وصف و معنى و تعريف كلمة قناصل:


قناصل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح قناصل في معاجم اللغة العربية:



قناصل

جذر [قنص]

  1. قَنَاصِلُ: (اسم)
    • قَنَاصِلُ : جمع قُنصُل
  2. قُنصُل: (اسم)
    • الجمع : قَنَاصِلُ
    • القُنْصُل : النائِبُ عن دولة في دولة أُخرى يرعى حقوقَها وتجارتَها ويدافع عن رعيتها ؛ ومرتبتُهُ دونَ مرتبة الوزير المفوّض ، ومرتبة هذا دون مرتبة السَّفير
    • بنت القُنصُل : جنس نباتات من الفصيلة السُّوسبيَّة لها قُنّاباتٌ حمرٌ كبيرة في الشتاء ، تكثر في حدائق مصر
  3. قُنصُليّة: (اسم)
    • القُنْصُلِيَّةُ :: إِدَارَةُ القُنْصُلِ وَمَقَرُّ عَمَلِهِ
    • القُنْصُلِيَّةُ : مُقام القُنْصل
,


  1. قُنصُل
    • قنصل - ج ، قناصل
      1 - قنصل : حاكم في « روما » كان ينتخب لسنة . 2 - قنصل : معتمد ترسله إحدى الدول إلى مدينة من مدن دولة أخرى لرعاية مصالح دولته ومصالح أبنائها .

    المعجم: الرائد

  2. قنصل
    • قُنْصُل : قَصِير .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قُناصِرُ
    • ـ قُناصِرُ : الشديدُ .
      ـ قُناصِرِينُ : موضع بالشامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَنَطَ


    • ـ قَنَطَ وقَنِطَ وقَنُطَ قُنوطاً ، وقَنِطَ قَنَطاً وقَناطةً ، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ : يَئِسَ ، فهو قَنِطٌ .
      ـ قَنَّطَه تَقْنيطاً : آيَسَه .
      ـ قَنْطُ : المَنْعُ ، وزُبَيْبُ الصبيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَنْطَرَةُ
    • ـ قَنْطَرَةُ : الجِسْر ، وما ارْتَفَعَ من البُنْيانِ .
      ـ قَنْطَرَةُ أرْبُكَ : قرية بِخُوزِسْتانَ .
      ـ قَنْطَرَةُ البَرَدَانِ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ ، منها عليُّ بنُ داودَ التَّمِيمِيُّ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنْطَرَةُ خُرَّذَاذَ أُمِّ أرْدَشِيرَ : بسَمَرْقَنْدَ بين أيْدَجَ والرِّباطِ ، من عَجَائِبِ الدنيا ، طُولُها ألْفُ ذِراعٍ ، وعُلْوُها مئةٌ وخمسون ، أكثَرُها مَبْنِيٌّ بالرَّصَاصِ والحَديدِ .
      ـ قَنْطَرَةُ السَّيفِ : موضع بالأَنْدَلُسِ ، منه : محمدُ بنُ أحمدَ بنِ مسعودٍ المالكيُّ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنْطَرَةُ بني زُرَيْقٍ ، وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ ، وقَنْطَرَةُ المُعَيْدِيِّ : كُلُّها ببغدادَ .
      ـ رأسُ القَنْطَرَةِ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، منها جعفرُ بنُ صادِقِ بنِ الجُنَيْدِ القَنْطَرِيُّ ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابورَ ، منها الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ سنانٍ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنَاطِرُ : موضع قربَ الكوفَةِ ، نَزَلَها حُذَيْفَةُ بنُ اليَمانِ ، رضي الله عنه ، فأُضيفَ إليه ، وموضع بِسَوَادِ بَغْدادَ ، بَناها النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ ، وموضع أو مَحَلَّةٌ بأصْبَهان ، منها أحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ إسحاقَ القَنَاطِرِيُّ ، وبلد بالأَنْدَلُس ، منه أحمدُ بنُ سَعيدِ بنِ عليٍّ .
      ـ قَنْطَرَ قَنْطَرَةً : أقامَ بالأمصارِ والقُرَى ، وتَرَكَ البَدْوَ ، ومَلَكَ مالاً بالقِنْطارِ ،
      ـ قَنْطَرَ الجاريَةَ : نَكَحَها ،
      ـ قَنْطَرَ علينا : طَوَّلَ وأقامَ لا يَبْرَحُ .
      ـ قِنْطارُ : طَرَاءٌ لِعُودِ البَخُورِ ، ووزنُ أربعينَ أُوقيَّةً من ذَهَبٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا دينارٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا أُوقيةٍ ، أو سبعونَ ألْفَ دينارٍ وثمانونَ ألفَ دِرهمٍ ، أو مِئةُ رطلٍ من ذَهبٍ أو فضةٍ ، أو ألفُ دينارٍ ، أو مِلءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَباً أو فضَّةً .
      ـ مُقَنْطَرُ : المُكَمَّلُ .
      ـ قِنطِرُ : الدُّبْسِيُّ ، والدَّاهِيةُ ، كالقِنْطِيرِ .
      ـ بنو قَنْطُوراءَ : التُّرْكُ ، أو السُّودانُ ، أو هي جارِيةٌ لإِبراهيمَ صلى الله عليه وسلم ، من نَسْلِها التُّرْكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قِنْصُ
    • ـ قِنْصُ : الأَصْلُ .
      ـ قَنَصَهُ يَقْنِصُه : صادَه ، فهو قانِصٌ وقَنيصٌ وقَنَّاصٌ .
      ـ قَنيصُ وقنَصُ : المَصيدُ .
      ـ قُناصَةُ وقَنَصٌ : ابنا مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ .
      ـ قَوانِصُ للطَّيْرِ : كالمَصارينِ للغَيْرِ .
      ـ في الحديث : ‘‘ فَتُخْرِجُ النارُ عليهم قَوانِصَ تَخْطَفُهُم قِطَعاً خَطْفَ الجارِحَةِ الصَّيْدَ ’‘.
      ـ قانِصةُ : واحِدَتُها ، وسارِيَةٌ صغيرَةٌ يُعْقَدُ بها سَقْفٌ أو نحوُهُ .
      ـ قُوَيْنِصةُ : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ اقْتَنَصه : اصْطادَهُ ، كتَقَنَّصَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قِنطار


    • قنطار - ج ، قناطير
      1 - قنطار : وزن يبلغ مئة رطل . 2 - قنطار : مال كثير . 3 - قنطار : « قناطير مقنطرة » : أي كاملة ، يقال ذلك للمبالغة .

    المعجم: الرائد

  6. القَنَّاصةُ
    • القَنَّاصةُ : القنَّاصَون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قنْطَرة
    • قنطرة - ج ، قناطر
      1 - مصدر قنطر . 2 - بناء مقوس فوق الماء للعبور . 3 - ما ارتفع من البنيان .

    المعجم: الرائد

  8. قَناطة
    • قَناطة :-
      مصدر قنِطَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قنِطَ
    • قنِطَ يَقْنَط ، قُنُوطًا وقَناطةً ، فهو قانِط وقَنُوط :-
      قنِط الشَّخصُ قَنَط ، يئِس أشدّ اليأس :- { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنِطُوا } [ ق ]، - { قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قنطر
    • " القَنْطَرة ، معروفة : الجِسْرُ ؛ قال الأَزهري : هو أَزَجٌ يبنى بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه ؛ قال طَرَفَةُ : كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ ، حتى تُشادَ بِقَرْمَدِ وقيل : القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان .
      وقَنْطَرَ الرجلُ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقُرَى ، وقيل : أَقام في أَيّ موضع قام .
      والقِنْطارُ : مِعْيارٌ ، قيل : وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب ، ويقال : أَلف ومائة دينار ، وقيل : مائة وعشرون رطلاً ، وعن أَبي عبيد : أَلف ومائتا أُوقية ، وقيل : سبعون أَلف دينار ، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة ، وقال ابن عباس : ثمانون أَلف درهم ، وقيل : هي جملة كثيرة مجهولة من المال ، وقال السُّدِّيّ : مائة رطل من ذهب أَو فضة ، وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة ، ومنه قولهم : قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ .
      وفي الحديث : من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر .
      وروى أَبو هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : القِنْطارُ اثنا عشر أَلف أُوقية ، الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض .
      وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ ؛ القِنْطارُ مائة مثقال ، المثقال عشرون قيراطاً ، القيراط مثل واحد .
      أَبو عبيدة : القَناطِير واحدها قِنْطار ، قال : ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له من لفظه ، يقولون : هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً .
      والمُقَنْطَرة : مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة ، كما ، قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة ، ويجوز القناطير في الكلام ، والمُقَنْطَرةُ تسعة ، والقناطير ثلاثة ، ومعنى المُقَنْطَرة المُضَعَّفة .
      قال ثعلب : اختلف الناس في القنطار ما هو ، فقالت طائفة : مائة أُوقية من ذهب ، وقيل : مائة أُوقية من الفضة ، وقيل : أَلف أُوقية من الذهب ، وقيل : أَلف أُوقية من الفضة ، وقيل : مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً ، وقيل : ملء مسك ثور فضة ، ويقال : أَربعة آلاف دينار ، ويقال : أَربعة آلاف درهم ، قال : والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار .
      قال : وقوله المُقَنْطرة ، يقال : قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار ، فإِذا ، قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ ، فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار .
      وفي الحديث : أَن صَفْوان بنَ أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه ؛ أَي صار له قِنْطارٌ من المال .
      ابن سيده : قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار .
      وقِنْطار مُقَنْطَر : مَكَمَّل .
      والقِنْطارُ : العُقْدة المُحْكَمة من المال .
      والقِنْطارُ : طِلاءٌ (* قوله « والقنطار طلاء » عبارة القاموس وشرحه : والقنطار ، بالكسر ، طراء لعود البخور ).
      هكذا في سائر النسخ ، وفي اللسان طلاء لعود البخور .
      لعُود البَخُور .
      والقِنْطِيرُ والقِنْطِر ، بالكسر : الداهية ؛ قال الشاعر : إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِرِ الغريف : الأَجَمَةُ .
      ويقال : جاء فلان بالقِنْطِير ، وهي الداهية ؛

      وأَنشد شمر : وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِرا وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي : لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِراً من الدَّهْرِ ، إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُه أَي دواهيه .
      والقِنْطِرُ : الدُّبْسِيُّ من الطير ؛ يمانية .
      وبنو قَنْطُوراءَ : هم التُّرْكُ ، وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال : يُوشِكُ بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم ، ويُرْوَى : أَهلَ البَصْرة منها ، كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراضَ الوجوه ، قال : ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم ، على نبينا وعليه السلام ، فولدت له أَولاداً ، والترك والصين من نسلها .
      وفي حديث ابن عمرو بن العاص : يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة .
      وفي حديث أَبي بَكْرة : إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء ، وقيل : بنو قَنْطوراء هم السُّودانُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. قنص
    • " قَنَص الصيْدَ يَقْنِصُه قَنْصاً وقَنَصاً واقْتَنَصَه وتَقَنَّصَه .
      صاده كقولك صِدْت واصْطَدت .
      وتَقَنَّصَه : تَصَيَّده .
      والقَنَص والقَنِيص : ما اقْتُنِص .
      قال ابن بري : القَنِيص الصائد والمَصِيد أَيضاً .
      والقَنِيص والقانِص والقَنَّاص : الصائد ، والقُنَّاص جمع القانِص .
      وقال عثمان بن جني : القَنِيص جماعة القانِص ، ومثل فَعِيل جمعاً الكَلِيبُ والمَعِيزُ والحَمِيرُ .
      والقَنْص ، بالتسكين : مصدر قَنَصَه أَي صاده .
      والقانصة للطائر : كالْحَوْصَلة للإِنسان .
      التهذيب : والقانِصَة هَنَة كأَنها حُجَيْر في بطن الطائر ، ويقال بالسين ، والصادُ أَحسنُ .
      والقانِصَة : واحدة القَوانِص وهي من الطير تُدْعَى الجِرِّيئَة ، مهموز على فِعِّيلَة ، وقيل : هي للطير بمنزلة المَصَارين لغيرها .
      وفي الحديث : تُخْرِجُ النارُ عليهم قَوَانِصَ أَي قِطَعاً قانِصَة تَقْنِصُهُم وتأْخُذُهم كما تَخْتَطف الجارحةُ الصَّيْدَ .
      والقَوانِص : جمع قانِصَة من القَنْصِ الصَّيْد ، وقيل : أَراد شَرَراً كَقَوانِصِ الطَّيْر أَي حَواصِلِها .
      وفي حديث علي : قَمَصَتْ بأَرْجُلِها وقَنَصَتْ بأَحْبُلها أَي اصطادَتْ بحَبائلها .
      وفي حديث أَبي هريرة : وأَنْ تَعْلُوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ ، فقيل : ما التُّحُوت ؟ فقال : بيوت القانِصة ، كأَنه ضَرَبَ بيوت الصَّيَّادِينَ مثلاً للأَراذل والأَدْنِياء لأَنها أَرذل البيوت ، وقد تقدم ذلك في قفص .
      وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم :، قال له عمر ، رضي اللّه عنه : كان أَنسبَ العرب ممن كان النُّعْمانُ بنُ المُنذر ، فقال : مِنْ أَشْلاءِ قَنَصِ بن مَعَدٍّ أَي من بقية أَولاده ، وقيل : بنو قَنَصِ بنِ مَعَدّ ناسٌ دَرَجُوا في الدَّهْرِ الأَوَّل .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. قنصر
    • التهذيب في الرباعي : قُناصِرِينُ موضع بالشام .

    المعجم: لسان العرب

  13. قنط
    • " القُنُوط : اليأْس ، وفي التهذيب : اليأْس من الخير ، وقيل : أَشدّ اليأْس من الشيء .
      والقُنُوط ، بالضم ، المصدر .
      وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً ، وقَنِطَ قَنَطاً وهو قانِطٌ : يَئِسَ ؛ وقال ابن جني : قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى ، والصحيح ما بدأْنا به ، وفيه لغة ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً ، مثل تعِب يَتْعَب تعباً ، وقَناطة ، فهو قَنِطٌ ؛ وقرئ : ولا تكن من القَنِطِين .
      وأَما قَنَط يقْنَطُ ، بالفتح فيهما ، وقَنِطَ يَقْنِط ، بالكسر فيهما ، فإِنما هو على الجمع بين اللغتين ؛ قاله الأَخفش .
      وفي التنزيل :، قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون ، وقرئ : ومن يَقْنِطُ ، قال الأَزهري : وهما لغتان : قَنَطَ يَقْنُطُ ، وقَنَط يَقْنِطُ قُنوطاً في اللغتين ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو بن العلاء .
      ويقال : شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم .
      وفي حديث خزيمة في روايةٍ : وقُطَّتِ القَنِطةُ ، قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ ، وأَما القَنِطةُ فقال أَبو موسى : لا نعرفها ، قال ابن الأَثير : وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء ، وهي هَنة دون القِبةِ .
      ويقال للجمة بين الوركين أَيضاً : قَطِنَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قناصل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**قَنْصٌ** - [ق ن ص]. (مص. قَنَصَ). "عَادَ بِقَنْصٍ كَثِيرٍ" : مَا اصْطِيدَ مِنْ طَيْرٍ أَوْ حَيَوَانٍ.
معجم الغني
**قَنَصَ** - [ق ن ص]. (ف: ثلا. متعد).** قَنَصْتُ**،** أَقْنِصُ**،** اِقْنِصْ**، مص. قَنْصٌ. "قَنَصَ طَيْراً" : صَادَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنص [ مفرد ] : مصدر قنص ° قنص ليلي : صيد طيور صغيرة أثناء الليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتنصَ يقتنِص، اقتناصًا، فهو مُقْتَنِص، والمفعول مُقْتَنَص • اقتنص الصَّيدَ: قنَصه؛ صَادَه "اقتنص الصَّيادُ الحمامةَ- اقتنص صفقة تجاريَّة- اقتنص الجنديُّ كتيبةَ العَدُوِّ: تصيَّدها بإطلاق النار عليها من مكان خفيٍّ"| اقتنص الفرصةَ: اغتنمها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنص يقنص ، قنصا ، فهو قانص ، والمفعول مقنوص وقنيص• قنص الطير : صاده أخذ بندقية الصيد واستعد لقنص الطيور - قنص الظبي ° قنص الفرصة : اغتنمها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتنص يقتنص ، اقتناصا ، فهو مقتنص ، والمفعول مقتنص• اقتنص الصيد : قنصه ؛ صاده اقتنص الصياد الحمامة - اقتنص صفقة تجارية - اقتنص الجندي كتيبة العدو : تصيدها بإطلاق النار عليها من مكان خفي ° اقتنص الفرصة : اغتنمها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قانصة [ مفرد ] : ج قانصات وقوانص ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل قنص . 2 - ( شر ) جزء عضلي في معدة الطيور ، يتم فيها جرش الغذاء وطحنه ، وهي مشهورة في الطيور التي تتغذى بالحبوب كالحمام والدجاج ، وقد توجد في بعض الحيوانات التي يكون غذاؤها صلبا ، مثل : سمك البوري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنص [ مفرد ] : ما يصطاد من طير وغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قناص [ مفرد ] : ج قناصون وقناصة : 1 - صيغة مبالغة من قنص . 2 - صائد قناص السباع - جندي قناص : ماهر في تصيد الأعداء وقتلهم من مكان خفي . 3 - من يغتال الناس لأغراض سياسية كثر القناصة في بيروت أثناء النزاع الداخلي - لواء من القناصة الجبلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنيص [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من قنص : مقنوص مصطاد حيوان قنيص . 2 - صائد .
المعجم الوسيط
الصيدَ ـِ قَنْصاً: صاده، فهو قانِص. ( ج ) قُنَّاص.( اقْتَنَصَ ) الصَّيْدَ: قنصه.( تَقَنَّصَ ) الصَّيْد: تَصَيَّدَه.( القَانِصَة ) من الطير: جزء عضلي من المعدة يتم فيه جرش الغذاء وطحنه، وهي مشهورة في الطيور التي تتغذى بالحبوب، كالحمام والدجاج وقد توجد في غيرهما، وبخاصة في الحيوانات التي يكون غذاؤها صلباً، كما في سمك البوري مثلاً. ( مج ). وـ الجارحة التي تصيد. ( ج ) قوانص.( القَنَص ): المَصِيد.( القَنِيص ): الصائد. وـ المَصِيد. وـ القَنَّاصون.
مختار الصحاح
ق ن ص : القَانِصُ و القَنِيصُ و القَنَّاصُ مفتوحا مشددا الصائد و القَنِيصُ أيضا الصيد وكذا القَنَصُ يفتحتين و قَنَصَهُ صاده وبابه ضرب و اقْتَنَصَهُ اصطاده و تَقَنَّصَهُ تصيده و القَانِصةُ لللطير كالمصارين لغيرها وجمعها قَوَانِصُ
الصحاح في اللغة
القانِصُ: الصائدُ. وكذلك القَنيصُ والقنَّاصُ. والقَنيصُ أيضاً: الصيدُ، وكذلك القَنَصُ بالتحريك. والقَنْصُ بالتسكين: مصدر قَنَصَهُ، أي صاده. واقْتَنَصَهُ، أي اصطاده. وتَقَنَّصَهُ، أي تصيَّده. والقانِصَةُ: واحدة القوانِصِ، وهي للطير بمنزلة المصارين لغيرها.
تاج العروس

" القِنْصُ بالكَسْرِ : الأَصْلُ " والسِّين لُغَةٌ فيه . يُقَال : هو في قِنْص " أَي " أَصْل . " وقَنَصَهُ يَقْنِصُه " من حَدّ ضَرَبَ قَنْصاً : " صَادَهُ فهو قَانِصٌ وقَنِيصٌ وقَنَّاصٌ " كما في الصّحاحِ . " والقَنِيصُ " أَيضاً " والقَنَصُ مُحَرَّكَةً : المَصِيدُ " . قال ابنُ بَرِّيّ : القَنِيصُ : الصَّائِد والمَصِيدُ . وقالَ ابنُ جِنِّي : القَنِيصُ : جَمَاعَةُ القَانِصِ . ومِثْلُ فَعِيلٍ جَمْعاً الكَلِيبُ والمَعيزُ والحَمِيرُ . " وقُنَاصَةُ بالضَّمِّ وقَنَصٌ مُحَرَّكةً : ابْنا مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ " دَرَجُوا في الدَّهْرِ الأَوَّلِ وضَبَطَ ابنُ الجَوَّانِيّ النَّسَّابَةُ قُنُصاً بضَمَّتَين وقِيلَ هُوَ قَنَصَةُ مُحَرَّكَةً . وفي حَدِيثِ جُبَيْرٍ بْنِ مُطْعِمِ قال له عُمَرُ - رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا وكان أَنْسَب العَرَبِ - : مِمَّن كانَ النُّعْمَانُ بنُ المُنْذِرِ ؟ فقَالَ : وَلَدُ مَعَدِّ ابنِ عَدْنانَ انْتَقَلُوا في اليَمَن وغَيْرِها إِلاّ نزَاراً كَذا في المُقَدِّمة الفَاضِلِيَّة . " والقَوَانِصُ للطَّيْرِ " تُدْعَى الجِرِّيئَةَ على وَزْنِ فِعِّيلَةٍ وقيل : هي لها " كالمَصارِين للغَيْرِ " . وعِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ : لِغَيْرِها وفي إِدْخَالِ أَلْ على غَيْر خِلافٌ تَقَدَّم ذِكْرُه في مَوْضِعِه . وقيل : القَانِصَةُ للطَّيْرِ كالحَوْصَلَةِ للإِنْسَان . وفي التَّهْذِيب : القَانِصَةُ : هَنَةٌ كأَنَّها حُجَيْرٌ في بَطْنِ الطّائرِ . وقِيل : هي كالكَرِشِ لها قاله بعضُ المُحَشِّينَ . " وفي الحَدِيثِ " فتُخْرج النارُ عَلَيْهِمْ قَوَانِصَ " " أَي " تَخْطَفُهُمْ قِطَعاً " قانِصَةً " خَطْفَ الجَارَحَةِ الصَّيْدَ " وقيل : أَرادَ : شَرَراً كقَوَانِصِ الطَّيْرِ أَي حَوَاصِل . " والقَانِصَةُ وَاحِدَتُهَا " ويُقَالُ بالسِّينِ والصّادُ أَحْسَنُ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : القانِصَةُ بلُغَةِ اليَمَنِ : " سَارِيَةٌ صَغِيرَةٌ يُعْقَدُ بها سَقْفٌ أَو نَحْوُهُ " . والقُوَيْنِصَةُ " بالتَّصْغِير " ة بدِمَشْقَ " من قُرَى الغُوطَةِ . " واقْتَنَصَهُ : اصْطادَه كتَقَنَّصهُ " : تَصَيَّدَهُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : القُنَّاص كرُمَّانٍ جَمْعُ قانِصٍ . والقَانِصَةُ : الصَّيَّادُونَ والأَراذِلُ . ومن المَجاز : هو يُقْنِصُ الفُرْسَانَ ويَقْتَنِصهُم ويَصْطادُهُم

لسان العرب
قَنَص الصيْدَ يَقْنِصُه قَنْصاً وقَنَصاً واقْتَنَصَه وتَقَنَّصَه صاده كقولك صِدْت واصْطَدت وتَقَنَّصَه تَصَيَّده والقَنَص والقَنِيص ما اقْتُنِص قال ابن بري القَنِيص الصائد والمَصِيد أَيضاً والقَنِيص والقانِص والقَنَّاص الصائد والقُنَّاص جمع القانِص وقال عثمان بن جني القَنِيص جماعة القانِص ومثل فَعِيل جمعاً الكَلِيبُ والمَعِيزُ والحَمِيرُ والقَنْص بالتسكين مصدر قَنَصَه أَي صاده والقانصة للطائر كالْحَوْصَلة للإِنسان التهذيب والقانِصَة هَنَة كأَنها حُجَيْر في بطن الطائر ويقال بالسين والصادُ أَحسنُ والقانِصَة واحدة القَوانِص وهي من الطير تُدْعَى الجِرِّيئَة مهموز على فِعِّيلَة وقيل هي للطير بمنزلة المَصَارين لغيرها وفي الحديث تُخْرِجُ النارُ عليهم قَوَانِصَ أَي قِطَعاً قانِصَة تَقْنِصُهُم وتأْخُذُهم كما تَخْتَطف الجارحةُ الصَّيْدَ والقَوانِص جمع قانِصَة من القَنْصِ الصَّيْد وقيل أَراد شَرَراً كَقَوانِصِ الطَّيْر أَي حَواصِلِها وفي حديث علي قَمَصَتْ بأَرْجُلِها وقَنَصَتْ بأَحْبُلها أَي اصطادَتْ بحَبائلها وفي حديث أَبي هريرة وأَنْ تَعْلُوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ فقيل ما التُّحُوت ؟ فقال بيوت القانِصة كأَنه ضَرَبَ بيوت الصَّيَّادِينَ مثلاً للأَراذل والأَدْنِياء لأَنها أَرذل البيوت وقد تقدم ذلك في قفص وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم قال له عمر رضي اللّه عنه كان أَنسبَ العرب ممن كان النُّعْمانُ بنُ المُنذر فقال مِنْ أَشْلاءِ قَنَصِ بن مَعَدٍّ أَي من بقية أَولاده وقيل بنو قَنَصِ بنِ مَعَدّ ناسٌ دَرَجُوا في الدَّهْرِ الأَوَّل
الرائد
* قنص يقنص: قنصا. الطائر أو الغزال أو نحوهما: صاده.
الرائد
* قنص. ما اصطيد.
الرائد
* قنص. أصل.ط


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: