وصف و معنى و تعريف كلمة قنوتن:


قنوتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح قنوتن في معاجم اللغة العربية:



قنوتن

جذر [قنت]

  1. قَنا : (فعل)
    • قنَا يَقْنُو ، اقْنُ ، قَنْوًا وقُنُوًّا ، قُنْوَانًا قِناوةً قَنْئًا ، فهو قانٍ ، والمفعول مَقْنُوّ - للمتعدِّي
    • قَنَا اللَّوْنُ : كَانَ أَحْمَرَ قَانِياً
    • قَنَا الْمَالَ : جَمَعَهُ لِنَفْسِهِ لاَ لِتِجَارَةٍ
    • جنس زهر من فصيلة القنويّات ومن وحيدات الفَلْقة ساقه قويَّة، أوراقه كبيرة بيضويَّة الشكل، وأزهاره مُختلفة اللون، يُستخرج منه صِبْغ أحمر، يُزرع في الحدائق للتزْيين
    • قَنَا فلانًا: جعل له قُنْيَة يستغنِي بها
    • قَنَا فلانًا قِناوةً: جزاه وكافأَه
    • قَنَا اللهُ الشيءَ قَنْوًا: خلقه
  2. قَناة: (اسم)
    • الجمع : قَنَوات ، و قُنِيّ
    • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف
    • القَنَاةُ :كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة
    • القَنَاةُ :مجرى للماء ضيق أَو واسع
    • لانت قناتُه: خضع واسْتَسْلَم
    • اعوجَّت قناتُه: كبر في السِّنّ وشاخ،
    • غمَز قناةَ فُلان: جرَّبه واختبره،
    • كسَر قناةَ فلان: أضعفه وأذلّه،
    • القَنَاةُ الْهَضْمِيَّةُ : الْمَسْلَكُ الْهَضْمِيُّ
    • رَجُلٌ صَلْبُ القَنَاةِ : شَدِيدُ الْمِرَاسِ، قَوِيُّ الشَّكِيمَةِ
    • قَنَاةُ التَّلْفَزَةِ: الْجِهَازُ الَّذِيِ يَحْمِلُ الصُّوَرَ وَيَنْقُلُهَا لِلْمُشَاهَدَةِ
    • نطاق من الأطوال الموجيَّة يُبثّ الإرسالُ التلفزيونيّ من خلاله
    • عصر القنوات المفتوحة: عصر تنعدم فيه القيودُ على الاتصالات فيمكن لأيّ فرد أن يتّصل مع الآخرين،
    • قنوات محلّيّة/ قنوات إقليميّة: قنوات إذاعيّة تخصّص عادة للمحطّات التي تخدم منطقة محيطة بالعاصمة
    • (التشريح) أنبوب أو مجرًى يُخرج الإفرازات وخاصّة من الغُدد قناة صفراويّة
    • قناة الأذن: صِماخ الأُذن
    • قناة مبيض: (التشريح) مجرى أنبوبيّ ينقل البُيوض من المبيض إلى خارج الجسم الحيوانيّ
    • قناة إستاكيوس: (التشريح) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن
    • القناة الهضميَّة: (التشريح) قناة في جوف الجسم تتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النَّازل، وتضمّ البلعوم والمرِّيء والمعدة والأمعاء
    • قناة دمعيَّة: (التشريح) ما يصل وعاء الدموع بالمنخرين
  3. قُنو: (اسم)
    • الجمع : أقْنَاء و قَنْوان و قُنْوان و قِنْوان
    • قُنْو / قِنْو
    • القُنْوُ :: سُباطة، عِذْق بما فيه من الرُّطب، وهو من النَّخل كالعنقود من العنب
  4. قُنُوّ: (اسم)
    • قُنُوّ : فاعل من قَنا


  5. قَنْو: (اسم)
    • قَنْو : مصدر قَنا
  6. قَنو: (اسم)
    • مصدر قَنا
  7. قِنو: (اسم)
    • الجمع : أَقْنَاءٌ
    • قِنْوَانٌ قِنْوُ النَّخْلَةِ : جِذْعُهَا بِمَا فِيهِ مِنَ الرُّطَبِالأنعام آية 99 وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَة ( قرآن)
  8. قُنْو: (اسم)
    • قُنْو : جمع أَقْنَى
  9. قُنْو: (اسم)
    • قُنْو : جمع قَنْواءُ
  10. قَنْوان: (اسم)
    • قَنْوان : جمع قُنو


  11. قُنْوَان: (اسم)
    • قُنْوَان : فاعل من قَنا
  12. قُنْوان: (اسم)
    • قُنْوان : جمع قِناء
  13. قُناة: (اسم)
    • قُناة : جمع قان
  14. قِنْوان: (اسم)
    • قِنْوان : جمع قَنَا
  15. مُقَانَاة: (اسم)
    • مُقَانَاة : مصدر قانَى
  16. اِستَقنَى: (فعل)
    • اسْتَقْنَى الحياءَ: لَزِمَه


  17. قُنية: (اسم)
    • القُنْيَةُ : القُنْوَةُ
  18. قِيان: (اسم)
    • قِيان : جمع قَينة
  19. قِيان: (اسم)
    • قِيان : جمع قَين
  20. تِقنَويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن
  21. قَيّانة: (اسم)
    • قَيَّانَةُ البَيْتِ : الْمَرْأَةُ القَائِمَةُ بِشُؤُونِ الْمَنْزِلِ
  22. قِنْوان: (اسم)
    • قِنْوان :جمع قَنَا


  23. قناة إستاكيوس: (طبية)
    • قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن.
  24. قنوات إقليميّة:
    • قنوات إذاعيّة تخصّص عادة للمحطّات التي تخدم منطقة محيطة بالعاصمة.
  25. قنوات محلّيّة:
    • قنوات إذاعيّة تخصّص عادة للمحطّات التي تخدم منطقة محيطة بالعاصمة.
,
  1. قناة
    • قناة :-
      جمع قَنَوات:
      1 - رُمْحٌ أجْوَفُ
      • اعوجَّت قناتُه: كبر في السِّنّ وشاخ، - صُلب القناة: قويّ لا يتزعزع، - غمَز قناةَ فُلان: جرَّبه واختبره، - كسَر قناةَ فلان: أضعفه وأذلّه، - لانت قناتُه: خضع واسْتَسْلَم.
      2 - مَجْرى للماء يكون تحت الأرض أو فوقها تنقل المياه فيه من مكانٍ إلى آخر :-قناة السويس: قناة عربيّة موصلة بين البحرين المتوسط والأحمر:-
      قنوات الاتِّصال بين الدولتين.
      3 - نطاق من الأطوال الموجيَّة يُبثّ الإرسالُ التلفزيونيّ من خلاله
      • عصر القنوات المفتوحة: عصر تنعدم فيه القيودُ على الاتصالات فيمكن لأيّ فرد أن يتّصل مع الآخرين، - قنوات محلّيّة/ قنوات إقليميّة: قنوات إذاعيّة تخصّص عادة للمحطّات التي تخدم منطقة محيطة بالعاصمة.
      4 - (التشريح) أنبوب أو مجرًى يُخرج الإفرازات وخاصّة من الغُدد :-قناة صفراويّة:-
      قناة الأذن: صِماخ الأُذن.
      قناة مبيض: (التشريح) مجرى أنبوبيّ ينقل البُيوض من المبيض إلى خارج الجسم الحيوانيّ.
      قناة إستاكيوس: (التشريح) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن.
      • القناة الهضميَّة: (التشريح) قناة في جوف الجسم تتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النَّازل، وتضمّ البلعوم والمرِّيء والمعدة والأمعاء.
      قناة دمعيَّة: (التشريح) ما يصل وعاء الدموع بالمنخرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قَناة
    • قناة - ج، قنى وقناء وقنوات
      1- قناة : ما يحفر في الأرض ليجري فيه الماء. 2- قناة : حفرة توضع فيها النخلة. 3- قناة : عصا. 4- قناة : و جمع : قنا وقني وقنوات وقنيات : رمح. 5- قناة : «هو صلب القناة» : أي ضخم القامة


    المعجم: الرائد

  3. قُنْو
    • قُنْو / قِنْو :-
      جمع أقْنَاء وقَنْوان وقُنْوان وقِنْوان: سُباطة، عِذْق بما فيه من الرُّطب، وهو من النَّخل كالعنقود من العنب :- {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قَنْوَانٌ دَانِيَةٌ} [ق]، - {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قُنْوَانٌ دَانِيَةٌ} [ق]، - {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قَنَاةٌ
    • جمع: قَنَوَاتٌ. [ق ن و].
      1. :-حَفَرَ قَنَاةً :- : حُفْرَةً مُسْتَطِيلَةً يَجْرِي فِيهَا الْمَاءُ. :-يَجْرِي الْمَاءُ فِي الْقَنَاةِ وَسَطَ الزَّرْعِ.
      2. :-قَنَاةُ بُنْدُقِيَّةٍ :- : القَضِيبُ الْمُجَوَّفُ الَّذِي يُحْشَى بِالبَارُودِ.
      3. :-القَنَاةُ الْهَضْمِيَّةُ :- : الْمَسْلَكُ الْهَضْمِيُّ.
      4. :-رَجُلٌ صَلْبُ القَنَاةِ :- : شَدِيدُ الْمِرَاسِ، قَوِيُّ الشَّكِيمَةِ.
      5. :-قَنَاةُ التَّلْفَزَةِ :-: الْجِهَازُ الَّذِيِ يَحْمِلُ الصُّوَرَ وَيَنْقُلُهَا لِلْمُشَاهَدَةِ.

    المعجم: الغني

  5. القُنْوُ
    • القُنْوُ (بضم القاف وكسرها) : العِذْقُ بما فيه من الرُّطب. والجمع : أقْناء، وقِنْوان.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 99وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قِنْوٌ
    • جمع: أَقْنَاءٌ، قِنْوَانٌ. [ق ن ي]. :-قِنْوُ النَّخْلَةِ :- : جِذْعُهَا بِمَا فِيهِ مِنَ الرُّطَبِ.الأنعام آية 99 وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَة ( قرآن).

    المعجم: الغني

  7. قُـِنْيَةُ
    • ـ قُـِنْيَةُ، وقِنْيَةُ: ما اكتُسِبَ، ج: قِنًى.
      ـ قَنَى المالَ، قَنْياً وقِنْياناً وقُنْياناً: اكْتَسَبَهُ.
      ـ قِنَى: الرِّضا.
      ـ قَناهُ اللّهُ، وأقْناهُ: أرْضاهُ.
      ـ أقْناهُ الصَّيْدُ، وأقْنا له: أمْكَنَهُ.
      ـ قاناهُ: خَلَطَهُ،
      ـ قانا فُلاناً: وافَقَهُ.
      ـ أحْمَرُ قانِئٌ: صَوابُه بالهمزِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تِقْنَويَّة
    • تِقْنَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن: على غير قياس :-استخدم معطيات العصر العلميَّة والتِقْنَويَّة في أبحاثه.
      2 - مصدر صناعيّ من تِقْن: :-التِقْنَويَّة والمبادأة من أهم عوامل النصر في المعارك الحديثة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستَقنَى
    • إستقنى - استقناء
      1-إستقنى الحياء : لزمه

    المعجم: الرائد

  10. قَنو
    • قنو - و قنو
      1-عنقود النخل، عذق، جمع : أقناء وقنوان

    المعجم: الرائد

  11. قناة إستاكيوس
    • (شر) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن.

    المعجم: عربي عامة

  12. قناة فالوب
    • قناة رفيعة متعرجة لها فتحة قمعية الشكل لالتقاط البويضة، وظيفتها نقل البويضة من المبيض إلى الرحم.

    المعجم: عربي عامة

  13. قناة وريديّة
    • (شر) قناة موسَّعة تحتوي على دم وريديّ.

    المعجم: عربي عامة

  14. اسْتَقْنَى
    • اسْتَقْنَى الحياءَ: لَزِمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القُنْوَةُ
    • القُنْوَةُ (بضم القاف وكسرها) : ما اكتُسِب.
      يقال: له غَنَمٌ قُنْوَةٌ (بضم القاف وكسرها) : خالصة له ثابتة عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَيَّانَةٌ
    • جمع: ـات. [ق ي ن]. :-قَيَّانَةُ البَيْتِ :- : الْمَرْأَةُ القَائِمَةُ بِشُؤُونِ الْمَنْزِلِ.

    المعجم: الغني

  17. قَنْو
    • قَنْو :-
      مصدر قَنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. قُنُوّ
    • قُنُوّ :-
      مصدر قَنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. قَنْو
    • قنو
      1- مصدر قنا. 2- سواد.

    المعجم: الرائد

  20. قَنْوان
    • قنوان
      1-ضخم

    المعجم: الرائد

  21. قُنية
    • قنية
      1-ما اقتني واكتسب، جمع : قنى

    المعجم: الرائد

  22. قناوة
    • قناوة
      1-جزاء، مكافأة

    المعجم: الرائد

  23. قنية
    • قنية
      1-ما اقتني واكتسب

    المعجم: الرائد

  24. تاريخ الإقتناء
    • هو تاريخ الانتقال الفعلي للسيطرة على صافي موجودات الشركة المقتناة وأنشطتها إلى الشركة المقتنية ، وتعني بالانجليزية: date of acquisition

    المعجم: مالية

  25. طول قناة التوزيع
    • عدد الموزّعين والتجّار والوسطاء الذين ينقلون المنتج من المصنع إلى المستخدم النهائي أو المتسهلك ، وتعني بالانجليزية: channel length

    المعجم: مالية



معنى قنوتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَنَتَ** - [ق ن ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَنَتْتُ**،** أَقْنُتُ**،** اُقْنُتْ**، مص. قُنُوتٌ. 1. "قَنَتَ الْمُؤْمِنُ" : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ. 2. " قَنَتَ لِلَّهِ" : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ.**![آل عمران آية 43]**** يَا مَرْيَمُ اُقْنُتِي لِرَبِّك**ِ! ( قرآن). 3. "قَنَتَ الرَّجُلُ" : أَمْسَكَ عَنِ الكَلاَِم فِي الصَّلاَةِ أَوْ أَقَامَ الصَّلاَةَ. 4. "قَنَتَ لَهُ" : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنت / قنت لـ يقنت ، قنوتا ، فهو قانت ، والمفعول مقنوت له• قنت الشخص : سكت . • قنت الشخص لربه : 1 - أطاع الله وخشع له وأقر بالعبودية مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصائم أي المصلي - { يامريم اقنتي لربك } - { فالصالحات قانتات حافظات للغيب } . 2 - أطال القيام في الصلاة والدعاء أفضل الصلاة طول القنوت [ حديث ] - { وقوموا لله قانتين } - { أم من هو قانت ءاناء الليل } . • قنتت المرأة لزوجها : أطاعته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنتَ يُقنت، إقناتًا، فهو مُقْنِت • أقنتَ الشَّخْصُ: 1- أطال القيامَ في صلاته. 2- تواضع لله. 3- دعا على أعدائه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنت يقنت ، إقناتا ، فهو مقنت• أقنت الشخص : 1 - أطال القيام في صلاته . 2 - تواضع لله . 3 - دعا على أعدائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قانت [ مفرد ] : ج قانتون وقنت ، مؤ قانتة ، ج مؤ قانتات وقنت : اسم فاعل من قنت / قنت لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنوت [ مفرد ] : 1 - مصدر قنت / قنت لـ . 2 - دعاء ، ويطلق على القيام في الصلاة ، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : أفضل الصلاة طول القنوت ° دعاء القنوت : دعاء في الصلاة في محل مخصوص من القيام .
المعجم الوسيط
ـُ قُنوتاً: أطاع الله وخضع له وأقرّ بالعبوديّة. وفي التنزيل العزيز: {ومن يقنت منكنّ لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرّتين}، و: {يا مريم اقنتي لربّك}. ويقال: قنت اللهَ: لزم طاعته ( متعدّ ولازم ). فهو قانت. ( ج ) قُنَّت. وهي قانتة. وـ أطال القيام في الصلاة والدعاء. وـ له: ذلّ. وـ المرأةُ لزوجها: أطاعته. فهي قَنُوت.( قَنُت ) ـُ قَنانة: كان قليل الأكل. فهو وهي قنيت.( أقْنَت ): أطال القيام في صلاته. وـ أطال الغَزْو. وـ أدام الحج. وـ تواضع لله. وـ دعا على عدوّه.( قَنَّتَت ) المرأةُ لزوجها: مبالغة في قنتت.( اقْتَنت ): انقاد.( القُنُوت ): الطَّاعَة. وـ الدُّعَاء.
مختار الصحاح
ق ن ت : القُنُوتُ أصله الطاعة ومنه قوله تعالى { والقانتين والقانتات } ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث { أفضل الصلاة طول القنوت } ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل
الصحاح في اللغة
القُنوتُ: الطاعة. هذا هو الأصل، ومنه قوله تعالى: "والقانتينَ والقانتاتِ"ثم سمِّي القيام في الصلاة قنوتاً. وفي الحديث: "أفضل الصلاة طول القُنوت". ومنه قُنوتُ الوِترِ.
تاج العروس

" القُنُوتُ : الطَّاعَةُ " هذا هو الأَصلُ ومنه قوله تعالى : " والقَانِتِينَ والقَانِتَاتِ " كذا في المحكم والصّحاح . قُلْتُ : وهو قَوْلُ الشَّعْبِيِّ وجابِرٍ وزَيْدٍ وعَطَاءِ وسعِيدِ بنِ جُبَيْر في تفسير قوله تعالى : " وقُومُوا لِلهِ قانِتِينَ " وقال الضَّحَّاكُ : كلُّ قُنُوتٍ في القُرْآنِ فَإِنّمَا يُعنَي به الطَّاعَةُ ورُوِىَ مثلُ ذلك عن أَبي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه . وَقَنَتَ اللهَ يَقْنُتُهُ : أَطاعَه وقوله تعالى " كُلٌّ له قَانِتُون " أَي مُطِيعُونَ ومعنى الطَّاعَةِ هنا أَنَّ مَنْ في السَّموَاتِ " والأَرْض " مَخْلوقُون بإِرادَةِ اللهِ تعالى لا يَقْدِر أَحدٌ على تَغْيِيرِ الخِلْقَةِ " ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ " فآثارُ الخِلْقَةِ والصَّنْعَةِ تَدُلُّ على الطّاعَة وليس يُعْنَى بها طاعةُ العِبَادَةِ ؛ لأَنّ فيهما مُطِيعاً وغيرَ مُطِيعٍ وإِنما هي طاعةُ الإِرادَة والمَشيئَة . كذا في اللسان . القُنُوت : " السُّكُوتُ " قال زيدُ بن أَرْقَمَ : كنا نَتَكَلَّمُ في الصَّلاةِ - يُكَلِّمُ الرَّجُلُ صاحِبَه وهو إِلى جَنْبِه - حتَّى نَزَلَتْ " وقُومُوا لِله قَانِتِينَ " فأُمِرْنا بالسُّكُوتِ ونُهِينَا عن الكلامِ فأَمْسَكْنَا عن الكلامِ . قَالَ الزَّجَّاجُ : المَشْهُور في اللغة أَنّ القُنُوتَ " الدُّعَاءُ " قلت : وهو المَرْوِيّ عن ابن عباس . قال الزَّجَّاج : وَحَقِيقَة القانِتِ أَنه القائم بأَمْرِ اللهِ فالدَّاعِي إِذا كانَ قائِماً خُصَّ بأَنْ يُقَال له : قَانِتٌ ؛ لأَنَّهُ ذاكِرٌ لِلهِ وهو قائِمٌ على رِجْلَيْهِ فحقيقةُ القُنُوتِ : العِبَادَةُ الدُّعَاءُ للهِ عزّ وجَلّ في حالِ القِيَام ويَجُوزُ أَن يَقَع في سائِرِ الطّاعَة ؛ لأَنّه إِن لم يَكُنْ قِيَامٌ بالرِّجْلَيْن فهو قيامٌ بالشيْءِ بالنِّيَّةِ . قال ابن سِيده : والقَانِتُ : القائِمُ بجَمِيعِ أَمرِ الله تعالى . وقيل : القَانِتُ : العَابِدُ " وكانَتْ مِنَ القانِتِين " أَي من العَابِدِينَ . وقال أَبو عُبَيْدٍ : أَصلُ القُنُوتِ فِي أَشياءَ فمنها : القِيَامُ وبهذا جاءَت الأَحَاديث " فِي " قُنُوتِ " الصَّلاةِ " ؛ لأَنَّه إِنما يَدْعُو قائِماً وأَبْيَنُ من ذلِك حديثُ جابِرٍ قال : " سُئلَ النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم : أَيُّ الصَّلاةِ أَفْضَلُ ؟ قال : طُولُ القُنُوتِ " يريد طُولَ القِيَامِ . وزَعَم ثعلَبٌ أَنَّ أَصلَ القُنُوتِ القيامُ نقله ابنُ سيده . والقُنُوتُ أَيضاً الصّلاة ويُقَالُ للمُصَلّى : قانِتٌ وفي الحديث " مَثَلُ المُجَاهِدِ في سبيلِ اللهِ كَمَثَلِ القَانِتِ الصَّائِمِ " أَي المُصَلِّي وقيل : القُنُوتُ القيامُ بالطَّاعَةِ التي ليس معها مَعْصيَةٌ . القُنُوتُ : " : الإِمْسَاكُ عن الكَلامِ " في الصَّلاةِ أَو مُطْلَقاً . " وأَقْنَتَ : دَعَا على عَدُوِّهِ " عن ابن الأَعْرَابِيّ ومنه دُعَاؤُه صلَّى الله عليه وسلَّم على رِعْل وذَكْوَانَ . أَقْنَتَ : " أَطالَ القيامَ في صَلاتِه " عن ابن الأَعرابيّ أيضاً وفي التنزيل " وَقُومُوا للهِ قَانتِينَ " كذا فَسَّرَهَا بَعْضُهُم . وقد تَكَرَّرَ ذِكْرُ القُنوتِ في الحَدِيث ويَرِدُ لِمَعَانٍ مُتَعَدِّدَةٍ : كالطَّاعَةِ والخُشُوعِ والصَّلاةِ والدُّعَاءِ والعِبَادَةِ والقيامِ وطُولِ القيامِ والسُّكُوتِ فيُصْرَفُ كلّ واحدٍ من هذه المعاني إلى ما يَحْتَمِلُه لفظ الحديث الوارد فيه . وقال ابنُ الأَنْبَارِيّ : القُنُوتُ على أَربعةِ أَقسام : الصَّلاَة وطول القِيَام وإِقامَة الطّاعَة والسُّكُوت . أَقْنَتَ إِذا " أَدَامَ الحَجَّ " عن ابن الأَعْرَابيّ أَيضاً . أَقْنَتَ : " أَطَالَ الغَزْوَ " عن ابن الأَعْرَابِيّ أَيضاً . أَقْنَتَ إِذَا " تَوَاضَعَ للهِ تَعَالى " عن ابنِ الأَعْرَابيّ أَيضاً . فَتحَصَّل لنا مما تَقَدَّمَ من كلام المُؤَلِّف في معنى القنوت مَعَانٍ تسْعَة وهي : الطَّاعَةُ والسُّكُوتُ والدُّعَاءُ والقيَامُ والإِمْسَاكُ عن الكلام وطُولُ القيَامُ وإِدامةُ الحَجِّ وإِطَالةُ الغَزْو والتَّوَاضُعُ . ومما زيد عليه : العِبَادَةُ والصَّلاةُ وقد تقدم شاهدُهُما . والإِقْرَارُ بالعُبوديَّة والخُشُوعُ هذا عن مجاهد . وقد يقال : إِنَّ السُّكوتَ والإِمساكَ عن الكلام واحدٌ وإِنّ الخُشوعَ داخلٌ في التواضع وإِدامةَالحَجِّ وإِطَالةَ الغَزْو داخلان في عُمُوم دَوَام الطَّاعَة ؛ فَإِنَّهُمَا من أَعْظَم الطَّاعَة . وقَالَ الرَّاغبُ : القُنُوتُ : لُزُومُ الطَّاعَةِ مع الخُضوع فَيُمْكن أَن يُجْعَلَ لزومُ الطَّاعَة أَيضاً من جُملة مَعَانيه فيقَال : الطَّاعَةُ ولزومُهَا كما قالوا : القيامُ وطُولُه . قال شيخُنا : وقد أَوسَعَ الكلامَ عَلَيْه القاضي أَبُو بَكْر بنِ العَرَبِيّ في العَارِضَةِ وغيرِه من مُصَنَّفَاتِه وقال : إِنَّ القَنوتَ له عَشرةُ مَعانٍ ونقلَه الإِمَامُ الحافظُ الزَّيْنُ العِرَاقِيُّ وزادَ عليه ونَظَم المَعَانِيَ كلَّها في ثلاثةِ أَبياتٍ ونَقَلَهَا الحَافِظُ شِهابُ الدينِ أَحمدُ بنُ حَجَر العَسْقَلانِيّ في أَواخِرِ بابِ الوِتْرِ من فَتْحِ البَارِي وهي : الحَجِّ وإِطَالةَ الغَزْو داخلان في عُمُوم دَوَام الطَّاعَة ؛ فَإِنَّهُمَا من أَعْظَم الطَّاعَة . وقَالَ الرَّاغبُ : القُنُوتُ : لُزُومُ الطَّاعَةِ مع الخُضوع فَيُمْكن أَن يُجْعَلَ لزومُ الطَّاعَة أَيضاً من جُملة مَعَانيه فيقَال : الطَّاعَةُ ولزومُهَا كما قالوا : القيامُ وطُولُه . قال شيخُنا : وقد أَوسَعَ الكلامَ عَلَيْه القاضي أَبُو بَكْر بنِ العَرَبِيّ في العَارِضَةِ وغيرِه من مُصَنَّفَاتِه وقال : إِنَّ القَنوتَ له عَشرةُ مَعانٍ ونقلَه الإِمَامُ الحافظُ الزَّيْنُ العِرَاقِيُّ وزادَ عليه ونَظَم المَعَانِيَ كلَّها في ثلاثةِ أَبياتٍ ونَقَلَهَا الحَافِظُ شِهابُ الدينِ أَحمدُ بنُ حَجَر العَسْقَلانِيّ في أَواخِرِ بابِ الوِتْرِ من فَتْحِ البَارِي وهي :

ولفْظ القُنُوتِ أعْدُدْ مَعَانِيَهُ تَجِدْ ... مَزِيداً على عَشْرٍ معانِيَ مَرْضِيَّهْ

دُعَاءٌ خُشُوعٌ والعبادَةُ طاعَةٌ ... إِقَامَتُهَا إِقرارُه بالعُبُودِيَّهْ

سُكُوتٌ صلاةٌ والقِيَامُ وطُولُهُ ... كذاك دَوَامُ الطَّاعَةِ الرّابِحُ النِّيَّهْ قلت : وقد أَلْحَق شيخُنا المرحومُ بيتاً رابعاً جامعاً لما زادَه المجدُ

دَوَامٌ لِحَجٍّ طُولُ غَزْوٍ تَوَاضُعٌ ... إِلى اللهِ خُذْهَا سِتَّةً وثَمانِيَهْ قال ابنُ سِيده : وجمع القَانِتِ من ذلك كله قُنَّتٌ قال العَجَّاجُ : " رَبُّ البِلادِ والعِبَادِ القُنَّتِ " " وامْرَأَةٌ قَنِيتٌ بَيِّنَةُ القَنَاتَةِ : قَلِيلَةُ الطَّعْمِ " كَقَتِينٍ نقله الصاغانيّ . " وسِقَاءٌ قَنِيتٌ " أَي " مسِّيكٌ " على وزن سِكِّيتٍ كما في نسختنا أَي يُمْسِك الماءَ وهو الصوابُ وسيأْتي في الكاف ويُوجَدُ في بعض النسخ : " مُسِيلٌ " على صيغة اسم الفاعلِ من أَسالَ الماءَ وهكذا رأَيته أَيضاً مَضْبُوطاً في نسخة التَّكْمِلَة فليُنْظَر

ومما يُستدرك عليه أَيضاً : قَنَتَ له إِذا ذَلَّ وَقَنَّتَتِ الْمَرْأَةُ لبَعْلِها أَقَرَّتْ . والاقْتِنَاتُ : الانْقِيادُ

لسان العرب
القُنوتُ الإِمساكُ عن الكلام وقيل الدعاءُ في الصلاة والقُنُوتُ الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ وقيل القيامُ وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل وقيل إِطالةُ القيام وفي التنزيل العزيز وقُوموا للهِ قانِتين قال زيدُ بنُ أَرْقَم كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ وقوموا لله قانتين فأُمِرْنا بالسُّكوتِ ونُهِينا عن الكلام فأَمْسَكنا عن الكلام فالقُنوتُ ههنا الإِمساك عن الكلام في الصلاة ورُوِي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح بعد الركوع يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ وقال أَبو عبيد أَصلُ القُنوت في أَشياء فمنها القيام وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر قال سُئل النبي صلى الله عليه وسلم أَيُّ الصلاة أَفْضلُ ؟ قال طُولُ القُنوتِ يريد طُولَ القيام ويقال للمصلي قانِتٌ وفي الحديث مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي وفي الحديث تَفَكُّرُ ساعةٍ خيرٌ من قُنوتِ ليلةٍ وقد تكرر ذكره في الحديث ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة كالطاعةِ والخُشوع والصلاة والدعاء والعبادة والقيام وطول القيام والسكوت فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه وقال ابن الأَنباري القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام الصلاة وطول القيام وإِقامة الطاعة والسكوت ابن سيده القُنوتُ الطاعةُ هذا هو الأَصل ومنه قوله تعالى والقانتينَ والقانتاتِ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً ومنه قُنوتُ الوِتْر وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه أَطاعه وقوله تعالى كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون ومعنى الطاعة ههنا أَن من في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيير الخِلْقةِ ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ على الطاعة وليس يُعْنى بها طاعة العبادة لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَيرَ مُطيع وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة والقانتُ المُطيع والقانِتُ الذاكر لله تعالى كما قال عز وجل أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً ؟ وقيل القانِتُ العابدُ والقانِتُ في قوله عز وجل وكانتْ من القانتين أَي من العابدين والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله فالداعي إِذا كان قائماً خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ لأَنه ذاكر لله تعالى وهو قائم على رجليه فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله عز وجل في حال القيام ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين فهو قيام بالشيءِ بالنية ابن سيده والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه قُنَّتٌ قال العجاج رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّتِ وقَنَتَ له ذَلَّ وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها أَقَرَّتْ ( * أَي سكنت وانقادت ) والاقْتِناتُ الانْقِيادُ وامرأَةٌ قَنِيتٌ بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم كقَتِينٍ
الرائد
* قنت يقنت: قنوتا. 1-أطاع. 2-له: ذل واستكان وخضع. 3-قام في الصلاة. 4-إمتنع عن الكلام في الصلاة. 5-تواضع لله ولزم طاعته.
الرائد
* قنت يقنت: قناتة. كان قليل الأكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: