مَقَطَ الكرةَ مَقْطًا: ضَرَبَ بها الأرضَ ثم أَخذها
مَقَطَ الحبلَ: فتَله شديدًا
مَقَطَ القِرْنَ، وبه: صَرَعَه
مَقَطَ عُنُقَه: كسَره
مَقَطَ فلانًا: غاظه
مَقَطَ الفرسَ: شدّها بالمِقاط
مَقَطَ فلانًا بالأَيمان: حلَّفه بها
مَقَطَ فلانًا الشيءَ: جرّعه إِيَّاه
قَوَاطِنُ : (اسم)
قَوَاطِنُ : جمع قاطِنُ
مَقَطّ : (اسم)
المَقَطُّ من الفرس: مُنْقَطَع شَرَاسِيفِه
مَقَطُّ : (اسم)
مَقَطُّ : جمع مِقْطُ
,
قوط(المعجم لسان العرب)
"القَوْطُ: المائة من الغنم إِلى ما زادت وخصَّ بعضهم به الضأْن،وقيل: القَوْطُ هو القَطِيع اليسير منها؛ قال الراجز: ما رَاعَنِي إِلا خَيالٌ هابِطا، على البُيوتِ، قَوْطَه العُلابِطا ذاتَ فُضول تَلْعَطُ المَلاعِطا،فيها ترَى العُقَّر والعَوائطا تَخالُ سِرْحانَ الفلاةِ النَّاشِطا،إِذا اسْتَمى، ادبيَّها الغَطامِطا (* قوله «ادبيها» كذا بالأصل.)،يَظَلُّ بَيْنَ فِئَتَيْها وابِطا ويروى: ما راعني إِلا جناح هابطا العُلابِطُ: هي الخمسون والمائة إِلى ما بلغت من العدد، وهو اسم للنوع لا واحد له مثل النفَر والرهط. وأَديبها: وسطها. والوابِطُ: الذي تَكْثُر عليه فلا يَدْري أَيَّتها يأْخذ وهو المُعْيي. والمَلاعِطُ: ما حول البيوت: واسْتَمَيْت: اخْتَرْت خِيارها، وقَوطَه في البيت منصوب بهابِطا في البيت قبله، وهو الشاهد على هَبَطْته بمعنى أَهْبَطْتُه. وجَناحٌ: اسم راع، والجمع أَقْواطٌ. وقُوطةُ: موضع. "
قَوْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَوْطُ: القَطيعُ من الغَنَمِ، أو مِئَةٌ، ج: أقْواطٌ، ـ القَوْطَةُ: الجُلَّةُ الكبيرةُ. ـ قُوطُ: قرية بِبَلْخَ، وجَدُّ عبدِ الله بنِ محمدٍ المُحَدِّثِ، ـ قُوطَةٌ: موضع. ـ قَوَّاطُ: راعِي قَوْطٍ من الغَنَمِ.
القَوَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
القَوَّاطُ : راعي قَوْطٍ من الغنم.
القَوْطة (المعجم المعجم الوسيط)
القَوْطة : القُفّة الكبيرة.
القَوْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
القَوْطُ : القطيع من الغنم. والجمع : أَقواط.
القُوطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
القُوطَةُ : الطماطمُ .
قَطَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَطَى: داءٌ في العَجُزِ. ـ تَقَطَّتِ الدَّلْوُ: خَرَجَتْ من البِئْرِ قَليلاً قَليلاً لِمِلْئِها. ـ قَطَيَاتُ: القَطَواتُ. ـ قُطَيَّات: وادٍ. ـ قَطْيَةُ: قرية بطَرِيقِ مِصْرَ، والمعروفُ: قَطْيا. ـ قَطِيَّا: الكِنْبارُ الصِّينِي، (فإن سُمِّيَ به، قَطِيَا).
إقطوطى(المعجم الرائد)
إقطوطى - اقطيطاء 1- إقطوطى : قارب في مشيه. 2- إقطوطى في مشيه : استدار وتجمع.
قُوطة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قُوطة :- طماطم :-قطّعت القوطةَ لعمل السلاطة.
قَوّاط(المعجم الرائد)
قواط 1-راعي الغنم
قَوط(المعجم الرائد)
قوط 1-قطيع من الغنم، جمع : أقواط
قوطة(المعجم الرائد)
قوطة 1-قفة كبيرة
قطت القطاة(المعجم عربي عامة)
صوَّتَتْ.
قطين الدّار(المعجم عربي عامة)
أهلُها ° قطين الله
تَقَطَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَطَّى : تبطَّأَ. و تَقَطَّى لأَصحابه: خَتَلهم. و تَقَطَّى بوجهه عنه: صَدفَ وأَعرض. و تَقَطَّى الفرسَ: ركب قطاتَها.
يَقْطِين :- مفرد يقطينة: (النبات) كلّ شجر لا يقوم على ساق، كالبطِّيخ والقثّاء، وغلب إطلاقه على القَرْع، ويطلق الاسم أيضًا على ثمار ذلك الشّجر، وهي ثمار كبيرة لبيّة دائريّة ذات قشرة سميكة :-يؤكل اليقطين مطبوخًا، - {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ}: المراد: القرع.
يَقْطِين(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يَقْطِين :- مفرد يقطينة: (النبات) كلّ شجر لا يقوم على ساق، كالبطيخ والقِثّاء، وغلب إطلاقه على القَرْع، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار هذا الشّجر، وهي ثمار كبيرة لبيّة دائريّة ذات قشرة سميكة :- {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ}: المراد: القرع، - يؤكل اليقطين مطبوخًا.
يقطين(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
هو القرع المعروف و قيل غيره سورة :الصافات، آية رقم :146
أقطي(المعجم الأعشاب)
هو الخمان, يسمى بعجمية الأندلس برقه ومنه صغير ويسمى بعجميةالأندلس أيضاً بذقه وذاله معجمة.
أقطي(المعجم الأعشاب)
هو الخمان, يسمى بعجمية الأندلس برقه ومنه صغير ويسمى بعجمية الأندلس أيضاً بذقه وذاله معجمة.
خاما أقطي(المعجم الأعشاب)
معناه خمان الأرض باليونانية فيما زعم الغافقي وهو الخمان الصغير أيضاً وأقطي هو الخمان الكبير.
يقطين(المعجم الأعشاب)
هو عند العامة القرع ومن اللغة يقال على كل شجرة لا تقوم على ساق كاللبلاب ونحوه.