المعجم: القاموس المحيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
القَحْطُ : الضَّرْبُ الشَّديدُ . والقَحْطُ : الجَدْبُ كما في الصّحاحِ لأَنَّهُ من أَثَرِ احْتِبَاس المَطَرِ يُقَال : قَحَطَ المَطَرُ يَقْحَطُ قُحُوطاً إِذا احْتَبَس وقال أَعْرَابِيٌّ لعُمَرَ رضِيَ الله عنه : قَحَطَ السَّحابُ أَي احْتَبَس . ويُقال : قَحَطَ العَامُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قَحَطَت الأَرْضُ كمَنَعَ . وقد حَكَى الفَرّاءٌ : قَحِطَ المَطَرُ مِثْلُ فَرِحَ كما في الصّحاحِ . قال ابنُ سِيدَه : والفتحُ أَعْلَى . وحَكَى أَبُو حَنِيفَةَ : قُحِطَ المَطَرُ مثلُ عُنِىَ ونَقَلَه أَيْضاً ابنُ بَرِّيّ عن بَعْضِهم إِلاّ أَنَّه قال : قُحِطَ القَطْرُ وأَنْشَدَ للأَعْشَى :
وهُمُ يُطْمِعُون إِنْ قُحِطَ القَطْ ... رُ وهَبَّتْ بشَمْأَلٍ وضَرِيبِ قَحْطاً بالفَتْحِ وقَحَطاً مُحَرَّكَةً وقُحُوطاً وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مرتَّبٌ . وقالَ شَمِرٌ : قُحُوطُ المَطَرِ : أَنْ يَحْتَبِسَ وهو مُحْتَاجٌ إِليه . وأَقْحَطَ العامُ وأَكْحَطَ قال ابنُ الفَرَجِ يُقالُ : كان ذلِكَ في إِقْحَاطِ الزَّمانِ وإِكْحَاطِ الزَّمانِ أَي في شِدَّتِه وحَكَى أَبو حَنِيفَةَ : أَقْحَطَ المَطَرُ على فِعْلِ الفاعِل وقال أَبُو عُبَيْدٍ البَكْرِيُّ في شَْحِ أَمالِي القَالي : قَحَطَ المَطَرُ كمَنَع وقَحِطَ النّاسُ كسَمِعَ لا غَيْرُ ونَقَلَه ابنُ بَرِّيّ عن بَعْضِهِم لكِنَّه قال : قَحَطَ المَطَرُ بالفَتْحِ وقَحِطَ المَكَانُ بالكَسْرِ هو الصَّوابُ وقَحِطُوا وأُقْحِطُوا بضمّهماقَلِيلتَان . وفي المُحْكَمِ : لا يُقَالُ : قَحِطُوا ولا أَقْحِطُوا . وفي الصّحاحِ : قُحِطُوا على ما لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُه قَحْطاً : أَصابَهُمْ القَحْطُ وزادَ غَيْرُه : لا غَيْرُ وجَوَّزها الصَّاغَانِيُّ أَيْضاً . وأَمَّا أُقْحِطُوا بالضَّمَّ فَكَرِهَها بعضُهُم . وكَلامُ ابنِ سِيدَه يُفْهَمُ منه الإِنْكَارُ مُطْلَقاً فيهما . وحُكْمُ المُصَنِّفِ فيهِمَا بالقِلًّةِ إِشَارَةٌ إِلى الجَمْعِ بينَ القَوْلَيْنِ . فتَأَمَّلِ . وعامٌ قَحِيطٌ وقَحِطٌ وضَرْبٌ قَحِيطٌ وقَحِطٌ كَأَمِيرٍ وفَرِحٍ أَي شَدِيدٌ . وزَمَنٌ قاحِطٌ : ذو قَحْطٍ ج : قَوَاحِطُ
ومن المَجَازِ : القَحْطِيُّ بالفَتْحِ هو : الرَّجُلُ الأَكُولُ الَّذِي لا يُبْقِي منَ الطَّعَامِ شَيْئاً عِرَاقِيَّةٌ وقال الأَزْهَرِيُّ : هو من كَلامِ الحاضِرَةِ دُونَ أَهْلِ البادِيَةِ وأَظنّه نُسِب إِلى القَحْط لكثرة الأَكْل كأَنَّه نجَا من القَحْطِ فلذلك كَثُرَ أَكْلُه . والتَّقْحِيطُ في لُغَةِ بَنِي عامِرٍ : التَّلْقِيحُ حكاهُ أَبُو حَنِيفَةَوالقُحْطُ بالضّمِّ : نَبْتٌ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقال : ليس بثَبْتٍ والَّذِي في الجَمْهَرَةِ : القَحْطَةُ : ضَرْبٌ من النَّبْتِ وهو مَضْبُوطٌ بالفَتْحِ ضَبْطَ القَلَم فأنْظُرْه . وقَحْطَانُ بنُ عَامِرٍ هكَذَا في النُّسَخِ والصَّوابُ عابَر . بالمُوَحّدَةِ ابنِ شالَخَ بنِ أَرْفَخْشَذَ ابن سامِ بن نُوحٍ صلَّى الله على نوحٍ وعلى نَبِيِّنَا : أَبُو حَيٍّ بل أَبُو اليَمَنِْ . وقال ابنُ الكَلْبِيِّ النَّسّابَةُ : عابَرُ هذا هو هُودٌ النَّبِيُّ عليه السّلامُ وقال غيرُه بِخِلافِ ذلك ولذا وَقَعَ في عِبَارَةِ بَعْضِهم : قَحْطَانُ بن هُودٍ وعَابَرُ هذا هو الجَدُّ السّابِعُ والثَّلاثُونَ لسَيِّدِنَا رسولِ الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم وهو جِمَاعُ الأَنْسابِ الرّاجِعُ إِلَيْهِ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَعْرَابِ : خِنْدِف وقَيْس ونِزَار ويَمَن فهو جِذْمُ النَّسَبِ وجُرْثُومَتُه بلا خِلاَفٍ قال ابنُ الجَوّانِيِّ : ومن وَلَدِ عابَرَ قَحْطانُ ويَقْطُنُ قالَ قومٌ : قَحْطَانُ هو يَقْطُن وإِنما قَحْطَانُ بالعَرَبِيَّةِ ويَقْطُن بالعِبْرَانِيَّةِ ويقْطَانُ بالسُّرْيَانِيَّةِ وهو قَوْلُ الزُّبِيْرِ . ومِنَ النَّسّابِينَ مَنْ جَعَلَ قَحْطَانَ من وَلَدِ إِسْماعِيلَ ثم قال : ووَلَدُ قَحْطَانَ هم العَرَبُ المُتَعَرِّبَةُ وهُمُ الَّذِينَ نَطَقُوا بِلسَانِ العَرَبِ العارِبَةِ من وَلَدِه يَعْرُبُ وأَعْقَب يَعْرُبُ من وَلَدِه يَشْجُبُ وهو من وَلَدِه سَبَأ وهو أَبَو حِمْيرَ وكَهْلانَ القَبِيلَتَيْنِ العَظِيمَتَيْنِ . وهو قَحْطَانِيٌّ على القِيَاسِ وأَقْحاطِيٌّ على غَيْرِ قِيَاسٍ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وفي اللِّسَانِ : وكِلاهُمَا عربيٌّ فصيحٌ . وقال ابنُ عبّادٍ : المِقْحَطُ كمِنْبَرٍ : فَرَسٌ لا يَكَاد يَعْيا جَرْياً وأَنْشَدَ :
" يُعَاوِدُ الشَدَّ مِعَنّاً مِقْحَطَا ومن المَجَازِ : أَقْحَطَ الرَّجُلُ إِذا جَامَعَ ولم يُنْزِلْ ومنه الحَدِيث : " من جامَع فأَقْحَطَ فلا غُسْلَ عليه " ومَعْنَاه أَنْ يَنْتَشِرَ فيُولِجَ ثم يَفْتُرَ ذَكَرُهُ قبلَ أَنْ يُنْزِل وهو من أَقْحَطَ النّاسُ إِذا لم يَمْطَرَوا والإِقْحاطُ : مثلُ الإِكْسالِ وكان هذا في صَدْرِ الإِسْلامِ ثم نُسِخَ بقَوْلِه صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : " إذا قَعَدَ بين شُعِبِهَا الأَرْبَعِ ومَسَّ الخِتَانُ الخِتَانَ فقد وَجَبَ الغُسْلُ " أَقْحَطَ القَوْمُ أَي أصابَهُمُ القَحْطُ كما في الصّحاحِ أَي إِذا لم يُمْطُروا . وأَقْحَطَ اللهُ تعالى الأَرْضَ أَي أَصَابَهَا بَهِ . نَقَلَه الصّاغَانِيُّ
وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَرضٌ مَقْحُوطَةٌ : لم يُصِبْهَا المَطَرُ وقد قَحِطَتْ بالضَّمِّ . والقَحْطُ في كُلِّ شيْءٍ : قِلّةُ خَيْرِه . نَقَلَه ابنُ سِيدَه . وقَحْطاً له مثلُ سُحْقاً وبُعْداً منصوبٌ على المَصْدَرِ وهو دُعَاءٌ بالجَدْبِ مُسْتَعَارٌ لانْقِطَاع الخَيْرِ عنهُ وجَدْبِه من الأَعمالِ الصّالِحَةِ . وقولُ رُؤْبَةَ :
دَانَتْ له والسُّخْطُ للسَّخَّاطِ ... نِزَارُها ويامِنُ الأَقْحاطِ يُرِيد بَنِي قَحْطانَ كما في العُبابِ . وعامٌ مُقْحِطٌ : ذو قَحْطٍ قال ابنُ هَرْمَةَ :
ودَوادِياَ وأَوَارِياً لَمْ يَعْفُهَا ... ما مَرَّ من مَطَرٍ وعامٍ مُقْحِطِ وقَحَطَ المَنِيَّ عن الثَّوْبِ : حَتَّه . عامِّيَّة . وقاحِطٌ ومُقْحط : أَخَوَانِ لقَحْطانَ فِيمَا رَوَاهُ ابنُ مُنَبِّه . قلتُ : وأَخوهم الرّابِعُ فالَغُ هو أَبو قُرِيْشٍ . وأَقْحَطَ الرَّجُلُ : صارَ في القَحْطِ نقله ابنُ القَطّاع