وصف و معنى و تعريف كلمة قهرننا:


قهرننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و هاء (ه) و راء (ر) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح قهرننا في معاجم اللغة العربية:



  1. قَهَرَ: (فعل)
    • قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهر، وقهَّار ، والمفعول مَقْهور
    • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
    • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
    • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
    • أخَذهم قهْرًا: من غير رضاهم،
    • أخرجه قهْرًا: جبرًا واضطرارًا
    • قهَره على الاعتراف: أجبره
  2. قَهْر: (اسم)
    • قَهْر : مصدر قَهَرَ
  3. قاهَرَ: (فعل)
    • قَاهَرْتُ، أُقَاهِرُ، قَاهِرْ، مصدر مُقَاهَرَةٌ
    • قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ
  4. قاهِر: (اسم)
    • المؤنث : قاهِرة ، الجمع للمؤنث : قاهرات و قواهرُ
    • فاعل من قَهَرَ
    • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ
    • سَبَبٌ قَاهِرٌ : غَالِبٌ أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ
    • الْقَاهِرَةُ : عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ مِصْرَ الْعَرَبِيَّةِ
    • قاهِرة المعزِّ: مدينة القاهرة
    • القاهِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الغالب، الذي غلَب المُعانِدين بما أقامه عليهم من الآيات الدّالّة على وحدانيَّته، والذي يغلب الجبَّارين بعزّ سلطانه، والذي يغلب المخلوقات جميعًا بالموت
  5. قاهر: (اسم)
    • قاهر : فاعل من قَهَرَ
  6. اِنقهرَ: (فعل)


    • انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر
    • انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر
  7. أَقْهَرَ: (فعل)
    • أَقْهَرَ الرجلُ: صَار أَمرُه إلى القهر
    • أَقْهَرَ فلانًا: وجده مقهورًا
  8. قَوَاهرُ: (اسم)
    • قَوَاهرُ : جمع قاهِرُ
  9. قواهِر: (اسم)
    • القواهِرُ : الجبالُ الشوامخ
  10. مَقْهور: (اسم)
    • مَقْهور : اسم المفعول من قَهَرَ
  11. مَقهور: (اسم)
    • اسم مفعول من قهَرَ
    • حزين


  12. قَهّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قهَرَ: كثير القَهْر والغَلَبة
    • القَهَّارُ: الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ
    • القهَّار: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال
  13. قاهِرة: (اسم)
    • القَاهِرةُ : قاعدةُ مِصْر، بناها الخليفة المعز لدين الله الفاطميّ شَرقيّ النِّيل، وهى اليوم أَعظم مدينة في الشرق
  14. قهَّار: (اسم)
    • قهَّار : فاعل من قَهَرَ
  15. مُنقهِر: (اسم)
    • مُنقهِر : فاعل من إِنقهرَ
  16. قَهريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى قَهْر
  17. مقهورونَ: (اسم)
    • مقهورونَ : جمع مَقْهورُ


  18. اِنقهار: (اسم)
    • اِنقهار : مصدر إِنقهرَ
  19. قُهَرة: (اسم)
    • الجمع : قُهَرات
    • القُهَرَةُ من النِّساءِ:الشِّرِّيرة
  20. قُهرة: (اسم)
    • أَخَذْتَ فلانًا قُهْرةً: اضطرارًا
    • وهو قُهْرةٌ للناس: يحتمل قَهْرَهم
  21. مُقَاهَرَة: (اسم)
    • مُقَاهَرَة : مصدر قاهَرَ
  22. قهـر: (مصطلحات)
    • قهر يقهر قهرا، وقهره أي غلبه، وأيضا فعل الشيء قهرا أي بما هو خارج عن إرادته، فهو غير الإكراه. (فقهية)
  23. القهر: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر قهر، الغلبة، ومنه الأخذ قهرا، أي: مغالبة بغير رضا. (فقهية)


  24. قهر الجيْش العدوّ:
    • غَلَبَه ''الشّجاعة تقهر البؤس- قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ- {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} '' ° قهَرَ غرائزَه.
  25. سَبَبٌ قَاهِرٌ:
    • غَالِبٌ أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ.
,
  1. قهر (المعجم لسان العرب)
    • "القَهْرُ: الغَلَبة والأَخذ من فوق.
      والقَهَّارُ: من صفات الله عز وجل.
      قال الأَزهري: والله القاهرُ القَهّار، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً، والقَهَّار للمبالغة.
      وقال ابن الأَثير: القاهر هو الغالب جميع الخلق.
      وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً: غلبه.
      وتقول: أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم.
      وأَقْهَرَ الرجلُ: صار أَصحابُه مَقْهُورين.
      وأَقْهَرَ الرجلَ: وَجَدَه مقهوراً؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع: تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه،فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك، والأَصمعي يرويه: قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر.
      وفي الأَزهري: أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد.
      وحُصَين: اسم الزِّبْرِقانِ، وجِذاعُه: رَهْطُه من تميم.
      وقُهِرَ: غُلِبَ.
      وفخذٌ قَهِرَةٌ: قليلة اللحم.
      والقَهِيرة: مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل؛ قال ابن سيده: وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب.
      والقَهْر: موضع ببلاد بني جَعْدة؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ: سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ

      ويقال: أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً، بالضم، أَي اضطراراً.
      وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه؛ وقال: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً،به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا ‏

      يقال: ‏ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته.
      "
  2. قَهْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَهْرُ: الغَلَبَةُ، قَهَرَهُ، وموضع.
      ـ قَهَّارُ: من صِفاتِهِ تعالى.
      ـ أقْهَرَ: صارَ أصحابُهُ مقهورينَ،
      ـ أقْهَرَ فُلاناً: وجَدَهُ مَقْهوراً.
      ـ فَخِذٌ قَهِرَةٌ: قليلَةٌ اللَّحْمِ.
      ـ قَهِيرَةُ: الفَهيرَةُ.
      ـ قَاهِرَةُ: قاعِدَةُ الدِيارِ المِصْريَّةِ، والبادِرَةُ من كلِّ شيءٍ، وهي التَّرِيبَةُ، والصَّدْرُ.
      ـ قُهَرَةُ: الشَّرِيرةُ.
  3. قهَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهِر ، والمفعول مَقْهور :-
      قهَر الشّخصَ احتقره، تسلّط عليه بالظّلم :- {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ} .
      قهَر الجَيْشُ العَدُوَّ: غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس، - قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ، - {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} :-
      قهَرَ غرائزَه: سيطر عليها، - لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم.
      قهَره على الاعتراف بجريمته: أجبره :-أسباب/ ظروف قاهرة:-? أخَذهم قهْرًا: من غير رضاهم، - أخرجه قهْرًا: جبرًا واضطرارًا.
  4. انقهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر :-
      انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر.
  5. قَهَرَ (المعجم الغني)
    • [ق هـ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). قَهَرْتُ، أَقْهَرُ، اِقْهَرْ، مصدر قَهْرٌ.
      1. :-قَهَرَ عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ.
      2. :-قَهَرَ نَفْسَهُ :- : ضَبَطَ جُمُوحَهَا.
      3. :-قَهَرَ خَصْمَهُ :- : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ. :-اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ.
      4. :-قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ :- : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ.
  6. قاهِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاهِر :-
      مؤ قاهِرة، جمع مؤ قاهرات وقواهرُ: اسم فاعل من قهَرَ
      قاهِرة المعزِّ: مدينة القاهرة.
      القاهِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الغالب، الذي غلَب المُعانِدين بما أقامه عليهم من الآيات الدّالّة على وحدانيَّته، والذي يغلب الجبَّارين بعزّ سلطانه، والذي يغلب المخلوقات جميعًا بالموت :- {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ} .
  7. قَاهِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَوَاهِرُ، ونَ، ات. [ق هـ ر]. (فاعل من قَهَرَ).
      1. :-جَبَلٌ قَاهِرٌ :- : شَامِخٌ، عَالٍ.
      2. :-سَبَبٌ قَاهِرٌ :- : غَالِبٌ. :-أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ.
      3. :-الْقَاهِرَةُ :- : عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ مِصْرَ الْعَرَبِيَّةِ.


  8. أَقْهَر (المعجم الرائد)
    • أقهر - إقهارا
      1- أقهره : أخضعه. 2- أقهره : وجده مقهورا. 3- أقهر : صار أصحابه أو أهله.
  9. القُهْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُهْرةُ القُهْرةُ يقال: أَخَذْتَ فلانًا قُهْرةً: اضطرارًا.
      وهو قُهْرةٌ للناس: يحتمل قَهْرَهم.
  10. قَهَرهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَهَرهُ قَهَرهُ َ قَهْرًا: غلبه.
      فهو قاهر، وقهَّار.
      ويقال: أَخذهم قهرًا: من غير رضاهم، وفعله قهرًا: بغير رضا.
      و قَهَرهُ النارُ اللحمَ: غيّرته أَوّلَ ما تأَخذه.
  11. قَهَر (المعجم الرائد)
    • قهر - يقهر ، قهرا
      1- قهره : غلبه «قهر العدو». 2- قهرت النار اللحم : أخذته وأسالت ماءه.
  12. قُهرة (المعجم الرائد)
    • قهرة
      1- قهرة : إضطرار. 2- قهرة : «هو قهرة للناس» : أي يقهره الجميع ويحتمل قهرهم.
  13. قاهر (المعجم الرائد)
    • قاهر - ج، قواهر
      1- قاهر : غالب. 2- قاهر : شامخ، عال : «جبل قاهر».
  14. قَاهَرَ (المعجم الغني)
    • [ق هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). قَاهَرْتُ، أُقَاهِرُ، قَاهِرْ، مصدر مُقَاهَرَةٌ. :-قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ :- : غَالَبَهُ.
  15. قَهَّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَهَّار :-
      صيغة مبالغة من قهَرَ: كثير القَهْر والغَلَبة.
      القهَّار: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال :- {وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} .
  16. قهر الجيْش العدوّ (المعجم عربي عامة)
    • غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس- قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ- {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} :- ° قهَرَ غرائزَه
  17. أَقْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْهَرَ الرجلُ: صَار أَمرُه إلى القهر.
      و أَقْهَرَ فلانًا: وجده مقهورًا.
  18. قَهْرِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَهْرِيّ :-
      اسم منسوب إلى قَهْر: :-سبب قهْريّ، - يتّخذ إجراءات قَهريّة.
  19. قاهر (المعجم الرائد)
    • قاهر - مقاهرة
      1-قاهرهـ : غالبه
  20. قهَّار (المعجم الرائد)
    • قهار
      1- قهار : غالب شديد القهر. 2- قهار من أسماء الله الحسنى.
  21. القَهَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَهَّارُ : اسم من أسماءِ الله الحسنى.
      و القَهَّارُ الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ.
  22. القُهَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُهَرَةُ من النِّساءِ:الشِّرِّيرة. والجمع : قُهَرات.
  23. قَهَّارٌ (المعجم الغني)
    • [ق هـ ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). الرعد آية 16وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الغَالِبُ الَّذِي لاَ يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شَيْءٌ. :-قَهَّارٌ، قَهَّارٌ حُبُّكَ يَا بَلَدِي يَخْطِفُنِي يَسْبِينِي. (عبد الرفيع جواهري).
  24. مَقْهور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَقْهور :-
      1 - اسم مفعول من قهَرَ.
      2 - حزين :-امرأة مقهورة لفراق زوجها.
  25. قهـر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • قهر يقهر قهرا، وقهره أي غلبه، وأيضا فعل الشيء قهرا أي بما هو خارج عن إرادته، فهو غير الإكراه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: