وصف و معنى و تعريف كلمة قهقهتا:


قهقهتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و هاء (ه) و قاف (ق) و هاء (ه) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح قهقهتا في معاجم اللغة العربية:



قهقهتا

جذر [قهق]

  1. القهقهة: (اسم)
    • صوت الضحك المسموع
  2. قَهقَهَ : (فعل)
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه
    • قهقه الشَّخْصُ :ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ
    • قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة
  3. قَهْقَهة: (اسم)
    • قَهْقَهة : مصدر قَهقَهَ
  4. مُقَهْقِه : (اسم)
    • مُقَهْقِه : فاعل من قَهقَهَ


,
  1. القهقهة
    • صوت الضحك المسموع

    المعجم: معجم الاصوات

  2. قَهْقَهة
    • قهقهة
      1- مصدر قهقه. 2- شدة الضحك.

    المعجم: الرائد

  3. قهقهه
    • وهو الضحك المشتمل على صوت، وهو مبطل للصلاة، وهو غير التبسم لأن التبسم لا يشتمل على صوت وترجيع.

    المعجم: مصطلحات فقهية



  4. قهقه
    • "الليث: قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال: قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع.
      ابن سيده: قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه، وقيل: هو اشتدادُ الضَّحِك، قال: وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك.
      الجوهري: القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ.
      يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر مخففاً؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء: نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ،فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه؟

      ‏قال: وإِنما خفف في الحكاية؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله: ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ،يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ: وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه؛ قال ابن سيده: وإِنما أَصله المُحَقْحِق، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه.
      الأَزهري:، قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ،بالحاء، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة، كما، قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه.
      قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة، مقلوبٌ منه؛ قال رؤبة: جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً: يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله «يصبحن إلخ» في التكملة ويروى: يطلقن قبل بدل يصبحن بعد، وهو أصح وأشهر).
      أَنشدهما الأَصمعي، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه: أَراد المُحَقْحِق فقلب، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد،وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية؛ قال ابن بري: صواب هذا الرجز: بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر، والأَمْقَهُ: مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. قهقهَ
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه :-
      • قهقه الشَّخْصُ ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :-القهقهة في الصّلاة تبطلها، - قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قَهقَه
    • قهقه - قهقهة
      1-ضحك بشدة فسمع ضحكه

    المعجم: الرائد

  7. قَهْقَهَ

    • ـ قَهْقَهَ: رَجَّعَ في ضَحِكِهِ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ، كَقَهَّ فيهما.
      ـ أو قَهَّ: قال في ضَحِكِهِ قَهْ، فإِذا كَرَّرَهُ، قيل قَهْقَهَ. وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ.
      ـ قَهْقَهَةُ في السَّيْرِ: الهَقْهَقَةُ.
      ـ قَرَبٌ قَهْقاهٌ: جادٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قُهْقُورُ
    • ـ قُهْقُورُ : بناءٌ من حجارَةٍ طَويلٌ ، يَبْنِيهِ الصِبْيانُ .
      ـ قَهْقَرُّ : التَّيْسُ ، والمُسِنُّ ، والحَجَرُ الصُّلْبُ ، كالقَهْقَارِ ،
      ـ قُهْقُرُّ : قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ على لُبِّ النَّخْلَةِ ، والصَّمْغُ .
      ـ قَهْقَرُ : الطَّعَامُ الكثيرُ المَنْضُودُ في الأَوْعِيَةِ ، كالقَهْقَرَى ، وماسَهَكْتَ به الشيءَ ، كالقُهَاقِرِ ، والغُرابُ الشديدُ السَّوادِ .
      ـ قَهْقَرَى : الرُّجوعُ إلى خَلْفٍ ، وتَثْنِيَتُه القَهْقَرَانِ ، بحذف الياءِ .
      ـ قَهْقَرَ وتَقَهْقَرَ : رَجَعَ القَهْقَرَى .
      ـ قُهَيْقِرَانُ : دُوَيبَّةٌ .
      ـ قَهْقَرَةُ : الحِنْطَةُ التي اسْوَدَّتْ بعدَ الخُضْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَهْقَهَ
    • ـ قَهْقَهَ : رَجَّعَ في ضَحِكِهِ ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ ، كَقَهَّ فيهما .
      ـ أو قَهَّ : قال في ضَحِكِهِ قَهْ ، فإِذا كَرَّرَهُ ، قيل قَهْقَهَ . وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ .
      ـ قَهْقَهَةُ في السَّيْرِ : الهَقْهَقَةُ .
      ـ قَرَبٌ قَهْقاهٌ : جادٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القهقهة
    • صوت الضحك المسموع


    المعجم: معجم الاصوات

  4. قَهقَر
    • قهقر - قهقرة
      1 - رجع إلى الوراء

    المعجم: الرائد

  5. قهقرَ
    • قهقرَ يقهقر ، قَهْقَرةً ، فهو مُقَهْقِر :-
      قَهقَر الشَّخصُ رجع إلى الوراء من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه :- قَهقَر العدوُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. القَهْقَرَةُ
    • القَهْقَرَةُ القَهْقَرَةُ حِنْطَةٌ قَهْقَرَة : اسودَّت بعد الخُضْرة . والجمع : قَهْقَرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَهْقَرَى
    • [ ق هـ ق ر ]. :- رَجَعَ القَهْقَرَى :- : الرُّجُوعُ إِلَى الوَرَاءِ .

    المعجم: الغني

  8. قَهْقَرى
    • قَهْقَرى :-
      رجوعٌ إلى الوراء :- فلانٌ يمشي القَهْقَرى ، - رجع فلان القَهْقَرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قَهْقَهة
    • قهقهة
      1 - مصدر قهقه . 2 - شدة الضحك .

    المعجم: الرائد



  10. قَهقَرَى
    • قهقرى
      1 - رجوع إلى الوراء : « رجع القهقرى »

    المعجم: الرائد

  11. القَهْقَرَى
    • القَهْقَرَى : الرُّجوعُ إِلى خَلف .
      وفلان يمشي القهقرى : يَرجِعُ على عقبيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَهقَه
    • قهقه - قهقهة
      1 - ضحك بشدة فسمع ضحكه

    المعجم: الرائد

  13. قهقر الشّخص
    • رجع إلى الوراء من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه :- قَهقَر العدوُّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. قَهْقَرَ
    • قَهْقَرَ : رَجَعَ إِلى خَلْفٍ من غير أَن يعيد وجهَه إِلى جهة مَشيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَهْقَرَ
    • [ ق هـ ق ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). قَهْقَرْتُ ، أُقَهْقِرُ ، قَهْقِرْ ، مصدر قَهْقَرَةٌ . :- قَهْقَرَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ إِلَى الوَرَاءِ . :- قَهْقَرَتْ قُوَّاتُ العَدُوِّ .

    المعجم: الغني

  16. قهقهَ
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه :-
      قهقه الشَّخْصُ ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :- القهقهة في الصّلاة تبطلها ، - قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قهقر
    • " القَهْقَرُ والقَهْقَرُّ ، بتشديد الراء : الحجر الأَمْلَسُ الأَسود الصُّلْبُ ، وكان أَحمد بن يحيى يقول وحده القَهْقارُ ؛ وقال الجَعْدِيّ : بأَخْضَرَ كالقَهْقَرِّ يَنْفُضُ رأْسَه ، أَمامَ رِعالِ الخَيْلِ ، وهي تُقَرَّب ؟

      ‏ قال الليث : وهو القُهْقُور .
      ابن السكيت : القُهْقُرُّ قِشْرَة حمراء تكون على لُبّ النخلة ؛

      وأَنشد : أَحْمَرُ كالقُهْقُرِّ وضَّاحُ البَلَقْ وقال أَبو خَيْرَة : القَهْقَرُ والقُهاقِرُ وهو ما سَهَكْتَ به الشيءَ ؛ وفي عبارة أُخرى : هو الحجر الذي يُسْهَكُ به الشيء ، قال : والقِهْرُ أَعظم منه ؛ قال الكميت : وكأَن ، خَلْفَ حِجاجِها من رأْسِها وأَمامَ مَجْمَعِ أَخْدَعَيْها ، القَهْقَرا وغراب قَهْقَرٌ : شديد السواد .
      وحِنْطَةٌ قَهْقَرة : قد اسْوَدَّتْ بعد الخُضْرَة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرة : الصَّخْرة الضخمة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرَى : الرجوع إِلى خلف ، فإِذا قلت : رَجَعْتُ القَهْقَرَى ، فكأَنك قلت : رجعت الرجوعَ الذي يعرف بهذا الاسم لأَن ال قَهْقَرَى ضرب من الرجوع ؛ وقَهْقَر الرجلُ في مِشْيَته : فعل ذلك .
      وتَقَهْقَر : تَراجَعَ على قفاه .
      ويقال : رجع فلانٌ القَهْقَرَى .
      والرجل يُقَهْقِرُ في مِشْيَته إِذا تَراجَعَ على قفاه قَهْقَرة .
      والقَهْقَرَى : مصدر قَهْقَرَ إِذا رجع على عقبيه .
      الأَزهري : ابن الأَنباري : إِذا ثَنَّيْتَ القَهْقَرَى والخَوْزَلى ثَنَّيْتَه بإِسقاط الياء فقلت القَهْقَرانِ والخَوْزَلانِ ، استثقالاً للياء مع أَلف التثنية وياء التثنية ، وقد جاء في حديث رواه عكرمة عن ابن عباس عن عمر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِني أُمْسِكُ بحُجَزكُمْ هَلُمَّ عن النار وتَقاحَمُونَ فيها تَقاحُمَ الفَراشِ وتَرِدُونَ عَليَّ الحَوْضَ ويُذْهَبُ بكم ذاتَ الشمال فأَقول : يا رب ، أُمَّتي فيقال : إِنهم كانوا يمشونَ بَعْدَك القَهْقَرَى ؛ قال الأَزهري : معناه الإرتداد عما كانوا عليه .
      وتكرر في لحديث ذكر القَهْقَرَى وهو المَشْيُ إِلى خَلْف من غير أَن يُعيدَ وَجْهه إِلى جهة مشيه ، قيل : إِنه من باب القَهْرِ .
      شمر : القَهْقَرُ ، بالتخفيف ، الطعام الكثير الذي في الأَوعية مَنْضُوداً ؛

      وأَنشد : ‏ باتَ ابنُ أَدْماءَ يُسامي القَهْقَر ؟

      ‏ قال شمر : الطعام الكثير الذي في العَيْبَةِ .
      والقُهَيْقِرانُ : دُوَيْبَّةٌ .
      النضر : القَهْقَرُ العَلْهَبُ ، وهو التيس المُسِنُّ ، قال : وأَحْسبُه القَرْهَبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قهقه
    • " الليث : قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك ، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال : قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع .
      ابن سيده : قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه ، وقيل : هو اشتدادُ الضَّحِك ، قال : وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك .
      الجوهري : القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ .
      يقال : قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً ، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ .
      قال الجوهري : وقد جاء في الشعر مخففاً ؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء : نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ ، فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه ؟

      ‏ قال : وإِنما خفف في الحكاية ؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله : ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ ، يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ : وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه ؛ قال ابن سيده : وإِنما أَصله المُحَقْحِق ، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل ، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه .
      الأَزهري :، قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ ، بالحاء ، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق ، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة ، كما ، قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه .
      قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة ، مقلوبٌ منه ؛ قال رؤبة : جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً : يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله « يصبحن إلخ » في التكملة ويروى : يطلقن قبل بدل يصبحن بعد ، وهو أصح وأشهر ).
      أَنشدهما الأَصمعي ، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه : أَراد المُحَقْحِق فقلب ، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة ، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد ، وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور ، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة ، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة ، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية ؛ قال ابن بري : صواب هذا الرجز : بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر ، والأَمْقَهُ : مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قهقهتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قهقهة: ضحك فسمع ضحكه.
الصحاح في اللغة
القَهْقَهَةُ من الضحك معروفةٌ، وهو أن تقول: قَهْ قَهْ. يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنًى. والقَهْقَهَةُ في السير مثل القَهْقَهَةِ، مقلوبٌ منه.
تاج العروس

قَهْقاء كصَحْراء أهمَلَه الجوهريُّ وصاحبُ اللّسان . وقال الصاغانيّ : هي ة في قول حسّان بنِ ثابِت رضي الله عنه :

إذا ذُكِرَت قَهْقاءُ حَنّوا لذِكْرِها ... وللرّمَثِ المَقْرونِ والسَّمَكِ الرُّقْطِ قال : وقَهْقُوَة كتَرْقُوة : كُورَة بمِصْر من أعمالِ البُحَيرة . وهي القَهْوَقية وقد نُسِب إليها بعضُ شُيوخ مشايِخِنا



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: