وصف و معنى و تعريف كلمة قهقهتكن:


قهقهتكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و هاء (ه) و قاف (ق) و هاء (ه) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح قهقهتكن في معاجم اللغة العربية:



قهقهتكن

جذر [قهق]

  1. تَقَهقَرَ: (فعل)
    • تقهقرَ يتقهقر ، تَقَهْقُرًا ، فهو مُتقَهْقِر
    • تَقَهْقَرَ الرَّجُلُ : رَجَعَ إلى الوَراءِ
    • تَقَهْقَرَ جَيْشُ العَدُوِّ : تَراجَعَ مَهْزوماً
    • تَقَهْقَرَتْ قُوَّةُ الرَّجُلِ : أصابَها الضَّعْفُ والوَهَنُ
    • تقهقر فلانٌ: تراجع وظيفيًّا أو أخلاقيًّا
    • تقهقر التِّلميذُ في دراسته: تخلَّف،
    • تقهقر الاقتصادُ: هبط مستواه
  2. تَقَهْقُر: (اسم)
    • تَقَهْقُر : مصدر تَقَهقَرَ
  3. تَقَهقُر: (اسم)
    • مصدر تَقَهْقَرَ
    • تَقَهْقُرُ الجَيْشِ عَلامَةٌ على انْهِزامِهِ : تَراجُعُهُ إلى الوَراءِ مَهْزوماً
    • تَقَهْقُرُ الوَضْعِ الاجْتِماعِيِّ : إِصابَتُهُ بالضَّعْفِ والْوَهَنِ
    • (الأحياء) رجوع الكائن الحيّ أو السلالة إلى الوراء من طراز أسمى إلى طراز أدنى
  4. تَقَهْقَرَ الرَّجُلُ:
    • رَجَعَ إلى الوَراءِ.


  5. تَقَهْقَرَ جَيْشُ العَدُوِّ:
    • تَراجَعَ مَهْزوماً.
  6. تَقَهْقُرُ الجَيْشِ عَلامَةٌ على انْهِزامِهِ:
    • تَراجُعُهُ إلى الوَراءِ مَهْزوماً.
  7. تَقَهْقُرُ الوَضْعِ الاجْتِماعِيِّ:
    • إِصابَتُهُ بالضَّعْفِ والْوَهَنِ.
  8. تقهقر الاقتصاد:
    • هبط مستواه ''تقهقر سعرُ العملة''.
  9. تقهقر التِّلميذُ في دراسته:
    • تخلَّف.
  10. تقهقر الجيش:


    • تراجع مَهْزومًا ''تقهقر ترتيبُه في الفصل- من لا يتقدّم يتقهقر'' ° تقهقر التِّلميذُ في دراسته.
  11. تقهقر فلانٌ:
    • تراجع وظيفيًّا أو أخلاقيًّا.
  12. قَهقَهَ : (فعل)
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه
    • قهقه الشَّخْصُ :ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ
    • قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة
  13. مُقَهْقِه : (اسم)
    • مُقَهْقِه : فاعل من قَهقَهَ
  14. القهقهة : (اسم)
    • صوت الضحك المسموع
  15. مُتقَهْقِر : (اسم)
    • مُتقَهْقِر : فاعل من تَقَهقَرَ
  16. قَهْقَر : (اسم)


    • قَهْقَر : جمع قَهقَرة
  17. قَهْقَهة : (اسم)
    • قَهْقَهة : مصدر قَهقَهَ
  18. قَهقَرَ : (فعل)
    • قهقرَ يقهقر ، قَهْقَرةً ، فهو مُقَهْقِر
    • قَهقَر الشَّخصُ :رجع إلى الوراء من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه
,
  1. قَهْقاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَهْقاءُ: قرية.
      ـ قَهْقُوَةُ: كورَةٌ بِمِصْرَ.
  2. تقهقر الاقتصاد (المعجم عربي عامة)
    • هبط مستواه :-تقهقر سعرُ العملة.
  3. تقهقر الجيش ونحوه (المعجم عربي عامة)

    • تراجع مَهْزومًا :-تقهقر ترتيبُه في الفصل- من لا يتقدّم يتقهقر :- ° تقهقر التِّلميذُ في دراسته
  4. تَقَهْقَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَهْقَرَ : قهقر.
      و تَقَهْقَرَ تراجع مهزومًا.
  5. تَقَهْقَرَ (المعجم الغني)
    • [ق هـ ق]. (فعل: خماسي لازم). تَقَهْقَرَ، يَتَقَهْقَرُ، مصدر تَقَهْقُرٌ.
      1. :-تَقَهْقَرَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ إلى الوَراءِ.
      2. :-تَقَهْقَرَ جَيْشُ العَدُوِّ :- : تَراجَعَ مَهْزوماً.
      3. :-تَقَهْقَرَتْ قُوَّةُ الرَّجُلِ :- : أصابَها الضَّعْفُ والوَهَنُ. :-مَنْ لا يَتَقَدَّمُ يَتَقَهْقَرُ.
  6. تَقَهْقُرٌ (المعجم الغني)
    • [ق هـ ق]. (مصدر تَقَهْقَرَ).
      1. :-تَقَهْقُرُ الجَيْشِ عَلامَةٌ على انْهِزامِهِ :- : تَراجُعُهُ إلى الوَراءِ مَهْزوماً.
      2. :-تَقَهْقُرُ الوَضْعِ الاجْتِماعِيِّ :- : إِصابَتُهُ بالضَّعْفِ والْوَهَنِ.
  7. تقهْقُر (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تقهْقُر :-
      1 - مصدر تقهقرَ.
      2 - (الأحياء) رجوع الكائن الحيّ أو السلالة إلى الوراء من طراز أسمى إلى طراز أدنى.
  8. تقهقرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقهقرَ يتقهقر ، تَقَهْقُرًا ، فهو مُتقَهْقِر :-
      تقهقر الجيشُ ونحوُه تراجع مَهْزومًا :-تقهقر ترتيبُه في الفصل، - من لا يتقدّم يتقهقر:-
      تقهقر التِّلميذُ في دراسته: تخلَّف، - تقهقر فلانٌ: تراجع وظيفيًّا أو أخلاقيًّا.
      تقهقر الاقتصادُ: هبط مستواه :-تقهقر سعرُ العملة.
  9. تَقَهقَر (المعجم الرائد)
    • تقهقر - تقهقرا
      1- تقهقر : رجع إلى الوراء. 2- تقهقر : تراجع مهزوما : «تقهقر الجيش».
  10. قهقه (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال: قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع.
      ابن سيده: قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه، وقيل: هو اشتدادُ الضَّحِك، قال: وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك.
      الجوهري: القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ.
      يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر مخففاً؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء: نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ،فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه؟

      ‏قال: وإِنما خفف في الحكاية؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله: ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ،يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ: وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه؛ قال ابن سيده: وإِنما أَصله المُحَقْحِق، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه.
      الأَزهري:، قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ،بالحاء، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة، كما، قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه.
      قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة، مقلوبٌ منه؛ قال رؤبة: جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً: يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله «يصبحن إلخ» في التكملة ويروى: يطلقن قبل بدل يصبحن بعد، وهو أصح وأشهر).
      أَنشدهما الأَصمعي، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه: أَراد المُحَقْحِق فقلب، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد،وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية؛ قال ابن بري: صواب هذا الرجز: بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر، والأَمْقَهُ: مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به.
      "
  11. قَهْقَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَهْقَهَ: رَجَّعَ في ضَحِكِهِ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ، كَقَهَّ فيهما.
      ـ أو قَهَّ: قال في ضَحِكِهِ قَهْ، فإِذا كَرَّرَهُ، قيل قَهْقَهَ. وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ.
      ـ قَهْقَهَةُ في السَّيْرِ: الهَقْهَقَةُ.
      ـ قَرَبٌ قَهْقاهٌ: جادٌّ.


  12. قُهْقُورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُهْقُورُ: بناءٌ من حجارَةٍ طَويلٌ، يَبْنِيهِ الصِبْيانُ.
      ـ قَهْقَرُّ: التَّيْسُ، والمُسِنُّ، والحَجَرُ الصُّلْبُ، كالقَهْقَارِ،
      ـ قُهْقُرُّ: قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ على لُبِّ النَّخْلَةِ، والصَّمْغُ.
      ـ قَهْقَرُ: الطَّعَامُ الكثيرُ المَنْضُودُ في الأَوْعِيَةِ، كالقَهْقَرَى، وماسَهَكْتَ به الشيءَ، كالقُهَاقِرِ، والغُرابُ الشديدُ السَّوادِ.
      ـ قَهْقَرَى: الرُّجوعُ إلى خَلْفٍ، وتَثْنِيَتُه القَهْقَرَانِ، بحذف الياءِ.
      ـ قَهْقَرَ وتَقَهْقَرَ: رَجَعَ القَهْقَرَى.
      ـ قُهَيْقِرَانُ: دُوَيبَّةٌ.
      ـ قَهْقَرَةُ: الحِنْطَةُ التي اسْوَدَّتْ بعدَ الخُضْرَةِ.
  13. قهقه الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :-القهقهة في الصّلاة تبطلها- قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة.
  14. قَهْقَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَهْقَهَ قَهْقَهَةً: ضحِك فسُمِع ضحكه.
  15. قهقر (المعجم لسان العرب)
    • "القَهْقَرُ والقَهْقَرُّ، بتشديد الراء: الحجر الأَمْلَسُ الأَسود الصُّلْبُ، وكان أَحمد بن يحيى يقول وحده القَهْقارُ؛ وقال الجَعْدِيّ: بأَخْضَرَ كالقَهْقَرِّ يَنْفُضُ رأْسَه،أَمامَ رِعالِ الخَيْلِ، وهي تُقَرَّب؟

      ‏قال الليث: وهو القُهْقُور.
      ابن السكيت: القُهْقُرُّ قِشْرَة حمراء تكون على لُبّ النخلة؛

      وأَنشد: أَحْمَرُ كالقُهْقُرِّ وضَّاحُ البَلَقْ وقال أَبو خَيْرَة: القَهْقَرُ والقُهاقِرُ وهو ما سَهَكْتَ به الشيءَ؛ وفي عبارة أُخرى: هو الحجر الذي يُسْهَكُ به الشيء، قال: والقِهْرُ أَعظم منه؛ قال الكميت: وكأَن، خَلْفَ حِجاجِها من رأْسِها وأَمامَ مَجْمَعِ أَخْدَعَيْها،القَهْقَرا وغراب قَهْقَرٌ: شديد السواد.
      وحِنْطَةٌ قَهْقَرة: قد اسْوَدَّتْ بعد الخُضْرَة، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ.
      والقَهْقَرة: الصَّخْرة الضخمة، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ.
      والقَهْقَرَى: الرجوع إِلى خلف، فإِذا قلت: رَجَعْتُ القَهْقَرَى، فكأَنك قلت: رجعت الرجوعَ الذي يعرف بهذا الاسم‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎قَهْقَرَى ضرب من الرجوع؛ وقَهْقَر الرجلُ في مِشْيَته: فعل ذلك.
      وتَقَهْقَر: تَراجَعَ على قفاه.
      ويقال: رجع فلانٌ القَهْقَرَى.
      والرجل يُقَهْقِرُ في مِشْيَته إِذا تَراجَعَ على قفاه قَهْقَرة.
      والقَهْقَرَى: مصدر قَهْقَرَ إِذا رجع على عقبيه.
      الأَزهري: ابن الأَنباري: إِذا ثَنَّيْتَ القَهْقَرَى والخَوْزَلى ثَنَّيْتَه بإِسقاط الياء فقلت القَهْقَرانِ والخَوْزَلانِ، استثقالاً للياء مع أَلف التثنية وياء التثنية، وقد جاء في حديث رواه عكرمة عن ابن عباس عن عمر: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال: إِني أُمْسِكُ بحُجَزكُمْ هَلُمَّ عن النار وتَقاحَمُونَ فيها تَقاحُمَ الفَراشِ وتَرِدُونَ عَليَّ الحَوْضَ ويُذْهَبُ بكم ذاتَ الشمال فأَقول: يا رب،أُمَّتي فيقال: إِنهم كانوا يمشونَ بَعْدَك القَهْقَرَى؛ قال الأَزهري: معناه الإرتداد عما كانوا عليه.
      وتكرر في لحديث ذكر القَهْقَرَى وهو المَشْيُ إِلى خَلْف من غير أَن يُعيدَ وَجْهه إِلى جهة مشيه، قيل: إِنه من باب القَهْرِ.
      شمر: القَهْقَرُ، بالتخفيف، الطعام الكثير الذي في الأَوعية مَنْضُوداً؛

      وأَنشد: ‏باتَ ابنُ أَدْماءَ يُسامي القَهْقَر؟

      ‏قال شمر: الطعام الكثير الذي في العَيْبَةِ.
      والقُهَيْقِرانُ: دُوَيْبَّةٌ.
      النضر: القَهْقَرُ العَلْهَبُ، وهو التيس المُسِنُّ، قال: وأَحْسبُه القَرْهَبَ.
      "
  16. هقق (المعجم لسان العرب)
    • "هَقَّ الرجلُ: هرب؛ قال عمرو بن كلثوم فاستعاره للكلاب: وقد هَقَّتْ كِلابُ الحَيِّ منا،وشَذَّبْنا قَتادةَ مَنْ يَلِينَا (* رواية المعلقة: هرْت بدل هقَّت).
      والهَقْهَقة: كالحَقْحَقة، وهي شدة السير وإتْعاب الدابة.
      وقد هَقْهَقَ الرجل: مثل حَقْحَقَ، وقَرَبٌ مُهَقْهَق منه، وقيل: إنما يراد به مُحَقْحَق؛

      وأَنشد لرؤبة: جَدَّ ولا يَحْمَدْنَهُ إن يُلْحَقَا،أَقَبُّ قَهْقاهٌ، إذا ما هَقْهَقَا ‏

      ويروى: ‏هَقْهاق وقَهْقاه.
      الأزهري عن ابن الأعرابي: الهُقُق الكثيرو الجماع؛ قال الأزهري: يقال هَكَّ جاريته وهَقَّها إذا جهدها بكثرة الجماع.
      "


معنى قهقهتكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
قهقهة: ضحك فسمع ضحكه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
القَهْقَهَةُ من الضحك معروفةٌ، وهو أن تقول: قَهْ قَهْ. يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنًى. والقَهْقَهَةُ في السير مثل القَهْقَهَةِ، مقلوبٌ منه.
تاج العروس

قَهْقاء كصَحْراء أهمَلَه الجوهريُّ وصاحبُ اللّسان . وقال الصاغانيّ : هي ة في قول حسّان بنِ ثابِت رضي الله عنه :

إذا ذُكِرَت قَهْقاءُ حَنّوا لذِكْرِها ... وللرّمَثِ المَقْرونِ والسَّمَكِ الرُّقْطِ قال : وقَهْقُوَة كتَرْقُوة : كُورَة بمِصْر من أعمالِ البُحَيرة . وهي القَهْوَقية وقد نُسِب إليها بعضُ شُيوخ مشايِخِنا

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: