-
قَبَضَهُ
- ـ قَبَضَهُ بِيَدِهِ يَقْبِضُهُ : تَناوَلَهُ بيدِه ،
ـ قَبَضَ عليه بيدِهِ : أمْسَكَهُ ،
ـ قَبَضَ يَدَهُ عنه : امْتَنَعَ عن إمساكِهِ ، فهو قابِضٌ وقَبَّاضٌ وقَبَّاضَةٌ ، وضِدُّ بَسَطَهُ ،
ـ قَبَضَ الطائِرُ ، وغيرُهُ : أسْرَعَ في الطَّيَرَانِ أو المَشْيِ . وهو قابِضٌ وقَبيضٌ ، بَيِّنُ القَباضَةِ ،
ـ قَبَضِ : مُنْكَمِشٌ سريعٌ ، ومنه : والطيرُ صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ .
ـ رجلٌ قَبيضُ الشَّدِّ : سريعُ نَقْلِ القَوائِمِ .
ـ قُبِضَ : ماتَ .
ـ قَبَضُ : المَقْبُوضُ .
ـ مَقْبَضُ ومَقْبِضُ ومِقْبَضُ ومَقْبَضَةُ ومَقْبِضَةُ ومِقْبَضَةُ : ما يُقْبَضُ عليه من السيفِ وغيرِهِ .
ـ قُبَّضُ : دابَّةٌ تُشْبِهُ السُّلَحْفَاةَ .
ـ قَبْضَةُ وقُبْضَةُ : ما قَبَضْتَ عليه من شيء ،
ـ قُبَضَةُ : من يُمْسِكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أن يَدَعَهُ ، والراعي الحَسَنُ التَّدبيرِ في غَنَمِهِ .
ـ قِبِضَّى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
ـ قبيضُ : اللبيبُ المُكِبُّ على صَنْعَتِهِ .
ـ أقْبَضَ السيفَ : جَعَلَ له مَقْبَـضاً .
ـ قَبَّضَهُ تَقْبِيضاً : أعْطَاهُ في قَبْضَتِهِ ، وجَمَعَهُ ، وزَواهُ .
ـ انْقَبَضَ : انْضَمَّ ، وسارَ ، وأسْرَعَ ، وضِدُّ انْبَسَطَ .
ـ مُتَقَبِّضُ : الأسَدُ ، والمُسْتَعِدُّ للوُثوبِ .
ـ تَقَبَّضَ عنه : اشْمَأَزَّ ،
ـ تَقَبَّضَ إليه : وَثَبَ ،
ـ تَقَبَّضَ الجِلْدُ : تَشَنَّجَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اقتبضَ
- اقتبضَ يَقتبِض ، اقتباضًا ، فهو مُقتبِض ، والمفعول :-
مُقتبَض • اقتبض الشَّيءَ قبضَهُ ؛ تسلّمه ، أخذه :- اقتبض المتاعَ لنفسه : أخذه ، - اقتبض اللِّصُّ نصيبَه من الغنيمة ، - اقتبض الطِّفلُ الحلوى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انقبضَ
- انقبضَ / انقبضَ عن ينقبض ، انقِباضًا ، فهو مُنقبِض ، والمفعول منقبَضٌ عنه :-
• انقبضَ الشَّخصُ ضاق بالحياة فاعتزل النَّاسَ ، انطوى واشمأزّ :- انقبض بعد وفاة زوجته ، - انقبض من الحياة بعد إخفاقه المتكرِّر : كرهها وملّ العيش فيها :-
• انقبضت أساريره : حزن ، تألَّم .
• انقبض العُضوُ : مُطاوع قبَضَ / قبَضَ على : تجَمَّع وانطوى ، تقلَّص وانكمش عكسه انبسط :- انقبض القلبُ ، - انقبضت عضلة :-? انقبضت نفسُه لتوقُّع مكروه : انكمشت غمًّا ، - انقبض وجهُه : تغيَّر من خوفٍ أو رهبةٍ أو انفعال .
• انقبض البطنُ : أمسك .
• انقبض المالُ : صار مقبوضًا ، تمَّ دفعه أو تسليمه لمستحقِّه :- انقبض جزءٌ من ثمن السَّيّارة بعد بيعها .
• انقبض عن صديقه : هجره وامتنع عن الاتِّصال به .
• انقبضت يدُه عن العمل : أمسكت وامتنعت عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِقتَبَض
- إقتبض - اقتباضا
1 - إقتبض الشيء لنفسه : أخذه . 2 - إقتبض الشيء : أخذه ، قبضه . 3 - إقتبض : قبضة : أخذها .
المعجم: الرائد
-
اقتبض الشّيء
- قبضَهُ ؛ تسلّمه ، أخذه :- اقتبض المتاعَ لنفسه
المعجم: عربي عامة
-
أَقْبَضَ
- أَقْبَضَ السَّيْفَ ونحوَه .
جَعَلَ لَهُ مَقْبِضًا .
و أَقْبَضَ فلانًا المتاعَ : مكَّنَهُ من قَبْضِهِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اقْتَبَضَ
- اقْتَبَضَ الشيءَ : قَبَضَه .
و اقْتَبَضَ المتاعَ لِنَفسه : أخذه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقْبَض
- أقبض - إقباضا
1 - أقبض السيف أو نحوه : جعل له مقبضا . 2 - أقبضه الشيء : مكنه من قبضه .
المعجم: الرائد
-
انقباض تركّزيّ
- ( طب ) كل حركة تتضمّن تقصير ألياف عضلةٍ ما عند الإجهاد ، كما يحدث للعضلة ذات الرأسين في أعلى الذّراع في أثناء ثني الذِّراع .
المعجم: عربي عامة
-
انقباض حدقيّ
المعجم: عربي عامة
-
اِنْقِبَاضٌ
- [ ق ب ض ]. ( مصدر اِنْقَبضَ ).
1 . :- شَعَرَ بِانْقِبَاضٍ فِي بَطْنِهِ أوْ أمْعَائِهِ :- : بِتَصَلُّبٍ .
2 . :- مُنْذُ يَوْمَيْنِ وَهُوَ فِي حَالَةِ انْقِبَاضٍ :- : إمْسَاكٍ ، قَبْضٍ .
3 . :- أحَسَّ بِانْقِبَاضٍ فِي قَلْبِهِ :- : بِتَوَتُّرٍ ، بِضَغْطٍ .
4 . :- اِنْقِباضُ النَّفْسِ :- : حُزْنُها ، غَمُّها .
المعجم: الغني
-
انقِباض
- انقِباض :-
1 - مصدر انقبضَ / انقبضَ عن .
2 - ( طب ) فترة من الوقت ما بين انقباض القلب وانبساطه أو تمدُّده .
3 - ( طب ) تجمُّع ألياف العضلة وتغلُّظها فتتقلَّص .
4 - ( علوم النفس ) حالة نفسيّة أو ذهنيَّة تتَّصف بالقلق والكآبة ووهَن العزيمة :- انقباض الصدر .
• انقباض حدقيّ : ( طب ) ضِيق في الحدقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنقَبَض
- إنقبض - انقباضا
1 - إنقبض الشيء : ضاق وتجمع . 2 - إنقبض على نفسه : اعتزل الحياة . 3 - إنقبضت النفس : انكمشت حزنا . 4 - إنقبض : عن القوم : هجرهم . 5 - إنقبض في الأمر : أسرع فيه . 6 - إنقبض البطن : أمسك .
المعجم: الرائد
-
انقبض البطن
المعجم: عربي عامة
-
انقبض الشّخص
- ضاق بالحياة فاعتزل النَّاسَ ، انطوى واشمأزّ :- انقبض بعد وفاة زوجته - انقبض من الحياة بعد إخفاقه المتكرِّر
المعجم: عربي عامة
-
انقبض العضو
المعجم: عربي عامة
-
انقبض المال
- صار مقبوضًا ، تمَّ دفعه أو تسليمه لمستحقِّه :- انقبض جزءٌ من ثمن السَّيّارة بعد بيعها .
المعجم: عربي عامة
-
انقبض عن صديقه
- هجره وامتنع عن الاتِّصال به .
المعجم: عربي عامة
-
انْقَبَضَ
- انْقَبَضَ الشيءُ : تجمَّعَ وانْطَوَى .
و انْقَبَضَ المالُ : صَار مقبوضًا .
و انْقَبَضَ الرَّجُلُ على نفسه : ضاق بالحياة فاعتزل .
و انْقَبَضَ عن الشيءِ : اشمأَزَّ .
و انْقَبَضَ عن القوم
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْقَبَضَ
- [ ق ب ض ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَبَضَ ، يَنْقَبِضُ ، مصدر اِنْقِبَاضٌ .
1 . :- اِنْقَبَضَ بَطْنُهُ :- : أُصِيبَ بِالإمْسَاكِ .
2 . :- اِنْقَبَضَ عَلَى نَفْسِهِ :- : اِنْعَزَلَ ، اِبْتَعَدَ عَنِ النَّاسِ . :- اِنْقَبَضَ عَنِ القَوْمِ .
3 . :- اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ :- : اِكْتَأبَتْ ، حَزِنَتْ ، اِنْطَوَتْ حُزْناً ، غَمَّتْ . :- اِنْقَبَضَتْ نَفْسِي انْقِبَاضاً شَدِيداً .
4 . :- اِنْقَبَضَ فِي حَاجَتَهِ :- : أسْرَعَ وَشَمَّرَ .
المعجم: الغني
-
قبض
- " القَبْضُ : خِلافُ البَسْط ، قَبَضَه يَقْبِضُه قَبْضاً وقَبّضَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : تَرَكْتُ ابنَ ذي الجَدَّينِ فيه مُرِشَّةٌ ، يُقَبِّضُ أَحْشاءَ الجَبانِ شَهِيقُها والانْقِباضُ : خِلافُ الانْبِساط ، وقد انْقَبَضَ وتَقَبَّضَ .
وانْقَبَضَ الشيءُ : صارَ مَقْبُوضاً .
وتَقَبَّضَتِ الجلدة في النار أَي انْزَوَتْ .
وفي أَسماء اللّه تعالى : القابِضُ ، هو الذي يُمْسِكُ الرزق وغيره من الأَشياء عن العِبادِ بلُطْفِه وحِكمته ويَقْبِضُ الأَرْواحَ عند المَمات .
وفي الحديث : يَقْبِضُ اللّه الأَرضَ ويقبض السماء أَي يجمعهما .
وقُبِضَ المريضُ إِذا توُفِّيَ وإِذا أَشرف على الموت .
وفي الحديث : فأَرْسَلَتْ إِليه أَن ابناً لي قُبِضَ ؛ أَرادت أَنه في حال القَبْضِ ومُعالجة النَّزْع .
الليث : إِنه ليَقْبِضُني ما قَبَضَك ؛ قال الأَزهري : معناه أَنه يُحْشِمُني ما أَحْشَمَكَ ، ونَقِيضُه من الكلام : إِنه لَيَبْسُطُني ما بَسَطَك .
ويقال : الخَيْرُ يَبْسُطُه والشرُّ يَقْبِضُه .
وفي الحديث : فاطِمةُ بَضْعةٌ مني يَقْبِضُني ما قبَضها أَي أَكره ما تكرهه وأَنْجَمِعُ مما تنجمع منه .
والتَّقَبُّضُ : التَّشَنُّجُ .
والملَكُ قابِضُ الأَرْواح .
والقبض : مصدر قَبَضْت قَبْضاً ، يقال : قبضتُ مالي قبضاً .
والقَبْضُ : الانقباض ، وأَصله في جناح الطائر ؛ قال اللّه تعالى : ويَقْبِضْنَ ما يُمْسِكُهُنَّ إِلا الرحمن .
وقبَضَ الطائرُ جناحَه : جَمَعَه .
وتَقَبَّضَتِ الجلدةُ في النار أَي انْزَوَتْ .
وقوله تعالى : ويَقْبِضُون أَيديَهم ؛ أَي عن النفقة ، وقيل : لا يُؤْتون الزكاة .
واللّه يَقْبِضُ ويبسُط أَي يُضَيِّقُ على قوم ويُوَسِّع على قوم .
وقَبَّضَ ما بين عينيه فَتَقَبَّضَ : زَواه .
وقَبَّضْتُ الشيءَ تَقْبِيضاً : جَمَعْتُه وزَوَيْتُه .
ويومٌ يُقَبِّضُ ما بين العَيْنَيْنِ : يكنى بذلك عن شدة خَوْفٍ أَو حَرْب ، وكذلك يومٌ يُقَبِّضُ الحشَى .
والقُبْضةُ ، بالضم : ما قَبَضْتَ عليه من شيء ، يقال : أَعْطاه قُبضة من سَوِيق أَو تمر أَو كَفّاً (* قوله « أو كفاً » في شرح القاموس : أَي كفاً .) منه ، وربما جاء بالفتح .
الليث : القَبْضُ جَمْعُ الكفّ على الشيء .
وقَبَضْتُ الشيءَ قبْضاً : أَخذته .
والقَبْضة : ما أَخذت بِجُمْعِ كفِّك كله ، فإِذا كان بأَصابعك فهي القَبْصةُ ، بالصاد .
ابن الأَعرابي : القَبْضُ قَبُولُكَ المَتاعَ وإِن تُحَوِّلْه .
والقَبْضُ : تَحْوِيلُكَ المَتاعَ إِلى حَيِّزِكَ .
والقَبْضُ : التناوُلُ للشيءِ بيدك مُلامَسةً .
وقبَضَ على الشيء وبه يَقْبِضُ قَبْضاً : انْحَنَى عليه بجميع كفه .
وفي التنزيل : فَقَبَضْتُ قَبْضةً من أَثَر الرسول ؛ قال ابن جني : أَراد من تراب أَثَر حافِر فرَس الرسول ، ومثله مسأَلة لكتاب : أَنْتَ مِنِّي فَرْسخانِ أَي أَنْتَ مني ذُو مَسافةِ فَرْسَخَيْنِ .
وصار الشيءُ في قَبْضِي وقَبْضَتي أَي في مِلْكِي .
وهذا قُبْضةُ كفِّي أَي قدر ما تَقْبِضُ عليه .
وقوله عزّ وجلّ : والأَرضُ جميعاً قَبْضَتُه يوم القيامة ؛ قال ثعلب : هذا كما تقول هذه الدارُ في قَبْضَتي ويدِي أي في مِلْكِي ، قال : وليس بقَوِيّ ، قال : وأَجازَ بعض النحويين قَبْضَتَه يومَ القيامة بنصب قبضَتَه ، قال : وهذا ليس بجائز عند أَحد من النحويين البصريين لأَنه مختص ، لا يقولون زيدٍ قبضتَك ولا زيد دارَك ؛ وفي التهذيب : المعنى والأَرضُ في حال اجتماعها قَبْضَتُه يوم القيامة .
وفي حديث حنين : فأَخذ قُبْضةً من التراب ؛ هو بمعنى المَقْبُوض كالغُرْفةِ بمعنى المَغْرُوف ، وهي بالضم الاسم ، وبالفتح المرّة .
ومَقبِضُ السِّكِّينِ والقَوسِ والسيف ومَقْبِضَتُها : ما قَبَضْتَ عليه منها بجُمْع الكفّ ، وكذلك مَقْبِضُ كل شيءٍ .
التهذيب : ويقولون مَقْبِضَةُ السِّكِّينِ ومَقْبِض السيف ، كل ذلك حيث يُقْبَضُ عليه بجُمع الكفّ .
ابن شميل : المَقْبِضَةُ موضع اليد من القَناة .
وأَقْبَضَ السيفَ والسكين : جعل لهما مَقْبِضاً .
ورجل قُبَضَةٌ رُفَضةٌ : للذي يَتمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه ويَرْفِضَه ، وهو من الرِّعاء الذي يَقْبِضُ إِبله فيسُوقُها ويَطْرُدها حتى يُنْهِيها حيث شاء ، وراعٍ قُبضَةٌ إِذا كان مُنْقَبِضاً لا يتفسَّح في رَعْي غنمه .
وقَبَضَ الشيءَ قَبْضاً : أَخذه .
وقَبَّضَه المالَ : أَعْطاهُ إِيّاه .
والقَبَضُ : ما قُبِضَ من الأَمْوال .
وتَقْبِيضُ المالِ : إِعطاؤه لمن يأْخذه .
والقَبْضُ : الأَخذ بجميع الكف .
وفي حديث بلال ، رضي اللّه عنه ، والتمر : فَجَعل يجيءُ به قُبَضاً قُبَضاً .
وفي حديث مجاهد : هي القُبَضُ التي تُعْطى عند الحَصاد ، وقد روي بالصاد المهملة .
ودخلَ مالُ فلان في القَبَض ، بالتحريك ، يعني ما قُبِضَ من أَموال الناس .
الليث : القَبَضُ ما جُمع من الغنائم فأُلقي في قَبَضِه أَي في مُجْتَمَعِه .
وفي الحديث : أَن سعداً قَتَلَ يوم بدر قَتِيلاً وأَخذ سيفه فقال له : أَلْقِه في القَبَضِ ؛ والقَبَضُ ، بالتحريك ، بمعنى المقبوض وهو ما جُمِع من الغنيمة قبل أَن تُقْسَم .
ومنه الحديث : كان سلمان على قَبَضٍ من قَبَضِ المهاجرين .
ويقال : صار الشيءُ في قَبْضِكَ وفي قَبْضَتِكَ أَي في مِلْكِكَ .
والمَقْبَضُ : المكانُ الذي يُقْبَضُ فيه ، نادِرٌ .
والقَبْضُ في زِحافِ الشعر : حذف الحرف الخامس الساكن من الجزء نحو النون من فعولن أَينما تصرفت ، ونحو الياء من مفاعيلن ؛ وكلُّ ما حُذف خامسه ، فهو مَقْبُوض ، وإِنما سمي مَقْبوضاً لِيُفْصَل بين ما حذف أَوله وآخره ووسطُه .
وقُبِضَ الرَّجل : مات ، فهو مَقْبُوضٌ .
وتَقَبَّضَ على الأَمر : توَقَّفَ عليه .
وتَقَبَّضَ عنه : اشْمَأَزَّ .
والانْقِباضُ والقَباضةُ والقَبَضُ إِذا كان مُنْكَمِشاً سريعاً ؛ قال الراجز : أَتَتْكَ عِيسٌ تَحْمِيلُ المَشِيّا ماءً ، من الطَّثْرَةِ ، أَحْوَذِيّا يُعْجِلُ ذا القَباضةِ الوَحِيّا ، أَن يَرْفَعَ المئْزَرَ عنه شَيّا والقَبِيضُ من الدواب : السرِيعُ نقلِ القوائِم ؛ قال الطِّرمّاح : سَدَتْ بِقَباضةٍ وثَنَتْ بِلِين والقابِضُ : السائقُ السرِيعُ السَّوْقِ ؛ قال الأَزهري : وإِنما سمي السَّوْقُ قَبْضاً لأَنَّ السائق للإِبل يَقْبِضُها أَي يَجْمَعُها إِذا أَراد سوْقَها ، فإِذا انتشرت عليه تَعَذَّرَ سوْقُها ، قال : وقَبَضَ الإِبلَ يَقْبِضُها قَبّضاً ساقَها سَوْقاً عَنيفاً .
وفرس قَبِيضُ الشدِّ أَي سَرِيعُ نقلِ القوائم .
والقَبْضُ : السوْق السريع ؛ يقال : هذا حادٍ قابِضٌ ؛ قال الراجز : كيْفَ تَراها ، والحُداةُ تَقْبِضُ بالغَمْلِ لَيْلاً ، والرِّحالُ تَنْغِضُ (* قوله « بالغمل » هو اسم موضع كما في الصحاح والمعجم لياقوت .) تَقْبِضُ أَي تسوق سَوْقاً سريعاً ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفقعسي : هَلْ لَكِ ، والعارِضُ مِنْكِ عائضُ ، في هَجْمةٍ يَغْدِرُ منها القابِضُ ؟
ويقال : انْقَبَضَ أَي أَسْرَع في السوْق ؛ قال الراجز : ولو رَأَت بِنْت أَبي الفَضّاضِ ، وسُرْعتي بالقَوْمِ وانْقِباضِي والعَيْرُ يَقْبِضُ عانَته : يَشُلَّها .
وعَير قَبّاضة : شَلاَّل ، وكذلك حادٍ قَبَّاضةٌ وقَبَّاضٌ ؛ قال رؤبة : قَبّاضةٌ بَيْنَ العَنِيفِ واللَّبِق ؟
قال ابن سيده : دخلت الهاء في قَبّاضة للمبالغة ، وقد انْقَبَضَ بها .
والقَبْضُ : الإِسْراعُ .
وانْقَبَضَ القومُ : سارُوا وأَسْرَعُوا ؛
قال : آذَنَ جِيرانك بانْقِباض ؟
قال : ومنه قوله تعالى : أَوَلم يَرَوْا إِلى الطير فوقهم صافّاتٍ ويَقْبِضْنَ .
والقُنْبُضةُ من النساء : القصيرة ، والنون زائدة ؛ قال الفرزدق : إِذا القُنْبُضات السودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى ، رَقَدْنَ ، عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ والرجل قُنْبُضٌ ، والضمير في رَقدن يعود إِلى نسوة وصفهن بالنَّعْمةِ والتَّرَفِ إِذا كانت القُنْبُضات السود في خِدْمة وتَعَبٍ .
قال الأَزهري : قول الليث القَبِيضةُ من النساء القصيرة تصحيف والصواب القُنْبُضة ، بضم القاف والباء ، وجمعها قُنْبُضات ، وأَورد ببيت الفرزدق .
والقَبّاضةُ : الحمار السريعُ الذي يَقْبِضُ العانةَ أَي يُعْجِلُها ؛ وأَنشد لرؤبة : أَلَّفَ شَتَّى لَيْسَ بالرّاعِي الحَمِقْ ، قَبّاضةٌ بين العَنِيفِ واللَّبِقْ الأَصمعي : ما أَدري أَيُّ القَبِيضِ هو كقولك ما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو ، وربما تكلموا به بغير حرف النفي ؛ قال الراعي : أَمْسَتْ أُمَيّةُ للاسْلامِ حائطةً ، ولِلْقَبِيضِ رُعاةً أَمْرُها الرّشدُ
ويقال للرّاعِي الحسَنِ التدْبير الرَّفِيقِ برَعِيَّتِه : إِنه لَقُبَضةٌ رُفَضةٌ ، ومعناه أَنه يَقْبِضُها فيسُوقُها إِذا أَجْدَب لها المَرْتَعُ ، فإِذا وقَعَت في لُمْعةٍ من الكلإِ رفَضَها حتى تَنْتَشِرَ فَتَرْتَعَ .
والقَبْضُ : ضرب من السَّير .
والقِبِضَّى : العَدْو الشديدُ ؛ وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي طالب أَنه أَنشده قولَ الشماخ : وتَعْدُو والقِبِضَّى قَبْلَ عَيْرٍ وما جَرَى ، ولم تَدْرِ ما بالي ولم أَدْر ما لَه ؟
قال : والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرْب من العَدْو فيه نَزْوٌ .
وقال غيره : يقال قَبَضَ ، بالصاد المهملة ، يَقْبِضُ إِذا نزا ، فهما لغتان ؛
قال : وأَحسَب بيتَ الشمّاخ يُروى : وتعدو القِبِصّى ، بالصاد المهملة .
"
المعجم: لسان العرب