وصف و معنى و تعريف كلمة قليتن:


قليتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح قليتن في معاجم اللغة العربية:



قليتن

جذر [قلت]

  1. قِلّيّة: (اسم)
    • الجمع : قَلاَليٌّ
    • القِلِّيَّةُ : شبه الصَّومعة
  2. قِلَى: (اسم)
    • مصدر قَلَى
    • الْقِلَى : الْبُغْضُ، الحِقْدُ
  3. قِلى: (اسم)
    • مصدر قلِيَ
    • موادّ كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصُّودا الكاوية
  4. قَلاّية: (اسم)
    • اسم آلة من قلَى
    • وعاء يُقلى فيه الطّعامُ ونحوُه


  5. قلَى: (فعل)
    • قلَى يَقْلِي ، اقْلِ ، قَلْيًا قِلىً، قَلاَءٌ، فهو قالٍ ، والمفعول مَقْلِيّ
    • قلَى السّمكَ ونحوَه: أنضجه في المِقلاة بالزّيت أو السّمن
    • قَلَى الْوَلَدَ : ضَرَبَ رَأْسَهُ
    • قَلَى فلانًا قِلىً، قَلاَءٌ: أَبْغَضَه وهَجَرَه
  6. تَقَلَّى: (فعل)
    • تَقَلَّى، يَتَقَلَّى، مصدر تَقَلٍّ
    • تَقَلَّى الْمَريضُ : تَمَلْمَلَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
    • تَقَلَّى إِلَيْهِ : تَبَغَّضَ إِلَيْهِ
    • تَقَلَّى الشيءُ إِلى نفسي: تَبغَّض
  7. مَقتَل: (اسم)
    • الجمع : مَقاتِلُ
    • اسم مكان من قتَل
    • اسم زمان من قتَلَ
    • ولِّني مقاتلَك: حوِّل وجْهَك إِليّ
    • المَقْتَلُ : زمانُ القتل أْو مكانُه
    • مصدر ميميّ من قتَلَ: قَتْل حزن لمقتل ولده
    • أصاب منه المقتل: ضربه في عضو رئيس فمات،
    • مَقْتَلُ الرّجُلِ بين فكيه : لسانُهُ وما يَنطِقُ به من قول
  8. مُقَتَّل: (اسم)
    • المُقَتَّلُ : المكدودُ بالعمل المدلَّلُ
    • المُقَتَّلُ من الرِّجال: الذي جَرَّبَ الأُمُور وعَرَفَها
  9. مُقَتَّل: (اسم)
    • مُقَتَّل : اسم المفعول من قَتَّلَ
  10. مُقَتِّل: (اسم)


    • مُقَتِّل : فاعل من قَتَّلَ
  11. قَالونَ: (اسم)
    • قَالونَ : جمع قَالُ
  12. قَليّة: (اسم)
    • الجمع : قَلِيَّات و قَلايا
    • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه
    • القَلِيَّةُ :مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد
    • القَلِيَّةُ:الصَّومعة
  13. مُستَقِلّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَقَلَّ
    • مُسْتَقِلٌّ بِنَفْسِهِ : قَائِمٌ بِنَفْسِهِ
    • وَطَنٌ حُرٌّ مُسْتَقِلٌّ : أَيْ وَطَنٌ مُتَمَتِّعٌ بِالسِّيَادَةِ
  14. مُستقَلّ: (اسم)
    • مُستقَلّ : اسم المفعول من إِستقلَّ
  15. مستقِلّ: (اسم)
    • مستقِلّ : فاعل من إِستقلَّ
  16. مِقلاة: (اسم)


    • الجمع : مقليات و مَقَالٍ
    • المِقْلاَةُ : المِقْلَى ، اسم آلة من قلَى: وعاء يُقْلى فيه الطَّعامُ ونحوُه
  17. تَقالَى: (فعل)
    • تَقَالَيَا : تباغضا
  18. قُلًى: (اسم)
    • قُلًى : جمع قُلَةُ
  19. قَلايا: (اسم)
    • قَلايا : جمع قَليّة
  20. أقَلِّيَّةٌ: (اسم)
    • الجمع : أقَلِّيَّاتٌ
    • هُمْ أقَلِّيَّةً فِي الْمَهْجَرِ: جَمَاعَةٌ تَرْبِطُهَا أَوَاصِرُ القَرَابَةِ وَالأصْلِ لُغَةً وَدِيناً ووَطَناً، تَعِيشُ وَسَطَ شَعْبٍ يَفُوقُهَا عَدَداً يُشَكِّلُ اليَهُودُ أقَلِّيَّةً فِي الْمُجْتَمَعَاتِ الَّتِي يَعِيشُونَ فِيهَا تُوجَدُ فِي البَرْلَمَانِ أغْلَبِيَّةٌ وَأقَلِّيَّةٌ
    • الأَقلِّيَّةُ : خلاف الأَكثريَّة
    • الأقليَّة البرلمانيَّة: (السياسة) جماعة أو حزب لا يملك أكثريّة الأصوات في البرلمان
  21. مقتل: (مصطلحات)
    • والجمع مقاتل، وهو الموضع من البدن الذي تؤدي إصابته إلى هلاك النفس عادة. (فقهية)
  22. تَقَلَّى الْمَريضُ:


    • تَمَلْمَلَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً.
  23. تَقَلَّى الشيءُ إِلى نفسي:
    • تَبغَّض.
  24. تَقَلَّى إِلَيْهِ:
    • تَبَغَّضَ إِلَيْهِ.
  25. قَلَى الْوَلَدَ:
    • ضَرَبَ رَأْسَهُ.
,
  1. اللَّقْلَقَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقْلَقَة : حُبْسَةٌ في اللسان.
      و اللَّقْلَقَة الصَّوتُ في حركة واضطراب.
      يقال: للنوائح لَقْلَقَةٌ. والجمع : لَقالِقُ.
  2. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت الإنسان المعجل في النطق فلا ينطبق لسانه ولا يثبت
  3. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان يحبس في النطق لعلة في اللسان
  4. اللَّقلَقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحركة والاضطراب
  5. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اللقلق
  6. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النواح المضطرب


  7. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تحريك اللسان
  8. قلَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قلَى يَقْلِي ، اقْلِ ، قَلْيًا ، فهو قالٍ ، والمفعول مَقْلِيّ :-
      قلَى السّمكَ ونحوَه أنضجه في المِقلاة بالزّيت أو السّمن :-قلَت اللَّحمَ، - يقْلِي البطاطسَ.
      قلَى فلانًا: أبغَضَه واشتدّ كُرْهُه له فهجره :- {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} - {إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ} .
  9. قلى (المعجم الرائد)
    • قلى - يقلي ، قلى وقلاء ومقلية
      1-قلىه : أبغضه
  10. القَلِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه.
      و القَلِيَّةُ مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد.
      و القَلِيَّةُ الصَّومعة (مع) . والجمع : قلايا.
  11. القِلِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِلِّيَّةُ : شبه الصَّومعة. والجمع : قَلاَليٌّ.
  12. المِقْلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْلاَةُ : المِقْلَى.
  13. إِقلَولَى (المعجم الرائد)
    • إقلولى - اقليلاء
      1- إقلولى في أمره : انكمش. 2- إقلولى : تجافى عن محله، إبتعد. 3- إقلولى : كان قلقا مضطربا. 4- إقلولى : تقلب متململا. 5- إقلولى الطائر : ارتفع في طيرانه. 6- إقلولى الطائر : حط على أعلى الشجر. 7- إقلولى في الجبل : صعد إلى أعلاه فأشرف. 8- إقلولاه : علا ظهره.
  14. قلَى (المعجم الرائد)
    • قلى - يقلي ، قليا
      1- قلى اللحم أو غيره : أنضجه في المقلى. 2- قلاه : ضرب رأسه.
  15. بنك مستقل (المعجم مالية)
    • بنك يقدم كل خدماته في مقرّ واحد ، وتعني بالانجليزية: unit bank
  16. بنك مستقلّ (المعجم مالية)
    • مصرف تجاري مملوك ومشغّل محليًّا- يستقي موارده من المجتمع الذي يعمل به ويقرض أمواله لهذا المجتمع. ، وتعني بالانجليزية: independent bank
  17. حساب مستقلّ (المعجم مالية)
    • تُمسَك أموال كلّ عميل في حساب مستقلّ عن حسابات بقية العملاء وكذلك عن حسابات شركة الوساطة ، وتعني بالانجليزية: separate account
  18. حساب مستقلّ (المعجم مالية)
    • حساب لعميل في شركة وساطة لا يجوز لها استخدامه لأغراضها الخاصّة ويكون مستقلاً عن حساباتها ، وتعني بالانجليزية: segregated account
  19. حقوق أقليّة المساهمين في شركة مدمجة (المعجم مالية)
    • الحقوق القانونية للمساهمين الذين يمثّلون الأقليّة ويعارضون اندماج شركتهم بأخرى. ، وتعني بالانجليزية: appraisal rights of minority stockholders
  20. عميل مستقلّ (المعجم مالية)
    • عميل حسابه مستقلّ عن حساب بقيمة العملاء وحسابات شركة الوساطة ، وتعني بالانجليزية: separate customer
  21. قرض مستقلّ (المعجم مالية)
    • قرض لا يمثّل جزءاً من قرض مجمّع ، وتعني بالانجليزية: whole loan
  22. متغيّر مستقل (المعجم مالية)
    • مثلاً الاستثمار المحقّق للدخل ، وتعني بالانجليزية: independent variable
  23. متغيّر مستقلّ (المعجم مالية)
    • متغيّر لا يتأثرّ بأيّة متغيّرات أخرى ، وتعني بالانجليزية: independent variable
  24. وكيل مستقلّ (المعجم مالية)
    • وكيل لشركتي تأمين أو أكثر وليس شركة واحدة ، وتعني بالانجليزية: independent agent
  25. أقلية (المعجم عربي عامة)
    • أقل من نصف العدد. مثلا في مجلس الشيوخ الأمريكي يعتبر زعيم الأقلية من يرأس حزبا تحصل على أقل من خمسين بالمائة من عدد المقاعد. وتدل الكلمة أيضا على فئات عرقية في مجتمع ما يكون عددهم أقل من نصف العدد الإجمالي للسكان.
      مصطلحات سياسية


معنى قليتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ قَلَتاً: تعَرَّض للهلاك. وـ فسد. وـ فلان: قلّ لحمه. فهو قَلِت.( أقْلَتَه ): عرَّضه للهلاك. يقال: أقلته السّفر البعيد. وـ أفسده. وـ الأنثى: صارت به مقلاتاً.( القَلْت ): النُّقْرة في أرض أو بدن. يقال: قَلْت السَّيْل: للحُفْرَة في صخر يستنقع فيها ماؤه. وقَلْت العين: نُقْرتها. وقَلْت الخَاصرة: حُقُّ الورك. وقَلْت الركبة: عينها. ويقال: رجل قَلْت: قليل اللحم. ( ج ) قِلات.( القَلْتَة ): مَشَقّ ما بين الشَّاربين.( المِقْلات ): التي لا يعيش لها ولد. وـ التي تضع واحداً ثم لا تحمل. ( ج ) مَقَاليت.( المَقْلَتَة ): المهلكة. وـ المكان المخوف. ( ج ) مقالت.
Advertisements
المعجم الوسيط
الدّابّةُ ـُ قَلْواً: أسرعت بصاحبها. وـ الدَّابَّةَ: ساقها سَوْقاً عنيفاً. وـ الصبيّ القُلَةَ أو الكرة: ضربها بالمِقْلَى. وـ الشيء أنضجه.( قَلَى ) الحَبّ واللحم ونحوهما ـِ قَلْياً: أنضجه على المقلاة. وـ فلاناً: ضربه على رأسه. وـ فلاناً قِلًى: أبغضه وهجره. وفي التنزيل العزيز: {ما ودَّعك ربُّك وما قلى}.( تَقَالَيَا ): تباغضا.( تَقَلَّى ) الشيء إلى نفسي: تبغَّض. وـ فلان: تقلَّب متململاً كأنَّه على المِقْلَى.( اقْلَوْلَى ) الطائِرُ: ارتفع في طيرانه. وـ فلان في الجبل ونحوه: صَعِد إلى أعلاه فأشرف. وـ الدَّابَّةُ: أسرعت بصاحبها. وـ فلان: رحل. وـ تقلَّب متململاً. وـ تجافى عن محلِّه. وـ في أمره: انكمش.( القُلَة ): عود صغير غليظ الوسط دقيق الطَّرفين يُرْمَى على الأرض ثم يهمز بالمِقْلَى فيرتفع في الهواء قليلاً، فيضرب بالمقلى ضربة قويَّة، فينطلق كالسهم ويجري الصبيان وراءه.( القَلاَّء ): من صناعته القَلْي.( القَلاَّءة ): الموضع تُتَّخذ فيه المقالي.( القِلْو ): الخفيف من كل شيء. وـ الدَّابَّة القوية على السَّير.( قَلْوانيّ ): ( شبه قَلَوي ): قاعدة عضوية نتروجينية من أصل نباتي، ونادراً من أصل حيواني.( قَلَوِيّ ): صفة لكل مادة لها خواص القَلْي.( قَلْي ): هي مواد كاوية تذوب في الماء فترفع نسبة أيونات الهيدروكسيد فيه فوق أيونات الهيدروجين، كالصودا الكاوية.( القَلِيَّة ): ما يُقْلى من الطَّعام ونحوه. وـ مرقة تُتَّخذ من اللحوم والأكباد. وـ الصَّومعة. ( ج ) قِلايا. ( مع ).( المَقْلَى ): مكان قلي الحمَّص والفول ونحوهما. ( محدثة ). ( ج ) المقَالِي.( المِقْلَى ): ما يقلَى عليه. وـ عود كبير يَضْرب به الصبيّ القُلَة. ( ج ) المقالي.( المِقْلاة ): المِقْلَى.
مختار الصحاح
ق ل ت : القَلَتُ بفتحتين الهلاك وبابه طرب وقال أعرابي إن المسافر ومتاعه لعلي قلت إلا ما وقى الله قلت وهكذا رواه الأزهري أيضا ولا أعرف أحدا من أئمة اللغة يرويه حديثا كما يرويه بعض الفقهاء في كتبهم و المَقْلَتَةُ المهلكة
الصحاح في اللغة
القَلْتُ بإسكان اللام: النُقرة في الجبل يستنقِعُ فيها الماء؛ والجمع القِلاتُ. وقَلْتُ العَيْنِ: نُقْرتها. وقَلْتُ الإبهام: النقرة التي في أسفلها. وقَلْتُ الصُدْغِ. وقَلْتُ الثَريدَةِ: الوَقْبَة. والقَلَتُ، بالتحريك: الهلاك. تقول منه: قَلِتَ بالكسر. يقال: ما انْفَلَنوا ولكن قَلِتوا. وقال أعرابيٌّ: "إنَّ المسافر وماله لعَلى قَلَتٍ إلا ما وَقى الله". والمَقْلَتَةُ: المهلكة. والمِقْلاتُ من النوق: التي تضع واحداً ثمَّ لا تحمل بعدها. والمِقْلاتُ من النساء: التي لا يعيش لها ولد. يقال: أقْلَتَتْ. قال بشر: تَظَلُّ مَقَاليتُ النسـاء يَطَـأْنَـهُ   يقُلنَ ألا يُلقى على المرءِ مِئْزَرُ كانت العرب تزعم أنَّ المِقْلاتَ إذا وطئت رجلاً كريماً قُتل غدراً عاش ولدُها.
تاج العروس

" القَلْتُ " بإِسْكَان اللام " : النُّقْرَةُ في الجَبَلِ " تُمْسِكُ المَاءَ وفي التَّهْذِيب : كالنُّقْرَةِ تكون في الجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ والوَقْبُ نَحْوٌ منْه وكذلك كلّ نُقْرَةٍ في أَرْضٍ أَو بَدَنٍ أَنْثَى والجَمْع قِلاَتٌ وفي الحديث ذِكْرُ قِلاتِ السَّيْلِ وهي جمعُ قَلْتٍ وهو النُّقْرَةُ في الجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ إِذا انصَبَّ السَّيْلُ ومنه قولهم : أَبْرَدُ من ماءِ القَلْت والقِلاتِ . القَلْتُ : الرَّجُلُ " القَليلُ اللَّحْمِ كالقَلِتِ ككَتِفٍ : وذا عن اللِّحْيَانِيّ . القَلَتُ : " بالتَّحْرِيك : الهَلاكُ " مصدر " قَلِتَ كفَرِحَ " يَقْلَتُ قَلَتاً وتقول : ما انْفَلَتُوا ولكن قَلِتُوا وقال أَعرابيّ : إِنّ المُسَافِرَ وَمَتَاعَه لعَلَى قَلَت إِلاّ ما وَقَى اللهُ . وأَصْبَحَ علي قَلَتٍ أَي عَلَى شَرَفِ هَلاكٍ أَو خوفِ شيْءٍ يَغِرُهُ بِشَرٍّ . وأَمْسَى علَى قَلَتٍ أَي على خَوْفٍ . " والمَقْلَتَةُ : المَهْلَكَةُ " وَزْناً وَمَعْنىً . والمَقْلَتَةُ : المكان المَخُوفُ وفي حديث أَبي مِجْلَزٍ : " لو قُلْتَ لرَجُل وهو عَلى مَقْلَتَةٍ : اتَّقِ اللهَ رُعْتَه فَصُرِعَ غَرِمْتَهُ " أَي على مَهْلَكَة فهَلَك غَرِمْت دِيَتَه . " والمِقْلاتُ : نَاقَةٌ " بها قَلَتٌ . وقد أَقْلَتَتْ وهو أَن " تَضَعَ واحِداً ثُمَّ تَقلَتَ " رَحِمُها " فلا تَحْمِل " قاله اللَّيْث وأَنشد :

لَنّا أُمُّ بها قَلَتٌ ونُزْرٌ ... كَأُمِّ الأُسْدِ كاتِمَةُ الشَّكاةِ قال : " وامْرَأَةٌ " مِقْلاتٌ " : لا يَعِيشُ لها وَلَدٌ " وعبارةُ اللّيث : التي ليس لها إِلاّ ولَدٌ واحِدٌ وأَنشد :

وَجْدِي بها وَجْدُ مِقْلاتٍ بواحِدِها ... وليْسَ يَقْوَى مُحِبٌّ فوقَ ما أَجِدُ وقيل : المِقْلات : هي التي لم يَبْقَ لها وَلَدٌ قال بِشرُ بنُ أَبي خَازِم :

تَظَلُّ مَقَالِيتُ النِّسَاءِ يَطَأْنَهُ ... يَقُلْنَ أَلاَ يُلْقَى علَى المَرْءِ مِئزَرُ وكانَت العَرَبُ تزعم أَن المِقْلاتَ إِذَا وَطئتْ رَجُلاً كريماً قُتِلَ غَدْراً عاشَ ولدُها وقيل : هي التي تَلِدُ واحِداً ثم لا تَلِدُ بعد ذلك وكذلك النَّاقَةُ ولا يُقَال ذلك للرَّجلِ قال اللِّحْيَانّي : وكذلك كلُّ أُنْثَى إِذا لم يَبْقَ لها وَلَدٌ ويُقَوِّى ذلك قولُ كُثَيِّرٍ أَو غَيْرِه :

بُغاثُ الطَّيْرِ أَكثَرُهَا فِراخاً ... وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ

فاستعمله في الطَّيْر فكأَنَّه أَشعرَ أَنه يُسْتَعْمَلُ في كلّ شْيءٍ والاسم القَلَتُ واستشهد به شيخُنا عند قوله : وامرأَةٌ لا يَعيشُ لها وَلَدٌ وهو بعيد وفي حديث ابن عَبّاس " تكونُ المَرْأَةُ مِقْلاتاً فتَجْعَلُ على نَفْسِهَا إِنْ عاشَ لَهَا وَلَدٌ أَن تُهَوِّدَهُ " ولم يُفَسِّرْه ابنُ الأَثِيرِ بغير قوله : ما تَزْعُمُ العربُ مِنْ وَطْئها الرّجلَ " الكريمَ " المقتولَ غَدْراً . " وقد أَقْلَتَت " المرأَةُ والنَّاقَةُ إِقْلاتاً فهي مُقْلِتٌ ومِقْلاتٌ وفي الحديث . " إِنَّ الحَزَاةَ يَشْتَرِيها أَكايِسُ النّساءِ للخَافِيةِ والإِقْلاتِ " الخَافِيةُ : الجِنّ . يُقَال : " شَاةٌ قَلْتَةٌ " بالفتح : " ليْسَتْ بِحُلْوَةِ اللَّبَنِ " نقله الصاغانيّ . " والقَلْتَيْنِ " برفع النون وخفضها كالبَحْرَيْن : ة باليَمَامَةِ " نقله الصاغاتيّ " ودَارَةُ القَلْتَيْنِ : ع " قال بِشْرُ بنُ أَبي خَازِمٍ :

سَمِعْتُ بدَارَةِ القَلْتَيْنِ صَوْتاً ... لِحَنْتَمَةَ الفُؤادُ بِهِ مَضُوعُ " وقُلْتَةُ بالضَّمّ : ة بِمِصْر " من أَعمال المُنُوفِيّة وقد دَخَلْتُهَا والعامَّةُ يحرِّكُونَها . " وأَقْلَتَهُ " اللهُ فقَلِتَ أَي " أَهْلَكَهُ " وَأَقْلَتَهُ السَّفَرُ البعيدُ أو أَقْلَتَهُ إِذا " عَرَّضَهُ للهَلاَكِ " ؛ وجعله مُشْرِفاً عليه قاله الكسائيّ

لسان العرب
القَلْتُ بإِسكان اللام النُّقْرةُ في الجَبَل تُمْسكُ الماءَ وفي التهذيب كالنُّقْرة تكون في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ والوَقْبُ نحوٌ منه كذلك كلُّ نُقْرة في أَرضٍ أَو بَدَنٍ أُنثى والجمع قِلاتٌ قال أَبو منصور وقِلاتُ الصَّمَّانِ نُقَرٌ في رؤوس قِفافِها يَملأُها ماءُ السماء في الشتاء قال وقد وَردْتُها وهي مُفْعَمةٌ فوجدتُ القَلْتةَ منها تأْخُذُ مِلْءَ مائةِ راوية وأَقلَّ وأَكثَرَ وهي حُفَرٌ خَلَقَها الله في الصُّخور الصُّمِّ والقَلْتُ حُفْرَة يَحْفِرها ماءٌ واشلٌ يَقْطُرُ من سَقْفِ كَهْفٍ على حَجَرٍ لَيِّنٍ فيُوَقِّبُ على مَرِّ الأَحْقابِ فيه وَقْبةً مستديرةً وكذلك إِن كان في الأَرض الصُّلْبة فهو قَلْتٌ كقَلْتِ العين وهو وَقْبَتُها وفي الحديث ذِكْرُ قِلاتِ السَّيْل هي جمع قَلْتٍ وهو النُّقْرة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ إِذا انْصَبَّ السَّيْلُ وقال أَبو زيد القَلْت المطمئنُّ في الخاصرة والقَلْتُ ما بين التَّرْقُوَة والعُنُق وقَلْتُ العين نُقْرَتُها وقَلْتُ الكَفِّ ما بين عَصَبة الإِبهام والسَّبَّابة وهي البُهْرة التي بينهما وكذلك نُقْرة التَّرقُوة قَلْتٌ وعينُ الرُّكْبَة قَلْتٌ وقَلْتُ الفَرسِ ما بين لَهَواتِه إِلى مُحَنَّكِه وقَلْتُ الثَّريدةِ الوَقْبةُ وهي أُنْقُوعَتُها وقَلْتُ الإِبهام النُّقْرَةُ التي في أَسفلها وقَلْتُ الصُّدْغِ والقَلَتُ بالتحريك الهلاك قَلِتَ بالكسر يَقْلَتُ قَلَتاً وأَقْلَتَهُ اللهُ وتقول ما انْفَلَتُوا ولكن قَلَتُوا وقال أَعرابيٌّ إِن المسافر ومَتاعَه لَعَلى قَلَتٍ إِلاَّ ما وَقَى اللهُ وأَقْلَتَه فلانٌ أَهْلَكه ابن سيده أَقْلَتَ فلانٌ فلاناً عَرَّضَه للهَلَكة والمَقْلَتة المَهْلَكة والمكانُ المَخُوفُ وفي حديث أَبي مِجْلَز لو قُلْتَ لرجل وهو على مَقْلَتَةٍ اتَّقِ اللهَ فَصُرِعَ غَرِمْتَه أَي على مَهْلَكةٍ فهَلَك غَرِمْتَ دِيَتَه وأَصبح على قَلَتٍ أَي على شَرَفِ هَلاكٍ أَو خَوْفِ شيء يَغِرُهُ بشَرٍّ وأَمْسَى على قَلَتٍ أَي على خَوْفٍ وأَقْلَتَتِ المرأَةُ إِقْلاتاً فهي مُقْلِتٌ ومِقْلاتٌ إِذا لم يَبْقَ لها ولدٌ قال بِشْرُ بن أَبي خازم تَظَلُّ مَقالِيتُ النساءِ يَطَأْنَه يَقُلْنَ أَلا يُلْقَى على المَرءِ مِئْزَرُ ؟ وكانت العربُ تزعم أَن المِقْلاتَ إِذا وَطِئَتْ رجلاً كريماً قُتِلَ غَدْراً عاشَ ولَدُها والمِقْلاتُ التي لا يعيش لها ولد وقد أَقْلَتَتْ وقيل هي التي تَلِدُ واحداً ثم لا تَلِدُ بعد ذلك وكذلك الناقة ولا يقال ذلك للرجل قال اللحياني وكذلك كلُّ أُنثى إِذا لم يَبْقَ لها ولَدٌ ويُقَوِّي ذلك قولُ كُثَيِّرٍ أَو غيره بُغاثُ الطيرِ أَكثرُها فِراخاً وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ فاستعمله في الطير كأَنه أَشْعَر أَنه يُسْتَعْمَلُ في كلِّ شيء والاسم القَلَتُ الليث ناقةٌ بها قَلَتٌ أَي هي مِقْلاتٌ وقد أَقْلَتَتْ وهو أَن تَضَعَ واحداً ثم تَقْلَتُ رَحِمُها فلا تَحْمِلُ وأَنشد لَنا أُمٌّ بها قَلَتٌ ونَزْرٌ كأُمِّ الأُسْدِ كاتِمَةُ الشَّكاةِ قال وامرأَةٌ مِقْلاتٌ وهي التي ليس لها إِلا ولد واحد وأَنشد وَجْدِي بها وَجْدُ مِقْلاتٍ بواحِدها وليس يَقْوَى مُحِبٌّ فوقَ ما أَجِدُ وأَقْلَتَتِ المرأَةُ إِذا هَلَك ولدها وفي حديث ابن عباس تكون المرأَة مِقْلاتاً فتَجْعَلُ على نَفْسِها إِن عاشَ لها ولد أَن تُهَوِّدَه لم يفسره ابن الأَثير بغير قوله ما تَزْعُم العربُ من وَطْئها الرجلَ الكريم المقتولَ غَدْراً وفي الحديث أَن الحَزاءَة يشتريها أَكائسُ النساء للخافية والإِقْلاتِ الخافِيةُ الجنُّ التهذيب والقَلَتُ مؤنثة تصغيرها قُلَيْتةٌ وأَقْلَتَهُ فقَلِتَ أَي أَفْسَدَه ففَسَدَ ورجل قَلْتٌ وقَلِتٌ قليل اللحم عن اللحياني ودارةُ القَلْتَيْن موضعٌ قال بشر بن أَبي خازم سمعتُ بدارةِ القَلْتَيْنِ صَوْتاً لحَنْتَمَةَ الفُؤادُ به مَضُوعُ والخُنْعُبة والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمة والوَهْدة والقَلْتةُ مَشَقُّ ما بين الشاربَيْن بحِيالِ الوَتَرة والله أَعلم
الرائد
* قلت يقلت: قلتا. 1-هلك، مات. 2-فسد. 3-قل لحمه.
الرائد
* قلت. «رجل قلت»: قليل اللحم.
الرائد
* قلت. ج قلات. 1-نقرة في الأرض الصلبة، أو في الصخرة. 2-كل نقرة في الجسم. 3-«قلت العين»: نقرتها. 4-«قلت الخاصرة»: حق الورك. 5-«رجل قلت»: قليل اللحم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: