وصف و معنى و تعريف كلمة قنازع:


قنازع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) و زاي (ز) و عين (ع) .




معنى و شرح قنازع في معاجم اللغة العربية:



قنازع

جذر [قنز]

  1. قنازِعُ: (اسم)
    • قنازِعُ : جمع قَنزَعة
  2. قَنزَعة: (اسم)
    • الجمع : قنازِعُ
    • القُنْزُعَةُ ، القَنْزَعةُ
    • قَنْزَعَةُ الصَّبِيِّ : الْخُصْلَةُ مِنَ الشَّعْرِ تُتْرَكُ عَلَى رَأْسِهِ
    • قَنْزَعَةُ الرَّأْسِ : الشَّعْرُ الْمُلْتَفُّ حَوَالَيِ الرَّأْسِ
    • قَنْزَعَةُ الدِّيكِ : رِيشُ عُنُقِهِ
    • القُنْزُعَةُ : المرأَةُ المفرطةُ في القِصَر
  3. قُنزُع: (اسم)
    • القُنْزُعُ : الشَّعرُ حولَ الرأْس
    • القُنْزُعُ : الريشُ المجتمعُ في رأْس الدِّيكِ والقُبَّرةِ ونحوِهما
,


  1. قُنْزُعَةُ
    • ـ قُنْزُعَةُ وقَنْزَعَةُ وقِنْزِعَةُ وقُنْزَعَةُ وقُنْزُعُ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِه ، لا : ق ز ع ، كما فَعَلَهُ الجوهريُّ : الشَّعَرُ حَوالَيِ الرأسِ ، ج : قَنازِعُ وقُنْزُعاتٌ ، والخُصْلَةُ من الشَّعَرِ تُتْرَكُ على رأسِ الصبيِّ ، أو هي ما ارْتَفَعَ من الشَّعَرِ وطالَ ، والقِطْعَةُ المَعِرَةُ من الكَلَأِ ، وَبَقِيَّةُ الرِّيشِ ، والعَجْبُ ، وعِفْرِيَةُ الديكِ ، وعُرْفُه ،
      ـ قُنْزُعَةُ من الحِجارةِ : ما هو أعْظَمُ من الجَوْزةِ ، والتي تَتخِذُها المرأةُ على رأسِها .
      ـ قَنازِعُ : الدَّواهي ، وأما نَهْيُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، عن القَنازِعِ ؛ فهي أن يُؤْخَذَ الشَّعَرُ ويُتْرَكَ منه مواضِعُ .
      ـ قَنازِعُ من النَّصِيِّ والأسْنامِ : بَقاياهُما ،
      ـ قُنْزُعُ : جبلٌ ذُو شَعفَاتٍ بين مكةَ والسِّرَّينِ .
      ـ قَنْزَعَ الدِيكُ : يقالُ إذا اقْتَتَلَ الدِيكانِ ، فَهَرَبَ أحدُهُما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قنازِع
    • قنازع
      1 - قنازع : صغار الناس . 2 - قنازع من الكلام القبيح . 3 - قنازع : دواه ، مصائب .

    المعجم: الرائد

  3. قنزع
    • " القَنْزَعةُ والقُنْزُعُة ؛ الأَخيرة عن كراع : واحدة القَنازِعِ ، وهي الخُصْلةُ من الشعَر تُتْرَكُ على رأْس الصبيّ ، وهي كالذّوائِبِ في نواحي الرأْس .
      والقَنْزَعةُ : التي تتخذها المرأَة على رأْسها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأُم سليم : خَضِّلِي قَنازِعَكِ أَي نَدِّيها ورَطِّلِيها بالدُّهْنِ لِيَذْهَبَ شَعَثُها ، وقَنازِعُها خُصَلُ شَعَرِها التي تَطايَرُ من الشَّعَثِ وتَمَرَّطُ ، فأَمرها بتَرْطِيلِها بالدُّهْن ليذهب شَعَثُه ؛ وفي خبر آخر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن القَنازِعِ ؛ هو أَن يؤخذ بعض الشعر ويترك منه مواضع متفرّقة لا تؤخذ كالقَزَعِ .
      ويقال : لم يبق من شعَرِه إِلا قُنْزُعةٌ ، والعُنْصُوةُ مثل ذلك ، قال : وهذا مثل نهيه عن القَزَعِ .
      وفي حديث ابن عمر : سئل عن رجل أَهَلَّ بعُمْرةٍ وقد لَبَّدَ وهو يريد الحج فقال : خذ من قَنازِعِ رأسك أَي مما ارتفع من شعرك وطال .
      وفي الحديث : غَطِّي قَنازِعَكِ يا أُمّ أَيْمَنَ ، وقيل : هو القليل من الشعر إِذا كان في وسط الرأْس خاصّةً ؛ قال ذو الرمة يصف القَطا وفِراخَها : يَنُؤْنَ ، ولم يُكْسَيْنَ إِلاَّ قَنازِعاً من الرِّيشِ ، تَنْواءَ الفِصالِ الهَزائِلِ وقيل : هو الشعر حَوالَي الرأْس ؛ قال حميد الأَرقط يصف الصَّلَعَ : كأَنَّ طَسًّا بَيْنَ قُنْزُعاتِه مَرْتاً ، تَزِلُّ الكَفُّ عن قِلاته (* قوله « قلاته » كذا بالأصل ، وهو جمع القلت بالفتح : النقرة في الجبل يستنقع فيها الماء ، وفي شرح القاموس : صفاته ، واحد الصفا بالفتح فيهما .) والجمع قُنْزُعٌ ؛ قال أَبو النجم : طَيَّر عنها قُنْزُعاً من قُنْزُعِ مَرُّ اللَّيالِي ؛ أَبْطِئِي وأَسْرِعِي ويروى : سُيِّرَ عنه قُنْزُعٌ عن قُنْزُعِ والقُنْزُعُ والقُنْزُعةُ : الريش المجتمع في رأْس الديك .
      والقُنْزُعةُ : المرأَة القصيرة .
      الأَزهري : القنزعة المرأَة القصيرة جدّاً .
      والقَنازِعُ : الدّواهِي .
      والقُنْزُعةُ : العَجْبُ .
      وقَنازِعُ الشعر : خُصَلُه ، وتشبه بها قنازِعُ النصِيِّ والأَسْنِمةِ ؛ قال ذو الرمة : قَنازِع أَسْنامٍ بها وثُغام والقَنَازِعُ وقَنازِعُ من الشعَر : ما تَبَقَّى في نَواحِي الرأْسِ متفرقاً ؛

      وأَنشد : صَيَّرَ مِنْكَ الرأْسَ قُنْزُعاتِ ، واحْتَلَقَ الشَّعْرَ على الهاماتِ والقَنازِعُ في غير هذا : القبيحُ من الكلام ؛ قال عدي بن زيد : فَلَمْ أَجْتَعِلْ فيما أَتيْتُ مَلامةً ، أَتيْتُ الجَمالَ ، واجْتَنَبْتُ القَنازعا ابن الأَعرابي : القَنازِعُ والقَناذِعُ القبيحُ من الكلام ، فاستوى عندهما الزاي والذال في القبيح من الكلام ، فأَما في الشعَر فلم أَسمع إِلا القَنازِعَ .
      وروى الأَزهري عن سَرْوَعةَ الوُحاظِيِّ ، قال : كنا مع أَبي أَيوبَ في غَزْوةٍ فرَأَى رجلاً مريضاً فقال له : أَبشر ما من مسلم يَمْرَضُ في سبيل الله إِلاَّ حَطّ الله عنه خَطاياه ولو بَلَغَتْ قُنْزُعةَ رأْسِه ، قال : ورواه بُنْدارٌ عن أَبي داودَ عن شُعْبةَ ، قال بُنْدارٌ : قلت لأَبي داود : قل قُنْزُعة ، فقال : قُنْذُعة ، قال شمر : والمعروفُ في الشعَر القُنْزُعةُ والقَنازِعُ كما لَقَّنَ بندار أَبا داود فلم يَلْقَنْه .
      والقَنازِعُ : صِغارُ الناسِ .
      والقُنْزُعةُ : حَجر أَعظم من الجَوْزةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. قِنْصُ
    • ـ قِنْصُ : الأَصْلُ .
      ـ قَنَصَهُ يَقْنِصُه : صادَه ، فهو قانِصٌ وقَنيصٌ وقَنَّاصٌ .
      ـ قَنيصُ وقنَصُ : المَصيدُ .
      ـ قُناصَةُ وقَنَصٌ : ابنا مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ .
      ـ قَوانِصُ للطَّيْرِ : كالمَصارينِ للغَيْرِ .
      ـ في الحديث : ‘‘ فَتُخْرِجُ النارُ عليهم قَوانِصَ تَخْطَفُهُم قِطَعاً خَطْفَ الجارِحَةِ الصَّيْدَ ’‘.
      ـ قانِصةُ : واحِدَتُها ، وسارِيَةٌ صغيرَةٌ يُعْقَدُ بها سَقْفٌ أو نحوُهُ .
      ـ قُوَيْنِصةُ : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ اقْتَنَصه : اصْطادَهُ ، كتَقَنَّصَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَنَوَّرُ
    • ـ قَنَوَّرُ : الضَّخْمُ الرأسِ ، والشَّرِسُ الصَّعْبُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ قِنَّوْرُ : العَبْدُ والطويلُ .
      ـ قَنُّوْرُ : مَلاَّحَةٌ بالبادِيَة مِلْحُها غايَةٌ جَوْدَةً .
      ـ مُقَنِّرُ ومُقَنْوِر : الضَّخْمُ السَّمِجُ ، والمُعْتَمُّ عِمامةً جافيةً .
      ـ عبدُ الرحيمِ بنُ أحمدَ القَنَّارِيُّ : محدثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَقَنْسَرَ
    • ـ تَقَنْسَرَ الإِنسانُ : شاخَ ، وتَقَبَّضَ ، وعَسا .
      ـ قَنْسَرَتْهُ السِّنُّ والشدائدُ : شَيَّبَتْهُ .
      ـ قَنْسَرُ القَنْسَرِيُّ والقِنَّسَرُ : الكبيرُ المُسِنُّ ، أو القديمُ .
      ـ قِنَّسْرِينُ وقِنَّسْرُونُ : كُورَةٌ بالشامِ ، وتكسرُ نُونُهُما ، وهو قِنَّسْرِيٌّ وقِنَّسْرِينِيٌّ .
      ـ قُنَاسِرُ : الشديدُ ، وذَكَرَهُ الجوهريُّ في ق س ر وهَماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قِنْزُ


    • ـ قِنْزُ : الرَّاقُودُ الصغيرُ ، كالإِقْنيزِ ،
      ـ أقنَزَ : شَرِبَ به ،
      ـ قِنْزُ وقُنْزُ : الرجُلُ المُتَقَزِّزُ ،
      ـ قَنَزُ : الخَزَفُ ، والقَنَصُ .
      ـ قانِزُ : القانِصُ ، كالمُقَنِّزِ والقَنَّازِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قناز
    • قناز
      1 - قانص . صياد

    المعجم: الرائد

  6. القَنَّاصةُ
    • القَنَّاصةُ : القنَّاصَون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قُناسِر
    • قناسر
      1 - شديد ، صلب



    المعجم: الرائد

  8. القُنَاسِرُ
    • القُنَاسِرُ : الشديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قَنَّاصٌ
    • [ ق ن ص ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). :- قَنَّاصٌ مَاهِرٌ :- : الصَّيَّادُ .

    المعجم: الغني

  10. قَنّاص
    • قَنّاص :-
      جمع قَنَّاصون وقنَّاصة :
      1 - صيغة مبالغة من قنَصَ .
      2 - صائِد :- قَنَّاص السِّباع ، - جندي قنَّاص : ماهر في تصيُّد الأعداء وقتلهم من مكان خفيّ .
      3 - من يغْتال الناس لأغراض سياسيَّة :- كثُر القنَّاصة في بيروت أثناء النزاع الداخلي ، - لواء من القنّاصة الجبليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. قَنّاص
    • قناص
      1 - قناص : صياد . 2 - قناص : مسلح يمكن متخفيا ويطلق النار على الناس .

    المعجم: الرائد

  12. القَنَّاصُ
    • القَنَّاصُ : مَن حِرفَتُهُ القَنْصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قنزع
    • " القَنْزَعةُ والقُنْزُعُة ؛ الأَخيرة عن كراع : واحدة القَنازِعِ ، وهي الخُصْلةُ من الشعَر تُتْرَكُ على رأْس الصبيّ ، وهي كالذّوائِبِ في نواحي الرأْس .
      والقَنْزَعةُ : التي تتخذها المرأَة على رأْسها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأُم سليم : خَضِّلِي قَنازِعَكِ أَي نَدِّيها ورَطِّلِيها بالدُّهْنِ لِيَذْهَبَ شَعَثُها ، وقَنازِعُها خُصَلُ شَعَرِها التي تَطايَرُ من الشَّعَثِ وتَمَرَّطُ ، فأَمرها بتَرْطِيلِها بالدُّهْن ليذهب شَعَثُه ؛ وفي خبر آخر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن القَنازِعِ ؛ هو أَن يؤخذ بعض الشعر ويترك منه مواضع متفرّقة لا تؤخذ كالقَزَعِ .
      ويقال : لم يبق من شعَرِه إِلا قُنْزُعةٌ ، والعُنْصُوةُ مثل ذلك ، قال : وهذا مثل نهيه عن القَزَعِ .
      وفي حديث ابن عمر : سئل عن رجل أَهَلَّ بعُمْرةٍ وقد لَبَّدَ وهو يريد الحج فقال : خذ من قَنازِعِ رأسك أَي مما ارتفع من شعرك وطال .
      وفي الحديث : غَطِّي قَنازِعَكِ يا أُمّ أَيْمَنَ ، وقيل : هو القليل من الشعر إِذا كان في وسط الرأْس خاصّةً ؛ قال ذو الرمة يصف القَطا وفِراخَها : يَنُؤْنَ ، ولم يُكْسَيْنَ إِلاَّ قَنازِعاً من الرِّيشِ ، تَنْواءَ الفِصالِ الهَزائِلِ وقيل : هو الشعر حَوالَي الرأْس ؛ قال حميد الأَرقط يصف الصَّلَعَ : كأَنَّ طَسًّا بَيْنَ قُنْزُعاتِه مَرْتاً ، تَزِلُّ الكَفُّ عن قِلاته (* قوله « قلاته » كذا بالأصل ، وهو جمع القلت بالفتح : النقرة في الجبل يستنقع فيها الماء ، وفي شرح القاموس : صفاته ، واحد الصفا بالفتح فيهما .) والجمع قُنْزُعٌ ؛ قال أَبو النجم : طَيَّر عنها قُنْزُعاً من قُنْزُعِ مَرُّ اللَّيالِي ؛ أَبْطِئِي وأَسْرِعِي ويروى : سُيِّرَ عنه قُنْزُعٌ عن قُنْزُعِ والقُنْزُعُ والقُنْزُعةُ : الريش المجتمع في رأْس الديك .
      والقُنْزُعةُ : المرأَة القصيرة .
      الأَزهري : القنزعة المرأَة القصيرة جدّاً .
      والقَنازِعُ : الدّواهِي .
      والقُنْزُعةُ : العَجْبُ .
      وقَنازِعُ الشعر : خُصَلُه ، وتشبه بها قنازِعُ النصِيِّ والأَسْنِمةِ ؛ قال ذو الرمة : قَنازِع أَسْنامٍ بها وثُغام والقَنَازِعُ وقَنازِعُ من الشعَر : ما تَبَقَّى في نَواحِي الرأْسِ متفرقاً ؛

      وأَنشد : صَيَّرَ مِنْكَ الرأْسَ قُنْزُعاتِ ، واحْتَلَقَ الشَّعْرَ على الهاماتِ والقَنازِعُ في غير هذا : القبيحُ من الكلام ؛ قال عدي بن زيد : فَلَمْ أَجْتَعِلْ فيما أَتيْتُ مَلامةً ، أَتيْتُ الجَمالَ ، واجْتَنَبْتُ القَنازعا ابن الأَعرابي : القَنازِعُ والقَناذِعُ القبيحُ من الكلام ، فاستوى عندهما الزاي والذال في القبيح من الكلام ، فأَما في الشعَر فلم أَسمع إِلا القَنازِعَ .
      وروى الأَزهري عن سَرْوَعةَ الوُحاظِيِّ ، قال : كنا مع أَبي أَيوبَ في غَزْوةٍ فرَأَى رجلاً مريضاً فقال له : أَبشر ما من مسلم يَمْرَضُ في سبيل الله إِلاَّ حَطّ الله عنه خَطاياه ولو بَلَغَتْ قُنْزُعةَ رأْسِه ، قال : ورواه بُنْدارٌ عن أَبي داودَ عن شُعْبةَ ، قال بُنْدارٌ : قلت لأَبي داود : قل قُنْزُعة ، فقال : قُنْذُعة ، قال شمر : والمعروفُ في الشعَر القُنْزُعةُ والقَنازِعُ كما لَقَّنَ بندار أَبا داود فلم يَلْقَنْه .
      والقَنازِعُ : صِغارُ الناسِ .
      والقُنْزُعةُ : حَجر أَعظم من الجَوْزةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قنص


    • " قَنَص الصيْدَ يَقْنِصُه قَنْصاً وقَنَصاً واقْتَنَصَه وتَقَنَّصَه .
      صاده كقولك صِدْت واصْطَدت .
      وتَقَنَّصَه : تَصَيَّده .
      والقَنَص والقَنِيص : ما اقْتُنِص .
      قال ابن بري : القَنِيص الصائد والمَصِيد أَيضاً .
      والقَنِيص والقانِص والقَنَّاص : الصائد ، والقُنَّاص جمع القانِص .
      وقال عثمان بن جني : القَنِيص جماعة القانِص ، ومثل فَعِيل جمعاً الكَلِيبُ والمَعِيزُ والحَمِيرُ .
      والقَنْص ، بالتسكين : مصدر قَنَصَه أَي صاده .
      والقانصة للطائر : كالْحَوْصَلة للإِنسان .
      التهذيب : والقانِصَة هَنَة كأَنها حُجَيْر في بطن الطائر ، ويقال بالسين ، والصادُ أَحسنُ .
      والقانِصَة : واحدة القَوانِص وهي من الطير تُدْعَى الجِرِّيئَة ، مهموز على فِعِّيلَة ، وقيل : هي للطير بمنزلة المَصَارين لغيرها .
      وفي الحديث : تُخْرِجُ النارُ عليهم قَوَانِصَ أَي قِطَعاً قانِصَة تَقْنِصُهُم وتأْخُذُهم كما تَخْتَطف الجارحةُ الصَّيْدَ .
      والقَوانِص : جمع قانِصَة من القَنْصِ الصَّيْد ، وقيل : أَراد شَرَراً كَقَوانِصِ الطَّيْر أَي حَواصِلِها .
      وفي حديث علي : قَمَصَتْ بأَرْجُلِها وقَنَصَتْ بأَحْبُلها أَي اصطادَتْ بحَبائلها .
      وفي حديث أَبي هريرة : وأَنْ تَعْلُوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ ، فقيل : ما التُّحُوت ؟ فقال : بيوت القانِصة ، كأَنه ضَرَبَ بيوت الصَّيَّادِينَ مثلاً للأَراذل والأَدْنِياء لأَنها أَرذل البيوت ، وقد تقدم ذلك في قفص .
      وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم :، قال له عمر ، رضي اللّه عنه : كان أَنسبَ العرب ممن كان النُّعْمانُ بنُ المُنذر ، فقال : مِنْ أَشْلاءِ قَنَصِ بن مَعَدٍّ أَي من بقية أَولاده ، وقيل : بنو قَنَصِ بنِ مَعَدّ ناسٌ دَرَجُوا في الدَّهْرِ الأَوَّل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قنور
    • " القَنَوَّرُ ، بتشديد الواو : الشديدُ الضَّخْمُ الرأْس من كل شيء .
      وكلُّ فَظٍّ غليظٍ : قَنَوّرٌ ؛

      وأَنشد : حَمَّال أَثقالٍ بها قَنَوَّرُ وأَنشد ابن الأَعرابي : أَرْسَلَ فيها سَبِطاً لم يَقْفَرِ ، قَنَوَّراً زادَ على القَنَوَّرِ والقَنَوَّر : الشيءُ الخُلُق ، وقيل : الشَّرِسُ الصعب من كل شيء .
      والقِنَّوْرُ : العبد ؛ عن كراع .
      قال ابن سيده : والقِنَّوْرُ الدَّعِيّ ، وليس بثَبَتٍ ؛ وبعير قَنَوَّرٌ .
      ويقال : هو الشَّرِسُ الصعب من كل شيء .
      قال أَبو عمرو :، قال أَحمد بن يحيى في باب فِعَّوْل : القِنَّوْرُ الطويل والقِنَّوْرُ العبد ؛ قاله ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد أَبو المكارم : أَضْحَتْ حَلائِلُ قِنَّوْرٍ مُجَدَّعَةً ، لِمَصْرَعِ العبدِ قِنَّوْر بن قِنَّورِ والقِنَّارُ والقِنَّارَةُ : الخشبة يُعَلِّقُ عليها القَصَّابُ اللحم ، ليس من كلام العرب .
      وقَنُّورٌ : اسم ماء ؛ قال الأَعشى : بَعَرَ الكَرِيُّ به بُعُورَ سَيُوفةٍ دَنَفاً ، وغادَره على قَنُّور ؟

      ‏ قال الأَزهري : ورأَيت في البادية مَلاَّحةً تُدْعى قَنُّورَ ، بوزن سَفُّودٍ ، قال : ومِلْحها أَجود مِلْحٍ رأَيته .
      وفي نوادر الأَعراب : رجل مُقَنْوِرٌ ومُقَنِّرٌ ورجلٍ مُكَنْوِرٌ ومُكَنِّرٌ إِذا كان ضَخْماً سَمجاً أَو مُعْتَمّاً عِمَّةً جافية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قنز
    • " القَنَزُ : لغة في القَنَصِ ، وحكى يعقوب أَنه بدل ، قال غلام من بني الصارد رَمى خَنزيراً فأَخطأَه وانقطع وَتَرُه فأَقبل وهو يقول : إِنك رَعْمَليٌّ ، بئس الطَّريدَةُ القَنَزُ ومنه قول صائد الضَّبّ : ثم اعْتَمَدْتُ فَجَبَذْتُ جَبَْذةً ، خَرَرْتُ منها لِقَفَايَ أَرْتَمِزْ فقلتُ حَقّاً صادِقاً أَقُولُه : هذا لَعَمْرُ اللهِ من شَرِّ القَنَزْ يريد القَنَص .
      قال أَبو عمرو : وسأَلت أَعرابياً عن أَخيه فقال : خرج يَتَقَنَّزُ أَي يَتَقَنَّصُ ؛ كل ذلك حكاه يعقوب في المبدل ، قال : ويقال للقانص والقَنَّاص قانِزٌ وقَنَّاز .
      ابن الأَعرابي : أَقْنَزَ الرجلُ إِذا شرب بالإِقْنِيز طَرَباً وهو الدَّنُّ الصغير ، قال : وجِلْفَةُ الإِقْنِيزِ طينته .
      أَبو عمرو : القِنْزُ الراقُود الصغير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قنسر
    • " القِنَّسْرُ والقِنَّسْريّ : الكبير المُسِنّ الذي أَتى عليه الدهر ؛ قال العجاج : أَطَرَباً وأَنتَ قِنَّسْريُّف والدَّهْرُ بالإِنسان دَوّاريُّ أَفْنْى القرونَ ، وهو قَعْسَريُّ وقيل : لم يسمع هذا إِلا في بيت العجاج وذكره الجوهري في ترجمة قسر ؛ قال ابن بري : وصوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة النون .
      والطَّرَبُ : خفة تلحق الإِنسان عند السرور وعند الحزن ، والمراد به في هذا البيت السرور ، يخاطب نفسه فيقول : أَتَطْرَبُ إِلى اللهو طَرَبَ الشُّبانِ وأَنت شيخ مُسِنّفوقوله دَوَّارِيُّ أَي ذو دَوَرانٍ يَدُورُ بالإِنسان مرة كذا ومرة كذا .
      والقَعْسَريّ : القويّ الشديد .
      وكل قديم : قِنَّسْرٌ ، وقد تَقَنْسَرَ وقَنْسَرَتْه السِّنُّ .
      ويقال للشيخ إِذا وَلَّى وعَسَا : قد قَنْسَرَه الدهرُ ؛ ومنه قول الشاعر : وقَنْسَرَتْه أُمورٌ فاقْسَأَنَّ لها ، وقد حَنى ظَهْرَه دَهْرٌ وقد كَبِرا ابن سيده : وقِنَّسْرِينُ وقِنِّسْرينُ وقِنَّسْرونُ وقِنِّسْرونَ كُورة بالشام ، وهي أَحدُ أَجنادها ، فمن ، قال قِنَّسْرِينُ فالنسب إِليه قِنَّسْرِينيّ ، ومن ، قال قِنَّسْرون فالنسب إِليه قِنَّسْريّ لأَن لفظه لفظ الجمع ، ووجه الجمع أَنهم جعلوا كل ناحية من قِنَّسْرِينَ كأَنه قِنَّسْرٌ ، وإِن لم ينطق به مفرداً ، والناحية والجهة مؤنثتان وكأَنه قد كان ينبغي أَن يكون في الواحد هاء فصار قِنَّسْرٌ المُقَدَّرُ كأَنه ينبغي أَن يكون قِنَّسْرة ، فلما لم تظهر الهاء وكان قِنَّسْر في القياس في نية الملفوظ به عَوَّضُوا الجمع بالواو والنون ، وأُجري في ذلك مُجْرَى أَرض في قولهم أَرَضُون ، والقول في فِلَسْطينَ والسَّيْلَحِيْنَ ويَبْرِينَ ونَصِيبين وصَرِيفِين وعانِديْن (* قوله « وعاندين » في ياقوت : بلفظ المثنى .) كالقول في قِنَّسْرِين .
      الجوهري في ترجمة قسر : وقِنَّسْرُونُ بلد بالشام ، بكسر القاف والنون مشددة تكسر وتفتح ؛

      وأَنشد ثعلب بالفتح هذا البيت لعَكْرَشَةَ الضَّبِّي يرثي بنيه : سَقَى اللهُ فِتْياناً ورائِي تَرَكْتُهم بِحاضِرِ قِنَّسْرِينَ ، من سَبَلِ القَطْر ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : سقى الله أَجداثاً ورائي تركتها وحاضِرُ قِنَّسْرِينَ : موضع الإِقامة على الماء من قِنَّسْرِين ؛ وبعد البيت : لَعَمْرِي لقد وارتْ وضَمَّتْ قُبورُهُمْ أَكُفًّا شِدادَ القَبْضِ بالأَسَلِ السُّمْرِ يُذكِّرُنِيهِمْ كلُّ خَيْرٍ رأَيتُه وشَرٍّ ، فما أَنْفَكُّ منهم على ذُكْرِ يريد أَنهم كانوا يأْتون الخير ويجتنبون الشر ، فإِذا رأَيتُ من يأْتي خيراً ذَكَرْتُهم ، وإِذا رأَيت من يأْتي شرّاً ولا ينهاه عنه أَحدٌ ذكرتهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قنازع في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

القِنْزُ بالكسر أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال أبو عَمْرُو : هو الرَّاقُودُ الصغيرُ كالإقْنيزِ كإزْميل وهو الدَّنُّ الصغيرُ . وأَقْنَزَ الرجلُ : شَرِبَ به طَرَبَاً قاله ابْن الأَعْرابِيّ . القِنْزُ : الرجلُ المُتَقَزِّز حكاه اللِّحيانيّ ويُضمُّ في هذه . القَنَز بالتحريك : الخَزَف نقله الصَّاغانِيّ . القَنَزُ لغةٌ في القَنَص وحكى يعقوبُ أنه بَدَلٌ . والقانِزُ : القانِصُ حكاه يعقوبُ أيضاً كالمُقَنِّزِ والقَنَّاز كمُحدِّثٍ وشَدَّادٍ الأخير حكاه يعقوبُ أيضاً . وقال غلامٌ من بني الصارِدِ رمى خِنزيراً فَأَخْطأه وانْقطعَ وتَرُه فأقبلَ وهو يقول : إنك رَعَمْليٌّ بِئْسَ الطَّريدَةُ القَنَز . وأنشد أبو حاتمٍ في صَيْدِ الضِّباب :

ثمّ اعتَمَدَتْ فَجَبَذْتُ جَبْذَةً ... خَرَرْتُ منها لقَفايَ أَرْتَهِزْ

فقلتُ حقّاً صادقاً أقولُه ... هذا لعَمرُ اللهِ من شَرِّ القَنَزْ يريد القَنَصَ . قال أبو عمرو : وسألتُ أعرابيّاً عن أخيه فقال : خَرَجَ يَتَقَنَّزُ . أي يَتَقَنَّص حكاه يعقوبُ في المُبدَل

لسان العرب
القَنَزُ لغة في القَنَصِ وحكى يعقوب أَنه بدل قال غلام من بني الصارد رَمى خَنزيراً فأَخطأَه وانقطع وَتَرُه فأَقبل وهو يقول إِنك رَعْمَليٌّ بئس الطَّريدَةُ القَنَزُ ومنه قول صائد الضَّبّ ثم اعْتَمَدْتُ فَجَبَذْتُ جَبَْذةً خَرَرْتُ منها لِقَفَايَ أَرْتَمِزْ فقلتُ حَقّاً صادِقاً أَقُولُه هذا لَعَمْرُ اللهِ من شَرِّ القَنَزْ يريد القَنَص قال أَبو عمرو وسأَلت أَعرابياً عن أَخيه فقال خرج يَتَقَنَّزُ أَي يَتَقَنَّصُ كل ذلك حكاه يعقوب في المبدل قال ويقال للقانص والقَنَّاص قانِزٌ وقَنَّاز ابن الأَعرابي أَقْنَزَ الرجلُ إِذا شرب بالإِقْنِيز طَرَباً وهو الدَّنُّ الصغير قال وجِلْفَةُ الإِقْنِيزِ طينته أَبو عمرو القِنْزُ الراقُود الصغير
الرائد
* قنز. قنص، صيد.
الرائد
* قنز. كوب صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: