وصف و معنى و تعريف كلمة قهل:


قهل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على قاف (ق) و هاء (ه) و لام (ل) .




معنى و شرح قهل في معاجم اللغة العربية:



قهل

جذر [قهل]

  1. قَهَل: (اسم)
    • قَهَل : مصدر قَهِلَ
  2. قَهِلَ: (فعل)
    • قَهِلَ قَهَلاً
    • قَهِلَ جلدُه : قَشِف ويبِس
    • قَهِلَ فلانٌ : لم يتعهَّد جسمَهُ بالماءِ ولم ينظِّفه
    • قَهِلَ : استقل العطيةَ وكفر بالنعمة
,
  1. قَهَلَ
    • ـ قَهَلَ جِلْدُه ، وقَهِلَ ، قَهْلاً وقُهولاً : يَبِسَ ، كَتَقَهَّلَ ، أَو خاصٌّ باليُبْسِ من كَثْرَةِ العِبادَةِ .
      ـ قَهَلَ : كَفَرَ الإِحْسانَ ،
      ـ قَهَلَ فلاناً : أثْنَى عليه ثَناءً قَبيحاً .
      ـ قَهِلَ : لم يَتَعَهَّدْ جِسْمَهُ بالماءِ ، ولم يُنَظِّفْه ، كتَقَهَّلَ ، واسْتَقَلَّ العَطِيَّةَ .
      ـ تَقَهَّلَ : مَشَى مَشْياً ضَعيفاً ،
      ـ تَقَهَّلَ صَوْتُهُ : ضَعُفَ ولانَ .
      ـ قَيْهَلُ وقَيْهَلَةُ : الطَّلْعَةُ والوجهُ . ومنه قولُ علِيٍّ ـ كرَّمَ الله وَجْهَهُ ـ : '' واجْعَلْ حُنْدورَتَيْكَ إلى قَيْهَلِي ''
      ـ انْقَهَلَ : سَقَطَ وضَعُفَ . وأمَّا قولُ هِمْيانَ يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه : تَضْرَحُه ضَرْحاً فَيَنْقَهِلُّ
      فإنَّ أصلَهُ يَنْقَهلُ ، فَثَقَّلَهُ .
      ـ قَيْهَلٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَهِلَ
    • قَهِلَ جلدُه قَهِلَ َ قَهَلاً : قَشِف ويبِس .
      و قَهِلَ فلانٌ : لم يتعهَّد جسمَهُ بالماءِ ولم ينظِّفه .
      و قَهِلَ استقل العطيةَ وكفر بالنعمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قهل
    • قهل - يقهل ، قهلا
      1 - قهل : جلده : يبس . 2 - قهل : لم ينظف جسمه بالماء . 3 - قهل : إستقل العطية .

    المعجم: الرائد

  4. قَهَل
    • قهل - يقهل ، قهلا وقهولا
      1 - قهل : جلده : يبس . 2 - قهل : كفر الإحسان والنعمة . 3 - قهل : تكلم على الله أو الدين بالكفر والإه أنة .

    المعجم: الرائد



  5. قهل
    • " القَهَل : كالقَرَهِ في قَشَف الإِنسان وقَذَر جلدِه .
      ورجل مُتَقَهِّل : لا يتعهَّد جسده بالماء والنظافة .
      وفي الصحاح : رجل مُتَقَهِّل يابس الجلد سيِّء الحال مثل المُتَقَحِّل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَتاه شيخ مُتَقَهِّل أَي شِعث وسِخ .
      يقال : أَقْهَل الرجلُ وتَقَهَّل .
      المحكم : قَهِلَ جلدُه وقَهَلَ وتَقَهَّل يِبس ، فهو قاهِل قاحِل ؛ وخص بعضهم به اليُبْس من العبادة ، قال : من راهِبٍ مُتَبَتِّلٍ مُتَقَهِّلٍ ، صادِي النهارِ لليلِه مُتَهَجِّد والقَهَل في الجسم : القشَف ، واليُبس القَرَهُ .
      وقَهِل قَهَلاً وتَقَهَّل : لم يتعهَّد جسمه بالماء ولم ينظفه .
      والتَّقَهُّل : رَثاثة الملبَس والهيئةِ .
      ورجل مُتَقَهِّل إِذا كان رَثَّ الهيئة متقشِّفاً .
      وأَقْهَل الرجل : دنَّس نفسه وتكلَّف ما يَعِيبه ؛

      وأَنشد : خَلِيفة الله بلا إِقْهال والقَهْل : كُفران الإِحسان .
      وقَهَلَه يَقْهَلُه قَهْلاً : أَثنى عليه ثناء قبيحاً .
      وقَهِل الرجل قَهَلاً : استقلَّ العطية وكفَر النعمة .
      وانْقَهَلَ : سقط وضعُف ؛ فأَما قوله : ورأَيتُه لمَّا مررتُ ببَيْتِه ، وقد انْقَهَلَّ فما يُريد بَراحا فإِنه شدد للضرورة وليس في الكلام انْفَعَلَّ .
      الجوهري أَيضاً : انْقَهَل ضعُف وسقط ؛ قال ابن بري : ذكر ابن السكيت في الأَلفاظ انْقَهَلَّ بتشديد اللام ، قال : والانْقِهْلال السقوط والضعف ؛ وأَورد البيت : وقد انْقَهَلَّ فما يُريدُ بَراحا وقال : البيت لِرَيْسان بن عِنْترة المغني ، قال : وعلى هذا يكون وزنه افْعَلَلَّ بمنزلة اشْمَأَزَّ ، قال : ولا يكون انْفَعَلَّ .
      والتَّقَهُّل : شَكْوَى الحاجة ؛

      وأَنشد : فلا تكوننَّ رَكِيكاً تَنْتَلا لَعْواً ، إِذا لاقَيْته تَقَهَّلا ، وإِنْ حَطَأْتَ كَتِفَيه ذَرْمَلا الرَّكِيكُ : الضعيف ، والتَّنْتَل : القذِر ، والذَّرْمَلة : إِرْسال السَّلْح .
      وقال أَبو عبيد : قَهَل الرجل قَهْلاً إِذا جَدَّف ؛ قاله الأُموي .
      ورجل مِقْهال إِذا كان مُجْدِّفاً كَفُوراً .
      وتَقَهَّل : مشَى مشياً بطيئاً .
      وحيَّا الله هذه القَيْهَلة أَي الطَّلْعة والوَجْه .
      وقَيْهَلٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَهْمَزَةُ
    • ـ قَهْمَزَةُ : الوَثْبُ ، والقَصِيرُ ، والقصيرةُ ، والناقةُ العظيمةُ البَطيئةُ .
      ـ قَهْمَزَى : الإِحْضَارُ ، والسُّرْعَةُ ، والنَّشاطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَهْقاءُ
    • ـ قَهْقاءُ : قرية .
      ـ قَهْقُوَةُ : كورَةٌ بِمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَهْمَدُ


    • ـ قَهْمَدُ : اللَّئيمُ الأَصْلِ ، الدَّنيءُ ، والدَّميمُ الوَجْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَهِمَ
    • ـ قَهِمَ : قَلَّ شَهْوَتُهُ للطَعامِ .
      ـ أقْهَمَ في الشيءِ : أغْمَضَ ،
      ـ أقْهَمَ عنه : كَرِهَه ،
      ـ أقْهَمَ عن الطَّعامِ : لم يَشْتَهِهِ ،
      ـ أقْهَمَ إليه : اشْتهاهُ ،
      ـ أقْهَمَ السماءُ : انْقَشَعَ الغَيْمُ عنها .
      ـ قَهْمُ ابنُ جابِرٍ : أبو بَطْنٍ من هَمْدانَ ، وكُلُّ فَهْمٍ سواهُ من البُطونِ .
      ـ قَهْمُ بنُ هِلالِ بنِ النَّهَّاسِ ، والنَّهَّاسُ ابنُ قَهْمٍ : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قُهْقُورُ
    • ـ قُهْقُورُ : بناءٌ من حجارَةٍ طَويلٌ ، يَبْنِيهِ الصِبْيانُ .
      ـ قَهْقَرُّ : التَّيْسُ ، والمُسِنُّ ، والحَجَرُ الصُّلْبُ ، كالقَهْقَارِ ،
      ـ قُهْقُرُّ : قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ على لُبِّ النَّخْلَةِ ، والصَّمْغُ .
      ـ قَهْقَرُ : الطَّعَامُ الكثيرُ المَنْضُودُ في الأَوْعِيَةِ ، كالقَهْقَرَى ، وماسَهَكْتَ به الشيءَ ، كالقُهَاقِرِ ، والغُرابُ الشديدُ السَّوادِ .
      ـ قَهْقَرَى : الرُّجوعُ إلى خَلْفٍ ، وتَثْنِيَتُه القَهْقَرَانِ ، بحذف الياءِ .
      ـ قَهْقَرَ وتَقَهْقَرَ : رَجَعَ القَهْقَرَى .
      ـ قُهَيْقِرَانُ : دُوَيبَّةٌ .
      ـ قَهْقَرَةُ : الحِنْطَةُ التي اسْوَدَّتْ بعدَ الخُضْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قهمز


    • قهمز - قهمزة
      1 - وثب ، قفز

    المعجم: الرائد

  7. قهقور
    • قهقور
      1 - كومة من الحجارة طويلة على هيئة مخروط ، جمع : قهاقير

    المعجم: الرائد

  8. قهمز
    • قهمز
      1 - قصير القامة

    المعجم: الرائد

  9. قهمزة
    • قهمزة
      1 - مصدر قهمز . 2 - إمرأة قصيرة . 3 - ناقة ضخمة بطيئة السير .



    المعجم: الرائد

  10. قَهِمَ
    • قَهِمَ قَهِمَ َ قَهَمًا : قلَّت شُهوتُهُ للطّعام من مرض أو غيره .
      فهو قَهِمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَهِم
    • قهم
      1 - من قلت شهوته للطعام

    المعجم: الرائد

  12. قِهم السّيئات
    • المعاصي أو عقوبَاتها
      سورة : غافر ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  13. قَهَم
    • قهم - يقهم ، قهما
      1 - قلت شهوته للطعام

    المعجم: الرائد

  14. قهم عذاب الجحيم
    • احفظهمْ منه
      سورة : غافر ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. قهمز
    • " أَبو عمرو : القَهْمَزَةُ الناقة العظيمة البَطِيئَةَ ؛

      وأَنشد : إِذا رَعَى شَدَّاتِها العَوائِلا ، والرُّقْصَ من رَيْعانِها الأَوائِلا والقَهْمَزاتِ الدُّلَّحَ الخَواذِلا بذات جَرْسٍ ، تَمْلأُ المَداخِلا * قوله « إذا رعى شداتها إلى آخر البيتين » هكذا في الأصل .
      الليث : امرأَة قَهْمَزَةٌ قصيرة جدّاً .
      أَبو عمرو : القَهْمَزَى الإِحْضارُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لبعض بني عقيل يصف أتاناً : من كلِّ قَبَّاءَ نَحُوصٍ جَرْيُها ، إِذا عَدَوْنَ القَهْمَزَى ، غيرُ شَتِجْ أَي غير بطيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قهل
    • " القَهَل : كالقَرَهِ في قَشَف الإِنسان وقَذَر جلدِه .
      ورجل مُتَقَهِّل : لا يتعهَّد جسده بالماء والنظافة .
      وفي الصحاح : رجل مُتَقَهِّل يابس الجلد سيِّء الحال مثل المُتَقَحِّل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَتاه شيخ مُتَقَهِّل أَي شِعث وسِخ .
      يقال : أَقْهَل الرجلُ وتَقَهَّل .
      المحكم : قَهِلَ جلدُه وقَهَلَ وتَقَهَّل يِبس ، فهو قاهِل قاحِل ؛ وخص بعضهم به اليُبْس من العبادة ، قال : من راهِبٍ مُتَبَتِّلٍ مُتَقَهِّلٍ ، صادِي النهارِ لليلِه مُتَهَجِّد والقَهَل في الجسم : القشَف ، واليُبس القَرَهُ .
      وقَهِل قَهَلاً وتَقَهَّل : لم يتعهَّد جسمه بالماء ولم ينظفه .
      والتَّقَهُّل : رَثاثة الملبَس والهيئةِ .
      ورجل مُتَقَهِّل إِذا كان رَثَّ الهيئة متقشِّفاً .
      وأَقْهَل الرجل : دنَّس نفسه وتكلَّف ما يَعِيبه ؛

      وأَنشد : خَلِيفة الله بلا إِقْهال والقَهْل : كُفران الإِحسان .
      وقَهَلَه يَقْهَلُه قَهْلاً : أَثنى عليه ثناء قبيحاً .
      وقَهِل الرجل قَهَلاً : استقلَّ العطية وكفَر النعمة .
      وانْقَهَلَ : سقط وضعُف ؛ فأَما قوله : ورأَيتُه لمَّا مررتُ ببَيْتِه ، وقد انْقَهَلَّ فما يُريد بَراحا فإِنه شدد للضرورة وليس في الكلام انْفَعَلَّ .
      الجوهري أَيضاً : انْقَهَل ضعُف وسقط ؛ قال ابن بري : ذكر ابن السكيت في الأَلفاظ انْقَهَلَّ بتشديد اللام ، قال : والانْقِهْلال السقوط والضعف ؛ وأَورد البيت : وقد انْقَهَلَّ فما يُريدُ بَراحا وقال : البيت لِرَيْسان بن عِنْترة المغني ، قال : وعلى هذا يكون وزنه افْعَلَلَّ بمنزلة اشْمَأَزَّ ، قال : ولا يكون انْفَعَلَّ .
      والتَّقَهُّل : شَكْوَى الحاجة ؛

      وأَنشد : فلا تكوننَّ رَكِيكاً تَنْتَلا لَعْواً ، إِذا لاقَيْته تَقَهَّلا ، وإِنْ حَطَأْتَ كَتِفَيه ذَرْمَلا الرَّكِيكُ : الضعيف ، والتَّنْتَل : القذِر ، والذَّرْمَلة : إِرْسال السَّلْح .
      وقال أَبو عبيد : قَهَل الرجل قَهْلاً إِذا جَدَّف ؛ قاله الأُموي .
      ورجل مِقْهال إِذا كان مُجْدِّفاً كَفُوراً .
      وتَقَهَّل : مشَى مشياً بطيئاً .
      وحيَّا الله هذه القَيْهَلة أَي الطَّلْعة والوَجْه .
      وقَيْهَلٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قهمد
    • " القَهْمَدُ : اللئيم الأَصل الدنِيءُ ، وقيل : هو الدَّمِيمُ الوجه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قهم
    • " القَهِمُ : القليل الأَكل من مرض أَو غيره .
      وقد أَقْهَمَ عن الطعام وأَقْهى أي أَمْسَكَ وصارلا يشتهيه ، وقَهِيَ لبعض بني أَسد .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَقْهَمَ عن الشراب والماء تركه .
      ويقال للقليل الطُّعْم : قد أَقْهَى وأَقْهَمَ .
      وقال أَبو زيد في نوادره : المُقْهِمُ الذي لا يَطْعَمُ من مرض أَو غيره ، وقيل : الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَقْهَمَ فلان إلى الطعام إقْهاماً إذا اشتهاه ، وأَقْهَمَ عن الطعام إذا لم يَشتَهه ؛

      وأَنشد في الشهوة : وهْو إلى الزّادِ شَدِيدُ الإقْهامُ وأَقْهَمتِ الإبل عن الماء إذا لم تُرده ؛

      وأَنشد لجَهْم ابن سَبَل : ولو أَنّ لُؤْمَ ابْنَيْ سُلَيمانَ في الغَضى أَو الصِّلِّيانِ ، لم تَذُقْه الأَباعِرُ أَو الحَمْضِ لاقْوَرَّتْ ، أَو الماءِ أَقْهَمَتْ عن الماء ، حِمْضِيَّاتُهُنَّ الكَناعِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : من جعل الإقْهام شهوة ذهب به إلى الهَقِمِ ، وهو الجائع ، ثم قلبه فقال قَهِم ، ثم بَنى الإقْهام منه .
      وقال أَبو حنيفة : أَقْهَمَت الحُمُر عن اليبيس إذا تركته بعد فِقدان الرَّطْب ، وأَقهَمَ الرجلُ عنك إذا كَرِهَك ، وأقهَمَت السماءُ إذا انقَشَعَ الغَيمُ عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. قهقر
    • " القَهْقَرُ والقَهْقَرُّ ، بتشديد الراء : الحجر الأَمْلَسُ الأَسود الصُّلْبُ ، وكان أَحمد بن يحيى يقول وحده القَهْقارُ ؛ وقال الجَعْدِيّ : بأَخْضَرَ كالقَهْقَرِّ يَنْفُضُ رأْسَه ، أَمامَ رِعالِ الخَيْلِ ، وهي تُقَرَّب ؟

      ‏ قال الليث : وهو القُهْقُور .
      ابن السكيت : القُهْقُرُّ قِشْرَة حمراء تكون على لُبّ النخلة ؛

      وأَنشد : أَحْمَرُ كالقُهْقُرِّ وضَّاحُ البَلَقْ وقال أَبو خَيْرَة : القَهْقَرُ والقُهاقِرُ وهو ما سَهَكْتَ به الشيءَ ؛ وفي عبارة أُخرى : هو الحجر الذي يُسْهَكُ به الشيء ، قال : والقِهْرُ أَعظم منه ؛ قال الكميت : وكأَن ، خَلْفَ حِجاجِها من رأْسِها وأَمامَ مَجْمَعِ أَخْدَعَيْها ، القَهْقَرا وغراب قَهْقَرٌ : شديد السواد .
      وحِنْطَةٌ قَهْقَرة : قد اسْوَدَّتْ بعد الخُضْرَة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرة : الصَّخْرة الضخمة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرَى : الرجوع إِلى خلف ، فإِذا قلت : رَجَعْتُ القَهْقَرَى ، فكأَنك قلت : رجعت الرجوعَ الذي يعرف بهذا الاسم لأَن ال قَهْقَرَى ضرب من الرجوع ؛ وقَهْقَر الرجلُ في مِشْيَته : فعل ذلك .
      وتَقَهْقَر : تَراجَعَ على قفاه .
      ويقال : رجع فلانٌ القَهْقَرَى .
      والرجل يُقَهْقِرُ في مِشْيَته إِذا تَراجَعَ على قفاه قَهْقَرة .
      والقَهْقَرَى : مصدر قَهْقَرَ إِذا رجع على عقبيه .
      الأَزهري : ابن الأَنباري : إِذا ثَنَّيْتَ القَهْقَرَى والخَوْزَلى ثَنَّيْتَه بإِسقاط الياء فقلت القَهْقَرانِ والخَوْزَلانِ ، استثقالاً للياء مع أَلف التثنية وياء التثنية ، وقد جاء في حديث رواه عكرمة عن ابن عباس عن عمر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِني أُمْسِكُ بحُجَزكُمْ هَلُمَّ عن النار وتَقاحَمُونَ فيها تَقاحُمَ الفَراشِ وتَرِدُونَ عَليَّ الحَوْضَ ويُذْهَبُ بكم ذاتَ الشمال فأَقول : يا رب ، أُمَّتي فيقال : إِنهم كانوا يمشونَ بَعْدَك القَهْقَرَى ؛ قال الأَزهري : معناه الإرتداد عما كانوا عليه .
      وتكرر في لحديث ذكر القَهْقَرَى وهو المَشْيُ إِلى خَلْف من غير أَن يُعيدَ وَجْهه إِلى جهة مشيه ، قيل : إِنه من باب القَهْرِ .
      شمر : القَهْقَرُ ، بالتخفيف ، الطعام الكثير الذي في الأَوعية مَنْضُوداً ؛

      وأَنشد : ‏ باتَ ابنُ أَدْماءَ يُسامي القَهْقَر ؟

      ‏ قال شمر : الطعام الكثير الذي في العَيْبَةِ .
      والقُهَيْقِرانُ : دُوَيْبَّةٌ .
      النضر : القَهْقَرُ العَلْهَبُ ، وهو التيس المُسِنُّ ، قال : وأَحْسبُه القَرْهَبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قهل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جلدُه ـَ قَهَلاً: قَشِف ويبس. وـ فلان: لم يتعهَّد جسمه بالماء ولم ينظَّفه. وـ استقلّ العطية وكفر بالنعمة.( تَقَهَّل ): يبس جلده وساءت حاله. وـ فلان: لم يتعهَّد جسمه بالماء ولم ينظِّفه. وـ مشى مشياً بطيئاً. وـ شكا حاجته. و- صوته: ضعف ولان.
الصحاح في اللغة
قال الكسائي: التَّقَهُّلُ: رَثاثَةُ الهَيئةِ. ورجلٌ مُتَقَهِّلٌ: يابسُ الجِلْدِ سَيِّء الحال، مثل المُتَقَحِّل. وقال أبو عمرو: التقَهُّلُ، شكوى الحاجةِ. وأنشد: لَعْواً إذا لاقَيْتَهُ تَقَهَّلا والقَهْلُ: كُفرانُ الإحسان. وقد قَهَلَ يَقْهَلُ قَهْلاً، إذا أثنى ثناءً قبيحاً. وأقْهَلَ الرجلُ: تكلَّفَ مالا يعنيهِ ودَنَّسَ نفسَهُ. وانْقَهَلَ: ضَعُفَ وسَقَطَ.
تاج العروس

قهل جلده كمنع وفرح قهلا بالفتح وقهولا بالضم : يبس فهو قاهل قاحل كتقهل عن الزمخشري أو خاص باليبس من كثرة العبادة قال :

من راهب متبتل متقهل ... صادي النهار لليله متهجد

و قهل كمنع : كفر الإحسان واستقل العطية . قهل فلانا : أثنى عليه ثناء قبيحا يقهله قهلا . وقهل كفرح : لم يتعهد جسمه بالماء ولم ينظفه وقال ابن عباد : القهل كالقره في قشف الإنسان وقذر جلده . كتقهل وفي الصحاح : رجل متقهل : يابس الجلد سيئ الحال مثل المتقحل وفي الحديث : " أتاه شيخ متقهل " أي شعث وسخ . وقيل : التقهل : رثاثة الهيئة والملبس والتقشف . قهل الرجل : استقل العطية وكفر النعمة . وقال أبو عبيد : قهل الرجل قهلا : إذا جدف أي كفر النعمة . وتقهل : مشى مشيا ضعيفا بطيئا . تقهل صوته : ضعف ولان . من الشاذ في هذا التركيب : القيهل والقيهلة : الطلعة والوجه يقال : حيا الله هذه القيهلة : أي الطلعة نقله ابن دريد ومنه قول علي كرم الله وجهه ورضي عنه لكاتبه : وخذ المزبر بشناترك واجعل حندورتيك إلى قيهلي . أي مقلتيك إلى وجهي وقد ذكر تفسيره في شرح المقدمة للكتاب . وانقهل انقهالا : سقط وضعف وفي الصحاح : ضعف وسقط . وأما قول هميان بن قحافة السعدي يصف عيرا وأتنه :

" تضرحه ضرحا فينقهل

" يرفت عن منسمه الخشبل فإن أصله ينقهل بالتخفيف فثقله ومعناه أنه يشكوها ويحتمل ضرحها إياه كما في العباب . وفي المحكم : فأما قوله :

ورأيته لما مررت ببيته ... وقد انقهل فما يريد براحا فإنه شدد للضرورة وليس في الكلام انفعل وقال ابن بري : ذكر ابن السكيت في الألفاظ انقهل بتشديد اللام قال : والانقهلال : السقوط والضعف وأورد البيت :

" وقد انقهل فما يريد براحا وقال البيت لريسان بن عنترة المعني قال : وعلى هذا يكون وزنه افعلل بمنزلة اشمأز ولا يكون انفعل . وقيهل كحيدر : اسم عن ابن سيده . ومما يستدرك عليه : أقهل الرجل : مثل تقهل . وفي الصحاح : أقهل الرجل : دنس نفسه وتكلف ما يعيبه وفي بعض النسخ ما لا يعنيه قال :

" خليفة الله بلا إقهال والتقهل : شكوى الحاجة نقله الجوهري وأنشد :

" فلا تكونن ركيكا ثنتلا

" لعوا إذا لاقيته تقهلا

" وإن حطأت كتفيه ذرملا ولم يذكر الجوهري ثنتل ولا ذرمل . ورجل مقهال : إذا كان مجدفا كفورا

لسان العرب
القَهَل كالقَرَهِ في قَشَف الإِنسان وقَذَر جلدِه ورجل مُتَقَهِّل لا يتعهَّد جسده بالماء والنظافة وفي الصحاح رجل مُتَقَهِّل يابس الجلد سيِّء الحال مثل المُتَقَحِّل وفي حديث عمر رضي الله عنه أَتاه شيخ مُتَقَهِّل أَي شِعث وسِخ يقال أَقْهَل الرجلُ وتَقَهَّل المحكم قَهِلَ جلدُه وقَهَلَ وتَقَهَّل يِبس فهو قاهِل قاحِل وخص بعضهم به اليُبْس من العبادة قال من راهِبٍ مُتَبَتِّلٍ مُتَقَهِّلٍ صادِي النهارِ لليلِه مُتَهَجِّد والقَهَل في الجسم القشَف واليُبس القَرَهُ وقَهِل قَهَلاً وتَقَهَّل لم يتعهَّد جسمه بالماء ولم ينظفه والتَّقَهُّل رَثاثة الملبَس والهيئةِ ورجل مُتَقَهِّل إِذا كان رَثَّ الهيئة متقشِّفاً وأَقْهَل الرجل دنَّس نفسه وتكلَّف ما يَعِيبه وأَنشد خَلِيفة الله بلا إِقْهال والقَهْل كُفران الإِحسان وقَهَلَه يَقْهَلُه قَهْلاً أَثنى عليه ثناء قبيحاً وقَهِل الرجل قَهَلاً استقلَّ العطية وكفَر النعمة وانْقَهَلَ سقط وضعُف فأَما قوله ورأَيتُه لمَّا مررتُ ببَيْتِه وقد انْقَهَلَّ فما يُريد بَراحا فإِنه شدد للضرورة وليس في الكلام انْفَعَلَّ الجوهري أَيضاً انْقَهَل ضعُف وسقط قال ابن بري ذكر ابن السكيت في الأَلفاظ انْقَهَلَّ بتشديد اللام قال والانْقِهْلال السقوط والضعف وأَورد البيت وقد انْقَهَلَّ فما يُريدُ بَراحا وقال البيت لِرَيْسان بن عِنْترة المغني قال وعلى هذا يكون وزنه افْعَلَلَّ بمنزلة اشْمَأَزَّ قال ولا يكون انْفَعَلَّ والتَّقَهُّل شَكْوَى الحاجة وأَنشد فلا تكوننَّ رَكِيكاً تَنْتَلا لَعْواً إِذا لاقَيْته تَقَهَّلا وإِنْ حَطَأْتَ كَتِفَيه ذَرْمَلا الرَّكِيكُ الضعيف والتَّنْتَل القذِر والذَّرْمَلة إِرْسال السَّلْح وقال أَبو عبيد قَهَل الرجل قَهْلاً إِذا جَدَّف قاله الأُموي ورجل مِقْهال إِذا كان مُجْدِّفاً كَفُوراً وتَقَهَّل مشَى مشياً بطيئاً وحيَّا الله هذه القَيْهَلة أَي الطَّلْعة والوَجْه وقَيْهَلٌ اسم
الرائد
* قهل يقهل: قهلا وقهولا. 1-جلده: يبس. 2-كفر الإحسان والنعمة. 3-تكلم على الله أو الدين بالكفر والإهانة.
الرائد
* قهل يقهل: قهلا. 1-جلده: يبس. 2-لم ينظف جسمه بالماء. 3-إستقل العطية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: