وصف و معنى و تعريف كلمة قناف:


قناف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح قناف في معاجم اللغة العربية:



قناف

جذر [قنف]

  1. قُناف: (اسم)
    • القُنَافُ : كبيرُ الأَنف
    • القُنَافُ : العظيمُ الرأَس واللحية
    • القُنَافُ : الطويلُ الجسم الغليظُهُ
  2. قَنَف: (اسم)
    • قَنَف : مصدر قَنِفَ
  3. قَنِفَ: (فعل)
    • قَنِفَ قَنَفًا فهو أَقْنَفُ وهي قنفاء
    • قَنِفَتِ الأُذُنُ : عَظُمت وأَقبلت على الوجه وتباعدت من الرأْس
  4. قُنُف: (اسم)

    • قُنُف : جمع قَنيف
,
  1. قُنافُ
    • ـ قُنافُ وقِنافُ : الكبيرُ الأنْفِ ، والضَّخْمُ اللِّحْيَةِ ، والطويلُ الغليظُ ، والفَيْشَلَةُ الضَّخْمَةُ ، كالقُنافِيِّ .
      ـ قَبِيصَةُ بنُ هُلْبِ بنِ قُنافَةَ ، وأبوهُ : محدِّثانِ .
      ـ أقْنَفُ : الأبيضُ القَفا من الخَيْلِ .
      ـ قَنَف : صِغَرُ الأذُنَيْنِ وغِلَظُهُما ولُصوقُهُما بالرأسِ ، والبَياضُ الذي على جُرْدانِ الحِمارِ .
      ـ قَنْفاءُ من آذانِ المِعْزَى : الغليظةُ ، كأنها نَعْلٌ مَخْصوفةٌ ،
      ـ قَنْفاءُ مِنَّا : ما لا أُطُرَ لها ، والكَمَرَةُ العَظيمَةُ ، وكان لِهَمَّامِ بنِ مُرَّةَ ثَلاثُ بنَاتٍ ، فأبَى أن يُزَوِّجَهُنَّ ، فلما عَنَسْنَ ( واغْتَلَمْنَ )، قالتْ إِحْداهُنَّ بَيْتاً ، وأسْمَعَتْهُ إِياهُ مُتَجاهِلَةً : أهَمَّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي **** لَفي اللائِي يكونُ مع الرِّجالِ ، فأعْطاها سَيْفاً ، فقالَ : هذا يكونُ مع الرِّجالِ ، فقالتْ أُخْرَى : ما صَنَعْتِ شيئاً ، ولكني أقولُ : أهَمَّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي **** لَفي قَنْفاءَ مُشْرِفَةِ القَذالِ ، فقالَ : وما قَنْفاءُ ؟ تُريدينَ مِعْزَى ؟ فقالتِ الصُّغْرَى : ما صَنَعْتُما شيئاً ، ولكنِّي أقولُ : أهَمَّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي **** لَفي عَرْدٍ أسُدُّ به مَبالِي ، فقال : أخْزاكُنَّ اللّهُ ، فَزَوَّجَهُنَّ .
      ـ قَنيفُ : جَماعاتُ الناسِ ، والرَّجُلُ القَليلُ الأكْلِ ، والأزْعَرُ القَليلُ شَعَرِ الرَّأسِ ، والسَّحابُ ، أو الكَثيرُ الماءِ ،
      ـ قَنيفُ من اللَّيْلِ : هَوِيٌّ منه .
      ـ قَنِفَ القاعُ : تَشَقَّقَ طينُهُ .
      ـ قِنَّفُ : ما تَطايَرَ من طينِ السَّيْلِ على وَجْهِ الأرْضِ وتَشَقَّقَ .
      ـ أقْنَفَ : اسْتَرْخَتْ أُذُنُهُ ، وصارَ ذا جَيْشٍ كثيرٍ ، واجْتَمَعَ له رأيُهُ وأمْرُهُ ، كاسْتَقْنَفَ .
      ـ حَجَفَةٌ مُقَنَّفَةٌ : مُوَسَّعَةٌ .
      ـ قَنَّفَهُ بالسَّيْفِ تَقْنيفاً : قَطَّعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُناف
    • قناف - و قناف
      1 - قناف : كبير الأنف . 2 - قناف : ضخم الرأس . 3 - قناف : عظيم اللحية . 4 - قناف : طويل غليظ جسم .

    المعجم: الرائد

  3. القُنَافُ
    • القُنَافُ ( بكسر القاف وضمها ) : كبيرُ الأَنف .
      و القُنَافُ العظيمُ الرأَس واللحية .
      و القُنَافُ الطويلُ الجسم الغليظُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قنف
    • " القَنَفُ : عِظَمُ الأُذن وإقبالها على الوجه وتباعدها من الرأْس ، وقيل : انثناء طرَفها واستلقاؤها على ظهر الأُخرى ، وقيل : انثناء أَطرافها على ظاهرها ، وقيل : انتشار الأُذنين وإقبالهما على الرأْس ، وقيل : صغرها ولصوقها بالرأْس ، أُذن قَنْفاء . غيره : القَنَف صغر الأُذنين وغِلَظُهما ، وقيل : عِظَم الأُذن وانقلابها ، والرجل أَقنف والمرأَة قَنْفاء .
      ابن سيده : والقَنَفُ في الشاة انثناء أُذنها إلى رأْسها حتى يظهر بطنها ؛ وقيل : القَنَفُ في أُذن الإنسان انثناؤها وفي أُذن المِعْزى غلظها كأَنها رأْس نَعْل مخصوفة ، وهي أُذن قنفاء ، ومن الإنسان إذا كانت لا أُطُرَ لها .
      وأَقنَفَ الرجل إذا استرخت أُذنه .
      وأَقنف الرجل واسْتقْنف : اجتمع له رأْيه وأَمره في معاشه ، وكمرَة قَنْفاء على التشبيه ؛

      أَنشد ابن دريد : وأُمّ مَثْوايَ تُدرِّي لِمَّتي ، وتَغْمِزُ القَنْفاء ذات الفرْوة ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا الرجز ذكره الجوهري : وتمْسَحُ القَنْفاء ، قال : وصوابه وتغمز القنفاء ، قال : وفسره الجوهري بأَنه الذكر .
      قال ابن بري : والقنفاء ليست من أَسماء الذكر وإنما هي من أَسماء الكمَرة ، وهي الحَشَفة والفَيْشة والفَيْشَلة ، ويقال لها ذاتُ الحُوق ، والحُوقُ : إطارُها المُطِيف بها ؛ ومنه قول الراجز : غَمْزَكَ بالقَنْفاء ذاتِ الحُوقِ ، بين سِماطَيْ رَكَبٍ مَحْلوقِ وأَنشد الأَخفش : قد وَعَدَتْني أُمُّ عَمْرو أَن تا تَمْسح رأْسي وتُفَلِّيني وا وتَمْسَح القَنْفاء حتى تَنْتا أراد حتى تنتأَ فخفف وأَبدل ، وهو مذكور في موضعه .
      الليث وذكر قصة لهمَّام بن مُرّة وبناتِه يَفْحُش ذكرها فلم يذكرها .
      الأَزهري : والأَقْنَف الأَبيض القفا من الخيل .
      وفرس أَقْنف : أَبيض القفا ولون سائره ما كان ، والمصدر القَنَف .
      والقُنافُ والقِنافُ : الكبير الأَنف .
      ورجل قُنافٌ وقِناف : ضخم الأَنف ، وقيل : عظيم الرأْس واللحية ، وقيل : هو الطويل الجسم الغليظه .
      والقَنِيبُ والقَنِيفُ : الجماعة من الرجال والنساء ، وفي الصحاح : جماعاتُ الناس ، وجمعه قُنُف .
      وحكى ابن بري عن السيرافي : القَنِيف الطَّيْلَسان ؛

      وأَنشد لقيس بن رِفاعة : إنْ تَرَيْنا قُلَيِّلين كما ذيدَ عن المُجْرِبين ذَوْدٌ صِحاحُ ، فلقد نَنْتَدِي ، ويَجْلِسُ فينا مَجْلِسٌ كالقنِيفِ فَعْمٌ رَداحُ

      ويقال : اسْتَقْنف المجلس إذا استدار .
      والقَنِيف : السحاب ذو الماء الكثير .
      ومرّ قَنِيفٌ من الليل أَي قِطعة منه ؛ قال ابن دريد : وليس بثبت .
      والقِنَّفُ : ما يَبِس من الغَدير فتَقَلَّع طينه ؛ عن السيرافي .
      ابن الأعرابي : القِنَّفُ والقِلَّفُ ما تطاير من طين السيل عن وجه الأَرض وتشقَّقَ .
      أَبو عمرو : القَنَفُ واللَّخْنُ البياض الذي على جُرْدان الحمار .
      وقُنافةُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قُنافُ
    • ـ قُنافُ وقِنافُ : الكبيرُ الأنْفِ ، والضَّخْمُ اللِّحْيَةِ ، والطويلُ الغليظُ ، والفَيْشَلَةُ الضَّخْمَةُ ، كالقُنافِيِّ .
      ـ قَبِيصَةُ بنُ هُلْبِ بنِ قُنافَةَ ، وأبوهُ : محدِّثانِ .
      ـ أقْنَفُ : الأبيضُ القَفا من الخَيْلِ .
      ـ قَنَف : صِغَرُ الأذُنَيْنِ وغِلَظُهُما ولُصوقُهُما بالرأسِ ، والبَياضُ الذي على جُرْدانِ الحِمارِ .
      ـ قَنْفاءُ من آذانِ المِعْزَى : الغليظةُ ، كأنها نَعْلٌ مَخْصوفةٌ ،
      ـ قَنْفاءُ مِنَّا : ما لا أُطُرَ لها ، والكَمَرَةُ العَظيمَةُ ، وكان لِهَمَّامِ بنِ مُرَّةَ ثَلاثُ بنَاتٍ ، فأبَى أن يُزَوِّجَهُنَّ ، فلما عَنَسْنَ ( واغْتَلَمْنَ )، قالتْ إِحْداهُنَّ بَيْتاً ، وأسْمَعَتْهُ إِياهُ مُتَجاهِلَةً : أهَمَّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي **** لَفي اللائِي يكونُ مع الرِّجالِ ، فأعْطاها سَيْفاً ، فقالَ : هذا يكونُ مع الرِّجالِ ، فقالتْ أُخْرَى : ما صَنَعْتِ شيئاً ، ولكني أقولُ : أهَمَّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي **** لَفي قَنْفاءَ مُشْرِفَةِ القَذالِ ، فقالَ : وما قَنْفاءُ ؟ تُريدينَ مِعْزَى ؟ فقالتِ الصُّغْرَى : ما صَنَعْتُما شيئاً ، ولكنِّي أقولُ : أهَمَّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي **** لَفي عَرْدٍ أسُدُّ به مَبالِي ، فقال : أخْزاكُنَّ اللّهُ ، فَزَوَّجَهُنَّ .
      ـ قَنيفُ : جَماعاتُ الناسِ ، والرَّجُلُ القَليلُ الأكْلِ ، والأزْعَرُ القَليلُ شَعَرِ الرَّأسِ ، والسَّحابُ ، أو الكَثيرُ الماءِ ،
      ـ قَنيفُ من اللَّيْلِ : هَوِيٌّ منه .
      ـ قَنِفَ القاعُ : تَشَقَّقَ طينُهُ .
      ـ قِنَّفُ : ما تَطايَرَ من طينِ السَّيْلِ على وَجْهِ الأرْضِ وتَشَقَّقَ .
      ـ أقْنَفَ : اسْتَرْخَتْ أُذُنُهُ ، وصارَ ذا جَيْشٍ كثيرٍ ، واجْتَمَعَ له رأيُهُ وأمْرُهُ ، كاسْتَقْنَفَ .
      ـ حَجَفَةٌ مُقَنَّفَةٌ : مُوَسَّعَةٌ .
      ـ قَنَّفَهُ بالسَّيْفِ تَقْنيفاً : قَطَّعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْنَف
    • أقنف - ج ، قنف ، - مؤ ، قنفاء
      1 - أقنف : أبيض القفا من الخيل . 2 - أقنف : صغير الأذنين غليظهما .



    المعجم: الرائد

  3. قَنيف
    • قنيف - ج ، قنف
      1 - قنيف : جماعات الناس . 2 - قنيف : سحاب كثير الماء . 3 - قنيف : الذي يأكل قليلا .

    المعجم: الرائد

  4. قُناف
    • قناف - و قناف
      1 - قناف : كبير الأنف . 2 - قناف : ضخم الرأس . 3 - قناف : عظيم اللحية . 4 - قناف : طويل غليظ جسم .

    المعجم: الرائد

  5. قنفاء
    • قنفاء
      1 - قنفاء : أذن كبيرة متباعدة عن الرأس مائلة إلى الوجه . 2 - قنفاء من آذان المعزى الغليظة .

    المعجم: الرائد



  6. القَنِيفُ
    • القَنِيفُ : جماعات الناس .
      و القَنِيفُ السَّحابُ ذو الماء الكثير .
      و القَنِيفُ الرَّجُلُ القليلُ الأَكل . والجمع : قُنُفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القُنَافُ
    • القُنَافُ ( بكسر القاف وضمها ) : كبيرُ الأَنف .
      و القُنَافُ العظيمُ الرأَس واللحية .
      و القُنَافُ الطويلُ الجسم الغليظُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَقْنَفَ
    • أَقْنَفَ : صار ذا جيش كثير .
      و أَقْنَفَ انتهى له رأْيُهُ وأَمرُهُ في معاشه .
      و أَقْنَفَ استرخت أُذُنُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَقْنَف


    • أقنف - إقنافا
      1 - أقنف : صار ذا جيش عظيم . 2 - أقنف الملك : كان قويا وصاحب أمر ورأي في بلاده . 3 - أقنف : استرخت أذناه .

    المعجم: الرائد

  10. قنف
    • قنف
      1 - قليل شعر الرأس متفرقه

    المعجم: الرائد

  11. قَنِفَتِ
    • قَنِفَتِ الأُذُنُ قَنِفَتِ َ قَنَفًا : عَظُمت وأَقبلت على الوجه وتباعدت من الرأْس .
      فالرجل أَقْنَفُ .
      والمرأَةُ والأُذُنُ كلتاهما قنفاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَنَف
    • قنف - يقنف ، قنفا
      1 - قنف المكان : تشقق طينه . 2 - قنف الفرس : كان قفاهابيض . 3 - قنفت الأذن : عظمت وتباعدت ومالت إلى الوجه .



    المعجم: الرائد

  13. قنف
    • قنف - تقنيفا
      1 - قنفه بالسيف : قطعه

    المعجم: الرائد

  14. قنف
    • " القَنَفُ : عِظَمُ الأُذن وإقبالها على الوجه وتباعدها من الرأْس ، وقيل : انثناء طرَفها واستلقاؤها على ظهر الأُخرى ، وقيل : انثناء أَطرافها على ظاهرها ، وقيل : انتشار الأُذنين وإقبالهما على الرأْس ، وقيل : صغرها ولصوقها بالرأْس ، أُذن قَنْفاء . غيره : القَنَف صغر الأُذنين وغِلَظُهما ، وقيل : عِظَم الأُذن وانقلابها ، والرجل أَقنف والمرأَة قَنْفاء .
      ابن سيده : والقَنَفُ في الشاة انثناء أُذنها إلى رأْسها حتى يظهر بطنها ؛ وقيل : القَنَفُ في أُذن الإنسان انثناؤها وفي أُذن المِعْزى غلظها كأَنها رأْس نَعْل مخصوفة ، وهي أُذن قنفاء ، ومن الإنسان إذا كانت لا أُطُرَ لها .
      وأَقنَفَ الرجل إذا استرخت أُذنه .
      وأَقنف الرجل واسْتقْنف : اجتمع له رأْيه وأَمره في معاشه ، وكمرَة قَنْفاء على التشبيه ؛

      أَنشد ابن دريد : وأُمّ مَثْوايَ تُدرِّي لِمَّتي ، وتَغْمِزُ القَنْفاء ذات الفرْوة ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا الرجز ذكره الجوهري : وتمْسَحُ القَنْفاء ، قال : وصوابه وتغمز القنفاء ، قال : وفسره الجوهري بأَنه الذكر .
      قال ابن بري : والقنفاء ليست من أَسماء الذكر وإنما هي من أَسماء الكمَرة ، وهي الحَشَفة والفَيْشة والفَيْشَلة ، ويقال لها ذاتُ الحُوق ، والحُوقُ : إطارُها المُطِيف بها ؛ ومنه قول الراجز : غَمْزَكَ بالقَنْفاء ذاتِ الحُوقِ ، بين سِماطَيْ رَكَبٍ مَحْلوقِ وأَنشد الأَخفش : قد وَعَدَتْني أُمُّ عَمْرو أَن تا تَمْسح رأْسي وتُفَلِّيني وا وتَمْسَح القَنْفاء حتى تَنْتا أراد حتى تنتأَ فخفف وأَبدل ، وهو مذكور في موضعه .
      الليث وذكر قصة لهمَّام بن مُرّة وبناتِه يَفْحُش ذكرها فلم يذكرها .
      الأَزهري : والأَقْنَف الأَبيض القفا من الخيل .
      وفرس أَقْنف : أَبيض القفا ولون سائره ما كان ، والمصدر القَنَف .
      والقُنافُ والقِنافُ : الكبير الأَنف .
      ورجل قُنافٌ وقِناف : ضخم الأَنف ، وقيل : عظيم الرأْس واللحية ، وقيل : هو الطويل الجسم الغليظه .
      والقَنِيبُ والقَنِيفُ : الجماعة من الرجال والنساء ، وفي الصحاح : جماعاتُ الناس ، وجمعه قُنُف .
      وحكى ابن بري عن السيرافي : القَنِيف الطَّيْلَسان ؛

      وأَنشد لقيس بن رِفاعة : إنْ تَرَيْنا قُلَيِّلين كما ذيدَ عن المُجْرِبين ذَوْدٌ صِحاحُ ، فلقد نَنْتَدِي ، ويَجْلِسُ فينا مَجْلِسٌ كالقنِيفِ فَعْمٌ رَداحُ

      ويقال : اسْتَقْنف المجلس إذا استدار .
      والقَنِيف : السحاب ذو الماء الكثير .
      ومرّ قَنِيفٌ من الليل أَي قِطعة منه ؛ قال ابن دريد : وليس بثبت .
      والقِنَّفُ : ما يَبِس من الغَدير فتَقَلَّع طينه ؛ عن السيرافي .
      ابن الأعرابي : القِنَّفُ والقِلَّفُ ما تطاير من طين السيل عن وجه الأَرض وتشقَّقَ .
      أَبو عمرو : القَنَفُ واللَّخْنُ البياض الذي على جُرْدان الحمار .
      وقُنافةُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قناف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأُذُنُ ـَ قَنَفاً: عظمت وأقبلت عل الوجه وتباعدت من الرأس. فالرجل أقْنَف، والمرأة والأذن قنفاء.( أقْنَفَ ): صار ذا جيش كثير. وـ انتهى له رأيه وأمره في معاشه. وـ استرخت أذنه.( القُِنَاف ): كبير الأنف. وـ العظيم الرأس واللحية. وـ الطويل الجسم الغليظة.( القَنِيف ): جماعات الناس. وـ السحاب ذو الماء الكثير. وـ الرَّجُل القليل الأكل. ( ج ) قُنُف.
الصحاح في اللغة
الأقْنَفُ: الأبيضُ القفا من الخيل. أبو عمرو: القَنيفُ مثل القَنيبِ، وهم جماعات الناس. وحكى ابن دريد: مرَّ قَنيفٌ من الليل، أي قطعة منه، ويقال: طائفة منه. والقَنيفُ: السحابُ ذو الماء الكثير. والقَنَفُ: صِغر الأذنين وغلظهما. والرجل أقْنَفُ، والمرأةُ قَنْفاءُ. والقُنافُ: الكبير الأنف.
تاج العروس

القُنافُ كغُرابٍ وكِتابٍ : الضمُّ نَقَلَه الجَوْهَريُّ والكسرُ عن ابنِ عَبّادٍ : الكَبِيرُ الأَنْفِ كما في الصِّحاح . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : القِنافُ : الضخم اللِّحْيَةِ . وقِيلَ : هو الطَّوِيلُ الغَلِيظُ الجِسْمِ قالَ : والكسرُ لغةٌ فيه . قال : والقُنافُ : الفَيْشَلَةُ الضَّخْمَةُ وهي الحشَفَةُ كالقُنافِيِّ بالضَّمِّ عن أَبي عَمْرٍو في كتابِ الجِيمِ وهو الرَّجُلُ العَظِيمُ وقال غيرُه : هو العظِيمُ الرّأْسِ واللِّحْيَةِ . وقَبِيصةُ بنُ هُلْب واسمُه يزيدُ بن قُنافَةَ الطّائِيُّ كثُمامَةَ هو وأَبُوه هُلْبٌ : مُحَدِّثانِ وهو يَرْوِى عن أَبِيه هُلْبٍ وهُلْبٌ له صُحْبَةٌ فقَبيصَةُ من التّابِعِينَ وعِدادُه في أَهلِ الكُوفَةِ روى عنه سِماكُ بنُ حَرْبٍ ذكَرَه ابنُ حِبّان في الثِّقاتِ فكانَ يَنْبِغي للمُصَنِّفِ أَن يُشِيرَ إلى ذلكَ على عادَتِه . والأَقْنَفُ : الأَبيضُ القَفا من الخَيْلِ نَقَله الجَوهريُّ زادَ غيرُه : ولونُ سائِرِه ما كان والمَصْدَرُ القَنَفُ . والقَنَفُ محرَّكَةً : صِغَرُ الأُذُنَيْنِ وغِلَظُهُما كما في الصِّحاحِ زادَ ابنُ دُرَيْدٍ : ولُصُوقُهما بالرَّأْسِ وقِيلَ : عِظَمُ الأُذُن وانْقِلابُها والرَّجُلُ أَقَنَفُ والمَرْأَةُ قَنْفاءُ وقِيلَ : انْتِشارُهما وإِقبالُهُما على الرَّأْسِ وقِيلَ : انْثِناءُ أَطْرافِهِما على ظاهِرهما . وقالَ أَبو عَمْرٍو : القَنَفُ : البياضُ الذي عَلى جُرْدانِ الحمارِ . وقالَ اللَّيْثُ : القَنْفاءُ من آذانِ المِعْزَى : هي الغَلِيظَةُ كأَنَّها رأَسُ نَعْل مخْصُوفَة . والقَنْفاءُ مِنّا : مالاَ أُطُرَ لها . ومن المجازِ الكَمَرَةُ القَنْفاءُ : هي العَظِيمَةُ على التَّشْبِيهِ أَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ :

" وأُمُّ مَثْواىَ تُذَرِّي لِمَّتِي

" وتَغْمِزُ القَنْفاءَ ذاتَ الفَرْوةِ قالَ ابنُ بَرِّي : وهذا الرَّجزُ ذكَرَه الجَوْهَريّ وتَمْسَحُ القنفاءَ وصوابُه وتَغْمِزُ القَنْفاءَِ قالَ : وفَسَّرَه الجَوْهَرِيُّ بأَنّه الذَّكَرُ قالَ ابنُ بَرِّيّ : والقَنْفاءُ : ليست من أَسْماءِ الذَّكَرِ وإِنَّما هي من أَسْماءِ الكَمَرةِ وهي الحَشَفَةُ والفَيْشَةَ والفَيْشَلَةُ ويُقالُ لها : ذاتُ الحُوقِ والحُوقُ : إِِطارُها المُطِيفُ بها ومنه قَوْلُ الرّاجِزِ :

" غَمْزَكَ بالقَنْفاءِ ذاتِ الحُوقِ

" بين سِماطَىْ رَكَبٍ مَحْلُوقِ ويُروَى أَنّه كانَّ وفي العُبابِ كانَتْ لهَمّامِ بنِ مُرَّةَ بنِ ذُهْلِ ابن شَيْبانَ ثلاثُ بنات فأَبَى أن يُزَوِّجَهُنَّ وفي العُباب : فآلَى أَلاّ يُزَوِّجَهُنَّ أَبَداً فلما عَنَسْنَ وطالت بهِنَّ العُزُوبَةُ واغْتَلَمْنَ قالتْ إحداهُنَّ بَيْتاً وأَسْمَعَتْه إِيّاهُ مُتَجاهِلَةً أَي : كأَنّها لا تَعْلَمُ أَنه يَسْمَعُ ذلك :

أَهمّامَ بن مُرَّةَ إِنَّ همِّي ... لَفِي الّلائِي يَكُونُ مع الرِّجالِ فأَعْطاها سَيْفاً فقالَ : هَذَا يَكونُ مع الرِّجالِ فقالت أُخرى وهي التي تَلِيها : ما صَنَعْتِ شَيْئاً ولكنِّي أَقُولُ :

أَهَمّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي ... لَفِي قَنْفاءً مُشْرِفَةِ القَذالِ فقال : وما قَنْفاءُ ؟ تُرِيدِينَ مِعْزَى ؟ فقالت الصُّغْرَى : ما صَنَعْتُما شَيْئاً ولكِنِّي أَقُولُ :

أَهَمّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّيِ ... لَفِي عَرْدٍ أَسُدُّ به مَبالِي فقال : أَخْزاكُنَّ اللهُ فَزَوَّجَهُنَّ هكَذا أَورَدَها اللّيْثُ وحَكاها أَبو عُبَيْدَةَ وفيها تَقْدِيمٌ وتَأْخِيرٌ وتَبْدِيلٌ في روايِة بعضِ الأَبْياتِ وأَوْرَدَها المُبَرِّدُ في الكامِلِ على أَنَّها بِنْتٌ واحدةٌ وفيه في البيتِ الأولِ : حَنَّ قَلْبِي إلى بَدَلَ : إِنَّ هَمِّي لَفِي وكذا في سائر البُيُوتِ فقالَ لها : يا فَساقِ أَرَدْتِ صَفِيحَةً ماضيةً وفي البَيْتِ الثانِي : إلى صلْعاءَ بدل إلى قَنْفاءَ فقال لها : يا فَجارِ أَرَدْتِ بَيْضَةً وفي الثالثة : إلى أَيْرٍ بدل لَفِي عَرْدٍ وفيه : فقامَ فقتلَها قال شيخنا : وهذه أَشْهَرُ عندَ الرُّواةِ وفي اللسان : وذَكَر اللَّيْثُ قِصَّةً لهَمّامِ بن مُرَّةَ وبَناتِه يَفْحُش ذِكْرُها فلم يَذْكُرْها الأَزْهَريُّ . قلتُ : ولو تَرَكَها المُصَنِّفُ أيْضاً كانَ أَوْفَقَ لاخْتِصارِه . والقَنِيفُ كأَمِيرٍ : جَماعاتُ النّاسِ كما في الصِّحاح وكذلِكَ القَنِيبُ وهو قَوْلُ أَبِي عَمْرٍو وقالَ غيرُه : الجَماعةُ من النِّساءِ والرِّجالِ والجَمعُ : قُنُفٌ . وقالَ ابنُ عبّادٍ : القَنِيفُ : الرَّجُلُ القَلِيلُ الأَكْلِ . وأيضاً : الأَزْعَرُ القَلِيلُ شَعْرِ الرَّأْسِ هكذا في سائرِ النُّسخِ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ : القَنِفُ ككَتِفٍ : الأَزْعَرُ القَليلُ الشّعرِ كما هو نَصُّ العُبابِ والتَكْمِلةِ . والقَنِيفُ : السَّحابُ عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو السَّحابُ الكَثِرُ الماءِ وفي الصِّحاح : السَّحابُ ذُو الماءِ الكَثِيرِ . وحكَى ابنُ دُرَيْدٍ : يُقال : مَرَّ قَنِيفٌ من اللَّيْلِ : أَي قِطْعَةٌ منه ويُقال : طائِفَةٌ منه كما في الصِّحاحِ . وفي العُبابِ : إذا مَرَّ هَوِيٌّ مِنْه وليس بثَبْتٍ . وقالَ ابنُ عبّادٍ : قَنِفَ القاعُ كفَرِحَ : تَشَقَّقَ طِينُه . وقال ابنُ الأعرابيِّ : القِنَّفُ كقِنَّبٍ : ما تَطايَرَ من طِينِ السَّيْلِ على وَجْهِ الأرضِ وتَشَقَّقَ وفي بعضِ نُسَخِ النَّوادِرِ عن وَجْهِ الأرضِ . وقال السِّيرافِيُّ : القِنَّفُ : ما يَبِسَ من الغَدِيرِ فتَقَلَّعَ طِينُه وكذلكَ القِلَّفُ وقد ذُكِر في موضِعِه . وأَقْنَفَ الرَّجُلُ : اسْتَرْخَتْ أُذُنُه عن ابنِ الأَعرابيِّ . وأَقْنَفَ : صارَ ذا جَيْشٍ كَثِيرٍ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ . وقالَ ابنُ الأَعرابيّ : أَقْنَفَ : اجْتَمَعَ له رَأْيُه وأَمْرُه في مَاشِه كاسْتَقْنَفَ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : حَجَفَةٌ مُقَنَّفَةٌ كمُعَظَّمَةٍ : أَي مُوَسَّعَةٌ . ويُقالُ : قَنَّفَه بالسَّيْفِ تَقْنِيفاً : إِذا قَطَّعَه به

ومما يُسْتدرَكُ عليه : القَنِيفُ كأَمِيرٍ : الطَّيْلَسانُ حكاه ابنُ بَرِّيّ عن السِّيرافِيِّ وأَنْشَدَ :

فَلَقَدْ نَنْتَدِي ويَجْلِسُ فِينَا ... مَجْلِسٌ كالقَنِيفِ فَعْمٌ رَداحُ ويقال : استَقْنَفَ المَجْلِسُ : إِذا اسْتدارَ . وبَنُو قانِفٍ : حَيٌّ باليَمنِ منهم عبدُ اللهِ بنُ داودَ الخُرَيْبِيُّ القانِفِيّ كذا نَسَبَه المالِينِيُّ وقاسِمُ بنُ رَبِيعَةَ بنِ قانِفٍ القانِفِيُّ نُسِب إلى جَدِّهِ

لسان العرب
القَنَفُ عِظَمُ الأُذن وإقبالها على الوجه وتباعدها من الرأْس وقيل انثناء طرَفها واستلقاؤها على ظهر الأُخرى وقيل انثناء أَطرافها على ظاهرها وقيل انتشار الأُذنين وإقبالهما على الرأْس وقيل صغرها ولصوقها بالرأْس أُذن قَنْفاء غيره القَنَف صغر الأُذنين وغِلَظُهما وقيل عِظَم الأُذن وانقلابها والرجل أَقنف والمرأَة قَنْفاء ابن سيده والقَنَفُ في الشاة انثناء أُذنها إلى رأْسها حتى يظهر بطنها وقيل القَنَفُ في أُذن الإنسان انثناؤها وفي أُذن المِعْزى غلظها كأَنها رأْس نَعْل مخصوفة وهي أُذن قنفاء ومن الإنسان إذا كانت لا أُطُرَ لها وأَقنَفَ الرجل إذا استرخت أُذنه وأَقنف الرجل واسْتقْنف اجتمع له رأْيه وأَمره في معاشه وكمرَة قَنْفاء على التشبيه أَنشد ابن دريد وأُمّ مَثْوايَ تُدرِّي لِمَّتي وتَغْمِزُ القَنْفاء ذات الفرْوةِ قال ابن بري وهذا الرجز ذكره الجوهري وتمْسَحُ القَنْفاء قال وصوابه وتغمز القنفاء قال وفسره الجوهري بأَنه الذكر قال ابن بري والقنفاء ليست من أَسماء الذكر وإنما هي من أَسماء الكمَرة وهي الحَشَفة والفَيْشة والفَيْشَلة ويقال لها ذاتُ الحُوق والحُوقُ إطارُها المُطِيف بها ومنه قول الراجز غَمْزَكَ بالقَنْفاء ذاتِ الحُوقِ بين سِماطَيْ رَكَبٍ مَحْلوقِ وأَنشد الأَخفش قد وَعَدَتْني أُمُّ عَمْرو أَن تا تَمْسح رأْسي وتُفَلِّيني وا وتَمْسَح القَنْفاء حتى تَنْتا أراد حتى تنتأَ فخفف وأَبدل وهو مذكور في موضعه الليث وذكر قصة لهمَّام بن مُرّة وبناتِه يَفْحُش ذكرها فلم يذكرها الأَزهري والأَقْنَف الأَبيض القفا من الخيل وفرس أَقْنف أَبيض القفا ولون سائره ما كان والمصدر القَنَف والقُنافُ والقِنافُ الكبير الأَنف ورجل قُنافٌ وقِناف ضخم الأَنف وقيل عظيم الرأْس واللحية وقيل هو الطويل الجسم الغليظه والقَنِيبُ والقَنِيفُ الجماعة من الرجال والنساء وفي الصحاح جماعاتُ الناس وجمعه قُنُف وحكى ابن بري عن السيرافي القَنِيف الطَّيْلَسان وأَنشد لقيس بن رِفاعة إنْ تَرَيْنا قُلَيِّلين كما ذي دَ عن المُجْرِبين ذَوْدٌ صِحاحُ فلقد نَنْتَدِي ويَجْلِسُ فينا مَجْلِسٌ كالقنِيفِ فَعْمٌ رَداحُ ويقال اسْتَقْنف المجلس إذا استدار والقَنِيف السحاب ذو الماء الكثير ومرّ قَنِيفٌ من الليل أَي قِطعة منه قال ابن دريد وليس بثبت والقِنَّفُ ما يَبِس من الغَدير فتَقَلَّع طينه عن السيرافي ابن الأعرابي القِنَّفُ والقِلَّفُ ما تطاير من طين السيل عن وجه الأَرض وتشقَّقَ أَبو عمرو القَنَفُ واللَّخْنُ البياض الذي على جُرْدان الحمار وقُنافةُ اسم
الرائد
* قنف يقنف: قنفا. 1-المكان: تشقق طينه. 2-الفرس: كان قفاه أبيض. 3-ت الأذن: عظمت وتباعدت ومالت إلى الوجه.
الرائد
* قنف تقنيفا. ه بالسيف: قطعه.
الرائد
* قنف. قليل شعر الرأس متفرقه.
الرائد
* قنف. ما انتشر من طين السيل على وجه الأرض وتشقق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: