وصف و معنى و تعريف كلمة قنزعة:


قنزعة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و زاي (ز) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قنزعة في معاجم اللغة العربية:



قنزعة

جذر [قنزع]

  1. قَنزَعة: (اسم)
    • الجمع : قنازِعُ
    • القُنْزُعَةُ ، القَنْزَعةُ
    • قَنْزَعَةُ الصَّبِيِّ : الْخُصْلَةُ مِنَ الشَّعْرِ تُتْرَكُ عَلَى رَأْسِهِ
    • قَنْزَعَةُ الرَّأْسِ : الشَّعْرُ الْمُلْتَفُّ حَوَالَيِ الرَّأْسِ
    • قَنْزَعَةُ الدِّيكِ : رِيشُ عُنُقِهِ
    • القُنْزُعَةُ : المرأَةُ المفرطةُ في القِصَر
  2. قَزَع: (اسم)
    • القَزَعُ : كل شيء يكون قِطَعاً متفرِّقَة
    • القَزَعُ من الصُّوف : ما تحاتّ وتناتف في الرّبيع وسقط
    • القَزَعُ من السَّهم : ما رَقَّ من ريشه
    • القَزَعُ : أَصَغرُ ما يكون من الرِّيش
    • القَزَعُ : نوعٌ من السُّحُبِ العالية ، وهو سَحابٌ صَغير يتطاير في السماء
    • مصدر قزِعَ
    • القَزَعُ : غيمة بيضاء كثيفة زغبة ، ذات قاعدة عريضة وقمّة متعدِّدة الدوائر ، تتكوّن عادة نتيجة تصاعد كتل الهواء غير المستقرّة حراريًّا ، قطع سحاب متفرِّقة في السَّماء
  3. قَزَع: (اسم)
    • قَزَع : جمع قَزَعَةُ
  4. قَزْع: (اسم)

    • قَزْع : مصدر قزَعَ
  5. قَزَّعَ: (فعل)
    • قَزَّعَ : مبالغة في قَزَع
  6. قُزْع: (اسم)
    • قُزْع : جمع أقْزَعُ
  7. قُنزُع: (اسم)
    • القُنْزُعُ : الشَّعرُ حولَ الرأْس
    • القُنْزُعُ : الريشُ المجتمعُ في رأْس الدِّيكِ والقُبَّرةِ ونحوِهما
  8. قزَعَ: (فعل)
    • قزَعَ يَقزَع ، قَزْعًا ، فهو قازع
    • قزَع الحصانُ : أسرع وعدا عدوًا شديدًا


  9. قزِعَ: (فعل)
    • قزِعَ يقَزَع ، قَزَعًا ، فهو أَقْزَعُ ، وهي قَزْعاءُ
    • قزِع الصَّبيُّ : حُلِق رأسُه وترك بعض الشَّعْر متفرِّقًا في مواضعَ منه
    • قَزِعَ الكبشُ ونحوُه قَزِعَ قَزَعاً : سقط بعض صوفه وبقي بعضُه متفرِّقاً
  10. قزَّعَ: (فعل)
    • قزَّعَ يقزِّع ، تقزيعًا ، فهو مُقزِّع ، والمفعول مُقزَّع
    • قزَّع الصَّبيَّ : حلق رأسَه وترك بعضَ الشَّعر متفرِّقًا في مواضعَ من رأسه
,
  1. قُنْزُعَةُ
    • ـ قُنْزُعَةُ وقَنْزَعَةُ وقِنْزِعَةُ وقُنْزَعَةُ وقُنْزُعُ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِه ، لا : ق ز ع ، كما فَعَلَهُ الجوهريُّ : الشَّعَرُ حَوالَيِ الرأسِ ، ج : قَنازِعُ وقُنْزُعاتٌ ، والخُصْلَةُ من الشَّعَرِ تُتْرَكُ على رأسِ الصبيِّ ، أو هي ما ارْتَفَعَ من الشَّعَرِ وطالَ ، والقِطْعَةُ المَعِرَةُ من الكَلَأِ ، وَبَقِيَّةُ الرِّيشِ ، والعَجْبُ ، وعِفْرِيَةُ الديكِ ، وعُرْفُه ،
      ـ قُنْزُعَةُ من الحِجارةِ : ما هو أعْظَمُ من الجَوْزةِ ، والتي تَتخِذُها المرأةُ على رأسِها .
      ـ قَنازِعُ : الدَّواهي ، وأما نَهْيُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، عن القَنازِعِ ؛ فهي أن يُؤْخَذَ الشَّعَرُ ويُتْرَكَ منه مواضِعُ .
      ـ قَنازِعُ من النَّصِيِّ والأسْنامِ : بَقاياهُما ،
      ـ قُنْزُعُ : جبلٌ ذُو شَعفَاتٍ بين مكةَ والسِّرَّينِ .
      ـ قَنْزَعَ الدِيكُ : يقالُ إذا اقْتَتَلَ الدِيكانِ ، فَهَرَبَ أحدُهُما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَزَعَ
    • ـ قَزَعَ الظَّبْيُ قُزُوعاً : أسْرَعَ ، وخَفَّ ، وأبْطَأ ، ضِدٌّ .
      ـ قَزَعُ : قِطَعٌ من السحابِ ، الواحدةُ : القَزَعَةُ ، وفي كلامِ عليٍّ ، رضي الله تعالى عنه : كما يَجْتَمِعُ قَزَعُ الخَريفِ ، لا في الحديثِ ، كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ ، وصِغارُ الإِبِلِ ، وأن يُحْلَقَ رأسُ الصبيِّ ، وتُتْرَكَ مَواضِعُ منه مُتَفَرِّقَةً غيرَ مَحْلوقةٍ ، تشبيهاً بقَزَعِ السحابِ ، وغُثاءُ الوادي ، ولُغامُ الجَملِ على نُخْرَتِهِ ،
      ـ قَزَعُ من الصوفِ : ما يَتحاتُّ ويتناتَفُ في الربيعِ ، وبلا لامٍ : عَلَمٌ ، ويُسكَّنُ . ****
      ـ قَزَعَةُ : ولَدُ الزِّنا ،
      ـ قُزَيْعُ : ابنُ فِتْيانَ ، والربيعُ بنُ قُزَيْعٍ التابعيُّ .
      ـ كَبْشٌ أقْزَعُ : تَناتَفَ صوفُهُ في الربيعِ ؛ ذَهَبَ بَعضٌ وبَقِيَ بعضٌ .
      ـ ما عندَه قَزَعَةٌ : شيءٌ من الثيابِ .
      ـ ما عليه قِزاعٌ : قِطْعَةُ خِرْقَةٍ .
      ـ قَزيعَةٌ وقُزَّعَةٌ : الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ تُتْرَكُ على رأسِ الصبيِّ ، وهي كالذَّوائبِ في نَواحِي الرأسِ ، أو القليلُ من الشَّعَرِ في وَسَطِ الرأسِ خاصَّةً ، كالقُنْزُعَةِ ، ويُذْكَرُ في : ق ن ز ع .
      ـ قُلِّدْتُم قَلائِدَ قَوْزَعٍ : طُوِّقْتُم أطْواقاً لا تُفارِقُكُم أبداً .
      ـ أقْزَعَ له في المَنْطِقِ : تَعَدَّى في القول .
      ـ تَقْزيعُ : الحُضْرُ الشديدُ ، وتَجْريدُ الشَّخْصِ لأمرٍ مُعَيَّنٍ ، وإرْسالُ الرَّسولِ .
      ـ مُقَزَّعُ : السريعُ الخفيفُ ، والبشيرُ الذي جُرِّدَ للبِشارةِ ، والخفيفُ الناصيَةِ خِلْقَةً ، ومَن ليس على رأسِه إلاَّ شَعَراتٌ مُتَفَرِّقاتٌ تَطايرُ في الريح .
      ـ مُقَزَّعُ من الخيلِ : ما تُنْتَفُ ناصِيَتُه حتى تَرِقَّ ،
      ـ تَقَزَّعَ الفَرَسُ : تَهَيأَ للرَكْضِ .
      ـ قَزَّعهُ تَقْزيعاً : هَيَّأه لذلك ، وكلُّ مَن جَرَّدْتَهُ لشيءٍ ولم تَشْغَلْهُ بغيرِه ، فقد قَزَّعْتَهُ .
      ـ قَزَّعَ رأسَه : حَلَقَه وَبقِيتْ منه بَقايا في نَواحيهِ ،
      ـ مَقْزوعٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَنْزَعَةٌ
    • [ ق ن ز ع ].
      1 . :- قَنْزَعَةُ الصَّبِيِّ :- : الْخُصْلَةُ مِنَ الشَّعْرِ تُتْرَكُ عَلَى رَأْسِهِ .
      2 . :- قَنْزَعَةُ الرَّأْسِ :- : الشَّعْرُ الْمُلْتَفُّ حَوَالَيِ الرَّأْسِ .
      3 . :- قَنْزَعَةُ الدِّيكِ :- : رِيشُ عُنُقِهِ .

    المعجم: الغني

  4. قُنْزُعَةٌ
    • ن : قَنْزَعَةٌ . جمع : قَنَازِعُ . :- اِمْرَأََةٌ قُنْزُعَةٌ :- : مُفْرِطَةٌ فِي الْقِصَرِ .

    المعجم: الغني

  5. قَنْزَعة
    • قَنْزَعة :-
      جمع قنازِعُ :
      1 - قَزَع ، شعر يدور حول الرأس .
      2 - خُصْلة من الشّعر تترك على رأس الصّبيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. قُنْزُعة
    • قُنْزُعة :-
      جمع قنازِعُ :
      1 - قَنْزَعة ؛ شعر يدور حول الرأس .
      2 - قَنْزَعة ؛ خصلة من الشَّعر تُترك على الرَّأس .
      3 - ريش مجتمع في رأس الدِّيك .
      4 - عرف الدِّيك .
      5 - امرأة متناهية في القِصَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قَنزَعة
    • قنزعة
      1 - قنزعة : أنظر قنزع . 2 - قنزعة : إمرأة قصيرة جدا ، جمع : قنازع وقنزعات .

    المعجم: الرائد

  8. القَنْزَعةُ
    • القَنْزَعةُ : الشعر يدور حول الرأْس .
      و القَنْزَعةُ الخُصْلة من الشعر تترك على رأْس الصبيّ . والجمع : قَنازِع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القُنْزُعَةُ
    • القُنْزُعَةُ : القَنْزَعةُ .
      و القُنْزُعَةُ المرأَةُ المفرطةُ في القِصَر .
      و القُنْزُعَةُ الريشُ المجتمع في رأْس الديك . والجمع : قَنازِع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قُنزُع
    • قنزع - و قنزعة و قنزعة
      1 - قنزع : خصلة من الشعر تترك على رأس الصبي . 2 - قنزع : شعر حول الرأس . 3 - قنزع بقية الريش . 4 - قنزع : ريش عنق الديك ، وعرفه .

    المعجم: الرائد

  11. قنزع
    • " القَنْزَعةُ والقُنْزُعُة ؛ الأَخيرة عن كراع : واحدة القَنازِعِ ، وهي الخُصْلةُ من الشعَر تُتْرَكُ على رأْس الصبيّ ، وهي كالذّوائِبِ في نواحي الرأْس .
      والقَنْزَعةُ : التي تتخذها المرأَة على رأْسها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأُم سليم : خَضِّلِي قَنازِعَكِ أَي نَدِّيها ورَطِّلِيها بالدُّهْنِ لِيَذْهَبَ شَعَثُها ، وقَنازِعُها خُصَلُ شَعَرِها التي تَطايَرُ من الشَّعَثِ وتَمَرَّطُ ، فأَمرها بتَرْطِيلِها بالدُّهْن ليذهب شَعَثُه ؛ وفي خبر آخر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن القَنازِعِ ؛ هو أَن يؤخذ بعض الشعر ويترك منه مواضع متفرّقة لا تؤخذ كالقَزَعِ .
      ويقال : لم يبق من شعَرِه إِلا قُنْزُعةٌ ، والعُنْصُوةُ مثل ذلك ، قال : وهذا مثل نهيه عن القَزَعِ .
      وفي حديث ابن عمر : سئل عن رجل أَهَلَّ بعُمْرةٍ وقد لَبَّدَ وهو يريد الحج فقال : خذ من قَنازِعِ رأسك أَي مما ارتفع من شعرك وطال .
      وفي الحديث : غَطِّي قَنازِعَكِ يا أُمّ أَيْمَنَ ، وقيل : هو القليل من الشعر إِذا كان في وسط الرأْس خاصّةً ؛ قال ذو الرمة يصف القَطا وفِراخَها : يَنُؤْنَ ، ولم يُكْسَيْنَ إِلاَّ قَنازِعاً من الرِّيشِ ، تَنْواءَ الفِصالِ الهَزائِلِ وقيل : هو الشعر حَوالَي الرأْس ؛ قال حميد الأَرقط يصف الصَّلَعَ : كأَنَّ طَسًّا بَيْنَ قُنْزُعاتِه مَرْتاً ، تَزِلُّ الكَفُّ عن قِلاته (* قوله « قلاته » كذا بالأصل ، وهو جمع القلت بالفتح : النقرة في الجبل يستنقع فيها الماء ، وفي شرح القاموس : صفاته ، واحد الصفا بالفتح فيهما .) والجمع قُنْزُعٌ ؛ قال أَبو النجم : طَيَّر عنها قُنْزُعاً من قُنْزُعِ مَرُّ اللَّيالِي ؛ أَبْطِئِي وأَسْرِعِي ويروى : سُيِّرَ عنه قُنْزُعٌ عن قُنْزُعِ والقُنْزُعُ والقُنْزُعةُ : الريش المجتمع في رأْس الديك .
      والقُنْزُعةُ : المرأَة القصيرة .
      الأَزهري : القنزعة المرأَة القصيرة جدّاً .
      والقَنازِعُ : الدّواهِي .
      والقُنْزُعةُ : العَجْبُ .
      وقَنازِعُ الشعر : خُصَلُه ، وتشبه بها قنازِعُ النصِيِّ والأَسْنِمةِ ؛ قال ذو الرمة : قَنازِع أَسْنامٍ بها وثُغام والقَنَازِعُ وقَنازِعُ من الشعَر : ما تَبَقَّى في نَواحِي الرأْسِ متفرقاً ؛

      وأَنشد : صَيَّرَ مِنْكَ الرأْسَ قُنْزُعاتِ ، واحْتَلَقَ الشَّعْرَ على الهاماتِ والقَنازِعُ في غير هذا : القبيحُ من الكلام ؛ قال عدي بن زيد : فَلَمْ أَجْتَعِلْ فيما أَتيْتُ مَلامةً ، أَتيْتُ الجَمالَ ، واجْتَنَبْتُ القَنازعا ابن الأَعرابي : القَنازِعُ والقَناذِعُ القبيحُ من الكلام ، فاستوى عندهما الزاي والذال في القبيح من الكلام ، فأَما في الشعَر فلم أَسمع إِلا القَنازِعَ .
      وروى الأَزهري عن سَرْوَعةَ الوُحاظِيِّ ، قال : كنا مع أَبي أَيوبَ في غَزْوةٍ فرَأَى رجلاً مريضاً فقال له : أَبشر ما من مسلم يَمْرَضُ في سبيل الله إِلاَّ حَطّ الله عنه خَطاياه ولو بَلَغَتْ قُنْزُعةَ رأْسِه ، قال : ورواه بُنْدارٌ عن أَبي داودَ عن شُعْبةَ ، قال بُنْدارٌ : قلت لأَبي داود : قل قُنْزُعة ، فقال : قُنْذُعة ، قال شمر : والمعروفُ في الشعَر القُنْزُعةُ والقَنازِعُ كما لَقَّنَ بندار أَبا داود فلم يَلْقَنْه .
      والقَنازِعُ : صِغارُ الناسِ .
      والقُنْزُعةُ : حَجر أَعظم من الجَوْزةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قنزعة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**قُنْزُعٌ** -[ ن. قَنْزَعَةٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنزعة [ مفرد ] : ج قنازع : 1 - قزع ، شعر يدور حول الرأس . 2 - خصلة من الشعر تترك على رأس الصبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنزعة [ مفرد ] : ج قنازع : 1 - قنزعة ؛ شعر يدور حول الرأس . 2 - قنزعة ؛ خصلة من الشعر تترك على الرأس . 3 - ريش مجتمع في رأس الديك . 4 - عرف الديك . 5 - امرأة متناهية في القصر .
المعجم الوسيط
الشَّعر حول الرأس. وـ الريش المجتمع في رأس الديك والقُبَّرَة.( القَنْزَعَة ): الشعر حول الرأس. وـ الخُصْلة من الشعر تترك على رأس الصبيّ. ( ج ) قَنَازِع.( القُنْزُعَة ): القَنْزَعَة. وـ المرأة المفرطة في القصر. وـ الريش المجتمع في رأس الديك. ( ج ) قنازع.
الصحاح في اللغة
القُنْزُعَةُ: واحدة القَنازِعِ وهي الشعر حوالي الرأس. قال حُميدٌ الأرقط يصف الصلع: كأنَّ طَسًّا بين قُنْزُعاتِهِ وفي الحديث: "غَطِّي عَنَّا قُنازِعَكِ يا أمَّ أيمن".
تاج العروس

القُنْزُعَةُ بضمِّ القافِ والزّايِ وفَتْحِهِما وكسرِهما وكجُنْدَبَةٍ وهذه عن كُرَاع وقُنْقُذِ فهي خَمْسُ لُغات وسَبَقَ لهُ في قزع القُزَّعَةُ كقُبَّرَةٍ عن ابنِ عَبّادٍ فهِيَ سِتُ لُغات وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِه لا قزع كما فَعَلَه الجَوْهَرِيُّ أي أنَّ النُّونَ أصْلِيَّةٌ وعلى رَأيِ الجَوْهَرِيُّ وأكثْر الصَّرْفِيِّيينَ أنَّهَا زائِدَةٌ ومَعَ قَطْعِ النَّظَرِ عنْ زِيادَةِ النُّونِ فما مَعْنَى كَتْبِه بالأسْودِ و الجَوْهَرِيُّ ذكَرَه . ؟ الشَّعَرُ حَوَالِي الرَّأسِ ج : قَنَازِعُ وقدْ تُجْمَعُ قُنْزُعات جَمْعُ السَّلامَةِ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِحُمَيْد الأرْقَطِ يَصِفُ الصَّلَع :

" كأنَّ طَسّاً بيْنَ قُنْزُعاتِه

" مَرْتاً تَزِلُّ الكَفُّ عنْ صَفاتِه

" ذلكَ نَقْصُ المَرْءِ في حَيَاتِه

" وذاكَ يُدْ نِيهِ إلى وَفاتِه وفي الصِّحاحِ ما نَصُّه : وفي الحديثِ : غَطِّي قَنازِعك يا أُمَّ أيْمَنَ ووجَدْتُ في الهَامِشِ ما نَصُّه : الّذِي في الحَديثِ : خَضِّلي قَنازِعَك ولا شكَّ أنَّ الناسِخَ صَحَّفَه وقوْلُه عليه الصَّلاةُ والسلامُ هذا كان لأُمِّ سُلَيمٍ ولَمْ يَكُنْ لأُمِّ أيْمَنَ انْتَهَى

قُلتُ : الّذِي ذكَرَه الجَوْهَرِيُّ صَحِيحٌ رُوِيَ مرْسَلاً مِنْ طَريقِ مُجَاهدٍ وأمّا ما أشارَ إليْهِ من حَدِيثِ أُمِّ سُلَيْم فهو صَحِيحٌ أيْضاً ونَصُّه : خَضِّلِي قَنَازِعَك أمَرَها بإزالَةِ الشَّعَثِ وتَطايُرِ الشَّعَرِ والتَّنْدِيَةِ بالماءِ أوْ بالدُّهْنِ

والقُنْزُعَةُ : الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ تُتْرَكُ على رَأسِ الصَّبِيِّ وهيَ كالذَّوائِبِ في نَوَاحِي الرَّأْس أوْ هِيَ ما ارْتَفَعَ وطالَ من الشَّعَرِ قالَهُ ابنُ فارِس وبه فُسِّرَ حَديثُ ابنِ عُمَرَ وقدْ سُئِلَ عن رَجُلٍ أهَلَّ بعُمْرَةٍ وقَدْ لَبَّدَ وهُوَ يُريدُ الحَجَّ فقالَ : خُذْ مِنْ قَنازِعِ رأسِك أي : ممّا ارْتَفَعَ منْ شَعَرِكَ وطالَ

ومن المَجَازِ القُنْزُعَةُ : القِطْعَةُ المَعِرَةُ من الكلأِ جَمْعُه : القَنازِعُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

وقالَ أيضاً : القُنْزُعة : بقِيَّةُ الرِّيش قالَ ذو الرُّمَّةِ يَصِفُ فِراخَ القَطَا :

" يَنُؤْنَ ولَمْ يُكْسَيْنَ إلاّ قَنَازِعاًمِنَ الرِّيشِ تَنْوْاءَ الفِصَالِ الهَزائِلِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ القُنْزُعَةُ : العَجْبُ

وأيضاً : عِفْرِيَةُ الدِّيكِ وعُرفُه وكذلكَ قُنْزُعَةُ القُبَّرَةِ

وقالَ اللَّيْثُ : القُنْزُعَة منَ الحِجَارَةِ : ما هُوَ أعْظَمُ مِنَ الجُوْزَةِ

قالَ : والقُنْزُعَةُ : هي الّتِي تتَّخِذُهَا المَرْأَةُ على رَأسِها

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ القَنَازِعُ : الدَّواهِي

وقالَ ابنُ فارِسِ : القَنَازِعُ

منَ النَّصِيِّ والأسْنامِ : بَقَاياهُمَا تُشَبَّهُ بقَنازِعِ الشَّعَرِ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

سَبارِيتَ إلاّ أنْ يَرَى مُتَأمِّلٌ ... قَنَازِعَ أسْنامٍ بِهَا وثَغَامِ قالَ ابنُ فارِسِ : وأمّا نَهْيُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عنِ القَنَازِعِ كما ورَدَ في حديثٍ فهِيَ أنْ يُؤْخَذَ الشَّعْرُ ويُتْرَكَ مِنْه مَواضِعُ مُتَفَرِّقَةٌ لا تُؤْخَذُ وهُوَ كنَهْيِه عن القَزَعِ الّذِي تَقَدَّم

وقُنْزُعٌ كقُنْفُذِ : جَبَلٌ ذُو شَعَفاتٍ كأنَّهَا قَنَازِعُ الرَّأسِ بينَ مَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تعالى وبَيْنَ السِّرَّيْنِ

ويُقَالُ إذا اقْتتَلَ الدِّيكانِ فهَرَبَ أحَدُهُما : قَنْزَعَ الدِّيكُ قالَ أبو حاتِمٍ عن الأصْمَعِيِّ : هو قَوْلُ العامَّةِ ولا يُقَالُ قنْزَعَ وإنَّمَا يُقَالُ قَوْزَعَ الدِّيكُ إذا غَلَبَ وقال البُشْتِيُّ : قال ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ قَوْزَعَ الدِّيكُ ولا يُقَالُ قَنْزَعَ قالَ البُشْتِيُّ : يَعْنِي تَنْفِيشَه بُرَائِلَهُ وهِيَ قَنَازِعُه قال الأزْهَرِيُّ وقد غَلِطَ في تَفْسِيرِ قَوْزَعَ بمَعْنَى تَنْفِيشهِ قَنَازِعَه ولوْ كانَ كَما قالَ لجازَ قَنْزَعَ وهذا حَرفٌ لَهِجَ به العَوامُّ من أهْلِ العِرَاقِ تَقُول : قَنْزَعَ الدِّيكُ : إذا هَرَبَ من الدِّيك الّذِي يُقاتِلُه فوضَعَهُ أبو حاتِمٍ في بابِ المُزالِ والمُفْسِدِ وقالَ صَوَابُه قوزع ووضعه ابن السكيت في باب ما يَلْحَنُ فيه العامَّةُ قالَ الأزْهَرِيُّ : وظَنّ البُشْتِيُّ بحَدَسِهِ وقِلَّةِ مَعْرفَتِهِ : أنَّهُ مأخُوذٌ من القُنْزُعَةِ فأخْطَأ ظَنُّه

قُلْتُ : فإذَنْ كانَ يَنْبَغِي للمُصَنِف أنْ يُنَبِّهَ على ذلك لأنَّهَا لُغَةٌ عامِّيَّةٌ وتَرَكَ ذِكْرَ قُوْزَعَ في قزع ففيه نَظَرٌ أيْضاً

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : القُنْزُعَةُ بالضَّمِّ المَرْأةُ وفي التَّهْذِيبِ : القُنْزُعَةُ : المَرأَةُ القَصِيرَةُ جِدّاً

وعن ابنُ الأعْرَابِيّ القَنازِعُ : القَبيحُ منَ الكَلامِ كالقَنَاذِعِ قالَ عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ العِبَادِيُّ :

فلمْ اجْتَعِلْ فِيما أتَيْتُ مَلامَةً ... أتَيْتُ الجَمَالَ واجْتَنَبْتُ القَنَازِعَا والقَنَازِعُ : صِغارُ النّاسِ

لسان العرب
القَنْزَعةُ والقُنْزُعُة الأَخيرة عن كراع واحدة القَنازِعِ وهي الخُصْلةُ من الشعَر تُتْرَكُ على رأْس الصبيّ وهي كالذّوائِبِ في نواحي الرأْس والقَنْزَعةُ التي تتخذها المرأَة على رأْسها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأُم سليم خَضِّلِي قَنازِعَكِ أَي نَدِّيها ورَطِّلِيها بالدُّهْنِ لِيَذْهَبَ شَعَثُها وقَنازِعُها خُصَلُ شَعَرِها التي تَطايَرُ من الشَّعَثِ وتَمَرَّطُ فأَمرها بتَرْطِيلِها بالدُّهْن ليذهب شَعَثُه وفي خبر آخر أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن القَنازِعِ هو أَن يؤخذ بعض الشعر ويترك منه مواضع متفرّقة لا تؤخذ كالقَزَعِ ويقال لم يبق من شعَرِه إِلا قُنْزُعةٌ والعُنْصُوةُ مثل ذلك قال وهذا مثل نهيه عن القَزَعِ وفي حديث ابن عمر سئل عن رجل أَهَلَّ بعُمْرةٍ وقد لَبَّدَ وهو يريد الحج فقال خذ من قَنازِعِ رأسك أَي مما ارتفع من شعرك وطال وفي الحديث غَطِّي قَنازِعَكِ يا أُمّ أَيْمَنَ وقيل هو القليل من الشعر إِذا كان في وسط الرأْس خاصّةً قال ذو الرمة يصف القَطا وفِراخَها يَنُؤْنَ ولم يُكْسَيْنَ إِلاَّ قَنازِعاً من الرِّيشِ تَنْواءَ الفِصالِ الهَزائِلِ وقيل هو الشعر حَوالَي الرأْس قال حميد الأَرقط يصف الصَّلَعَ كأَنَّ طَسًّا بَيْنَ قُنْزُعاتِه مَرْتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن قِلاته ( * قوله « قلاته » كذا بالأصل وهو جمع القلت بالفتح النقرة في الجبل يستنقع فيها الماء وفي شرح القاموس صفاته واحد الصفا بالفتح فيهما ) والجمع قُنْزُعٌ قال أَبو النجم طَيَّر عنها قُنْزُعاً من قُنْزُعِ مَرُّ اللَّيالِي أَبْطِئِي وأَسْرِعِي ويروى سُيِّرَ عنه قُنْزُعٌ عن قُنْزُعِ والقُنْزُعُ والقُنْزُعةُ الريش المجتمع في رأْس الديك والقُنْزُعةُ المرأَة القصيرة الأَزهري القنزعة المرأَة القصيرة جدّاً والقَنازِعُ الدّواهِي والقُنْزُعةُ العَجْبُ وقَنازِعُ الشعر خُصَلُه وتشبه بها قنازِعُ النصِيِّ والأَسْنِمةِ قال ذو الرمة قَنازِع أَسْنامٍ بها وثُغام والقَنَازِعُ وقَنازِعُ من الشعَر ما تَبَقَّى في نَواحِي الرأْسِ متفرقاً وأَنشد صَيَّرَ مِنْكَ الرأْسَ قُنْزُعاتِ واحْتَلَقَ الشَّعْرَ على الهاماتِ والقَنازِعُ في غير هذا القبيحُ من الكلام قال عدي بن زيد فَلَمْ أَجْتَعِلْ فيما أَتيْتُ مَلامةً أَتيْتُ الجَمالَ واجْتَنَبْتُ القَنازعا ابن الأَعرابي القَنازِعُ والقَناذِعُ القبيحُ من الكلام فاستوى عندهما الزاي والذال في القبيح من الكلام فأَما في الشعَر فلم أَسمع إِلا القَنازِعَ وروى الأَزهري عن سَرْوَعةَ الوُحاظِيِّ قال كنا مع أَبي أَيوبَ في غَزْوةٍ فرَأَى رجلاً مريضاً فقال له أَبشر ما من مسلم يَمْرَضُ في سبيل الله إِلاَّ حَطّ الله عنه خَطاياه ولو بَلَغَتْ قُنْزُعةَ رأْسِه قال ورواه بُنْدارٌ عن أَبي داودَ عن شُعْبةَ قال بُنْدارٌ قلت لأَبي داود قل قُنْزُعة فقال قُنْذُعة قال شمر والمعروفُ في الشعَر القُنْزُعةُ والقَنازِعُ كما لَقَّنَ بندار أَبا داود فلم يَلْقَنْه والقَنازِعُ صِغارُ الناسِ والقُنْزُعةُ حَجر أَعظم من الجَوْزةِ
الرائد
* قنزعة. 1-خصلة من الشعر تترك على رأس الصبي. 2-شعر حول الرأس. 3-بقية الريش. 4-ريش عنق الديك، وعرفه.
الرائد
* قنزعة. 1-*ر.*©قنزع©. 2-إمرأة قصيرة جدا، ج قنازع وقنزعات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: