وصف و معنى و تعريف كلمة قليطا:


قليطا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح قليطا في معاجم اللغة العربية:



قليطا

جذر [قلط]

  1. قِلّيط: (اسم)
    • القِلِّيطُ : الأُدْرَةُ
  2. قَليطة: (اسم)
    • القَلِيطَةُ : القِلِّيطُ
,
  1. القَلَطِيُّ
    • ـ القَلَطِيُّ: القصيرُ جِدّاً مِن الناسِ والسَّنانيرِ والكِلابِ، كالقُلاَطِ والقِيليطِ، والرجُلُ الخبيثُ المارِدُ.
      ـ قِيليطُ: الآدَرُ.
      ـ قِلِّيطُ: الأُدْرَةُ.
      ـ قُلاطُ وقَلَطُ وقِلَّوْطُ: مِنْ أولادِ الجِنّ والشَّياطينِ.
      ـ قَلْطُ: الدَّمامةُ.
      ـ هذا أقْلَطُ منه: آيَسُ.
      ـ قِلَاطُ: قَلْعَةٌ بينَ قَزْوِينَ وخَلْخالَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قلط


    • "القَلَطِيُّ: القصير جِدّاً.
      ابن سيده: القَلَطِيُّ والقُلاطُ والقِيلِيطُ، وأَرى الأَخيرة سواديّةً، كله: القصير المجتمع من الناس والسَّنانير والكلاب.
      والقَيْلِيطُ، وقيل القَيْلَطُ: المُنْتفِخ الخُصْية، ويقال له ذو القَيْلطِ.
      والقِيلِطُ: الآدَرُ وهو القَيْلةُ.
      ابن الأَعرابي: القَلْطُ الدَّمامةُ.
      والقلَّوْط، يقال، واللّه أَعلم: إِنه من أَولاد الجنّ والشياطين.
      والقِليطُ: العظيم البيضتين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. القَلِيطَةُ
    • القَلِيطَةُ : القِلِّيطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قلطي
    • قلطي
      1- قلطي : رجل شرير خبيث. 2- قلطي من الناس والكلاب والهررة القصير جدا.

    المعجم: الرائد

  5. سقلط


    • "السَّقْلاطُون: نوعٌ من الثّياب، وقد ذكرناه أَيضاً في النون في ترجمة سقلطن كما وجدناه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. القِلِّيطُ
    • القِلِّيطُ : الأُدْرَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قلاط
    • قلاط
      1-القلاط من الناس والكلام والهررة : القصير جدا

    المعجم: الرائد

  8. قِلّيط
    • قليط
      1-نفخة في الخصية



    المعجم: الرائد

  9. قليط
    • قليط
      1-مجتمع الأقذار والأوساخ

    المعجم: الرائد

  10. سقلطن
    • السّقْلاطُونُ: ضرب من الثياب؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون خماسيّاً لرفع النون وجرها مع الواو؛ قال أَبو حاتم: عرضته على رُومِيَّةٍ وقلت لها ما هذا؟ فقالت: سِجِلاَّطُسْ.

    المعجم: لسان العرب

  11. سَقْلاطونُ
    • ـ سَقْلاطونُ: بلد بالرُّوم، تُنْسَبُ إليه الثيابُ.
      ـ سِقِلاَّطُ: كالسِّجِلاَّطِ زِنةً ومَعْنًى.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قَلْسُ
    • ـ قَلْسُ : حَبْلٌ ضخمٌ من لِيفٍ أو خُوصٍ أو غيرهِما ، من قُلوسِ سُفُنِ البَحْرِ ، وما خَرَجَ من الحَلْقِ مِلْءَ الفَمِ أو دونه ، وليس بِقَيْءٍ ، فإن عادَ ، فهو قَيْءٌ ، والرَّقْصُ في غِناءٍ ، والغِناءُ الجَيّدُ ، والشُّرْبُ الكثيرُ ، وغَثَيانُ النَّفْسِ ، وقَذْفُ الكأْسِ والبَحْرِ امْتِلاءٌ ، والفِعْلُ قَلَسَ ،
      ـ بَحْرٌ قَلاَّسٌ : زَخَّارٌ .
      ـ قالِسٌ : موضع أقْطَعَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلّم ، بني الأَحَبِّ من عُذْرَةَ .
      ـ قَلُوسُ : قرية قربَ الرَّيّ .
      ـ قُلَّيْسُ : بِيْعَةٌ بِصَنْعاءَ .
      ـ قَلِيْسُ : البخيلُ .
      ـ أَنْقَلَيْسُ الإِنْقَلِيْسُ : سَمَكَةٌ كالحَيّة .
      ـ قَلَنْسُوَةُ وقُلَنْسِيَة : تُلْبَسُ في الرأسِ ، ج : قلانِسُ وقَلانيسُ وقَلَنْسٍ ، وأصْلُهُ قَلَنْسُوٌ ، إلا أنهم رَفَضوا الواو ، لأنَّه ليس اسمٌ آخِرُهُ حَرْفُ عِلّةٍ قَبْلهَا ضَمّةٌ ، فصارَ آخِرَهُ ياءٌ مكسورٌ ما قَبْلهَا ، فكانَ كَقاضٍ ، وقَلاسِيُّ وقَلاسٍ ، وتَصغيرهُ قُلَيْنِسَةٌ وقُلَيْنيسَةٌ وقُلَيْسِيَةٌ وقُلَيْسِيَّةٌ .
      ـ قَلْسَيْتُهُ وقَلْنَسْتُهُ فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ : ألبَسْتُهُ إِيَّاها فَلَبِسَ .
      ـ قَلَنْسُوَةُ : حصْنٌ بِفِلَسْطِينَ .
      ـ تَقْليسُ : الضَّرْبُ بالدُّفِّ ، والغِناءُ ، واسْتقْبالُ الوُلاَةِ عندَ قُدومِهِمْ بأَصْنِافِ اللَّهْوِ ، وأن يَضَعَ الرجُلُ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ ويَخْضَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَلَطِيُّ
    • ـ القَلَطِيُّ : القصيرُ جِدّاً مِن الناسِ والسَّنانيرِ والكِلابِ ، كالقُلاَطِ والقِيليطِ ، والرجُلُ الخبيثُ المارِدُ .
      ـ قِيليطُ : الآدَرُ .
      ـ قِلِّيطُ : الأُدْرَةُ .
      ـ قُلاطُ وقَلَطُ وقِلَّوْطُ : مِنْ أولادِ الجِنّ والشَّياطينِ .
      ـ قَلْطُ : الدَّمامةُ .
      ـ هذا أقْلَطُ منه : آيَسُ .
      ـ قِلَاطُ : قَلْعَةٌ بينَ قَزْوِينَ وخَلْخالَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَلَصَ
    • ـ قَلَصَ يَقْلِصُ قُلوصاً : وَثَبَ ،
      ـ قَلَصَ نَفْسُه : غَثَتْ ، كقَلِصَ ،
      ـ قَلَصَ الماءُ : ارْتَفَعَ ، فهو قالِصٌ وقَليصٌ وقَلاَّصٌ ،
      ـ قَلَصَ القومُ : احْتَمَلوا فسارُوا ،
      ـ قَلَصَ شَفَتُه : انْزَوَتْ ، وشَمَّرَتْ ،
      ـ قَلَصَ الظِّلُّ عَنِّي : انْقَبَضَ ،
      ـ قَلَصَ الثوبُ بعدَ الغَسْلِ : انْكَمَشَ .
      ـ قَلَصَةُ البئرِ : الماءُ يَجِمُّ فيها ويَرْتَفِعُ ، ج : قَلَصاتٌ .
      ـ قَلُوصُ من الإِبِلِ : الشابَّةُ ، أو الباقِيةُ على السَّيْرِ ، أو أوَّلُ ما يُرْكَبُ من إناثِها إلى أن تُثْنِي ، ثم هي ناقةٌ ، والناقةُ الطويلةُ القوائمِ ،
      ـ قَلُوصُ : خاصٌّ بالإِناث ، ج : قَلائصُ وقُلُصٌ ، جج : قِلاصٌ ، والأُنْثَى من النَّعامِ ، ومن الرّئالِ ، وفَرْخُ الحُبارَى ، ويَكْنُونَ عن الفَتَياتِ بالقُلُص .
      ـ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ : في خ ت ع .
      ـ أقْلَصَ البعيرُ : ظَهَرَ سَنامُه شيئاً ،
      ـ أقْلَصَتِ الناقةُ : سَمِنَتْ في الصَّيْفِ ، أو غارتْ وارْتَفَعَ لَبَنُها .
      ـ قَلَّصَتْ تَقْليصاً : اسْتَمَرَّتْ .
      ـ مِقْلاصُ : جَدُّ والدِ عبدِ العزيزِ بنِ عِمْرَانَ بنِ أيُّوبَ الإِمامِ ، من أصحابِ الشافِعِيِّ ، وكان من أكابِرِ المالِكيَّةِ . فلما رأى الشافِعِيَّ ، انْتَقَلَ إليه ، وتَمَذْهَبَ بمَذْهَبِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. قَلَعَه
    • ـ قَلَعَه : انْتَزَعَه من أصلِهِ ، كقَلَّعَه واقْتَلَعَه ، فانْقَلَعَ وتَقَلَّعَ واقْتَلَعَ ، أو حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِهِ .
      ـ مَقْلُوعُ : الأميرُ المَعْزُولُ ، وقد قُلِعَ .
      ـ دائرَةُ قالِعِ ، من الفَرَسِ : تكونُ تحتَ اللِّبْدِ ، تُكْرَهُ ،
      ـ ذلك الفَرَسُ : مَقْلوعٌ .
      ـ قَلْعُ وقَلَعُ : شِبْهُ الكِنْفِ ، فيه زادُ الراعِي وتَواديهِ وأصِرَّتُهُ ، كالقَلْعَةِ ، ج : قُلُوعٌ وأقْلُعٌ
      ـ '' شَحْمَتِي في قَلْعِي '': يُضْرَبُ للشيء يكونُ في مِلْكِكَ ، تَتَصَرَّفُ فيه مَتَى شِئْتَ وكَيْفَ شِئْتَ ، ج : قِلاَعٌ وقِلَعَةٌ ، وفَأسٌ صغيرَةٌ تكونُ مع البَنَّاءِ ، ومَعْدِنٌ يُنْسَبُ إليه الرَّصاصُ الجَيِّدُ .
      ـ قَلْعانِ من بنِي نُمَيْرٍ : صَلاءَةُ ، وشُرَيْحُ ابْنا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ .
      ـ قَلْعَةُ : الفَسيلَةُ تُقْتَلَعُ من أصْلِ النَّخْلَةِ ، أو النَّخْلَةُ التي تُجْتَثُّ من أصْلِهَا ، والقِطْعَةُ من السَّنامِ ، والحِصْنُ المُمْتَنِعُ على الجَبَلِ ، ج : قِلاعٌ وقُلُوعٌ ، وبلد بِبلادِ الهِنْد قيلَ : وإليه يُنْسَبُ الرَّصاصُ والسُّيوفُ ، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُس قيلَ : وإليها يُنْسَبُ الرَّصاصُ ، وموضع باليَمَن ، وقَلْعَةُ رَباحٍ بالأَنْدَلُس ، وكذا قَلْعَةُ أيُّوبَ ، لكنْ يُنْسَبُ إليها : بالثَّغْرِي ، لأَنَّها في ثَغْرِ العَدوِّ ، وقَلْعَةُ الجِصِّ بِأَرَّجانَ قُرْبَ كازَرُونَ ، وقَلْعَةُ أبي الحَسَنِ قربَ صَيْداءَ ، وقَلْعَةُ أبي طَويلٍ بإفرِيقِيَةَ ، وقَلْعَةُ عبدِ السلامِ بالأَنْدَلُس ، منها : إبراهيمُ بنُ سَعْدٍ المحدِّثُ القَلْعِيُّ ، وقَلْعَةُ بني حَمَّادٍ : بلد بِجِبالِ البَرْبَرِ ، وقَلْعَةُ نَجْمٍ على الفُراتِ ، وقَلْعَةُ يَحْصُبَ بالأَنْدَلُس ، وقَلْعَةُ الرومِ قربَ البيرَةِ ، وتُدْعَى الآن : قَلْعَةَ المُسْلمينَ ،
      ـ قِلْعَةُ : الشِّقَّةُ ، ج : القِلَعُ .
      ـ قُلَيْعَةُ : موضع في طَرَفِ الحِجَازِ ، وقرية بالبَحْرَيْن ، وموضع بِبَغْدَادَ .
      ـ قَلَعَةُ : صَخْرَةٌ تَنْقَلِعُ عن الجَبَلِ مُنْفَرِدَةً يَصْعُبُ مَرَامُها ، أو الحِجارةُ الضخمةُ ، ج : قِلاعٌ وقِلَعٌ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من السحابِ كأَنها جبلٌ ، أو سحابةٌ ضخمةٌ تأخُذُ جانِبَ السماءِ ، ج : قَلَعٌ ، والناقةُ العظيمةُ ، كالقَلُوع ، وموضع ، وبلا لام : موضع آخَرُ .
      ـ مَرْجُ القَلَعَةِ : موضع بالبادية إليه تُنْسَبُ السُّيوفُ ، أو قرية دونَ حُلْوَانِ العِرَاقِ .
      ـ قَلَعُ : الدَّمُ ، كالعَلَقِ ، وما على جِلْدِ الأجْرَبِ كالقِشْرِ ، واسمُ زمانِ إقْلاعِ الحُمَّى ، والجِحَرَةُ تكونُ تحتَ الصَّخْرِ ، عن القَزَّازِ ، ومصدرُ قَلِعَ ، قَلَعَةً ، فهو قِلْعٌ ،
      ـ قَلِعُ وقُلْعَةُ وقُلَعَةُ وقُلُعَّةُ والقَلَّاعُ : إذا لم يَثْبُتْ على السَّرْجِ ، أو لم يَثْبُتْ قَدَمُهُ عندَ الصِّراعِ ، أو لم يَفْهَمِ الكلامَ بَلادةً ،
      ـ تَرَكْتُه في قَلْعٍ من حُمَّاهُ ، وقِلْعٍ وقَلَعٍ : في إقْلاعٍ منها .
      ـ قَلُوعُ : قَوْسٌ إذا نُزِعَ فيها انْقَلَبَتْ ، ج : قُلْعٌ .
      ـ قَيْلَعُ : المرأةُ الضَّخْمَةُ الرِّجْلَيْنِ والقَوامِ .
      ـ قَلَّاعُ : الكَذَّابُ ، والقَوَّادُ ، والنَّبَّاشُ ، والشُّرَطِيُّ ، والساعي إلى السُّلْطَانِ بالباطِلِ .
      ـ قِلْعُ : الشِراعُ ، كالقِلاعَةِ ، وصُدَيْرٌ يَلْبَسُه الرجلُ على صَدْرِهِ ، والكِنْفُ ، لغةٌ في الفتح ، ج : قِلَعَةٌ ،
      ـ قُلْعُ : الرجلُ القَوِيُّ المَشْيِ .
      ـ قُلْعَةُ : العَزْلُ ، كالقَلْعِ ، والمالُ العارِيَّةُ ، أو ما لاَ يَدُومُ ، والضعيفُ الذي إذا بُطِشَ به لم يَثْبُتْ ، وما يُقْلَعُ من الشجرةِ كالأُكْلَةِ .
      ـ مَنْزِلُنَا مَنْزِلُ قُلْعَةٍ ، وقُلُعَةٍ وقُلَعَةٍ : ليس بمُسْتَوْطَنٍ ، أو مَعْنَاهُ لاَ نَمْلِكُهُ ، أو لاَ نَدْرِي متى نَتَحَوَّلُ عنه .
      ـ مَجْلِسُ قُلْعَةٍ : يَحْتَاجُ صاحِبُه إلى أن يَقومَ مَرَّةً بعدَ مرَّةٍ .
      ـ الدنيا دار قُلْعَةٍ : انْقِلاَعٍ .
      ـ هو على قُلْعَةٍ : أي رِحْلَةٍ ،
      ـ في صِفَتِه ، صلى الله عليه وسلم ، إذا زالَ زالَ قُلْعاً ، رُوِيَ قُلْعاً وقَلَعاً وقَلِعاً : إذا مشَى كانَ يَرْفَعُ رِجْلَيْهِ رَفْعاً بائناً لاَ يَمْشِي اخْتِيَالاً وتَنَعُّماً .
      ـ قُلاعُ : الطينُ يَتَشَقَّقُ إذا نَضَبَ عنه الماءُ ، وقِشْرُ الأرضِ يَرْتَفِعُ عن الكَمْأَةِ فَيَدُلُّ عليها ، وداءٌ في الفَمِ ، وأن يكونَ البعيرُ صحيحاً فَيَقَعَ مَيِّتاً ،
      ـ قُلاعَةُ : صَخْرَةٌ عظيمةٌ في فضاءٍ سَهْلٍ ، وكذلك الحَجَرُ والمَدَرُ يُقْتَلَعُ من الأرضِ فَيُرْمَى به .
      ـ قُلَّاعُ : نَبْتٌ من الجَنْبَةِ نِعْمَ المَرْتَعُ رَطْباً ويابساً .
      ـ إِقْلاَعُ عن الأمرِ : الكَفُّ ، كالمُقْلَعِ .
      ـ أقْلَعَتْ عنه الحُمَّى : تَرَكَتْهُ ،
      ـ أقْلَعَتِ الإِبِلُ : خَرَجَتْ من إِثْناءٍ إلى إِرْبَاعٍ ،
      ـ أقْلَعَ السفينَةَ : رَفَعَ شِراعَها ،
      ـ أقْلَعَ فلانٌ : بَنَى قَلْعَةً ، وغَرَضُ المُقالَعَةِ هو أوّلُ الأَغْراضِ . التي تُرْمَى ، وهو الذي يَقْرُبُ من الأرضِ فلا يَحْتَاجُ الرامي إلى أن يَمُدّ به اليَدَ مَدّاً شديداً .
      ـ اقْتَلَعَهُ : اسْتَلَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. القَلِيطَةُ
    • القَلِيطَةُ : القِلِّيطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قليسية
    • قليسية
      1 - قلنسوة صغيرة

    المعجم: الرائد

  7. قليص

    • قليص
      1 - القليص من الماء في البئر : المرتفع

    المعجم: الرائد

  8. قَليس
    • قليس
      1 - قليس : عسل . 2 - قليس : نحل . 3 - قليس بخيل

    المعجم: الرائد

  9. القَلِيسُ
    • القَلِيسُ : العَسَلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قِلّيط
    • قليط
      1 - نفخة في الخصية

    المعجم: الرائد

  11. قليط
    • قليط
      1 - مجتمع الأقذار والأوساخ

    المعجم: الرائد

  12. القِلِّيطُ
    • القِلِّيطُ : الأُدْرَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قلس
    • " القَلْسُ : أَن يبلغ الطعام إِلى الحَلْق ملْءَ الحلق أَو دونه ثم يرجع إِلى الجوف ، وقيل : هو القَيء ، وقيل : هو القذف بالطعام وغيره ، وقيل : هو ما يخرج إِلى الفم من الطعام والشراب ، والجمع أَقلاس ؛ قال رؤبة : إِن كُنْت من دائِك ذا أَقْلاسِ ، فاسْتَسْقِيَنْ بِثَمر القَسْقاسِ الليث : القَلْس ما خرج من الحلف مِلْءَ الفم أَو دونه ، وليس بِقيء ، فإِذا غلَب فهو القَيْءُ .
      ويقال : قَلَسَ الرجل يَقْلِسُ قَلْساً ، وهو خروج القَلْس من حلقه .
      أَبو زيد : قَلَس الرجل قَلْساً ، وهو ما خرج من البطن من الطعام أَو الشراب إِلى الفم أَعاده صاحبُه أَو أَلقاه ، وهو ، قالس .
      وفي الحديث : من قاء أَو قَلَس فليتوضأْ ؛ القَلَس ، بالتحريك ، وقيل بالسكون من ذلك .
      وقد قَلَس يَقْلِسُ قَلْساً وقَلَساناً ، فهو ، قالس .
      وقَلَسَت الكأْس إِذا قذفت بالشراب لشدَّة الامتلاء ؛ قال أَبو الجراح في أَبي الحسن الكسائي : أَبا حَسَنٍ ، ما زُرْتُكم منذُ سَنْبَةٍ من الدهر ، إِلا والزُّجاجةُ تَقْلِسُ كَرِيم إِلى جَنْبِ الخِوانِ ، وزَوْرُه يُحَيَّا بأَهلاً مَرْحباً ، ثم يَجْلِسُ وقَلَسَ الإِناءُ يَقْلِسُ إِذا فاضَ ؛ وقال عمر بن لجإِ : وامْتَلأَ الصَّمَّان ماءً قَلْسا ، يَمْعَسْن بالماء الجِواءَ مَعْسَا وقَلَسَ السَّحابُ قَلْساً ، وهو مثل القَلْسِ الأَول .
      والسَّحابة تَقْلِسُ الندى إِذا رمت به من غير مطر شديد ؛

      وأَنشد : نَدَى الرَّمْلِ مَجَّتْة العِهادُ القَوالِسُ ابن الأَعرابي : القَلْسُ الشرب الكثير من النبيذ ؛ والقَلْس الغِناء الجيِّد ، والقَلْسُ الرقص في غناء .
      وقَلَسَتِ النحلُ العسلَ تَقْلِسُه قَلْساً : مجَّتْه .
      والقَليس : العسل ، والقَليس أَيضاً : النحل ؛ قال الأَفوه : من دُونها الطَّير ، ومن فَوْقِها هَفاهِفُ الرِّيح كَجُثِّ القَليس والقَلْس والتَّقْلِيس : الضرب بالدُّفِّ والغِناءُ .
      والمُقَلِّس : الذي يلعب بين يدي الأَمير إِذا قدم المصر ؛ قال الكميت يصف دُبّاً أَو ثور وحش : فَرْدٌ تُغَنِّيه ذِبَّانُ الرِّياضِ ، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطريقاً بأَسْوارِ أَراد مع أَسْوار .
      وقال أَبو الجَرَّاح : التَّقْلِيسُ استقبال الوُلاة عند قدومهم بأَصناف اللَّهْو ؛ قال الكميت يصف ثوراً طعَن في الكلاب فتبعه الذُّباب لِمَا في قَرنِه من الدم : ثم اسْتَمَرَّ تُغَنِّيه الذُّباب ، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطْرِيقاً بِمزْمارِ (* قوله « انحسر الشعر منه عن الرأس » لعله انحسر الشعر عنه من مقدم الرأس .)، وهو أَكثر من الجَلَح ، والضمير في قوله فيهنَّ يعود على نساء ؛ يقول : إِن القَلاسِي والعمائم إِذا نُزِعَت عن رؤوس الرجال فبدا صلعهم ففي النساء عنهم حُسُور أَي فُتور .
      وقد قَلْسَيْتُه فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ وتَقَلَّسَ أَي أَلبسته القَلَنْسوة فلَبِسها ، قال : وقد حُدَّ فقيل : إِذا فتحت القاف ضممت السين ، وإِن ضممت القاف كسرت السين وقلبت الواو ياء ، فإِذا جمعت أَو صغَّرت فأَنت بالخيار لأَن فيه زيادتين الواو والنون ، فإِن شئت حذفت الواو فقلت قلانس ، وإِن شئت حذفت النون فقلت قلاسٍ ، وإِنما حذفت الواو لاجتماع الساكنين ، وإِن شئت عوَّضت فيهما وقلت قَلانيس وقَلاسِيُّ ؛ الجوهري : وتقول في التصغير قُلَيْنسة ، وإِن شئت قُلَيْسَة ، ولك أَن تعوِّض فيهما فتقول قُلَيْنِيسة وقُلَيسِيَّة ، بتشديد الياء الأَخيرة ، وإِن جَمعت القَلَنْسُوَة بحذف الهاء قلت قَلَنْس ، وأَصله قَلَنْسُوٌ إِلا أَنك رفضت الواو لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضَمَّه ، فإِذا أَدّى إِلى ذلك قياس وجب أَن يُرفض ويُبدل من الضمة كسرة فيصير آخر الاسم ياء مكسوراً ما قبلها ، وذلك يوجب كونه بمنزلة قاضٍ وغازٍ في التنوين ، وكذلك القول في أَحْقٍ وأَدْلٍ جمع حِقْوٍ ودَلْوٍ ، وأَشباه ذلك فقِس عليه ، وقد قَلْسَيْتُه فتَقَلْسَى .
      قال ابن سيده : وأَما جمع القُلَنْسِيَة فَقَلاسٍ ، قال : وعندي أَن القُلَنْسِيَة ليست بلغة كما اعتدَّها أَبو عبيد إِنما هي تصغير أَحد هذه الأَشياء ، وجمع القَلْساة قَلاسٍ لا غير ، قال : ولم نسمع فيها قَلْسَى كَعَلْقَى ؛ والقَلاَّس : صانِعها ، وقد تَقَلْنَسَ وتَقَلْسَى ، أَقَرُّوا النون وإِن كانت زائدة ، وأَقرُّوا أَيضاً الواو حتى قَلبوها ياء .
      وقَلْسَى الرجلَ : أَلبسه إِياها ؛ عن السيرافي .
      والتقليسُ : لُبْسُ القَلَنْسُوَة (* قوله « والتقليس لبس القلنسوة » هكذا بالأصل ولعل الظاهر والتقلس لبس إلخ أَو والتقليس إِلباس القلنسوة .).
      وبحرٌ قَلاَّسٌ أَي يقذف بالزَّبَدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قلط
    • " القَلَطِيُّ : القصير جِدّاً .
      ابن سيده : القَلَطِيُّ والقُلاطُ والقِيلِيطُ ، وأَرى الأَخيرة سواديّةً ، كله : القصير المجتمع من الناس والسَّنانير والكلاب .
      والقَيْلِيطُ ، وقيل القَيْلَطُ : المُنْتفِخ الخُصْية ، ويقال له ذو القَيْلطِ .
      والقِيلِطُ : الآدَرُ وهو القَيْلةُ .
      ابن الأَعرابي : القَلْطُ الدَّمامةُ .
      والقلَّوْط ، يقال ، واللّه أَعلم : إِنه من أَولاد الجنّ والشياطين .
      والقِليطُ : العظيم البيضتين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قلص
    • " قَلَصَ الشيءُ يَقْلِص قُلوصاً : تَدانى وانضمّ ، وفي الصحاح : ارتفع .
      وقَلَصَ الظلُّ يَقْلِصُ عني قُلوصاً : انقبض وانضمّ وانْزَوَى .
      وقَلَص وقلَّصَ وتقلَّص كله بمعنى انضمّ وانزَوَى ؛ قال ابن بري : وقلَص قلوصاً ذهب ؛ قال الأَعشى : وأَجْمَعْتُ منها لِحَجّ قلوصا وقال رؤبة : قَلَّصْنَ تَقْليص النَّعَامِ الوَخَّادْ

      ويقال : قَلَصَتْ شفته أَي انْزَوَتْ .
      وقَلَص ثوبُهُ يَقْلِص ، وقَلَص ثوبُهُ بعد الغَسْل ، وشفة ، قالِصَة وظلٌّ ، قالص إِذا نَقَص ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وعَصَب عن نَسَويْه ، قالِ ؟

      ‏ قال : يريد أَنه سمين فقد بان موضعُ النسا وهو عرق يكون في الفخذ .
      وقَلَصَ الماءُ يقلِصُ قُلوصاً ، فهو ، قالِص وقَلِيص وقَلاَّص : ارتفع في البئر ؛ قال امرؤ القيس : فأَوْرَدَها من آخرِ الليل مَشْرَباً ، بَلاثِقَ خُضْراً ، ماؤُهن قَلِيص وقال الراجز : يا رِيَّهَا من بارِدٍ قَلاَّصِ ، قد جَمَّ حتى هَمَّ بانْقِياصِ وأَنشد ابن بري لشاعر : يَشْربْن ماءً طَيّباً قَلِيصُهُ ، كالحبَشِيِّ فوقَه قَمِيصُه وقَلَصَةُ الماء وقَلْصَتُه : جَمّته .
      وبئر قَلوصٌ : لها قَلَصَة ، والجمع قَلائص ، وهو قَلَصَة البئر ، وجمعها قَلَصَات ، وهو الماء الذي يَجِمُّ فيها ويرْتَفع .
      قال ابن بري : وحكى ابن الأَجدابي عن أَهل اللغة قَلْصَة ، بالإِسكان ، وجمعها قَلَص مثل حَلْقة وحَلَق وفَلْكَة وفَلَك .
      والقَلْص : كثرة الماء وقلته ، وهو من الأَضداد .
      وقال أَعرابي : أَبَنْت بَيْنُونة فما وجدت فيها إِلاَّ قَلْصَةً من الماء أَي قليلاً .
      وقَلَصَت البئرُ إِذا ارتفعت إِلى أَعلاها ، وقَلَصَتْ إِذا نَزَحَتْ .
      شمر : القالِص من الثياب المُشَمَّرُ القصير .
      وفي حديث عائشة ، رضوان اللّه عليها : فقَلَصَ دمعي حتى ما أُحِسُّ منه قَطْرَةً أَي ارتفع وذهب .
      يقال : قَلَصَ الدمعُ مخففاً ، وإِذا شدد فللمبالغة .
      وكل شيء ارتفع فذهب ، فقد قَلَّص تقليصاً ؛

      وقال : يوماً تَرَى حِرْباءَه مُخَاوِصَا ، يَطْلُبُ في الجَنْدَل ظِلاًّ ، قالِصا وفي حديث ابن مسعود : أَنه ، قال للضَّرع اقْلِصْ فقَلَص أَي اجتمع ؛ وقول عبد مناف بن ربع : فقَلْصِي ونَزْلِي قد وجَدْتُمْ حَفِيلَهُ ، وشَرّي لكم ، ما عشتمُ ، ذَوْدُ غاوِلِ قَلْصي : انقباضي .
      ونَزْلي : استرسالي .
      يقال للناقة إِذا غارت وارتفع لبنها : قد أَقْلَصَت ، وإِذا نزل لبنُها : قد أَنْزَلَتْ .
      وحَفِيلُه : كثرة لبنه .
      وقَلَص القومُ قُلُوصاً إِذا اجتمعوا فساروا ؛ قال امرؤ القيس : وقد حَانَ مِنَّا رِحْلَةٌ فَقُلُوص وقَلَصَت الشفة تَقْلِص : شَمَّرَتْ ونَقَصَت .
      وشفة ، قالِصة وقميص مُقَلَّص ، وقَلَّصْتُ قميصي : شَمَّرتُه ورفَعْتُه ؛

      قال : سراج الدُّجى حَلّتْ بسَهْلٍ ، وأُعْطِيَتْ نَعِيماً وتَقْليصاً بدِرْعِ المَناطِقِ وتَقَلَّص هو : تَشَمَّر .
      وفي حديث عائشة : أَنها رأَت على سعد درعاً مُقَلِّصة أَي مجتمعة منضمة .
      يقال : قَلَّصَت الدرعُ وتَقَلَّصَت ، وأَكثر ما يقال فيما يكون إِلى فوق .
      وفرس مُقَلِّص ، بكسْر اللام : طويل القوائم منضم البطن ، وقيل : مُشْرِف مُشَمِّر ؛ قال بشر : يُضَمَّر بالأَصَائل ، فهْوَ نَهْد أَقَبُّ مُقَلِّصٌ ، فيه اقْوِرارُ وقَلَّصَت الإِبلُ في سيرها : شَمَّرَتْ .
      وقلَّصَت الإِبلُ تَقْليصاً إِذا ‏ استمرت في مضيها ؛ وقال أَعرابي : قَلِّصْنَ والْحَقْنَ بدِبْثا والأَشَلّْ يخاطب إِبلاً يَحدُوها .
      وقَلَّصَت الناقةُ وأَقْلَصَت وهي مِقْلاص : سَمِنت في سَنَامها ، وكذلك الجمل ؛

      قال : إِذا رآه في السَّنام أَقْلَصها وقيل : هو إِذا سمنت في الصيف .
      وناقة مِقْلاص إِذا كان ذلك السِّمَن إِنما يكون منها في الصيف ، وقيل : أَقْلَص البعيرُ إِذا ظَهَرَ سَنامُه شيئاً وارتفع ؛ والقَلْص والقُلُوص : أَولُ سِمَنها .
      الكسائي : إِذا كانت الناقة تسمَن وتُهْزَلُ في الشتاء فهي مِقْلاص أَيضاً .
      والقَلُوص : الفَتِيَّة من الإِبل بمنزلة الجارية الفَتَاة من النساء ، وقيل : هي الثَّنِيَّة ، وقيل : هي ابنة المخاض ، وقيل : هي كل أُنثى من الإِبل حين تركب وإِن كانت بنت لبون أَو حقة إِلى أَن تصير بَكْرة أَو تَبْزُل ، زاد التهذيب : سميت قَلُوصاً لطول قوائمها ولم تَجْسُم بَعْدُ ، وقال العدوي : القَلُوص أَول ما يُرْكَب من إِناث الإِبل إِلى أَن تُثْني ، فإِذا أَثنت فهي ناقة ، والقَعُود أَول ما يركب من ذكور الإِبل إِلى أَن يُثْني ، فإِذا أَثْنى فهو جمل ، وربما سموا الناقة الطويلة القوائم قَلُوصاً ، قال : وقد تسمى قَلُوصاً ساعَةَ توضَع ، والجمع من كل ذلك قَلائِص وقِلاص وقُلُص ، وقُلْصانٌ جمع الجمع ، وحالبها القَلاَّص ؛ قال الشاعر : على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائِطا ، يَشْدَخْنَ بالليل الشجاعَ الخابِطا وفي الحديث : لتُتْرَكَنَّ القِلاصُ فلا يُسْعى عليها أَي لا يَخْرُج ساع إِلى زكاة لقلة حاجة الناس إِلى المال واستغنائهم عنه ، وفي حديث ذي المِشْعار : أَتَوْكَ على قُلُصٍ نَواجٍ .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : على قُلُص نَوَاجٍ ؛ وأَما ما ورد في حديث مكحول : أَنه سئل عن القَلُوص أَيُتوضأُ منه ؟ فقال : لم يتَغَير القَلوص نهر ، قَذِرٌ إِلا أَنه جار .
      وأَهل دمشق يسمون النهر الذي تنصبّ إِليه الأَقذار والأَوساخ : نهرَ قَلُوط ، بالطاء .
      والقَلُوص من النعام : الأُنثى الشابة من الرِّئَال مثل قَلُوص الإِبل .
      قال ابن بري : حكى ابن خالويه عن الأَزدي أَن القَلُوص ولد النعام حَفَّانُها ورِئَالُها ؛

      وأَنشد (* البيت لعنترة من معلقته .): تَأْوي له قُلُصُ النَّعام ، كما أَوَت حِزَقٌ يَمَانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ والقَلُوص : أُنثى الحُبارى ، وقيل : هي الحُبارى الصغيرة ، وقيل : القَلُوص أَيضاً فرخ الحُبارى ؛

      وأَنشد للشماخ : وقد أَنْعَلَتْها الشمسُ نَعْلاً كَأنَّها قَلُوص حُبارَى ، رِيشُها قد تَمَوَّرا والعرب تَكْني عن الفَتَيات بالقُلُص ؛ وكتب رجل من المسلمين إِلى عمر بن الخطاب ، رضي اللّه عنه ، من مَغْزىً له في شأْن رجل كان يخالف الغزاة إِلى المُغِيبَات بهذه الأَبيات : أَلا أَبْلِغْ ، أَبا حفصٍ رسولاً فِدىً لك ، من أَخي ثقةٍ ، إِزارِي قَلائِصَنَا ، هداك اللّه ، إِنا شُغِلْنا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَار فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ ، قَفَا سَلْعٍ ، بمُخْتَلَفِ التِّجَارِ يُعَقِّلُهن جَعْدٌ شَيْظَمِيٌّ ، وبئسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الظُّؤَار (* ورد في رواية اللسان في مادة ازر : الخيار بدلاً من الظؤار .) أراد بالقلائص ههنا النساء ونصبها على المفعول بإِضمار فعل أَي تدارَكْ قلائصنا ، وهي في الأَصل جمع قَلُوص ، وهي الناقة الشابة ، وقيل : لا تزال قلوصاً حتى تصير بازلاً ؛ وقول الأَعشى : ولقد شَبَّت الحروبُ فما عَمْمَرْتَ فيها ، إِذ قَلَّصَتْ عن حيالِ أَي لم تَدْعُ في الحروب عمراً إِذ قَلَّصَتْ أَي لَقِحَت بعد أَن كانت حائلاً تحمل وقد حالت ؛ قال الحرث بن عباد : قَرِّبا مَرْبَطَ النَّعامةِ مِنِّي ، لَقِحَت حَرْبُ وائلٍ عن حِيَالِ وقَلَّصَتْ وشَالَت واحد أَي لقحت .
      وقِلاص النجم : هي العشرون نجماً التي ساقها الدَبَران في خِطبة الثريا كما تزعم العرب ؛ قال طفيل : أَمَّا ابنُ طَوْقٍ فقد أَوفى بذمَّتِهِ ، كما وَفى بقِلاصِ النجم حاديها وقال ذو الرمة : قِلاصٌ حَدَاها راكبٌ مُتَعْمِّمٌ ، هَجَائِنُ قد كادَتْ عليه تَفَرَّقُ وقَلَّص بين الرجلين : خلَّص بينهما في سِباب أَو قتال .
      وقلَصَتْ نفسُه تقْلِص قَلْصاً وقَلِصَت : غَثَتْ .
      وقَلَص الغديرُ : ذهب ماؤه ؛ وقول لبيد : لوِرْد تَقْلِصُ الغِيطانُ عَنْهُ ، يَبُذُّ مَفَازَة الخِمْسِ الكلالِ يعني تَخلَّف عنه ؛ بذلك فسره ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قلزم
    • " القَلْزَمَةُ : ابْتِلاع الشيء ، وفي المحكم .
      الابتلاع ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : ولا ذِي قَلازِمَ عِندَ الحِياض ، إذاما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريبا فأَما اشتقاقه من القَلْز الذي هو الشرب الشديد فبعيد .
      يقال : تَقَلْزمَه إذا ابتلعه والْتَهَمَه ، وبحر القُلْزُم مشتق منه ، وبه سمي القلزم لالتهامه من ركبه ، وهو المكان الذي غرق فيه فرعون وآلُه ؛ قال ابن خالويه : القُلْزُم مقلوب من الزُّلقُم وهو البحر .
      والزَّلْقمةُ : الاتساع ؛ وقوله : قد صَبَّحَتْ قُلَيْزِماً قذوما إنما أَخذه من بحر القلزم شبه البئر في غُزرها به وصغرها على جهة المدح كقول أَوس : فُوَيْقَ جُبَيْلٍ شامِخِ الرأسِ لم يكن لِيُدْرِكَه ، حتَّى يَكِلَّ ويَعْملا (* قوله « فويق جبيل إلى آخر البيت » ما بعده موجود في النسخة التي كانت في قف السلطان الأشرف وهي العمدة ، وتقدم في مادة ق ص م : باتت تعشى الليل بالقصيم * لبابة من همق عيشوم وفي المحكم والتهذيب : لباية ، بلام مضمومة ومثناة تحتية ، وفسرها في التهذيب فقال : اللباية شجر الأمطى ، وفيه : عيشوم ، بالعين ، وفي المحكم : هيشوم ، بالهاء بدل العين ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قليطا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأُدْرَة.( القَلِيط ): المنتفخ الخُصْية. وـ المنتفخ كِبْراً. ( محدثة ).( القَلِيطَة ): القِلِّيط. ( مو ).
تاج العروس

سَقْلاطون أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو : د بالرُّومِ تُنْسَب إليه الثِّياب السَّقْلاطونِيَّةُ . وَقَدْ تُسَمَّى الثِّياب نفسُها سَقْلاطونا . قُلْتُ : وهي كَلمة روميَّة والحُكْمُ بزيادَةِ نونِها منظورٌ فيه فالأَوْلَى ذِكْرُها في حَرْف النُّون ولذا ذَكَرَهُ صَاحِب اللّسَان في المَوضِعَيْنِ كما سَيَأْتِي إن شاءَ الله تعالى وممّن نُسِبَ إليه : أَبُو عليٍّ الحَسَنُ بن أَحمَدَ بن السَّمّاك السَّقْلاطونِيُّ المعروفُ بابن البِير عن أَبي محمَّد الجَوْهَرِيّ مات سنة 504 . والسِّقِلاّط كالسِّجِلاّط زِنَةً ومَعْنًى وهو الَّذي تُسَمِّيه العامَّةُ سِكِرْلاط وجاء في شعر المُوَلَّدين :

تاج العروس

القَلَطِيُّ كعَرَبِيٍّ مُحَرَّكَةً هكَذَا ثَبَتَ في الأُصُولِ مُحَرَّكة ولا حاجَةَ إِليه بعدَ قَوْلِه : كعَرَبيّ إلا أَنْ يُقَال : لئلاّ يُصَحَّف وفيهِ أَنَّ قوله : مُحَرَّكَة فيه غِنىً عمّا قَبْلَه

قلتُ : لا غِنىً به لأَنَّه يُفِيدُ التَّحْرِيكَ فيحتمل أَنْ يُقال : قَلَطَي مَقْصُوراً حِينَئِذٍ فالظَّاهِر أَنَّ أَحَدَهما لا يُغْنِي عن الآخَرِ وإِنْ سَقَطَ في بعضِ الأُصُولِ لَفْظُ مُحَرَّكة فتأَمَّلْ قاله شَيْخُنا

قلتُ : وعِبَارَةُ العَيْنِ : القَلَطِيُّ مِثَالُ العَرَبِيِّ منْسُوب إِلى العَرَبِ : القَصِيرُ جِدّاً زادَ في المُحْكَمِ : المُجْتَمِعُ من النَّاسِ والسَّنانِيرِ والكِلابِ كالقُلاطِ بالضَّمِّ وهذِه عن أَبِي عَمْرٍو والقِيلِيطِ بالكَسْرِ قال ابنُ سِيدَه : وأَرى الأَخِيرَةَ سَوَادِيّةٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قُلاطٌ مثال نُغَاشٍ : القَصِير

والقَلَطِيّ : الخَبِيثُ الماردُ مِنَ الرِّجالِ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ . وقال أَبُو عَمْرٍو : القِيلِيطُ بالكَسْرِ : الآدَرُ وهي القِيْلَةُ هكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . قلتُ : والعامَّةُ تَفْتَحُهَا وفي اللِّسَان : هو القِلِيطُ بالكَسْرِ من غير ياءٍ قال : وهو العَظِيمُ البَيْضَتَيْنِ . والقِلِّيطُ كسِكِّيتٍ : الأُدْرَةُ عن ابنِ عَبّادٍ

والقُلاَطُ كغُرابٍ وسَمَكٍ وسِنَّوْرٍ واقْتصَرَ اللَّيْثُ على الأَخِيرِ وقال : يُقَالُ - واللهُ أَعْلَمُ - : إِنَّهُ مِنْ أَوْلادِ الجِنِّ والشَّيَاطِينِ كما في اللِّسَانِ والتَّكْمِلَةِ والعُبَابِ . والقَلْطُ بالفَتْحِ : الدَّمَامَةُ عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . ويُقَال : هذا أَقْلَطُ منه أَي : آيَسُ . وقِلاَطٌ ككِتَابٍ : قَلْعَةٌ في جِبَالِ تَارِمَ من نَوَاحِي الدَّيْلَمِ بين قَزْوِينَ وخَلْخَالَ عَلَى قُلَّةِ جَبَل نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وياقُوت . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : القَيْلَطُ كحَيْدرٍ وتُكْسَرُ الَّلامُ : المُنْتَفِخُ الخُصْيَةِ ويُقَال له : ذُو القَيْلَطِ . والقُلَيْطِيُّ مصَغَّراً : القَصِيرُ عامِيَّةٌ . والقَلُوطُ كصَبُورٍ : نَهرٌ جارٍ تُنْصَبُّ إِليه الأَقْذَارُ لغة شامِيَّةٌ وقد مَرَّ في ق ل ص

والإِقْلِيطُ بالكسرِ : الآدَرُ عن أَبِي عَمْرٍو

لسان العرب
القَلَطِيُّ القصير جِدّاً ابن سيده القَلَطِيُّ والقُلاطُ والقِيلِيطُ وأَرى الأَخيرة سواديّةً كله القصير المجتمع من الناس والسَّنانير والكلاب والقَيْلِيطُ وقيل القَيْلَطُ المُنْتفِخ الخُصْية ويقال له ذو القَيْلطِ والقِيلِطُ الآدَرُ وهو القَيْلةُ ابن الأَعرابي القَلْطُ الدَّمامةُ والقلَّوْط يقال واللّه أَعلم إِنه من أَولاد الجنّ والشياطين والقِليطُ العظيم البيضتين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: