وصف و معنى و تعريف كلمة قنود:


قنود: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح قنود في معاجم اللغة العربية:



قنود

جذر [قند]

  1. قُنود: (اسم)
    • قُنود : جمع قَنْد
  2. قَنَدَ: (فعل)
    • قَنَدَ قَنْدًا
    • قَنَدَ السَّوِيقَ : أَلقى القَنْدَ فيه
  3. قَنْد: (اسم)
    • قَنْد : مصدر قَنَدَ
  4. قَنَّدَ: (فعل)

    • قَنَّدَ السويقَ : قنَدَه
  5. قَند: (اسم)
    • القَنْدُ : عسل قصب السكر إِذا جَمُد
,
  1. قند
    • " القَنْدُ والقَنْدَةُ والقِنْدِيدُ كله : عُصارة قصَب السُّكَّر إِذا جَمُدَ ؛ ومنه يتخذ الفانيذُ .
      وسويق مَقْنُودٌ ومُقَنَّدٌ : معمول بالقِنْدِيدِ ، قال ابن مقبل : أَشاقَكَ رَكْبٌ ذو بَناتٍ ونِسْوَةٍ بِكِرْمانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدا (* قوله « يعتفن » في الاساس يسقين .) والقَنْدُ : عسَل قصَب السُّكَّرِ .
      والقِنْدِدُ : حال الرجل ، حَسَنة كانت أَو قبيحة .
      والقِنْدِيدُ : الوَرْسُ الجَيَّدُ .
      والقِنْدِيدُ : الخمر .
      قال الأَصمعي : هو مثل الإِسْفَِنْطِ ؛

      وأَنشد : كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وذكره الأَزهري في الرباعي ؛ وقيل : القِنْدِيدُ عصير عنب يطبخ ويجعل فيه أَفواهٌ من الطيب ثم يُفْتَقُ ، عن ابن جني ، ويقال إِنه ليس بخمرٍ .
      أَبو عمرو : هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيسُ والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيْلَى والزَّرْقاءُ للخمر .
      ابن الأَعرابي : القنادِيدُ الخُمُورُ ، والقناديدُ الحالات ، الواحد منها قِنْدِيد .
      والقِنْدِيدُ أَيضاً : العَنْبَرُ ؛ عن كراع ؛ وبه فسر قول الأَعشى : بِبابِلَ لم تُعْصَرْ فسالَتْ سُلافَةٌ ، تُخالِطُ قِنْديداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقَنْدَةُ الرِّقاعِ : ضَرْبٌ من التمر ؛ عن أَبي حنيفة .
      وأَبو القُنْدَينِ : كُنْية الأَصمعي ؛ قالوا : كني بذلك لعظم خُصْيَيْه ؛ قال ابن سيده : لم يحك لنا فيه أَكثر من ذلك والقضية تُؤْذن أَن القُنْد الخُصْية الكبيرة .
      وناقة قِنْدَأْوَةٌ وجمل قِنْدَأْوٌ أَي سرِيعٌ .
      أَبو عبيدة : سمعت الكسائي يقول : رجل قِنْدَأْوةٌ وسِنْدَأْوَةٌ وهو الخفيف ؛ وقال الفراء : هي من النُّوق الجَرِيئةُ .
      شمر : قِنْدَاوة يهمز ولا يهمز .
      أَبو الهيثم : قِنْدَاوَةٌ فِنْعَالَةٌ ، وكذلك سِنْداوَةٌ وعِنْداوَةٌ .
      الليث : القِنْدَأْوُ : السيءُ الخُلُق والغذاء ؛

      وأَنشد : فجاءَ به يُسَوِّقُه ، ورُحْنا به في البَهْم قِنْدَأْواً بَطِينا وقَدُومٌ قِنْدَأْوَةٌ أَي حادّة .
      وغيره يقول : فندأْوة ، بالفاء .
      أَبو سعيد : فَأْسٌ فِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوَةٌ أَي حديدة ، وقال أَبو مالك : قدوم قِندأْوة حادّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قُـِنْوَةُ
    • ـ قُـِنْوَةُ ، وقِنْوَةُ : الكِسْبَةُ .
      ـ قَنَوْتُهُ قَنْواً وقُنْواناً وقُنُوًّا : كَسَبْتُهُ ، كاقْتَنَيْتُهُ ،
      ـ قَنَا العَنْزَ : اتَّخَذَها لِلحَلْبِ .
      ـ غَنَمُهُ قُـنْوَةٌ ، وقِنْوَةُ : خالِصَةٌ له ، ثابتَةٌ عليه .
      ـ قَنِيُّ الغَنَمِ : ما يُتَّخَذُ منها لِوَلَدٍ . أو لَبَنٍ .
      ـ قَنِيَ الحياءَ قَنْواً ، وقَنَى : لَزِمَهُ ، كأَقْنَى واقْتَنَى وقَنَّى .
      ـ قَنَا الأنْفِ : ارْتِفاعُ أعْلاهُ ، واحْدِيدابُ وسَطِهِ ، وسُبُوغُ طَرَفِهِ ، أو نُتُوُّ وسَطِ القَصَبَةِ ، وضِيقُ المَنْخِرَينِ ، هو أقْنَى ، وهي قَنْواءُ ، في الفَرَسِ عَيْبٌ ، وفي الصَّقْرِ والبازِي مَدْحٌ .
      ـ قَناةُ : الرُّمْحُ ، ج : قَنَواتٌ وَقَناً وقُنِيٌّ وقَنَياتٌ ، وصاحِبُها : قَنَّاءٌ ومُقْنٍ ، وكُلُّ عَصاً مُسْتَوِيَةٍ ، قيلَ : ولو مُعْوَجَّةً ، وكظيمَةٌ تُحْفَرُ في الأرضِ ، ج : قُنِيٌّ .
      ـ قَنَّاءٌ ومُقْنٍ : صاحب الرُّمْحُ
      ـ الهُدْهُدُ قَنَّاءُ الأرضِ ومُقَنِّيها : عالِمٌ بِمواضِعِ الماءِ منها .
      ـ قُنْوَ ، وقِنْوَ وقَنِاءُ وقِنِاءُ : الكِباسَةُ ، ج : أقْناءٌ وقُـنْيانٌ وقَنْيانٌ وقِنْوانٌ وقُنْيانٌ وقَنْوانٌ وقِنْوانٌ .
      ـ مَقْناةُ : المَضْحاةُ ، كالمَقْنُوَةِ .
      ـ تَقَنَّى : اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ ، فادَّخَرَها .
      ـ قُنُوَّةٌ : بلد بالرُّومِ .
      ـ قُناءٌ : ماءٌ .
      ـ قِنَى : بلد بالصَّعِيدِ .
      ـ قَنَى : موضع باليَمَنِ .
      ـ قَنِيَ : قرية قُرْبَ مَيْفَع .
      ـ قَناهُ اللّهُ : خَلَقَهُ .
      ـ قُنُوُّ : السوادُ .
      ـ سِقاءٌ قَنٍ : مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ .
      ـ قَنَوانِ : جَبَلانِ .
      ـ قَناءُ الحائِطِ : الجانبُ يَفيءُ عليه الْفَيْءُ ، كالأقْناءَةِ .
      ـ أقْنَتِ السماءُ : أقْلَعَ مَطَرُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قِنَّوْجُ
    • ـ قِنَّوْجُ : بلد بالهِنْدِ ، فَتَحَهُ محمودُ بنُ سُبُكْتِكِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَنَوَّرُ
    • ـ قَنَوَّرُ : الضَّخْمُ الرأسِ ، والشَّرِسُ الصَّعْبُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ قِنَّوْرُ : العَبْدُ والطويلُ .
      ـ قَنُّوْرُ : مَلاَّحَةٌ بالبادِيَة مِلْحُها غايَةٌ جَوْدَةً .
      ـ مُقَنِّرُ ومُقَنْوِر : الضَّخْمُ السَّمِجُ ، والمُعْتَمُّ عِمامةً جافيةً .
      ـ عبدُ الرحيمِ بنُ أحمدَ القَنَّارِيُّ : محدثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَنْسُ
    • ـ قَنْسُ والقِنْسُ : الأصلُ ،
      ـ قِنْسُ : أعْلى الرأسِ ، كالقَوْنَسِ ، ج : قُنُوسٌ ،
      ـ قَنَسُ : الطُّلَعَاءُ ، أي : القَيْءُ القليلُ ، ونبَاتٌ طَيّبُ الرائحةِ يَنْفَعُ من جميعِ الآلامِ والأوجاعِ البارِدَةِ ، والمالَيْخُولِيا ، ووجَعِ الظَّهْرِ والمفَاصِلِ ، جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ مُلَيِّنٌ ، مُقَوّ للقلبِ والمَعِدَةِ ، بالعَسَلِ لَعُوقٌ جَيّدٌ للسُّعالِ ، وعُسْرِ النَّفَسِ ، يُذْهِبُ الغَيْظَ ، ويُبَعِّدُ من الآفاتِ ، فارِسِيَّتُهُ الراسَنُ .
      ـ قَوْنَسُ والقَوْنوسُ : أعلى بَيْضَةِ الحديدِ ، وعَظْمٌ ناتِئٌ بينَ أُذُنَي الفرسِ ، وجادَّةُ الطريقِ .
      ـ قَيْنَسُ : الثَّوْرُ .
      ـ قانِسَةُ الطَّيْر : قانِصَتُهُ .
      ـ أقْنَسَ : ادَّعَى إلى قَنْسٍ شَريفٍ ، وهو خَسيس .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. قُنوتُ
    • ـ قُنوتُ : الطَّاعَةُ ، والسُّكوتُ ، والدُّعاء ، والقيامُ في الصَّلاةِ ، والإِمْساكُ عن الكلامِ .
      ـ أقْنَتَ : دعا على عَدُوِّهِ ، وأطال القِيامَ في صلاتِهِ ، وأدامَ الحَجَّ ، وأطالَ الغَزْوَ ، وتَواضعَ لله تعالى .
      ـ امرأةٌ قَنيتٌ ، بَيِّنَةُ القَناتَةِ : قليلَةُ الطَّعْمِ .
      ـ سِقاءٌ قَنيتٌ : مِسِّيكٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَنَطَ
    • ـ قَنَطَ وقَنِطَ وقَنُطَ قُنوطاً ، وقَنِطَ قَنَطاً وقَناطةً ، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ : يَئِسَ ، فهو قَنِطٌ .
      ـ قَنَّطَه تَقْنيطاً : آيَسَه .
      ـ قَنْطُ : المَنْعُ ، وزُبَيْبُ الصبيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. قَنَس
    • قنس - ج ، قنوس
      1 - قنس : أصل . 2 - قنس : أعلى الرأس .

    المعجم: الرائد

  8. قَنُوطٌ


    • [ ق ن ط ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- تَرَكَهُ قَنُوطاً :-: يَائِساً ، قَانِطاً .

    المعجم: الغني

  9. قُنُوطٌ
    • [ ق ن ط ]. ( مصدر قَنَطَ ). :- شَعَرَ بِالقُنُوطِ :- : بِاليَأْسِ ، بِالإِحْبَاطِ .

    المعجم: الغني

  10. قَنوط
    • قَنوط :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنَطَ وقنِطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قُنوط
    • قُنوط :-
      مصدر قنَطَ وقنُطَ وقنِطَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. قَنوط
    • قنوط
      1 - يائس

    المعجم: الرائد

  13. قنوط
    • قنوط
      1 - مصدر قنط . 2 - يأس .

    المعجم: الرائد

  14. قَنُوتٌ
    • [ ق ن ت ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- اِمْرَأَةٌ قَنُوتٌ :- : اِمْرَأَةٌ مُطِيعَةٌ لِزَوْجِهَا .

    المعجم: الغني



  15. قُنُوتٌ
    • [ ق ن ت ].
      1 . :- هُوَ فِي قُنُوتِ اللَّهِ :- : فيِ طَاعِتِهِ .
      2 . :- اِرْتَفَعَ صَوْتُهُ قُنُوتاً :- : دُعَاءً .
      3 . :- القُنُوتُ فِي الصَّلاَةِ :- : القِيَامُ فِي الصَّلاَةِ .

    المعجم: الغني

  16. قُنوت
    • قُنوت :-
      1 - مصدر قنَتَ / قنَتَ لـ .
      2 - دعاء ، ويُطلق على القيام في الصَّلاة ، ومنه قوله صلّى الله عليه وسلَّم : أفضل الصَّلاة طولُ القنوت
      • دعاء القنوت : دعاء في الصَّلاة في محلّ مخصوص من القيام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قنوت
    • قنت قنوتا فهو قانت ، ولغة هو الخضوع لله عز وجل ، والإطاعة . واصطلاحا هو الدعاء في الركعة الثانية من الصلاة بعد القراءة ، وله مواضع أخرى في بعض الصلوات ، وهو مستحب .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. قَنوت
    • قنوت
      1 -« إمرأة قنوت » : تطيع زوجها . و قنوة و قنوة . ما اكتسب

    المعجم: الرائد

  19. فَـيَـئوس قنوط
    • من فضل الله و رحمته
      سورة : فصلت ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ‏ القنوت ‏
    • ‏ هو الطاعة والخضوع ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. قنُط
    • قنط - يقنط ويقنط قنوطا
      1 - يئس

    المعجم: الرائد

  22. القُنُوتُ
    • القُنُوتُ : الطَّاعَةُ .
      و القُنُوتُ الدُّعَاءُ .
      ودُعاءُ القُنُوت : أَحدُ الأَدعية المأَثورة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قَنَت
    • قنت - يقنت ، قنوتا
      1 - قنت : أطاع . 2 - قنت له : ذل واستكان وخضع . 3 - قنت : قام في الصلاة . 4 - قنت : إمتنع عن الكلام في الصلاة . 5 - قنت : تواضع لله ولزم طاعته .

    المعجم: الرائد

  24. قنَطَ
    • قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط :-
      قنَط الشَّخصُ يئِس أشدَّ اليأس :- عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار ، - وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [ حديث ]، - { لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ } [ ق ]، - { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا } - { فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. قنُطَ
    • قنُطَ يقنُط ، قنوطًا ، فهو قانط :-
      قنُط الشَّخصُ قنَط ؛ يئس أشد اليأس وسخط :- { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنُطُوا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى قنود في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السّويقَ ـُ قَنْداً: ألقى القَنْد فيه.( أقْنَدَ ) السَّويق: قنده.( قَنَّدَ ) السويق: قنده.( القَنْد ): عسل قصب السكر إذا جمد.( القِنْدَأو ): الرجل الخفيف. وـ الجمل السريع. وقَدوم قِنْدَأوة: حادَّة.( القَنْدَة ): القطعة من القند.( القِنْدِيد ): الحال. وـ عُصارة قصب السكر إذا جمد. وـ الخمر. وـ الكافور. وـ العنبر. وـ الورس الجيّد. وـ المسك. ( ج ) قناديد.
مختار الصحاح
ق ن د : ألقَنْدُ عسل قصب السكر يقال سويق مَقْنُودٌ و مُقَنَّدٌ
الصحاح في اللغة
القَنْدُ: عسل قصب السكر. يقال: سويق مَقْنودٌ ومُقَنَّدٌ. والقِنْديدُ: الخمر. قال الأصمعي: هو مثل الإسْفَنْطِ، وهو عصير يطبخ ويجعل فيه أفواهٌ من الطيب، وليس بخمر. الكسائي: رجلٌ قِنْدَأْوَةٌ، على فِعْلأوَةٍ، أي خفيف. وقال الفراء: هي من النوق الجريئة. وقال أبو مالك: ناقةٌ قِنْدَأوَةٌ وجملٌ قِنْدَأوٌ، أي سريعٌ. وقَدومٌ قِنْدَأْوَةٌ، أي حادَّة.
تاج العروس

القَنْدُ والقَنْدَةُ بالفتحِ فيهما والقِنْديدُ بالكسر وإِنما أَطلقَه اعتماداً على الشُّهرة : عُصَارَةُ وقيل : عَسَلُ قَصَبِ السُّكَّرِ إِذَا جَمَدَ جُمُوداً أَو جُمِّد تَجميداً ومنه يُتَّخَذُ الفَانِيذُ وهو مُعَرَّب كَنْد يقال : سَوِيقٌ مُقَنَّدٌ كمُعَظّم ومَقْنُودٌ ومُقَنْدًى إِذا كان مَعْمُولاً بالقِنْدِيد . قال ابنُ مُقْبِل :

أَشَاقَكَ رَكْبٌ ذُو بَناتٍ ونِسْوَةٍ ... بِكِرْمَانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدَا والقِنْدِيدُ بالكسر : الوَرْسُ الجَيِّدُ . القِنْدِيد : الخَمْرُ قال الأَصمعيُّ : هو مثل الإِسْفِنْطِ وأَنشد :

" كأَنَّهَا في سَيَاعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ

هو عَصِيرُ عِنَب يُطْبَخ ويُجْعَلُ فِيهِ أَفواهٌ مِن الطِّيبِ ثم يُفْتَقُ . نقلَه الأَزهريّ في الرُّباعيّ عن ابن جِنّى ويقال : إِنه ليس بخمْر وقال أَبو عَمرو : هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيس والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيلى والزَّرْقَاءُ للخمر وعن ابنِ الأَعرابيّ : القَناديد : الخُمورُ . القِنْديد أَيضاً : العَنْبَرُ عن كُرَاع زاد غيره : الكَافُورُ والمِسْكُ وبقول كُراع فُسِّر قولُ الأَعشى :

بِبَابِلَ لمْ تُعْصَرْ فَسالَتْ سُلاَفَةٌ ... تُخَالِطُ قنديداً ومِسْكاً مُخَتَّمَا القِنْدِيد : طِيبٌ يُعْمَلُ بالزَّعْفَرَانِ أَو الوَرْسِ القِنْدِيد : حالُ الرَّجُلِ حَسَنَةً كانت أَو قَبِيحَةً . جَمْعه القَنَادِيدُ عن ابن الأَعرابيّ كالقِنْدِدِ كزِبْرِجٍ . والقِنْدَأْوُ مَرَّ ذِكْره في الهَمْزِ قال الفرَّاءُ : هي من النُّوق : الجَرِيئةُ يُهمَز ولا يُهمز وقد تقدَّم الاختلاف فيه . وسَمَرْقَنْدُ : بفتح السين والميم وسكون الراءِ هذا هو الصواب وسمِعْنَا بعضَ مشايخِنا المغاربة يَنطق بسكون الميم ويستند إِلى الشُّهرة عندهم بذلك قال الصاغانيُّ : وقد أُولِع أَهل بغدادَ بإِسكان الميم وفتح الراءِ وسيأْتي البحث عنه في باب الراءِ وفصل الشين المعجمة لأَن الكلمة مُرَكّبة من شمر وكند أَي حفرها شَمِرُ اسمٌ لملك غَسَّان وحيث إِنها أَعجميّة كان ينبغي أَن يُنَبّه عليها في السين المهملة مع الدال المهملة كما هو عادّته في ذِكْر البلاد الأَعجميّة تقريباً على المبتدِى وتسهيلاً فإِني أَسمَع غالِبَ من لا مَعْرفَة له بضوابطِ هذا الكتاب يقول إِن المصنِّف لم يَذكرْ سمرقند في كتابه والله أَعلم . وقَنَادٌ كسحابٍ : ع شَرْقِيَّ وَاسِط العِرَاق . ومُحَمّد بنُ سَعيدِ بن قَنْدٍ مُحَدِّثٌ بُخارِيٌّ روَى عن ابن السُّكَيْن زكرِيّا بن يحيَى الطائيّ ووالدُ قَنْدٍ اسمُه بَابِي . وقَنْدَةُ الرِّقَاعِ : تَمْرٌ وهو ضَرْبٌ منه عن أَبي حنيفةَ

وأَبُو القُنْدَيْنِ بالضمِّ كُنية الأَصْمَعِيّ عبد المَلِك بن قُرَيْب الإِمام المشهور قالوا : كُنِيَ به لِعِظَم قُنْدَيْهِ أَي خُصْيَيْهِ قال ابن سِيده : لم يُحْكَ لنا فيه أَكثر من ذلك والقَضِيَّةُ تُؤذِن أَنّ القُنْدَ : الخُصْيَةُ الكَبِيرَةُ . يقال : جاءَ بالأَمْرِ على قَنَادِيدِه أَي على وَجْهِهِ . ومما يستدرك عليه : قولهم بَيْنَ فَكَّيْهِ حُسامٌ مُهَنَّد يَقْطُر منه كَلامٌ مُقَنَّد ورجُلٌ مَقْنُودُ الكَلامِ وهو مَجاز . والقَنْد في تاريخ سَمَرْقَند تأْليف الإِمام أَبي حفص عمر بن أَحمد المتوفي سنة 537 . وأَبو حَمَّاد طلْحة بن عَمْرو القَنَّاد ككَتَّان كُوفِيٌّ عن الشَّعْبِيّ وعِكْرِمةَ وابن جُبَيْرِ . وحَبِيبٌ القَنَّادُ بَصرِيُّ عنه أَيُّوب السِّخْتِيانِيّ . وأَبو القاسم عبدُ الملك بن محمّد بن عبد الله القَنْدِيّ الواعِظ إِلى بَيْعِه صَدّوقٌ ثَبتٌ . وأَقْنَدْتُ السَّوِيقَ : أَلقيْت فيه القَنْدَ كذا في الأَفعال لابن القطاع . وقَنَاد كسَحابٍ : موضعٌ شَرْقِيَّ واسِطَ قُرْبَ الحَوْزِ

لسان العرب
القَنْدُ والقَنْدَةُ والقِنْدِيدُ كله عُصارة قصَب السُّكَّر إِذا جَمُدَ ومنه يتخذ الفانيذُ وسويق مَقْنُودٌ ومُقَنَّدٌ معمول بالقِنْدِيدِ قال ابن مقبل أَشاقَكَ رَكْبٌ ذو بَناتٍ ونِسْوَةٍ بِكِرْمانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدا ( * قوله « يعتفن » في الاساس يسقين ) والقَنْدُ عسَل قصَب السُّكَّرِ والقِنْدِدُ حال الرجل حَسَنة كانت أَو قبيحة والقِنْدِيدُ الوَرْسُ الجَيَّدُ والقِنْدِيدُ الخمر قال الأَصمعي هو مثل الإِسْفَِنْطِ وأَنشد كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وذكره الأَزهري في الرباعي وقيل القِنْدِيدُ عصير عنب يطبخ ويجعل فيه أَفواهٌ من الطيب ثم يُفْتَقُ عن ابن جني ويقال إِنه ليس بخمرٍ أَبو عمرو هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيسُ والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيْلَى والزَّرْقاءُ للخمر ابن الأَعرابي القنادِيدُ الخُمُورُ والقناديدُ الحالات الواحد منها قِنْدِيد والقِنْدِيدُ أَيضاً العَنْبَرُ عن كراع وبه فسر قول الأَعشى بِبابِلَ لم تُعْصَرْ فسالَتْ سُلافَةٌ تُخالِطُ قِنْديداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقَنْدَةُ الرِّقاعِ ضَرْبٌ من التمر عن أَبي حنيفة وأَبو القُنْدَينِ كُنْية الأَصمعي قالوا كني بذلك لعظم خُصْيَيْه قال ابن سيده لم يحك لنا فيه أَكثر من ذلك والقضية تُؤْذن أَن القُنْد الخُصْية الكبيرة وناقة قِنْدَأْوَةٌ وجمل قِنْدَأْوٌ أَي سرِيعٌ أَبو عبيدة سمعت الكسائي يقول رجل قِنْدَأْوةٌ وسِنْدَأْوَةٌ وهو الخفيف وقال الفراء هي من النُّوق الجَرِيئةُ شمر قِنْدَاوة يهمز ولا يهمز أَبو الهيثم قِنْدَاوَةٌ فِنْعَالَةٌ وكذلك سِنْداوَةٌ وعِنْداوَةٌ الليث القِنْدَأْوُ السيءُ الخُلُق والغذاء وأَنشد فجاءَ به يُسَوِّقُه ورُحْنا به في البَهْم قِنْدَأْواً بَطِينا وقَدُومٌ قِنْدَأْوَةٌ أَي حادّة وغيره يقول فندأْوة بالفاء أَبو سعيد فَأْسٌ فِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوَةٌ أَي حديدة وقال أَبو مالك قدوم قِندأْوة حادّة
الرائد
* قند. عسل قصب السكر إذا جمد، ج قنود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: