهْنَسَا وقد وَرَدْتُهَا فانْظُره . وقلاصُ النَّجْمِ : هي العشْرُون نَجْماً الَّتِي ساقَهَا الدَّبَرَانُ في خطْبَةِ الثُّرِيَّا كما تَزْعُم العَرَبُ . قال طُفَيْلٌ :

أَمّا ابنُ طُوْقٍ فَقَدْ أَوْفَى بذمَّتِهِ ... كمَا وَفَى بقِلاَصِ النَّجْمِ حادِيهَا وقال ذو الرُّمَّة :

قِلاَصٌ حَدَاهَا رَاكبٌ مُتَعَمِّمٌ ... هَجَائن قَدْ كادَتْ عَلَيْهِ تَفَرَّقُ وقَلَصَ الغَدِيرُ : ذَهَبَ ماؤُه . وقَلَصَ الغُلاَمُ قُلُوصاً : شَبَّ ومَشَى . وقَوْلُ لَبِيد رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه :

لِوِرْدٍ تَقْلصُ الغيطَانُ عَنْهُ ... يَبُذُّ مَفَازَهَ الخِمْسِ الكِلالِ يَعْني تَخَلَّفَ عنه بذلِك فَسَّره ابنُ الأَعْرَابِيّ . وبَنُو القَلِيصَى بالفَتْح : بَطْنٌ من بَني الحُسَيْنِ مَسْكَنُهُم حَوَالَيْ وَادي زَبِيدَ . ومن المَجاز : قلاَصُ الثَّلْجِ : هي السَّحَائبُ الَّتي تَأْتي به نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ

لسان العرب
قَلَصَ الشيءُ يَقْلِص قُلوصاً تَدانى وانضمّ وفي الصحاح ارتفع وقَلَصَ الظلُّ يَقْلِصُ عني قُلوصاً انقبض وانضمّ وانْزَوَى وقَلَص وقلَّصَ وتقلَّص كله بمعنى انضمّ وانزَوَى قال ابن بري وقلَص قلوصاً ذهب قال الأَعشى وأَجْمَعْتُ منها لِحَجّ قلوصا وقال رؤبة قَلَّصْنَ تَقْليص النَّعَامِ الوَخَّادْ ويقال قَلَصَتْ شفته أَي انْزَوَتْ وقَلَص ثوبُهُ يَقْلِص وقَلَص ثوبُهُ بعد الغَسْل وشفة قالِصَة وظلٌّ قالص إِذا نَقَص وقوله أَنشده ثعلب وعَصَب عن نَسَويْه قالِص قال يريد أَنه سمين فقد بان موضعُ النسا وهو عرق يكون في الفخذ وقَلَصَ الماءُ يقلِصُ قُلوصاً فهو قالِص وقَلِيص وقَلاَّص ارتفع في البئر قال امرؤ القيس فأَوْرَدَها من آخرِ الليل مَشْرَباً بَلاثِقَ خُضْراً ماؤُهن قَلِيص وقال الراجز يا رِيَّهَا من بارِدٍ قَلاَّصِ قد جَمَّ حتى هَمَّ بانْقِياصِ وأَنشد ابن بري لشاعر يَشْربْن ماءً طَيّباً قَلِيصُهُ كالحبَشِيِّ فوقَه قَمِيصُه وقَلَصَةُ الماء وقَلْصَتُه جَمّته وبئر قَلوصٌ لها قَلَصَة والجمع قَلائص وهو قَلَصَة البئر وجمعها قَلَصَات وهو الماء الذي يَجِمُّ فيها ويرْتَفع قال ابن بري وحكى ابن الأَجدابي عن أَهل اللغة قَلْصَة بالإِسكان وجمعها قَلَص مثل حَلْقة وحَلَق وفَلْكَة وفَلَك والقَلْص كثرة الماء وقلته وهو من الأَضداد وقال أَعرابي أَبَنْت بَيْنُونة فما وجدت فيها إِلاَّ قَلْصَةً من الماء أَي قليلاً وقَلَصَت البئرُ إِذا ارتفعت إِلى أَعلاها وقَلَصَتْ إِذا نَزَحَتْ شمر القالِص من الثياب المُشَمَّرُ القصير وفي حديث عائشة رضوان اللّه عليها فقَلَصَ دمعي حتى ما أُحِسُّ منه قَطْرَةً أَي ارتفع وذهب يقال قَلَصَ الدمعُ مخففاً وإِذا شدد فللمبالغة وكل شيء ارتفع فذهب فقد قَلَّص تقليصاً وقال يوماً تَرَى حِرْباءَه مُخَاوِصَا يَطْلُبُ في الجَنْدَل ظِلاًّ قالِصا وفي حديث ابن مسعود أَنه قال للضَّرع اقْلِصْ فقَلَص أَي اجتمع وقول عبد مناف بن ربع فقَلْصِي ونَزْلِي قد وجَدْتُمْ حَفِيلَهُ وشَرّي لكم ما عشتمُ ذَوْدُ غاوِلِ قَلْصي انقباضي ونَزْلي استرسالي يقال للناقة إِذا غارت وارتفع لبنها قد أَقْلَصَت وإِذا نزل لبنُها قد أَنْزَلَتْ وحَفِيلُه كثرة لبنه وقَلَص القومُ قُلُوصاً إِذا اجتمعوا فساروا قال امرؤ القيس وقد حَانَ مِنَّا رِحْلَةٌ فَقُلُوص وقَلَصَت الشفة تَقْلِص شَمَّرَتْ ونَقَصَت وشفة قالِصة وقميص مُقَلَّص وقَلَّصْتُ قميصي شَمَّرتُه ورفَعْتُه قال سراج الدُّجى حَلّتْ بسَهْلٍ وأُعْطِيَتْ نَعِيماً وتَقْليصاً بدِرْعِ المَناطِقِ وتَقَلَّص هو تَشَمَّر وفي حديث عائشة أَنها رأَت على سعد درعاً مُقَلِّصة أَي مجتمعة منضمة يقال قَلَّصَت الدرعُ وتَقَلَّصَت وأَكثر ما يقال فيما يكون إِلى فوق وفرس مُقَلِّص بكسْر اللام طويل القوائم منضم البطن وقيل مُشْرِف مُشَمِّر قال بشر يُضَمَّر بالأَصَائل فهْوَ نَهْد أَقَبُّ مُقَلِّصٌ فيه اقْوِرارُ وقَلَّصَت الإِبلُ في سيرها شَمَّرَتْ وقلَّصَت الإِبلُ تَقْليصاً إِذا استمرت في مضيها وقال أَعرابي قَلِّصْنَ والْحَقْنَ بدِبْثا والأَشَلّْ يخاطب إِبلاً يَحدُوها وقَلَّصَت الناقةُ وأَقْلَصَت وهي مِقْلاص سَمِنت في سَنَامها وكذلك الجمل قال إِذا رآه في السَّنام أَقْلَصها وقيل هو إِذا سمنت في الصيف وناقة مِقْلاص إِذا كان ذلك السِّمَن إِنما يكون منها في الصيف وقيل أَقْلَص البعيرُ إِذا ظَهَرَ سَنامُه شيئاً وارتفع والقَلْص والقُلُوص أَولُ سِمَنها الكسائي إِذا كانت الناقة تسمَن وتُهْزَلُ في الشتاء فهي مِقْلاص أَيضاً والقَلُوص الفَتِيَّة من الإِبل بمنزلة الجارية الفَتَاة من النساء وقيل هي الثَّنِيَّة وقيل هي ابنة المخاض وقيل هي كل أُنثى من الإِبل حين تركب وإِن كانت بنت لبون أَو حقة إِلى أَن تصير بَكْرة أَو تَبْزُل زاد التهذيب سميت قَلُوصاً لطول قوائمها ولم تَجْسُم بَعْدُ وقال العدوي القَلُوص أَول ما يُرْكَب من إِناث الإِبل إِلى أَن تُثْني فإِذا أَثنت فهي ناقة والقَعُود أَول ما يركب من ذكور الإِبل إِلى أَن يُثْني فإِذا أَثْنى فهو جمل وربما سموا الناقة الطويلة القوائم قَلُوصاً قال وقد تسمى قَلُوصاً ساعَةَ توضَع والجمع من كل ذلك قَلائِص وقِلاص وقُلُص وقُلْصانٌ جمع الجمع وحالبها القَلاَّص قال الشاعر على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائِطا يَشْدَخْنَ بالليل الشجاعَ الخابِطا وفي الحديث لتُتْرَكَنَّ القِلاصُ فلا يُسْعى عليها أَي لا يَخْرُج ساع إِلى زكاة لقلة حاجة الناس إِلى المال واستغنائهم عنه وفي حديث ذي المِشْعار أَتَوْكَ على قُلُصٍ نَواجٍ وفي حديث عليّ رضي اللّه عنه على قُلُص نَوَاجٍ وأَما ما ورد في حديث مكحول أَنه سئل عن القَلُوص أَيُتوضأُ منه ؟ فقال لم يتَغَير القَلوص نهر قَذِرٌ إِلا أَنه جار وأَهل دمشق يسمون النهر الذي تنصبّ إِليه الأَقذار والأَوساخ نهرَ قَلُوط بالطاء والقَلُوص من النعام الأُنثى الشابة من الرِّئَال مثل قَلُوص الإِبل قال ابن بري حكى ابن خالويه عن الأَزدي أَن القَلُوص ولد النعام حَفَّانُها ورِئَالُها وأَنشد ( * البيت لعنترة من معلقته ) تَأْوي له قُلُصُ النَّعام كما أَوَت حِزَقٌ يَمَانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ والقَلُوص أُنثى الحُبارى وقيل هي الحُبارى الصغيرة وقيل القَلُوص أَيضاً فرخ الحُبارى وأَنشد للشماخ وقد أَنْعَلَتْها الشمسُ نَعْلاً كَأنَّها قَلُوص حُبارَى رِيشُها قد تَمَوَّرا والعرب تَكْني عن الفَتَيات بالقُلُص وكتب رجل من المسلمين إِلى عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه من مَغْزىً له في شأْن رجل كان يخالف الغزاة إِلى المُغِيبَات بهذه الأَبيات أَلا أَبْلِغْ أَبا حفصٍ رسولاً فِدىً لك من أَخي ثقةٍ إِزارِي قَلائِصَنَا هداك اللّه إِنا شُغِلْنا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَار فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفَا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجَارِ يُعَقِّلُهن جَعْدٌ شَيْظَمِيٌّ وبئسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الظُّؤَار ( * ورد في رواية اللسان في مادة ازر الخيار بدلاً من الظؤار ) أراد بالقلائص ههنا النساء ونصبها على المفعول بإِضمار فعل أَي تدارَكْ قلائصنا وهي في الأَصل جمع قَلُوص وهي الناقة الشابة وقيل لا تزال قلوصاً حتى تصير بازلاً وقول الأَعشى ولقد شَبَّت الحروبُ فما عَمْ مَرْتَ فيها إِذ قَلَّصَتْ عن حيالِ أَي لم تَدْعُ في الحروب عمراً إِذ قَلَّصَتْ أَي لَقِحَت بعد أَن كانت حائلاً تحمل وقد حالت قال الحرث بن عباد قَرِّبا مَرْبَطَ النَّعامةِ مِنِّي لَقِحَت حَرْبُ وائلٍ عن حِيَالِ وقَلَّصَتْ وشَالَت واحد أَي لقحت وقِلاص النجم هي العشرون نجماً التي ساقها الدَبَران في خِطبة الثريا كما تزعم العرب قال طفيل أَمَّا ابنُ طَوْقٍ فقد أَوفى بذمَّتِهِ كما وَفى بقِلاصِ النجم حاديها وقال ذو الرمة قِلاصٌ حَدَاها راكبٌ مُتَعْمِّمٌ هَجَائِنُ قد كادَتْ عليه تَفَرَّقُ وقَلَّص بين الرجلين خلَّص بينهما في سِباب أَو قتال وقلَصَتْ نفسُه تقْلِص قَلْصاً وقَلِصَت غَثَتْ وقَلَص الغديرُ ذهب ماؤه وقول لبيد لوِرْد تَقْلِصُ الغِيطانُ عَنْهُ يَبُذُّ مَفَازَة الخِمْسِ الكلالِ يعني تَخلَّف عنه بذلك فسره ابن الأَعرابي
الرائد
* قلص يقلص: قلوصا. 1-وثب. 2-الثوب بعد الغسل: انكمش وقصر. 3-ت الشفة: انزوت علوا وارتفعت. 4-الظل عن كذا: انقبض. 5-الماء في البئر: ارتفع وذهب. 6-ت البئر: ارتفعت إلى أعلاها. 7-القوم: اجتمعوا فساروا. 8-القوم عن الدار: خفوا وذهبوا. 9-الغلام: شب.
الرائد
* قلص يقلص: قلصا. ت نفسه: اضطربت حتى تكاد تتقيأ.
الرائد
* قلص تقليصا. 1-قميصه: شمره ورفعه. 2-القميص: تشمر وارتفع. 3-ت الدرع: اجتمعت وانضمت. 4-ت الدابة: استمرت في مضيها. 5-ت الناقة براكبها: أسرعت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: