وصف و معنى و تعريف كلمة قمريتاهن:


قمريتاهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و ميم (م) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح قمريتاهن في معاجم اللغة العربية:



قمريتاهن

جذر [قمر]



معنى قمريتاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَمَرٌ** \- ج:** أَقْمَارٌ**. 1. "أَرْسَلَ القَمَرُ خُيُوطَهُ الفِضِّيَّةَ عَلَى البِقَاعِ" : كَوْكَبٌ يَسْتَمِدُّ نُورَهُ مِنَ الشَّمْسِ فَيَنْعَكِسُ عَلَى الأَرْضِ فِي دَوَرَاتِهِ عَلَيْهَا، وَيُسَمَّى هِلاَلاً بِثَلاَثِ لَيَالٍ مِنْ أَوَّلِ الشًّهْرِ، ثُمَّ هُوَ قَمَرٌ فِي سَائِرِ أَيَّامِهِ. 2. "أَقْمَارُ العِلْمِ وَشُمُوسُهُ" : العُلَمَاءُ مَنْ لَهُمْ شُهْرَةٌ وَاسِعَةٌ. 3. "وَهَلْ يَخْفَى عَلَى النَّاسِ القَمَرُ" : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ كَانَ عَلَماً، مَشْهُوراً. 4. "القَمَرُ الاصْطِنَاعِيُّ" : جُرْمٌ اِصْطِنَاعِيٌّ مُزَوَّدٌ بِآلاَتٍ وَأَجْهِزَةٍ عِلْمِيَّةٍ يَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ فِي مَدَارِ الرَّصْدِ وَالاكْتِشَافِ.


معجم الغني
**قَمِرٌ** \- [ق م ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَاءٌ قَمِرٌ" : كَثِيرٌ. 2. "لَيْلٌ قَمِرٌ" : يُنِيرُهُ الْقَمَرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمري [ مفرد ] : ج قمر ، مؤ قمرية ، ج مؤ قماري : ( حن ) نوع من الحمام حسن الصوت ظهره إلى الزرقة الرصاصية ، عنقه بنفسجي المواج ، منقاره أسود ، عيناه برتقاليتان ، جفونهما حمر ، الأنثى أصغر قدا من الذكر ، وهو من الطيور القواطع التي تجوب البلاد في سبيل الرزق ، قوته من الحبوب والبذور .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قمري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قمر : ضوء قمري . • السنة القمرية : ( فك ) مقدار اثنتي عشرة دورة للقمر حول الأرض ، اثنا عشر شهرا قمريا وهي : المحرم ، صفر ، ربيع الأول ، ربيع الآخر ، جمادى الأولى ، جمادى الآخرة ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة . • الشهور القمرية : ( فك ) التي توقت بدورة القمر حول الأرض وطول الشهر القمري 29 يوما ونصف يوم على التقريب . • الحروف القمرية : ( لغ ) التي تلفظ قبلها لام أداة التعريف كقولنا : القمر ، وهي أربعة عشر حرفا : أ ، ب ، ج ، ح ، خ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، م ، ه ، و ، ي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قمر [ مفرد ] : ج أقمار ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قمر . 2 - ( فك ) جرم سماوي صغير يدور حول كوكب أكبر منه ويكون تابعا له ، ومنه القمر التابع للأرض ، والأقمار التي تدور حول كواكب المريخ وزحل والمشتري لا يبالى القمر بنباح الكلاب [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى مثلان عربيان هما : أـ لا يضير السحاب نبح الكلاب . ب ـ الكلاب تنبح والقافلة تسير - { وسخر لكم الشمس والقمر دائبين } ° أضيع من قمر الشتاء [ مثل ] : يضرب في عمل لا فائدة منه - أقمار العلم وشموسه : العلماء - طلب القمر : طلب المستحيل - عادة القمر : يضرب مثلا لمن لا يجيء إلا ليلا - قمر الدين : مشمش مجفف على شكل رقاق - قمر تمام : بدر - وعد بالقمر : منى بالمستحيل ، أو بغير الممكن - وهل يخفى القمر؟ : تقال للتدليل على وضوح الأمر ، أو على شهرة الشخص . 3 - ( فك ) كل كوكب تابع لكوكب آخر ويدور حوله كأقمار المشترى . • القمر : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 54 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس وخمسون آية . • القمر الصناعي : جهاز يطلق بواسطة صاروخ إلى الفضاء خارج الجاذبية الأرضية ، ويدور حول الأرض أو غيرها حاملا أجهزة علمية تستخدم في الأرصاد الجوية والأغراض العسكرية والاتصالات الصوتية والمرئية ، وذلك أثناء دورانه في الفضاء الجوي . • منازل القمر : ( فك ) المدارات التي يدور فيها القمر حول الأرض ، يدور كل ليلة في أحدها لا يتخطاه ولا يتقاصر عنه ، وهي ثمانية وعشرون ، لكل منها اسم معين منها : السرطان والبطين والثريا ، والدبران . • حب القمر : ( نت ) نبات متسلق ذو ثمار حمراء أو مسودة وبذور هلالية . • القمران : الشمس والقمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمر [ مفرد ] : مصدر قمر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قمار [ مفرد ] : 1 - مصدر قامر / قامر بـ . 2 - كل لعب يشترط فيه أن يأخذ الغالب من المغلوب شيئا من المال ، سواء أكان بالورق أم بغيره قمار على الخيول - خسر كل ماله بالقمار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمر يقمر ، تقميرا ، فهو مقمر ، والمفعول مقمر• قمر رغيف خبز : سخنه أو حمصه على النار حتى يحمر لونه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قامر / قامر بـ يقامر ، قمارا ومقامرة ، فهو مقامر ، والمفعول مقامر ( للمتعدي ) • قامر الشخص : 1 - راهن قامر على الحصان رقم3 . 2 - لعب القمار قامر بثروته / بأملاكه . • قامر الشخص : لاعبه القمار . - [ 1857 ] - • قامر بمستقبله : غامر به قامر بحياته لأجل استقلال بلاده ° جنون المقامرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقمر [ مفرد ] : ج قمر ، مؤ قمراء ، ج مؤ قمراوات وقمر : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أقمر يقمر ، إقمارا ، فهو مقمر• أقمر الهلال : صار قمرا ، وذلك في الليلة الثالثة من الشهر القمري . • أقمرت الليلة : أشرقت ، أضاءت بنور القمر ليلة مقمرة - أقمر ليلنا ، وطاب سمرنا ° وجه مقمر : مشرق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمر يقمر ، قمرا ، فهو أقمر وقمر• قمر الليل : أضاء بنور القمر . • قمر الشيء : اشتد بياضه وجه أقمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمر يقمر ، قمرا ، فهو قامر ، والمفعول مقمور ( للمتعدي ) • قمر الشخص : راهن ، لعب في القمار . • قمر الشخص : غلبه في لعب القمار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقامرَ على يتقامر، تقامُرًا، فهو مُتقامِر، والمفعول مُتقامَر عليه • تقامر النَّاسُ على سباق الخيل: تراهنوا ولعبوا القمارَ عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أقمرَ يُقمر، إقمارًا، فهو مُقْمِر • أقمر الهلالُ: صار قمرًا، وذلك في الليلة الثالثة من الشّهر القمريّ. • أقمرتِ اللَّيلةُ: أشرقت، أضاءت بنور القمر "ليلةٌ مقمرة- أقمر ليلُنا، وطاب سمرُنا"| وَجْهٌ مقمر: مُشْرق. II أَقْمَرُ [مفرد]: ج قُمْر، مؤ قَمْراءُ، ج مؤ قَمْراوات وقُمْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَمِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقامر على يتقامر ، تقامرا ، فهو متقامر ، والمفعول متقامر عليه• تقامر الناس على سباق الخيل : تراهنوا ولعبوا القمار عليه .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ قَمْراً: غلبه في لعب القِمار. وـ فَضَلَه في مفاخرة أو مباراة. ويقال: قمرت فلانة قلبه: شغفته حبًّا. وـ الطَّيرَ: عَشَّى عينيها بالنار ليلا ليصيدها.( قَمِرَت ) الليلةُ ـَ قَمَراً: أضاءت بنور القمر. وـ فلان: أرِقَ في القمر فلم ينَمْ. وـ بهر نور القمر عينيه فحار ولم يبصر. وـ الرجل وغيره: صار ذا قُمْرة. وـ الكلأ والماء وغيرهما: كثُر. فهو قَمِر. وـ الإبل: رويت من الماء.( أقْمَرَ ) الهلال: صار قَمَراً، وذلك في الليلة الثالثة من الشهر. وـ الليلة: أضاءت بنور القمر. وـ القَوم: طلع عليهم القمر. وـ التَّمْر: أدركه البرد قبل نضجه فلم يَحْل. وـ الإبل ونحوها: وقعت في كلاء كثير.( قامَرَه ) مُقامرة، وقِماراً: لاعبه القمار.( قَمَّرَ ) القمَر: استدار بخَطّ دقيق قبل أن يمتلئ. وـ الطَّيرَ: قَمَرَها.( تَقَامَروا ): لعبوا القِمار.( تَقَمَّرَ ): خرج في القَمْرَاء. وـ فلاناً: زاره في القَمْرَاء. وـ الصيد: خدعه. ويقال: تقَمَّر عدوّه: تعاهد غِرَّته ليوقع به.( الأقْمَر ): وجه أقْمَر: مشرق شبيه بالقمر. ( ج ) قُمْر.( القِمَار ): كلُّ لعب فيه مراهنة.( القَمَر ): جِرْم سماوي صغير يدور حول كوكب أكبر منه ويكون تابعاً له، ومنه القمر التابع للأرض، والأقمار التي تدور حول كواكب المريخ وزحل والمشتري. والقمر الصناعي: جِسم يطلق في الفضاء ليدور حول الأرض، ويحصل على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجمعها وإرسالها إلى المراكز العلمية على الأرض في أثناء دورانه في الفضاء الجويّ، كما يستخدم في الاتصالات الإذاعية المرئية والصوتية، وفي الأرصاد الفلكية، وغير ذلك، وأول قمر أطلقه الإنسان في 4 أكتوبر سنة 1957. ( ج ) أقمار.و( قَمَر الدِّين ): حَلْوَى تُتَّخذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق. ( مج ).واسترعى ماله القمَرَ: إذا تركه همَلاً ليلاً بلا راعٍ. والقَمَران: الشمس والقمر. والشهور القَمَرِيّة: التي تؤقَّت بدورة القمر حول الأرض. والسنة القمريَّة: اثنا عشر شهراً قَمَريًّا؛ وأوَّلها المحرَّم وآخرها ذو الحجة.( القَمِر ): المضِيء، أو ذو القَمَر. يقال: ليل قَمِر، وليلة قَمِرة.( القَمْرَاء ): ضوء القمر. والليلة القمراء: المُقمرة. ( ج ) قُمْر.( القُمْرة ): شدَّة البياض، أو بياض إلى الخضرة.( القُمْرِيّ ): ضرب من الحمام مطَوَّق حسن الصوت. ( ج ) قُمْر. والأُنثى: قُمْريَّة. ( ج ) قَمَاريّ.( القُمَيْر ): مصغر القَمَر، ويطلق عليه أول الشهر وآخره.( القَمِير ): مَن يُقامِرك.
مختار الصحاح
ق م ر : القَمَرُ بعد ثلاث إلى آخر الشهر سمي قمرا لبياضه والقمر أيضا تحير البصر من الثلج وقد قَمِرَ الرجل من باب طرب و القِمَارُ المُقَامَرةُ و تَقَامَرُوا لعبو القمار و قَامَرَهُ فَقَمَرَهُ من باب ضرب غلبه في لعب القمار وقامره فقمره من باب نصر فاخره في القمار فغلبه وعود قَمَارِيٌّ بفتح القاف منسوب إلى موضع ببلاد لاهند و القُمْرِيُّ منسوب إلى طير قُمْرٍ بوزن حمر جمع أقْمَر وهو الأبيض أو جمع قُمْرِيٍّ مثل رومي وروم والأنثى قُمْرَّيةٌ والذكر ساق حر والجمع قَمَارِيُّ غير مصروف وليلة قَمْراءُ أي مضيئة و أقْمَرَتْ ليلتنا أضاءت وأقمرنا طلع علينا القمر
الصحاح في اللغة
القَمَرُ بعد ثلاث ليالٍ إلى آخر الشهر، سُمِّيَ قَمَراً لبياضه. ومن كلام بعضهم: قُمَيْرٌ، وهو تصغيره. والقَمَرُ أيضاً: تَحَيُّرُ البصرَ من الثلج. وقد قَمِرَ الرجل يَقْمَرُ قَمَراً، إذا لم يبصر في الثلج. وقَمِرَتِ القِرْبَةُ أيضاً، وهو شيء يصيبها من القمر كالاحتراق، فيدخل الماء بين الأدمة والبشرة. وتَقَمَّرْتُهُ: أتيته في القَمْراءِ. وتَقَمَّرَ الأسد، إذا خرج في القَمْراءِ يطلب الصَيد. ومنه قول الشاعر: سَقَطَ العَشاءُ به على مُتَقَمِّرٍ   حامى الذِمار مُعاوِدِ الأقْرانِ وتَقَمَّرَ فلان، أي غلب من يُقامِرُه. قال ابن دريد: والقِمارُ: المُقامَرَةُ. وتَقامَروا: لعبوا القِمارَ. وقَمَرْتُ الرجل أقْمِرُهُ بالكسر قَمْراً، إذا لاعبْتَه فيه فغلبْته. وقامَرْتُهُ فَقَمَرْتُهُ أقْمُرُهُ بالضم قَمْراً، إذا فاخرتَه فيه فغلبتَه. والقُمْرِيُّ منسوبٌ إلى طَيْرٍ قُمْر، وقُمْرٌ إما أن يكون جمع أقْمَرَ مثل أحمرَ وحُمْرٍ، وإما أن يكون جمع قُمْرِيٍّ مثل روميٍّ ورومٍ، وزنجيٍّ وزنْجٍ. قال الشاعر: لا صُلْحَ بيني فاعلَموهُ ولا   بَيْنَكُمُ ما حَمَلَتْ عاتِقـي سَيفي وما كنَّا بنَجْدٍ ومـا   قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهقِ والأنثى قُمْرِيَّةٌ، والذكر ساقُ حُرٍّ. والجمع قمارِيٌّ غير مصروفٍ. والأقْمَرَ: الأبيضُ. يقال: حمارٌ أقْمَرُ، وسحابٌ أقْمُرُ. وليلةٌ قَمْراءُ، أي مضيئةٌ. وأقْمَرَتْ ليلتنا: أضاءت. وأقْمَرْنا، أي طلعَ علينا القَمَرُ. وأقْمَرَ التَمْرُ: ضربه البردَ فذهبت حلاوته قبلَ أن ينضج.
تاج العروس

القُمْرَةُ بالضَّمّ : لَوْنٌ إِلى الخُضْرَة أَو بَياضٌ فيه كُدْرَةٌ أَو البَياضُ الصافِي حِمَارٌ أَقْمَرُ . والعَرَب تقولُ في السَّماءِ إِذا رَأَتْهَا : كَأَنَّهَا بَطْنُ أَتان قَمْرَاء فهِي أَمْطَرُ ما تَكُون . وفي حَدِيث الدَّجّالِ : هِجَانٌ أَقْمَرُ . قال ابنُ قُتَيْبَةَ : الأَقْمَرُ : الأَبْيَضُ الشَّدِيدُ البَياضِ والأُنْثَى قَمْرَاءُ . ويُقالُ للسَّحَابِ الذي يَشْتَدُّ ضَوْءُه لِكَثْرَةِ مائِه : سَحابٌ أَقْمَرُ . وفي حديث حَلِيمَة : ومَعَها أَتانٌ قَمْرَاءُ أَي بَيْضَاءُ . والقَمَرُ الّذِي في السَّمَاءِ معروفٌ . قال ابنُ سِيدَه : يَكُونُ في اللَّيْلَةِ الثالِثَةِ من الشَّهْر وهو مُشْتَقُّ من القُمْرَة والجَمْعُ أَقْمَارٌ . وقال أَبو الهَيْثَمِ : يُسَمَّى القَمَرُ لِلَيْلَتَيْن من أَوّلِ الشَّهْرِ هِلالاً ولِلَيْلَتَيْنِ من آخرِه لَيْلَةَ سِتٍّ وعِشْرِين ولَيْلَةَ سَبْعٍ وعِشْرِين : هِلالاً ويُسَمَّى ما بَيْنَ ذلك قَمَراً . وفي الصّحاح : القَمَرُ بَعْدَ ثَلاثٍ إِلى آخِرِ الشَّهْرِ يُسَمَّى قَمَراً لِبَيَاضِه . والقَمْرَاءُ : ضَوْءُهُ أَي القَمَرِ . والقَمْرَاءُ طائرٌ صَغِيرٌ من الدَّخَاخِيلِ . وفي التَّهْذِيب : القَمْرَاءُ : دُخَّلَةٌ من الدُّخَّل . والقَمْرَاءُ : لَيْلَةٌ فيها القَمَرُ قال :

يا حَبَّذَا القَمْرَاءُ واللَّيْلُ السَّاجُ ... وطُرُقٌ مِثْلُ مُلاَءِ النَّسّاخْ وحَكَى ابنُ الأَعْرَابِيّ : لَيْلٌ قَمْرَاءُ . قال ابنُ سِيدَه : وهُوَ غَرِيبٌ . قال : وعِنْدِي أَنَّه عَنَى باللَّيْل اللَّيْلَةَ أَو أَنَّثَه على تَأْنِيثِ الجَمْع . وسيأْتي للمصنّف في ظ ل م كالمُقْمِرَةِ والمُقْمِرِ كمُحْسِنَةٍ ومُحْسِنٍ والقَمِرَةُ كفَرِحَة يُقَال : لَيْلَةٌ قَمِرَةٌ أَي قَمْرَاءُ ؛ عن ابنِ الأَعرابيّ . قال : وقِيلَ لِرَجُل : أَيُّ النِّسَاءِ أَحَبٌّ إِلَيْك ؟ قال بَيْضَاءُ بَهْتَرَةٌ حالِيَةٌ عَطِرَةٌ حَيِيَّة خَفِرَةٌ كأَنّهَا لَيْلَةٌ قَمِرَةٌ . قال ابنُ سِيدَه : وقَمِرَةٌ عندي على النَّسَب . ووَجْهٌ أَقْمَرُ : مُشَبَّهٌ به أَي بالقَمَرِ في بَياضِ اللَّوْنِ . وأَقْمَرَ الرَّجُلُ : ارْتَقَبَ طُلُوعَه قال ابنُ أَحْمَرَ :

لا تُقْمِرَنَّ عَلَى قَمْرٍ ولَيْلَتِه ... لا عَنْ رِضَاكَ ولا بالكُرْهِ مُغْتَصبَا وتَقَمَّر الأَسَدُ : طَلَبَ الصَّيْدَ في القَمَر هكذا في النُّسخ والصَّوابُ : في القَمْرَاءِ ومنه قول عبدِ الله بن عَنَمةَ الضَّبِّي :

أَبْلِغْ عُثَيْمَةَ أَنّ رَاعِيَ إِبْلِهِ ... سَقَطَ العَشَاءُ به عَلَى سِرْحانِ

سَقَطَ العَشَاءُ به عَلَى مُتَقَمِّرٍ ... حامِي الذِّمَارِ مُعَاوِدِ الأَقْرَانِ قال ابنُ بَرّيّ : هذا مَثَلٌ لِمَنْ طَلَبَ خَيْراً فَوَقَع في شرٍّ . قال : وأَصْلُه أَنْ يكونَ الرَّجُل في مفَازَةٍ فيَعْوِي لتُجِيبَهُ الكِلابُ بنُبَاحِها فيَعْلَمَ إِذا نَبَحتْه الكِلابُ أَنّه مَوْضِعُ الحَيِّ فيَسْتَضِيفُهم فيَسْمَع الأَسَدُ أَو الذِّئبُ عُوَاءَهُ فيَقْصِد إِليه فيَأْكُله . ومن المَجَاز : تَقَمَّرَ المَرْأَةَ : بَصُرَ بِهَا في القَمْرَاءِ وقِيلَ : اخْتَدَعَهَا وطَلَبَ غِرَّتَهَا كما يُخْتَدَعُ الطَّيْرُ ؛ قاله الأصمعيّ . وقِيلَ : ابْتَنَى عَلَيْهَا في القَمْرَاءِ أَي ضَوْءِ القَمَر . وقال أَبو عَمْروٍ : تَقَمَّرها : أَتاها في القَمْراءِ . وبِكُلِّ ذلك فُسِّر قولُ الأَعشى :

تَقَمَّرَهَا شَيْخٌ عِشَاءً فأَصْبَحَتْ ... قُضَاعِيَّةً تأْتِي الكَوَاهِنَ ناشِصَاوقَمِرَ السِّقاءُ كفَرِحَ قَمَراً : بانَتْ أَدَمَتُه مِنْ بَشَرَتِه قال ابنُ سِيدَه : وهُوَ شَئٌ يُصِيبُ القِرْبةَ من القَمَرِ كالاحْتِرَاقِ . وقَمِرَ الرَّجُلُ قَمَراً : تَحَيَّرَ بَصَرُه في الثَّلْجِ فلم يُبْصِر . وقَمِرَ الظَّبْيُ : أَخَذَ نُورُ القَمَرِ عَيْنَيْه فحارَ ؛ قاله ابنُ القَطّاع . وقَمِرَ الرَّجُلُ قَمَراً : أَرِقَ في القَمَرِ فلَمْ يَنَمْ . وقَمِرَتِ الإِبِلُ : رَوِيَتْ من الماءِ وقِيل : إِذا تأَخَّر عَشاؤُهَا أَو طالَ في القَمَرِ . وقَمِرَ المَاءُ والكَلأُ وغَيْرُهُمَا : كَثُرَ وقال ابنُ القَطّاع : قَمِرَ الشَّيءُ : كَثُرَ . وماءٌ قَمِرٌ كفَرِح : كَثِيرٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

في رَأْسِه نَطّافَةٌ ذاتُ أُشَرْ ... كنَطَفَانِ الشَّنِّ في المَاءِ القَمِرْ وفي الحَدِيثِ أَنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم ذَكَرَ الدَّجّال فقال : هِجَانٌ أَقْمَرُ . قال ابنُ قُتَيْبَةَ : الأَقْمَرُ : الأَبْيَضُ الشَّدِيدُ البَياضِ والأُنْثَى قَمْرَاءُ . وأَقْمَرَ الثَّمَرُ هكذا بالمُثَلَّثَة في سائر النُّسخ والصَّوابُ التَّمْر بالفَوِْقّية : تَأَخَّرَ إِيْنَاعُه ولم يَنْضَجْ حَتَّى يُدْرِكَه البَرْدُ فتَذْهَب حَلاوَتُه وطَعْمُه زادَ ابنُ القَطّاعِ : من يُبْسِه . وأَقْمَرتِ الإِبِلُ : وَقَعَتْ في كَلإٍ كثيرٍ قاله ابنُ القَطّاعِ ونَقَلَه صاحبُ اللّسَان . وقَامَرَه مُقَامَرَةً وقِمَاراً فقَمَرَه كنَصَرَه يَقْمُرُهُ قَمْراً وتَقَمَّرَهُ : رَاهَنَه فغَلَبَهُ وهُوَ التَّقَامُرُ . وفي الصّحاح : قَمَرْتُ الرَّجلَ أَقْمِرُه بالكَسْر إِذا لاَعَبْتَهُ فيه فغَلَبْتَهُ وقامَرْتُهُ فقَمَرْتُهُ أَقْمُرُه بالضَّمّ قَمْراً إِذا فاخَرْتَه عليه فَغلبْتَه وتَقَمَّر الرّجلُ : غَلَبَ من يُقَامِرُه . وقال ابنُ القَطّاع في التهذيب : قَمَرْتُه قَمْراً وأَقْمَرْته : غَلَبْتهُ في اللَّعِب . وقَمِيرُك : مُقَامِرُك عن ابنِ جِنّى ج أَقْمَارٌ عنه أَيضاً وهو شاذٌّ كنَصِير وأَنْصَار . وقد قَمَرَهُ يَقْمِرُهُ بالكَسْر قَمْراً . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ في شرح بَيْتِ الأَعْشَى السابق ذِكْرُه يقال : تَقَمَّرَ المَرْأَةَ : تَزَوَّجَها وذَهَب بها . وقال ثَعْلب : سأَلْتُ ابنَ الأَعْرَابيّ عن معْنَى قوله : تَقَمَّرها فقال : وَقَعَ عَلَيْهَا وهو ساكِتٌ فظَنَّتْه شَيْطَاناً . والقُمْرِيَّةُ بالضَّمِّ : ضَرْبٌ من الحَمَامِ هو نصُّ المُحْكمِ وفيه : من الحَمَائمِ ج قَمَارِىُّ بكسر الراءِ غير مَصْرُوف وفَتَحها بعضُهُمْ ولَهُ وجْهٌ وقُمْرٌ بالضَّمّ وشاهد الأَخِيرِ قولُ أَبِي عامِرٍ جَدِّ العبّاسِ ابنِ مِرْداس السُلَمِيّ :

لا نَسَب اليَوْمَ ولا خُلّةً ... اتَّسعَ الفَتْقُ على الرّاتقِ

لا صُلْحَ بيْني فاعْلَموهُ ولا ... بيْنَكُمُ ما حملَتْ عاتِقِي

سَيْفِي وما كُنَّا بنَجْدٍ وما ... قَرْقَرَ قُمْرُ الوَادِ بالشَّاهِقِوقال الجوهريّ : القُمْرِيُّ : منسوبٌ إِلى طَيْرٍ قُمْرٍ وقُمْرٌ إِمّا أَنْ يكونَ جَمْعَ أَقْمَرَ مثل أَحْمَر وحُمْر وإِمّا أَنْ يكون جمْعَ قُمَرِىّ مثل رُوْمِى ورُومٍ وزِنْجِىّ وزِنْجٍ أَو الأُنْثَى من القَمَارِىّ قُمْرِيَّة والذَّكَرُ ساقُ حرٍّ ؛ وقيل الياءُ في قُمْرِيّ للمُبَالَغَة وقيل لِلنّسْبَة . واخْتُلِف فيه فقِيلَ إِلى جَبَلٍ أَو مَوْضِع أَو غَيْرِ ذلك ؛ كما حَقَّقه شَيْخُنا في شرح الكفاية . ونَخْلَةٌ مِقْمَارٌ : بَيْضَاءُ البُسْرِ . وأَقْمَرَ البُسْرُ : لم يَنْضَجْ حتَّى أَدْرَكَه البَرْدُ فلم تَكُنْ له حَلاوَة . والمَقْمُورُ : الشَّرّ . ويُقَال في المَثَل : وَضَعْتُ يدي بينَ إِحْدَى مَقْمُورَتَيْن أَي بين إِحْدَى شَرَّتَيْن ؛ قال أَبو زَيْد . وبَنُو قَمَرٍ مُحرّكةً : حيٌّ منْ مهْرَة بن حَيْدَانَ . وغُبُّ القَمرِ : ع بيْنَ ظَفَارِ والشِّحْر على يَمين منْ أَيْمَنَ من الهِنْد ؛ قاله الصاغانيّ . وبنو قُمَيْرٍ كزُبَيْرٍ : بطْنٌ من مَهْرَةَ ؛ كذا قاله الحَافظُ والصَّوابُ أَنّه بَطْنٌ من خُزَاعَة وهو قُمَيْرُ بنُ حُبَشِيَّة ابن سَلُول مِنْهم بُسْرُ بنُ سُفْيَانَ وسَيأْتي الاخْتلافُ فيه في المُسْتَدْرَكَات . وقَمَارِ كقَطَامِ : ع يُجْلب منه العُودُ القَمَارِيّ وهو ببلاد الهنْد ويُذْكَرُ مع مَنْدلٍ ويُنْسَب إِليه العُودُ كذلك فيُقَالُ : العُودُ القَمَارِيُّ والمَنْدَليُّ . وقَمَرُ المُقَنَّعِ كمُعَظَّم : لَقَبُ ثوْر بن عُمَيْرةَ من بني الشَّيْطَان ابن الحارث الولاّدة بن عَمْرو بن الحارث الأَكْبَر بن مُعَاويَةَ بن كِنْدة أَحد الدَّجَاجلَة الَّذين ادَّعَوا الأُلُوهيَّة بطريق التَّنَاسُخ . وكان من جُمْلَة ما أَظْهَره صُورة قَمَرِ هو الَّذي أَظْهَره في الجَوِّ احْتيالاً يَطْلُعُ ويرَاهُ النَّاسُ من مَسَافَة شَهْريْن من مَوْضعه ثمّ يَغيبُ أَو أَنَّه منْ عَكْس شُعَاعِ عَيْن الزِّئْبق كما قالَهُ الصاغَانيّ . قال شيخُنَا : وقد ذَكَرَه المَعرِّيّ في قوله :

أَفِقْ إِنَّمَا البَدْرُ المُقَنَّعُ رَأْسُه ... ضَلالٌ وغَىٌّ مثْلُ بَدْرِ المُقَنَّعِ ولَمَّا اشْتَهَر أَمرُه قَصَدَه الناسُ وحَاصَرُوه في قَلْعَته . فلمَّا تَيَقَّنَ بالهَلاك جمَعَ نِساءَه وسَقَاهُنَّ سُمّاً فمُتْنَ ثم تَناوَل شَرْبَةً منه فماتَ لَعَنَةُ الله ؛ قالَهُ ابنُ خلّكان . قال شيخُنَا : ولم يَتَعَرَّض له المُصَنّف في قنعِ وإِنّمَا أَوردَهُ هُنَا استطراداً وكان واجبَ الذِّكْر في مَظنَّته ومادَّته وهذا من عاداته الغيرْ الحسنَة . وسيأْتي التَّنْبيهُ على ذلك في ق ن ع إِن شاءَ الله تَعالَى . وقَمِيرُ بنْتُ عمْروٍ كأَميرٍ : اسمُ امْرَأَة مَسْرُوقِ بن الأَجْدَعِ الهَمْدانيّ . وقُمْرٌ بالضَّمّ : عِ وراءَ بلاد الزَّنْج يُجْلَبُ منه الوَرق القُمَاريّ ولا يُقَال : القُمْريّ كما حققّه الصاغانيّ وهو ورقٌ حِرِّيفٌ طَيِّب الطَّعْم . قلتُ : وهو ورَقُ التُّنْبُل - كقُنْفُذ - رائحتُه كرائحة القرَنفُل يَهْضمُ الطَّعامَ ويُقوِّي اللِّثة والمعِدةَ وفيه تَفْريحٌ عجيبٌ . وسيأْتِي ذِكْرُه في مَوْضعه إِن شاءَ الله تعالَى . وممّا يُستدرك عليه : أَقْمَرَتْ لَيْلَتُنَا : أَضاءَتْ . وأَقْمَرْنا : طَلَعَ عَلَيْنَا القَمَرُ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : يُقَال للَّذِي قَلَصَتْ قُلْفَتُه حتَّى بَدا رَأْسُ ذَكَرِه : عَضَّهُ القَمَر . ومن المَجَازِ : العَرَبُ تقولُ : اسْتَرْعَيْتُ مالِي القَمَرَ إِذا تَرَكتهُ هَمَلاً لَيْلاً بِلا راعٍ يَحْفَظُه واسْتَرْعَيْتُه الشَّمْسَ إِذا أَهْمَلْته نَهارً . قال طَرَفَةُ :

وكانَ لَهَا جارانِ قابُوسُ مِنْهُمَا ... وبِشْرٌ ولَمْ أَسْتَرْعِها الشَّمْسَ والقَمَرْ أَي لم أُهْمِلْها . وأَرادَ البَعِيثُ هذا المَعْنَى بقوله :

بحَبْلِ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ سَرَحْتُها ... وما غَرَّنِي مِنْهَا الكَوَاكِبُ والقَمَرْ ومن أَمْثَالِهم : اللَّيْلُ طَوِيلٌ وأَنْتَ مُقْمِرٌ . وغابَ قُمَيْر كزُبَيْرٍ : وهو القَمَرُ عِنْدَ المَحَاقِ . وقَمِرَ الكَتّانُ كفَرِحَ : احْتَرَقَ من القَمَرِ . وأَراد الشاعِرُ هذا المعنَى في قَوْله :لا تَعْجَبُوا من بِلَى غِلالَتِه ... قد زَرّ أَزرَارَه على القَمَرِ والقَمَرَانِ : الشَّمْسُ والقَمَر على التَّغْلِيب . وتَقَمَّرْتُه : أَتْيتُه في القَمْراءِ . وقَمَرُوا الطَّيْرَ : عَشَّوْهَا في اللَّيْل بالنارِ لِيَصيدُوهَا . وتَقَمَّرَ الصَّيّادُ الظِّبَاءَ والطَّيْرَ باللَّيْل إِذا صادَهَا في ضَوْءِ القَمَرِ فتَقْمَر أَبْصَارُهَا فتُصاد . وقال أَبو زُبَيْد يَصِفُ الأَسَد : ورَاحَ على آثارِهِمْ يَتَقَمَّرُ . أَي يَتعاهَدُ غِرَّتَهم . وسَحابَ أَقْمَرُ : مَلآنُ والجمعُ قُمْرٌ قال الشاعر :

سَقَى دارَهَا جَوْنُ الرَّبَابةِ مُخْضِلٌ ... يَسُحُّ فَضِيضَ الماءِ مِنْ قَلَعٍ قُمْرِ وقُمْرَةُ عَنْزٍ : موضِعٌ قال الطِّرِمّاح : بقُمْرَةِ عَنْزٍ نَهْشَلاً أَيَّمَا حَصْدِ . وقَمَرُ الشتاءِ يُضْرَب به المَثَلُ في الضَّيَاع فيقال : أَضْيَعُ من قَمَرِ الشّتاءِ لأَنّه لا يُجْلَسُ فيه كما يُجْلَسُ في قَمَر الصَّيْف للسَّمَر . وجَبَلُ القَمَرِ الذي مِنْه مَنْبَعُ النّيلِ هو بالتَّحْرِيكِ وجَزَم قومٌ بأَنّه بالضَّمِّ . وفي قَوَانِينِ الدَّواوينِ أَنَّ يَنْبُوعَ النِّيلِ من خَلْفِ الاسْتِوَاءِ من جَبَلٍ هُنَاك يُعْرَفُ بجَبَلِ القَمَر وذُكِرَ أَنّه قَافٌ . وقِيل : يَأْتِي من خَلْف خَطّ الاسْتِوَاءِ بأَحَدَ عشَرَ دَرَجَة إلى الجَنُوب . وزُهَيْرُ بنُ محمّد بنِ تُمَيْرِ بن شُعْبَةَ الشّاشِيّ كزُبَيْرٍ عن عبدِ الرَّزّاقِ وغَيْرِه . وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ محمّدِ بنِ مَنْصُورٍ الحَضْرَمِيُّ القَمَرِيُّ مُحَرَّكَة كَتَبَ عنه السِّلّفِيّ . وعبدُ الكَرِيم بنَ مَنْصُور القُمَرِيُّ بالضَّمّ : حَدّثَ عنِ أَصحابِ الأُرْمَوِيّ وله شِعْرٌ وكانَ يُقْرِئ الحَدِيثَ بمَسْجِد قُمْرِيّةَ غَرْبِيَّ مدينةِ السَّلامِ فنُسِب إِلَيْه . والقُمْرِيُّ أَيضاً : شاعِرٌ ذَكَرَهُ ابن نُقْطَةَ . ومن القُدَمَاءِ : أَبو الأَزْهَرِ الحَجّاجُ بنُ سُلَيْمَانَ بنِ أَفْلَحَ المِصْرِيُّ القُمْرِيُّ رَوَى عن مالِكٍ واللَّيْثِ . وأَخُوه فُلَيْحُ ابنُ سُلَيْمَانَ رَوَى عنه سَعِيدُ بنُ عُفَيْرٍ . قيل فيهمَا : إِنَّهُمَا مَنْسُوبان إِلى القُمْرِ : قَرْيَة بمِصْرَ . ونَسَبُوه إلى المُجْمَل وأَنْكَرَ بعضُهم ذلك ؛ كذا حَقَّقه البُلْبَيْسِيّ في الأَنْسَاب . وبُسْرُ بنُ سُفْيَانَ القَمِيرِيّ بفَتْح القافِ وكسر الميم . قال الرُّشاطِيّ : كَتَبَ إِليه النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم يَدْعُوه إِلى الإِسْلام ؛ كذا قاله الحافِظُ في التَّبْصِير . قُلْتُ : وهو بُسْرُ بن سُفْيَانَ بنِ عَمْرِو بن عُوَيْمرِ بنِ صِرْمَةَ بنِ عَبْدِ الله بنِ قَمِير كان شَرِيفاً شاعِراً نَسَبَهُ ابنُ الكَلْبِيّ . وفي أَصلِ الرُّشَاطِيّ : قُمَيْر كزُبَيْرٍ : حَيٌّ من خُزَاعَةَ وهو قُمَيْر بن حَبَشِيَّةَ بنِ سَلُول . وفي أُسْدِ الغَابَةَ مِثْلُ ما عِنْدَ بنِ الكلْبِيّ ووافَقَه الهَمْذانِيّ إِلاَّ أَنَّهُمَا ضَبَطَاهُ كزُبَيْر . وقُمَيْرٌ كزُبَيْرٍ : ماءٌ يَمانٍ . والقَمْرِيُّ بالفَتْح : وَادٍ يَصُبُّ جَنُوبِيَّ غَمْرَةَ وشَمَالِيَّ الدَّبِيل ؛ كذا في مُخْتَصَرِ البُلْدَان . وقُمَيْرُ بنُ مالِكِ بن سَوادٍ كزُبَيْر : بَطْن من الأَنْصَارِ

لسان العرب
القُمْرَة لون إِلى الخُضْرة وقيل بياض فيه كُدْرَة حِمارٌ أَقْمَرُ والعرب تقول في السماء إِذا رأَتها كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فهي أَمْطَرُ ما يكون وسَنَمَةٌ قَمْراءُ بيضاء قال ابن سيده أَعني بالسَّنَمَة أَطرفَ الصِّلِّيان التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال فقال هِجانٌ أَقْمَرُ قال ابن قتيبة الأَقمر الأَبيض الشديد البياض والأُنثى قَمْراء ويقال للسحاب الذي يشتدّ ضوءُه لكثرة مائه سحاب أَقمر وأَتان قمراء أَي بيضاء وفي حديث حليمة ومَعَنا أَتانٌ قَمْراءُ وقد تكرر ذكر القُمْرة في الحديث ويقال إِذا رأَيت السحابة كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فذلك الجَوْدُ وليلة قَمْراء أَي مضيئة وأَقْمَرَتْ ليلتنا أَضاءت وأَقْمَرْنا أَي طلع علينا القَمَرُ والقَمَرُ الذي في السماء قال ابن سيده والقَمَر يكون في الليلة الثالثة من الشهر وهو مشتق من القُمْرة والجمع أَقْمار وأَقْمَرَ صار قَمَراً وربما قالوا أَقْمَر الليلُ ولا يكون إِلا في الثالثة أَنشد الفارسي يا حَبَّذا العَرَصاتُ ليَ لاً في لَيالٍ مُقْمِرات أَبو الهثيم يسمى القمر لليلتين من أَول الشهر هلالاً ولليلتين من آخره ليلة ست وعشرين وليلة سبع وعشرين هلالاً ويسمى ما بين ذلك قَمَراً الجوهري القَمَرُ بعد ثلاث إِلى آخر الشهر يسمى قمراً لبياضه وفي كلام بعضهم قُمَيْرٌ وهو تصغيره والقَمَرانِ الشمس والقمر والقَمْراءُ ضوء القَمَرِ وليلة مُقْمِرَة وليلة قمراء مُقْمِرَة قال يا حبذا القَمْراءُ والليلُ السَّاجْ وطُرُقٌ مثلُ مُلاءِ النَّسَّاج وحكى ابن الأَعرابي ليلٌ قَمْراءُ قال ابن سيده وهو غريب قال وعندي أَنه عنى بالليل الليلة أَو أَنثه على تأْنيث الجمع قال ونظيره ما حكاه من قولهم ليل ظَلْماءُ قال إِلا أَن ظلماء أَسهل من قمراء قال ولا أَدري لأَيِّ شيء استسهل ظلماء إِلا أَن يكون سمع العرب تقوله أَكثر وليلة قَمِرَةٌ قَمْراءُ عن ابن الأَعرابي قال وقيل لرجل أَيّ النساء أَحَبُّ إِليك ؟ قال بَيْضاء بَهْتَرة حاليةٌ عَطِرَة حَيِيَّةٌ خَفِرَة كأَنها ليلة قَمِرَة قال ابن سيده وقَمِرَه عندي على النَّسَب ووجهٌ أَقْمَرُ مُشَبَّه بالقَمر وأَقْمَر الرجلُ ارْتَقَبَ طُلوعَ القَمر قال ابن أَحمر لا تُقْمِرَنَّ على قَمْرٍ ولَيْلَتِه لا عَنْ رِضاكَ ولا بالكُرْه مُغْتَصبا ابن الأَعرابي يقال للذي قَلَصَتْ قُلْفَته حتى بدا رأْس ذكره عَضَّه القَمَرُ وأَنشد فِداكَ نِكْسٌ لا يَبِضُّ حَجَرُهْ مُخَرَّقُ العِرْضِ جَدِيدٌ مِمْطَرُه في ليلِ كانونٍ شديدٍ خَصَرُهْ عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول هو أَقلف ليس بمختون إِلا ما نَقَصَ منه القَمَرُ وشبه قلفته بالزُّبانى وقيل معناه أَنه وُلد والقمر في العقرب فهو مشؤوم والعرب تقول اسْتَرْعَيْتُ مالي القَمَرَ إِذا تركته هَمَلاً ليلاً بلا راع يحفظه واسْتَرْعَيْتُه الشمسَ إِذا أَهْمَلته نهاراً قال طَرَفَةُ وكانَ لها جارانِ قابُوسُ منهما وبِشْرٌ ولم أَسْتَرْعِها الشمسَ والقَمر أَي لم أُهْمِلْها قال وأَراد البَعِيثُ هذا المعنى بقوله بحَبْلِ أَميرِ المؤمنين سَرَحْتُها وما غَرَّني منها الكواكبُ والقَمَرْ وتَقَمَّرْته أَتيته في القَمْراء وتَقَمَّر الأَسدُ خرج يطلب الصيدَ في القَمْراء ومنه قول عبد الله بن عَثْمةَ الضَّبِّيِّ أَبْلِغْ عُثَيْمَةَ أَنَّ راعي إِبْلِهِ سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانِ سَقَطَ العَشاءُ به على مُتَقَمِّرٍ حامي الذِّمارِ مُعاوِدِ الأَقْرانِ قال ابن بري هذا مثل لمن طلب خيراً فوقع في شر قال وأَصله أَن يكون الرجل في مَفازةٍ فيعوي لتجيبه الكلابُ بنُباحِها فيعلم إِذا نَبَحَتْه الكلابُ أَنه موضع الحَيِّ فيستضيفهم فيسمع الأَسدُ أَو الذئب عُواءَه فيقصد إِليه فيأْكله قال وقد قيل إِن سرحان ههنا اسم رجل كان مُغِيراً فخرج بعضُ العرب بإِبله ليُعَشِّيَها فهَجَم عليه سِرْحانُ فاستاقها قال فيجب على هذا أَن لا ينصرف سرحان للتعريف وزيادة الأَلف والنون قال والمشهور هو القول الأَوّل وقَمَروا الطيرَ عَشَّوْها في الليل بالنار ليَصِيدُوها وهو منه وقول الأَعشى تَقَمَّرَها شيخٌ عِشاءً فأَصْبَحَتْ قُضاعِيَّةً تأْتي الكواهِنَ ناشِصا يقول صادَها في القَمْراء وقيل معناه بَصُرَ بها في القَمْراء وقيل اخْتَدَعها كما يُخْتَدَعُ الطير وقيل ابْتَنى عليها في ضوء القمر وقال أَبو عمرو تَقَمَّرها أَتاها في القَمْراء وقال الأَصمعي تَقَمَّرها طلب غِرَّتَها وخَدَعها وأَصله تَقَمَّر الصَّيَّادُ الظِّباءَ والطَّيْرَ بالليل إِذا صادها في ضوء القمر فَتَقْمَرُ أَبصارُها فتُصاد وقال أَبو زُبَيْدٍ يصف الأَسد وراحَ على آثارهم يَتَقَمَّرُ أَي يتعاهد غِرَّتَهم وكأَنَّ القِمارَ مأْخوذ من الخِدَاع يقال قامَره بالخِدَاعِ فَقَمَرَهُ قال ابن الأَعرابي في بيت الأَعشى تَقَمَّرها تزوّجها وذهب بها وكان قَلْبُها مع الأَعشى فأَصبحت وهي قضاعية وقال ثعلب سأَلت ابن الأَعرابي عن معنى قوله تَقَمَّرها فقال وقع عليها وهو ساكت فظنته شيطاناً وسحاب أَقْمَرُ مَلآنُ قال سَقى دارَها جَوْنُ الرَّبابةِ مُخْضِلٌ يَسُحُّ فَضِيضَ الماء مِن قَلَعٍ قُمْرِ وقَمِرَتِ القِرْبةُ تَقْمَرُ قَمَراً إِذا دخل الماء بين الأَدَمَةِ والبَشَرة فأَصابها فضاء وفساد وقال ابن سيده وهو شيء يصيب القربة من القَمَرِ كالاحتراق وقَمِرَ السقاءُ قَمَراً بانت أَدَمَتُه من بَشَرَتِه وقَمِرَ قَمَراً أَرِقَ في القَمَر فلم ينم وقَمِرَتِ الإِبلُ تأَخر عَشاؤها أَو طال في القَمَر والقَمَرُ تَحَيُّرُ البصر من الثلج وقَمِرَ الرجلُ يَقْمَرُ قَمَراً حار بصره في الثلج فلم يبصر وقَمِرَتِ الإِبلُ أَيضاً رَوِيتْ من الماء وقَمِرَ الكلأُ والماءُ وغيره كثر وماء قَمِرٌ كثير عن ابن الأَعرابي وأَنشد في رأْسِه نَطَّافةٌ ذاتُ أُشَرْ كنَطَفانِ الشَّنِّ في الماءِ القَمِرْ وأَقْمَرَتِ الإِبلُ وقعت في كَلإٍ كثير وأَقْمَر الثمرُ إِذا تأَخر إِيناعه ولم يَنْضَجْ حتى يُدْرِكَه البَرْدُ فتذهب حلاوته وطعمه وقامَرَ الرجلَ مُقامَرَةً وقِماراً راهنه وهو التقامرُ والقِمارُ المُقامَرَةُ وتَقَامَرُوا لعبوا القِمارَ وقَمِيرُك الذي يُقامِرُك عن ابن جني وجمعه أَقْمارٌ عنه أَيضاً وهو شاذ كنصير وأَنصارٍ وقد قَمَره يَقْمِرُه قَمْراً وفي حديث أَبي هريرة من قال تَعالَ أُقامِرْكَ فلْيَتَصَدَّق بقَدْرِ ما أَراد أَن يجعله خَطَراً في القِمار الجوهري قَمَرْتُ الرجل أَقْمِرُه بالكسر قَمْراً إِذا لاعبته فيه فغلبته وقامَرْتُه فَقَمَرْتُه أَقْمُرُه بالضم قَمْراً إِذا فاخرته فيه فغلبته وتَقَمَّر الرجلُ غلب من يُقامِرُه أَبو زيد يقال في مَثَلٍ وضَعْتُ يدي بين إِحدى مَقْمُورَتَينِ أَي بين إِحدى شَرَّتَيْنِ والقَمْراء طائر صغير من الدَّخاخِيلِ التهذيب القَمْراء دُخَّلَةٌ من الدُّخَّلِ والقُمْرِيُّ طائر يُشْبه الحَمامَ القُمْرَ البيضَ ابن سيده القُمْرِيَّة ضرب من الحمام الجوهري القُمْرِيُّ منسوب إِلى طَيْرٍ قُمْرٍ وقُمْرٌ إِما أَن يكون جمع أَقْمَرَ مثل أَحْمَرَ وحُمْرٍ وإِما أَن يكون جمع قُمْرِيٍّ مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وزِنْجِيٍّ وزِنْجٍ قال أَبو عامر جَدُّ العباس بن مِرْداس لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةً إِتَّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني فاعْلَمُوه ولا بينكُمُ ما حَمَلَتْ عاتقي سَيْفي وما كنا بنَجْدٍ وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهقِ قال ابن بري سبب هذا الشعر أَن النعمان بن المنذر بعث جيشاً إِلى بني سُليم لشيء كان وَجَدَ عليهم من أَجله وكان مُقَدَّمَ الجيش عمرو بنُ فَرْتَنا فمرّ الجيش على غَطَفَانَ فاستجاشوهم على بني سُليم فهزمت بنو سُلَيم جيشَ النعمان وأَسَرُوا عمرو بن فَرْتَنا فأَرسلت غَطَفان إِلى بني سُلَيم وقالوا ننشدكم بالرَّحِم التي بيننا إِلاَّ ما أَطلقتم عمرو بن فرتنا فقال أَبو عامر هذه الأَبيات أَي لا نسب بيننا وبينكم ولا خُلَّة أَي ولا صداقة بعدما أَعنتم جيش النعمان ولم تُراعُوا حرمة النسب بيننا وبينكم وقد تَفاقَم الأَمرُ بيننا فلا يُرْجى صلاحُه فهو كالفَتْقِ الواسع في الثوب يُتْعِبُ من يَرُومُ رَتْقَه وقطع همزة اتسع ضرورة وحَسَّنَ له ذلك كونه في أَول النصف الثاني لأَنه بمنزلة ما يبتدأُ به ويروى البيت الأَول اتسع الحزف على الراقع قل فمن رواه على هذا فهو لأَنَسِ بن العباس وليس لأَبي عامر جد العباس قال والأُنثى من القَمارِيِّ قُمْرِيَّة والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ والجمع قَمارِي غير مصروف وقُمْرٌ وأَقْمَرَ البُسْرُ لم يَنْضَجْ حتى أَدركه البرد فلم يكن له حلاوة وأَقْمَر التمر ضربه البَرْدُ فذهبت حلاوته قبل أَن يَنْضَجَ ونخلة مِقْمارٌ بيضاء البُسْر وبنو قَمَرٍ بطنٌ من مَهْرَةَ بن حَيْدانَ وبنو قُمَيْرٍ بطنٌ منهم وقَمارِ موضع إِليه ينسب العُود القَمارِيّ وعُود قَمارِيٌّ منسوب إِلى موضع ببلاد الهند وقَمْرة عنز موضع قال الطرماح ونحن حَصَدْنا صَرْخَدٍ ... بقُمْرةِ عَنْزٍ نَهْشَلاً أَيَّما حَصْدِ ( * كذا بياض بأصله )
الرائد
* قمر يقمر ويقمر: قمرا. 1-راهن ولعب في القمار. 2-ه: غلبه في القمار. 3-ه المال: سلبه إياه.
الرائد
* قمر يقمر: قمرا. 1-الشيء: اشتد بياضه. 2-تحير بصره من الثلج ولم يبصر فيه. 3-أرق في القمر فلم ينم. 4-ت الليلة: أضاءت بنور القمر. 5-العشب أو غيره: كثر.
الرائد
* قمر. ج أقمار. 1-مص. قمر. 2-كوكب يستمد نوره من الشمس ويدور حول الأرض فيعكس عليها نوره. وهو «قمر» بعد ثلاث ليال إلى آخر الشهر، أما قبل ذلك فهو «هلال». 3-«القمر»: سورة من سور القرآن الكريم. 4-«القمران»: الشمس والقمر. 5-«الأقمار الاصطناعية»: صواريخ تطلق في الفضاء فتدور حول الأرض وتنقل إليها معلومات فلكية وجغرافية دقيقة. 6-«أقمار العلم وشموسه»: العلماء.
الرائد
* قمر. 1-«ماء قمر»: كثير. 2-«ليل قمر»: ينيره القمر.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: