وصف و معنى و تعريف كلمة قنافذي:


قنافذي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح قنافذي في معاجم اللغة العربية:



قنافذي

جذر [قنف]

  1. قُنفُذ: (اسم)
    • الجمع : قنافذُ
    • القُنْفُذُ : دويْبَّةٌ من الثَّدييات ذات شوكٍ حاد يلتفُّ فيصير كالكرة، وبذلك يقي نفسَهُ من خطر الاعتداءِ عليه
    • القُنْفُذُ :المكان يُنبِتُ نبْتًا ملتفًا
    • القُنْفُذُ :حبْلُ الرَّمل
    • قُنفذُ ليلٍ: لا ينام، لأَنَّ القنفذ يقضي اللَّيلَ ساعيًا
    • قنفذُ ليلٍ: نمَّام
    • قُنْفُذ البحر: (الحيوان) من أنواع القنافذ، يعيش في البحر
  2. قُنفُذيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةُ القَنَافِذِ، مِنْ رُتْبَةِ آكِلاَتِ الْحَشَرَاتِ اللَّبُونَةِ
  3. تَقَنفَذَ: (فعل)
    • تقنفذَ يَتَقَنْفَذ ، تَقَنْفُذًا ، فهو مُتَقَنْفِذ
    • تَقَنْفَذَ القُنفُذُ: تقبَّض
  4. قنافذُ: (اسم)
    • قنافذُ : جمع قُنفُذ


  5. تَقَنْفُذ: (اسم)
    • تَقَنْفُذ : مصدر تَقَنفَذَ
  6. مُتَقَنْفِذ: (اسم)
    • مُتَقَنْفِذ : فاعل من تَقَنفَذَ
  7. قنفذ: (مصطلحات)
    • والجمع قنافذ، وهو حيوان بحجم الجرذ عليه شوك كثير يحمي نفسه به، ويصبح عند الخطر كالكرة، ويسمى في بلادنا بـ(كبابة الشوك). (فقهية)
  8. تقنفذ القنْفذ:
    • تقبَّضَ.
  9. قُنْفُذ البحر: (حيوان)
    • من أنواع القنافذ، يعيش في البحر.
  10. قُنفذُ ليلٍ:


    • لا ينام، لأَنَّ القنفذ يقضي اللَّيلَ ساعيًا.
  11. دَرَمَ القُنْفُذُ أوِ الأرْنَبُ أوِ الفأرَةُ:
    • قَارَبَ الخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ.
  12. صَمْصَمَ الْقُنْفُذُ:
    • صَوَّتَ.
  13. قَبَعَ الْقُنْفُذُ:
    • أَدْخَلَ رَأْسَهُ فِي جِلْدِه وَخَبَّأَهُ.
  14. قُبُوعُ قُنْفُذٍ:
    • إِدْخَالُ رَأْسِهِ فِي جِلْدِهِ.
,
  1. قنفذ (المعجم لسان العرب)
    • "القُنْفُذ والقُنْفَذ: الشَّيْهَمُ، معروف، والأُنثى قُنْفُذة وقُنْفَذَة.
      وتَقَنْفُذُهما: تَقَبُّضهما.
      وإِنه لقُنْفُذُ ليلٍ أَي أَنه لا ينام كما أَن القُنْفُذَ لا ينام.
      ويقال للرجل النمام: ما هو إِلا قنفذُ ليلٍ وأَنَقَدُ ليل.
      ومن الأَحاجي: ما أَبْيَضُ شَطْراً، أَسْوَدُ ظَهْراً، يمشي قِمَطْراً، ويبول قَطْراً؟ وهو القُنْفُذ، وقوله يمشي قمطراً أَي مجتمعاً.
      والقُنفذ: مسيل العَرَق من خلف أُذني البعير؛ قال ذو الرمة:كأَنَّ بَذَفْرَاها عَنِيَّةَ مُجْرِبٍ،لها وَشَلٌ في قُنْفُذِ اللِّيثِ يَنْتَحُ والقنفذ: المكان الذي يُنْبِتُ نبتاً ملتفّاً؛ ومنه قُنْفُذ الذُّرَّاجِ، وهو موضع.
      والقنفذة: الفأْرة.
      وقُنْفُذ البعير: ذُفْرَاه.
      والقنفذ: المكان المرتفع الكثير الشجر.
      وقُنْفُذ الرمل: كثرة شجره.
      قال أَبو حنيفة: القنفذ من الرمل ما اجتمع وارتفع شيئاً.
      وقال بعضهم: قُنفَذه، بفتح الفاء،كثره شجره وإِشرافه.
      ويقال للشجرة إِذا كانت في وسط الرملة: الِنْفَذَة والقُنْفذ.
      ويقال للموضع الذي دون القَمَحْدُوة من الرأْس: القُنْفُذَة.
      والقنافذ: أَجبل غير طوال، وقيل: أَجبل رمل.
      وقال ثعلب: القنافذ نَبَكٌ في الطريق؛

      وأَنشد: مَحَلاٍّ كَوَعْسَاءِ القنافذ ضارباً به كَنَفاً، كالمُخْدِرِ المُتَأَجَّمِ وقوله محلاًّ كوعساءِ القنافذ أَي موضعاً لا يسلكه أَحد أَي من أَرادهم لا يصل إليهم، كما لا يوصل إِلى الأَسد في موضعه، يصف أَنه طريق شاق وَعْر.
      "


  2. قُنْفُذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُنْفُذُ وقَنْفُذُ: الشَّيْهَمُ، وهي قُنْفُذَةٌ وقَنْفُذَةٌ، والفَأْرُ، وذِفْرَى البَعيرِ، والمُجْتَمعُ المُرْتَفِعُ من الرَّمْلِ، والشَّجَرَةُ في وَسَطِ الرَّمْلِ، ومَكانٌ يُنبِتُ نَبْتاً مُلْتَفاً، ومنه: قُنْفُذُ الدُّرَّاجِ: لِمَوْضِعٍ،
      ـ قُنْفُذَةُ: ماءَةٌ لبَنِي نُمَيْرٍ.
      ـ تَقَنْفَذَهُ بالعصا: ضَرَبَهُ كما يُضْرَبُ القُنْفُذُ.
      ـ قَنافذُ: أجْبُلٌ غيرُ طِوالٍ، أو أحْبُلُ رَمْلٍ، أو نَبَكٌ في الطَّريقِ.
      ـ قُنْفُذُ لَيْلٍ: يقالُ للنَّمَّامِ.
  3. تقنفذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقنفذَ يَتَقَنْفَذ ، تَقَنْفُذًا ، فهو مُتَقَنْفِذ :-
      تقنفذَ القُنْفُذُ تقبَّضَ.
  4. تقنفذ القنْفذ (المعجم عربي عامة)
    • تقبَّضَ.
  5. القُنْفُذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُنْفُذُ : دويْبَّةٌ من الثَّدييات ذات شوكٍ حاد.
      يلتفُّ فيصير كالكرة، وبذلك يقي نفسَهُ من خطر الاعتداءِ عليه.
      و القُنْفُذُ المكان يُنبِتُ نبْتًا ملتفًا.
      و القُنْفُذُ حبْلُ الرَّمل. والجمع : قنافذُ.
      ويقال: إِنه لقُنفذُ ليلٍ: لا ينام، لأَنَّ القنفذ يقضي اللَّيلَ ساعيًا.
      وما هو إِلاَّ قنفذُ ليلٍ: نمَّام.
      101.


  6. قُنْفُذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَنَافِذُ. [ق ن ف ذ]. (حيوان).: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ القُنْفُذِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ آكِلاَتِ الْحَشَرَاتِ، مُغَلَّفٌ بِرِيشٍ شَائِكٍ حَادٍّ، يَجْتَمِعُ عَلَى شَكْلٍ دَائِرِيٍّ كُلَّمَا شَعَرَ بِتَهْدِيدٍ خَارِجِيٍّ، يَخْتَبِئُ فِي النَّهَارِ وَيَخْرُجُ فِي اللَّيْلِ.
  7. قنْفذ البحر (المعجم عربي عامة)
    • (حن) من أنواع القنافذ، يعيش في البحر.
  8. قنفذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ن ف ذ: القُنْفُذُ بضم الفاء وفتحها واحد القَنَافِذِ والأنثى قُنْفُذَةٌ
  9. تَقَنْفَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَنْفَذَ :القُنفُذُ: تقبَّض.
  10. قُنْفُذِيَّاتٌ (المعجم الغني)

    • : فَصِيلَةُ القَنَافِذِ، مِنْ رُتْبَةِ آكِلاَتِ الْحَشَرَاتِ اللَّبُونَةِ.
  11. قُنْفُذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُنْفُذ :-
      جمع قَنافِذُ: (الحيوان) حيوان لبون من آكلات الحشرات، يغطِّي جسمَه شوكٌ حادٌّ، يلتفُّ حول نفسه عند إحساسه بالخطر فيصيرُ كالكرة، وهو مولَع بالتهام الحيَّات التي لا يتأثَّر بسمِّها، يسرح في الليل وينام في النهار
      • إنَّه لقُنْفُذ ليل: لا ينام؛ لأنّ القُنْفُذ يقضي الليل ساعيًا، - ما هو إلاّ قُنْفُذ ليل: نمَّام.
      قُنْفُذ البحر: (الحيوان) من أنواع القنافذ، يعيش في البحر.
  12. قنفذ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع قنافذ، وهو حيوان بحجم الجرذ عليه شوك كثير يحمي نفسه به، ويصبح عند الخطر كالكرة، ويسمى في بلادنا بـ(كبابة الشوك).
  13. تَقَنفَذ (المعجم الرائد)
    • تقنفذ - تقنفذا
      1-تقنفذ القنفذ : تقبض
  14. قُنفُذ (المعجم الرائد)
    • قنفذ - و قنفذ
      1-دابة صغيرة أعلاها مغطى بريش حاد تقي به نفسها إذ تجتمع مستديرة تحته. تخرج من مخبئها في الليل، جمع : قنافذ، مؤنث قنفذة


  15. قنافذ (المعجم الرائد)
    • قنافذ
      1-تلال الرمل. 2- جبال غير طوال


معنى قنافذي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الأُذُنُ ـَ قَنَفاً: عظمت وأقبلت عل الوجه وتباعدت من الرأس. فالرجل أقْنَف، والمرأة والأذن قنفاء.( أقْنَفَ ): صار ذا جيش كثير. وـ انتهى له رأيه وأمره في معاشه. وـ استرخت أذنه.( القُِنَاف ): كبير الأنف. وـ العظيم الرأس واللحية. وـ الطويل الجسم الغليظة.( القَنِيف ): جماعات الناس. وـ السحاب ذو الماء الكثير. وـ الرَّجُل القليل الأكل. ( ج ) قُنُف.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأقْنَفُ: الأبيضُ القفا من الخيل. أبو عمرو: القَنيفُ مثل القَنيبِ، وهم جماعات الناس. وحكى ابن دريد: مرَّ قَنيفٌ من الليل، أي قطعة منه، ويقال: طائفة منه. والقَنيفُ: السحابُ ذو الماء الكثير. والقَنَفُ: صِغر الأذنين وغلظهما. والرجل أقْنَفُ، والمرأةُ قَنْفاءُ. والقُنافُ: الكبير الأنف.
تاج العروس

القُنافُ كغُرابٍ وكِتابٍ : الضمُّ نَقَلَه الجَوْهَريُّ والكسرُ عن ابنِ عَبّادٍ : الكَبِيرُ الأَنْفِ كما في الصِّحاح . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : القِنافُ : الضخم اللِّحْيَةِ . وقِيلَ : هو الطَّوِيلُ الغَلِيظُ الجِسْمِ قالَ : والكسرُ لغةٌ فيه . قال : والقُنافُ : الفَيْشَلَةُ الضَّخْمَةُ وهي الحشَفَةُ كالقُنافِيِّ بالضَّمِّ عن أَبي عَمْرٍو في كتابِ الجِيمِ وهو الرَّجُلُ العَظِيمُ وقال غيرُه : هو العظِيمُ الرّأْسِ واللِّحْيَةِ . وقَبِيصةُ بنُ هُلْب واسمُه يزيدُ بن قُنافَةَ الطّائِيُّ كثُمامَةَ هو وأَبُوه هُلْبٌ : مُحَدِّثانِ وهو يَرْوِى عن أَبِيه هُلْبٍ وهُلْبٌ له صُحْبَةٌ فقَبيصَةُ من التّابِعِينَ وعِدادُه في أَهلِ الكُوفَةِ روى عنه سِماكُ بنُ حَرْبٍ ذكَرَه ابنُ حِبّان في الثِّقاتِ فكانَ يَنْبِغي للمُصَنِّفِ أَن يُشِيرَ إلى ذلكَ على عادَتِه . والأَقْنَفُ : الأَبيضُ القَفا من الخَيْلِ نَقَله الجَوهريُّ زادَ غيرُه : ولونُ سائِرِه ما كان والمَصْدَرُ القَنَفُ . والقَنَفُ محرَّكَةً : صِغَرُ الأُذُنَيْنِ وغِلَظُهُما كما في الصِّحاحِ زادَ ابنُ دُرَيْدٍ : ولُصُوقُهما بالرَّأْسِ وقِيلَ : عِظَمُ الأُذُن وانْقِلابُها والرَّجُلُ أَقَنَفُ والمَرْأَةُ قَنْفاءُ وقِيلَ : انْتِشارُهما وإِقبالُهُما على الرَّأْسِ وقِيلَ : انْثِناءُ أَطْرافِهِما على ظاهِرهما . وقالَ أَبو عَمْرٍو : القَنَفُ : البياضُ الذي عَلى جُرْدانِ الحمارِ . وقالَ اللَّيْثُ : القَنْفاءُ من آذانِ المِعْزَى : هي الغَلِيظَةُ كأَنَّها رأَسُ نَعْل مخْصُوفَة . والقَنْفاءُ مِنّا : مالاَ أُطُرَ لها . ومن المجازِ الكَمَرَةُ القَنْفاءُ : هي العَظِيمَةُ على التَّشْبِيهِ أَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ :

" وأُمُّ مَثْواىَ تُذَرِّي لِمَّتِي

" وتَغْمِزُ القَنْفاءَ ذاتَ الفَرْوةِ قالَ ابنُ بَرِّي : وهذا الرَّجزُ ذكَرَه الجَوْهَريّ وتَمْسَحُ القنفاءَ وصوابُه وتَغْمِزُ القَنْفاءَِ قالَ : وفَسَّرَه الجَوْهَرِيُّ بأَنّه الذَّكَرُ قالَ ابنُ بَرِّيّ : والقَنْفاءُ : ليست من أَسْماءِ الذَّكَرِ وإِنَّما هي من أَسْماءِ الكَمَرةِ وهي الحَشَفَةُ والفَيْشَةَ والفَيْشَلَةُ ويُقالُ لها : ذاتُ الحُوقِ والحُوقُ : إِِطارُها المُطِيفُ بها ومنه قَوْلُ الرّاجِزِ :

" غَمْزَكَ بالقَنْفاءِ ذاتِ الحُوقِ

" بين سِماطَىْ رَكَبٍ مَحْلُوقِ ويُروَى أَنّه كانَّ وفي العُبابِ كانَتْ لهَمّامِ بنِ مُرَّةَ بنِ ذُهْلِ ابن شَيْبانَ ثلاثُ بنات فأَبَى أن يُزَوِّجَهُنَّ وفي العُباب : فآلَى أَلاّ يُزَوِّجَهُنَّ أَبَداً فلما عَنَسْنَ وطالت بهِنَّ العُزُوبَةُ واغْتَلَمْنَ قالتْ إحداهُنَّ بَيْتاً وأَسْمَعَتْه إِيّاهُ مُتَجاهِلَةً أَي : كأَنّها لا تَعْلَمُ أَنه يَسْمَعُ ذلك :

أَهمّامَ بن مُرَّةَ إِنَّ همِّي ... لَفِي الّلائِي يَكُونُ مع الرِّجالِ فأَعْطاها سَيْفاً فقالَ : هَذَا يَكونُ مع الرِّجالِ فقالت أُخرى وهي التي تَلِيها : ما صَنَعْتِ شَيْئاً ولكنِّي أَقُولُ :

أَهَمّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي ... لَفِي قَنْفاءً مُشْرِفَةِ القَذالِ فقال : وما قَنْفاءُ ؟ تُرِيدِينَ مِعْزَى ؟ فقالت الصُّغْرَى : ما صَنَعْتُما شَيْئاً ولكِنِّي أَقُولُ :

أَهَمّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّيِ ... لَفِي عَرْدٍ أَسُدُّ به مَبالِي فقال : أَخْزاكُنَّ اللهُ فَزَوَّجَهُنَّ هكَذا أَورَدَها اللّيْثُ وحَكاها أَبو عُبَيْدَةَ وفيها تَقْدِيمٌ وتَأْخِيرٌ وتَبْدِيلٌ في روايِة بعضِ الأَبْياتِ وأَوْرَدَها المُبَرِّدُ في الكامِلِ على أَنَّها بِنْتٌ واحدةٌ وفيه في البيتِ الأولِ : حَنَّ قَلْبِي إلى بَدَلَ : إِنَّ هَمِّي لَفِي وكذا في سائر البُيُوتِ فقالَ لها : يا فَساقِ أَرَدْتِ صَفِيحَةً ماضيةً وفي البَيْتِ الثانِي : إلى صلْعاءَ بدل إلى قَنْفاءَ فقال لها : يا فَجارِ أَرَدْتِ بَيْضَةً وفي الثالثة : إلى أَيْرٍ بدل لَفِي عَرْدٍ وفيه : فقامَ فقتلَها قال شيخنا : وهذه أَشْهَرُ عندَ الرُّواةِ وفي اللسان : وذَكَر اللَّيْثُ قِصَّةً لهَمّامِ بن مُرَّةَ وبَناتِه يَفْحُش ذِكْرُها فلم يَذْكُرْها الأَزْهَريُّ . قلتُ : ولو تَرَكَها المُصَنِّفُ أيْضاً كانَ أَوْفَقَ لاخْتِصارِه . والقَنِيفُ كأَمِيرٍ : جَماعاتُ النّاسِ كما في الصِّحاح وكذلِكَ القَنِيبُ وهو قَوْلُ أَبِي عَمْرٍو وقالَ غيرُه : الجَماعةُ من النِّساءِ والرِّجالِ والجَمعُ : قُنُفٌ . وقالَ ابنُ عبّادٍ : القَنِيفُ : الرَّجُلُ القَلِيلُ الأَكْلِ . وأيضاً : الأَزْعَرُ القَلِيلُ شَعْرِ الرَّأْسِ هكذا في سائرِ النُّسخِ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ : القَنِفُ ككَتِفٍ : الأَزْعَرُ القَليلُ الشّعرِ كما هو نَصُّ العُبابِ والتَكْمِلةِ . والقَنِيفُ : السَّحابُ عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو السَّحابُ الكَثِرُ الماءِ وفي الصِّحاح : السَّحابُ ذُو الماءِ الكَثِيرِ . وحكَى ابنُ دُرَيْدٍ : يُقال : مَرَّ قَنِيفٌ من اللَّيْلِ : أَي قِطْعَةٌ منه ويُقال : طائِفَةٌ منه كما في الصِّحاحِ . وفي العُبابِ : إذا مَرَّ هَوِيٌّ مِنْه وليس بثَبْتٍ . وقالَ ابنُ عبّادٍ : قَنِفَ القاعُ كفَرِحَ : تَشَقَّقَ طِينُه . وقال ابنُ الأعرابيِّ : القِنَّفُ كقِنَّبٍ : ما تَطايَرَ من طِينِ السَّيْلِ على وَجْهِ الأرضِ وتَشَقَّقَ وفي بعضِ نُسَخِ النَّوادِرِ عن وَجْهِ الأرضِ . وقال السِّيرافِيُّ : القِنَّفُ : ما يَبِسَ من الغَدِيرِ فتَقَلَّعَ طِينُه وكذلكَ القِلَّفُ وقد ذُكِر في موضِعِه . وأَقْنَفَ الرَّجُلُ : اسْتَرْخَتْ أُذُنُه عن ابنِ الأَعرابيِّ . وأَقْنَفَ : صارَ ذا جَيْشٍ كَثِيرٍ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ . وقالَ ابنُ الأَعرابيّ : أَقْنَفَ : اجْتَمَعَ له رَأْيُه وأَمْرُه في مَاشِه كاسْتَقْنَفَ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : حَجَفَةٌ مُقَنَّفَةٌ كمُعَظَّمَةٍ : أَي مُوَسَّعَةٌ . ويُقالُ : قَنَّفَه بالسَّيْفِ تَقْنِيفاً : إِذا قَطَّعَه به

ومما يُسْتدرَكُ عليه : القَنِيفُ كأَمِيرٍ : الطَّيْلَسانُ حكاه ابنُ بَرِّيّ عن السِّيرافِيِّ وأَنْشَدَ :

فَلَقَدْ نَنْتَدِي ويَجْلِسُ فِينَا ... مَجْلِسٌ كالقَنِيفِ فَعْمٌ رَداحُ ويقال : استَقْنَفَ المَجْلِسُ : إِذا اسْتدارَ . وبَنُو قانِفٍ : حَيٌّ باليَمنِ منهم عبدُ اللهِ بنُ داودَ الخُرَيْبِيُّ القانِفِيّ كذا نَسَبَه المالِينِيُّ وقاسِمُ بنُ رَبِيعَةَ بنِ قانِفٍ القانِفِيُّ نُسِب إلى جَدِّهِ

لسان العرب
القَنَفُ عِظَمُ الأُذن وإقبالها على الوجه وتباعدها من الرأْس وقيل انثناء طرَفها واستلقاؤها على ظهر الأُخرى وقيل انثناء أَطرافها على ظاهرها وقيل انتشار الأُذنين وإقبالهما على الرأْس وقيل صغرها ولصوقها بالرأْس أُذن قَنْفاء غيره القَنَف صغر الأُذنين وغِلَظُهما وقيل عِظَم الأُذن وانقلابها والرجل أَقنف والمرأَة قَنْفاء ابن سيده والقَنَفُ في الشاة انثناء أُذنها إلى رأْسها حتى يظهر بطنها وقيل القَنَفُ في أُذن الإنسان انثناؤها وفي أُذن المِعْزى غلظها كأَنها رأْس نَعْل مخصوفة وهي أُذن قنفاء ومن الإنسان إذا كانت لا أُطُرَ لها وأَقنَفَ الرجل إذا استرخت أُذنه وأَقنف الرجل واسْتقْنف اجتمع له رأْيه وأَمره في معاشه وكمرَة قَنْفاء على التشبيه أَنشد ابن دريد وأُمّ مَثْوايَ تُدرِّي لِمَّتي وتَغْمِزُ القَنْفاء ذات الفرْوةِ قال ابن بري وهذا الرجز ذكره الجوهري وتمْسَحُ القَنْفاء قال وصوابه وتغمز القنفاء قال وفسره الجوهري بأَنه الذكر قال ابن بري والقنفاء ليست من أَسماء الذكر وإنما هي من أَسماء الكمَرة وهي الحَشَفة والفَيْشة والفَيْشَلة ويقال لها ذاتُ الحُوق والحُوقُ إطارُها المُطِيف بها ومنه قول الراجز غَمْزَكَ بالقَنْفاء ذاتِ الحُوقِ بين سِماطَيْ رَكَبٍ مَحْلوقِ وأَنشد الأَخفش قد وَعَدَتْني أُمُّ عَمْرو أَن تا تَمْسح رأْسي وتُفَلِّيني وا وتَمْسَح القَنْفاء حتى تَنْتا أراد حتى تنتأَ فخفف وأَبدل وهو مذكور في موضعه الليث وذكر قصة لهمَّام بن مُرّة وبناتِه يَفْحُش ذكرها فلم يذكرها الأَزهري والأَقْنَف الأَبيض القفا من الخيل وفرس أَقْنف أَبيض القفا ولون سائره ما كان والمصدر القَنَف والقُنافُ والقِنافُ الكبير الأَنف ورجل قُنافٌ وقِناف ضخم الأَنف وقيل عظيم الرأْس واللحية وقيل هو الطويل الجسم الغليظه والقَنِيبُ والقَنِيفُ الجماعة من الرجال والنساء وفي الصحاح جماعاتُ الناس وجمعه قُنُف وحكى ابن بري عن السيرافي القَنِيف الطَّيْلَسان وأَنشد لقيس بن رِفاعة إنْ تَرَيْنا قُلَيِّلين كما ذي دَ عن المُجْرِبين ذَوْدٌ صِحاحُ فلقد نَنْتَدِي ويَجْلِسُ فينا مَجْلِسٌ كالقنِيفِ فَعْمٌ رَداحُ ويقال اسْتَقْنف المجلس إذا استدار والقَنِيف السحاب ذو الماء الكثير ومرّ قَنِيفٌ من الليل أَي قِطعة منه قال ابن دريد وليس بثبت والقِنَّفُ ما يَبِس من الغَدير فتَقَلَّع طينه عن السيرافي ابن الأعرابي القِنَّفُ والقِلَّفُ ما تطاير من طين السيل عن وجه الأَرض وتشقَّقَ أَبو عمرو القَنَفُ واللَّخْنُ البياض الذي على جُرْدان الحمار وقُنافةُ اسم
الرائد
* قنف يقنف: قنفا. 1-المكان: تشقق طينه. 2-الفرس: كان قفاه أبيض. 3-ت الأذن: عظمت وتباعدت ومالت إلى الوجه.
الرائد
* قنف تقنيفا. ه بالسيف: قطعه.
الرائد
* قنف. قليل شعر الرأس متفرقه.
الرائد
* قنف. ما انتشر من طين السيل على وجه الأرض وتشقق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: