وصف و معنى و تعريف كلمة قليه:


قليه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح قليه في معاجم اللغة العربية:



قليه

جذر [قله]

  1. قلَى : (فعل)
    • قلَى يَقْلِي ، اقْلِ ، قَلْيًا قِلىً، قَلاَءٌ، فهو قالٍ ، والمفعول مَقْلِيّ
    • قلَى السّمكَ ونحوَه: أنضجه في المِقلاة بالزّيت أو السّمن
    • قَلَى الْوَلَدَ : ضَرَبَ رَأْسَهُ
    • قَلَى فلانًا قِلىً، قَلاَءٌ: أَبْغَضَه وهَجَرَه
  2. قَلاَ : (فعل)
    • قَلَوْتُ، أَقْلُو، اُقْلُ، مصدر قَلْوٌ
    • قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا
    • قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
    • قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى
    • قَلَا الصبيُّ القُلَةَ أَو الكرةَ: ضربها بالمِقْلَى
  3. قَلاّ : (اسم)
    • قَلاّ : مصدر قلَّ
  4. قِلى : (اسم)
    • مصدر قلِيَ
    • موادّ كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصُّودا الكاوية


  5. قِلَى : (اسم)
    • مصدر قَلَى
    • الْقِلَى : الْبُغْضُ، الحِقْدُ
  6. قُلًى : (اسم)
    • قُلًى : جمع قُلَةُ
  7. قليَ: (فعل)
    • قلِيَ يَقلَى ، اقْلَ ، قِلًى وقَلاءً ، فهو قَالٍ ، والمفعول مَقْليّ
    • قلِي فلانًا :قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه
  8. قَلْي: (اسم)
    • قَلْي : مصدر قلَى
  9. قِلي: (اسم)
    • مَوَادُّ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَأُكْسِجِينٍ كَالكِلْسِ وَالبُوتَاسْيُومِ وَالصُّودْيُومِ ن قَلَوِيٌّ
    • مصدر قلَى
  10. قَليّة: (اسم)


    • الجمع : قَلِيَّات و قَلايا
    • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه
    • القَلِيَّةُ :مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد
    • القَلِيَّةُ:الصَّومعة
  11. مَقْليّ: (اسم)
    • مَقْليّ : اسم المفعول من قليَ
  12. قَالي: (اسم)
    • قَالي : فاعل من قليَ
  13. مَقْلِيّ: (اسم)
    • مَقْلِيّ : اسم المفعول من قلَى
  14. مَقلَى: (اسم)
    • الجمع : مَقَالٍ و مقَالِي
    • المَقْلَى : مكانُ قلي الحِمَّص والفولِ وغيرهما
    • المَقْلَى: عودٌ كبيرٌ يُضْرَب به الصبيُّ القُلَة
  15. مَقليّ: (اسم)
    • مفعول من قَلَى
    • لَحْمٌ مَقْلِيٌّ : لَحْمٌ قُلِيَ فِي المِقْلاَةِ
  16. مِقلى: (اسم)


    • الجمع : مَقَالٍ و مقَالِي
    • اسم آلة من قلَى
    • مِقلاة؛ وعاءٌ يُقلى فيه الطعامُ ونحوُه
    • المِقْلَى: عودٌ كبيرٌ يُضْرَب به الصبيُّ القُلَة
  17. قالي: (اسم)
    • قالي : فاعل من قلَى
  18. مَقلى: (اسم)
    • مكان قلْي الحمّص والفول ونحوهما
  19. قَالونَ: (اسم)
    • قَالونَ : جمع قَالُ
  20. مِقلاة: (اسم)
    • الجمع : مقليات و مَقَالٍ
    • المِقْلاَةُ : المِقْلَى ، اسم آلة من قلَى: وعاء يُقْلى فيه الطَّعامُ ونحوُه
  21. تَقالَى: (فعل)
    • تَقَالَيَا : تباغضا
  22. قِلّيّة: (اسم)


    • الجمع : قَلاَليٌّ
    • القِلِّيَّةُ : شبه الصَّومعة
  23. قَلايا: (اسم)
    • قَلايا : جمع قَليّة
  24. مقَالِي: (اسم)
    • مقَالِي : جمع مَقلَى
  25. قَلاّية: (اسم)
    • اسم آلة من قلَى
    • وعاء يُقلى فيه الطّعامُ ونحوُه
,
  1. قلا
    • "ابن الأَعرابي: القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ.غيره:والقِلَى البغض، فإِن فتحت القاف مددت، تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء، ويَقْلاه لغة طيء؛

      وأَنشد ثعلب: أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها، ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها، مَلاحةً وبَهْجةً، زهاه؟

      ‏قال ابن بري: شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي: يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب: عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً، وما لَكِ عِنْدي، إِنْ نَأَيْتِ، قَلاءُ ابن سيده: قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته‏.
      ‏وحكى سيبويه: قَلى يَقلَى، وهو نادر، شبهوا الأَلف بالهمزة، وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها، وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه ‏.
      ‏قال: وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ، وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته في الهجر قِلًى، مكسور مقصور، وحكى في البُغْض: قَلِيته، بالكسر، أَقْلاه على القياس، وكذلك رواه عنه ثعلب‏.
      ‏وتَقَلَّى الشيءُ: تَبَغَّضَ؛ قال ابن هَرْمةَ: فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَها أَخيراً، وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّتِ الجوهري: وتَقَلّى أَي تَبَغَّض؛ قال كثير أَسِيني بنا أو أَحسني، لا مَلُولةٌ لَدَيْنا، ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّتِ خاطَبها ثم غايَبَ‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى؛ قال الفراء: نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة، فقال المشركون: قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابعُ الذي يكون معه، فأَنزل الله تعالى: ما وَدَّعك ربك وما قَلَى؛ يريد وما قَلاك، فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ، معناه أَحسنت إِليك، فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى‏.
      ‏الزجاج: معناه لم يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلِهْ؛ القِلَى: البُغْضُ، يقول: جَرِّب الناس فإِنك إِذا جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم، لفظه لفظ الأَمر ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم، والهاء في تقله للسكت، ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول، وقد تكرر ذكر القِلى في الحديث ‏.
      وقَلَى الشيء قَلْياً: أَنْضَجَه على المِقْلاة‏.
      ‏يقال: قَلَيْت اللحم على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه، وكذلك الحبّ يُقْلَى على المِقلى‏.
      ‏ابن السكيت: يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر، وبعضهم يقول قَلَيْت، ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت‏.
      ‏الكسائي: قَلَيْت الحَبّ على المِقْلَى وقَلَوْته‏.
      ‏الجوهري: قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ، وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ، لغة ‏.
      والمِقْلاة والمِقْلَى: الذي يُقْلَى عليه، وهما مِقْلَيانِ، والجمع المَقالي‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً: باتَ يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى‏.
      والقَلِيَّةُ من الطعام، والجمع قَلايا، والقَلِيَّة: مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُور وأَكْبادِها‏.
      ‏والقَلاَّء: الذي حرفته ذلك‏.
      ‏والقَلاء: الذي يَقْلي البُرّ للبيع‏.
      ‏والقَلاَّءة، ممدودة: الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي، وفي التهذيب: الذي تتخذ فيه مَقالي البر، ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ ‏.
      وقَلَيْت الرَّجل: ضربت رأْسه ‏.
      والقِلْيُ والقِلَى: حب يشبب به العصفر‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: القِلْي يتخذ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض، ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذلك إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس‏.
      ‏الليث: يقال لهذا الذي يُغسل به الثياب قِلْيٌ، وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً ويرش بالماء فينعقد قِلْياً‏.
      ‏الجوهري: والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان، ويقال فيه القِلَى أَيضاً، ابن سيده: القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجعل للحبل كِفَّة فيها عيدان، فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطراف أَكارِعِه‏.
      والمِقْلَى: كالقُلةِ‏.
      ‏والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء، على مِفْعالٍ، كلهُ: عودانِ يَلعب بهما الصبيان، فالمِقْلَى العود الكبير الذي يضرب به، والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع ‏.
      ‏قال الأَزهري: والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى‏.
      ‏قال ابن بري: شاهد المِقْلاء قول امرئ القيس: فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ، عَشِيَّةً، أَقبُّ، كمِقْلاءِ الوَليدِ، خَمِيصُ والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو من التغيير؛

      وأَنشد الفراء: مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُه؟

      ‏قال أَبو منصور: جعل النون كالأَصلية فرفعها، وذلك على التوهم، ووجه الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع‏.
      ‏وتقول: قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً، وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة، وأَصلها قُلَوٌ، والهاء عوض، وكان الفراء يقول: إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو، والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُون، بكسر القاف‏.
      ‏وقَلا بها قَلْواً وقَلاها: رَمى؛ قال ابن مقبل: كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ، بَيْنَهُمُ، نَزْوُ القُلاتِ زَهاها، قالُ، قالِينا أَراد قَلْوُ، قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب، كما، قالوا له جاهٌ عند السلطان، وهو من الوجه، فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما قد يغير البناء، فافهم ‏.
      ‏وقال الأصمعي: القالُ هو الذمِقْلاء، والقالُون الذين يلعبون بها، يقال منه قَلَوْت أَقْلُو‏.
      ‏وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة: ضربت ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القُلَّى القصيرة من الجواري‏.
      ‏قال الأَزهري: هذا فُعْلَى من الأَقَلّ والقِلَّةِ ‏.
      ‏وقَلا الإِبل قَلْواً: ساقَها سَوْقاً شديداً‏.
      ‏وقَلا العَيْرُ آتُنَهُ يَقْلُوها قَلْواً: شَلَّها وطَرَدَها وساقَها‏.
      ‏التهذيب: يقال قَلا العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها؛ قال ذو الرمة: يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً، وُرْقَ السَّرابِيلِ، في أَلْوانِها خَطَبُ والقِلْوُ: الحمار الخفيف، وقيل: هو الجحش الفَتيُّ، زاد الأَزهري: الذي قد أَركَب وحَمَل، والأُنثى قِلْوة، وكل شديد السوق قِلْوٌ، وقيل: القِلو الخفيف من كل شيء، والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها، وقد قَلَتْ به واقْلَوْلَتْ ‏.
      ‏الليث: يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً، وهو تَقَدِّيها به في السير في سرعة‏.
      ‏يقال: جاء يَقْلو به حماره‏.
      ‏وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً إِذا ‏تقدمت به‏.
      ‏واقْلَوْلَى القوم: رحلوا، وكذلك الرجل؛ كلاهما عن اللحياني‏.
      ‏واقْلَولَى في الجبل: صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ‏.
      ‏وكلُّ ما عَلَوت ظهره فقد اقْلَوْلَيْتَه، وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِلا اعْرَوْرَى واحْلَوْلى‏.
      ‏واقْلَوْلَى الطائر: وقع على أَعلى الشجرة؛ هذه عن اللحياني‏.
      ‏والقَلَوْلَى: الطائر إِذا ارتفع في طيرانه‏.
      ‏واقْلولَى أَي ارتفع‏.
      ‏قال ابن بري: أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى، قال: ولا يقال إِلا مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ‏.
      ‏وقال أَبو الطيب: أَخطأَ من ردَّ على الفراء قَلَوْلَى؛

      وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً: وَقَعْنَ بِجَوْف الماء، ثم تَصَوَّبَتْ بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوبُ ابن سيده:، قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعلم فأَخطأَ‏.
      ‏والمُقْلَوْلِي: المُسْتَوْفِز المُتَجافي‏.
      ‏والمُقْلَولي: المُنْكَمِش؛

      قال: قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا، لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِيا وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة: واقْلَولَى على عُودِه الجَحْلُ وفي الحديث: لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً؛ هو المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ، وقيل: هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَل ولا يَسْتَقِرّ، قال أَبو عبيد: وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِياً كأَنه على مِقْلًى، قال: وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ‏.
      ‏ويقال: اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش، واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها؛ وأَنشد الأَحمر للفرزدق: تقُولُ، إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ: أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها، وأَقْرَدَتْ: ذَلَّت؛ قال ابن بري: أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً على معنى النفي كأَنه، قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم؛ قال: ومثله قول الآخر: فاذْهَبْ، فأَيُّ فَتًى، في الناس، أَحْرَزَه مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ؟ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموات والأَرض بقادر؛ ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً: أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم، وإِنَّما يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا، أَو مِثْلِي والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا؛ وقوله: سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً، من الليلِ، فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاجع (* قوله« غناء» كذا بالأصل والمحكم، والذي في الاساس غنائي، بياء المتكلم.) يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومهن واستثقالهن على الأَرض، وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء؛ وقال أَبو عمرو في قول الطرماح: حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً، إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطينِ اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القُلى رُؤوس الجِبال، والقُلى هامات الرجال، والقُلى جمع القُلةِ التي يلعب بها‏.
      ‏وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً، وهذه الكلمة يائية وواوية ‏.
      ‏وقَلَوْت الرجل: شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه ‏.
      ‏والقِلُْو: الذي يستعمله الصباغ في العفصر، وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة ‏.
      ‏ابن الأَثير في حديث عمر، رضي الله عنه: لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا له كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِينَ ولا باعُوثاً؛ القَلِيَّةُ: كالصومعة، قال: كذا وردت، واسمها عند النصارى القَلاَّيةُ، وهي تَعْريب كَلاذةَ، وهي من بيوت عباداتهم ‏.
      ‏وقالي قَلا: موضع؛ قال سيبويه: هو بمنزلة خمسة عشر؛

      قال: سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعاً بِقالي قَلا، أَو من وَراء دَبيلِ ومن العرب من يضيف فينوِّن ‏.
      ‏الجوهري:، قالي قَلا اسمان جعلا واحداً؛ قال ابن السراج: بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة؛ في الياء والأَلف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَلاه

    • ـ قَلاه وقَلِيَهُ قِلًى وقِلاءً ومَقْلِيَةً: أبْغَضَه، وكَرِهَهُ غايَةَ الكَرَاهَةِ فَتَركَهُ، أَو قَلاهُ: في الهَجْرِ، وقَلِيَهُ: في البُغْضِ.
      ـ قَلاهُ: أنْضَجَهُ في المِقْلَى، والقَلاَّءُ: صانِعُه.
      ـ قَلاَّءُ: صانِعُ المِقْلَى.
      ـ قَلاَّءُ فلاناً: ضَرَبَ رأسَه.
      ـ قَلاَّءَةُ: الموضِعُ تُتَّخَذُ فيه المَقالِي.
      ـ قِلْيُ وقِلَى وقِلْوُ: شيء يُتَّخَذُ من حَريقِ الحَمْضِ.
      ـ قالي قَلاَ: موضع.
      ـ قُلَى: رؤُوس الجِبالِ، وهاماتُ الرِجالِ.
      ـ مِقْلاءُ القَنِيصِ: كَلْبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَليّة
    • قلية - ج، قلايا
      1- قلية : ما قلي فجعل مع الطبيخ ليطيبه، كالبصل ونحوه. 2- قلية : مرقة تتخذ من لحوم الجزور وأكبادها. 3- قلية : صومعة، وهي من بيوت عبادة النصارى.

    المعجم: الرائد

  4. القَلِيَّةُ
    • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه.
      و القَلِيَّةُ مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد.
      و القَلِيَّةُ الصَّومعة (مع) . والجمع : قلايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قلِيَ
    • قلِيَ يَقلَى ، اقْلَ ، قِلًى وقَلاءً ، فهو قَالٍ ، والمفعول مَقْليّ :-
      قلِي فلانًا قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قلي
    • قلي - يقلى ، قلى وقلاء ومقلية
      1-قليه : أبغضه

    المعجم: الرائد

  7. مِقْلاة
    • مِقْلاة :-
      جمع مقليات ومَقَالٍ: اسم آلة من قلَى: وعاء يُقْلى فيه الطَّعامُ ونحوُه :-مِقلاة بيض، - من المِقْلاة إلى النَّار [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَقلى
    • مقلى -
      1- مقلى : عودان يلعب بهما الصبيان. 2- مقلى : وعاء يقلى فيه الطعام، جمع : مقال.

    المعجم: الرائد

  9. مَقْلِيٌّ
    • [ق ل ي]. (مفعول من قَلَى). :-لَحْمٌ مَقْلِيٌّ :- : لَحْمٌ قُلِيَ فِي المِقْلاَةِ.

    المعجم: الغني

  10. قَلِيَّةٌ
    • جمع: قَلاَيَا. [ق ل ي]. (طبخ). :-أَكْلَةُ القَلِيَّةِ :- : مَا قُلِيَ مِنْ لَحْمٍ وَغَيْرِهِ مَعَ مَرَقٍ.

    المعجم: الغني

  11. قَلِيَّة
    • قَلِيَّة :-
      جمع قَلِيَّات وقَلايا: ما يُقْلَى من الطعام ونحوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مِقْلًى
    • مِقْلًى :-
      جمع مَقَالٍ: اسم آلة من قلَى: مِقلاة؛ وعاءٌ يُقلى فيه الطعامُ ونحوُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَقالَى
    • تقالى - تقاليا
      1-تقالى القوم : أبغض بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  14. القِلِّيَّةُ
    • القِلِّيَّةُ : شبه الصَّومعة. والجمع : قَلاَليٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَلاّية
    • قَلاّية :-
      اسم آلة من قلَى: وعاء يُقلى فيه الطّعامُ ونحوُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَقْلًى
    • مَقْلًى :-
      جمع مَقَالٍ: مكان قلْي الحمّص والفول ونحوهما :-اشترى الفول السُّوداني من المَقْلَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مِقلاة
    • مقلاة
      1-وعاء يقلى فيه الطعام، جمع : مقال

    المعجم: الرائد

  18. قَلْي
    • قَلْي : هى موادُّ كاويةٌ تذوب فى الماء فترفع نسبة أيونات الهيدروكسيد فيه فوقَ أيونات الهيدروجين، كالصودا الكاوية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مِقْلاَةٌ
    • جمع: مَقَالٍ. [ق ل ي].: صَحْنٌ مِنْ مَعْدِنٍ يُقْلَى فِيهِ اللَّحْمُوبَعْضُ أَنْوَاعِ الخُضَرِ والْحِمَّصُ والفُولُ ونَحْوُهَا.

    المعجم: الغني

  20. مِقْلَى
    • جمع: مَقَالٍ، الْمَقَالِي.[ق ل ي]. ن. مِقْلاَةٌ.

    المعجم: الغني

  21. قَلْي
    • قَلْي :-
      1 - مصدر قلَى.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) موادّ كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصودا الكاوية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. قَلْي
    • قلي
      1-شيء يتخذ من حريق نبات الحمض

    المعجم: الرائد

  23. قَلاّية
    • قلاية
      1-مسكن الأسقف

    المعجم: الرائد

  24. قِلّيّة
    • قلية
      1-شبه الصومعة للناسك أو الراهب، جمع : قلالي

    المعجم: الرائد

  25. مقلاة
    • مقلاة
      1-الموضع الذي تصنع فيه المقالي

    المعجم: الرائد



معنى قليه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" قَلْهَتٌ " أَهمله الجوهَرِيّ وهو هكذا بالتّاءِ المُطَوَّلَة في النسخ وفي بعضها بالمُدَوَّرَةِ يُقَال فيه : " قَلْهَاتٌ " أَيضا ذكره ابن دُرَيْدٍ في الرباعيّ وجعل التاءَ أَصليّة : " موضِعان " الصّوابُ موضِعٌ بل مدينة في أَعالي حَضْرَمَوْتَ وقدورَدَهَا ابنُ بَطُّوطةَ وذكرَهَا في رِحْلِتَه وفي اللسان قَلْهَةُ وقِلْهَاتٌ موضع كذا حكاه أَهلُ اللُّغَة في الرّباعيّ قال ابنُ سِيدَه : وأَراه وَهَماً ليس في الكلام فِعْلالٌ إِلاّ مُضَاعَفاً غيرَ الخِزْعَالِ

لسان العرب
القَلَهُ لغة في القَرَه وقَلَهى وقَلَهِيَّا كلاها موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: