وصف و معنى و تعريف كلمة قوشاه:


قوشاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح قوشاه في معاجم اللغة العربية:



قوشاه

جذر [قوش]

  1. قَواوِيش : (اسم)
    • قَواوِيش :جمع قاوُوش
,
  1. قُوشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رجلٌ قُوشٌ: صغيرُ الجُثَّةِ.
      ـ قُوشَةُ بنتُ الأَزْنَمِ الكَلْبِيَّةُ: أمُّ زيدِ الخَيْلِ، رضي الله عنه.
      ـ قُوشْ قُوشْ: زَجْرٌ للكلبِ.
      ـ قَواشَةُ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قَطْعِه.
      ـ قاشانُ: بلد يُذْكَرُ مع قُمَّ.
      ـ قاشْ ماشْ: اسمٌ للقُماشِ، كأَنه سُمِّيَ باسْمِ صَوْتِه.
  2. قوش (المعجم لسان العرب)
    • "رجل قُوشٌ: قليل اللحم ضئِيلُ الجسم صغير الجثة، فارسيّ معرّب وهو بالفارسية «كُوجَكْ»؛ قال رؤبة: في جِسْمِ شَخْتِ المَنْكِبَين قُوش والقُوشُ: الصغير أَصله أَعجمي أَيضاً.
      والقُوشُ: الدُّبُر.
      "
  3. قوش (المعجم الرائد)

    • قوش
      1-«رجل قوش» : صغير الجثة
,
  1. قوّست السّحابة (المعجم عربي عامة)
    • تفجَّرت منها الأمطارُ.
  2. قوس (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْس: معروفة، عجمية وعربية.
      الجوهري: القَوْس يذكَّر ويؤنَّث،فمن أَنَّث، قال في تصغيرها قُوَيْسَة، ومن ذكَّر، قال قُوَيْس.
      وقي المثل: هو من خير قُوَيْس سَهْماً.
      ابن سيده: القَوْس التي يُرْمى عنها، أُنثى،وتصغيرها قُوَيْس، بغير هاء، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة، حكاها يعقوب،وقِياس، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس، وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً.
      وقِسْي، قال ابن جني: وفيه صَنعة (* قوله «وفيه صنعة» هذا لقظ الأصل.).
      قال أبو عبيد: جمع القَوْس قياس؛ قال القُلاخُ بن حَزْن: ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا،صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ: جمع أَسوار، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس.
      والصُّغْد: جِيل من العجم، ويقال: إِنه اسم بلد.
      وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس، فالواوُ منها قبل السين،وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين، قال: فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ،وقال الأَصمعي: من القِياس الفَجَّاء.
      الجوهري: وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع، ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ، فصارت قِسِيّ على فِليعٍ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة، وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل، وربما سمُّوا الذراع قَوساً.
      ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس.
      والمِقْوَسُ، بالكسر: وعاء القَوْس.
      ابن سيده: وقاوسَني فَقُسته؛ عن اللحياني، لم يَزِدْ على ذلك، قال: وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول: كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه، إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر، وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل، قال: وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر.
      وقَوْس قَزَحَ: الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس، ولا يفصل من الإِضافة، وقيل: إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان.
      وقَوْس الرجل: ما انحنى من ظهره؛ هذه عن ابن الأعرابي، قال: أَراه على التشبيه.
      وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها.
      وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس: انعطف.
      ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس: منعطِف؛ قال الراجز: مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال: إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا،وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا،أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس: مُنْحَني الظهر.
      وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى، واسْتَقْوَس مثله، وتَقَوَّس ظهره؛ قال امرُؤ القيس: أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه،ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس: على التشبيه بالقَوْس.
      وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس؛ قال ذو الرمة: ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ،شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس: للذي يَبْري القِياس؛ قال: وهذا على المُعاقبة.
      والقَوْسُ: القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ، مؤنث أَيضاً، وقيل: الكُتْلة من التمر، والجمع كالجمع، يقال: ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها.
      ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه، قال: تضيَّفْت خالد بن الوليد، وفي رواية: تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب؛ فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ، والثور القطعة من الأَقِط.
      وفي حديث وفْد عبد القَيْس:، قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك.
      وقَوْسى: اسم موضع.
      والقُوسُ، بضم القاف: رأْس الصَّوْمعة، وقيل: هو موضع الراهب، وقيل: صَوْمَعة الراهبْ، وقيل: هو الراهب بعينه؛ قال جرير وذكر امرأَة: لا وَصْلَ، إِذ صرفتْ هندٌ، ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ، فاعْتبِري،ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك؟ ابن الأَعرابي: القُوس بيت الصائد.
      والقُوسُ أَيضاً: زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له: قُوسْ قُوسْ، قال: فإِذا دعوته قلت له: قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب.
      والقَوِسُ: الزمان الصعب؛ يقال: زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً، والأَقْوَسُ من الرمل: المشْرِفُ كالإِطارِ؛ قال الراجز: أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ،مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل.
      وجَوْزُ كل شيء: وسَطه والقَوْسُ: بُرْجٌ في السماء.
      وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله؛ وفيه لغة أُخْرى: قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته، والمِقْدار مِقْياس.
      ابن سيده: قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه،وأَهل المدينة يقولون: لا يجوز هذا قي القَوْس، يريدون القياس.
      وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً.
      ويقال: قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس.
      وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به، ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به.
      والمِقْوَس: الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق، وجمعه مَقاوِس، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً؛ قال أَبو العيال الهذلي: إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ، ورَجْمٍ ظُنُو؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه، فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه.
      الليث: قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ.
      ولَيْل أَقْوَس: شديد الظلمة؛ عن ثعلب؛

      أَنشد ابن الأعرابي: يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ،ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ، واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة: تَفَجَّرت؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها، والَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر.
      وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه، قال: يقال إِن الأَرنب، قالت: لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني.
      والأَجْنى الأَقْوَس: المُمارس الداهية من الرجال.
      يقال: إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك، وبعضهم يقول: أَحْوى أَقْوَس؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى، وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد؛

      وأَنشد: ولا يزال، وهو أَجْنى أَقْوَسُ،يأْكل، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ"
  3. قَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَوْسُ: موضع، وقد تُذَكَّرُ، تَصْغيرُها قُوَيْسَةٌ وقُوَيْسٌ، ج: قِسِيٌّ وقُسِيٌّ وأقْواسٌ وقِياسٌ، والذِّراعُ، لأنه يُقاسُ به المَذْروعُ.
      ـ {فكان قابَ قَوْسَيْنِ}: قَدْرَ قَوْسَيْنِ عَرَبِيَّتَيْنِ، أو قَدْرَ ذِراعيْنِ، وما يَبْقَى في أسْفَلِ الجُلَّةِ من التَّمرِ، وبُرْجٌ في السماءِ، والسَّبْقُ.
      ـ قاسَهُمْ: سَبَقَهُمْ،
      ـ قُوسُ: صَوْمَعَةُ الراهبِ، وبيتُ الصائدِ، وزَجْرُ الكلبِ، ووادٍ،
      ـ قَوَسُ: الانحِناءُ في الظَّهْرِ، قَوِسَ فهو أقْوَسُ.
      ـ قُوَيْسُ: فرسُ سَلَمَةَ بنِ الحَوْشَبِ.
      ـ ذو القَوْسَيْنِ: سيفُ حَسَّانَ بنِ حِصْنٍ.
      ـ ذو القَوْسِ: حاجِبُ بنُ زُرارَةَ، أتى كِسْرَى في جَدْبٍ أصابَهُمْ، بدَعْوَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلّم، يَسْتَأْذِنُهُ لقَوْمِهِ أن يصيروا في ناحيةٍ من بِلادِه حتى يُحْيَوْا. فقال: إنَّكُمْ مَعاشِرَ العَرَبِ غُدُرٌ حُرُصٌ، فإن أذِنْتُ لكم، أفْسَدْتُمُ البِلادَ، وأغَرْتُمْ على العِبادِ. قال حاجبٌ: إِنّي ضامِنٌ للمَلِكِ أن لا يَفْعَلوا. قال: فَمَنْ لي بأَن تَفِي. قال: أرْهَنُكَ قَوْسِي. فضحكَ من حَوْلَهُ. فقال كِسْرَى: ما كان ليُسَلِّمَها أبداً، فَقَبِلهَا منه، وأذِنَ لهم، ثم أُحْيِيَ الناسُ بدَعْوَةِ النبيّ صلى الله عليه وسلّم. وقد ماتَ حاجِبٌ، فارْتَحَلَ عُطاردٌ ابنُه، رضي الله عنه، إلى كسْرَى، يَطْلُبُ قَوْسَ أبيهِ فَرَدَّها عليه، وكَساهُ حُلَّةٌ. فلما رجَعَ، أهداها للنبيّ، صلى الله عليه وسلّم، فلم يَقْبَلْها، فباعَها من يهودِيّ بأربعة آلافِ دِرْهَمٍ.
      ـ ذُو القَوْسِ: سِنانُ بنُ عامِرٍ، لأنه رَهَنَ قَوْسَهُ على ألفِ بعيرٍ في الحَارِثِ بنِ ظالِمٍ (عندَ) النُّعْمانِ الأكبَرِ.
      ـ أقْوَسُ: المُشْرِفُ من الرَّمْلِ، والصَّعْبُ من الأزْمِنَة، كالقَوِسِ والقُوسِيِّ،
      ـ أقْوَسُ من البلادِ: البَعيدُ،
      ـ أقْوَسُ من الأيامِ: الطويلُ.
      ـ مِقْوَسُ: وِعاءُ القَوْسِ، والمَيْدانُ، والموضِعُ الذي تَجْري منه الخَيْلُ، وحَبْلٌ تُصَفُّ عليه الخيلُ عندَ السِّباقِ.
      ـ قاسَ يَقُوسُ قَوساً: كيَقيسُ قَيْساً.
      ـ قَاسانُ: بلد بِما وَراءَ النَّهْرِ، وناحِيَةٌ بأَصْفَهانَ، غيرُ قاشانَ المَذكورِ مع قُمَّ.
      ـ قَوَّسَ تَقْويساً: انْحَنَى، كتَقَوَّسَ.
      ـ يَقْتاسُ: يَقيسُ،
      ـ يَقْتاسُ فلانٌ بأَبيه: يَسْلُكُ سَبيلَه ويَقْتَدِي به.
      ـ مُتَقَوّسُ: من معه قَوْسٌ، والحاجِبُ المُشَبَّهُ بالقَوْسِ، كالمُسْتَقْوِسِ.
      ـ مُقاوِسُ: الذي يُرْسِلُ الخيلَ، كالقَيَّاسِ.
      ـ رَماهُ اللّهُ بِأَجْنَى أَقْوَسَ: بداهيَةٍ.
      ـ قَوْسَى: موضع بِبِلادِ السَّراةِ، له يومٌ معروف.
      ـ قَوْسانُ: ناحيةٌ من أعْمالِ واسِطَ، ومنها الحسنُ بنُ صالِحٍ،
      ـ قَوَسَانٌ: قرية بقربِ واسِطَ، منها المُنْتَخَبُ بنُ مُصَدِّقٍ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘هو من خَير قُوَيْسٍ سَهْماً’‘، أو صار خَيْرَ قُوَيْسِ سَهْماً’‘: يُضْرَبُ للذي يُخالِفُكَ، ثم يرجِعُ عن ذلك، ويَعودُ إلى ما تُحِبُّ.


  4. قُوشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رجلٌ قُوشٌ: صغيرُ الجُثَّةِ.
      ـ قُوشَةُ بنتُ الأَزْنَمِ الكَلْبِيَّةُ: أمُّ زيدِ الخَيْلِ، رضي الله عنه.
      ـ قُوشْ قُوشْ: زَجْرٌ للكلبِ.
      ـ قَواشَةُ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قَطْعِه.
      ـ قاشانُ: بلد يُذْكَرُ مع قُمَّ.
      ـ قاشْ ماشْ: اسمٌ للقُماشِ، كأَنه سُمِّيَ باسْمِ صَوْتِه.
  5. قَوْس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَوْس :-
      جمع أقواس (لغير المصدر) وقِسِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر قاسَ.
      2 - آلة على شكل نصف دائرة تُرمى بها السهامُ، وهي عود مُنحَنٍ يصل بين طرفيه وترٌ (تذكّر وتؤنّث) :-لم يبق في قوس صبري منزع، - {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} :-
      • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - رموهم عن قوس واحد: مثل في الاتِّفاق، - قاب القَوْس: ما بين المِقبَض وطرف القوس.
      3 - كلّ ما كان منحنيًا على شكل القوس :-قوس جسْر/ حاجبيه، - قوس دائرة: جزء منها.
      4 - علامة من علامات الكتابة تستعمل في شرح عبارة :-وضع الكلمة بين قوسين.
      5 - (الهندسة) قطعة أو جزء من محيط الدائرة.
      القَوْس: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه التّاسِع بين العقرب والجَدْي، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر.
      قَوْس قُزَحٍ: (الطبيعة والفيزياء) قَوْس يظهر في السماء ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشّمس، ويتكوّن من ألوان الطيف متتابعة كالتّالي: بنفسجيّ، نيليّ، أزرق، أخضر، أصفر، بُرْتُقاليّ، أحمر، وسببه انعكاس أشّعة الشمس على رذاذ الماء في الهواء.
      قَوْس النَّصْر: قَوس ينصب في الطّريق العام، ويزيّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم.
  6. قوَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قوَّسَ يقَوِّس ، تقويسًا ، فهو مُقَوِّس ، والمفعول مُقَوَّس (للمتعدِّي) :-
      قوَّس الغُصْنُ انحنى، انعطف وصار كالقوْس :-قوَّس ظهرُ الشيخ.
      قوَّستِ السّحابةُ: تفجَّرت منها الأمطارُ.
      قوَّس سقْفَ البيتِ: جعله كالقَوْس :-قوَّس المرضُ ظهرَ العجوز، - قوَّس كتفيه.
  7. القَوْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [تذكر وتؤنث]. والجمع : أَقواس، وقِسيّ.
      ويقال: رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين.
      و القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة.
      و القَوْسُ الذراع لأنّه يقاس به المذروع.
      و القَوْسُ أَحَد بروج السماء، بين العقرب والجدي.
      وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر.
      (انظر الرامي) .
      وقَوسُ قُزَحَ: قوس ينْشأ في السماء عند المطر أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلال ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه أَلوانُ الطيف متتابعة.
      وسببه انعكاسُ أشعة الشمس في رذاذ الماءِ المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشّلالات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة.
      وقوس النصر: عِقْد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العامّ في شكل قوس، ويُزيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالا بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليه في الغالب عباراتٌ تُفيد الإشادةَ بالعيد.
      أو الترحيب بالزائر أَو القادم.
      104.
  8. قَوَّسَ (المعجم الغني)

    • [ق و س]. (فعل: رباعي لازم متعد). قَوَّسْتُ، أُقَوِّسُ، قَوِّسْ، مصدر تَقْوِيسٌ.
      1. :-قَوَّسَ الشَّيْخُ :- : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ.
      2. :-قَوَّسَتِ السَّحَابَةُ :- : تَفَجَّرَتْ عَنْهَا الأَمْطَارُ.
      3. :-قَوَّسَ البِنَاءَ :-: جَعَلَ فِيهِ أَقْوَاساً.4. :-قَوَّسَ الْخَطَّ :- : جَعَلَهُ مُنْحَنِياً كَالقَوْسِ.
  9. قَوْسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَقْوَاسٌ. (مؤ، وَقَدْ تُذَكَّرُ).
      1. :-رَمَاهُ بِالقَوْسِ :- : آلَةٌ حَرْبِيَّةٌ قَدِيمَةٌ نِصْفُ دَائِرِيَّةٍ، مَشْدُودَةٌ مِنْ طَرَفَيْهَا بِحَبْلٍ مَطَّاطٍ، تُرْمَى بِهَا السِّهَامُ. وَتُضَافُ إِلَى مَا يُخَصِّصُهَا فَيُقَالُ: :-قَوْسُ نَبْلٍ :-، :-قَوْسُ قُزَحٍ :-، :-قَوْسُ كَمَنْجَةٍ.
      2. :-قَوْسُ دَائِرَةٍ :- : نِصْفُهَا، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا كَانَ مُنْحَنِياً مِنَ البِنَاءِ وَنَحْوِهِ. :-قَوْسُ القَنْطَرَةِ.
      3. :-قَوْسُ النَّصْرِ :- : بِنَاءٌ يَكُونُ أَعْلاَهُ مُنْحَنِياً يُخَلِّدُ ذِكْرَى مِنَ الذِّكْرَيَاتِ الْمَجِيدَةِ.
      4. :-قَوْسُ قُزَحٍ. ن. قُزَحٌ.
      5. :-سَهْمُ قَوْسِ الدَّائِرَةِ :-(هن) : قِطْعَةُ الْمُسْتَقِيمِ الوَاصِلَةُ بَيْنَ مُنْتَصَفَيِ القَوْسِ وَوَتَرِهَا.
      6. :-القَوْسُ :-(فك) : بُرْجٌ فِي السَّمَاءِ.
  10. تقوَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقوَّسَ يتقوَّس ، تقوُّسًا ، فهو مُتَقَوِّس :-
      تقوَّس الغُصْنُ انعطف وصار منحنيًا كالقَوْس :-تقوَّس ظهرُه بعد الكبر، - تقوَّس قضيبُ الحديد.
  11. أقوَس (المعجم الرائد)
    • أقوس - ج، قوس ، -مؤ، قوساء
      1- أقوس من حني الظهر. 2- أقوس : قاس، عنيف. 3- أقوس بلد بعيد. 4- أقوس : يوم طويل. 5- أقوس : زمان صعب. 6- أقوس : «ليل أقوس» : شديد الظلمة.
  12. قوش (المعجم لسان العرب)

    • "رجل قُوشٌ: قليل اللحم ضئِيلُ الجسم صغير الجثة، فارسيّ معرّب وهو بالفارسية «كُوجَكْ»؛ قال رؤبة: في جِسْمِ شَخْتِ المَنْكِبَين قُوش والقُوشُ: الصغير أَصله أَعجمي أَيضاً.
      والقُوشُ: الدُّبُر.
      "
  13. تَقَوَّسَ (المعجم الغني)
    • [ق و س]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَقَوَّسْتُ، أَتَقَّوَّسُ، تَقَوَّسْ، مصدر تَقَوُّسٌ.
      1. :-تَقَوَّسَ ظَهْرُ الشَّيْخِ :- : صارَ كالقَوْسِ.
      2. :-تَقَوَّسَ الفارِسُ القَوْسَ :- : حَمَلَها.
      3. :-تَقَوَّسَهُ الشَّيْبُ :- : خالَطَ سوادَ شَعْرِهِ.
  14. مَقوس (المعجم الرائد)
    • مقوس - ج، مقاوس
      1- مقوس : وعاء تجعل فيه القوس. 2- مقوس : ميدان خيل. 3- مقوس : حبل تصف عليه الخيل عند السباق. 4- مقوس : موضع تجرى منه الخيل.
  15. قوِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قوِسَ يَقْوَس ، قَوَسًا ، فهو أَقْوَسُ :-
      قوِس ظهرُ الشَّيْخ انحنى.
  16. مُقَوَّسٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ـون، ـات. [ق و س]. (مفعول من قَوَّسَ).
      1. :-بِنَاءٌ مُقَوَّسٌ :- : مَا كَانَ عَلَى شَكْلِ قَوْسٍ.
      2. :-ظَهْرٌ مُقَوَّسٌ :- : مُنْحَنٍ.
      3. :-أَنْفٌ مُقَوَّسٌ :- : مُحَدَّبٌ.
  17. أقْوَسُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أقْوَسُ :-
      جمع قُوس، مؤ قَوْساءُ، جمع مؤ قوساوات وقُوس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِسَ
      • رماه بأحوى أقوسُ: بأمر صعب وهو الدَّهر لأنّه شابٌّ أبدًا.
  18. تقوَّس (المعجم الرائد)
    • تقوس - تقوسا
      1-تقوس الشيء : انعطف وصار كالقوس. 2- القوس : حملها. 3- تقوسه الشيب : خالط سواد شعره
  19. الأقوَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأقوَسُ : المشرِفُ من الرمال كالإطار.
      و الأقوَسُ الصّعبُ من الأزمنة.
      وليل أقوسُ: شديدُ الظّلمة.
      و الأقوَسُ الممارسُ الدّاهيةُ من الرجال.
  20. تَقَوَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَوَّسَ الشيءُ: قوّسَ.
      و تَقَوَّسَ قوسَه: حَمَلهَا.
      و تَقَوَّسَ الشيبُ فلانًا: وَخَطَه.


  21. قَوِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَوِسَ قَوِسَ َ قَوَسًا: انحنى ظهره، فهو أَقوسُ، وهي قوساءُ.
  22. قَوَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَوَّسَ الشيءُ: انعطف.
      ويقال: قوّسَ الشيخُ: انحنى ظهرُه.
      و قَوَّسَ السحابةُ: تفجّرت عنها الأمطار.
      و قَوَّسَ الشيءَ: جعله كالقوس .
  23. إِستقوَس (المعجم الرائد)
    • إستقوس - استقواسا
      1- إستقوس الشيء : انعطف، انحنى كالقوس. 2- إستقوس : انحنى ظهره.
  24. قاوس (المعجم الرائد)
    • قاوس - مقاوسة
      1-قاوسه : حاسنه «بقوسه»، اي بتقدير الشيء على مثاله
  25. قاسَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قاسَهُ، بغَيْرِهِ، وقاسَ عليه يقيسُهُ قَيْساً وقِياساً واقْتاسَهُ: قَدَّرَهُ على مِثالِهِ فانْقاسَ.
      ـ مِقْدارُ: مِقْياسٌ.
      ـ قِيْسُ رُمْحٍ وقاسُهُ: قَدْرُهُ.
      ـ قَيْسُ عَيْلانَ: أبو قبيلَةٍ، واسمُه: الناسُ بنُ مُضَرَ.
      ـ تَقَيَّسَ: تَشَبَّهَ بهم، أو تَمَسَّكَ منهم بسَبَبٍ، كحِلْفٍ أو جُوارٍ أو ولاءٍ.
      ـ قَيْسُ: التَّبَخْتُرُ، والشّدَّةُ، والجُوعُ، والذَّكَرُ.
      ـ قَيْسُ: كُورَةٌ بمصر، سمّيَتْ بِمُفْتَتِحِها قَيْسِ بن الحارِثِ، وجزيرَةٌ ببَحْرِ عُمانَ، مُعَرَّبَةُ كَيْشَ.
      ـ القَيْسانِ من طَيِّئٍ: قيسُ بنُ عَنَّابٍ، بالنون، وقيسُ بنُ هَذَمَة بنِ عَتَّابٍ.
      ـ عبدُ القَيْسِ بنُ أفْصَى: أبو قبيلةٍ من أسَدٍ.
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ بنُ عابِسٍ الكِنْدِيُّ، وابنُ الأَصْبَغِ الكَلْبِيُّ، وابنُ الفاخِرِ بن الطَّمَّاحِ: صحابيُّونَ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ: مَرْئيٌّ.
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ المَلِكُ الضِّلِّيلُ الشاعِرُ: سليمانُ بنُ حُجْرٍ، رافعُ لِواء الشُّعَراءِ إلى النارِ، امْرُؤُ القَيْسِ بنُ بَحْرٍ، وابنُ بَكْرٍ، وابنُ حُمامٍ، وابنُ رَبيعةَ، وابنُ عَدِيٍّ، وابنُ كُلابٍ، وابنُ مالِكٍ: كُلُّهم شُعراءُ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ: مَرْئيٌّ، إلا ابنَ حُجْرٍ فإنها مَرْقَسِيٌّ.
      ـ قَيْسونُ: موضع.
      ـ مِقْيَسٌ: ابنُ حُبابَةَ، قَتَلَهُ نُمَيْلَةُ بنُ عبدِ اللهِ من قَوْمِهِ.
      ـ قايَسْتُهُ: جارَيْتُه في القِياسِ،
      ـ قايَسْتُهُ بين الأَمْرَيْنِ: قَدّرْتُ.
      ـ هو يَقْتاسُ بأبيهِ: واوِيٌّ يائِيٌّ.


معنى قوشاه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
رجلٌ قوشٌ: أي صغير الجثة، وهو معرَّب وبالفارسية كوجك.
تاج العروس

رَجُلٌ قُوشٌ بالضّمِّ أَيْ صَغِيرُ الجُثَّةِ وهُوَ مُعَرّبٌ وهُوَ بالفَارِسِيّة كُوجَكْ قالَهُ الأَزْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ : في جِسْمِ شَخْتِ المَنْكِبَيْنِ قُوشِ . وفي التَّهْذِيبِ : رَجُلٌ قُوشٌ أَيْ قَلِيلُ اللَّحْمِ ضَئيلُ الجِسْمِ مُعَرّب . وقُوشَةُ بنتُ الأَزْنَمِ الكَلْبِيَّةُ منْ بنِي تَيْمِ الّلاتِ بنِ رُفَيْدَةَ أُمُّ زَيْدِ الخَيْلِ بنِ مُهَلْهِلِ بنِ زَيْدِ بنِ مُنْهِبٍ الطّائِيّ النَّبْهَانِيّ الصّحَابِيّ رَضِيَ الله عَنْه قَالَ بُجَيْرُ بنُ أَوْسٍ الطّائِيُ يَرُدُّ عليه :

" تمَنَّيْتَ أَنْ تَلْقَى بُجَيْراً سَفَاهَةًفَلاقَيْتَه يَعْدُو بهِ الوَرْدُ مُعْلَمَا

" فأَلْفَيْتَ مَرْبُوعا كَمَا قُلْتَ مَارِناًووَلَّيْتَ يا زَيْدُ بنَ قُوشَةَ مُعْصِمَا وقُوشْ قُوشْ : زَجْرٌ للكَلْبِ كقِشْ قِشْ وقُوسْ قُوسْ وقِسْ قِسْ عن أَبِي عُمَرَ الزاهِدِ وقَدْ قَشْقَشَهُ . والقَوَاشَةُ كسَحَابَةٍ وضَبَطَه الصّاغَانِيُّ بالضَّمِّ : مَا يَبْقَى في الكَرْمِ بَعْدَ قَطْعِه هكَذَا نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن أَبِي عَمْروٍ وقَاشَانُ : د يُذْكَرُ مَع قُمَّ عَلَى ثَلاثِينَ فَرْسَخاً من أَصْبَهَانَ وأَهْلُها رَوَافِضُ مُجَاوِروُنَ لقُمَّ وكَانَتْ بَلْدَةَ أَهْلِ سُنَّةٍ إِلَى أَنْ غَلَبَ عليهَا الرّافِضَةُ كَما جَرَى لأَسْتَراباذَ ومِنْهَا عَلِيُّ بنُ زَيْدٍ القاشَانِيُّ أَحَدُ الفُضَلاءِ ولَمْ يَذْكُرِ الأَمِيرُ من قاشَانَ سِوَاهُ . وقاشْ ماشْ : اسمٌ للقُماشِ كَأَنّهُ سُمِّيَ باسْمِ صَوْتِه وسَيَأْتِي ماش في م و ش . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : القُوشُ بالضَّمِّ : الدُّبُرُ هكَذَا نَقَلَهُ صاحِبُ اللّسانِ . وأَمَّا القُوشجِيّ صاحبُ الرَّصْدِ المَشْهُور فإِنَّهُ مَنْسُوبٌ إِلَى قُوشْ وهُوَ بالتُّرْكِيّةِ الطَّيْرُ وكانَ أَبُوهُ خِدْمَتُه تَرْبِيَة طَيْرِ السُّلْطانِ فعُرِفَ بِذلِكَ كَمَا ذَكَرَه ابنُ حَجَرٍ المَكّيُّ في فهْرسة مُعْجَمِةِ . والقَوَشُ مُحَرَّكَةً كالقُوَاشَةِ عن أَبِي عَمْروٍ

فصل الكاف مع الشين

لسان العرب
رجل قُوشٌ قليل اللحم ضئِيلُ الجسم صغير الجثة فارسيّ معرّب وهو بالفارسية « كُوجَكْ » قال رؤبة في جِسْمِ شَخْتِ المَنْكِبَين قُوش والقُوشُ الصغير أَصله أَعجمي أَيضاً والقُوشُ الدُّبُر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: