وصف و معنى و تعريف كلمة قنطاراي:


قنطاراي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح قنطاراي في معاجم اللغة العربية:



قنطاراي

جذر [قنطار]

  1. قِنطار : (اسم)
    • الجمع : قَنَاطِيرُ
    • القِنْطارُ : معيارٌ مختلفُ المقدار عند الناس، وهو بِمِصْرَ في زماننا مائة رطل، وهو 9 44 من الكيلوجرامات
    • القِنْطارُ :المال الكثير
,
  1. سِنِقْطارُ
    • ـ سِنِقْطارُ: السِّقِنْطارُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قَنْطَرَةُ
    • ـ قَنْطَرَةُ : الجِسْر ، وما ارْتَفَعَ من البُنْيانِ .
      ـ قَنْطَرَةُ أرْبُكَ : قرية بِخُوزِسْتانَ .
      ـ قَنْطَرَةُ البَرَدَانِ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ ، منها عليُّ بنُ داودَ التَّمِيمِيُّ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنْطَرَةُ خُرَّذَاذَ أُمِّ أرْدَشِيرَ : بسَمَرْقَنْدَ بين أيْدَجَ والرِّباطِ ، من عَجَائِبِ الدنيا ، طُولُها ألْفُ ذِراعٍ ، وعُلْوُها مئةٌ وخمسون ، أكثَرُها مَبْنِيٌّ بالرَّصَاصِ والحَديدِ .
      ـ قَنْطَرَةُ السَّيفِ : موضع بالأَنْدَلُسِ ، منه : محمدُ بنُ أحمدَ بنِ مسعودٍ المالكيُّ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنْطَرَةُ بني زُرَيْقٍ ، وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ ، وقَنْطَرَةُ المُعَيْدِيِّ : كُلُّها ببغدادَ .
      ـ رأسُ القَنْطَرَةِ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، منها جعفرُ بنُ صادِقِ بنِ الجُنَيْدِ القَنْطَرِيُّ ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابورَ ، منها الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ سنانٍ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنَاطِرُ : موضع قربَ الكوفَةِ ، نَزَلَها حُذَيْفَةُ بنُ اليَمانِ ، رضي الله عنه ، فأُضيفَ إليه ، وموضع بِسَوَادِ بَغْدادَ ، بَناها النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ ، وموضع أو مَحَلَّةٌ بأصْبَهان ، منها أحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ إسحاقَ القَنَاطِرِيُّ ، وبلد بالأَنْدَلُس ، منه أحمدُ بنُ سَعيدِ بنِ عليٍّ .
      ـ قَنْطَرَ قَنْطَرَةً : أقامَ بالأمصارِ والقُرَى ، وتَرَكَ البَدْوَ ، ومَلَكَ مالاً بالقِنْطارِ ،
      ـ قَنْطَرَ الجاريَةَ : نَكَحَها ،
      ـ قَنْطَرَ علينا : طَوَّلَ وأقامَ لا يَبْرَحُ .
      ـ قِنْطارُ : طَرَاءٌ لِعُودِ البَخُورِ ، ووزنُ أربعينَ أُوقيَّةً من ذَهَبٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا دينارٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا أُوقيةٍ ، أو سبعونَ ألْفَ دينارٍ وثمانونَ ألفَ دِرهمٍ ، أو مِئةُ رطلٍ من ذَهبٍ أو فضةٍ ، أو ألفُ دينارٍ ، أو مِلءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَباً أو فضَّةً .
      ـ مُقَنْطَرُ : المُكَمَّلُ .
      ـ قِنطِرُ : الدُّبْسِيُّ ، والدَّاهِيةُ ، كالقِنْطِيرِ .
      ـ بنو قَنْطُوراءَ : التُّرْكُ ، أو السُّودانُ ، أو هي جارِيةٌ لإِبراهيمَ صلى الله عليه وسلم ، من نَسْلِها التُّرْكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قِنطار
    • قنطار - ج ، قناطير
      1 - قنطار : وزن يبلغ مئة رطل . 2 - قنطار : مال كثير . 3 - قنطار : « قناطير مقنطرة » : أي كاملة ، يقال ذلك للمبالغة .

    المعجم: الرائد

  3. قنْطَرة
    • قنطرة - ج ، قناطر
      1 - مصدر قنطر . 2 - بناء مقوس فوق الماء للعبور . 3 - ما ارتفع من البنيان .

    المعجم: الرائد

  4. قَنطَر
    • قنطر - قنطرة
      1 - قنطر : ملك مالا كثيرا كأنه يوزن بالقنطار . 2 - قنطر : ترك حياة البداوة وسكن بلاد الحضر . 3 - قنطر البناء : جعله كالقنطرة .

    المعجم: الرائد

  5. قنطرَ
    • قنطرَ يقنطر ، قنْطَرةً ، فهو مُقَنْطِر ، والمفعول مُقَنْطَر ( للمتعدِّي ) :-
      قَنْطَر الشَّخْصُ ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار .
      قَنْطَر البِناءَ : جعله مقوَّسًا كالقنطرة .
      قَنْطَرَ العمّالُ النهرَ : بنَوا فوقه القناطرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. قِنْطَارٌ
    • جمع : قَنَاطِيرُ . [ ق ن ط ر ].
      1 . :- قِنْطَارٌ مِنَ الدَّقِيقِ :-: وَزْنٌ يَبْلُغُ مائَةَ رَطْلٍ . :- دِرْهَمُ وِقَايَةٍ خَيْرٌ مِنْ قِنْطَارِ دَوَاءٍ .
      2 . :- يَمْلِكُ القَنَاطِيرَ الْمُقَنْطَرَةَ :- : أَيْ أَمْواَلاً كَثِيرَةً .

    المعجم: الغني

  7. قِنْطار
    • قِنْطار :-
      جمع قَنَاطِيرُ :
      1 - معيار يختلف وزنُه حسب الأمكنة والأزمنة فهو 100 رطل في مصر ، ويعادل 44 . 928 من الكيلو جرامات و 100 كيلو جرام في تونس :- درهم إدراك خير من قِنْطار بداهة ، - قِنْطار زيتون / قمح ، - { وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا } .
      2 - مال كثير :- { وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ } - { وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا } :-
      قَنَاطيرُ مُقَنْطَرة : كثيرة مكدَّسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. قنطار
    • ‏ هو وحدة وزن مختلفة باختلاف الأقطار والأزمان , وهو اليوم في مصر يساوي مائة رطل ويقدر ب 1200 أوقية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. القِنْطارُ
    • القِنْطارُ : معيارٌ مختلفُ المقدار عند الناس ، وهو بِمِصْرَ في زماننا مائة رطل ، وهو 928 .
      44 من الكيلوجرامات .
      و القِنْطارُ المال الكثير . والجمع : قناطيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قنْطر البناء
    • جعله مقوَّسًا كالقنطرة .

    المعجم: عربي عامة



  11. قنْطر الشّخْص
    • ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار .

    المعجم: عربي عامة

  12. قنْطر العمّال النهر
    • بنَوا فوقه القناطرَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. قَنْطَرَ
    • قَنْطَرَ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقرى .
      و قَنْطَرَ مَلَكَ مالاً كثيرًا يوزن بالقنطار .
      و قَنْطَرَ علينا : طوَّل وأَقام لا يبرح .
      و قَنْطَرَ البناءَ : جعله كالقنطرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَنْطَرَ
    • [ ق ن ط ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). قَنْطَرْتُ ، أُقَنْطِرُ ، قَنْطِرْ ، مصدر قَنْطَرَةٌ .
      1 . :- قَنْطَرَ التَّاجِرُ :- : مَلَكَ مَالاً كَثِيراً يُوزَنُ بِالقِنْطَارِ .
      2 . :- قَنْطَرَ البَدَوِيُّ :- : تَرَكَ حَيَاةَ البَدْوِ وَأَقَامَ فِي الْحَضَرِ .
      3 . :- قَنْطَرَ عَلَيْنَا :- : طَوَّلَ فِي إِقَامَتِهِ لاَ يَبْرَحُ .
      4 . :- قَنْطَرَ البِنَاءَ :- : جَعَلَهُ كَالقَنْطَرَة .


    المعجم: الغني

  15. قَنْطَرَةٌ
    • جمع : قَنَاطِرُ . [ ق ن ط ر ]. ( مصدر قَنْطَرَ ). :- قَنْطَرَةُ العُبُورِ :- : بِنَاءٌ مُقَوَّسٌ يُبْنَى فَوْقَ مَجْرَى الْمَاءِ لِيُعْبَرَ عَلَيْهِ ، جِسْرٌ .

    المعجم: الغني

  16. قَنْطَرة
    • قَنْطَرة :-
      جمع قنْطَرات ( لغير المصدر ) وقناطِرُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر قنطرَ .
      2 - جِسر متقوِّس مَبْنِيّ فوق نهر أو نحوه للعبور عليه :- بوابة القنطرة ، - قنطرة فوق نهر .
      3 - سدٌّ صناعيٌّ يعترض مجرى النهر ويؤدِّي إلى رفع منسوب الماء أمامه لتغذية قنواتِ الريِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قنطرة
    • ما يغطى به الرأس ، أو ما يستر به الوجه ، والجمع أقنعة وقنع .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. القَنْطَرَةُ
    • القَنْطَرَةُ : جسر مُتَقَوِّسٌ مبنيٌّ فوق النهر يعبر عليه . والجمع : قناطر .
      99 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قنطر
    • " القَنْطَرة ، معروفة : الجِسْرُ ؛ قال الأَزهري : هو أَزَجٌ يبنى بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه ؛ قال طَرَفَةُ : كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ ، حتى تُشادَ بِقَرْمَدِ وقيل : القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان .
      وقَنْطَرَ الرجلُ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقُرَى ، وقيل : أَقام في أَيّ موضع قام .
      والقِنْطارُ : مِعْيارٌ ، قيل : وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب ، ويقال : أَلف ومائة دينار ، وقيل : مائة وعشرون رطلاً ، وعن أَبي عبيد : أَلف ومائتا أُوقية ، وقيل : سبعون أَلف دينار ، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة ، وقال ابن عباس : ثمانون أَلف درهم ، وقيل : هي جملة كثيرة مجهولة من المال ، وقال السُّدِّيّ : مائة رطل من ذهب أَو فضة ، وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة ، ومنه قولهم : قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ .
      وفي الحديث : من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر .
      وروى أَبو هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : القِنْطارُ اثنا عشر أَلف أُوقية ، الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض .
      وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ ؛ القِنْطارُ مائة مثقال ، المثقال عشرون قيراطاً ، القيراط مثل واحد .
      أَبو عبيدة : القَناطِير واحدها قِنْطار ، قال : ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له من لفظه ، يقولون : هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً .
      والمُقَنْطَرة : مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة ، كما ، قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة ، ويجوز القناطير في الكلام ، والمُقَنْطَرةُ تسعة ، والقناطير ثلاثة ، ومعنى المُقَنْطَرة المُضَعَّفة .
      قال ثعلب : اختلف الناس في القنطار ما هو ، فقالت طائفة : مائة أُوقية من ذهب ، وقيل : مائة أُوقية من الفضة ، وقيل : أَلف أُوقية من الذهب ، وقيل : أَلف أُوقية من الفضة ، وقيل : مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً ، وقيل : ملء مسك ثور فضة ، ويقال : أَربعة آلاف دينار ، ويقال : أَربعة آلاف درهم ، قال : والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار .
      قال : وقوله المُقَنْطرة ، يقال : قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار ، فإِذا ، قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ ، فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار .
      وفي الحديث : أَن صَفْوان بنَ أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه ؛ أَي صار له قِنْطارٌ من المال .
      ابن سيده : قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار .
      وقِنْطار مُقَنْطَر : مَكَمَّل .
      والقِنْطارُ : العُقْدة المُحْكَمة من المال .
      والقِنْطارُ : طِلاءٌ (* قوله « والقنطار طلاء » عبارة القاموس وشرحه : والقنطار ، بالكسر ، طراء لعود البخور ).
      هكذا في سائر النسخ ، وفي اللسان طلاء لعود البخور .
      لعُود البَخُور .
      والقِنْطِيرُ والقِنْطِر ، بالكسر : الداهية ؛ قال الشاعر : إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِرِ الغريف : الأَجَمَةُ .
      ويقال : جاء فلان بالقِنْطِير ، وهي الداهية ؛

      وأَنشد شمر : وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِرا وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي : لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِراً من الدَّهْرِ ، إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُه أَي دواهيه .
      والقِنْطِرُ : الدُّبْسِيُّ من الطير ؛ يمانية .
      وبنو قَنْطُوراءَ : هم التُّرْكُ ، وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال : يُوشِكُ بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم ، ويُرْوَى : أَهلَ البَصْرة منها ، كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراضَ الوجوه ، قال : ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم ، على نبينا وعليه السلام ، فولدت له أَولاداً ، والترك والصين من نسلها .
      وفي حديث ابن عمرو بن العاص : يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة .
      وفي حديث أَبي بَكْرة : إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء ، وقيل : بنو قَنْطوراء هم السُّودانُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قنطاراي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِنْطَارٌ** \- ج:** قَنَاطِيرُ**. [ق ن ط ر]. 1. "قِنْطَارٌ مِنَ الدَّقِيقِ": وَزْنٌ يَبْلُغُ مائَةَ رَطْلٍ. "دِرْهَمُ وِقَايَةٍ خَيْرٌ مِنْ قِنْطَارِ دَوَاءٍ". 2. "يَمْلِكُ القَنَاطِيرَ الْمُقَنْطَرَةَ" : أَيْ أَمْواَلاً كَثِيرَةً.
الرائد
* قنطار. ج قناطير. 1-وزن يبلغ مئة رطل. 2-مال كثير. 3-«قناطير مقنطرة»: أي كاملة، يقال ذلك للمبالغة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: