وصف و معنى و تعريف كلمة قوادك:


قوادك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح قوادك في معاجم اللغة العربية:



قوادك

جذر [قدك]

  1. قَوَادٍ: (اسم)
    • قَوَادٍ : جمع قادية
  2. قَوّاد: (اسم)
    • قَائِدٌ قَوَّادٌ : قَوِيُّ القِيَادَةِ
    • رَجُلٌ قَوَّادٌ : سِمْسار الفاحِشة أو البِغاء ، مُنَظِّمُ شُؤُونِ الْمَرْأَةِ البَغِيِّ وَالْحَرِيصُ عَلَى تَصْرِيفِ أُمُورِهَا
  3. قُوَّاد: (اسم)
    • قُوَّاد : جمع قائِد
,


  1. قَوْدُ
    • ـ قَوْدُ : نقيضُ السَّوْقِ ، فهو من أمامٍ ، وذاكَ من خَلْفٍ ، كالقِيادَةِ والمَقادَةِ والقَيْدودَةِ والتَّقْوادِ والاقْتِيادِ والتَّقْويدِ ، والخيلُ ، أو التي تقادُ بِمَقاوِدِها ولا تُرْكَبُ ، والدَّابَّةُ مَقُودَةٌ ومَقْوُدَةٌ . واقْتادَها فاقْتادَتْ وانْقادَتْ . ورَجُلٌ قائِدٌ من قُوَّدٍ وقُوَّادٍ وقادَةٍ .
      ـ أقادَه خيلاً : أعْطاهُ ليَقودَها ،
      ـ أقادَ القاتِلَ بالقَتيلِ : قَتَلَه به ،
      ـ أقادَ الغَيْثُ : اتَّسَعَ ،
      ـ أقادَ فُلانٌ : تَقَدَّمَ .
      ـ مِقْوَدُ : ما يُقادُ به ، كالقِيادِ .
      ـ أعْطاهُ مَقادَتَهُ : انْقادَ له .
      ـ فَرَسٌ وبَعيرٌ قَؤُودٌ وقَيِّدٌ وقَيْدٌ وأقْوَدُ : ذَلولٌ مُنْقادٌ .
      ـ جَعَلْتُهُ مَقادَ المُهْرِ : عن اليَمينِ .
      ـ قائِدُ من الجَبَلِ : أنْفُه ، وكُلُّ مُسْتَطيلٍ من أرضٍ أو جَبَلٍ على وجْهِ الأرضِ ، وأعْظَمُ فُلْجانِ الحَرْثِ ، والأَوَّلُ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى الذي هو آخِرُها : قائِدٌ ، والثاني : عَنَاقٌ ، وإلى جانِبِهِ قائدٌ صغير ، وثانيهِ : عَناقٌ ، وإلى جانِبِهِ الصَّيْدَقُ ، وهو السُّهى ، والثالِثُ : الحَوَرُ .
      ـ قَياديدُ : الطِّوالُ من الأُتُنِ وغيرِها ، الواحِدَةُ : قَيْدودٌ .
      ـ قِيدُ ، وقادُ : القَدْرُ .
      ـ أَقْوَدُ : الشديدُ العُنُقِ ، والبخيلُ على الزَّاد ، والجَبَلُ الطويلُ ، كالمُقَوَّدِ ، ومَنْ أقْبَلَ على شيءٍ لم يَكَدْ يَنْصَرِفُ عنه .
      ـ قَوَدُ : القِصاصُ ، وطولُ الظَّهْرِ والعُنُقِ .
      ـ انْقادَ : خَضَعَ ، وذَلَّ ،
      ـ انْقادَ لِيَ الطريقُ إليه : وضَحَ .
      ـ قَوْداءُ : الثَّنِيَّةُ العالِيَةُ .
      ـ قَوَّادُ : الأَنْفُ ، حِمْيَرِيَّةٌ .
      ـ الأَحْمَرُ بنُ قُوَيْدٍ : معروف .
      ـ مَقادُ : جَبَلٌ بالصَّمَّانِ .
      ـ قائِدَةُ : الأَكَمَةُ تَمْتَدُّ على الأرضِ .
      ـ قِيدَ الدَّقيقُ : طُبخَ وتَكَتَّلَ وتَكَبَّبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَدَمَ
    • ـ القَدَمَ : السَّابِقَةُ في الأمْرِ ، كالقُدْمَةِ ، وقِدَمَ ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ ، وهي : قِدَمَه ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ ، وقولُ الجوهريِّ : واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ ، صوابُهُ : واحِدَةُ , ج : أقْدَامٌ ، وحَيٌّ ، وموضع ، والشُّجاعُ ، كالقُدْمِ ، والقُدُمُ . ورجلٌ قَدَمٌ ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً ، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ .
      ـ في الحديثِ : '' حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ '' أي : الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ ، أي : يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ .
      ـ قَدَمَ القَوْمَ ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم : تَقَدَّمَهُم .
      ـ قَدُمَ ، قَدَامَةً وقِدَماً : تَقادَمَ ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ ، ج : قُدَماءُ وقُدامَى ، وقَدائِمُ .
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ : شَجُعَ ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ .
      ـ القِدَمُ : ضِدُّ الحُدوثِ ،
      ـ القُدُمُ : المُضِيُّ أمامَ أمامَ .
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ : إذا مَضَى في الحَرْبِ .
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ : الكثيرُ الإِقْدَامِ ، وقد قَدَمَ ، وقَدِمَ ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ ، والاسْمُ : القُدْمَةُ .
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ ، ومُقَدَّمَةُ : مُتَقَدِّموهُ ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والناصِيَةُ ، والجَبْهَةُ .
      ـ مُقْدِمُ العينِ ، ومُقَدَّمٌ : ما يَلِي الأنْفَ ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ : ما اسْتَقْبَلْتَ منه , ج : مَقادِيمُ .
      ـ قادِمُكَ : رأسُكَ , ج : قَوادِمُ ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ : الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ .
      ـ القوادِمُ والقُدامَى : أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ ، الواحِدَةُ : قادِمَةٌ .
      ـ المِقْدامُ : نَخْلٌ ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ : صَحابِيٌّ .
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ ، قُدوماً وقِدْماناً : آبَ ، فهو قادِمٌ , ج : قُدُمٌ وقُدَّامٌ .
      ـ القَدُومُ : آلةٌ للنَّجْرِ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : قَدائِمُ وقُدُمٌ ، وقرية بحَلَبَ ، وموضع بنَعْمَانَ ، وجَبَلٌ بالمَدينَة ، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والقَدُّومُ ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ ، وحِصنٌ باليمنِ ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ : مُقَدَّمُهُ ، وصَدْرُهُ ، كقَيْدامِهِ ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ .
      ـ قُدَّامُ : ضِدُّ وراءَ ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ ، وقد يُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها : قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ .
      ـ القُدَّامُ أيضاً : الجَزَّارُ ، وجَمْعُ قادِمٍ . ومُقْدِمُ الرَّحْلِ ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى .
      ـ القَدْمُ : ثَوْبٌ أحْمَرُ .
      ـ قُدَمٌ : حَيٌّ باليمنِ ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ ،
      ـ قَدامٌ : فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى : موضع بالجَزيرَةِ ، أو ببابِلَ .
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ : المَلِكُ ، والسَّيِّدُ ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ ، وسَمَّوْا : قادِماً ، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ .
      ـ قُدامَةٌ : ابنُ حَنْظَلَةَ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ مَظْعونٍ ، وابنُ مِلْحانَ : صَحابيُّونَ .
      ـ الأقْدَمُ : الأسَدُ .
      ـ القَدَميَّةُ : ضَرْبٌ من الأدَمِ ،
      ـ القُدَميَّةُ : التَّبَخْتُرُ .
      ـ قَدومَةُ : ثَنِيَّةٌ .
      ـ ذو أقْدامٍ : جَبَلٌ .
      ـ قادِمٌ : قَرْنٌ .
      ـ القادِمَةُ : ماءٌ لبَني ضَبينَةَ .
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا : أمَرَهُ ، وأوصاهُ به .
      ـ المُقَدِّمَةُ : ضَرْبٌ من الامْتشاطِ .
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ ، وقَدِمَةٌ ، أي : ما غَلُظَ منها .
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً : حَلَفْتُ ، وأقْدَمْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قِوادة
    • قِوادة :-
      وساطة الفحشاء :- أورثته القِوادة خسَّة وهوانًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. قادِحة
    • قادحة - ج ، قوادح
      1 - قادحة : مؤنث قادح . 2 - قادحة : سوسة تنخر الشجر والأسنان . 3 - قادحة : « حمى قادحة » : شديدة الالتهاب .

    المعجم: الرائد

  5. قادِمة
    • قادمة - ج ، قوادم
      1 - قادمة : مؤنث قادم . 2 - قادمة : واحدة « القوادم » و « القدامى »، وهي ريشات في مقدم الجناح ، وهي كبار الريش . 3 - قادمة : جيش . 4 - قادمة : « قادمة العسكر » : متقدموه . 5 - قادمة : « قادمة الرحل » القسم الأمامي منه ، أوله .

    المعجم: الرائد

  6. قادوس
    • قادوس - ج ، قواديس
      1 - قادوس : وعاء يجعل فيه الحب عند الطحن . 2 - قادوس : وعاء كالجرة تخرج به الناعورة الماء من السواقي أو الآبار إلى المزارع .

    المعجم: الرائد

  7. قاذورة
    • قاذورة - ج ، قواذير
      1 - قاذورة : فعل قبيح كالزنى ونحوه . 2 - قاذورة : كلام قبيح . 3 - قاذورة : وسخ . 4 - قاذورة : الذي يكره الشيء لوسخه فلا يأكله .


    المعجم: الرائد

  8. قَوَّادٌ
    • [ ق و د ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ).
      1 . :- قَائِدٌ قَوَّادٌ :- : قَوِيُّ القِيَادَةِ .
      2 . :- رَجُلٌ قَوَّادٌ :-: مُنَظِّمُ شُؤُونِ الْمَرْأَةِ البَغِيِّ وَالْحَرِيصُ عَلَى تَصْرِيفِ أُمُورِهَا .

    المعجم: الغني

  9. قوَّاد
    • قوَّاد :-
      سِمْسار الفاحِشة أو البِغاء :- عرفوه قوَّادًا فتحاشوا عِشْرته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قَوَاد
    • قواد
      1 - قواد : قوي القيادة . 2 - قواد : سمسار المرأة البغي التي تتعاطى الدعارة .

    المعجم: الرائد

  11. القَوَّادُ
    • القَوَّادُ : الساعي بين الرجل والمرأَة للفجور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قائِد
    • قائد - ج ، قادة وقواد وقود ، جج قادات
      1 - قائد : فاعل .. 2 - قائد من يقود فريقا من الجنود . 3 - قائد الأعلى : كبير قواد الجيش في بلد من البلدان . 4 - قائد : « قائد الموقع » القائد : الذي يقود الجيش في مدينة معينة أو موقع معين . 5 - قائد : كل مستطيل من أرض أو جبل . 6 - قائد : ما برز من الجبل .

    المعجم: الرائد

  13. قدس
    • " التَّقْدِيسُ : تنزيه اللَّه عز وجل .
      وفي التهذيب : القُدْسُ تنزيه اللَّه تعالى ، وهو المتَقَدَّس القُدُّوس المُقَدَّس .
      ويقال : القُدُّوس فَعُّول من القُدْس ، وهو الطهارة ، وكان سيبويه يقول : سَبُّوح وقَدُّوس ، بفتح أََوائلهما ؛ قال اللحياني : المجتمع عليه في شُبُّوح وقُدُّوس الضم ، قال : وإِن فتحته جاز ، قال : ولا أَدري كيف ذلك ؛ قال ثعلب : كل اسم على فَعُّول ، فهو مفتوح الأَول مثل سَفُّود وكَلُّوب وسَمُّور وتَنُّور إِلا السُّبُّوح والقُدُّوس ، فإِن الضم فيهما الأَكثر ، وقد يفتحان ، وكذلك الذُّرُّوح ، بالضم ، وقد يفتح .
      قال الأَزهري : لم يجئ في صفات اللَّه تعالى غير القُدُّوس ، وهو الطاهر المُنَزَّه عن العُيوب والنَّقائص ، وفُعُّول بالضم من أَبنية المبالغة ، وقد تفتح القاف وليس بالكثير .
      وفي حديث بلال بن الحرث : أَنه أَقْطَعَه حَيث يَصْلُح للزرع من قُدْس ولم يُعْطِه حَقَّ مُسْلِمٍ ؛ هو ، بضم القاف وسكون الدال ، جبل معروف ، وقيل : هو الموضع المرتفع الذي يصلح للزِّراعة .
      وفي كتاب الأَمكنة أَنه قَرِيس ؛ قيل : قَريس وقَرْس جَبَلان قُرْب المدينة والمشهورُ المَرْوِيّ في الحديث الأَوّل ، وأَما قَدَس ، بفتح القاف والدال ، فموضع بالشام من فتوح شُرَحْبيل بن حَسَنة .
      والقُدُس والقُدْس ، بضم الدال وسكونها ، اسم ومصدر ، ومنه قيل للجنَّة : حَضِيرة القُدْس .
      والتَقْدِيس : التَّطْهِير والتَّبْريك .
      وتَقَدَّس أَي تطهَّر .
      وفي التنزيل : ونحن نُسَبِّحُ بحمدك ونُقَدِّس لك ؛ الزجاج : معنى نُقدس لك أَي نُطهِّر أَنفسنا لك ، وكذلك نفعل بمن أَطاعك نُقَدِّسه أَي نطهِّره .
      ومن هذا قيل للسَّطْل القَدَس لأَنه يُتَقدَّس منه أَي يُتَطَّهر .
      والقَدَس ، بالتحريك : السَّطْل بلغة أَهل الحجاز لأَنه يتطهر فيه .
      قال : ومن هذا بيت المَقْدِس أَي البيت المُطَّهَّر أَي المكان الذي يُتطهَّر به من الذنوب .
      ابن الكلبي : القُدُّوس الطاهر ، وقوله تعالى : الملك القُدُّوس الطَّاهِر في صفة اللَّه عز وجل ، وقيل قَدُّوس ، بفتح القاف ، قال : وجاءَ في التفسير أَنه المبارك .
      والقُدُّوس : هو اللَّه عز وجل .
      والقُدْسُ : البركة .
      والأَرض المُقَدَّسة : الشام ، منه ، وبيت المَقْدِس من ذلك أَيضاً ، فإِمّا أَن يكون على حذف الزائد ، وإِمّا أَن يكون اسماً ليس على الفِعْل كما ذهب إِليه سيبويه في المَنْكِب ، وهو يُخفَّف ويُثقَّل ، والنسبة إِليه مَقْدِسِيّ مثال مَجْلِسِيّ ومُقَدَّسِيٌّ ؛ قال امرؤ القيس : فأَدْرَكْنَه يأْخُذْنَ بالسَّاق والنَّسا ، كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسِي والهاء في أَدْرَكْنَه ضميرُ الثَّور الوَحْشِيّ ، والنون في أَدركنه ضمير الكلاب ، أَي أَدركتِ الكلاب الثورَ فأَخذن بساقه ونَساه وشَبْرَقَتْ جلده كما شَبْرَقَ وِلْدان النَّصارى ثوبَ الرَّاهب المُقَدِّسِي ، وهو الذي جاء من بيت المَقْدِس فقطَّعوا ثيابه تبرُّكاً بها ؛ والشَّبْرَقة : تقطيعُ الثوب وغيره ، وقيل : يعني بهذا البيت يهوديّاً .
      ويقال للراهب مُقَدَّسٌ ، وأَراد في هذا البيت بالمُقَدَّسِي الرَّاهِبَ ، وصبيانُ النصارى يتبرَّكون به وبِمَسْحِ مِسْحِه الذي هو لابِسُه ، وأَخذ خُيُوطِه منه حتى يَتَمَزَّقَ عنه ثوبه .
      والمُقَدِّس : الحَبْر ُ ؛ وحكى ابن الأَعرابي : لا قَدَّسه اللَّه أَي لا بارك عليه .
      قال : والمُقَدَّس المُبارَك .
      والأَرض المُقَدَّسة : المطهَّرة .
      وقال الفرَّاء : الأَرض المقدَّسة الطاهرة ، وهي دِمَشْق وفِلَسْطين وبعض الأُرْدُنْ .
      ويقال : أَرض مقدَّسة أَي مباركة ، وهو قول قتادة ، وإِليه ذهب ابن الأَعرابي ؛ وقول العجاج : قد عَلِمَ القُدُّوس ، مَوْلى القُدْسِ ، أَنَّ أَبا العَبَّاس أَوْلى نَفْسِ بِمَعْدن المُلْك القَديم الكِرْسِ أَراد أَنه أَحقُّ نفسٍ بالخِلافة .
      ورُوحُ القُدُس : جبريل ، عليه السلام .
      وفي الحديث : إِن رُوحَ القُدُس نَفَث في رُوعِي ، يعني جبريل ، عليه السلام ، لأَنه خُلِق من طهارة .
      وقال اللَّه عز وجل في صفة عيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَيَّدْناه بِرُوحِ القُدُسِ ؛ هو جبريل معناه رُوحُ الطهارة أَي خُلِق من طهارة ؛ وقول الشاعر : لا نَومَ حتى تَهْبِطِي أَرضَ العُدُسْ ، وتَشْرَبي من خير ماءٍ بِقُدُسْ أَراد الأَرض المقدَّسة .
      وفي الحديث : لا قُدِّستْ أُمَّة لا يُؤْخَذ لضَعِيفها من قَوِيِّها أَي لا طُهِّرت .
      والقادِسُ والقَدَّاس : حصاة توضع في الماء قَدْراً لِرِيِّ الإِبل ، وهي نحو المُقْلَة للإِنسان ، وقيل : هي حَصاة يُقْسَمُ بها الماء في المفاوز اسم كالحَبَّان . غيره : القُدَاس الحجر الذي يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماء في الحَوْض وغيره .
      والقَدَّاس : الحجر يُنْصَب في وسَط الحوض إِذا غَمَره الماء رَوِيَتِ الإِبل ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : لا رِيَّ حتى يَتَوارى قَدَّاسُ ، ذاك الحُجَيْرُ بالإِزاء الخنَّاسْ وقال : نَئِفَتْ به ، ولقَدْ أَرى قَدّاسَه ما إِنْ يُوارى ثم جاء الهَيْثَمُ نَئِفَ إِذا ارْتَوى .
      والقُداس ، بالضم : شيء يعمل كالجُمان من فِضَّة ؛ قال يصف الدُّمُوع : تَجَدَّرَ دمعُ العَيْنِ منها ، فَخِلْتُه كَنَظْمِ قُداسٍ ، سِلْكُه .
      مُتَقَطِّعُ شبَّه تَحَدُّرَ دمعه بنظم القُداس إِذا انقطع سِلْكُه .
      والقَديسُ : الدُّرُّ ؛ يمانية .
      والقادِس : السفينة ، وقيل : السفينة العظيمة ، وقيل : هو صِنْف من المراكب معروف ، وقيل : لَوْحٌ من أَلواحها ؛ قال الهذلي : وتَهْفُو بِهادٍ لَها مَيْلَعٍ ، كما أَقْحَم القادِسَ الأَرْدَمونا وفي المحكم : كما حَرَّك القادِسَ الأَرْدَمُونا يعني المَلاَّحين .
      وتَهْفُو : تَمِيل يعني الناقةَ .
      والمَيْلَعُ : الذي يتحرك هكذا وهكذا .
      والأَرْدَمُ : المَلاَّح الحاذِق .
      والقَوادِس : السُّفُن الكِبار .
      والقادس : البيتُ الحرام .
      وقادِسُ : بلدة بخُراسان ، أَعجمي .
      والقادِسيَّة : من بلاد العرب ؛ قيل إِنما سميت بذلك لأَنها نزل بها قوم من أَهل قادس من أَهل خُراسان ، ويقال : إِن القادسيَّة دَعا لها إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، بالقُدْسِ وأَن تكون مَحَلَّة الحاجِّ ، وقيل : القادسيَّة قرية بين الكوفة وعُذَيب .
      وقُدْس ، بالتسكين : جبل ، وقيل : جبل عظيم في نَجْدٍ ؛ قال أَبو ذؤيب : فإَنك حقًّا أَيَّ نَظْرة عاشِقٍ نَظَرْتَ ، وقُدْسٌ دونها وَوَقيرُ وقُدْسُ أَوارَة : جَبَلٌ أَيضا . غيره : قُدْس وآرةُ جبَلان في بلاد مُزَيْنة معروفان بِحِذاء سُقْيا مزينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. قذف
    • " قذَفَ بالشيء يَقْذِف قَذْفاً فانْقَذَف : رمى .
      والتَّقاذُفُ : الترامي ؛ أَنشد اللحياني : فقَذَفْتُها فأَبَتْ لا تَنْقذِفْ وقوله تعالى : قل إن ربي يَقْذِفُ بالحق علاَّمُ الغُيوب ؛ قال الزجاج : معناه يأْتي بالحق ويرْمي بالحق كما ، قال تعالى : بل نَقْذِف بالحق على الباطل فيَدْمَغُه .
      وقوله تعالى : ويقْذِفون بالغَيْب من مكان بعيد ؛ قال الزجاج : كانوا يَرْجُمون الظُّنون أَنهم يُبْعَثون .
      وقَذَفَه به : أَصابه ، وقَذَفَه بالكذب كذلك .
      وقَذَفَ الرَّجُل أَي قاء .
      وقَذَفَ المُحْصَنَةَ أَي سَبَّها .
      وفي حديث هلال بن أَميّة : أَنه قَذَفَ امرأَته بِشَريكٍ ؛ القَذْف ههنا رَمْيُ المرأَة بالزنا أَو ما كان في معناه ، وأَصله الرّمْيُ ثم استُعْمل في هذا المعنى حتى غَلب عليه .
      وفي حديث عائشة : وعندها قَيْنَتان تغَنِّيان بما تَقاذَفَتْ به الأَنْصارُ يوْمَ بُعاثَ أَي تَشاتَمتْ في أَشعارها وأَراجيزها التي ، قالتْها في تلك الحَرْب .
      والقَذْف : السَّبُّ وهي القَذيفة .
      والقَذْفُ بالحجارة : الرَّمْيُ بها .
      يقال : هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ وحاذٍ وقاذٍ على الترخيم ، فالحاذفُ بالحصى ، والقاذف بالحجارة .
      ابن الأعرابي : القَذْف بالحجر والحَذْف بالحصى .
      الليث : القذْف الرَّمْيُ بالسَّهْم والحَصى والكلام وكلّ شيء .
      ابن شميل : القِذافُ ما قَبَضْتَ بيَدك مما يَمْلأُ الكفّ فرَمَيْتَ به .
      قال : ويقال نِعْم جُلْمود القِذاف هذا .
      قال : ولا يقال للحجر نفسِه نِعْم القِذاف .
      أَبو خَيْرة : القِذافُ ما أَطَقْتَ حَمْلَهُ بَيَدك ورمَيْته ؛ قال رؤبة : وهو لأَعْدائِك ذُو قِرافِ ، قَذّافة بِحَجَر القِذافِ والقَذَّافة والقَذَّاف جمع : هو الذي يُرْمى به الشيءُ فَيَبْعُدُ ؛ قال الشاعر : لما أَتاني الثَّقَفِيُّ الفَتَّانْ ، فنَصَبوا قَذَّافةً بلْ ثِنْتانْ والقَذَّاف : المَنْجَنِيقُ وهو الميزان ؛ عن ثعلب .
      والقَذيفة : شيء يُرْمى به ؛ قال المُزَرِّد : قَذيفةُ شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمى بها ، فصارَتْ ضَواةً في لهَازِمِ ضِرْزم وفي الحديث : إني خَشِيتُ أَن يَقْذِفَ في قلوبكما شَرّاً أَي يلقيَ ويُوقعَ .
      والقَذْفُ : الرَّمْيُ بقُوَّة .
      وفي حديث الهجرة : فتَنْقَذِفُ عليه نِساء المشركين ، وفي رواية : فتَتَقَصَّفُ ، وسيأْتي ذكره ؛ وقول النابغة : مَقْذوفةٍ بدَخِيسِ النَّحْض بازلُها ، له صَريف صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَي مَرْميّة باللحم .
      ورجل مُقَذَّفُ أَي كثير اللحم كأَنه قُذِف باللحم قَذْفاً .
      يقال : قُذِفَت الناقةُ باللحم قَذْفاً ولُدِسَتْ به لَدْساً كأَنها رُمِيَتْ به رَمْياً فأَكْثَرَتْ منه ؛ والمُقَذَّف : المُلَعَّن في بيت زهير وهو : لَدى أَسَدٍ شاكي السِّلاحِ مُقَذَّفِ ، له لِبَدٌ ، أَظْفارُه لم تُقَلَّمِ وقيل : المُقَذَّف الذي قد رُمِيَ باللحم رَمْياً فصار أَغْلَبَ .
      ويقال : بينهم قِذِّيفى أَي سِبابٌ ورَمْيٌ بالحجارة أَيضاً .
      ومفازة قَذَفٌ وقُذُفٌ وقَذوفٌ : بعيدة .
      وبلدة قَذُوفٌ أَي طَروحٌ لبُعْدها ، وسَبْسَبٌ كذلك .
      ومنزل قَذَفٌ وقَذيفٌ أَي بعيد ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : وشَطَّ وَلْيُ النَّوى ، إنَّ النَّوى قَذَفٌ ، تَيَّاحةٌ غَرْبَةٌ بالدار أَحْيانا أَبو عمرو : المِقْذَفُ والمِقذاف مِجْذاف السفينة ، والقَذَّاف المَرْكَب .
      والقُذْفُ والقُذْفةُ : الناحية ، والجمع قِذافٌ .
      الليث : القُذَف النواحي ، واحدتها قُذْفَةٌ . غيره : قَذَفا الوادي والنهر جانباه ؛ قال الجعدي : طَلِيعَةُ قَومٍ أَو خَميسٌ عَرَمْرَمٌ ، كَسَيْلِ الأَتيّ ضَمَّه القَذَفانِ الجوهري : القُذْفةُ واحدة القُذَف والقُذُفاتِ ، وهي الشُّرَف ؛ قال ابن بري : شاهد القُذَف قول ابن مُقْبل : عَوْداً أَحَمَّ القَرَا أُزْمُولةً وقِلاً ، على تُراثِ أَبيه يَتْبَعُ القُذَف ؟

      ‏ قال : ويروى القَذَفا ، وقد ضعَّفه الأَعلم .
      ابن سيده وغيره : وقُذُفاتُ الجبال وقُذَفها ما أَشْرَفَ منها ، واحدتها قُذْفةٌ ، وهي الشُّرَف ؛ قال امرؤ القيس : وكُنْتُ إذا ما خِفْتُ يوماً ظُلامَةً ، فإنَّ لها شِعْباً بِبُلْطَةِ زَيْمَرَا مُنِيفاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه ، يَظَلُّ الضَبابُ فَوْقَه قد تَعَصَّرا ويروى نِيافاً تَزِلُّ الطَّيرُ .
      والنِّياف : الطويل ؛ قال ابن بري : ومثله لبِشر بن أَبي خازم : وصَعْب تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه ، لِحافاتِه بانٌ طوالٌ وعَرْعَر وكلُّ ما أَشرف من رؤوس الجبال ، فهي القُذُفات .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، صلى في مسجد فيه قُذُفات .
      والأَقْذاف : كالقُذُفات .
      قال أَبو عبيد في الحديث : إن عمر ، رضي اللّه عنه ، كان لا يصلي في مسجد فيه قُذُفاتٌ ؛ هكذا يُحَدِّثونه ؛ قال ابن بري : قُذُفاتٌ صحيح لأَنه جمع سلامة كغُرْفة وغُرُفات ، وجمع التكسير قُذَفٌ كغُرَف ، وكِلاهما قد رُوِي ، ورُوِي : في مسجد فيه قِذاف ؛ قال ابن الأَثير : وهي جمع قُذْفة ، وهي الشُّرْفَة كبُرْمَةٍ وبِرام وبُرْقة وبِراقٍ ، وقال الأَصمعي : إنما هي قُذَفٌ وأَصلها قُذْفة ، وهي الشُّرَف ، قال : والأَول الوجه لصحة الرواية ووجود النظير .
      وناقة قِذافٌ وقَذُوفٌ وقُذُوفٌ : وهي التي تَتقدَّم من سُرْعتها وتَرمي بنفسها أَمام الإبل في سيرها ؛ قال الكميت : جَعَلْتُ القِذافَ لِلَيْلِ التَّمام إلى ابن الوَليد أبانٍ سِبارا (* قوله « لم يبق غير قذاف » كذا في الأصل بدون لفظة في البحر الواقعة في مادتي قدف وغرف .)، وذلك لأَن امرأَة كانت تُحمَّق فأَنت على شاطئ نهر فرأَت غَيْلَمةً فأَلْبَسَتها حليّها ، فانْسابَتِ الغَيْلمة في البحر ، فقالت لجواريها : نزافِ نزافِ أَي انْزِفْنَ البحر لم يَبق غيرُ قَذافٍ أَي قليل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قود
    • " القَوْدُ : نقيض السَّوْق ، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها ، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف .
      قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة ، وقاد البعيرَ واقْتادَه : معناه جَرَّه خلفه .
      وفي حديث الصلاة : اقْتادوا رَواحِلَهم ؛ قاد الدابةَ قَوْداً ، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة ؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية ، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد ، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى .
      وقَوَّدَهُ : شدِّدَ للكثرة .
      والقَوْدُ : الخيل ، يقال : مَرَّ بنا قَوْد .
      الكسائي : فرس قَوُودٌ ، بلا همز ، الذي ينقاد ، والبعير مثله ، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب ، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها .
      يقال : هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد ، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد ، وهو قائد بَيِّن القِيادة ، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة .
      وأَقاده خيلاً : أَعطاه إِياها يَقُودها ، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها .
      والمِقْوَدُ والقِيادُ : الحبل الذي تقود به .
      الجوهري : المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة .
      والمِقْوَدُ : خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به .
      وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها : وهي مُلوك النحل وقادَتُها .
      وفي حديث السَّقِيفَةِ : فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه .
      وأَعطاه مَقادَتَه : انقادَ له .
      والانقيادُ : الخُضوعُ .
      تقول : قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه ، وفي حديث عليّ : قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ ، وهو جمع قائِدٍ .
      وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ ، ثم أُمية بن حرب ، ثم أَبو سفيان .
      وفرس قَؤُود : سَلِسٌ مُنْقادٌ .
      وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ ، مثل مَيْت ، وأَقْوَدُ : ذليل مُنْقاد ، والاسم من ذلك كله القِيادةُ .
      وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين ؛ قال ذو الرمة : وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل ؛ قالت أُم خالد الخثعمية : لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع ؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث : سَقاها ، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً ، أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره : أَقاد اتَّسَع ، وقيل : أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه ؛ كما ، قال ابن مقبل أَيضاً : له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد : له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع .
      وأَقادَ : تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها ؛ وقول رؤبة : أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره : مُتَقَدّم .
      ويقال : انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه ؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه : تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ ، فانقادَتْ إِليه الموارِد ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ ، قال : تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ .
      والقائدةُ من الإِبلِ : التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ .
      والقَيِّدَةُ من الإِبل : التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها ، وهي الدَّرِيئة .
      والقائدُ من الجَبَل : أَنْفُه .
      وقائد الجبل : أَنْفُه .
      وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ : قائدٌ .
      التهذيب : والقِيادَةُ مصدر القائدِ .
      وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض ، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً .
      والقائدَةُ : الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض .
      والقَوْداءُ : الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ ؛ والجبل أَقْوَدُ .
      وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه .
      والقائدُ : أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه .
      والأَقْوَدُ : الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ .
      وفرس أَقْوَدُ : بَيِّن القَوَد ؛ وناقة قَوْداءُ ؛ وفي قصيد كعب : وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ : الطويلة ؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ ، وقد قَوِد قَوَداً .
      والأَقْوَدُ : الجبَلُ الطويل .
      والقَيْدُود : الطويل ، والأُنثى قَيْدُودة .
      وفرس قَيْدُودٌ : طويلة العُنُق في انحناء ؛ قال ابن سيده : ولا يوصَفُ به المذكر .
      والقَيادِيدُ : الطِّوالُ من الأُتُن ، الواحد قَيْدُود ؛

      وأَنشد لذي الرمة : راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال : الشديدُ العنُق ، سمي بذلك لقلة التفاته ؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد : أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه .
      ورجل أَقْوَدُ : لا يتلفت ؛ التهذيب : والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه ؛

      وأَنشد : ‏ إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه ، وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل : الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه .
      والقَوَدُ : قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة ؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني .
      الجوهري : القَوَدُ القِصاصُ .
      وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به .
      يقال : أَقاده السلطان من أَخيه .
      واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل .
      وفي الحديث : من قَتَلَ عَمْداً ، فهو قَوَدٌ ؛ القَوَدُ : القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل ؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة .
      الليث : القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل ، تقول : أَقَدْتُه ، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل : استقادَها منه ؛ الأَحمر : فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل : أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه .
      ابن بُزُرج : تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة ، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قذي
    • " القَذى : ما يقع في العين وما تَرمي به ، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة : كالقذى ، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى .
      وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً : وقع فيها القذَى أَو صار فيها .
      وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى : أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ ؛ هذا قول اللحياني ، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها : أَلقى فيها القَذى ، وقَذَّاها مشدد لا غير : أَخرجه منها .
      وقال أَبو زيد : أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى ، ومنه يقال : عين مُقَذَّاة .
      ورجل قَذِيُ العين ، على فَعِل ، إِذا سقطت في عينه قذاة .
      وقال اللحياني : قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل ، فلم يقصره على القذى .
      والأَصمعي : لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك ، بفتح الياء ، وقال : قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى .
      الليث : قَذِيت عينه تَقْذى ، فهي قَذِيَة مخففة ، ويقال قَذِيّة مشددة الياء ؛ قال الأَزهري : وأَنكر غيره التشديد .
      ويقال : قَذاةٌ واحدة ، وجمعها قَذًى وأَقْذاء .
      الأَصمعي : قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى .
      وعين مَقْذِيَّةٌ : خالَطها القَذى .
      واقْتِذاء الطير : فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها ، يقال : اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة ، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد بن سَلَمة : أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى ، لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ ، والقومُ هُجَّعٌ ، فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً ، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور : خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى : ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه ، التهذيب : وقال حميد يصف برقاً : خَفَى كاقتذاء الطير ، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه ، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير ، وقال غيره : يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها .
      ابن الأَعرابي : الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض ، وأَنشد بيت حميد .
      ابن سيده : القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره .
      وقال أَبو حنيفة : القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به ، وقد قَذَي الشراب قَذًى ؛ قال الأَخطل : وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا ، ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه ، تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى : ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده ؛ وقال اللحياني : هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة ، وقد قَذَت .
      وحكى اللحياني : أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر ، فاستعمل الطُّهْر للشاة .
      وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها .
      يقال : كل فَحل يَمْذي ، وكل أُنثى تَقْذي .
      قال اللحياني : ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي .
      ويقال : قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها ، وقيل : إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل .
      وقاذَيْتهُ : جازَيْته ؛ قال الشاعر : فسَوفَ أُقاذي الناسَ ، إِن عِشْتُ سالِماً ، مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ : أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس ، وقيل : هم القليل ، وقد قَذَت قَذْياً ، وقيل : قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » كذا في الأصل ، والذي في القاموس والمحكم : اقحموا .) وهذا يقال بالذال والدال ، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة .
      قال ابن بري : وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني ، قال : وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة ، والأَول أَشهر .
      أَبو عمرو : أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس ، بالذال المعجمة ، وهم القليل ، وجمعها قَواذٍ ؛ قال أَبو عبيد : والمحفوظ بالدال .
      وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في فتنة ذكرها : هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء ؛ الأَقذاء : جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة ، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك ، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب .
      قال أَبو عبيد : هذا مثل ، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين .
      ويقال : فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب .
      وفي الحديث : يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه ؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قذر
    • " القَذَرُ : ضدّ النظافة ؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ .
      قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً ، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره .
      الليث : يقال قَذِرتُ الشيء ، بالكسر ، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه ، وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً ، فمن ، قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ ، فهو قَذِرٌ ، ومن جزم ، قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً ، فهو قَذْرٌ .
      وفي الحديث : اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها ؛ قال خالد بن جَنْبَةَ : القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء ؛ ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ .
      ويقال : أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا .
      ورجل مَقْذَرٌ : مُتَقذِّرٌ .
      والقَذُورُ من النساء : المتنحية من الرجال ؛

      قال : لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ ، قَذُورُ والقَذُورُ من النساء : التي تتنزه عن الأَقذار .
      ورجل مَقْذَرٌ : تجتنبه الناس ، وهو في شعر الهذلي .
      ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ : لا يخالط الناس .
      وفي الحديث : ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل ؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك ، كقوله تعالى : كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم .
      يقال : قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته .
      والقَذُورُ من الإِبل : المتنحي .
      والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل : التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب ، قال : والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد ؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس : إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ ، ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد : القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق .
      الليث : القاذورة الغَيُورُ من الرجال .
      ابن سيده : والقاذورة السيء الخلق الغيور ، وقيل : هو المُتَقَزِّزُ .
      وذو قاذورة : لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم ؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه : فإِن تَلْقَه في الشَّرْب ، لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال : الذي لا يبالي ما ، قال وما صنع ؛

      وأَنشد : أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ ، مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيّ ؟

      ‏ قال : والقَذِرُ القاذُورَة ، عنى ناقةً وفَحْلاً .
      وقال عبد الوهاب الكلابي : القاذُورة المُتَطَرِّسُ ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف .
      أَبو عبيدة : القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله .
      وروي أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ .
      القاذورة ههنا : الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر ، والهاء للمبالغة .
      وفي حديث أَبي موسى في الدجاج : رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر .
      أَبو الهيثم : يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً ، فهو مَقْذور ؛ قال العجاج : وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول : صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام .
      ولما رَجَمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماعِزَ بن مالك ، قال : اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا ؛ وقوله ، صلى الله عليه وسلم : من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله ؛ قال ابن سيده : أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال : إِنه كان فاحشة ومقتاً .
      وقال ابن الأَثير في تفسيره : أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب .
      ورجل قاذُورَة : وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده .
      وفي الحديث : اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها .
      قال ابن الأَثير : القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء .
      وفي الحديث : هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات .
      ورجل قُذَرَة ، مثال هُمَزة : يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها .
      وقَذُورُ : اسم امرأَة ؛

      أَنشد أَبو زياد : وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها ، وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل : وهو أَبو العرب ، وفي التهذيب : قَيْذار ، وهو جَدُّ العرب ، يقال : بنو بنت ابن إِسمعيل .
      وفي حديث كعب :، قال الله تعالى لرومِيَّةَ : إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم ، عليهما السلام ، يريد العرب .
      وقاذِرُ : اسم ابن إِسمعيل ، ويقال له قَيْذَر وقَيْذار .
      "


    المعجم: لسان العرب

  18. قدح
    • " القَدَحُ من الآنية ، بالتحريك : واد الأَقداحِ التي للشرب ، معروف ؛ قال أَبو عبيد : يُرْوِي الرجلين وليس لذلك وقت ؛ وقيل : هو اسم يَجْمَعُ صغارها وكبارها ، والجمع أَقْداح ، ومُتَّخِذُها : قَدَّاحٌ ، وصِناعَتُه : القِداحةُ .
      وقَدَحَ بالزَّنْدِ يَقْدَحُ قَدْحاً واقْتَدَح : رام الإِيراءَ به .
      والمِقْدَحُ والمِقْداحُ والمِقْدَحَةُ والقَدَّاحُ ، كله : الحديدة التي يُقْدَحُ بها ؛ وقيل : القَدَّاحُ والقَدَّاحة الحجر الذي يُقْدَحُ به النار ؛ وقَدَحْتُ النارَ .
      الأَزهري : القَدَّاحُ الحجر الذي يُورى منه النار ؛ قال رؤبة : والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والقَدْحُ : قَدْحُك بالزَّنْد وبالقَدَّاح لتُورِيَ ؛ الأَصمعي : يقال للذي يُضْرَبُ فتخرج منه النار قَدَّاحة .
      وقَدَحْتُ في نسبه إِذا طعنت ؛ ومنه قول الجُلَيْح يهجو الشَّمَّاخَ : أَشَمَّاخُ لا تَمْدَحْ بِعِرْضِكَ واقْتَصِدْ ، فأَنتَ امْرٌؤٌ زَنْداكَ للمُتَقادِحِ أَي لا حَسَبَ لك ولا نَسَب يصح ؛ معناه : فأَنت مثل زَنْدٍ من شجر مُتَقادِح أَي رِخْوِ العيدان ضعيفها ، إِذا حركته الريح حك بعضه بعضاً فالتهب ناراً ، فإِذا قُدِحَ به لمنفعة لم يُورِ شيئاً .
      قال أَبو زيد : ومن أَمثالهم : اقْدَحْ بِدِفْلى في مَرْخٍ ؛ مَثَلٌ يضرب للرجل الأَريبِ الأَديب ؛ قال الأَزهري : وزِنادُ الدِّفْلى والمَرْخِ كثيرة النار لا تَصْلِدُ .
      وقَدَحَ الشيءُ في صدري : أَثَّر ، من ذلك ؛ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : يَقْدَحُ الشكُّ في قلبه بأَوَّلِ عارِضةٍ من شُبْهةٍ ؛ وهو من ذلك .
      واقْتَدَحَ الأَمرَ : دَبَّره ونظر فيه ، والاسم القِدْحة ؛ قال عمرو بن العاص : يا قاتَلَ اللهُ وَرْداناً وقِدْحَتَه أَبْدى ، لَعَمْرُكَ ، ما في النَّفْسِ ، وَرْدانُ وَرْدانُ : غلام كان لعمرو بن العاص وكان حَصِيفاً ، فاستشاره عمرو في أَمر علي ، رضي الله عنه ، وأَمر معاوية إِلى أَيهما يذهب ، فأَجابه وَرْدانُ بما كان في نفسه ، وقال له : الآخرة مع علي والدنيا مع معاوية وما أُراك تختار على الدنيا ، فقال عمرو هذا البيت ؛ ومَن رواه : وقَدْحَتَه ؛ أَراد به مرة واحدة ؛ وكذلك جاء في حديث عمرو بن العاص ، وقال ابن الأَثير في شرحه ما قلناه ، وقال : القِدْحةُ اسم الضرب بالمِقْدَحَةِ ، والقَدْحةُ المَرَّة ، ضربها مثلاً لاستخراجه بالنظر حقيقةَ الأَمرِ .
      وفي حديث حذيفة : يكون عليكم أَمير لو قَدَحْتُموه بشعرةٍ أَوْرَيْتُموه أَي لو استخرجتم ما عنده لظهر لضعفه كما يَستخرِجُ القادحُ النار من الزَّند فيُوري ؛ فأَما قوله في الحديث : لو شاء الله لجعل للناسِ قِدْحةَ ظُلْمة كما جعل لهم قِدْحةَ نُورٍ ، فمشتقٌّ من اقتداح النار ؛ وقال الليث في تفسيره : القِدْحةُ اسم مشتق من اقتداح النار بالزَّنْد ؛ قال الأَزهري وأَما قول الشاعر : ولأَنْتَ أَطْيَشُ ، حين تَغْدُو سادِراً رَعِشَ الجَنانِ ، من القَدُوحِ الأَقْدَحِ فإِنه أَراد قول العرب : هو أَطيش من ذُباب ؛ وكل ذُباب أَقْدَحُ ، ولا تراه إِلا وكأَنه يَقْدَحُ بيديه ؛ كما ، قال عنترة : هَزِجاً يَحُكُّ ذِراعَه بِذراعِه ، قَدْحَ المُكِبِّ على الزِّنادِ الأَجْذَمِ والقَدْحُ والقادحُ : أَكالٌ يَقَعُ في الشجر والأَسنان .
      والقادحُ : العَفَنُ ، وكلاهما صفة غالبة .
      والقادحةُ : الدودة التي تأْكل السِّنّ والشجر ؛ تقول : قد أَسرعت في أَسنانه القَوادحُ ؛ الأَصمعي : يقال وقع القادحُ في خشبة بيته ، يعني الآكِلَ ؛ وقد قُدِحَ في السنّ والشجرة ، وقُدِحتا قَدْحاً ، وقَدَح الدودُ في الأَسنان والشجر قَدْحاً ، وهو تَأَكُّل يقع فيه .
      والقادحُ : الصَّدْعُ في العُود ، والسَّوادُ الذي يظهر في الأَسنان ؛ قال جَمِيلٌ : رَمَى اللهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى ، وفي الغُرِّ من أَنيابها بالقَوادِحِ

      ويقال : عُود قد قُدِحَ فيه إِذا وَقَعَ فيه القادحُ ؛ ويقال في مَثَل : صَدَقَني وَسْمُ قِدْحِه أَي ، قال الحَقَّ ؛ قاله أَبو زيد .
      ويقولون : أَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك أَي اعرِف نَفْسَك ؛

      وأَنشد : ولكنْ رَهْطُ أُمِّكَ من شُيَيْمٍ ، فأَبْصِرْ وَسْم قِدْحِكَ في القِداحِ وقَدَحَ في عِرْض أَخيه يَقْدَحُ قَدْحاً : عابه .
      وقَدَحَ في ساقِ أَخيه : غَشَّه وعَمِلَ في شيء يكرهه .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : تقول فلان يَفُتُّ في عَضُدِ فلان ويَقْدَحُ في ساقِه ؛ قال : والعَضُدُ أَهل بيته ، وساقُه : نفسه .
      والقَديحُ : ما يبقَى في أَسفل القِدْرِ فيُغْرَفُ بجَهْد ؛ وفي حديث أُم زرع : تَقْدَحُ قِدْراً وتَنْصِبُ أُخرى أَي تَغْرِفُ ؛ يقال : قَدَحَ القِدْرَ إِذا غرف ما فيها ؛ وفي حديث جابر : ثم ، قال ادْعِي خابِزَةً فلْتَخْبِزْ معك واقْدَحِي في بُرْمَتِكِ أَي اغْرِفي .
      وقَدَحَ ما في أَسفل القِدْرِ يَقْدَحُه قَدْحاً ، فهو مَقْدُوحٌ وقَديحٌ ، إِذا غَرَفَه بجَهْدٍ ؛ قال النابغة الذُّبْيانيّ : يَظَلُّ الإِماءُ يَبْتَدِرْنَ قَديحَها ، كما ابْتَدَرَتْ كلبٌ مِياهَ قَراقِرِ وهذا البيت أَورده الجوهري : فظَلَّ الإِماءُ ، قال ابن بري : وصوابه يظل ، بالياء كما أَوردناه ؛ وقبله : بَقِيَّة قِدْرٍ من قُدُورٍ تُوُورِثَتْ لآلِ الجُلاحِ ، كابِراً بعدَ كابِرِ أَي يَبْتَدِرُ الإِماءُ إِلى قَديح هذه القِدْر كأَنها ملكهم ، كما يبتدر كلبٌ إِلى مياه قَراقِر لأَنه ماؤهم ؛ ورواه أَبو عبيدة : كما ابْتَدَرَتْ سَعْدٌ ، قال : وقَراقِرُ هو لسعدِ هُذَيْمٍ وليس لكلب .
      واقتِداحُ المَرَقِ : غَرْفُه .
      وفي الإِناء قَدْحةٌ وقُدْحة أَي غُرْفةٌ ؛ وقيل : القَدْحة المرّة الواحدة من الفعل .
      والقُدْحَةُ : ما اقْتُدِحَ .
      يقال : أَعطني قُدْحَةً من مَرَقَتِكَ أَي غُرْفةً .
      ويقال : يَبْذُلُ قَديحَ قِدْرِه يعني ما غَرَفَ منها ؛ والقَديحُ : المَرَقُ .
      والمِقْدَحُ والمِقْدَحة : المِغْرَفَة ؛ وقال جرير : إِذا قِدْرُنا يوماً عن النارِ أُنْزِلَتْ ، لنا مِقْدَحٌ منها ، وللجارِ مِقْدَحُ ورَكِيٌّ قَدُوحٌ : تُغْتَرَفُ باليد .
      والقِدْحُ ، بالكسر : السهمُ قبل أَن يُنَصَّلَ ويُراشَ ؛ وقال أَبو حنيفة : القِدْحُ العُودُ إِذا بلغ فَشُذِّبَ عنه الغُصْنُ وقُطِعَ على مقدار النَّبْل الذي يراد من الطُّول والقِصَر ؛ قال الأَزهري : القِدْحُ قِدْحُ السهم ، وجمعه قِداح ، وصانعه قَدَّاحٌ أَيضاً .
      ويقال : قَدَحَ في القِدْحِ يَقْدَحُ وذلك إِذا خَرَق في السهم بسِنْخِ النَّصْل .
      وفي الحديث : أَن عمر كان يُقَوِّمُهم في الصف كما يُقَوِّمُ القَدَّاحُ القِدْحَ ؛ قال : وأَوّل ما يُقْطَع ويُقْضَبُ يسمى قِطْعاً ، والجمع القُطُوعُ ، ثم يُبْرَى فيُسَمَّى بَرِيّاً وذلك قبل أَن يُقَوَّمَ ، فإِذا قُوِّمَ وأَنَى له أَن يُراشَ ويُنْصَلَ ، فهو القِدْحُ ، فإِذا رِيشَ ورُكِّبَ نَصْلُه فيه صار نَصْلاً ؛ وقِدْحُ المَيْسِر ، والجمع أَقْدُحٌ وقِداحٌ وأَقاديحُ ، الأَخيرة جمع الجمع ؛ قال أَبو ذؤيب يصف إِبلاً : أَمَّا أُولاتُ الذُّرَى منها فعاصِبَةٌ ، تَجُولُ ، بين مَناقِيها ، الأَقادِيحُ والكثير قِداحٌ .
      وقوله فعاصبة أَي مجتمعة .
      والذُّرى : الأَسْنِمة .
      وقُدُوحُ الرحْلِ : عِيدانُه ، لا واحد لها ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : لها قَرَدٌ ، كجَثْوِ النَّمْل ، جَعْدٌ ، تَعَضُّ بها العَراقِي والقُدُوحُ وحديث أَبي رافع : كنت أَعْمَلُ الأَقْداحَ ، هو جمع قَدَحٍ ، وهو الذي يؤْكل فيه ، وقيل : جمع قِدْحٍ ، وهو السهم الذي كانوا يَسْتَقْسِمون أَو الذي يُرْمى به عن القوس .
      وفي الحديث : إِنه كان يُسَوِّي الصفوف حتى يَدَعها مثل القِدْحِ أَو الرَّقِيمِ أَي مثل السهم أَو سَطْرِ الكتابة .
      وحديث أَبي هريرة : فَشَرِبْتُ حتى استوى بطني فصار كالقِدْح أَي انتصبَ بما حصل فيه من اللبن وصار كالسهم ، بعد أَن كان لَصِقَ بظهره من الخُلُوِّ .
      وحديث عمر : أَنه كان يُطْعِمُ الناس عام الرَّمادة ، فاتخذ قِدْحاً فيه فَرْضٌ ، أَي أَخذ سهماً وحَزَّ فيه حَزًّا عَلَّمَهُ به ، فكان يَغْمِزُ القِدْحَ في الثريد ، فإِن لم يَبْلُغْ موضعَ الحَزِّ لامَ صاحبَ الطعام وعَنَّفَه .
      وفي الحديث : لا تَجْعَلوني كَقَدَح الراكب أَي لا تُؤَخِّرُوني في الذِّكْرِ ، لأَن الراكب يُعَلِّقُ قَدَحَه في آخر رَحْلِه عند فراغه من تَرْحاله ويجعله خلفه ؛ قال حَسَّان : كما نِيطَ ، خَلْفَ الراكبِ ، القَدَحُ الفَرْدُ وقَدَحْتُ العينَ إِذا أَخرجتَ منها الماءَ الفاسِدَ .
      وقَدَحَتْ عينُه وقَدَّحتْ : غارت ، فهي مُقَدِّحةٌ ، وخيل مُقَدِّحةٌ : غائرة العيون ، ومُقَدَّحةٌ ، على صيغة المفعول : ضامرة كأَنها ضُمِّرَتْ ، فُعِلَ ذلك بها .
      وقَدَّحَ فرسَه تَقْدِيحاً : ضَمَّره ، فهو مُقَدَّحٌ .
      وقَدَحَ خِتامَ الخابية قَدْحاً : فَضَّه ؛ قال لبيد : أَغْلِي السِّباءَ أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ ، وفُضَّ خِتامُها والقَدَّاحُ : نَوْرُ النبات قبل أَن يَتَفَتَّح ، اسم كالقَذَّاف .
      والقَدَّاحُ : الفِصْفِصَةُ الرَّطْبةُ ، عِراقِيَّةٌ ، الواحدة قَدَّاحة ؛ وقيل : هي أَطراف النبات من الورق الغَضِّ ؛ الأَزهري : القَدَّاحُ أَرْآدٌ رَخْصَةٌ من الفِصْفِصة .
      ودارَةُ القَدَّاح : موضع ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: