وصف و معنى و تعريف كلمة قنور:


قنور: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على قاف (ق) و نون (ن) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح قنور في معاجم اللغة العربية:



قنور

جذر [قنر]

  1. قَنَوَّرُ
    • ـ قَنَوَّرُ : الضَّخْمُ الرأسِ ، والشَّرِسُ الصَّعْبُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ قِنَّوْرُ : العَبْدُ والطويلُ .
      ـ قَنُّوْرُ : مَلاَّحَةٌ بالبادِيَة مِلْحُها غايَةٌ جَوْدَةً .
      ـ مُقَنِّرُ ومُقَنْوِر : الضَّخْمُ السَّمِجُ ، والمُعْتَمُّ عِمامةً جافيةً .
      ـ عبدُ الرحيمِ بنُ أحمدَ القَنَّارِيُّ : محدثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قنور
    • " القَنَوَّرُ ، بتشديد الواو : الشديدُ الضَّخْمُ الرأْس من كل شيء .
      وكلُّ فَظٍّ غليظٍ : قَنَوّرٌ ؛

      وأَنشد : حَمَّال أَثقالٍ بها قَنَوَّرُ وأَنشد ابن الأَعرابي : أَرْسَلَ فيها سَبِطاً لم يَقْفَرِ ، قَنَوَّراً زادَ على القَنَوَّرِ والقَنَوَّر : الشيءُ الخُلُق ، وقيل : الشَّرِسُ الصعب من كل شيء .
      والقِنَّوْرُ : العبد ؛ عن كراع .
      قال ابن سيده : والقِنَّوْرُ الدَّعِيّ ، وليس بثَبَتٍ ؛ وبعير قَنَوَّرٌ .
      ويقال : هو الشَّرِسُ الصعب من كل شيء .
      قال أَبو عمرو :، قال أَحمد بن يحيى في باب فِعَّوْل : القِنَّوْرُ الطويل والقِنَّوْرُ العبد ؛ قاله ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد أَبو المكارم : أَضْحَتْ حَلائِلُ قِنَّوْرٍ مُجَدَّعَةً ، لِمَصْرَعِ العبدِ قِنَّوْر بن قِنَّورِ والقِنَّارُ والقِنَّارَةُ : الخشبة يُعَلِّقُ عليها القَصَّابُ اللحم ، ليس من كلام العرب .
      وقَنُّورٌ : اسم ماء ؛ قال الأَعشى : بَعَرَ الكَرِيُّ به بُعُورَ سَيُوفةٍ دَنَفاً ، وغادَره على قَنُّور ؟

      ‏ قال الأَزهري : ورأَيت في البادية مَلاَّحةً تُدْعى قَنُّورَ ، بوزن سَفُّودٍ ، قال : ومِلْحها أَجود مِلْحٍ رأَيته .
      وفي نوادر الأَعراب : رجل مُقَنْوِرٌ ومُقَنِّرٌ ورجلٍ مُكَنْوِرٌ ومُكَنِّرٌ إِذا كان ضَخْماً سَمجاً أَو مُعْتَمّاً عِمَّةً جافية .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قِنَّوْجُ
    • ـ قِنَّوْجُ : بلد بالهِنْدِ ، فَتَحَهُ محمودُ بنُ سُبُكْتِكِينَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَنْسُ
    • ـ قَنْسُ والقِنْسُ : الأصلُ ،
      ـ قِنْسُ : أعْلى الرأسِ ، كالقَوْنَسِ ، ج : قُنُوسٌ ،
      ـ قَنَسُ : الطُّلَعَاءُ ، أي : القَيْءُ القليلُ ، ونبَاتٌ طَيّبُ الرائحةِ يَنْفَعُ من جميعِ الآلامِ والأوجاعِ البارِدَةِ ، والمالَيْخُولِيا ، ووجَعِ الظَّهْرِ والمفَاصِلِ ، جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ مُلَيِّنٌ ، مُقَوّ للقلبِ والمَعِدَةِ ، بالعَسَلِ لَعُوقٌ جَيّدٌ للسُّعالِ ، وعُسْرِ النَّفَسِ ، يُذْهِبُ الغَيْظَ ، ويُبَعِّدُ من الآفاتِ ، فارِسِيَّتُهُ الراسَنُ .
      ـ قَوْنَسُ والقَوْنوسُ : أعلى بَيْضَةِ الحديدِ ، وعَظْمٌ ناتِئٌ بينَ أُذُنَي الفرسِ ، وجادَّةُ الطريقِ .
      ـ قَيْنَسُ : الثَّوْرُ .
      ـ قانِسَةُ الطَّيْر : قانِصَتُهُ .
      ـ أقْنَسَ : ادَّعَى إلى قَنْسٍ شَريفٍ ، وهو خَسيس .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قُـِنْوَةُ
    • ـ قُـِنْوَةُ ، وقِنْوَةُ : الكِسْبَةُ .
      ـ قَنَوْتُهُ قَنْواً وقُنْواناً وقُنُوًّا : كَسَبْتُهُ ، كاقْتَنَيْتُهُ ،
      ـ قَنَا العَنْزَ : اتَّخَذَها لِلحَلْبِ .
      ـ غَنَمُهُ قُـنْوَةٌ ، وقِنْوَةُ : خالِصَةٌ له ، ثابتَةٌ عليه .
      ـ قَنِيُّ الغَنَمِ : ما يُتَّخَذُ منها لِوَلَدٍ . أو لَبَنٍ .
      ـ قَنِيَ الحياءَ قَنْواً ، وقَنَى : لَزِمَهُ ، كأَقْنَى واقْتَنَى وقَنَّى .
      ـ قَنَا الأنْفِ : ارْتِفاعُ أعْلاهُ ، واحْدِيدابُ وسَطِهِ ، وسُبُوغُ طَرَفِهِ ، أو نُتُوُّ وسَطِ القَصَبَةِ ، وضِيقُ المَنْخِرَينِ ، هو أقْنَى ، وهي قَنْواءُ ، في الفَرَسِ عَيْبٌ ، وفي الصَّقْرِ والبازِي مَدْحٌ .
      ـ قَناةُ : الرُّمْحُ ، ج : قَنَواتٌ وَقَناً وقُنِيٌّ وقَنَياتٌ ، وصاحِبُها : قَنَّاءٌ ومُقْنٍ ، وكُلُّ عَصاً مُسْتَوِيَةٍ ، قيلَ : ولو مُعْوَجَّةً ، وكظيمَةٌ تُحْفَرُ في الأرضِ ، ج : قُنِيٌّ .
      ـ قَنَّاءٌ ومُقْنٍ : صاحب الرُّمْحُ
      ـ الهُدْهُدُ قَنَّاءُ الأرضِ ومُقَنِّيها : عالِمٌ بِمواضِعِ الماءِ منها .
      ـ قُنْوَ ، وقِنْوَ وقَنِاءُ وقِنِاءُ : الكِباسَةُ ، ج : أقْناءٌ وقُـنْيانٌ وقَنْيانٌ وقِنْوانٌ وقُنْيانٌ وقَنْوانٌ وقِنْوانٌ .
      ـ مَقْناةُ : المَضْحاةُ ، كالمَقْنُوَةِ .
      ـ تَقَنَّى : اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ ، فادَّخَرَها .
      ـ قُنُوَّةٌ : بلد بالرُّومِ .
      ـ قُناءٌ : ماءٌ .
      ـ قِنَى : بلد بالصَّعِيدِ .
      ـ قَنَى : موضع باليَمَنِ .
      ـ قَنِيَ : قرية قُرْبَ مَيْفَع .
      ـ قَناهُ اللّهُ : خَلَقَهُ .
      ـ قُنُوُّ : السوادُ .
      ـ سِقاءٌ قَنٍ : مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ .
      ـ قَنَوانِ : جَبَلانِ .
      ـ قَناءُ الحائِطِ : الجانبُ يَفيءُ عليه الْفَيْءُ ، كالأقْناءَةِ .
      ـ أقْنَتِ السماءُ : أقْلَعَ مَطَرُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَنَطَ
    • ـ قَنَطَ وقَنِطَ وقَنُطَ قُنوطاً ، وقَنِطَ قَنَطاً وقَناطةً ، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ : يَئِسَ ، فهو قَنِطٌ .
      ـ قَنَّطَه تَقْنيطاً : آيَسَه .
      ـ قَنْطُ : المَنْعُ ، وزُبَيْبُ الصبيِّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. قُنُوعُ
    • ـ قُنُوعُ : السؤالُ ، والتَّذَلُّلُ ، والرِضَى بالقِسْمِ ، ضِدٌّ ، والفِعْلُ : قَنَعَ . ومن دُعائِهِم : نَسْألُ الله القَنَاعَةَ ، ونعوذُ بالله من القُنُوعِ ، وفي المَثَلِ : '' خيرُ الغِنَى القُنُوعُ ، وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوع ''، ورجلٌ قانِعٌ وقَنِيعٌ .
      ـ قَنَاعةُ : الرِضَى ، كالقَنَعِ والقُنْعانِ ، الفِعْلُ : قَنِعُ ، فهو قَنِعٌ وقانِعٌ وقَنُوعٌ وقَنِيعٌ .
      ـ شاهِدٌ مَقْنَعٌ ، وقُنْعانٌ ، ويَسْتَوِي في الأخِيرةِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ ، والواحدُ والجمعُ ، أي : رضىً يُقْنَعُ به أو بحُكْمِه أو بِشَهادَتِه .
      ـ قَنِعَتِ الإِبِلُ : مالَتْ للمَرْتَعِ ،
      ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ : مَالَتْ لِمَأْواها ، وأقْبَلَتْ نحوَ أَهْلِها ، وخَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ ، والاسمُ : القَنْعَةُ ،
      ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ قُنُوعاً : صَعِدَتْ
      ـ قَنَعَتِ الإِداوةَ قَنْعاً : خَنَثَ رأسَها ،
      ـ قَنَعَتِ الشاةُ : ارْتَفَعَ ضَرْعُها ، وليس في ضَرْعها تَصَوُّبٌ ، كأَقْنَعَتْ واسْتَقْنَعَتْ .
      ـ مِقْنَعُ والمِقْنَعَةُ : ما تُقَنِّعُ به المرأةُ رأسَها .
      ـ قِناعُ : أوسَعُ منها ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ ، وغِشاءُ القَلْبِ ، والسِّلاحُ ، ج : قُنُعٌ ، والنَّعْجَةُ تُسَمَّى قِناعَ ، مَمْنُوعةً ، كما تُسَمَّى خِمارَ .
      ـ قانِعُ : الخارِجُ من مكانٍ إلى مكانٍ .
      ـ قَنوعُ : الهَبُوطُ ، مُؤَنَّثَةً ، والصَّعُودُ ، ضِدٌّ .
      ـ قَنَعَةُ الجَبَلِ ، والسَّنامِ : أعْلاهُما .
      ـ القَنَعُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، أو ما اسْتَوَى أسْفَلُهُ من الأرضِ إلى جَنْبِه وهو اللَّبَبُ ، وماءٌ بين الثَّعْلَبِيَّةِ وحَبْلِ مُرْبخ ،
      ـ قِنْعُ : السِّلاحُ ، ج : أقْناعٌ ، وجَمْعُ قِنْعَةٍ ، وهي مُسْتَوًى بينَ أكَمَتَيْنِ سَهْلَتَيْنِ ، جج : قِنْعانٌ ،
      ـ أقْنَعَ : صادَفَهُ ، والأصلُ ، وماءٌ باليَمامَةِ ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ ، والشَّبُّورُ ، وليسَ بِتَصْحيفِ قُبْعٍ ولا قُثْعٍ ، بَلْ ثَلاثُ لُغاتٍ .
      ـ قُنَيْعٌ : ماءٌ بينَ بَنِي جَعْفَرٍ وبَيْنَ بني أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ قُنَيْعَةُ : بِرْكَةٌ بين الثَّعْلَبيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ .
      ـ أعوذُ بالله من مَجالِسِ القُنْعَةِ : السُّؤالِ .
      ـ جَمَلٌ أقْنَعُ : في رأسِه شُخُوصٌ ، وفي سالِفَتِهِ تَطامُنٌ .
      ـ أقْنَعَهُ : أرضاهُ ،
      ـ أقْنَعَ رأسَه : نَصَبَهُ ، أو لا يَلْتَفِتُ يَميناً وشِمالاً ، وجَعَلَ طَرْفَه مُوازِياً ،
      ـ أقْنَعَ الغَنَمَ : أَمَرَّها للِمَرْتَعِ ،
      ـ أقْنَعَ فلاناً : أحْوَجَهُ ضِدٌّ .
      ـ فَمٌ مُقْنَعٌ : أسنانُه مَعْطوفَةٌ إلى داخِلٍ ،
      ـ قولُ الراعِي : زَجِلَ الحُداءِ كأَنَّ في حَيْزُومِهِ **** قَصَباً ومُقْنَعَةَ الحَنِينِ عَجُولاَ . يُرْوَى مُقْنَعَةَ ، ويُرادُ بها النايُّ ، لأِنّ الزامِرَ إذا زَمَرَ أقْنَعَ رأسَه ، ويُرْوَى مِقْنَعَةَ ، ويُرادُ بها ناقَةٌ رَفَعَتْ حَنينَها ، أرادَ : وصَوْتَ مُقْنِعَةٍ .
      ـ قَنَّعَه تَقْنيعاً : رَضَّاهُ ،
      ـ قَنَّعَ المرأةَ : ألْبَسَها القِناعَ ،
      ـ قَنَّعَ رأسَه بالسَّوْطِ : غَشَّاهُ به ،
      ـ قَنَّعَ الدِّيكُ : رَدَّ بُرائِلَهُ إلى رأسه .
      ـ رَجُلٌ مُقَنَّعٌ : عليه بَيْضَةُ الحَديدِ .
      ـ تَقَنَّعَتِ المرأةُ : لَبِسَتِ القِناعَ ،
      ـ تَقَنَّعَ فلانٌ : تَغَشَّى بِثَوْبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَنَس
    • قنس - ج ، قنوس
      1 - قنس : أصل . 2 - قنس : أعلى الرأس .

    المعجم: الرائد

  7. قَنُوعٌ
    • [ ق ن ع ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- قَنُوعٌ بِحَيَاتِهِ البَسِيطَةِ :- : رَاضٍ بِمَا قُسِمَ لَهُ ، قَنِعٌ .

    المعجم: الغني

  8. قُنُوعٌ
    • [ ق ن ع ]. ( مصدر قَنَعَ ).
      1 . :- رَجُلٌ قُنُوعٌ :- : رَاضٍ بِمَا قُسِمَ لَهُ .
      2 . :- هُوَ فِي قُنُوعٍ :- : فِي تَذَلُّلٍ .

    المعجم: الغني

  9. قَنوع
    • قَنوع :-
      جمع قُنُع :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنِعَ / قنِعَ بـ .
      2 - مُعْتَدل في لذَّات الحواسِّ ومُبْتَعِد عن كلِّ إفراط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قُنوع
    • قُنوع :-
      مصدر قنَعَ / قنَعَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قَنوع
    • قنوع
      1 - مصدر قنع . 2 - رضا الإنسان بما قسم له . 3 - طمع . 4 - ميل . 5 - تسول واستجداء .

    المعجم: الرائد

  12. قُنوع
    • قنوع
      1 - راض بما قسم له ، جمع : قنع

    المعجم: الرائد

  13. قَنع
    • قنع - يقنع ، قنوعا
      1 - قنع : سأل وتذلل . 2 - قنع اليه : خضع له . 3 - قنع الجبل : علاه .

    المعجم: الرائد



  14. قَنُوطٌ
    • [ ق ن ط ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- تَرَكَهُ قَنُوطاً :-: يَائِساً ، قَانِطاً .

    المعجم: الغني

  15. قُنُوطٌ
    • [ ق ن ط ]. ( مصدر قَنَطَ ). :- شَعَرَ بِالقُنُوطِ :- : بِاليَأْسِ ، بِالإِحْبَاطِ .

    المعجم: الغني

  16. قَنوط
    • قَنوط :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنَطَ وقنِطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قُنوط
    • قُنوط :-
      مصدر قنَطَ وقنُطَ وقنِطَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. قَنوط
    • قنوط
      1 - يائس

    المعجم: الرائد

  19. قنوط
    • قنوط
      1 - مصدر قنط . 2 - يأس .

    المعجم: الرائد

  20. فَـيَـئوس قنوط
    • من فضل الله و رحمته
      سورة : فصلت ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. قنُط
    • قنط - يقنط ويقنط قنوطا
      1 - يئس

    المعجم: الرائد

  22. قنَعَ
    • قنَعَ / قنَعَ إلى يَقْنَع ، قُنُوعًا ، فهو قانِع ، والمفعول مقنوع إليه :-
      قنَع فلانٌ رَضِيَ بالقَسْم واليسير وقبله :- العبدُ حُرٌّ إذا قنَع ، والحرُّ عبدٌ إذا طمِع ، - خير الغنى القنوع وشرُّ الفقر الخضوع [ مثل ]، - { وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ } .
      قنع إلى الشّخص : خضع وانقطع إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قنِعَ
    • قنِعَ / قنِعَ بـ يقْنَع ، قَناعةً ، فهو قانِع وقَنوع وقَنِع ، والمفعول مقنوع به :-
      قَنِع الشَّخْصُ / قنِع الشَّخْصُ بالشَّيء رَضِيَ بما أُعْطِي وقَبِلَه ، عكس حرص :- من لزم القناعةَ نال عِزًّا ، - من لم يقنع باليسير لم يكتفِ بالكثير ، - القناعة كنزٌ لا يَفْنَى [ مثل ]، - { وَأَطْعِمُوا الْقَنِعَ وَالْمُعْتَرِيَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. قنَطَ
    • قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط :-
      قنَط الشَّخصُ يئِس أشدَّ اليأس :- عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار ، - وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [ حديث ]، - { لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ } [ ق ]، - { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا } - { فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. قنُطَ
    • قنُطَ يقنُط ، قنوطًا ، فهو قانط :-
      قنُط الشَّخصُ قنَط ؛ يئس أشد اليأس وسخط :- { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنُطُوا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى قنور في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
القَنَوَّرُ: بتشديد الواو: الضخم الرأس. يقال: بعيرٌ قَنَوَرٌّ. ويقال: هو الشرِس الصَعب من كلِّ شيء.
تاج العروس

وممّا يستدرك عليه : قَنْوَرِ كجَعْفَرٍ : لَقَبُ محمّد بنِ إِبراهيمَ الإِرْبِلِيّ صاحب المَشْيَخَة ضَبَطه الحافِظ

تاج العروس

قد جَعَلَتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ ... تَكْسُو اسْتَهَا لَحْماً وتَقْمَطِرُّ وأَبو الحُسَيْنِ محمّدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ حَمْدَانَ القَمَاطِرِيّ : بَغْدَادِيٌّ حَدَّثَ عنه الدّارَ قُطْنِيّ : ق - ن - ر

القَنَوَّر كهَبَيَّخ : الشَّدِيدُ الضَّخْمُ الرَأْسِ من كلِّ شيْءٍ وقِيلَ : القَنَوَّر : الشَّرِسُ الصَّعْبُ من كُلّ شيْءٍ وأَنشد :

" حَمّالُ أَثْقَالٍ بها قَنَوَّرُ . وأَنْشَد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

أَرْسَلَ فيها سَبِطاً لَمْ يَقْفَرِ ... قَنَوَّراً زادَ عَلَى القَنَوَّرِ والقِنَّوْرُ كسِنَّوْر : العَبْدُ عن كُراع وابنِ الأَعْرَابيّ قال : أَنْشَدَني أَبُو المَكَارِم :

أَضْحَتْ حَلائلُ قِنَّوْرٍ مُجَدَّعَةً ... لِمَصْرَعِ العَبْدِ قِنَّوْرِ بنِ قِنَّوْرِ والقِنَّوْرُ : الطَّوِيلُ نقله أَبو عُمَرَ عن أَحْمَدَ بنِ يَحْيَى ثَعْلَب . والقَنُّورُ كتَنُّور : مَلاّحَةٌ بالبَادِيَة مِلْحُها غايَةٌ جَوْدَةً قال الأَزهريّ : وقد رأَيتُه بالبادِيَةِ . وفي نوادِرِ الأَعْرَابِ : المُقَنِّر - كمُحَدِّث - والمُقَنْوِرُ للفَاعِل أَي على صِيغَةِ اسْمِ الفاعِل : الضَّخْمُ السَّمِجُ وكذلك المُكَنِّر والمُكَنْوِر . والمُقَنِّر والمُقَنْوِر والمُكَنِّر والمُكَنْوِر : المُعْتَمُّ عِمامَةً جافِيَةً وفي التَكْمِلةِ : عِمَّةً جافِيَةً وهو نَصُّ النَّوادِر . والإِمَامُ العَدْلُ عبدُ الرَّحِيمِ بنُ أَحْمَدَ بنِ كَتَائِب القَنّارِيُّ كشَدّادِيّ مُحَدِّثٌ رَوَى هُوَ وأَبُوهُ عن الخُشُوعِيّ وتُوُفِّيَ هو سنة 654 . وممّا يُسْتَدْرِك عليه : القَنَوَّرُ بتَشْدِيدِ الواوِ : الفَظُّ الغَلِيظُ والسَّيِّئُ الخُلُق . وبَعِيرٌ قَنَوَّرٌ . والقِنَّوْرٍ كسِنَّوْرٍ : الدَّعِىُّ . وليس بثَبْتٍ . وقَنُّورٌ كتَنّور : ماءٌ قال الأَعْشَى :

بَعَرَ الكَرِىُّ بِه بُعُورَ سَيُوفَةٍ ... دَنَفاً وغادَرَه على قَنُّورِ والقِنّارُ والقِنّارَةُ بكَسْرِهما : الخَشَبَة يُعَلِّق عليها القَصّابُ اللَّحْمَ يُقَال : إِنّه ليس من كَلام العَرَب . والقِنّارِيّ بالكَسْر والتَّشْدِيد : ضَرْبٌ من الشَّعِير يُشْبِهُ الحِنْطَةَ رأَيْتُه بصَعِيدِ مِصْرَ هكذا يُسَمُّونَه . ثم إِيرادُ المصنّفِ هذِه المَادَةَ هُنَا وَهَمُ والصَّوابُ أَن تُذْكَر بَعْدَ قَنْفَر وهذِه في نَظِيرِ ما واخَذَ به الجَوْهَرِيّ في قمطر فسبحانَ من لا يَسْهو جَلَّ جَلالُه لا إِلهَ غَيْرُه

لسان العرب
القَنَوَّرُ بتشديد الواو الشديدُ الضَّخْمُ الرأْس من كل شيء وكلُّ فَظٍّ غليظٍ قَنَوّرٌ وأَنشد حَمَّال أَثقالٍ بها قَنَوَّرُ وأَنشد ابن الأَعرابي أَرْسَلَ فيها سَبِطاً لم يَقْفَرِ قَنَوَّراً زادَ على القَنَوَّرِ والقَنَوَّر الشيءُ الخُلُق وقيل الشَّرِسُ الصعب من كل شيء والقِنَّوْرُ العبد عن كراع قال ابن سيده والقِنَّوْرُ الدَّعِيّ وليس بثَبَتٍ وبعير قَنَوَّرٌ ويقال هو الشَّرِسُ الصعب من كل شيء قال أَبو عمرو قال أَحمد بن يحيى في باب فِعَّوْل القِنَّوْرُ الطويل والقِنَّوْرُ العبد قاله ابن الأَعرابي وأَنشد أَبو المكارم أَضْحَتْ حَلائِلُ قِنَّوْرٍ مُجَدَّعَةً لِمَصْرَعِ العبدِ قِنَّوْر بن قِنَّورِ والقِنَّارُ والقِنَّارَةُ الخشبة يُعَلِّقُ عليها القَصَّابُ اللحم ليس من كلام العرب وقَنُّورٌ اسم ماء قال الأَعشى بَعَرَ الكَرِيُّ به بُعُورَ سَيُوفةٍ دَنَفاً وغادَره على قَنُّورِ قال الأَزهري ورأَيت في البادية مَلاَّحةً تُدْعى قَنُّورَ بوزن سَفُّودٍ قال ومِلْحها أَجود مِلْحٍ رأَيته وفي نوادر الأَعراب رجل مُقَنْوِرٌ ومُقَنِّرٌ ورجلٍ مُكَنْوِرٌ ومُكَنِّرٌ إِذا كان ضَخْماً سَمجاً أَو مُعْتَمّاً عِمَّةً جافية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: