وصف و معنى و تعريف كلمة قنم:


قنم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و ميم (م) .




معنى و شرح قنم في معاجم اللغة العربية:



قنم

جذر [قنم]

  1. قَنَم: (اسم)
    • قَنَم : مصدر قَنِمَ
  2. قَنِم: (اسم)
    • قَنِم : فاعل من قَنِمَ
  3. قَنِمَ: (فعل)
    • قَنِمَ قَنَمًا فهو قَنِم ، وأَقنم
    • قَنِمَ الفرسُ ونحوُه : أَصَاب النَّدَى شَعْرَه ثم لَحِقَهُ الغبارُ فاتَّسخ
    • قَنِمَ الطعامُ واللَّحمُ وغيرُهما : فَسَدَ وتغيرت رائحته
  4. أَقنم: (اسم)

    • أَقنم : فاعل من قَنِمَ
  5. قَنَمة: (اسم)
    • القَنَمَةُ : خُبْثُ ريحِ الزَّيت والدُّهن ونحو ذلك
,
  1. القَنْمَةُ
    • ـ القَنْمَةُ : خُبْثُ ريحِ الزَّيْتِ ونَحْوِهِ . ويَدُهُ منه قَنِمَةٌ .
      ـ قَنِمَ سِقاؤُهُ : تَمِه ،
      ـ قَنِمَ الجوْزُ : فَسَدَ ،
      ـ قَنِمَ الفَرَسُ والإِبِلُ وغيرُهُ : أصابَهُ النَّدَى ، فَركِبَهُ الغُبارُ ، فاتَّسَخَ .
      ـ الأقْنُومُ : الأصْلُ , ج : أقانيمُ ، رومِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قنم
    • ق ن م : الأَقَانِيمُ الأصول واحدها أُقْنُومٌ وأحسبها رومية

    المعجم: مختار الصحاح



  3. قَنِمَ
    • قَنِمَ الفرسُ ونحوُه قَنِمَ َ قَنَمًا : أَصَاب النَّدَى شَعْرَه ثم لَحِقَهُ الغبارُ فاتَّسخ .
      و قَنِمَ الطعامُ واللَّحمُ وغيرُهما : فَسَدَ وتغيرت رائحته .
      فهو قَنِم ، وأَقنم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قنم
    • قنم
      1 - القنم من الطعام : الفاسد الذي تغيرت رائحته

    المعجم: الرائد

  5. قَنَم
    • قنم - يقنم ، قنما
      1 - قنم الطعام : فسد وتغيرت رائحته . 2 - قنم الجوز : فسد . 3 - قنم الفرس أو غيره : أصابه الندى ثم علاه الغبار فاتسخ .

    المعجم: الرائد



  6. قنم
    • " قَنِمَ الطَّعامُ واللحمُ والثَّرِيد والدُّهن والرُّطب يَقْنَم قَنَماً ، فهو قَنِمٌ وأقْنَمُ : فَسَد وتغيرت رائحته ؛

      وأَنشد : وقد قَنِمَتْ من صَرِّها واحْتِلابها أَنامِلُ كَفَّيْها ، ولَلْوَطْبُ أَقْنَمُ والاسم : القَنَمةُ ؛ قال سيبوية : جعلوه اسماً للرائحة .
      التهذيب : ويقال فيه قَنَمةٌ ونَمَقَةٌ إذا أَرْوَح وأَنْتَن .
      الجوهري : القَنَمة ، بالتحريك ، خُبْث ريح الأَدهان والزيت ونحو ذلك .
      وقَنِمت يدي من الزيت قَنَماً ، فهي قَنِمة : اتَّسخت .
      والقَنَمُ في الخيل والإبل : أَن يُصيب الشعرَ النَّدى ثم يصيبه الغُبار فيركبه لذلك وَسَخ .
      وبقرة قَنِمة : متغيرة الرائحة ؛ حكاه ثعلب .
      وقد قَنِمَ سِقاؤه ، بالكسر ، قَنَماً أي تَمِهَ .
      وقَنِمَ الجَوْزُ ، فهو قانم أي فاسد .
      والأَقانِيمُ : الأُصول ، واحدها أُقْنُوم ؛ قال الجوهري : وأَحسبها رومية .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. القَنُّ
    • ـ القَنُّ : تَتَبُّعُ الأخْبارِ ، والتَّفَقُّدُ بالبَصَرِ ، والضَّرْبُ بالعَصا ،
      ـ قُنُّ : الجَبَلُ الصَّغيرُ ،
      ـ قِنُّ : عَبْدٌ مُلِكَ هو وأبَواهُ ، للواحدِ والجَمْعِ ، أو يُجْمَعُ أقْناناً وأقِنَّةً ، أَو هو الخالِصُ العُبودَةِ ، بَيِّنُ القُنُونَةِ والقَنانَةِ ، أَو الذي وُلِدَ عِنْدَكَ ولا تَسْتَطيعُ إِخْراجَه عَنْكَ .
      ـ قِنَّةُ : قُوَّةٌ من قُوَى الحَبْلِ ، أَو يَخُصُّ اللِّيفَ ، ودَواءٌ معروف فارِسِيَّتُه : بِيرْزَدْ ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ ، مِفَشٌّ للرِياحِ ، نافِعٌ من الإِعْياءِ والكُزَازِ والصَّرْعِ والصُّداعِ والسَّدَرِ ، ووَجَعِ السِّنِّ المُتَأكِّلَةِ ، والأذُنِ ، واخْتِناقِ الرَّحِمِ ، تِرْياقٌ للسِّهامِ المَسْمومَةِ ، ولجميعِ السُّمومِ ، ودُخانُه يَطْرُدُ الهَوامَّ ، وبالضم : الجَبَلُ الصَّغيرُ ، وقُلَّةُ الجَبَلِ ، والمُنْفَرِدُ المُسْتَطيلُ في السماءِ ، ولا يكونُ إِلاَّ أسْوَدَ ، أو الجَبَلُ السَّهْلُ المُسْتَوِي المُنْبَسِطُ على الأرضِ , ج : قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنُونٌ ، وموضع قُرْبَ حَوْمانَةِ الدَّرَّاجِ .
      ـ اقْتَنَّ : انْتَصَبَ ، كاقْتَأَنَّ ، واتَّخَذَ قِنّاً ، وسَكَتَ .
      ـ قُنانُ : الصُّنانُ ، وكُمُّ القَميصِ ، كالقَنانِ ،
      ـ قَنانُ : اسمُ مَلِكٍ كانَ يأخُذُ كلَّ سَفينَةٍ غَصْباً ، أَو هو هُدَدُ بنُ بُدَدَ ، وجَبَلٌ لأَسَدٍ .
      ـ أبو قَنَانٍ : عابدٌ .
      ـ قِنِّينُ : الطُّنْبُورُ ، ولُعْبَةٌ للرُّومِ يُتَقامَرُ بها .
      ـ ابنُ القُنِّيِّ : محدِّثٌ .
      ـ قانونُ : مِقْياسُ كلِّ شيءٍ , ج : قَوانِينُ ، وموضع بين دِمَشْقَ وبَعْلَبَكَّ .
      ـ قُناقِنُ : البَصيرُ بالماءِ في حَفْرِ القُنِيِّ , ج : قَناقِنُ .
      ـ قِنْقِنُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ ، الواحِدَةُ : قِنْقِنَةُ ، وجُرَذٌ كِبارٌ ، والدَّليلُ الهادِي .
      ـ اسْتَقَنَّ : أقامَ مع غَنَمِه يَشْرَبُ ألبانَها ،
      ـ اسْتَقَنَّ بالأمْرِ : اسْتَقَلَّ .
      ـ قَنَنُ : السَّنَنُ .
      ـ قِنِّينَةُ : إناءٌ من زُجاجٍ للشَّرابِ .
      ـ قِنانَةُ : نَهْرٌ بسَوادِ العِراقِ .
      ـ قَنونَا : وادٍ بالسَّراةِ .
      ـ قُنَيْنَةُ : قرية بدِمَشْقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَنْمَةُ
    • ـ القَنْمَةُ : خُبْثُ ريحِ الزَّيْتِ ونَحْوِهِ . ويَدُهُ منه قَنِمَةٌ .
      ـ قَنِمَ سِقاؤُهُ : تَمِه ،
      ـ قَنِمَ الجوْزُ : فَسَدَ ،
      ـ قَنِمَ الفَرَسُ والإِبِلُ وغيرُهُ : أصابَهُ النَّدَى ، فَركِبَهُ الغُبارُ ، فاتَّسَخَ .
      ـ الأقْنُومُ : الأصْلُ , ج : أقانيمُ ، رومِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قنقنة


    • قنقنة
      1 - واحدة « القنقن » للصدف

    المعجم: الرائد

  4. قَنَمة
    • قنمة
      1 - خبث رائحة الزيت والسمن ونحوهما

    المعجم: الرائد

  5. القَنَمَةُ
    • القَنَمَةُ : خُبْثُ ريحِ الزَّيت والدُّهن ونحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قنّن الطّعام
    • أعطاه بتقتير .



    المعجم: عربي عامة

  7. قنّن العمل
    • وضع قوانينَه ودوَّنها :- قنَّن اللُّغَةَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. قنّن المشرّع
    • وضع القوانين ودوَّنها .

    المعجم: عربي عامة

  9. قنن
    • ق ن ن : القِنُّ العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد أقْنَانٌ ثم يجمع على أقِنَّةٍ و القُنَّةُ بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع قِنَانٌ مثل برمة وبرام و قُنَنٌ و قُنَّاتٌ و القِنِّينَةُ بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع قَنَانِيُّ و القَوانِينُ الأصول الواحد قَانونُ وليس بعربي

    المعجم: مختار الصحاح



  10. قَنَّنَ
    • قَنَّنَ : وضع القوانين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَنَّن
    • قنن - تقنينا
      1 - قنن الماء أو الكهرباء أو القمح أو نحوها : وزعه بكميات محدودة في الأزمات الاقتصادية أو في حالات الحرب

    المعجم: الرائد

  12. قِنّة
    • قنة - ج ، قنن
      1 - قنة : طاقة من طاقات الحبل . 2 - قنة : دواء .

    المعجم: الرائد

  13. قَنَّنَ
    • قَنَّنَ يُقَنِّن ، تقْنِينًا ، فهو مُقَنِّن ، والمفعول مُقَنَّن ( للمتعدِّي ) :-
      قَنَّنَ المُشَرِّعُ وضع القوانين ودوَّنها .
      قَنَّنَ العملَ : وضع قوانينَه ودوَّنها :- قنَّن اللُّغَةَ .
      قَنَّنَ الطَّعامَ : أعطاه بتقتير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قُنّة
    • قنة - ج ، قنن وقنان وقنون
      1 - قنة : جبل صغير . 2 - قنة : أعلى الجبل ، قمته . 3 - قنة : « قنة كل شيء » : أعلاه .

    المعجم: الرائد

  15. قنم
    • " قَنِمَ الطَّعامُ واللحمُ والثَّرِيد والدُّهن والرُّطب يَقْنَم قَنَماً ، فهو قَنِمٌ وأقْنَمُ : فَسَد وتغيرت رائحته ؛

      وأَنشد : وقد قَنِمَتْ من صَرِّها واحْتِلابها أَنامِلُ كَفَّيْها ، ولَلْوَطْبُ أَقْنَمُ والاسم : القَنَمةُ ؛ قال سيبوية : جعلوه اسماً للرائحة .
      التهذيب : ويقال فيه قَنَمةٌ ونَمَقَةٌ إذا أَرْوَح وأَنْتَن .
      الجوهري : القَنَمة ، بالتحريك ، خُبْث ريح الأَدهان والزيت ونحو ذلك .
      وقَنِمت يدي من الزيت قَنَماً ، فهي قَنِمة : اتَّسخت .
      والقَنَمُ في الخيل والإبل : أَن يُصيب الشعرَ النَّدى ثم يصيبه الغُبار فيركبه لذلك وَسَخ .
      وبقرة قَنِمة : متغيرة الرائحة ؛ حكاه ثعلب .
      وقد قَنِمَ سِقاؤه ، بالكسر ، قَنَماً أي تَمِهَ .
      وقَنِمَ الجَوْزُ ، فهو قانم أي فاسد .
      والأَقانِيمُ : الأُصول ، واحدها أُقْنُوم ؛ قال الجوهري : وأَحسبها رومية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قنن
    • " القِنُّ : العبد للتَّعْبيدَةِ .
      وقال ابن سيده : العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، هذا الأَعراف ، وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة ؛ الأَخيرة نادرة ؛ قال جرير : إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ ، بغير هاء .
      وقال اللحياني : العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك .
      وحكي عن الأَصمعي : لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة ، مضافان جميعاً .
      وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ : لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة .
      يقال : عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ .
      وقال أَبو طالب : قولهم عبدٌ قِنٌّ ، قال الأَصمعي : القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه ، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ ، وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة ، وهي المِلْكُ ؛ قال الأَزهري : ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض ، وأَصله ضِحْيٌ ، ‏

      يقال : ‏ ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها .
      قال ثعلب : عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه ، من القُنَانِ وهو الكُمُّ ، يقول : كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه ، وقيل : هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل .
      ابن الأَعرابي : عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة ، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه .
      واقْتَنَنَّا قِنّاً : اتخذناه .
      واقْتَنَّ قِنّاً : اتخذه ؛ عن اللحياني ، وقال : إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة .
      والقِنَّةُ : القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ ، وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ ؛ قال الأَصمعي : وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري : يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا ، صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا

      وجمعها قِنَنٌ ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية ، قال : وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل : كَبُرَتْ كلمةً ؛ قال : ويجوز أَن يكون من المقلوب .
      والقُنَّة : الجبل الصغير ، وقيل : الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض ، وقيل : هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء ، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء .
      وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ : أَعلاه مثلُ القُلَّة ؛

      وقال : أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها ، على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ ، عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه : أَعلاه ، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ ، وقيل : الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا ، إِذا جَرَى ، نُوتِيَّةً زَفُونا ، أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون ؟

      ‏ قال : ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون ، إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ : كأَنَّنا ، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ ، والاقْتِنانُ : الانتصاب .
      يقال : اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة ؛

      أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ : لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ ، والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ ، سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد : والرَّحْلُ ، بالرفع ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال ؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ : كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ : لُزومُه ظهرَ البعير .
      والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها ؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ : فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً ، لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري : مُسْتَقِنّاً من القِنِّ ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت ؛ وقال : معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع ، ويروى : مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً ، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً ، وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه ، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ .
      والمُقْتَنُّ : المُنْتَصِبُ أَيضاً .
      الأَصمعي : اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب .
      والقِنِّينَةُ : وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة .
      والقِنِّينَةُ ، بالكسر والتشديد ، من الزجاج : الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه .
      وفي التهذيب : والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج ، والجمع قِنَانٌ ، نادر .
      والقِنِّينُ : طُنْبُور الحَبَشة ؛ عن الزجاجي : وفي الحديث : إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ ؛ قال ابن قُتَيْبة : القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها .
      قال الأَزهري : ويروى عن ابن الأَعرابي ، قال : التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة ، والكُوبة الطَّبْل ، ويقال النَّرْدُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصحيح .
      وورد في حديث علي ، عليه السلام : نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين ؛ قال ابن الأَعرابي : الكوبة الطبل ، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء ، والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة .
      وقانون كل شيء : طريقُه ومقياسه .
      قال ابن سيده : وأُراها دَخِيلَةً .
      وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه : كُمُّه .
      والقُنانُ : ريح الإِبِطِ عامةً ، وقيل : هو أَشدّ ما يكون منه ؛ قال الأَزهري : هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ .
      وقَنَانُ : اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً .
      وأَشرافُ اليَمن : بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان .
      والقَنَانُ : اسم جبل بعينه لبني أَسد ؛ قال الشاعر زهير : جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ ، وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل : هو جبل ولم يخصص ؛ قال الأَزهري : وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قوله « بأعلى نجد » الذي في التهذيب : بعالية نجد ).
      وبنو قَنانٍ : بطن من بَلْحرث ابن كعب .
      وبنو قُنَيْن : بطن من بني ثَعْلَب ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ ، ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً : كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها ، ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ : رجل من الأَعراب .
      والقِنْقِنُ والقُناقِنُ ، بالضم : البصير بالماء تحت الأَرض ، وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ ، والجمع القَناقِنُ ، بالفتح .
      قال ابن الأَعرابي : القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها ، وجمعها قَناقِنُ ؛ قال الطرماح : يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ، ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ ؟

      ‏ قال ابن بري : القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض ، قال : وأَصلها بالفارسية ، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله « من قولهم بالفارسية كن كن إلخ » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : بكن أي احفر اهـ .
      وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف ).
      أَي احْفِرْ احْفِرْ .
      وسئل ابن عباس : لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ ؟، قال : لأَنه كان قُناقِناً ، يعرف مواضع الماء تحت الأَرض ؛ وقيل : القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً .
      والقِنْقِنُ : ضرب من صَدَف البحر (* قوله « ضرب من صدف البحر » عبارة التكملة ابن دريد : القنقنة ، بالكسر ، ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف ).
      والقِنَّة : ضرب من الأَدْوِيَةِ ، وبالفارسية يرزَذ .
      والقِنْقِنُ : ضَرْبٌ من الجرْذانِ .
      والقَوانِينُ : الأُصُول ، الواحد قانُونٌ ، وليس بعربي .
      والقُنَّةُ : نحو من القارَة ، وجمعها قِنانٌ ؛ قال ابن شميل : القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قنم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنوم [ مفرد ] : ج أقانيم : ( انظر : أ ق ن و م - أقنوم ) .
المعجم الوسيط
الجوهر، والشخص، والأصل. ( ج ) أقانيم. وفي اللاهوت المسيحي: أحد الأقانيم الثلاثة، وهي: الآب، والابن، والروح القدس. واصطلاحا: (عند أفلوطين): أحد مبادئ العالم الثلاثة الأُولى وهي: الواحد، والعقل، والنفس الكلية.
المعجم الوسيط
الفرسُ ونحوه ـَ قَنَماً: أصاب النَّدَى شعره ثم لحقه الغبار فاتَّسخ. وـ الطعامُ واللَّحم وغيرهما: فسد وتغيرت رائحته. فهو قَنِم، وأقنم.( الأُقْنُوم ): الأصل. ( د ). ( ج ) أقانيم. والأقانيم الثلاثة عند النصارى: الآب والابن وروح القدس.( القَنَمَة ): خبث ريح الزَّيت والدُّهن ونحو ذلك.
مختار الصحاح
ق ن م : الأَقَانِيمُ الأصول واحدها أُقْنُومٌ وأحسبها رومية
الصحاح في اللغة
القَنَمَة، بالتحريك: خبث ريح الأدهان والزيت ونحوه. يقال: يدي من الزيت قَنِمَةٌ. وقد قَنَمَ سقاؤهُ بالكسر قَنَماً، أي تَمِه. وقَنِمَ الجوز فهو قانِمٌ، أي فاسد. والأقانيمُ: الأصول، واحدها أُقْنومٌ، وأحسبها روميَّةً.
لسان العرب
قَنِمَ الطَّعامُ واللحمُ والثَّرِيد والدُّهن والرُّطب يَقْنَم قَنَماً فهو قَنِمٌ وأقْنَمُ فَسَد وتغيرت رائحته وأَنشد وقد قَنِمَتْ من صَرِّها واحْتِلابها أَنامِلُ كَفَّيْها ولَلْوَطْبُ أَقْنَمُ والاسم القَنَمةُ قال سيبوية جعلوه اسماً للرائحة التهذيب ويقال فيه قَنَمةٌ ونَمَقَةٌ إذا أَرْوَح وأَنْتَن الجوهري القَنَمة بالتحريك خُبْث ريح الأَدهان والزيت ونحو ذلك وقَنِمت يدي من الزيت قَنَماً فهي قَنِمة اتَّسخت والقَنَمُ في الخيل والإبل أَن يُصيب الشعرَ النَّدى ثم يصيبه الغُبار فيركبه لذلك وَسَخ وبقرة قَنِمة متغيرة الرائحة حكاه ثعلب وقد قَنِمَ سِقاؤه بالكسر قَنَماً أي تَمِهَ وقَنِمَ الجَوْزُ فهو قانم أي فاسد والأَقانِيمُ الأُصول واحدها أُقْنُوم قال الجوهري وأَحسبها رومية
الرائد
* قنم يقنم: قنما. 1-الطعام: فسد وتغيرت رائحته. 2-الجوز: فسد. 3-الفرس أو غيره: أصابه الندى ثم علاه الغبار فاتسخ.
الرائد
* قنم. من الطعام: الفاسد الذي تغيرت رائحته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: