وصف و معنى و تعريف كلمة قنطير:


قنطير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و طاء (ط) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح قنطير في معاجم اللغة العربية:



قنطير

جذر [قنطير]

  1. قَنطَرة : (اسم)
    • الجمع : قنْطَرات و قناطِرُ
    • القَنْطَرَةُ : جسر مُتَقَوِّسٌ مبنيٌّ فوق النهر يعبر عليه والجمع : قناطر
  2. قنْطَرة : (اسم)
    • قنْطَرة : مصدر قَنطَرَ
  3. قَنطَرَ : (فعل)
    • قنطرَ يقنطر ، قنْطَرةً ، فهو مُقَنْطِر ، والمفعول مُقَنْطَر - للمتعدِّي
    • قَنْطَرَ التَّاجِرُ : مَلَكَ مَالاً كَثِيراً يُوزَنُ بِالقِنْطَارِ
    • قَنْطَرَ البَدَوِيُّ : تَرَكَ حَيَاةَ البَدْوِ وَأَقَامَ فِي الْحَضَرِ
    • قَنْطَرَ عَلَيْنَا : طَوَّلَ فِي إِقَامَتِهِ لاَ يَبْرَحُ
    • قَنْطَرَ البِنَاءَ : جَعَلَهُ كَالقَنْطَرَة
    • قَنْطَرَ العمّالُ النهرَ: بنَوا فوقه القناطرَ
,
  1. قنطر
    • "القَنْطَرة، معروفة: الجِسْرُ؛ قال الأَزهري: هو أَزَجٌ يبنى بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه؛ قال طَرَفَةُ: كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ، حتى تُشادَ بِقَرْمَدِ وقيل: القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان.
      وقَنْطَرَ الرجلُ: ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقُرَى، وقيل: أَقام في أَيّ موضع قام.
      والقِنْطارُ: مِعْيارٌ، قيل: وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب، ويقال: أَلف ومائة دينار، وقيل: مائة وعشرون رطلاً، وعن أَبي عبيد: أَلف ومائتا أُوقية، وقيل: سبعون أَلف دينار، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة، وقال ابن عباس: ثمانون أَلف درهم، وقيل: هي جملة كثيرة مجهولة من المال، وقال السُّدِّيّ: مائة رطل من ذهب أَو فضة، وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة، ومنه قولهم: قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ.
      وفي الحديث: من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر.
      وروى أَبو هريرة عن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال: القِنْطارُ اثنا عشر أَلف أُوقية، الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض.
      وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ؛ القِنْطارُ مائة مثقال، المثقال عشرون قيراطاً، القيراط مثل واحد.
      أَبو عبيدة: القَناطِير واحدها قِنْطار، قال: ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له من لفظه، يقولون: هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً.
      والمُقَنْطَرة: مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة، كما، قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة، ويجوز القناطير في الكلام، والمُقَنْطَرةُ تسعة، والقناطير ثلاثة، ومعنى المُقَنْطَرة المُضَعَّفة.
      قال ثعلب: اختلف الناس في القنطار ما هو، فقالت طائفة: مائة أُوقية من ذهب، وقيل: مائة أُوقية من الفضة، وقيل: أَلف أُوقية من الذهب، وقيل: أَلف أُوقية من الفضة، وقيل: مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً،وقيل: ملء مسك ثور فضة، ويقال: أَربعة آلاف دينار، ويقال: أَربعة آلاف درهم، قال: والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار.
      قال: وقوله المُقَنْطرة، يقال: قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار،فإِذا، قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ، فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار.
      وفي الحديث: أَن صَفْوان بنَ أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه؛ أَي صار له قِنْطارٌ من المال.
      ابن سيده: قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار.
      وقِنْطار مُقَنْطَر: مَكَمَّل.
      والقِنْطارُ: العُقْدة المُحْكَمة من المال.
      والقِنْطارُ: طِلاءٌ (* قوله« والقنطار طلاء» عبارة القاموس وشرحه: والقنطار، بالكسر، طراء لعود البخور).
      هكذا في سائر النسخ، وفي اللسان طلاء لعود البخور.
      لعُود البَخُور.
      والقِنْطِيرُ والقِنْطِر، بالكسر: الداهية؛ قال الشاعر: إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِرِ الغريف: الأَجَمَةُ.
      ويقال: جاء فلان بالقِنْطِير، وهي الداهية؛

      وأَنشد شمر: وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِرا وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي: لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِراً من الدَّهْرِ، إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُه أَي دواهيه.
      والقِنْطِرُ: الدُّبْسِيُّ من الطير؛ يمانية.
      وبنو قَنْطُوراءَ: هم التُّرْكُ، وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال: يُوشِكُ بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم، ويُرْوَى: أَهلَ البَصْرة منها، كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراضَ الوجوه، قال: ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم، على نبينا وعليه السلام، فولدت له أَولاداً، والترك والصين من نسلها.
      وفي حديث ابن عمرو‎ ‎بن‎ العاص: يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة.
      وفي حديث أَبي بَكْرة: إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء، وقيل: بنو قَنْطوراء هم السُّودانُ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. قَنْطَرَةُ
    • ـ قَنْطَرَةُ: الجِسْر، وما ارْتَفَعَ من البُنْيانِ.
      ـ قَنْطَرَةُ أرْبُكَ: قرية بِخُوزِسْتانَ.
      ـ قَنْطَرَةُ البَرَدَانِ: مَحَلَّةٌ ببغدادَ، منها عليُّ بنُ داودَ التَّمِيمِيُّ القَنْطَرِيُّ.
      ـ قَنْطَرَةُ خُرَّذَاذَ أُمِّ أرْدَشِيرَ: بسَمَرْقَنْدَ بين أيْدَجَ والرِّباطِ، من عَجَائِبِ الدنيا، طُولُها ألْفُ ذِراعٍ، وعُلْوُها مئةٌ وخمسون، أكثَرُها مَبْنِيٌّ بالرَّصَاصِ والحَديدِ.
      ـ قَنْطَرَةُ السَّيفِ: موضع بالأَنْدَلُسِ، منه: محمدُ بنُ أحمدَ بنِ مسعودٍ المالكيُّ القَنْطَرِيُّ.
      ـ قَنْطَرَةُ بني زُرَيْقٍ، وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ، وقَنْطَرَةُ المُعَيْدِيِّ: كُلُّها ببغدادَ.
      ـ رأسُ القَنْطَرَةِ: قرية بِسَمَرْقَنْدَ، منها جعفرُ بنُ صادِقِ بنِ الجُنَيْدِ القَنْطَرِيُّ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابورَ، منها الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ سنانٍ القَنْطَرِيُّ.
      ـ قَنَاطِرُ: موضع قربَ الكوفَةِ، نَزَلَها حُذَيْفَةُ بنُ اليَمانِ، رضي الله عنه، فأُضيفَ إليه، وموضع بِسَوَادِ بَغْدادَ، بَناها النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ، وموضع أو مَحَلَّةٌ بأصْبَهان، منها أحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ إسحاقَ القَنَاطِرِيُّ، وبلد بالأَنْدَلُس، منه أحمدُ بنُ سَعيدِ بنِ عليٍّ.
      ـ قَنْطَرَ قَنْطَرَةً: أقامَ بالأمصارِ والقُرَى، وتَرَكَ البَدْوَ، ومَلَكَ مالاً بالقِنْطارِ،
      ـ قَنْطَرَ الجاريَةَ: نَكَحَها،
      ـ قَنْطَرَ علينا: طَوَّلَ وأقامَ لا يَبْرَحُ.
      ـ قِنْطارُ: طَرَاءٌ لِعُودِ البَخُورِ، ووزنُ أربعينَ أُوقيَّةً من ذَهَبٍ، أو ألفٌ ومِئَتا دينارٍ، أو ألفٌ ومِئَتا أُوقيةٍ، أو سبعونَ ألْفَ دينارٍ وثمانونَ ألفَ دِرهمٍ، أو مِئةُ رطلٍ من ذَهبٍ أو فضةٍ، أو ألفُ دينارٍ، أو مِلءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَباً أو فضَّةً.
      ـ مُقَنْطَرُ: المُكَمَّلُ.
      ـ قِنطِرُ: الدُّبْسِيُّ، والدَّاهِيةُ، كالقِنْطِيرِ.
      ـ بنو قَنْطُوراءَ: التُّرْكُ، أو السُّودانُ، أو هي جارِيةٌ لإِبراهيمَ صلى الله عليه وسلم، من نَسْلِها التُّرْكُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قَنْطَرَةُ
    • ـ قَنْطَرَةُ : الجِسْر ، وما ارْتَفَعَ من البُنْيانِ .
      ـ قَنْطَرَةُ أرْبُكَ : قرية بِخُوزِسْتانَ .
      ـ قَنْطَرَةُ البَرَدَانِ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ ، منها عليُّ بنُ داودَ التَّمِيمِيُّ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنْطَرَةُ خُرَّذَاذَ أُمِّ أرْدَشِيرَ : بسَمَرْقَنْدَ بين أيْدَجَ والرِّباطِ ، من عَجَائِبِ الدنيا ، طُولُها ألْفُ ذِراعٍ ، وعُلْوُها مئةٌ وخمسون ، أكثَرُها مَبْنِيٌّ بالرَّصَاصِ والحَديدِ .
      ـ قَنْطَرَةُ السَّيفِ : موضع بالأَنْدَلُسِ ، منه : محمدُ بنُ أحمدَ بنِ مسعودٍ المالكيُّ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنْطَرَةُ بني زُرَيْقٍ ، وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ ، وقَنْطَرَةُ المُعَيْدِيِّ : كُلُّها ببغدادَ .
      ـ رأسُ القَنْطَرَةِ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، منها جعفرُ بنُ صادِقِ بنِ الجُنَيْدِ القَنْطَرِيُّ ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابورَ ، منها الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ سنانٍ القَنْطَرِيُّ .
      ـ قَنَاطِرُ : موضع قربَ الكوفَةِ ، نَزَلَها حُذَيْفَةُ بنُ اليَمانِ ، رضي الله عنه ، فأُضيفَ إليه ، وموضع بِسَوَادِ بَغْدادَ ، بَناها النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ ، وموضع أو مَحَلَّةٌ بأصْبَهان ، منها أحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ إسحاقَ القَنَاطِرِيُّ ، وبلد بالأَنْدَلُس ، منه أحمدُ بنُ سَعيدِ بنِ عليٍّ .
      ـ قَنْطَرَ قَنْطَرَةً : أقامَ بالأمصارِ والقُرَى ، وتَرَكَ البَدْوَ ، ومَلَكَ مالاً بالقِنْطارِ ،
      ـ قَنْطَرَ الجاريَةَ : نَكَحَها ،
      ـ قَنْطَرَ علينا : طَوَّلَ وأقامَ لا يَبْرَحُ .
      ـ قِنْطارُ : طَرَاءٌ لِعُودِ البَخُورِ ، ووزنُ أربعينَ أُوقيَّةً من ذَهَبٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا دينارٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا أُوقيةٍ ، أو سبعونَ ألْفَ دينارٍ وثمانونَ ألفَ دِرهمٍ ، أو مِئةُ رطلٍ من ذَهبٍ أو فضةٍ ، أو ألفُ دينارٍ ، أو مِلءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَباً أو فضَّةً .
      ـ مُقَنْطَرُ : المُكَمَّلُ .
      ـ قِنطِرُ : الدُّبْسِيُّ ، والدَّاهِيةُ ، كالقِنْطِيرِ .
      ـ بنو قَنْطُوراءَ : التُّرْكُ ، أو السُّودانُ ، أو هي جارِيةٌ لإِبراهيمَ صلى الله عليه وسلم ، من نَسْلِها التُّرْكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قِنطار
    • قنطار - ج ، قناطير
      1 - قنطار : وزن يبلغ مئة رطل . 2 - قنطار : مال كثير . 3 - قنطار : « قناطير مقنطرة » : أي كاملة ، يقال ذلك للمبالغة .



    المعجم: الرائد

  3. قنْطَرة
    • قنطرة - ج ، قناطر
      1 - مصدر قنطر . 2 - بناء مقوس فوق الماء للعبور . 3 - ما ارتفع من البنيان .

    المعجم: الرائد

  4. قَنطَر
    • قنطر - قنطرة
      1 - قنطر : ملك مالا كثيرا كأنه يوزن بالقنطار . 2 - قنطر : ترك حياة البداوة وسكن بلاد الحضر . 3 - قنطر البناء : جعله كالقنطرة .

    المعجم: الرائد

  5. قنطرَ
    • قنطرَ يقنطر ، قنْطَرةً ، فهو مُقَنْطِر ، والمفعول مُقَنْطَر ( للمتعدِّي ) :-
      قَنْطَر الشَّخْصُ ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار .
      قَنْطَر البِناءَ : جعله مقوَّسًا كالقنطرة .
      قَنْطَرَ العمّالُ النهرَ : بنَوا فوقه القناطرَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. قِنْطَارٌ
    • جمع : قَنَاطِيرُ . [ ق ن ط ر ].
      1 . :- قِنْطَارٌ مِنَ الدَّقِيقِ :-: وَزْنٌ يَبْلُغُ مائَةَ رَطْلٍ . :- دِرْهَمُ وِقَايَةٍ خَيْرٌ مِنْ قِنْطَارِ دَوَاءٍ .
      2 . :- يَمْلِكُ القَنَاطِيرَ الْمُقَنْطَرَةَ :- : أَيْ أَمْواَلاً كَثِيرَةً .

    المعجم: الغني

  7. قِنْطار
    • قِنْطار :-
      جمع قَنَاطِيرُ :
      1 - معيار يختلف وزنُه حسب الأمكنة والأزمنة فهو 100 رطل في مصر ، ويعادل 44 . 928 من الكيلو جرامات و 100 كيلو جرام في تونس :- درهم إدراك خير من قِنْطار بداهة ، - قِنْطار زيتون / قمح ، - { وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا } .
      2 - مال كثير :- { وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ } - { وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا } :-
      قَنَاطيرُ مُقَنْطَرة : كثيرة مكدَّسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. قنطار
    • ‏ هو وحدة وزن مختلفة باختلاف الأقطار والأزمان , وهو اليوم في مصر يساوي مائة رطل ويقدر ب 1200 أوقية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  9. القِنْطارُ
    • القِنْطارُ : معيارٌ مختلفُ المقدار عند الناس ، وهو بِمِصْرَ في زماننا مائة رطل ، وهو 928 .
      44 من الكيلوجرامات .
      و القِنْطارُ المال الكثير . والجمع : قناطيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قنْطر البناء
    • جعله مقوَّسًا كالقنطرة .

    المعجم: عربي عامة

  11. قنْطر الشّخْص
    • ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار .

    المعجم: عربي عامة

  12. قنْطر العمّال النهر


    • بنَوا فوقه القناطرَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. قَنْطَرَ
    • قَنْطَرَ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقرى .
      و قَنْطَرَ مَلَكَ مالاً كثيرًا يوزن بالقنطار .
      و قَنْطَرَ علينا : طوَّل وأَقام لا يبرح .
      و قَنْطَرَ البناءَ : جعله كالقنطرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَنْطَرَ
    • [ ق ن ط ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). قَنْطَرْتُ ، أُقَنْطِرُ ، قَنْطِرْ ، مصدر قَنْطَرَةٌ .
      1 . :- قَنْطَرَ التَّاجِرُ :- : مَلَكَ مَالاً كَثِيراً يُوزَنُ بِالقِنْطَارِ .
      2 . :- قَنْطَرَ البَدَوِيُّ :- : تَرَكَ حَيَاةَ البَدْوِ وَأَقَامَ فِي الْحَضَرِ .
      3 . :- قَنْطَرَ عَلَيْنَا :- : طَوَّلَ فِي إِقَامَتِهِ لاَ يَبْرَحُ .
      4 . :- قَنْطَرَ البِنَاءَ :- : جَعَلَهُ كَالقَنْطَرَة .

    المعجم: الغني

  15. قَنْطَرَةٌ
    • جمع : قَنَاطِرُ . [ ق ن ط ر ]. ( مصدر قَنْطَرَ ). :- قَنْطَرَةُ العُبُورِ :- : بِنَاءٌ مُقَوَّسٌ يُبْنَى فَوْقَ مَجْرَى الْمَاءِ لِيُعْبَرَ عَلَيْهِ ، جِسْرٌ .



    المعجم: الغني

  16. قَنْطَرة
    • قَنْطَرة :-
      جمع قنْطَرات ( لغير المصدر ) وقناطِرُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر قنطرَ .
      2 - جِسر متقوِّس مَبْنِيّ فوق نهر أو نحوه للعبور عليه :- بوابة القنطرة ، - قنطرة فوق نهر .
      3 - سدٌّ صناعيٌّ يعترض مجرى النهر ويؤدِّي إلى رفع منسوب الماء أمامه لتغذية قنواتِ الريِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قنطرة
    • ما يغطى به الرأس ، أو ما يستر به الوجه ، والجمع أقنعة وقنع .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. القَنْطَرَةُ
    • القَنْطَرَةُ : جسر مُتَقَوِّسٌ مبنيٌّ فوق النهر يعبر عليه . والجمع : قناطر .
      99 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قنطر
    • " القَنْطَرة ، معروفة : الجِسْرُ ؛ قال الأَزهري : هو أَزَجٌ يبنى بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه ؛ قال طَرَفَةُ : كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ ، حتى تُشادَ بِقَرْمَدِ وقيل : القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان .
      وقَنْطَرَ الرجلُ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقُرَى ، وقيل : أَقام في أَيّ موضع قام .
      والقِنْطارُ : مِعْيارٌ ، قيل : وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب ، ويقال : أَلف ومائة دينار ، وقيل : مائة وعشرون رطلاً ، وعن أَبي عبيد : أَلف ومائتا أُوقية ، وقيل : سبعون أَلف دينار ، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة ، وقال ابن عباس : ثمانون أَلف درهم ، وقيل : هي جملة كثيرة مجهولة من المال ، وقال السُّدِّيّ : مائة رطل من ذهب أَو فضة ، وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة ، ومنه قولهم : قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ .
      وفي الحديث : من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر .
      وروى أَبو هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : القِنْطارُ اثنا عشر أَلف أُوقية ، الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض .
      وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ ؛ القِنْطارُ مائة مثقال ، المثقال عشرون قيراطاً ، القيراط مثل واحد .
      أَبو عبيدة : القَناطِير واحدها قِنْطار ، قال : ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له من لفظه ، يقولون : هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً .
      والمُقَنْطَرة : مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة ، كما ، قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة ، ويجوز القناطير في الكلام ، والمُقَنْطَرةُ تسعة ، والقناطير ثلاثة ، ومعنى المُقَنْطَرة المُضَعَّفة .
      قال ثعلب : اختلف الناس في القنطار ما هو ، فقالت طائفة : مائة أُوقية من ذهب ، وقيل : مائة أُوقية من الفضة ، وقيل : أَلف أُوقية من الذهب ، وقيل : أَلف أُوقية من الفضة ، وقيل : مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً ، وقيل : ملء مسك ثور فضة ، ويقال : أَربعة آلاف دينار ، ويقال : أَربعة آلاف درهم ، قال : والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار .
      قال : وقوله المُقَنْطرة ، يقال : قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار ، فإِذا ، قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ ، فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار .
      وفي الحديث : أَن صَفْوان بنَ أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه ؛ أَي صار له قِنْطارٌ من المال .
      ابن سيده : قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار .
      وقِنْطار مُقَنْطَر : مَكَمَّل .
      والقِنْطارُ : العُقْدة المُحْكَمة من المال .
      والقِنْطارُ : طِلاءٌ (* قوله « والقنطار طلاء » عبارة القاموس وشرحه : والقنطار ، بالكسر ، طراء لعود البخور ).
      هكذا في سائر النسخ ، وفي اللسان طلاء لعود البخور .
      لعُود البَخُور .
      والقِنْطِيرُ والقِنْطِر ، بالكسر : الداهية ؛ قال الشاعر : إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِرِ الغريف : الأَجَمَةُ .
      ويقال : جاء فلان بالقِنْطِير ، وهي الداهية ؛

      وأَنشد شمر : وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِرا وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي : لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِراً من الدَّهْرِ ، إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُه أَي دواهيه .
      والقِنْطِرُ : الدُّبْسِيُّ من الطير ؛ يمانية .
      وبنو قَنْطُوراءَ : هم التُّرْكُ ، وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال : يُوشِكُ بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم ، ويُرْوَى : أَهلَ البَصْرة منها ، كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراضَ الوجوه ، قال : ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم ، على نبينا وعليه السلام ، فولدت له أَولاداً ، والترك والصين من نسلها .
      وفي حديث ابن عمرو بن العاص : يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة .
      وفي حديث أَبي بَكْرة : إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء ، وقيل : بنو قَنْطوراء هم السُّودانُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: