وصف و معنى و تعريف كلمة قهقه:


قهقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و هاء (ه) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح قهقه في معاجم اللغة العربية:



قهقه

جذر [قهق]

  1. قَهقَهَ: (فعل)
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه
    • قهقه الشَّخْصُ :ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ
    • قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة
  2. قهقه الشّخْص:
    • ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ ''القهقهة في الصّلاة تبطلها- قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة''.
  3. مُقَهْقِه: (اسم)
    • مُقَهْقِه : فاعل من قَهقَهَ
  4. قَهْقَهة : (اسم)
    • قَهْقَهة : مصدر قَهقَهَ


  5. القهقهة : (اسم)
    • صوت الضحك المسموع
  6. تَقَهْقُر : (اسم)
    • تَقَهْقُر : مصدر تَقَهقَرَ
  7. تَقَهقَرَ : (فعل)
    • تقهقرَ يتقهقر ، تَقَهْقُرًا ، فهو مُتقَهْقِر
    • تَقَهْقَرَ الرَّجُلُ : رَجَعَ إلى الوَراءِ
    • تَقَهْقَرَ جَيْشُ العَدُوِّ : تَراجَعَ مَهْزوماً
    • تَقَهْقَرَتْ قُوَّةُ الرَّجُلِ : أصابَها الضَّعْفُ والوَهَنُ
    • تقهقر فلانٌ: تراجع وظيفيًّا أو أخلاقيًّا
    • تقهقر التِّلميذُ في دراسته: تخلَّف،
    • تقهقر الاقتصادُ: هبط مستواه
  8. تَقَهقُر : (اسم)
    • مصدر تَقَهْقَرَ
    • تَقَهْقُرُ الجَيْشِ عَلامَةٌ على انْهِزامِهِ : تَراجُعُهُ إلى الوَراءِ مَهْزوماً
    • تَقَهْقُرُ الوَضْعِ الاجْتِماعِيِّ : إِصابَتُهُ بالضَّعْفِ والْوَهَنِ
    • (الأحياء) رجوع الكائن الحيّ أو السلالة إلى الوراء من طراز أسمى إلى طراز أدنى
  9. مُتقَهْقِر : (اسم)
    • مُتقَهْقِر : فاعل من تَقَهقَرَ
,
  1. قهقهَ


    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه :-
      قهقه الشَّخْصُ ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :-القهقهة في الصّلاة تبطلها، - قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قهقه
    • "الليث: قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال: قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع.
      ابن سيده: قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه، وقيل: هو اشتدادُ الضَّحِك، قال: وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك.
      الجوهري: القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ.
      يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر مخففاً؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء: نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ،فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه؟

      ‏قال: وإِنما خفف في الحكاية؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله: ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ،يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ: وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه؛ قال ابن سيده: وإِنما أَصله المُحَقْحِق، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه.
      الأَزهري:، قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ،بالحاء، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة، كما، قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه.
      قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة، مقلوبٌ منه؛ قال رؤبة: جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً: يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله «يصبحن إلخ» في التكملة ويروى: يطلقن قبل بدل يصبحن بعد، وهو أصح وأشهر).
      أَنشدهما الأَصمعي، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه: أَراد المُحَقْحِق فقلب، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد،وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية؛ قال ابن بري: صواب هذا الرجز: بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر، والأَمْقَهُ: مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قَهْقَهَ
    • ـ قَهْقَهَ: رَجَّعَ في ضَحِكِهِ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ، كَقَهَّ فيهما.
      ـ أو قَهَّ: قال في ضَحِكِهِ قَهْ، فإِذا كَرَّرَهُ، قيل قَهْقَهَ. وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ.
      ـ قَهْقَهَةُ في السَّيْرِ: الهَقْهَقَةُ.
      ـ قَرَبٌ قَهْقاهٌ: جادٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قهقه الشّخْص
    • ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :-القهقهة في الصّلاة تبطلها- قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة.



    المعجم: عربي عامة

  5. قَهْقَهَ
    • قَهْقَهَ قَهْقَهَةً: ضحِك فسُمِع ضحكه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَهْقَهَ
    • [ق هـ ق هـ]. (فعل: رباعي لازم). قَهْقَهْتُ، أُقَهْقِهُ، مصدر قَهْقَهَةٌ. :-قَهْقَهَ الْمُتَفَرِّجُ :- : ضَحِكَ بِشِدَّةٍ وَبِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ. :-وَانْدَفَعَ الرِّجَالُ يُقَهْقِهُونَ فِي صَخَبٍ وَضَجِيجٍ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  7. قهقه
    • ق ه ق ه: القَهْقَهَةُ في الضحك معروفة وهي أن تقول قَهْ قَهْ و قَهَّ و قَهْقَهُ بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح



  8. قَهقَه
    • قهقه - قهقهة
      1-ضحك بشدة فسمع ضحكه

    المعجم: الرائد

  9. قَهْقاءُ
    • ـ قَهْقاءُ: قرية.
      ـ قَهْقُوَةُ: كورَةٌ بِمِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. هقق
    • "هَقَّ الرجلُ: هرب؛ قال عمرو بن كلثوم فاستعاره للكلاب: وقد هَقَّتْ كِلابُ الحَيِّ منا،وشَذَّبْنا قَتادةَ مَنْ يَلِينَا (* رواية المعلقة: هرْت بدل هقَّت).
      والهَقْهَقة: كالحَقْحَقة، وهي شدة السير وإتْعاب الدابة.
      وقد هَقْهَقَ الرجل: مثل حَقْحَقَ، وقَرَبٌ مُهَقْهَق منه، وقيل: إنما يراد به مُحَقْحَق؛

      وأَنشد لرؤبة: جَدَّ ولا يَحْمَدْنَهُ إن يُلْحَقَا،أَقَبُّ قَهْقاهٌ، إذا ما هَقْهَقَا ‏

      ويروى: ‏هَقْهاق وقَهْقاه.
      الأزهري عن ابن الأعرابي: الهُقُق الكثيرو الجماع؛ قال الأزهري: يقال هَكَّ جاريته وهَقَّها إذا جهدها بكثرة الجماع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قهقه في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
قهقه يقهقه ، قهقهة ، فهو مقهقه• قهقه الشخص : ضحك بصوت عال القهقهة في الصلاة تبطلها - قهقه الحاضرون لسماع النكتة .
المعجم الوسيط
قهقهة: ضحك فسمع ضحكه.


مختار الصحاح
ق ه ق ه : القَهْقَهَةُ في الضحك معروفة وهي أن تقول قَهْ قَهْ و قَهَّ و قَهْقَهُ بمعنى
الصحاح في اللغة
القَهْقَهَةُ من الضحك معروفةٌ، وهو أن تقول: قَهْ قَهْ. يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنًى. والقَهْقَهَةُ في السير مثل القَهْقَهَةِ، مقلوبٌ منه.
تاج العروس

قَهْقاء كصَحْراء أهمَلَه الجوهريُّ وصاحبُ اللّسان . وقال الصاغانيّ : هي ة في قول حسّان بنِ ثابِت رضي الله عنه :

إذا ذُكِرَت قَهْقاءُ حَنّوا لذِكْرِها ... وللرّمَثِ المَقْرونِ والسَّمَكِ الرُّقْطِ قال : وقَهْقُوَة كتَرْقُوة : كُورَة بمِصْر من أعمالِ البُحَيرة . وهي القَهْوَقية وقد نُسِب إليها بعضُ شُيوخ مشايِخِنا

لسان العرب
الليث قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع ابن سيده قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه وقيل هو اشتدادُ الضَّحِك قال وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك الجوهري القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ وهو أَن يقول قَهْ قَهْ يقال قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ قال الجوهري وقد جاء في الشعر مخففاً قال الراجز يَذْكُر النِّساء نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَهِ قال وإِنما خفف في الحكاية وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه قال ابن سيده وإِنما أَصله المُحَقْحِق ثم قيل المُهَقْهِق على البدل ثم قلب فقيل المُقَهْقِه الأَزهري قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ بالحاء ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة كما قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة مقلوبٌ منه قال رؤبة جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ ( * قوله « يصبحن إلخ » في التكملة ويروى يطلقن قبل بدل يصبحن بعد وهو أصح وأشهر ) أَنشدهما الأَصمعي وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه أَراد المُحَقْحِق فقلب وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة وهو السيرُ المُتْعِب الشديد وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية قال ابن بري صواب هذا الرجز بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر والأَمْقَهُ مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به
الرائد
* قهقه قهقهة. ضحك بشدة فسمع ضحكه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: