وصف و معنى و تعريف كلمة قورصت:


قورصت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و راء (ر) و صاد (ص) و تاء (ت) .




معنى و شرح قورصت في معاجم اللغة العربية:



قورصت

جذر [قورص]

  1. قارَصَ : (فعل)
    • قارصَ يقارص ، مُقارصةً ، فهو مُقارِص ، والمفعول مُقارَص
    • قَارَصَهُ : آذَى كلٌّ منهما الآخرَ بلسانِه
    • قارص صديقَهُ : أمسك كلٌّ منهما جِلْدَ الآخَر ولوى عليه بإصبعه فآلمه
  2. تَقارَصَ : (فعل)
    • تقارصَ يتقارص ، تقارُصًا ، فهو متقارِص
    • تَقَارَصَ الطِّفْلاَنِ : آذَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ، قَرَص أحدُهُما الآخرَ بأصابعه
,
  1. تَقْريصٌ
    • [ ق ر ص ]. ( مصدر قَرَّصَ ). :- تَقْريصُ العَجينِ :-: قَطْعُهُ قِطْعَةً قِطْعَةً لِبَسْطِهِ .

    المعجم: الغني

  2. قرص


    • قرص - تقريصا
      1 - قرص الشيء : قطعه . 2 - قرص العجين : قطعه ليبسطه قطعة قطعة .

    المعجم: الرائد

  3. قرَّصَ
    • قرَّصَ يُقرّص ، تقْريصًا ، فهو مُقرِّص ، والمفعول مُقرَّص :-
      قرَّص العجينَ قَرَصه ، قطَّعهُ قُرْصَةً قُرصةً ليُبْسَط أرغفةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تقارص الشّخصان
    • قَرَص أحدُهُما الآخرَ بأصابعه .

    المعجم: عربي عامة

  5. تَقَارَصَ


    • [ ق ر ص ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقَارَصْتُ ، أَتَقَارَصُ ، مصدر تَقَارُصٌ . :- تَقَارَصَ الطِّفْلاَنِ :- : آذَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  6. تَقَارُصٌ
    • [ ق ر ص ]. ( مصدر تَقَارَصَ ). :- تَقَارُصُ الطِّفْلَيْنِ :-: إِيذَاءُ كُلٍّ مِنْهُمَا الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  7. تقارَص
    • تقارص - تقارصا
      1 - تقارص الشخصان : آذى كل منه ما الآخر بلسانه

    المعجم: الرائد

  8. تقارصَ
    • تقارصَ يتقارص ، تقارُصًا ، فهو متقارِص :-
      تقارص الشَّخصان
      1 - قَرَص أحدُهُما الآخرَ بأصابعه .
      2 - آذَى كلٌّ منهما الآخرَ بلسانه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قرص
    • " القَرْص بالأُصبعين ، وقيل : القَرْص التَّجْمِيشُ والغَمْز بالأُصبع حتى تُؤْلمه ، قرَصَه يَقْرُصه ، بالضم ، قَرْصاً .
      وقَرْصُ البراغيثِ : لَسْعُها .
      ويقال مثلاً : قَرَصَه بلسانه .
      والقارِصةُ : الكلمةُ المؤْذية ؛ قال الفرزدق : قوارِصُ تَأْتِيني وتَحْتَقِرونَها ، وقد يَمْلأُ القَطْرُ الإِناءَ فَيُفْعَم وقال الليث : القَرْصُ باللسان والأُصبع .
      يقال : لا يزال تَقْرُصُني منه قارِصةٌ أَي كلمة مؤذية .
      قال : والقَرْص بالأَصابع قَبْضٌ على الجلد بأُصبعين حتى يُؤلَم .
      وفي حديث عليّ : أَنه قَضى في القارِصة والقامِصَة والواقِصَة بالدِّيَة أَثلاثاً ؛ هن ثلاثُ جوارٍ كُنّ يلْعَبْن فتراكَبْنَ ، فقَرَصَت السُّفْلى الوُسْطى فقَمَصَت ، فسَقَطت العُلْيا فوَقَصَت عُنُقَها ، فجعلَ ثلثي الدية على الثِّنْثَيْن وأَسْقَطَ ثُلُثَ العُلْيا لأَنها أَعانَت على نفسِها ؛ جعل الزمخشري هذا الحديث مرفوعاً وهو من كلام علي .
      القارِصةُ : اسمُ فاعلة من القَرْص بالأَصابع .
      وشراب قارِصٌ : يَحْذي اللسانَ ، قَرَصَ يَقْرُص قَرْصاً .
      والقارِصُ : الحامِض من أَلْبان الإِبل خاصة .
      والقُمارِصُ : كالقارِص مثاله فُماعِلٌ ، هذا فيمن جعل الميم زائدة وقد جعلها بعضهم أَصلاً وهو مذكور في موضعه ، وقيل : القارصُ اللبن الذي يَحْذي اللسان فأَطلق ولم يخصص الإِبل .
      وفي المثل : عَدا القارصُ فحَزَر أَي جاوَزَ الحدَّ إِلى أَن حَمِضَ يعني تفاقَم الأَمْرُ واشتدَّ .
      وقال الأَصمعي وحده : إِذا حذى اللبنُ اللسانَ فهو قارِصٌ ؛

      وأَنشد الأَزهري لبعض العرب : يا رُبّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ ، يأْكلْن من قُرَّاصِ وحَمَصِيصٍ آصِ ، كفِلَق الرَّصاصِ ، يَنْظُرن من خَصاصِ بأَعْيُنٍ شَواصِ ، يَنْطَحْنَ بالصَّياصي ، عارَضَها قَنَّاصُ (* في هذا الشطر اقواء .) بأَكْلُبٍ مِلاصِ آصِ : متصل مثل واص .
      شاص : مُنْتصبٍ .
      والمَقارِصُ : الأَوْعية التي يُقَرَّصُ فيها اللبن ، الواحدة مِقْرَصة ؛ قال القتّال الكلابي : وأَنتم أُناسٌ تُعْجِبُونَ بِرأْيكمْ ، إِذا جَعَلَتْ ما في المَقارِص تَهْدِرُ وفي حديث ابن عمير : لَقارِصٌ قُمارِصٌ يقطرُ منه البول ؛ القُمارص : الشديد القَرْص ، بزيادة الميم ؛ أَراد اللبنَ الذي يَقْرُص اللسان من حُموضتِه ، والقُمارِص تأْكيدٌ له ، والميم زائدة ؛ ومنه رجز ابن الأَكوع : لكن غَذاها اللبنُ الخَرِيفُ المَخْضُ والقارِصُ والصَّرِيف ؟

      ‏ قال الخطابي : القُمارِصُ إِتباع وإِشباع ؛ أَراد لبناً شديدَ الحموضة يُقْطِر بَوْلَ شارِبِه لشدة حموضته .
      والمُقَرَّصُ : المُقَطَّع المأْخوذ بين شيئين ، وقد قَرَصَه وقَرّصَه .
      وفي الحديث : أَن امرأَة سأَلَته عن دم الحيضُ يُصِيبُ الثوب ، فقال : قَرِّصِيه بالماء أَي قَطِّعِيه به ، ويروى : اقْرُصِيه بماء أَي اغسليه بأَطراف أَصابعك ، وفي حديث آخر : حُتِّيه بضِلَعٍ واقْرُصيه بماء وسدر ؛ القَرْصُ : الدَّلْكُ بأَطراف الأَصابع والأَظفارِ مع صب الماء عليه حتى يذهب أَثره ، والتقْرِيصُ مثله .
      قال : قَرَصْتُه وقَرّصْتُه وهو أَبلغ في غَسْل الدم من غسله بجميع اليد .
      والقُرْص : من الخبز وما أَشبهه .
      ويقال للمرأَة : قَرِّصي العجين أَي سويه قِرَصة .
      وقَرَّصَ العجين : قطعه ليبسطه قُرْصَةً قُرْصَة ، والتشديد للتكثير .
      وقد يقولون للصغيرة جدّاً : قُرْصة واحدة ، قال : والتذكير أَكثر ، قال : وكلما أَخذت شيئاً بين شيئين أَو قطعته ، فقد قَرَّصْته ، والقُرْصةُ والقُرْصُ : القطعة منه ، والجمع أَقْراصٌ وقِرَصةٌ وقِراصٌ .
      وقَرَصَت المرأَة العَجينَ تَقْرصُهُ قَرْصاً وقَرّصَته تَقْريصاً أَي قَطّعَتْه قُرْصَة قُرْصة .
      وفي الحديث : فأُتِيَ بثلاثَة قِرَصَة مِنْ شَعِير ؛ القِرصَةُ ، بوزن العِنَبة : جمع قُرْصٍ وهو الرغيف كجُحْر وجِحَرة .
      وقُرْصُ الشمس : عَيْنُها وتسمى عينُ الشمس قُرْصةً عند غيبوبتها .
      والقُرص : عين الشمس على التشبيه ، وقد تسمى به عامةُ الشمس .
      وأَحمرُ قُرّاصٌ أَي أَحمر غليظ ؛ عن كراع .
      والقُرّاصُ : نبت ينبت في السُّهولة والقِيعان والأَوْدية والجَدَدِ وزهرهُ أَصفرُ وهو حارٌّ حامض ، يَقْرُص إِذا أُكِل منه شيء ، واحدتُه قُرّاصةٌ .
      وقال أَبو حنيفة : القُرّاص ينبت نباتَ الجِرْجِير يطُول ويَسْمُو ، وله زهر أَصفر تَجْرُسُه النَّخْلُ ، وله حرارة كحرارة الجِرْجِير وحبٌّ صغار أَحمر والسوامُّ تحبُّه ، وقد قيل : إِن القُرّاصَ البابونَج وهو نَور الأُقْحُوان إِذا يَبِس ، واحدتُها قُرّاصة .
      والمَقارِصُ : أَرضون تُنْبِتُ القُرّاصَ .
      وحَلْيٌ مُقَرَّصٌ : مُرَصّعٌ بالجوهر .
      والقَرِِيصٌ : ضرب من الأُدْم .
      وقُرْصٌ : موضع ؛ قال عبيد بن الأَبرص : ثم عُجْناهُنّ خُوصاً كالقطا القارِبات الماء من أَيْنِ الكَلال نحوَ قُرْصٍ ، ثم جالت جَوْلَة الخيلِ قُبّاً ، عن يَمينٍ وشِمَال أَضاف الأَيْنَ إِلى الكَلال وإِن تقارب معناهما ، لأَنه أَراد بالأَيْنِ الفُتور وبالكَلال الإِعْياءَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: