ق ح ل : قَحَلَ الشيء يبس وبابه خضع فهو قاحِلٌ و قَحِلَ من باب طرب لغة فيه فهو قَحِلٌ و قَحِلً الشيخ قَحَلً يبس جلده على عظمه وشيخ قَحْلٌ بالتسكين و إنْقَحْلٌ أيضا بكسر الهمزة أي مسن جدا
[ ق ح ل ]. ( مصدر قَحَلَ ). :- مَكَانٌ قَحْلٌ :- : يَابِسٌ لاَ نَبَاتَ بِهِ .
قَحِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَحِل :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قحِلَ .
قَحْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَحْل :- 1 - مصدر قحِلَ . 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قحِلَ . 3 - منطقة أو مناخ يفتقران إلى الرطوبة الكافية للزراعة التي لا تعتمد على الريّ الصناعيّ .
قحَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
قحَل :- مصدر قحِلَ .
قحل (المعجم الرائد)
قحل 1 - قحل الشيء : يبس
قحل (المعجم الرائد)
قحل - يقحل ، قحلا وقحلا 1 - قحل الشيء : يبس . 2 - قحلت الأرض : يبست ولم تنتج .
قحَلَ يَقحَل ، قُحُولاً ، فهو قاحِل :- • قحَلتِ الأرضُ يَبِسَت :- قحَلتِ البحيرةُ بعد نضوب مائها .
قحل (المعجم لسان العرب)
" القاحِل : اليابس من الجلود . وسِقاءٌ قاحِل وشيخ قاحِل وشيخ قَحْل ، بالسكون ، وقد قَحَل ، بالفتح ، يَقْحَل قُحُولاً ، فهو قاحِل ؛ وفي حديث وَقْعة الجمل : كيف نردُّ شَيْخَكم وقد قَحَل ؟ أَي مات وجف جلده ؛ قال ابن الأَثير : أَخرجه الهروي في يومِ صِفِّين ، والخبر إِنما هو في يوم الجمل ؛ والشِّعرُ : نحنُ بنو ضَبَّة أَصحاب الجملْ ، الموتُ أَحْلى عندنا من العَسَلْ ، رُدُّوا علينا شيخَنا ثم بَجَلْ فأُجيب : كيف نردُّ شيخَكم وقد قَحَلْ ؟ ابن سيده : قَحَل الشيءُ يَقْحَل قُحولاً وقُحِل قُحُولاً كلاهما يَبِس ، فهو قاحِل . وقال الجوهري : قَحِل ، بالكسر ، قَحْلاً مثله ، فهو قَحِلٌ . وقَحِل جلده وتَقَحَّل وتَقَهَّل على البدل : يَبِسَ من العبادة خاصة ؛ عن يعقوب . وقال أَبو عبيد : قَحِل الرجل وقَفَِل قُحُولاً وقُفُولاً إِذا يَبِس وقَبَّ قُبُوباً وقَفَّ قُفُوفاً ؛ وقال الراجز في صفة الذئب : صبَّ عليها ، في الظلام الغَيْطَلِ ، كلَّ رَحِيب شِدْقُه مُسْتَقْبَلِ يَدُقُّ أَوساطَ العِظام القُحَّلِ ، لا يَدْخَرُ العامَ لعامٍ مُقْبِلِ
ويقال : تقحَّل الشيخ تقحُّلاً وتقهَّل تقهُّلاً إِذا يَبس جلده على عظمه من البُؤْس والكِبَر . وقال ابن الأَعرابي : لا أَقول قَحِل ولكن قَحَل وفي الحديث : قَحَل الناس على عهد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي يَبِسوا من شدة القَحْط . وقد قَحِل يَقْحل قَحَلاً إِذا التزق جلده بعظمه من الهزال والبِلَى ، وأَقْحَلْته أَنا ؛ ومنه حديث استسقاء عبدِ المطلب : تتابعتْ على قريش سِنُو جدْب قد أَقْحَلَت الظِّلْف أَي أَهزلت الماشية وأَلصقت جلودَها بعِظامها ، وأَراد ذات الظِّلفِ ؛ ومنه حديث أُمِّ ليلى : أَمرنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا نُقْحِل أَيديَنا من خِضاب . وفي حديث : لأَنْ يَعْصُبه أَحدُكم بقِدٍّ حتى يَقْحَل خيرٌ من أَن يسأَل الناس في نكاح ، يعني الذكر أَي حتى يَيْبَس . والقُحَال : داء يصيب الغنم فتجفّ جلودها فتموت . ورجل قَحْل وامرأَة قَحْلة : مُسِنَّان . ورجل إِنْقَحْل وامرأَة إِنْقَحْلة ، بكسر الهمزة : مُخْلَقان من الكِبَر والهَرَم ؛
أَنشد الأَصمعي : لمَّا رأَتْني خَلَقاً انْقَحْلا وقد يقال الإِنْقَحْل في البعير ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون الهمزة في إِنْقَحْل للإِلحاق بما اقْترن بها من النون من باب جِرْدَحْل ، ومثله ما روي عنهم من قولهم إِنْزَهْوٌ ، وامرأَة إِنْزَهْوَة إِذا كانا ذوَي زَهْوٍ ، ولم يَحْك سيبويه من هذا الوزن إِلاّ إِنْقَحْلاً وحده . الجوهري : المُتَقَحِّل الرجل اليابس الجِلْد السيّء الحال . وأَقْحَلْت الشيء : أَيْبَسْته . "