وصف و معنى و تعريف كلمة قمنتي:


قمنتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح قمنتي في معاجم اللغة العربية:



قمنتي

جذر [قمن]

  1. لقِمَ : (فعل)
    • لقِمَ يلقَم ، لَقْمًا ، فهو لاقِم ، والمفعول مَلْقوم
    • لقِم الطَّعامَ :أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ
    • لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة
    • لَقَّمَ الْخُبْزَ : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ
  2. لَقَمَ : (فعل)
    • لَقَمَ لَقْمًا
    • لَقَمَ الطَّريق وغيرَه : سَدَّ فَمَه
  3. لُقمان : (اسم)
    • أحد حكماء العرب ومُعَمَّريهم ضُرب به المثل في الحكمة، وقيل: إنّه نوبيّ، خصَّه القرآنُ بسورة حملت اسمَه، ودارت حوله قصص شعبيَّة كثيرة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 31 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وثلاثون آية
  4. لَقِم : (اسم)
    • رجل لَهِمٌ لَقِمٌ: يَعْلو الخصوم


  5. لَقْم : (اسم)
    • لَقْم : مصدر لَقَمَ
  6. لُقَم : (اسم)
    • اللُّقَمُ : الطريقُ الواضح
  7. لُقَم : (اسم)
    • لُقَم : جمع لُقمة
  8. لقَّمَ : (فعل)
    • لقَّمَ يلقِّم ، تلقيمًا ، فهو ملقِّم ، والمفعول ملقَّم
    • لقَّمه الطَّعامَ :ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة
    • برنامج تلقيم: مجموع المعلومات اللاّزمة والمدوَّنة لتمكين عقل إلكترونيّ من تأدية عمله
    • لقَّم البعيرَ ونحوَه: ناوله الطَّعامَ بيده
    • لقَّم الشَّجرَة ونحوَها: لقَّحها لتُثْمِر ثمرًا آخر من جنس فصيلتها
    • لقَّم القهوةَ: وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها
    • لقَّم المدفعَ: حشاه
  9. قَمِنة: (اسم)
    • رَائِحَةٌ قَمِنَةٌ : مَنْتَنَةٌ، فَاسِدَةٌ
  10. قَمِنُونَ: (اسم)


    • قَمِنُونَ : جمع قَمِنُ
  11. قَمَائِنُ: (اسم)
    • قَمَائِنُ : جمع قَمِيْنُ
  12. قَمِيْنُوْن: (اسم)
    • قَمِيْنُوْن : جمع قَمِيْنُ
  13. مَقمَنة: (اسم)
    • هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له
  14. اِلتقمَ : (فعل)
    • التقمَ يلتقم ، التقامًا ، فهو مُلتقِم ، والمفعول مُلتقَم
    • التقمَ الطَّعامَ ابتلعه، أكله بسرعة
  15. أَلقَمَ : (فعل)
    • ألقمَ يُلقم ، إلقامًا ، فهو مُلْقِم ، والمفعول مُلْقَم
    • ألْقَمَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ، يَأْكُلُهُ
    • ألْقَمَهُ حَجَراً : أسْكَتَهُ، أفْحَمَهُ عِنْدَ الخِصَامِ
    • ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة
    • ألقَم المدفعَ: حشاه
  16. تَلَقَّمَ : (فعل)


    • تَلَقَّمْتُ، أَتَلَقَّمُ، تَلَقَّمْ، مصدر تَلَقُّمٌ
    • تَلَقَّمَ الطَّعامَ : أَكَلَهُ بِسُرْعَةٍ، تَلَقَّفَهُ
    • تَلَقَّمَ الشيءَ: لقِمَه
  17. اِلتَقَمَ : (فعل)
    • الْتَقَمَ الشيءَ: بَلِعَه
    • التقم أذُنَه: سارَّه
  18. قَمَانة: (اسم)
    • قَمَانة : مصدر قَمُنَ
  19. لُقمة : (اسم)
    • الجمع : لُقُمات و لُقْمَات و لُقَم
    • اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة
    • اسم مرَّة من لقِمَ: مقدار ما يُلقم من الطّعام في مرّة واحدة
    • اللُّقْمَةُ :ما يُلقَم في مَرَّة
    • اللُّقْمَةُ : ما يهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام للالتقام
    • جعله لُقْمة سائغة: جعله طَوْعَ أمره، منقادٌ له،
    • لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى،
    • لُقْمَة القاضي: نوعٌ من الحَلْوى، لذيذة الطَّعْم
  20. تَلَقُّم : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّمَ
    • تَلَقُّمُ الطَّعَامِ أَكْلُهُ بِسُرْعَةٍ، تَلَقُّفُهُ
  21. لاقِم : (اسم)
    • لاقِم : فاعل من لقِمَ
  22. مَلْقوم : (اسم)


    • مَلْقوم : اسم المفعول من لقِمَ
  23. مَلاقِم : (اسم)
    • مَلاقِم : جمع مَلقَمة
  24. مُلْقَم : (اسم)
    • مُلْقَم : اسم المفعول من أَلقَمَ
  25. مُلْقِم : (اسم)
    • مُلْقِم : فاعل من أَلقَمَ
,
  1. لقم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقْمُ: سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه.
      لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه، ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك، وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها.
      والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة، ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً.
      وفي المثل: سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك.
      يقال: لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه.
      ورجُل تِلْقام وتِلْقامة: كبير اللُّقَم، وفي المحكم: عظيم اللُّقَم،وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب.
      واللَّقْمة واللُّقْمة: ما تُهيِّئه لِلّقم؛ الأُولى عن اللحياني.
      التهذيب: واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام، واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة، تقول: أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ، وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة، وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً.
      ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده.
      ابن شميل: أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام، وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً.
      واللَّقَمُ، بالتحريك: وسط الطريق؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور،إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه؛ الأَخيرة عن كراع: مَتْنُه ووسطه؛ وقال الشاعر يصف الأَسد: غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده،فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير (* هذا البيت لبشار بن بُرد).
      واللَّقْمُ، بالتسكين: مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق، بالفتح،يَلْقُمه، بالضم، لَقْماً: سدَّ فمه.
      ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً: سدَّ فمه.
      واللَّقَمُ، محرَّك: مُعْظم الطريق.
      الليث: لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه، تقول: عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه.
      ولُقْمانُ: صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد؛

      وقال: تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عاد؟

      ‏قال ابن بري: قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ، وقيل: ليزيد‎ ‎بن‎ عمرو بن الصَّعِق، وهو الصحيح؛ وقبله: إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش، فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه: فإنَّكَ، في هِجاء بني تَميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ، حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده: ولُقْمان اسم؛ فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير: إنه كان نبيّاً، وقيل: كان حكيماً لقول الله تعالى: ولقد آتينا لقمان الحكمة؛ وقيل: كان رجلاً صالحاً، وقيل: كان خَيّاطاً،وقيل: كان نجّاراً، وقيل: كان راعياً؛ وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه، قال: أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا؟، قال: بلى، فقال: فما بَلَغَ بك ما أرى؟، قال: صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني، وقيل: كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين؛ هذا كله قول الزجاج، وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة.
      ولُقَيم: اسم، يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم، ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم؛ قال ابن بري: لُقَيم اسم رجل؛ قال الشاعر: لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه،وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما"
  2. اللَّقَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّقَمُ، ولُقًمٌ: مُعْظَمُ الطريقِ، أو وَسَطُه،
      ـ اللْقْمُ: سُرْعةُ الأكْلِ،
      ـ لَقِمَهُ: أكَلَهُ سَريعاً.
      ـ الْتَقَمَه: ابْتَلَعَه.
      ـ تِلْقام وتِلْقامة، وتِلْقّام وتِلْقَامَة، أي: عظيمُ اللُّقَمِ.
      ـ اللُّقْمةُ, واللَّقَمَةُ: ما يُهَيَّأُ للَّقْمِ.
      ـ اللَّقيمُ: ما يُلْقَمُ.
      ـ لَقَمَ الطريقَ وغيرَه: سَدَّ فَمَه.
      ـ الإِلْقامُ: أن يَعْدُو البعيرُ في أثْناءِ مَشْيِهِ، وسَمَّوْا: لُقَيْماً، ولُقْمانَ.
      ـ لقمانُ الحكيمُ: اخْتُلفَ في نُبُوتِهِ، وابنُ شَيْبَةَ ابنِ مُعَيْطٍ: صحابِيُّ، وابنُ عامِرٍ الحِمْصِيُّ: محَدِّثٌ,
      ـ الحِنْطَةُ اللُّقَيْمِيَّةُ: الكِبارُ السَّرَوِيَّةُ، أو نِسْبةٌ إلى لُقَيْمٍ: قرية بالطائِفِ.
      ـ تَلَقُّمُ الماءِ: قَبْقَبَتُهُ من كَثْرَتِهِ.
  3. السَّلْقَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّلْقَمُ: الأَسَدُ، كالسُّلاقِمِ، والبَعيرُ الشَّديدُ الفَكِّ والطويلُ الأَنْفِ.
      ـ السَّلْقَمَةُ: الصَّلْقَمَةُ والرِّيبَةُ.
      ـ السِّلْقامةُ: الذِّئْبَةُ.
  4. القَمِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمِنَةُ القَمِنَةُ رائحة قمِنة: منتنة.
  5. المَقْمَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْمَنَةُ المَقْمَنَةُ يقال: هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له.
      [لا يُثَّنى ولا يُجمَع في المذكر والمؤنث].
  6. التقمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التقمَ يلتقم ، التقامًا ، فهو مُلتقِم ، والمفعول مُلتقَم :-
      • التقمَ الطَّعامَ ابتلعه، أكله بسرعة :- {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ} .


  7. ألقمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألقمَ يُلقم ، إلقامًا ، فهو مُلْقِم ، والمفعول مُلْقَم :-
      • ألقمه الطَّعامَ جعله يأكله بسرعة.
      • ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة.
      • ألقم منافسَه حَجَرًا: أسكته عند المخاصمة :-لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا.
      • ألقَم المدفعَ: حشاه.
  8. لقِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقِمَ يلقَم ، لَقْمًا ، فهو لاقِم ، والمفعول مَلْقوم :-
      • لقِم الطَّعامَ أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ :-هُوَ إِذًا كَالأَرْقَمِ إِنْ يُتْرَكْ يَلْقَمْ [حديث]: إن تتركه يأكلك:-
      • لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة.
  9. لقَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقَّمَ يلقِّم ، تلقيمًا ، فهو ملقِّم ، والمفعول ملقَّم :-
      • لقَّمه الطَّعامَ ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة :-لقَّمتِ الأمُّ ابنَها الحلوى:-
      • برنامج تلقيم: مجموع المعلومات اللاّزمة والمدوَّنة لتمكين عقل إلكترونيّ من تأدية عمله.
      • لقَّم البعيرَ ونحوَه: ناوله الطَّعامَ بيده.
      • لقَّم الشَّجرَة ونحوَها: لقَّحها لتُثْمِر ثمرًا آخر من جنس فصيلتها :-لقَّم الخوخَ مشمشًا.
      • لقَّم القهوةَ: وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها.
      • لقَّم المدفعَ: حشاه.
  10. سلقم (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْقَمُ: العظيم من الإِبل، والجمع سَلاقِم وسَلاقِمَة.
      والسِّلْقِمَةُ: الذِّئبَةُ (* قوله «والسلقمة الذئبة» هكذا في الأصل مضبوطاً، والذي في القاموس: السلقمة الريبة وضبطه بفتح السين، قال شارحه: هكذا في النسخ، والذي في اللسان السلقمة، بالكسر، الذئبة اهـ.
      لكن الذي في القاموس مثله في المحكم غير أنه ضبطت فيه بكسر السين كاللسان).
      "
  11. القَمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمِينُ : الجدير بالشيءِ.
      و القَمِينُ القَمَنُ. والجمع : قُمَناءُ.
      و القَمِينُ أَتُّون الحمَّام.
      و القَمِينُ الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا . والجمع : قَمائِنُ.
  12. قَمِنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ق م ن]. :-رَائِحَةٌ قَمِنَةٌ :- : مَنْتَنَةٌ، فَاسِدَةٌ.
  13. قَمِنة (المعجم الرائد)
    • قمنة
      1-«رائحة قمنة» : منتنة، فاسدة
  14. قامنة (المعجم الرائد)
    • قامنة
      1-ممتلئة سمنا
  15. مَقمَنة (المعجم الرائد)
    • مقمنة
      1-«هذا الأمر مقمنة لذاك» : أي مخلقة ومجدرة
  16. ألقمه الدرس (المعجم عربي عامة)
    • لقَّنه إيّاه كلمة كلمة.
  17. ألقمه الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • جعله يأكله بسرعة.
  18. التِّلْقَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلْقَامُ، والتِّلْقَامةُ : الكثيرُ اللُّقَمِ أو العظيمُها.
  19. اللَّقِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِمُ اللَّقِمُ يقال: رجل لَهِمٌ لَقِمٌ: يَعْلو الخصوم.
  20. اللَّقِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِيمُ : ما يُلقَم.
  21. اللُّقَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّقَمُ : الطريقُ الواضح.
      يقال: اللُّقَمُ خُذْ هذا اللَّقَم.
  22. اللُّقْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة.
      و اللُّقْمَةُ ما يُلقَم في مَرَّة.
  23. اللُّقْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّقْمَةُ : ما يهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام للالتقام. والجمع : لُقَمٌ.
  24. إِلتقم (المعجم الرائد)
    • إلتقم - التقاما
      1-إلتقم الطعام : ابتلعه
  25. أَلقَم (المعجم الرائد)
    • ألقم - إلقاما
      1- ألقمه الطعام : جعله «يلقمه»، أي يأكله سريعا. 2- ألقمه الحجر : أسكته عند الخصام.


معنى قمنتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَمُنَ** \- [ق م ن].** قَمُنْتُ**،** أَقْمُنُ**، مص. قَمَانَةٌ. [ن. قَمِنَ].
Advertisements
معجم الغني
**قَمِنٌ****،** ةٌ - [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ قَمِنٌ بِالثِّقَةِ" : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.
معجم الغني
**قَمِنَ** \- [ق م ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَمِنْتُ**، **أَقْمَنُ**، مص. قَمَنٌ. "قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ" : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن بـ يقمن ، قمنا ، فهو قمن وقمين ، والمفعول مقمون به• قمن بكذا : جدر به وخلق هو قمن بتولي منصب رفيع - أنت قمين بتحمل المسئولية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : مصدر قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمين [ مفرد ] : ج قمناء وقمون ، مؤ قمينة ، ج مؤ قمينات وقمائن : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
المعجم الوسيط
بكذا ـَ قَمَناً: جَدُر به وخَلُق.( قَمُنَ ) بكذا ـُ قَمَانة: قَمِن.( تَقَمَّنَ ) الشيءَ: أشرف عليه ليأخذه. وـ موافقته: توخَّاها.( القَمِن ): الخليق والجدير. ( يثنى ويجمع، ومؤنّثه: قَمِنة ).( القَمَن ): القريب. يقال: داري قمَن من داره. وـ السَّريع. وـ الخليق والجدير. يقال: هو قمَن له وقمن به ( لا يذكّر ولا يثنى ولا يجمع ).( القَمِنَة ): رائحة قمِنة. منتنة.( القَمِين ): الجدير بالشيء. وـ القَمَن. ( ج ) قُمَناء. وـ أتُّون الحمَّام. وـ الموضع الذي يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا. ( مو ). ( ج ) قَمائِن.( المَقْمَنَة ): يقال: هذا الأمر مقمنة لذلك: مَخلقة ومَجْدَرَة ( لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث ).
مختار الصحاح
ق م ن : يقال أنت فضمَنلٌ أن تفعل كذا بفتح لاميم أي خليق وجدير لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث فإن كسرت الميم أو قلت قَمِينٌ ثنيت وجمعت
الصحاح في اللغة
يقال: أنت قَمَنٌ أن تفعل كذا بالتحريك، أي خليقٌ وجديرٌ، لا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث، فإن كسرت الميم أو قلت قَمينٌ ثنّيت وجمعت وأنّثت. وهذا الأمر مَقْمَنَةٌ لذاك، أي مَخْلَقَةٌ له ومَجْدَرةٌ. وتَقَمَّنْتُ في هذا الأمر موافَقَتك، أي توخّيتها.
لسان العرب
الأَزهري روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم يقال هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك بالتحريك وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك فمن قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث يقال هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك ومن قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ ويؤنث على ذلك وفيه لغتان هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك وقَمِين أَن يفعل ذلك بالياء قال قيس بن الخَطيم إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ قَمِينُ قال ابن كَيْسانَ قمِينٌ بمعنى حَرِيّ مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه غيره هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب ابن سيده هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ وحكى اللحياني إِنه لمَقْمُون أَن يفعل ( * قوله « إنه لمقمون أن يفعل إلخ » كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم والذي في التهذيب وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ ) ذلك وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة قال ابن بري شاهد قَمَنٍ بالفتح قولُ الحرث بن خالد المخزومي من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَنُ قال وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به وحكى اللحياني ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته كذا حكاه وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب ابن الأَعرابي القَمَنُ والقَمِنُ القريب والقَمَنُ والقَمِنُ السريع وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها
الرائد
* قمن يقمن: قمانة. *ر.*©قمن©.
الرائد
* قمن يقمن: قمنا. بكذا: كان جديرا به قادرا عليه.
الرائد
* قمن. 1-مص. قمن. 2-طريقة. 3-قريب. 4-خليق، جدير، قادر. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 5-سريع.
الرائد
* قمن. 1-خليق، جدير، قادر. 2-قريب. 3-سريع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: