وصف و معنى و تعريف كلمة قنابر:


قنابر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح قنابر في معاجم اللغة العربية:



قنابر

جذر [قنب]

  1. قَنَابِرُ: (اسم)
    • قَنَابِرُ : جمع قُنْبُرُ
  2. قَنَابِرُ: (اسم)
    • قَنَابِرُ : جمع قُنْبَرَاءُ
  3. قنابر: (اسم)
    • قنابر : جمع قُنبُرة
  4. قَنابِر: (اسم)

    • قَنابِر : جمع قُنْبُر
  5. قُنبُرة: (اسم)
    • الجمع : قنابر
    • قُنبُرة : قُبَّرة ، طائر من فصيلة القُبَّريَّات ، يقتات من الحشرات والبُذور البَرِّيَّة ، وهو صغير القدّ ، مستطيل الجناحين ، دائم التَّغريد ، يعيش في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة
  6. قَبَرَ: (فعل)
    • قبَرَ يَقبُر ويَقبِر ، قَبْرًا ، فهو قابِر ، والمفعول مَقْبور
    • قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ
  7. قَبْر: (اسم)
    • قَبْر : مصدر قَبَرَ
  8. قَبر: (اسم)
    • الجمع : قبور ، و أَقْبُر
    • مصدر قبَرَ
    • القَبْرُ : المكان يُدفَنُ فيه الميِّتُ
    • حفَرَ قبرَه بيده : تسبَّب في هلاك نفسه ،
    • رِجْلهُ في القبر : كناية عن كبر سنِّه أو مرضه الشَّديد ،
    • عذاب القبر : مرحلة وسطى بين الدُّنيا والآخرة يُحاسَب فيها الإنسانُ بعد موته ودفنه تسمى البرزخ ،
    • قبْر الجنديّ المجهول : نُصُب تُقيمه الدَّولة لتخليد شهدائها في الحرب ،
    • كان على حافَّة قبره : كان على وشك الموت ، في وضع خطير أو قريب من الهلاك ،
    • كان كالخارج من قَبْر : كانت نُذُر الموت على وجهه


  9. قُبَر: (اسم)
    • القُبَرُ : عِنَبٌ أَبيض طويلٌ جيّد الزبيب
    • القُبَرُ : القُبَّرُ
  10. قُبَّر: (اسم)
    • القُبَّرُ : جنس من الطيور من فصيلة القُبَّرِيات ، ورتبة الجواثم المخروطية المناقير ، سُمْرٌ في أعلاها ، ضاربة إلى بياض في أسفلها وعلى صَدرها بقعة سوداء واحدته : قُبَّرَةٌ
  11. قُبَّر: (اسم)
    • قُبَّر : جمع قُبَّرة
  12. قبَرَ: (فعل)
    • قبَر الميِّتَ دفَنه ، واراهُ التّرابَ
    • قبَر القضيَّةَ : أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد
,
  1. قَبْرُ
    • ـ قَبْرُ : مَدْفَنُ الإِنسانِ ، ج : قُبُورٌ .
      ـ مَقْبَرَةُ ومَقْبُرَةُ ومَقْبِرَةُ ومِقْبَرَةُ : مَوْضِعُها .
      ـ مَقْبُرِيُّونَ في المحدِّثين : جماعةٌ .
      ـ قَبَرَهُ يُقْبُرُهُ ويَقْبِرُهُ قَبْراً ومَقْبَراً : دَفَنَهُ .
      ـ أقْبَرَهُ : جعلَ له قَبْراً ،
      ـ أقْبَرَ القومَ : أعطاهُم قَتِيلَهُم ليَقْبُرُوهُ .
      ـ قَبُورُ من الأرضِ : الغامِضَةُ ،
      ـ قَبُورُ من النَّخْلِ : السَّريعَةُ الحَمْلِ ، أو التي يكونُ حَمْلُها في سَعَفِها .
      ـ قِبْرُ : مَوْضِعٌ مُتَأكِّلٌ في عُودِ الطِّيبِ .
      ـ قِبِرَّى : الأَنْفُ ، والعظيمُ الأَنْفِ .
      ـ قِبِرَّاةُ : رأسُ الكَمَرَةِ ، تَصْغيرُها : قُبَيْرَةٌ على حذف الزائدِ .
      ـ قُبَّارُ : موضع بِمكةَ ، والمُجْتَمِعونَ لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصَّيْدِ ، وسِراجُ الصَّيَّادِ باللَّيْلِ .
      ـ قُبَارُ : سَيْفُ شَعبانَ ابنِ عَمْرٍو الحِمْيَرِيِّ .
      ـ قُبَرُ : عِنَبٌ أبيضُ طويلٌ جَيِّدُ الزَّبيبِ .
      ـ قُبَّرُ وقُبَرُ : طائِرٌ ، الواحِدةُ : قُبَّرَةٌ وقُبَرَةٌ ، ويقالُ : القُنْبَرَاءُ ، ج : قَنابِرُ ولا تَقُلْ : قُنْبُرَةٌ ، أو لُغَيَّةٌ .
      ـ قَبْرَةُ : كُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، منها : عبدُ اللهِ بنُ يونُسَ ، وعُثْمانُ بنُ أحمدَ .
      ـ خَيْفُ ذي قَبْرٍ : موضع قُربَ عُسْفانَ .
      ـ قُبْرَيَانُ : قرية بِإِفْرِيقِيَّةَ .
      ـ قِبْرَينِ : عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ .
      ـ قولُ ابنِ عباسٍ في الدَّجَّالِ : ‘‘ وُلِدَ مَقْبُوراً ’‘، معناهُ أن أمَّهُ وضَعَتْه في جِلْدةٍ مُصْمَتَةٍ ، لا شَقَّ فيها ولا ثَقْبِ ، فقالتْ قابِلَتُه : هذه سِلْعَةٌ ليس فيها ولد ، فقالتْ أمُّهُ : بل فيها وَلَدٌ ، وهو مَقْبورٌ فيها ، فَشَقُّوا عنه ، فاسْتَهَلَّ .
      ـ أبو القَاسِمِ منصورٌ القَبَّارِيُّ : زاهدُ الإِسْكَنْدَرِيةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُنبُرة
    • قنبرة - ج ، قنابر
      1 - قنبرة : عصفورة دائمة التغريد ، تكثر في الحقول وعلى الطرق ، على صدرها بقعة سوداء ،. 2 - قنبرة : فضل ريش قائم على الرأس بخاصة .

    المعجم: الرائد

  3. قنبر
    • " قَنْبَرُ ، بالفتح : اسم رجل .
      والقِنْبِيرُ والقُنَيْبيرُ : ضَرْبٌ من النبات .
      الليث : القُنَيْبِرُ نبات تسميه أَهل العراق البقر يُمَشِّي كدَواء المَشيِّ .
      الليث : القُنْبُرُ ضَرْبٌ من الحُمّرِ .
      قال : ودجاجة قُنْبُرانِيَّة وهي التي على رأْسها قُنْبُرة أَي فضلُ ريشٍ قائمةٌ مثلَ ما على رأْس القُنْبُر .
      وقال أَبو الدُّقَيْش : قُنْبُرتها التي على رأْسها ؛ والقُنْبُراء ؛ لغة فيها ، والجمع القَنابِرُ ، وقد ذكر في قبر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قُنْبُ
    • ـ قُنْبُ : جِرابُ قَضيب الدابَّةِ أَوْ ذِي الحافِرِ ، وبَظْرُ المرأةِ ، والشّراعُ العظيمُ .
      ـ قَنِيبُ : السَّحابُ ، وجماعاتُ الناسِ .
      ـ قِنَّبُ وقُنَّبُ : نَوْعٌ من الكَتَّانِ ،
      ـ قُنَّابَةُ : الوَرَقُ يَجْتَمِعُ فيه السُّنْبُلُ . وقد قَنَّبَ تَقْنيباً .
      ـ مِنْقَبٌ : مِخْلَبُ الأَسَدِ ، كالقِنابِ والقُنْبِ والمِقْنابِ ، ووِعاءٌ للصَّائِدِ ،
      ـ مِنْقَبٌ من الخَيْلِ : ما بينَ الثلاثينَ إلى الأَرْبَعينَ ، أو زُهاءُ ثلاث مئةٍ .
      ـ قَنَّبوا تَقْنيباً وأقْنَبوا وتَقَنَّبوا : صاروا مِقْنَباً .
      ـ قُنَابَةُ وقُنَّابَةُ : أُطُمٌ بالمَدينَةِ .
      ـ قَنَبَ فيه : دَخَلَ ،
      ـ قَنَبَ العِنَبَ : قَطَعَ عنه ما يُؤْذِي حَمْلَه ،
      ـ قَنَبَ الزَّهْرُ : خَرَجَ عن أكْمامِه ،
      ـ قَنَبَ الشمسُ قُنوباً : غابَتْ .
      ـ قانِبُ : الذِّئْبُ العَوَّاءُ ، والفَيْجُ المُنْكَمِشُ ، كالقَيْنابِ .
      ـ قِنابُ القَوْسِ : وتَرُها .
      ـ قِنابُ : الوَرَقُ المُسْتَدير في رؤُوسِ الزَّرْعِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ .
      ـ أقْنَبَ : اسْتَخْفى من غَريمٍ أو سُلْطانٍ .
      ـ مَقانِبُ : الذِّئابُ الضَّاريَةُ .
      ـ قُنوبُ : بَراعيمُ النَّباتِ ، وأكِمَّةُ زَهْرِهِ .
      ـ قَنْبَةُ : قرية بحمصِ الأَنْدَلُسِ ،
      ـ قُنُبَةُ : قرية باليَمَنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قِنْبِيرُ
    • ـ قِنْبِيرُ : نباتٌ ، كالقُنَيْبِرِ .
      ـ دُجاجَةٌ قُنْبُرانِيَّةٌ : على رأسِها قُنْبُرَةٌ ، وهي فَضْلُ ريشٍ قائمٍ .
      ـ قُنابَرَى : بَقْلَةُ الغُمْلولِ .
      ـ قَنْبَرٌ : اسمٌ ، وذَكَرَهُ الجوهريُّ في ق ب ر واهِماً ، ومَوْلىً لعليٍّ ، رضي الله عنه ، وإليه يُنْسَبُ المُحدِّثانِ : العَبَّاسُ بنُ الحَسَنِ ، وأحمدُ بنُ بِشْرٍ القَنْبَرِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَنْبَلُ
    • ـ قَنْبَلُ وقَنْبَلَةُ : الطائفةُ من الناسِ ومن الخَيْلِ ، ج : قَنابِلُ .
      ـ قُنابِلُ : حِمارٌ ، والرجُلُ الغليظُ ، كالقُنْبُل ،
      ـ قِدْرٌ قُنْبُلانِيٌّ : تَجْمَعُ القبيلةَ من الناسِ .
      ـ قُنْبُلُ : الغُلامُ الحادُّ الرأسِ ، الخفيفُ الروحِ ، وشجرٌ ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ القارِئِ ،
      ـ قُنْبُلَةُ : مِصْيَدَةٌ للنُهَسِ أبي بَراقِشَ .
      ـ قَنْبَلَ : صار ذا قَنْبَلَةٍ بعدَ الوَحْدَةِ ، وأوْقَدَ شجرَ القُنْبُلِ .
      ـ قِنْبيلُ : بزُورٌ رَمْليَّةٌ تَعلوها حُمْرَةٌ قابِضَةٌ ، تَقْتُلُ الدِيدانَ وتُخْرِجُها ، وتَنْفَعُ الجَرَبَ والسَّعَفَةَ مَنْفَعَةً بَيِّنَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قُـِنْوَةُ
    • ـ قُـِنْوَةُ ، وقِنْوَةُ : الكِسْبَةُ .
      ـ قَنَوْتُهُ قَنْواً وقُنْواناً وقُنُوًّا : كَسَبْتُهُ ، كاقْتَنَيْتُهُ ،
      ـ قَنَا العَنْزَ : اتَّخَذَها لِلحَلْبِ .
      ـ غَنَمُهُ قُـنْوَةٌ ، وقِنْوَةُ : خالِصَةٌ له ، ثابتَةٌ عليه .
      ـ قَنِيُّ الغَنَمِ : ما يُتَّخَذُ منها لِوَلَدٍ . أو لَبَنٍ .
      ـ قَنِيَ الحياءَ قَنْواً ، وقَنَى : لَزِمَهُ ، كأَقْنَى واقْتَنَى وقَنَّى .
      ـ قَنَا الأنْفِ : ارْتِفاعُ أعْلاهُ ، واحْدِيدابُ وسَطِهِ ، وسُبُوغُ طَرَفِهِ ، أو نُتُوُّ وسَطِ القَصَبَةِ ، وضِيقُ المَنْخِرَينِ ، هو أقْنَى ، وهي قَنْواءُ ، في الفَرَسِ عَيْبٌ ، وفي الصَّقْرِ والبازِي مَدْحٌ .
      ـ قَناةُ : الرُّمْحُ ، ج : قَنَواتٌ وَقَناً وقُنِيٌّ وقَنَياتٌ ، وصاحِبُها : قَنَّاءٌ ومُقْنٍ ، وكُلُّ عَصاً مُسْتَوِيَةٍ ، قيلَ : ولو مُعْوَجَّةً ، وكظيمَةٌ تُحْفَرُ في الأرضِ ، ج : قُنِيٌّ .
      ـ قَنَّاءٌ ومُقْنٍ : صاحب الرُّمْحُ
      ـ الهُدْهُدُ قَنَّاءُ الأرضِ ومُقَنِّيها : عالِمٌ بِمواضِعِ الماءِ منها .
      ـ قُنْوَ ، وقِنْوَ وقَنِاءُ وقِنِاءُ : الكِباسَةُ ، ج : أقْناءٌ وقُـنْيانٌ وقَنْيانٌ وقِنْوانٌ وقُنْيانٌ وقَنْوانٌ وقِنْوانٌ .
      ـ مَقْناةُ : المَضْحاةُ ، كالمَقْنُوَةِ .
      ـ تَقَنَّى : اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ ، فادَّخَرَها .
      ـ قُنُوَّةٌ : بلد بالرُّومِ .
      ـ قُناءٌ : ماءٌ .
      ـ قِنَى : بلد بالصَّعِيدِ .
      ـ قَنَى : موضع باليَمَنِ .
      ـ قَنِيَ : قرية قُرْبَ مَيْفَع .
      ـ قَناهُ اللّهُ : خَلَقَهُ .
      ـ قُنُوُّ : السوادُ .
      ـ سِقاءٌ قَنٍ : مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ .
      ـ قَنَوانِ : جَبَلانِ .
      ـ قَناءُ الحائِطِ : الجانبُ يَفيءُ عليه الْفَيْءُ ، كالأقْناءَةِ .
      ـ أقْنَتِ السماءُ : أقْلَعَ مَطَرُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. قنابري
    • هو القملول والنملول ويسمى بالنبطية القنابري وبالفارسية برعشت .

    المعجم: الأعشاب

  6. قُنّابة
    • قنابة
      1 - ورق مجتمع في رؤوس الزرع أول ما يثمر ويكون فيه السنبل

    المعجم: الرائد

  7. القُنَّابَةُ
    • القُنَّابَةُ : القُنَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قنابل بشريّة


    • ( سك ) فدائيّون يقومون بعمليات فدائيَّة ضد العدوّ ، فيربطون أجسامهم بالمتفجرات ويندفعون نحو العدو مضحِّين بحياتهم فداء لأوطانهم :- تحوّل كل أفراد الشعب إلى قنابل بشرية في وجه الاحتلال .

    المعجم: عربي عامة

  9. قنابل بشريّة
    • فدائيّون يقومون بعمليّات استشهاديّة ضدّ العدوّ ، فيربطون أجسامهم بالمتفجِّرات ويندفعون في وجه الأعداء مضحِّين بحياتهم فداءً لأوطانهم وكرامة أمّتهم .

    المعجم: عربي عامة

  10. قُنّاب
    • قناب
      1 - ورق مجتمع في رؤوس الزرع أول ما يثمر ويكون فيه السنبل . 2 - ظفر الأسد . 3 - وتر القوس

    المعجم: الرائد

  11. قِناب
    • قناب
      1 - ورق مجتمع في رؤوس الزرع أول ما يثمر ويكون فيه السنبل

    المعجم: الرائد

  12. قنابِل
    • قنابل
      1 - قنابل : رجل غليظ شديد قاس . 2 - قنابل العظيم الرأس .

    المعجم: الرائد

  13. القُنَابِلُ
    • القُنَابِلُ : الرجلُ الغليظُ الشديد .
      و القُنَابِلُ العظيمُ الرأَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُنّابُ
    • القُنّابُ : الورقُ المجتمعُ يكون فيه السُّنْبُل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القِنَابُ
    • القِنَابُ : القُنابُ .
      و القِنَابُ مِخْلَبُ الأَسد .
      و القِنَابُ الغِطاءُ الذي يستر مِخْلَبَه .
      وقِناب القوس : وترها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قناة إستاكيوس
    • ( شر ) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن .

    المعجم: عربي عامة

  17. قناة الأذن الباطنة شبه الدّائريّة
    • ( شر ) تركيب أنبوبيّ من ثلاثة تراكيب للأذن الدَّاخليّة تعمل على الإحساس بتوازن الجسم .

    المعجم: عربي عامة

  18. قناة دمعيّة
    • ( شر ) ما يصل وعاء الدموع بالمنخرين .

    المعجم: عربي عامة

  19. قناة فالوب
    • قناة رفيعة متعرجة لها فتحة قمعية الشكل لالتقاط البويضة ، وظيفتها نقل البويضة من المبيض إلى الرحم .

    المعجم: عربي عامة

  20. قناة فالوب
    • ( شر ) إحدى قناتين في الجهاز التناسلي للمرأة ، تنتقل البويضات عبرهما من المبيضين إلى الرحم .

    المعجم: عربي عامة

  21. قناة مبيض
    • ( شر ) مجرى أنبوبيّ ينقل البُيوض من المبيض إلى خارج الجسم الحيوانيّ .

    المعجم: عربي عامة

  22. قناة منوية
    • وعاء تمر منه الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الذكري .

    المعجم: عربي عامة

  23. قناة منويّة
    • ( حي ) مجرى الخُصية يحمل المنيّ إلى الخارج وخاصّة الجزء الذي يجري من البربخ إلى القناة الدافقة .

    المعجم: عربي عامة

  24. قناة وريديّة
    • ( شر ) قناة موسَّعة تحتوي على دم وريديّ .

    المعجم: عربي عامة

  25. قَنَاةٌ
    • جمع : قَنَوَاتٌ . [ ق ن و ].
      1 . :- حَفَرَ قَنَاةً :- : حُفْرَةً مُسْتَطِيلَةً يَجْرِي فِيهَا الْمَاءُ . :- يَجْرِي الْمَاءُ فِي الْقَنَاةِ وَسَطَ الزَّرْعِ .
      2 . :- قَنَاةُ بُنْدُقِيَّةٍ :- : القَضِيبُ الْمُجَوَّفُ الَّذِي يُحْشَى بِالبَارُودِ .
      3 . :- القَنَاةُ الْهَضْمِيَّةُ :- : الْمَسْلَكُ الْهَضْمِيُّ .
      4 . :- رَجُلٌ صَلْبُ القَنَاةِ :- : شَدِيدُ الْمِرَاسِ ، قَوِيُّ الشَّكِيمَةِ .
      5 . :- قَنَاةُ التَّلْفَزَةِ :-: الْجِهَازُ الَّذِيِ يَحْمِلُ الصُّوَرَ وَيَنْقُلُهَا لِلْمُشَاهَدَةِ .

    المعجم: الغني



معنى قنابر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُنَّبٌ** - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القُنَّبِيَّاتِ يُنْتِجُ لِيفاً مَتِيناً يُفْتَلُ لِصُنْعِ الْحِبَالِ أَوِ الْقِيطَانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنب / قنب [ جمع ] : ( نت ) نبات حولي زراعي ليفي تفتل لحاؤه حبالا ، وأوراقه مركبة ، وثماره تأكلها بعض العصافير ، ويستخرج منها زيت صناعي . • قنب هندي / قنب هندي : ( نت ) نوع من القنب يستخرج منه المخدر الضار المعروف بالحشيش والحشيشة الذي يستعمل عن طريق التدخين .
المعجم الوسيط
الزَّهْرُ ـِ قَنْباً، وقُنُوباً: خرج من أكمامه. وـ الشمسُ: غابت فلم يبق منها شيء. وـ الرجلُ في بيته: دخل. وـ العنبَ: قطع عنه ما يؤذي حمله.( أقْنَبَ ): استخفى من سلطان أو غريم. وـ باعد في السير. وـ الخيل نحو العدوّ: تجمّعت وصارت مقنباً.( قَنَّبَ ) الزّرع: بدا ورق سنبله. وـ الزهر: قنب. وـ الخيل نحو العدوّ: أقنبت. وـ شجر العنب: قلّمه.( تَقَنَّبَ ) في بيته: قنب. وـ الخيل نحو العدوّ: أقنبت.( القَانِب ): الساعي المسرع الذي يحمل الرسائل من مكان إلى مكان.( القُنَاب ): الورق المجتمع يكون فيه السُّنْبُل.( القِنَاب ): القُناب. وـ مخلب الأسد. وـ الغطاء الذي يستر مخلبه. وـ قِناب القوس: وترها.( القُنْب ): الجراب أو الغطاء يستر الشيء، كجراب قَضِيب الدّابّة، والغطاء يستر مخالب الأسد، وغِلاف الزَّهر والنبات. وـ مخلب الأسد. وـ الشِّراع العظيم. ( ج ) قُنُوب.( القُنابَة ): القُنَاب.( القُِنَّب ): نبات حوليّ زراعيّ ليفيّ من الفصيلة القِنَّبيّة، تُفتَل لحاؤه حبالاً. والقِنّب الهنديّ: نوع من القنب يستخرج منه المخدِّر الضّارّ المعروف بالحشيش والحشيشة.( القَنِيب ): - جماعات الناس. وـ السَّحاب المتكاثف.( القَيْنَاب ): السّاعي المُسْرع.( المِقْنَب ): شبه مِخْلاة يجعل فيها الصائد ما يصيده. وـ جماعة من الفرسان والخيل دون المائة تجتمع للغارة. ( ج ) مقانب.
الصحاح في اللغة
القُنْبُ: وِعاء قَضيب الفرس وغيره من ذوات الحافر. والقَنيب: جماعات الناس. والمِقْنَبُ: ما بين الثلاثين إلى الأربعين من الخيل. والمِقْنَبُ أيضاً: شيء يكون مع الصائد يَجعل فيه ما يصيدُه. والقُنَّب: الأبَقْ، عربيٌّ صحيح. قال ابن دريد: قَنَّبَ الزرعُ تقنيباً، إذا أعصَفَ. قال: وتسمَّى العَصيفةُ القِنَّابَة. والعَصيفة: الورق المجتمع الذي يكون فيه السُنْبل.
تاج العروس

القُنْبُ بالضَّمّ فالسُّكون : جِرابُ قَضِيبِ الدّابَّةِ أَو : وِعَاءُ قَضيبِ كُلَّ ذِي الحافِرِ هذا الأَصلُ ثم استُعمِلَ في غير ذلك ويقال : اضْرِبْ قُنْبَ فَرَسِك تَنْجُ بكَ وهو جِرَابُ قَضِيبِهِ ؛ وقُنْبُ الجَمَلِ : وِعاءُ ثِيلِهِ وقُنْبُ الحِمَارِ : وعاءُ جُرْدانِهِ . القُنْب : بَظْرُ المَرْأَةِ القُنْبُ ؛ : الشِّراعُ الضَّخمُ العَظِيمُ من أَعظمِ شُرُعِ السَّفِينةِ ؛ نقله الصّاغانيّ . والقَنِيبُ كأَمِيرٍ السَّحابُ المُتكاثِفُ وهو مَجَازٌ لشَبهِه بما بعده وهو جَمَاعاتُ وفي نسخةٍ : جماعةُ النَّاسِ وأَنشدَ في التَّهذيب :

ولعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ ... وقَنِيبُ وجَمَاعات زُهُرْ والقِنَّبُ بالكسر فالتّشديد مع الفتح كَدِنَّمٍ ويأْتي ضَبْطُهُ في مَحلّه وأَوْمأَ شيخُنا إِلى أَنّه وَزَنَ المعْلُومَ بالمجهول ولو عَكَسَ الأَمرَ كان أَنسبَ : الأَبَقُ عَربيُّ صحيح . كذا في لسان العرب . القِنَّبُ بهذا الضَّبْط مِثْل سُكَّرٍ : نوعٌ وفي نسخةِ : ضَرْ بُ من الكَتّانِ وهو الغَلِيظُ الَّذِي تُتَّخَذُ منه الحِبَالُ وما أَشبهَها ؛ و العامّةُ يكسرون النُّون وبعضهم يَفْرِقُ بينَهمَا وفي المِصْباح : القِنَّبُ يُؤخذُ لِحاهُ ثمَّ يُفْتَلُ حِبالاً وله لُبُّ يُسَمَّى الشَّهْدانِجَ . وفي لسان العرب : وقولُ أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ :

فَظَّلَ يَذُودُ مِثلَ الوَقْفَ عِيطاً ... سَلاهِبَ مِثْلَ أَدْرَاكِ القِنَابِ قيلَ في تفسيره : يريد القِنَّبَ ولا أدري أَهي لُغَةُ فيه أَم بَنَي منَ القِنَّبِ فِعَالاً كما قالَ الآخَرُ :

من نَسْجِ داوَودٍ أَبِي سَلاّمِ ... وأَراد سُلَيْمَانَ عليهِما السَّلامُ والقُنَّابةُ من الزَّرْعِ كرُمَّانَةٍ عَصِيفُهُ عندَ الإِثمار والعَصِيف هو الوَرَقُ المُجْتَمِعُ الّذي يكونُ فِيه السُّنْبُلُ وفي نسخةٍ : الوَرَقُ يَجتمع فيهِ السُّنْبُلُ . وقد قَنَّبَ الزَّرْعُ تَقْنيباً : إِذا أَعْصَفَ . والمِقْنَبُ كمِنْبَرٍ : كَفُّ الأَسَدِ يقال : مِخْلَبُ الأَسدِ في مِقْنَبِهِ وهو الغِطاءُ الّذِي يَسْتُرُه كالقِنَابِ ككِتَاب والقُنْبِ كقُفْل . وقُنْبُ الأَسَدِ : ما يُدْخلُ فيه مَخَالبَهُ من يده والجمعُ قُنُوبُ هو المِقْنابُ بالكسرِ وكذلك هو من الصَّقْرِ والبازي . والمِقْنَبُ : وِعَاءُ يكونُ للصّائِدِ أَيْ : مَعَهُ يَجْعَلُ فيه ما يَصِيدهُ وهو مشهورُ شِبْهُ مِخْلاةٍ أَو خَرِيطَةٍ . والمِقْنَبُ من الخَيْلِ : جماعةُ منه ومن الفُرْسانِ وقيلَ : مَا بَيْنَ الثَّلاثِينَ إِلى الأَرْبَعِينَ أَو زُهاءُ ثلاثِمِائَةٍ وهذه عن الليث . وقيل : هي دُونَ المائَةِ وفي حديثِ عَدِيٍّ " كيف بِطَيَّىٍء ومَقَانِبِها " وفي الكفاية المِنْقَبُ : جَماعةُ من الخيل تَجْتمعُ للغَارِة وجَمعُهُ : مقَانِبُ ؛ قال لَبِيدُ :

وإِذَا تَوَاكَلَتِ المَقَانِبُ لَمْ يَزَلْ ... بالثَّغْرِ مِنَّا مِنْسَرُ مَعلُومُ قال أَبو عَمْرٍو : المِنْسَرُ : ما بَيْنَ ثلاثينَ فارِساً إِلى أَربعين قال ولم أَرَهُ وَقَّتَ في المِقْنَبِ شيْئاً . وفي سجعاتِ الأَساسِ : تقول : هو فارسُ من فُرْسَانِ العِلْمِ كُتُبُه كَتَائِبُه ومَنَاقِبُهُ مَقَانِبُهُ . وَقَنَّبُوا نحوَ العَدُوِّ تَقْنِيباً وأَقْنَبُوا إِقْناباً كذلك تَقَنَّبُوا إِذا تَجَمَّعُوا وصارُوا مِقْنَباً ؛ قال ساعدةُ بْنُ جُؤًيَّةَ الهُذَلُّي :

" وأَصْحَابِ قَيْس يَوْمَ سارُوا وَقَنَّبُوا وفي التهْذِيب : وأَقْنَبُوا أَي باعدوا في السَّيْرِ . " والقُنَابَة كثُمامَة : أُطُمُ بالمَدِينَةِ " على ساكِنها أَفضلُ الصلاةِ والسّلامِ لأُحَيْحةَ بْنِ الجُلاَحِ نقَلَهُ الصّاغانيّ هكذا ومرّ له في ق ب ب مثلُ هذا ويُشدَّدُ . من المجَاز : قَنَبَ فيه : دَخَلَ وقَنَبْتُ في بَيْتي : دَخَلْتُ فيه كتَقَنَّبْت كذا في الأَساس ويقال : اقْنِبْ في هذا الوَجْهِ أَي : ادْخُلْ . وقَنَبَ العِنَبَ : قَطَعَ عَنْه ما يُفْسِدُ حَمْلَه . وقَنَّبَ الكَرْمَ : قَطَعَ بعضَ قُضْبانِهِ للتّخفِيف عنه واستيفاءِ بعضِ قُوَّتِه عن أَبي حنيفَةَ . وقال النَّضْرُ : قَنَّبُوا العِنَبَ إِذا ما قَطَعُوا عنه ما ليس يَحْمِل ؛ وما قد يُؤْذِي حَمْلَهُ يُقْطَعُ من أعَلاه . قال أَبو منصورٍ : وهذا حينَ يُقْضَبُ عنه شكَيِرُهُ رَطْباً . قَنَبَ الزَّهْرُ : خَرَجَ عن أكَمْامِه وفي نسخةٍ : كِمامِهِ . من المجازِ : قَنَبَتِ الشَّمْسُ تَقْنِبُ قُنُوباً : غَابَتْ فلم يَبْقَ منها شَيْءُ . والقانِبُ : الذِّئْبُ العَوَّاءُ أَي الصَّيّاحُ . القانِبُ : الفَيْجُ المُنْكَمِشُ كالقَيْنَابِ ؛ الّذي في لسان العرب وغيرِه : أَنّ القَيْنابَ هو الفَيْجُ النَّشِيطُ وهو السِّفْسِيرُ . وقِنَابُ القَوْسِ بالكسر : وَتَرُها نقله الصّاغانيُّ . وقِنابُ الزَّرْعِ : الوَرقُ المجتمِعُ المُسْتَدِيرُ في رُؤوسِ الزَّرْعِ أَي : السُّنْبُلِ أَوَّلَ ما يُثْمِرُ ويُضَمُّ أَي في هذا الأَخير عن الصّاغانيّ ولا يَخفَى أَنَّهُ لو ذكرَه عندَ القُنّابَةِ كُرمَّانَةٍ كان أَنسبَ فإنّ مَآلَ العِبَارَتَيْنِ إِلى شَيْءٍ واحدٍ كما هو ظاهٌر . من المَجاز أَقْنَبَ الرَّجُلُ إِذا اسْتَخْفَى من غَرِيمٍ له أَوْ ذِي سُلْطَانٍ نقله الصّاغانيُّ . والمَقَانِبُ : جَماعةُ الفُرْسَانِ والذَّئابُ الضّارِيَةُ وهذه عن الصّاغانيّ لا واحدَ لهذه أَو جَمْعُ قانِبٍ على غير قيِاسٍ . قال أَبو حنفيةَ : القُنُوبُ بالضَّمّ : بَرَاعِيمُ النَّبَاتِ وهي أكِمَّةُ جمعُ كِمٍّ زَهْرِهِ فإِذا بَدَتْ قيل : أَقْنَبَ . وقَنْبَةُ بفتح فسكونٍ : ة بحِمْصَ الأَنْدَلُسِ وهي إِشْبِيليَةُ : لأَنّ أَهْلَ حِمْصَ الّذينَ تَوجَّهُوا إلى الأَنْدَلُسِ سكنوها واتَّخَذُوها وَطَناً فسٌمِّيتْ باسْمِ بلْدتِهِم

وقُنُنَّةُ بضمتين : ة بِاليَمَنِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وادٍ قانِبُ إِذا كانَ سَيْلُهُ يَجْرِي من بُعْدٍ . وقُطِعَ قُنْبُها : إِذا خُفِضَتْ وهو مجازُ . وأَقْنَبَ : باعَدَ في السَّيْر . وأُسْدُ قَوَانِبُ : أَي دَواخِلُ

لسان العرب
القُنْبُ جِرَابُ قَضِيبِ الدابة وقيل هو وِعاء قَضِيبِ كُلِّ ذي حافر هذا الأَصلُ ثم استُعمِل في غير ذلك وقُنْبُ الجَمل وِعاءُ ثِيلِه وقُنْبُ الحِمارِ وِعاءُ جُرْدَانِه وقُنْبُ المرأَة بَظْرُها وأَقْنَبَ الرجلُ إِذا اسْتَخْفَى من سُلْطان أَو غريم والمِقْنَبُ كَفُّ الأَسَد ويقال مِخْلَبُ الأَسَدِ في مِقْنَبه وهو الغِطَاء الذي يَسْتُره فيه وقد قَنَبَ الأَسدُ بمِخْلَبه إِذا أَدْخَلَه في وِعائه يَقْنِبُه قَنْباً وقُنْبُ الأَسد ما يُدْخِلُ فيه مَخالِبَه من يَدِه والجمع قُنُوبٌ وهو المِقْنابُ وكذلك هو من الصَّقْر والبازِي وقَنَّبَ الزرعُ تَقْنِيباً إِذا أَعْصَفَ وقِنَابَةُ الزَّرْعِ وقُنَّابُه عَصِيفَتُه عند الإِثْمار والعَصِيفة الورقُ المجتمع الذي يكون فيه السُّنْبل وقد قَنَّبَ وقَنَّبَ العنبَ قَطَع عنه ما يُفْسِدُ حَمْلَه وقَنَّبَ الكرمَ قَطَعَ بعضَ قُضْبانه للتخفيف عنه واستيفاء بعض قوّته عن أَبي حنيفة وقال النَّضْر قَنَّبُوا العنبَ إِذا ما قَطَعُوا عنه ما ليس يحْمِل وما قد أَدَّى حَمْلَهُ يُقْطَع من أَعلاه قال أَبو منصور وهذا حين يُقْضَبُ عنه شَكِيرُه رَطْباً والقَانِبُ الذِّئْبُ العَوَّاءُ والقَانِبُ الفَيْج المُنْكَمِشُ والقَيْنابُ الفَيْجُ النَّشيطُ وهو السِّفْسِيرُ وقَنَّبَ الزَّهْرُ خَرَج عن أَكمامه وقال أَبو حنيفة القُنُوبُ بَراعِيمُ النبات وهي أَكِمَّةُ زَهَرِه فإِذا بَدَتْ قيل قد أَقْنَبَ وقَنَبَتِ الشَّمسُ تَقْنِبُ قُنُوباً غابت فلم يَبْقَ منها شيء والقُنْبُ شِراعٌ ضَخْمٌ من أَعظم شُرُعِ السفينة والمِقْنَبُ شيء يكون مع الصائد يَجْعَلُ فيه ما يَصيده وهو مشهور شِبْهُ مِخْلاةٍ أَو خَريطة وأَنشد أَنْشَدْتُ لا أَصْطادُ منها عُنْظُبا إِلاَّ عَوَاساء تَفاسَى مُقْرِبا ذاتَ أَوانَيْنِ تُوَقِّي المِقْنَبا والمِقْنَب من الخيل ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين وقيل زُهاءُ ثلثمائة وفي حديث عمر رضي اللّه عنه واهْتمامِه بالخلافة فذُكِرَ له سَعْدٌ حين طُعِنَ فقال ذاك إِنما يكون في مِقْنَبٍ من مَقانِبكم المِقْنَبُ بالكسر جماعةُ الخيل والفُرْسانِ وقيل هي دون المائة يريد أَنه صاحبُ حرب وجُيوشٍ وليس بصاحب هذا الأَمر وفي حديث عَدِيٍّ كيف بِطَيِّئٍ ومَقانِبها ؟ وقَنَّبَ القومُ وأَقْنَبُوا إِقْناباً وتَقْنِيباً إِذا صاروا مِقْنَباً قال ساعدةُ بنُ جُؤَية الهُذَليّ [ ص 691 ] عَجِبْتُ لقَيْسٍ والحوادثُ تُعْجِبُ ... وأَصحابِ قَيْسٍ يومَ ساروا وقَنَّبُوا وفي التهذيب وأَصحابِ قيسٍ يومَ ساروا وأَقنبوا أَي باعدوا في السير وكذلك تَقَنَّبُوا والقَنِيبُ جماعةُ الناس وأَنشد ولعبدِالقَيسِ عِيصٌ أَشِبٌ ... وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ زُهْرُ وجمع المِقْنَب مقَانِبُ قال لبيد وإِذا تَواكَلَتِ المَقانِبُ لم يَزَلْ ... بالثَّغْرِ مِنَّا مِنْسَرٌ مَعْلُومُ قال أَبو عمرو المَِنْسَرُ ما بين ثلاثين فارساً إِلى أَربعين قال ولم أَره وَقَّتَ في المِقْنَبِ شيئاً والقَنِيبُ السحابُ والقِنَّبُ الأَبَق عربيّ صحيح والقِنَّبُ والقُنَّبُ ضَرْبٌ من الكَتَّانِ وقولُ أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ فظَلَّ يَذُودُ مثلَ الوَقْفِ عِيطاً ... سَلاهِبَ مِثْلَ أَدْراكِ القِنَابِ قيل في تفسيره يُريدُ القِنَّبَ ولا أَدري أَهي لغة فيه أَم بَنَى من القِنَّبِ فِعالاً كما قال الآخر من نَسْج داودَ أَبي سَلاَّمْ وأَراد سُلَيْمانَ والقُنَابة والقُنَّابة أُطُمٌ من آطامِ المَدينة واللّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: