وصف و معنى و تعريف كلمة قمينا:


قمينا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح قمينا في معاجم اللغة العربية:



قمينا

جذر [قمن]

  1. مقمون: (اسم)
    • مقمون : اسم المفعول من قَمِنَ
  2. أَقْمَى: (فعل)
    • أَقْمَى الرَّجلُ: سمن بعد هُزال
    • وَ أَقْمَى: لَزِمَ البيت فِرَارًا من الفتن
    • أَقْمَى عَدُوَّه: أَذلَّه
  3. فاقَمَ: (فعل)
    • فاقَمَ يفاقم ، مُفاقمةً وفِقامًا ، فهو مُفاقِم ، والمفعول مُفاقَم
    • فاقَم الأمرَ :زاده سوءًا عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية،
  4. قَمِين: (اسم)
    • قَمِين : فاعل من قَمِنَ


  5. قَمين: (اسم)
    • الجمع : قُمناءُ و قمون ، المؤنث : قَمِينة ، و الجمع للمؤنث : قَمِينات و قَمائنُ
    • القَمِينُ : الجدير بالشيءِ
    • القَمِينُ: القَمَنُ
    • القَمِينُ: أَتُّون الحمَّام
    • القَمِينُ :الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا والجمع : قَمائِنُ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
  6. أَقْمَى الرَّجلُ:
    • سمن بعد هُزال.
  7. أَقْمَى عَدُوَّه:
    • أَذلَّه.
  8. فاقم الأمر:
    • زاده سوءًا ''عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية- فاقمت تكاليفُ الحرب الأزمةَ الماليّة''.
  9. قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا:
    • نظَّفها من الكُناسة.
  10. قَمَا : (فعل)


    • قَمَا قَمْوًا، وقمْيًا
    • قَمَتِ الإِبلُ: سَمِنَت
    • قَمَا فلانٌ إِلى البيت: دخل
    • قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة
  11. قمْي : (اسم)
    • قمْي : مصدر قَمَا
  12. قَمِنَ : (فعل)
    • قمِنَ بـ يَقمَن قَمَانةً ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به
    • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
  13. قامى : (فعل)
    • قَامَأَهُ المكانُ: وافقَه
    • قَامَانِي الرَّجُلُ وغيرُه: وافقني
  14. وَقَمَ : (فعل)
    • وَقَمَ (يَقِمُه) وَقْمًا
    • وَقَمَ الرجلَ: أَكرَهه وقَسَره
    • وَقَمَ عن حاجته: رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
    • وَقَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَه أَشدَّ الحُزن
  15. فَقَمَ : (فعل)
    • فَقَمَ فَقْمًا
    • فَقَمَ فلانًا : أخذ بفكّيْهِ
  16. فَقَمَ : (فعل)


    • فَقُمَ، يَفْقُمُ، مصدر فَقَامَةٌ
    • فَقَمَ أَمْرُهُ : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ
  17. فَقُمَ : (فعل)
    • فقُمَ يَفقُم ، فَقَامةً وفُقُومًا ، فهو أفقمُ
    • فَقُمَ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقُمَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  18. فَقِمَ : (فعل)
    • فَقِمَ، يَفْقَمُ، مصدر فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقِمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَقِمَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ
    • فَقِمَ الرّجُلُ : طال أَحد فكَّيْن وقَصُرَ الآخر فلا يتطابقان إذا أَقفل فاهُ ، فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • أصَاب من الطعام حتى فَقِمَ: اتَّخَمَ
    • فَقِمَ الأمْرُ: اشتدَّ ولم يجرِ على استواء
  19. قَمَائِنُ : (اسم)
    • قَمَائِنُ : جمع قَمِيْنُ
  20. قَمَن : (اسم)
    • القَمَنُ : القريبُ
    • القَمَنُ :السَّريعُ
    • القَمَنُ :الخليق والجدير
    • مصدر قمِنَ بـ
  21. قَمَن : (اسم)
    • قَمَن : فاعل من قَمِنَ
  22. قَمُنَ : (فعل)


    • قَمُنَ قَمَانةً
    • قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق
  23. قَمِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
    • القَمِنُ: الخليق والجدير
  24. قَمِيْنُوْن : (اسم)
    • قَمِيْنُوْن : جمع قَمِيْنُ
  25. وُقِمَ : (فعل)
    • وُقِمَتِ الأَرضُ : وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها
,
  1. فاقم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • زاده سوءًا :-عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية- فاقمت تكاليفُ الحرب الأزمةَ الماليّة.
  2. أَقْمَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَقْمَى الرَّجلُ: سمن بعد هُزال.
      وَ أَقْمَى لَزِمَ البيت فِرَارًا من الفتن.
      و أَقْمَى عَدُوَّه: أَذلَّه.
  3. قَمِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، قُمَنَاءُ، قَمَائِنُ. [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ قَمِينٌ بِالثِّقَةِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.
  4. فاقَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاقَمَ يفاقم ، مُفاقمةً وفِقامًا ، فهو مُفاقِم ، والمفعول مُفاقَم :-
      فاقَم الأمرَ زاده سوءًا :-عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية، - فاقمت تكاليفُ الحرب الأزمةَ الماليّة.
  5. قَمين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَمين :-
      جمع قُمناءُ وقمون، مؤ قَمِينة، جمع مؤ قَمِينات وقَمائنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.
  6. أَقْمَى (المعجم الرائد)
    • أقمى - إقماء
      1- أقمى : سمن. 2- أقماه : أذله. 3- أقمى : لزم البيت، بقي فيه .


  7. فاقَم (المعجم الرائد)
    • فاقم - مفاقمة
      1-فاقم المرأة : ضاجعها، أقام معها العلاقة الجنسية
  8. قَمين (المعجم الرائد)
    • قمين - ج، قمناء وقمينون ، -مؤ، قمينة ج، قمائن وقمينات
      1- قمين : خليق، جدير، قادر : «هو قمين بكذا، أو من كذا، أو لكذا». 2- قمين : سريع. 3- قمين : أتون الحمام.
  9. قَمينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَمينُ: السَّريعُ، وأَتُّونُ الحَمَّامِ، والخَليقُ الجَديرُ، كالقَمِنِ، وقَمَنُ، وقَمَنَ لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ.
      ـ قَمْنانَةُ: القُرادُ أوَّلَ ما يكونُ صَغِيراً، ثم يَصيرُ حَمْنانَةً، ثم يَصيرُ قُراداً، ثم يَصيرُ حَلَمَةً.
      ـ مُقْمَئِنُّ: المُنْقَبِضُ.
      ـ تَقَمَّنْتُ مُوافَقَتَكَ: تَوَخَّيْتُها.
      ـ جِئْتُ على قَمَنِه: على سَنَنِه.
      ـ رائحَةٌ قَمِنَةٌ: مُنْتِنَةٌ.
      ـ قِمَنٌ: قرية بمِصْرَ.
      ـ قَمُونِيَةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ قَيْمُونُ: حِصْنٌ بفَلَسْطينَ.
      ـ قَمَنُ: السَّنَنُ، والقَريبُ.
  10. قمن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فم؟

      ‏قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، وم؟

      ‏قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ، ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك، بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم: إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِين؟

      ‏قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب‏.
      ‏ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ‏.
      ‏وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم، والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة‏.
      ‏وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ، بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي: من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن؟

      ‏قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة: ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه‏.
      ‏وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به‏.
      ‏وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته، كذا حكاه‏.
      ‏وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القَمَنُ والقَمِنُ القريب‏.
      ‏والقَمَنُ والقَمِنُ: السريع‏.
      ‏وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها.
      "
  11. قمي (المعجم لسان العرب)
    • "ما يُقامِيني الشيءُ وما يُقانِيني أَي ما يُوافقني؛ عن أَبي عبيد، وقاماني فلان أَي وافقني.
      ابن الأَعرابي: القُمَى الدخول (*قوله « القمى الدخول ويقمو والقمى السمن وقمو هذه والقمى تنظيف» كل ذلك مضبوط في الأصل والتهذيب بهذا الضبط، وأورد ابن الأثير الحديث في المهموز.) وفي الحديث: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَقْمُو إلى منزل عائشة كثيراً أَي يدخل.
      والقُمَى: السِّمَنُ.
      يقال: ما أَحسن قَمْو هذه الإبل.
      والقُمى: تنظيف الدار من الكِبا.
      الفراء: القامية من النساء الذليلة في نفسها.
      ابن الأعرابي: أَقْمَى الرجلُ إذا سَمِنَ بعد هزال، وأَقْمى إذا لزمَ البيت فراراً من الفِتن،وأَقمى عدوَّه إذا أَذله.
      "
  12. قمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به :-
      • قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.
  13. القَمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمِينُ : الجدير بالشيءِ.
      و القَمِينُ القَمَنُ. والجمع : قُمَناءُ.
      و القَمِينُ أَتُّون الحمَّام.
      و القَمِينُ الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا . والجمع : قَمائِنُ.
  14. قَمَا (المعجم الرائد)
    • قما - يقمو ، قمى
      1-دخل : «قما إلى البيت»
  15. فقم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَقَمُ في الفم: أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم، وقيل: الفَقَم اختلافه، وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه، فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم، ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم، وقيل: الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه.
      وقال أبو عمرو: الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى.
      ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه: أخذ بفُقْمه.
      وفَقَمْت الرجل فَقْماً، وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه.
      أبو زيد: بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه؛ قال شمر: أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه، قال: والفُقْمانِ هما اللَّحْيان.
      وفي الحديث: من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه؛ والفُقم، بالضم: اللحي، وفي رواية: من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة؛ يريد من حفظ لسانه وفرجه.
      الليث: الفَقَمُ رَدَّة في الذقن، والنعت أفْقَمُ.
      وفي حديث موسى، عليه السلام: لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق.
      وفي حديث الملاعنة: فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: رجع ذقَنُه إلى فمه.
      وفَقِمَ أَيضاً: كثر ماله.
      وفَقِمَ الإناءُ: امتلأَ ماء.
      ويقال: فَقِمَ الشيء اتسع، والفَقَمُ الامتلاء.
      يقال: أَصاب من الماء حتى فَقِم؛ عن أبي زيد.
      والأَمر الأفْقَمُ: الأعوج المخالف.
      وأمرٌ مُتَفاقِم، وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم.
      وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً: عظم، وفَقِمَ أيضاً فَقَماً.
      وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم: لم يَجْره على استواء، مشتق من ذلك.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: بَطِرَ، وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء؛ قال رؤبة: فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ،من دائِه، حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ (* قوله «ترأمه» كذا بالأصل بميم، وفي المحكم ترأبه بالباء، والمعنى واحد).
      التهذيب: وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً؛ وأنشد: فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما،فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب: سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم،ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله.
      وفي حديث المغيرة يصف امرأَة: فَقْماءَ سَلْفَعٍ؛ الفَقْماءُ: المائلةُ الحَنَك، وقيل: هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا.
      والفَقْم والفُقْم: طَرَف خَطْم الكلب ونحوه، وقيل: ذقن الإنسان ولَحْييه، وقيل: هما فمه.
      التهذيب: وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً.
      والمُفاقمة: البُضْع، وفي الصحاح: البِضاعُ؛ قال الشاعر: ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي، وقد تقدم في فَغَم.
      وفَقَم المرأَةَ: نكحها.
      وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً: نَفِدَ ونَفِقَ.
      وفُقَيْم: بطن في كنانة، النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ؛ حكاه سيبويه، وفي الصحاح: والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ، وهم نَسَأَةُ الشهور.
      وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس.
      وأَفْقَمُ: اسم.
      "
  16. قمم (المعجم لسان العرب)
    • "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
      والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
      والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
      وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
      يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
      ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
      قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
      وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
      وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
      واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
      ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
      ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
      الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
      والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
      ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
      والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
      ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
      والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛

      قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
      والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
      وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
      وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
      وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
      وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
      والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
      يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
      ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
      يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
      وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
      والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
      والقِمّة: رأْس الإنسان؛

      وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
      يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛

      وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
      ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛

      وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
      والقَمْقامُ: الماء الكثير.
      وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
      وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
      والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
      والقُمْقُم: الحُلْقوم.
      وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
      والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"
  17. القِمَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القِمَّةُ: أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ، وجماعَةُ الناسِ، كالقُمامَةِ، والشَّحْمُ، والسِّمَنُ، والبَدَنُ،
      ـ القامةُ، وبالضم: ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ.
      ـ قَمَّ البيتَ: كَنَسَه.
      ـ القُمامةُ: الكُنَاسَةُ, ج: قُمامٌ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ، فَسُمِّيَ باسمها.
      ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ: شاعِرٌ.
      ـ أبو قُمامَةَ: جَبَلَةُ بنُ محمدٍ: محدِّثٌ.
      ـ المِقَمَّةُ: المِكْنَسَةُ،
      ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ: شَفَتاها، والمَقَمَّةُ.
      ـ قَمَّتِ الشاةُ: أكَلَتْ،
      ـ قَمَّ الرجلُ: أَكَلَ ما على الخِوانِ، كاقْتَمَّهُ، فهو مِقَمٌّ،
      ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ: لَقَحَها، كأَقَمَّها.
      ـ القَمِيمُ: يَبيسُ البَقْلِ.
      ـ تَقَمَّمَ: تَتَبَّعَ الكُناساتِ،
      ـ تَقَمَّمَ الشيءَ: تَسَنَّمَهُ، كتَقَمْقَمَهُ.
      ـ القَمْقامُ، والقُمْقامُ: السَّيِّدُ، والأمْرُ العَظيمُ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، أو مُعْظَمُهُ، كالقُمْقُمانِ، والقُماقِمِ، وصِغارُ القِرْدانِ، وضَرْبٌ من القَمْل.
      ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ: جَمَعَهُ، وقَبَضَهُ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ.
      ـ قَمَّ: جَفَّ، وقَمَمْتُهُ.
      ـ اقْتَمَّ: عالَجَ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ،
      ـ اقْتَمَّ العِدْلَ: انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ.
      ـ قُمْقُمٌ: الجَرَّةُ، وآنِيَةٌ معروفة، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ، والحُلْقومُ،
      ـ قِمْقِمُ: الريشُ، ويابِسُ البُسْرِ.
      ـ قُمَيْقِمٌ: ماءٌ.
      ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ: واسِعُ الحَلْقِ.
      ـ تَقَمْقَمَ: ذَهَبَ في الماءِ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ،
      ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ: عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا.
  18. الفَقَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَقَمُ: الامْتِلاءُ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى.
      ـ فَقِمَ، فَقَماً وفَقْماً، فهو أفْقَمُ، فَقِمَ فلانٌ: بَطِرَ، وأشِرَ،
      ـ فَقِمَ مالُه: نَفِدَ، أو كثُرَ، ضِدٌّ،
      ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً: لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ، وعَظُمَ، كفقُمَ، وتَفاقَمَ.
      ـ الفَقْمُ، والفُقْمُ: اللَّحْيُ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ.
      ـ فَقَمَه: أخذَ بِفَقْمِه، كتَفَقَّمَه،
      ـ فَقَمَ المرأةَ: نَكحَها، كفاقَمَها.
      ـ الفُقُمُ: الفَمُ.
      ـ أفْقَمُ: اسمٌ،
      ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ: الأعْوجُ.
      ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ: فُقَمِيٌّ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ: فُقَيْمِيٌّ.
      ـ رجلٌ فَقِمٌ: فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ.
      ـ أكَلَ حتى فَقِمَ: بَشِمَ.


معنى قمينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَمُنَ** \- [ق م ن].** قَمُنْتُ**،** أَقْمُنُ**، مص. قَمَانَةٌ. [ن. قَمِنَ].
Advertisements
معجم الغني
**قَمِنٌ****،** ةٌ - [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ قَمِنٌ بِالثِّقَةِ" : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.
معجم الغني
**قَمِنَ** \- [ق م ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَمِنْتُ**، **أَقْمَنُ**، مص. قَمَنٌ. "قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ" : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن بـ يقمن ، قمنا ، فهو قمن وقمين ، والمفعول مقمون به• قمن بكذا : جدر به وخلق هو قمن بتولي منصب رفيع - أنت قمين بتحمل المسئولية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : مصدر قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمين [ مفرد ] : ج قمناء وقمون ، مؤ قمينة ، ج مؤ قمينات وقمائن : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمن بـ .
المعجم الوسيط
بكذا ـَ قَمَناً: جَدُر به وخَلُق.( قَمُنَ ) بكذا ـُ قَمَانة: قَمِن.( تَقَمَّنَ ) الشيءَ: أشرف عليه ليأخذه. وـ موافقته: توخَّاها.( القَمِن ): الخليق والجدير. ( يثنى ويجمع، ومؤنّثه: قَمِنة ).( القَمَن ): القريب. يقال: داري قمَن من داره. وـ السَّريع. وـ الخليق والجدير. يقال: هو قمَن له وقمن به ( لا يذكّر ولا يثنى ولا يجمع ).( القَمِنَة ): رائحة قمِنة. منتنة.( القَمِين ): الجدير بالشيء. وـ القَمَن. ( ج ) قُمَناء. وـ أتُّون الحمَّام. وـ الموضع الذي يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا. ( مو ). ( ج ) قَمائِن.( المَقْمَنَة ): يقال: هذا الأمر مقمنة لذلك: مَخلقة ومَجْدَرَة ( لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث ).
مختار الصحاح
ق م ن : يقال أنت فضمَنلٌ أن تفعل كذا بفتح لاميم أي خليق وجدير لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث فإن كسرت الميم أو قلت قَمِينٌ ثنيت وجمعت
الصحاح في اللغة
يقال: أنت قَمَنٌ أن تفعل كذا بالتحريك، أي خليقٌ وجديرٌ، لا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث، فإن كسرت الميم أو قلت قَمينٌ ثنّيت وجمعت وأنّثت. وهذا الأمر مَقْمَنَةٌ لذاك، أي مَخْلَقَةٌ له ومَجْدَرةٌ. وتَقَمَّنْتُ في هذا الأمر موافَقَتك، أي توخّيتها.
لسان العرب
الأَزهري روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم يقال هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك بالتحريك وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك فمن قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث يقال هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك ومن قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ ويؤنث على ذلك وفيه لغتان هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك وقَمِين أَن يفعل ذلك بالياء قال قيس بن الخَطيم إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ قَمِينُ قال ابن كَيْسانَ قمِينٌ بمعنى حَرِيّ مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه غيره هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب ابن سيده هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ وحكى اللحياني إِنه لمَقْمُون أَن يفعل ( * قوله « إنه لمقمون أن يفعل إلخ » كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم والذي في التهذيب وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ ) ذلك وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة قال ابن بري شاهد قَمَنٍ بالفتح قولُ الحرث بن خالد المخزومي من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَنُ قال وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به وحكى اللحياني ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته كذا حكاه وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب ابن الأَعرابي القَمَنُ والقَمِنُ القريب والقَمَنُ والقَمِنُ السريع وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها
الرائد
* قمن يقمن: قمانة. *ر.*©قمن©.
الرائد
* قمن يقمن: قمنا. بكذا: كان جديرا به قادرا عليه.
الرائد
* قمن. 1-مص. قمن. 2-طريقة. 3-قريب. 4-خليق، جدير، قادر. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 5-سريع.
الرائد
* قمن. 1-خليق، جدير، قادر. 2-قريب. 3-سريع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: