وصف و معنى و تعريف كلمة قن:


قن: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح قن في معاجم اللغة العربية:



قن

جذر [قن]

  1. قَنّ: (اسم)
    • قَنّ : مصدر قَنَّ
  2. قَنَّ: (فعل)
    • قَنَّ قَنًّا
    • قَنَّ الشىءَ : تفقَّده بالبصر
  3. قُنّ: (اسم)
    • سَكَنَ الْقُنَّ : الْجَبَلَ الصَّغِيرَ
  4. قِن: (اسم)

    • قِن : مصدر قَنيَ
  5. قِنّ: (اسم)
    • الجمع : أَقنانٍ ، و أقِنَّة
    • القِنُّ : العَبْدُ الذى كان أَبوه مملوكًا لمواليه
    • قِنٌّ بيِّنُ القَنانة والقُنونَةِ : خالصٌ العُبودَة
  6. أَقنانٍ: (اسم)
    • أَقنانٍ : جمع قِنّ
  7. أُقَن: (اسم)
    • أُقَن : جمع أُقْنَةُ
  8. قَنَّنَ: (فعل)
    • قَنَّنَ يُقَنِّن ، تقْنِينًا ، فهو مُقَنِّن ، والمفعول مُقَنَّن - للمتعدِّي
    • قَنَّنَ المُشَرِّعُ : وضع القوانين ودوَّنها
    • قَنَّنَ الطَّعامَ : أعطاه بتقتير


  9. قَنَّى: (فعل)
    • قَنَّى الحياءَ : لَزِمَه
    • قَنَّى القناةَ : احتفرها
    • قَنَّى اللهُ فلانًا : أَقناه
  10. قَنّاء: (اسم)
    • القَنَّاءُ : الذي يُثَقَّف القَنْا ويُعدُّها ليبيعها
    • القَنَّاءُ : حفَّار القَنَوات
  11. قَنا: (فعل)
    • قنَا يَقْنُو ، اقْنُ ، قَنْوًا وقُنُوًّا ، قُنْوَانًا قِناوةً قَنْئًا ، فهو قانٍ ، والمفعول مَقْنُوّ - للمتعدِّي
    • قَنَا اللَّوْنُ : كَانَ أَحْمَرَ قَانِياً
    • قَنَا الْمَالَ : جَمَعَهُ لِنَفْسِهِ لاَ لِتِجَارَةٍ
    • جنس زهر من فصيلة القنويّات ومن وحيدات الفَلْقة ساقه قويَّة ، أوراقه كبيرة بيضويَّة الشكل ، وأزهاره مُختلفة اللون ، يُستخرج منه صِبْغ أحمر ، يُزرع في الحدائق للتزْيين
    • قَنَا فلانًا : جعل له قُنْيَة يستغنِي بها
    • قَنَا فلانًا قِناوةً : جزاه وكافأَه
    • قَنَا اللهُ الشيءَ قَنْوًا : خلقه
  12. قَنانِيُّ: (اسم)
    • قَنانِيُّ : جمع قِنّينة
  13. قَنى: (اسم)
    • قَنى : مصدر قَنيَ


  14. قَنيَ: (فعل)
    • قَنِيَ قِنًا قَنىً قَنْوًا فهو أَقنى ، وهي قنواء والجمع : قُنْوٌ
    • قَنِيَ الرَّجُلُ : رَضِيَ
    • قَنِيَ بالشيءِ : رَضِىَ به وغَنِيَ
    • قَنِيَ الأَنفُ قَنَّا : ارتفع وَسَطُ قَصَبَتِهِ وضاق منخراه
    • قَنِيَت الشجرةُ : طالت
    • قَنِيَ الحياءَ قَنْوًا : لزِمَه
  15. قُنَن: (اسم)
    • قُنَن : جمع قُنّة
  16. قُنّة: (اسم)
    • الجمع : قُنَنٌ ، و قِنان
    • قُنَّة كلِّ شيءٍ : أَعلاه
    • القُنَّة : الجبل المنفرد المرتفع في السماءِ
    • قُنَّةُ الْجَبَلِ : قِمَّتُهُ ، أَعْلاَهُ
  17. قُنان: (اسم)
    • القُنَانُ : كُمُّ القميصِ
    • القُنَانُ : ريم الإِبطِ
  18. قِنًى: (اسم)
    • قِنًى : جمع قَنَاةُ


  19. قِنًى: (اسم)
    • قِنًى : جمع قِنْيَةُ
  20. قِنّة: (اسم)
    • الجمع : قِنَنٌ
    • القِنَّةُ : القُوَّةُ من قوى الحبْلِ ، وهي الواحدة من خيوطه ، أَو من حبل اللِّيف خاصّة
  21. قِناء: (اسم)
    • الجمع : أَقناءٌ ، و قُنْيان ، و قُنْوان
    • القِنَاءُ : العِذْقُ ، وهو من النَّخل كالعنقود من العنب
    • وقَناءُ الحائط : إقناءَته
  22. قِناء: (اسم)
    • قِناء : جمع قَنَاةُ
  23. قِنان: (اسم)
    • قِنان : جمع قُنّة


  24. قان: (اسم)
    • الجمع : قانونَ و قُناة
    • قَانٍ ، الْقَانِيٌ
    • أَحْمَرُ قَانٍ : قانِئٌ ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ
    • اسم فاعل من قنَا
  25. قانٍ: (اسم)
    • قانٍ : فاعل من قَنَى
,
  1. قن
    • بيت الدجاج .

    المعجم: عربي عامة

  2. قَنَّ
    • قَنَّ الشىءَ قَنَّ ُ قَنًّا : تفقَّده بالبصر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قُنٌّ
    • [ ق ن ن ]. :- سَكَنَ الْقُنَّ :- : الْجَبَلَ الصَّغِيرَ .

    المعجم: الغني

  4. قَنَّ
    • [ ق ن ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قَنَنْتُ ، أَقُنُّ ، قُنَّ ، مصدر قَنٌّ . :- قَنَّ الشَّيْءَ :- : تَفَقَّدَهُ بِالْبَصَرِ .

    المعجم: الغني

  5. قِنٌّ
    • [ ق ن ن ]. ( لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ )، وَقَدْ يُجْمَعُ عَلَى أَقْنَانٍ ، أَقِنَّةٌ . : عَبْدٌ كَانَ أَبَوَاهُ مَمْلُوكَيْنِ لِأَسْيَادِهِ .

    المعجم: الغني

  6. قِنّ
    • قِنّ :-
      عبد ابن عبد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قن
    • قن
      1 - عبد كان أبواه مملوكين لأسياده . للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث . وقد يجمع على أقنان وأقنة

    المعجم: الرائد

  8. قن
    • قن
      1 - قن : جبل صغير . 2 - قن : كم القميص .

    المعجم: الرائد

  9. قنا
    • قنا
      1 - مصدر قني . 2 - رمح ، جمع : قناء . 3 - عنقود النخل ، العذق ، جمع : أقناء وقنيان وقنيان وقنوان وقنوان .

    المعجم: الرائد

  10. القِنُّ
    • القِنُّ : العَبْدُ الذى كان أَبوه مملوكًا لمواليه .
      ويقال : قِنٌّ بيِّنُ القَنانة والقُنونَةِ : خالصٌ العُبودَة .
      أَمَّا إِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مملكة .
      [ يطلق بلفظ واحد للمذكر والمؤنث ، والمفرد والجمع ].
      وقد يجمع على أَقنانٍ ، وأقِنَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَنَتَ
    • قَنَتَ قَنَتَ ُ قُنوتًا : أَطاع الله وخضع له وأَقرَّ بالعبوديّة .
      وفى التنزيل العزيز : الأحزاب آية 31 وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ للهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ ) ) ، و : آل عمران آية 43 يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ ) ) .
      ويقال : قَنَت اللهَ : لَزِمَ طاعتَهُ [ متعدٍّ ولازم ].
      فهو قانتٌ . والجمع : قُنَّتٌ .
      وهي قانتة .
      و قَنَتَ أَطال القيامَ في الصلاةِ والدعاءِ .
      و قَنَتَ له : ذَلَّ .
      و قَنَتَ المرأَةُ لزوجها : أَطاعتْه .
      فهي قَنُوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَنُتَ
    • قَنُتَ قَنُتَ ُ قَناتَةً : كان قليلَ الأَكل .
      فهو ، وهي قَنِيتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَنّ
    • قن - يقن ، قنا
      1 - قن : تتبع الأخبار . 2 - قن الشيء : تفقده بالبصر . 3 - قن في الجبل : صار في أعلاه . 4 - قن : ضرب بالعصا

    المعجم: الرائد

  14. قني
    • قني - يقنى ، قنا
      1 - قني الأنف : ارتفع أعلاه واحدودب وسطه وضاق منخراه

    المعجم: الرائد

  15. قنن
    • " القِنُّ : العبد للتَّعْبيدَةِ .
      وقال ابن سيده : العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، هذا الأَعراف ، وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة ؛ الأَخيرة نادرة ؛ قال جرير : إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ ، بغير هاء .
      وقال اللحياني : العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك .
      وحكي عن الأَصمعي : لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة ، مضافان جميعاً .
      وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ : لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة .
      يقال : عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ .
      وقال أَبو طالب : قولهم عبدٌ قِنٌّ ، قال الأَصمعي : القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه ، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ ، وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة ، وهي المِلْكُ ؛ قال الأَزهري : ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض ، وأَصله ضِحْيٌ ، ‏

      يقال : ‏ ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها .
      قال ثعلب : عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه ، من القُنَانِ وهو الكُمُّ ، يقول : كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه ، وقيل : هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل .
      ابن الأَعرابي : عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة ، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه .
      واقْتَنَنَّا قِنّاً : اتخذناه .
      واقْتَنَّ قِنّاً : اتخذه ؛ عن اللحياني ، وقال : إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة .
      والقِنَّةُ : القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ ، وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ ؛ قال الأَصمعي : وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري : يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا ، صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا

      وجمعها قِنَنٌ ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية ، قال : وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل : كَبُرَتْ كلمةً ؛ قال : ويجوز أَن يكون من المقلوب .
      والقُنَّة : الجبل الصغير ، وقيل : الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض ، وقيل : هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء ، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء .
      وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ : أَعلاه مثلُ القُلَّة ؛

      وقال : أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها ، على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ ، عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه : أَعلاه ، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ ، وقيل : الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا ، إِذا جَرَى ، نُوتِيَّةً زَفُونا ، أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون ؟

      ‏ قال : ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون ، إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ : كأَنَّنا ، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ ، والاقْتِنانُ : الانتصاب .
      يقال : اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة ؛

      أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ : لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ ، والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ ، سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد : والرَّحْلُ ، بالرفع ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال ؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ : كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ : لُزومُه ظهرَ البعير .
      والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها ؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ : فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً ، لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري : مُسْتَقِنّاً من القِنِّ ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت ؛ وقال : معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع ، ويروى : مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً ، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً ، وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه ، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ .
      والمُقْتَنُّ : المُنْتَصِبُ أَيضاً .
      الأَصمعي : اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب .
      والقِنِّينَةُ : وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة .
      والقِنِّينَةُ ، بالكسر والتشديد ، من الزجاج : الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه .
      وفي التهذيب : والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج ، والجمع قِنَانٌ ، نادر .
      والقِنِّينُ : طُنْبُور الحَبَشة ؛ عن الزجاجي : وفي الحديث : إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ ؛ قال ابن قُتَيْبة : القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها .
      قال الأَزهري : ويروى عن ابن الأَعرابي ، قال : التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة ، والكُوبة الطَّبْل ، ويقال النَّرْدُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصحيح .
      وورد في حديث علي ، عليه السلام : نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين ؛ قال ابن الأَعرابي : الكوبة الطبل ، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء ، والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة .
      وقانون كل شيء : طريقُه ومقياسه .
      قال ابن سيده : وأُراها دَخِيلَةً .
      وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه : كُمُّه .
      والقُنانُ : ريح الإِبِطِ عامةً ، وقيل : هو أَشدّ ما يكون منه ؛ قال الأَزهري : هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ .
      وقَنَانُ : اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً .
      وأَشرافُ اليَمن : بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان .
      والقَنَانُ : اسم جبل بعينه لبني أَسد ؛ قال الشاعر زهير : جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ ، وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل : هو جبل ولم يخصص ؛ قال الأَزهري : وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قوله « بأعلى نجد » الذي في التهذيب : بعالية نجد ).
      وبنو قَنانٍ : بطن من بَلْحرث ابن كعب .
      وبنو قُنَيْن : بطن من بني ثَعْلَب ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ ، ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً : كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها ، ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ : رجل من الأَعراب .
      والقِنْقِنُ والقُناقِنُ ، بالضم : البصير بالماء تحت الأَرض ، وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ ، والجمع القَناقِنُ ، بالفتح .
      قال ابن الأَعرابي : القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها ، وجمعها قَناقِنُ ؛ قال الطرماح : يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ، ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ ؟

      ‏ قال ابن بري : القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض ، قال : وأَصلها بالفارسية ، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله « من قولهم بالفارسية كن كن إلخ » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : بكن أي احفر اهـ .
      وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف ).
      أَي احْفِرْ احْفِرْ .
      وسئل ابن عباس : لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ ؟، قال : لأَنه كان قُناقِناً ، يعرف مواضع الماء تحت الأَرض ؛ وقيل : القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً .
      والقِنْقِنُ : ضرب من صَدَف البحر (* قوله « ضرب من صدف البحر » عبارة التكملة ابن دريد : القنقنة ، بالكسر ، ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف ).
      والقِنَّة : ضرب من الأَدْوِيَةِ ، وبالفارسية يرزَذ .
      والقِنْقِنُ : ضَرْبٌ من الجرْذانِ .
      والقَوانِينُ : الأُصُول ، الواحد قانُونٌ ، وليس بعربي .
      والقُنَّةُ : نحو من القارَة ، وجمعها قِنانٌ ؛ قال ابن شميل : القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَنَّ** - [ق ن ن]. (ف: ثلا. متعد).** قَنَنْتُ**،** أَقُنُّ**،** قُنَّ**، مص. قَنٌّ. "قَنَّ الشَّيْءَ" : تَفَقَّدَهُ بِالْبَصَرِ.
معجم الغني
**قُنٌّ** -[ق ن ن]. "سَكَنَ الْقُنَّ" : الْجَبَلَ الصَّغِيرَ.
معجم الغني
**قِنٌّ** - [ق ن ن]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ)، وَقَدْ يُجْمَعُ عَلَى** أَقْنَانٍ**،** أَقِنَّةٌ**. : عَبْدٌ كَانَ أَبَوَاهُ مَمْلُوكَيْنِ لِأَسْيَادِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قن [ مفرد ] : عبد ابن عبد .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في الاصطلاح ): أمر كلِّيّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أحكامها منه. وـ الأصل. وـ آلة من آلات الطَّرب ذات أوتار تحرك بالكشتبان.( القُنَان ): كُمّ القميص. وـ ريح الإبط.( القِنّ ): العَبْد الذي كان أبوه مملوكاً لمواليه. ويقال: قِنّ بيِّن القَنانة والقُنَونَة: خالص العبودَة. أمَّا إذا لم يكن كذلك فهو عبد مملكة. ( يطلق بلفظ واحد للمذكر والمؤنث، والمفرد والجمع ). وقد يجمع على أقنان، وأقِنَّة.( القُنَّة ): قُنَّة كلّ شيء: أعلاه. وـ الجبل المنفرد المرتفع في السماء. ( ج ) قُنَن، وقِنان.( القِنَّة ): القُوَّة من قوى الحَبْل، أو من حبل اللِّيف خاصة. ( ج ) قِنَن.( القِنِّينَة ): القارورة. وهي وعاء من زجاج يجعل فيه الشراب. ( ج ) قنانيّ، وقنانٍ.
الرائد
* قن يقن: قنا. 1-تتبع الأخبار. 2-الشيء: تفقده بالبصر. 3-في الجبل: صار في أعلاه. 4-ضرب بالعصا.ب
الرائد
* قن. 1-جبل صغير. 2-كم القميص./
الرائد
* قن. عبد كان أبواه مملوكين لأسياده. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على أقنان وأقنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: