القَمْشُ : جَمْعُ القُمَاشِ مِن ها هنا وهَا هُنَا وهو : ما كانَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ فُتَاتِ الأَشْيَاءِ وقَدْ قَمَشَه يَقْمِشُه قَمْشاً ومِنْهُ قَمْشُ الرِّيحِ التُّرَابَ حَتَّى يُقَالَ لِرُذالَةِ النّاسِ قُمَاشٌ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وقُمَاشُ كُلِّ شئٍ أَو قُمَاشَتُه : فُتَاتُه وكذلِكَ القُشَامَةُ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ . وما أَعْطَانِي إِلاَّ قُمَاشاً أَيْ أَرْدَأَ ما وَجَدْتُه . وقَامِشَةُ بنُ وائِلَةَ بنِ عَمْروٍ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ لُؤَيِّ بنِ الحارِثِ بنِ تَيْمِ ابنِ عَبْدِ مَنَاةَ وهُوَ الرِّبَابُ : جَدٌّ لجُخْدَبٍ النَّسَابَةِ وهُوَ ابنُ جَرْعَبِ ابنِ أُبَيِّ بنِ قِرْفَةَ بنِ زَاهِرِ بنِ عامِرِ بنِ وَاهِبِ وبن قَامِشَةَ . وقالَ اللَّيْثُ : القَمِيشَةُ : طَعَامٌ من اللَّبَنِ وحَبِّ الحَنْظَلِ ونَحْوِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ . وتَقَمَّشَ القُمَاشَ واقْتَمَشَه : أَكَلَ ما وَجَدَ مِنْ ها هُنَا وها هُنَا وإِنْ كانَ دُوناً . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : التَّقْمِيشُ : جَمْعُ الشَّيْءِ مِن ها هُنَا وهَا هُنَا . نقَله الجَوْهَرِيُّ . وقُمَاشُ البَيْتِ : مَتَاعُه نَقَله الجَوْهَرِيُّ . والقَمْشُ : الرَّدِئُ من كُلِّ شئٍ والجَمْع قُمَاشٌ ونَظِيرُه عَرْقٌ وعُرَاقٌ نَقَلَه ابنُ السِّكِّيتِ . والقُمَاشَةُ مِثْلُه والقُمَاشُ كالقَمْشِ . والقَمّاشُ : مَنْ يَبِيعُ الأَمْتِعَةَ . وهُوَ مُتَقَمِّشٌ : لابِسٌ من فاخِرِ القُمَاشِ هكذَا يُطْلِقُونَه ولَيْسَ القُمَاشُ إِلاَّ ما ذُكِرَ . ومُحَمّدُ بنُ عِيسَى بنِ السكتيّ المَعْرُوفُ بابنِ أَبِي قُمَاش : محَدِّثٌ عن سَعِيدِ بنِ يَحْيَى بن الأَرْجَم . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قَمْشَاً : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من أَعْمَالِ البَهْنَسَا