وصف و معنى و تعريف كلمة قلية:


قلية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قلية في معاجم اللغة العربية:



قلية

جذر [قلي]

  1. قَليّة: (اسم)
    • الجمع : قَلِيَّات و قَلايا
    • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه
    • القَلِيَّةُ : مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد
    • القَلِيَّةُ : الصَّومعة
  2. قِلّيّة: (اسم)
    • الجمع : قَلاَليٌّ
    • القِلِّيَّةُ : شبه الصَّومعة
  3. قَلْي: (اسم)
    • قَلْي : مصدر قلَى
  4. قَلَّ: (فعل)

    • قلَّ قَلَلْتُ ، يَقِلّ ، اقْلِلْ / قِلَّ ، قِلَّةً ، فهو قليل
    • قَلَّ الْحَلِيبُ : نَدَرَ ، نَقَصَ ، أَيْ كَانَ قَلِيلاً ، نَادِراً
    • قلَّ صبرُه : فرغ صبرُه ، ولم يعد يستطيع الانتظارَ أو الاحتمالَ
    • قلَّ جسمُه / قلَّ جسمُه من الكبر : صَغُر ، ضَوَى وقصر
  5. قَلاَ: (فعل)
    • قَلَوْتُ ، أَقْلُو ، اُقْلُ ، مصدر قَلْوٌ
    • قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا
    • قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
    • قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ ، الْمِقْلَى
    • قَلَا الصبيُّ القُلَةَ أَو الكرةَ : ضربها بالمِقْلَى
  6. قَلاّ: (اسم)
    • قَلاّ : مصدر قلَّ
  7. قَلايا: (اسم)
    • قَلايا : جمع قَليّة
  8. قُلّ: (اسم)
    • مصدر قَلَّ
    • طَعَامٌ قُلٌّ : قَلِيلٌ
    • رَجُلٌ قُلٌّ : قَصِيرُ الْجُثَّةِ
    • هُوَ رَجُلٌ قُلٌّ : فَرْدٌ لاَ أَحَدَ لَهُ
    • هُوَ قُلُّ بْنُ قُلٍّ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ هُوَ وَلاَ أَبُوهُ


  9. قِلّ: (اسم)
    • القِلُّ : الرَّعْدَةُ
    • القِلُّ : النواة تنبُتُ منفردةً ضعيفة
  10. قِلي: (اسم)
    • مَوَادُّ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَأُكْسِجِينٍ كَالكِلْسِ وَالبُوتَاسْيُومِ وَالصُّودْيُومِ ن قَلَوِيٌّ
    • مصدر قلَى
  11. قلَى: (فعل)
    • قلَى يَقْلِي ، اقْلِ ، قَلْيًا قِلىً ، قَلاَءٌ ، فهو قالٍ ، والمفعول مَقْلِيّ
    • قلَى السّمكَ ونحوَه : أنضجه في المِقلاة بالزّيت أو السّمن
    • قَلَى الْوَلَدَ : ضَرَبَ رَأْسَهُ
    • قَلَى فلانًا قِلىً ، قَلاَءٌ : أَبْغَضَه وهَجَرَه
  12. قلَّ: (فعل)
    • قلَّ قَلَلْتُ ، يَقِلّ ، اقلِلْ / قِلَّ ، قَلاًّ ، فهو قالّ ، والمفعول مَقْلول
    • قلَّتِ الطّائرةُ المسافرين : حملتهم ورفعتهم
    • قلَّ المطرُ ندَرَ ، عكس كثُرَ قليل دائمٌ خير من كثير منقطع ،
    • قليل من الطلاب ماهرون / ماهر ،
,
  1. القُلُّ
    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ : ضِدُّ الكَثْرَةِ ( والكُثْرِ ) قَلَّ يَقِلُّ ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ .
      ـ أقَلَّهُ : جَعَلَهُ قليلاً ، كقَلَّلَهُ ، وصادَفَه قليلاً ، وأتَى بقليلٍ .
      ـ قُلُّ : القليلُ ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ : أقَلُّهُ .
      ـ قَلِيلُ : القصيرُ النحيفُ ، وهي : قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ : يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ .
      ـ إِقْلالُ : قِلَّةُ الجِدَةِ .
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ : فَقيرٌ ، وفيه بَقِيَّةٌ .
      ـ قالَلْتُ له الماءَ : إذا خِفْتَ العَطَشَ ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ . وقُلُّ بنُ قُلٍّ ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ .
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما : ما رجُلٌ يقولُه إلا هو .
      ـ رجُلٌ قُلٌّ : فَرْدٌ لا أحَدَ له .
      ـ قُلُلٌ من الناسِ : ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً ، فهم قُلَلٌ .
      ـ قِلَّةُ : الرِّعْدَةُ ،
      ـ قَلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ ،
      ـ قُلَّةُ : أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ ، والجماعةُ منَّا ، والحُبُّ العَظيمُ ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ ، أو عامَّةً ، أو منن الفَخَّارِ ، والكوزُ الصغيرِ ، ضِدٌّ ، ج : قُلَلُ وقِلالُ ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ : قَبيعَتُه .
      ـ اسْتَقَلَّهُ : حَمَلَه ورَفَعَه ، كقَلَّه وأقَلَّه ،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ : أنافَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ : ذَهَبوا وارْتَحَلوا ،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ : عَدَّهُ قَليلاً ، كتَقالَّهُ ، وغَضِبَ .
      ـ قِلُّ : النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً ، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً ، كالقِلَّةِ ، ج : قِلَلُ .
      ـ قِلالُ : الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ . وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه .
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ ، وإِقْليلاهُ : بجُمْلَتِه .
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم : بجَماعَتِهم ، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً .
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه : بِعِظامِه وجِلْدِه .
      ـ قَلْقالُ : المِسْفارُ .
      ـ قُلْقُلُ : الخَفيفُ .
      ـ قِلْقِلُ : نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ ، حَسَنُ الشَّمِّ ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً ، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ ، ويقالُ له : القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ . ومنه المَثَلُ : '' دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً .
      ـ قُلْقُلانِيُّ : طائرٌ كالفاخِتَةِ .
      ـ قَلْقَلَ : صَوَّتَ ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً : حَرَّكَهُ ، أو قَلْقالُ : الاسمُ ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ : ضَرَبَ فيها .
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ : المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ ، أي : التحرُّكِ .
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ : جطدقب .
      ـ قِلِّيَّةُ : شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ .
      ـ قِلُّ : الحائِطُ القصيرُ ، القِلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ .
      ـ قُلَّى : الجارِيَةُ القَصيرَةُ .
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ : تَرَحَّلَتْ .
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ : لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ : القَصيرُ ، وهي : قَليلَةٌ .
      ـ قالَلْتُ له : قَلُلْتُ عَطاءَهُ .
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ : له قَبيعَةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَلِيَّةٌ
    • جمع : قَلاَيَا . [ ق ل ي ]. ( طبخ ). :- أَكْلَةُ القَلِيَّةِ :- : مَا قُلِيَ مِنْ لَحْمٍ وَغَيْرِهِ مَعَ مَرَقٍ .

    المعجم: الغني

  3. قَلِيَّة
    • قَلِيَّة :-
      جمع قَلِيَّات وقَلايا : ما يُقْلَى من الطعام ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. قِلّيّة
    • قلية
      1 - شبه الصومعة للناسك أو الراهب ، جمع : قلالي

    المعجم: الرائد

  5. القَلِيَّةُ
    • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه .
      و القَلِيَّةُ مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد .
      و القَلِيَّةُ الصَّومعة ( مع ) . والجمع : قلايا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القِلِّيَّةُ
    • القِلِّيَّةُ : شبه الصَّومعة . والجمع : قَلاَليٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَليّة
    • قلية - ج ، قلايا
      1 - قلية : ما قلي فجعل مع الطبيخ ليطيبه ، كالبصل ونحوه . 2 - قلية : مرقة تتخذ من لحوم الجزور وأكبادها . 3 - قلية : صومعة ، وهي من بيوت عبادة النصارى .

    المعجم: الرائد



  8. قلا
    • " ابن الأَعرابي : القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ . غيره : والقِلَى البغض ، فإِن فتحت القاف مددت ، تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء ، ويَقْلاه لغة طيء ؛

      وأَنشد ثعلب : أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها ، ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها ، مَلاحةً وبَهْجةً ، زهاه ؟

      ‏ قال ابن بري : شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي : يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب : عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً ، وما لَكِ عِنْدي ، إِنْ نَأَيْتِ ، قَلاءُ ابن سيده : قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته ‏ .
      ‏ وحكى سيبويه : قَلى يَقلَى ، وهو نادر ، شبهوا الأَلف بالهمزة ، وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها ، وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه ‏ .
      ‏ قال : وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ ، وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته في الهجر قِلًى ، مكسور مقصور ، وحكى في البُغْض : قَلِيته ، بالكسر ، أَقْلاه على القياس ، وكذلك رواه عنه ثعلب ‏ .
      ‏ وتَقَلَّى الشيءُ : تَبَغَّضَ ؛ قال ابن هَرْمةَ : فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَها أَخيراً ، وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّتِ الجوهري : وتَقَلّى أَي تَبَغَّض ؛ قال كثير أَسِيني بنا أو أَحسني ، لا مَلُولةٌ لَدَيْنا ، ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّتِ خاطَبها ثم غايَبَ ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى ؛ قال الفراء : نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة ، فقال المشركون : قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابعُ الذي يكون معه ، فأَنزل الله تعالى : ما وَدَّعك ربك وما قَلَى ؛ يريد وما قَلاك ، فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ ، معناه أَحسنت إِليك ، فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى ‏ .
      ‏ الزجاج : معناه لم يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي الدرداء : وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلِهْ ؛ القِلَى : البُغْضُ ، يقول : جَرِّب الناس فإِنك إِذا جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم ، لفظه لفظ الأَمر ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم ، والهاء في تقله للسكت ، ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول ، وقد تكرر ذكر القِلى في الحديث ‏ .
      ‏ وقَلَى الشيء قَلْياً : أَنْضَجَه على المِقْلاة ‏ .
      ‏ يقال : قَلَيْت اللحم على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه ، وكذلك الحبّ يُقْلَى على المِقلى ‏ .
      ‏ ابن السكيت : يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر ، وبعضهم يقول قَلَيْت ، ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت ‏ .
      ‏ الكسائي : قَلَيْت الحَبّ على المِقْلَى وقَلَوْته ‏ .
      ‏ الجوهري : قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ ، وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ ، لغة ‏ .
      ‏ والمِقْلاة والمِقْلَى : الذي يُقْلَى عليه ، وهما مِقْلَيانِ ، والجمع المَقالي ‏ .
      ‏ ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً : باتَ يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى ‏ .
      ‏ والقَلِيَّةُ من الطعام ، والجمع قَلايا ، والقَلِيَّة : مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُور وأَكْبادِها ‏ .
      ‏ والقَلاَّء : الذي حرفته ذلك ‏ .
      ‏ والقَلاء : الذي يَقْلي البُرّ للبيع ‏ .
      ‏ والقَلاَّءة ، ممدودة : الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي ، وفي التهذيب : الذي تتخذ فيه مَقالي البر ، ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ ‏ .
      ‏ وقَلَيْت الرَّجل : ضربت رأْسه ‏ .
      ‏ والقِلْيُ والقِلَى : حب يشبب به العصفر ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : القِلْي يتخذ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض ، ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذلك إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس ‏ .
      ‏ الليث : يقال لهذا الذي يُغسل به الثياب قِلْيٌ ، وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً ويرش بالماء فينعقد قِلْياً ‏ .
      ‏ الجوهري : والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان ، ويقال فيه القِلَى أَيضاً ، ابن سيده : القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجعل للحبل كِفَّة فيها عيدان ، فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطراف أَكارِعِه ‏ .
      ‏ والمِقْلَى : كالقُلةِ ‏ .
      ‏ والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء ، على مِفْعالٍ ، كلهُ : عودانِ يَلعب بهما الصبيان ، فالمِقْلَى العود الكبير الذي يضرب به ، والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى ‏ .
      ‏ قال ابن بري : شاهد المِقْلاء قول امرئ القيس : فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ ، عَشِيَّةً ، أَقبُّ ، كمِقْلاءِ الوَليدِ ، خَمِيصُ والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو من التغيير ؛

      وأَنشد الفراء : مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُه ؟

      ‏ قال أَبو منصور : جعل النون كالأَصلية فرفعها ، وذلك على التوهم ، ووجه الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع ‏ .
      ‏ وتقول : قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً ، وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة ، وأَصلها قُلَوٌ ، والهاء عوض ، وكان الفراء يقول : إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو ، والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُون ، بكسر القاف ‏ .
      ‏ وقَلا بها قَلْواً وقَلاها : رَمى ؛ قال ابن مقبل : كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ ، بَيْنَهُمُ ، نَزْوُ القُلاتِ زَهاها ، قالُ ، قالِينا أَراد قَلْوُ ، قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب ، كما ، قالوا له جاهٌ عند السلطان ، وهو من الوجه ، فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما قد يغير البناء ، فافهم ‏ .
      ‏ وقال الأصمعي : القالُ هو الذمِقْلاء ، والقالُون الذين يلعبون بها ، يقال منه قَلَوْت أَقْلُو ‏ .
      ‏ وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة : ضربت ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : القُلَّى القصيرة من الجواري ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : هذا فُعْلَى من الأَقَلّ والقِلَّةِ ‏ .
      ‏ وقَلا الإِبل قَلْواً : ساقَها سَوْقاً شديداً ‏ .
      ‏ وقَلا العَيْرُ آتُنَهُ يَقْلُوها قَلْواً : شَلَّها وطَرَدَها وساقَها ‏ .
      ‏ التهذيب : يقال قَلا العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها ؛ قال ذو الرمة : يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً ، وُرْقَ السَّرابِيلِ ، في أَلْوانِها خَطَبُ والقِلْوُ : الحمار الخفيف ، وقيل : هو الجحش الفَتيُّ ، زاد الأَزهري : الذي قد أَركَب وحَمَل ، والأُنثى قِلْوة ، وكل شديد السوق قِلْوٌ ، وقيل : القِلو الخفيف من كل شيء ، والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها ، وقد قَلَتْ به واقْلَوْلَتْ ‏ .
      ‏ الليث : يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً ، وهو تَقَدِّيها به في السير في سرعة ‏ .
      ‏ يقال : جاء يَقْلو به حماره ‏ .
      ‏ وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً إِذا ‏ تقدمت به ‏ .
      ‏ واقْلَوْلَى القوم : رحلوا ، وكذلك الرجل ؛ كلاهما عن اللحياني ‏ .
      ‏ واقْلَولَى في الجبل : صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ ‏ .
      ‏ وكلُّ ما عَلَوت ظهره فقد اقْلَوْلَيْتَه ، وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِلا اعْرَوْرَى واحْلَوْلى ‏ .
      ‏ واقْلَوْلَى الطائر : وقع على أَعلى الشجرة ؛ هذه عن اللحياني ‏ .
      ‏ والقَلَوْلَى : الطائر إِذا ارتفع في طيرانه ‏ .
      ‏ واقْلولَى أَي ارتفع ‏ .
      ‏ قال ابن بري : أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى ، قال : ولا يقال إِلا مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ ‏ .
      ‏ وقال أَبو الطيب : أَخطأَ من ردَّ على الفراء قَلَوْلَى ؛

      وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً : وَقَعْنَ بِجَوْف الماء ، ثم تَصَوَّبَتْ بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوبُ ابن سيده :، قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعلم فأَخطأَ ‏ .
      ‏ والمُقْلَوْلِي : المُسْتَوْفِز المُتَجافي ‏ .
      ‏ والمُقْلَولي : المُنْكَمِش ؛

      قال : قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا ، لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِيا وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة : واقْلَولَى على عُودِه الجَحْلُ وفي الحديث : لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً ؛ هو المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ ، وقيل : هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَل ولا يَسْتَقِرّ ، قال أَبو عبيد : وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِياً كأَنه على مِقْلًى ، قال : وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ‏ .
      ‏ ويقال : اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش ، واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها ؛ وأَنشد الأَحمر للفرزدق : تقُولُ ، إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ : أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها ، وأَقْرَدَتْ : ذَلَّت ؛ قال ابن بري : أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً على معنى النفي كأَنه ، قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم ؛ قال : ومثله قول الآخر : فاذْهَبْ ، فأَيُّ فَتًى ، في الناس ، أَحْرَزَه مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ ؟ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى : أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموات والأَرض بقادر ؛ ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً : أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم ، وإِنَّما يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا ، أَو مِثْلِي والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا ؛ وقوله : سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً ، من الليلِ ، فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاجع (* قوله « غناء » كذا بالأصل والمحكم ، والذي في الاساس غنائي ، بياء المتكلم .) يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومهن واستثقالهن على الأَرض ، وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء ؛ وقال أَبو عمرو في قول الطرماح : حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً ، إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطينِ اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : القُلى رُؤوس الجِبال ، والقُلى هامات الرجال ، والقُلى جمع القُلةِ التي يلعب بها ‏ .
      ‏ وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً ، وهذه الكلمة يائية وواوية ‏ .
      ‏ وقَلَوْت الرجل : شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه ‏ .
      ‏ والقِلُْو : الذي يستعمله الصباغ في العفصر ، وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة ‏ .
      ‏ ابن الأَثير في حديث عمر ، رضي الله عنه : لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا له كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِينَ ولا باعُوثاً ؛ القَلِيَّةُ : كالصومعة ، قال : كذا وردت ، واسمها عند النصارى القَلاَّيةُ ، وهي تَعْريب كَلاذةَ ، وهي من بيوت عباداتهم ‏ .
      ‏ وقالي قَلا : موضع ؛ قال سيبويه : هو بمنزلة خمسة عشر ؛

      قال : سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعاً بِقالي قَلا ، أَو من وَراء دَبيلِ ومن العرب من يضيف فينوِّن ‏ .
      ‏ الجوهري :، قالي قَلا اسمان جعلا واحداً ؛ قال ابن السراج : بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة ؛ في الياء والأَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قلية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِلْيٌ** - : مَوَادُّ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَأُكْسِجِينٍ كَالكِلْسِ وَالبُوتَاسْيُومِ وَالصُّودْيُومِ. [ن. قَلَوِيٌّ].


معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلِّيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من أَقَلّ: من قلَّ عددُهم عن غيرهم، عكسها أكثريّة، جماعة مميّزة بدينها أو عرقها أو لونها تعيش في مجتمع يفوقها عددًا ويخالفها خصائص ومميِّزات "أقليّة سياسيّة/ دينيّة- نظام حماية الأقليّات- حكم الأقليّة البيضاء". • الأقليَّة البرلمانيَّة: (سة) جماعة أو حزب لا يملك أكثريّة الأصوات في البرلمان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلي [ مفرد ] : 1 - مصدر قلى . 2 - ( كم ) مواد كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصودا الكاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلى [ مفرد ] : ج مقال : اسم آلة من قلى : مقلاة ؛ وعاء يقلى فيه الطعام ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلى [ مفرد ] : ج مقال : مكان قلي الحمص والفول ونحوهما اشترى الفول السوداني من المقلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلاة [ مفرد ] : ج مقليات ومقال : اسم آلة من قلى : وعاء يقلى فيه الطعام ونحوه مقلاة بيض - من المقلاة إلى النار [ مثل ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلى يقلي ، اقل ، قليا ، فهو قال ، والمفعول مقلي• قلى السمك ونحوه : أنضجه في المقلاة بالزيت أو السمن قلت اللحم - يقلي البطاطس . • قلى فلانا : أبغضه واشتد كرهه له فهجره { ما ودعك ربك وما قلى } - { إني لعملكم من القالين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلية [ مفرد ] : ج قليات وقلايا : ما يقلى من الطعام ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلى [ مفرد ] : 1 - مصدر قلي . 2 - ( كم ) مواد كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصودا الكاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلوي [ مفرد ] : ج قلويات : 1 - اسم منسوب إلى قلي . 2 - ما له خاصية القلي . • شبه قلوي : ( كم ) من المركبات العضوية النيتروجينية التي تنشأ في النباتات الوعائية . • مركبات قلوية : ( كم ) مركبات كيماوية لها خواص قاعدية ، فهي تتحد بالأحماض لتكون أملاحا ، والمعادن التي تدخل في تركيبها إما معادن قلوية كالصوديوم والبوتاسيوم وإما معادن قلوية ترابية كالكالسيوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلاية [ مفرد ] : اسم آلة من قلى : وعاء يقلى فيه الطعام ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلاء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من قلى : من صناعته القلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلاء [ مفرد ] : مصدر قلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلي يقلى ، اقل ، قلى وقلاء ، فهو قال ، والمفعول مقلي• قلي فلانا : قلى ؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه .
الرائد
* قلي يقلى: قلى وقلاء ومقلية. ه: أبغضه.
الرائد
* قلي. شيء يتخذ من حريق نبات الحمض.
الرائد
* قلية. ج قلايا. 1-ما قلي فجعل مع الطبيخ ليطيبه، كالبصل ونحوه. 2-مرقة تتخذ من لحوم الجزور وأكبادها. 3-صومعة، وهي من بيوت عبادة النصارى./
الرائد
* قلية. شبه الصومعة للناسك أو الراهب، ج قلالي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: