وصف و معنى و تعريف كلمة قوشاي:


قوشاي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح قوشاي في معاجم اللغة العربية:



قوشاي

جذر [قوش]

  1. قَواوِيش : (اسم)
    • قَواوِيش :جمع قاوُوش
,
  1. قُوشٌ
    • ـ رجلٌ قُوشٌ: صغيرُ الجُثَّةِ.
      ـ قُوشَةُ بنتُ الأَزْنَمِ الكَلْبِيَّةُ: أمُّ زيدِ الخَيْلِ، رضي الله عنه.
      ـ قُوشْ قُوشْ: زَجْرٌ للكلبِ.
      ـ قَواشَةُ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قَطْعِه.
      ـ قاشانُ: بلد يُذْكَرُ مع قُمَّ.
      ـ قاشْ ماشْ: اسمٌ للقُماشِ، كأَنه سُمِّيَ باسْمِ صَوْتِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قوش
    • "رجل قُوشٌ: قليل اللحم ضئِيلُ الجسم صغير الجثة، فارسيّ معرّب وهو بالفارسية «كُوجَكْ»؛ قال رؤبة: في جِسْمِ شَخْتِ المَنْكِبَين قُوش والقُوشُ: الصغير أَصله أَعجمي أَيضاً.
      والقُوشُ: الدُّبُر.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. قوش
    • قوش
      1-«رجل قوش» : صغير الجثة

    المعجم: الرائد

,
  1. قَوْسُ
    • ـ قَوْسُ : موضع ، وقد تُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها قُوَيْسَةٌ وقُوَيْسٌ ، ج : قِسِيٌّ وقُسِيٌّ وأقْواسٌ وقِياسٌ ، والذِّراعُ ، لأنه يُقاسُ به المَذْروعُ .
      ـ { فكان قابَ قَوْسَيْنِ }: قَدْرَ قَوْسَيْنِ عَرَبِيَّتَيْنِ ، أو قَدْرَ ذِراعيْنِ ، وما يَبْقَى في أسْفَلِ الجُلَّةِ من التَّمرِ ، وبُرْجٌ في السماءِ ، والسَّبْقُ .
      ـ قاسَهُمْ : سَبَقَهُمْ ،
      ـ قُوسُ : صَوْمَعَةُ الراهبِ ، وبيتُ الصائدِ ، وزَجْرُ الكلبِ ، ووادٍ ،
      ـ قَوَسُ : الانحِناءُ في الظَّهْرِ ، قَوِسَ فهو أقْوَسُ .
      ـ قُوَيْسُ : فرسُ سَلَمَةَ بنِ الحَوْشَبِ .
      ـ ذو القَوْسَيْنِ : سيفُ حَسَّانَ بنِ حِصْنٍ .
      ـ ذو القَوْسِ : حاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، أتى كِسْرَى في جَدْبٍ أصابَهُمْ ، بدَعْوَةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلّم ، يَسْتَأْذِنُهُ لقَوْمِهِ أن يصيروا في ناحيةٍ من بِلادِه حتى يُحْيَوْا . فقال : إنَّكُمْ مَعاشِرَ العَرَبِ غُدُرٌ حُرُصٌ ، فإن أذِنْتُ لكم ، أفْسَدْتُمُ البِلادَ ، وأغَرْتُمْ على العِبادِ . قال حاجبٌ : إِنّي ضامِنٌ للمَلِكِ أن لا يَفْعَلوا . قال : فَمَنْ لي بأَن تَفِي . قال : أرْهَنُكَ قَوْسِي . فضحكَ من حَوْلَهُ . فقال كِسْرَى : ما كان ليُسَلِّمَها أبداً ، فَقَبِلهَا منه ، وأذِنَ لهم ، ثم أُحْيِيَ الناسُ بدَعْوَةِ النبيّ صلى الله عليه وسلّم . وقد ماتَ حاجِبٌ ، فارْتَحَلَ عُطاردٌ ابنُه ، رضي الله عنه ، إلى كسْرَى ، يَطْلُبُ قَوْسَ أبيهِ فَرَدَّها عليه ، وكَساهُ حُلَّةٌ . فلما رجَعَ ، أهداها للنبيّ ، صلى الله عليه وسلّم ، فلم يَقْبَلْها ، فباعَها من يهودِيّ بأربعة آلافِ دِرْهَمٍ .
      ـ ذُو القَوْسِ : سِنانُ بنُ عامِرٍ ، لأنه رَهَنَ قَوْسَهُ على ألفِ بعيرٍ في الحَارِثِ بنِ ظالِمٍ ( عندَ ) النُّعْمانِ الأكبَرِ .
      ـ أقْوَسُ : المُشْرِفُ من الرَّمْلِ ، والصَّعْبُ من الأزْمِنَة ، كالقَوِسِ والقُوسِيِّ ،
      ـ أقْوَسُ من البلادِ : البَعيدُ ،
      ـ أقْوَسُ من الأيامِ : الطويلُ .
      ـ مِقْوَسُ : وِعاءُ القَوْسِ ، والمَيْدانُ ، والموضِعُ الذي تَجْري منه الخَيْلُ ، وحَبْلٌ تُصَفُّ عليه الخيلُ عندَ السِّباقِ .
      ـ قاسَ يَقُوسُ قَوساً : كيَقيسُ قَيْساً .
      ـ قَاسانُ : بلد بِما وَراءَ النَّهْرِ ، وناحِيَةٌ بأَصْفَهانَ ، غيرُ قاشانَ المَذكورِ مع قُمَّ .
      ـ قَوَّسَ تَقْويساً : انْحَنَى ، كتَقَوَّسَ .
      ـ يَقْتاسُ : يَقيسُ ،
      ـ يَقْتاسُ فلانٌ بأَبيه : يَسْلُكُ سَبيلَه ويَقْتَدِي به .
      ـ مُتَقَوّسُ : من معه قَوْسٌ ، والحاجِبُ المُشَبَّهُ بالقَوْسِ ، كالمُسْتَقْوِسِ .
      ـ مُقاوِسُ : الذي يُرْسِلُ الخيلَ ، كالقَيَّاسِ .
      ـ رَماهُ اللّهُ بِأَجْنَى أَقْوَسَ : بداهيَةٍ .
      ـ قَوْسَى : موضع بِبِلادِ السَّراةِ ، له يومٌ معروف .
      ـ قَوْسانُ : ناحيةٌ من أعْمالِ واسِطَ ، ومنها الحسنُ بنُ صالِحٍ ،
      ـ قَوَسَانٌ : قرية بقربِ واسِطَ ، منها المُنْتَخَبُ بنُ مُصَدِّقٍ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ هو من خَير قُوَيْسٍ سَهْماً ’‘، أو صار خَيْرَ قُوَيْسِ سَهْماً ’‘: يُضْرَبُ للذي يُخالِفُكَ ، ثم يرجِعُ عن ذلك ، ويَعودُ إلى ما تُحِبُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُوشٌ
    • ـ رجلٌ قُوشٌ : صغيرُ الجُثَّةِ .
      ـ قُوشَةُ بنتُ الأَزْنَمِ الكَلْبِيَّةُ : أمُّ زيدِ الخَيْلِ ، رضي الله عنه .
      ـ قُوشْ قُوشْ : زَجْرٌ للكلبِ .
      ـ قَواشَةُ : ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قَطْعِه .
      ـ قاشانُ : بلد يُذْكَرُ مع قُمَّ .
      ـ قاشْ ماشْ : اسمٌ للقُماشِ ، كأَنه سُمِّيَ باسْمِ صَوْتِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَسَرَهُ
    • ـ قَسَرَهُ على الأَمْرِ واقْتَسَرَهُ : قَهَرَهُ .
      ـ قَسْوَرَةُ : العَزيزُ ، والأَسَدُ ، كالقَسْوَر ، ونِصْفُ اللَّيْلِ ، أو أوَّلُهُ ، أو مُعْظَمُه ، ونَباتٌ سُهْلِيٌّ ، ج : قَسْوَرٌ ، والرُّماةُ من الصَّيَّادينَ ، الواحِدُ قَسْوَرٌ ، ورِكزُ الناسِ وحِسُّهُم ،
      ـ قَسْوَرَةُ من الغِلْمانِ : القَوِيُّ الشابُّ ، واسمٌ .
      ـ قَسْرُ : بَطْنٌ من بَجِيلَةَ ، وجَبَلُ السَّرَاةِ ، ورَجُلٌ .
      ـ قَيْسَرِيُّ : الكَبيرُ ، وضَرْبٌ من الجِعْلانِ ،
      ـ قَيْسَرِيُّ من الإِبِلِ : العظيمُ . ج : قَياسِرُ وقَياسِرَةٌ .
      ـ قَيْسارِيَةُ : بلد بِفَلَسْطينَ ، وبلد بالرُّومِ .
      ـ قَوْسَرَّةُ والقَوْسَرَةُ : القَوْصَرَّةُ والقَوْصَرَةُ .
      ـ قَسْوَرَ النَّبْتُ : كَثُرَ ،
      ـ قَسْوَرَ الرَّجُلُ : أسَنَّ .
      ـ هذهِ مُقَيْسِرَةُ بَني فُلانٍ : وهي الإِبِلُ المَسانُّ .
      ـ أُقَيْسِرُ بنُ الخَفيفِ : في نَسَبِ قُضاعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَحَبَهُ
    • ـ سَحَبَهُ : جَرَّهُ على وجْهِ الأرضِ فانْسَحَبَ ، وأَكَل وشَرِبَ أَكْلاً وشُرْباً شَديداً ، فهو أُسْحوبٌ .
      ـ سَحابَةُ : الغَيْمُ ، الجمع : سَحابٌ وسُحُبٌ وسَحائِبُ .
      ـ ما أَفْعَلُهُ سَحابَةَ يَوْمِي : طُولَهُ .
      ـ سَحابُ : سَيْفُ ضِرارِ بنِ الخَطَّابِ .
      ـ رَجُلٌ سَحبانُ : جُرافٌ يَجْرُفُ ما مَرَّ به ، وبَلِيغٌ يُضْرَبُ بِهِ المَثَلُ ،
      ـ رَجُلٌ سُحبانُ : فَحْلٌ .
      ـ سُحْبَةُ : الغِشاوَةُ ، وفَضْلَةُ ماءٍ في الغَديرِ كالسُّحابَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قوّست السّحابة
    • تفجَّرت منها الأمطارُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. قوش
    • قوش
      1 -« رجل قوش » : صغير الجثة

    المعجم: الرائد

  7. السُّحَابةُ
    • السُّحَابةُ : فَضلةُ الماء تبقى في الغدير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قاب قوسين
    • قـَـدْرَ قـَوْسَيْن أو ذراعَـيْن من النبي صلى الله عليه و سلم
      سورة : النجم ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  9. قوسيّ
    • قوسي
      1 - زمان صعب . أ

    المعجم: الرائد

  10. القُوسِيّ
    • القُوسِيّ من الأيَّام : الطويلُ .
      و القُوسِيّ الزمانُ الصعب .
      ومن البلاد : البعيدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قوس
    • " القَوْس : معروفة ، عجمية وعربية .
      الجوهري : القَوْس يذكَّر ويؤنَّث ، فمن أَنَّث ، قال في تصغيرها قُوَيْسَة ، ومن ذكَّر ، قال قُوَيْس .
      وقي المثل : هو من خير قُوَيْس سَهْماً .
      ابن سيده : القَوْس التي يُرْمى عنها ، أُنثى ، وتصغيرها قُوَيْس ، بغير هاء ، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه ، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة ، حكاها يعقوب ، وقِياس ، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس ، وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً .
      وقِسْي ، قال ابن جني : وفيه صَنعة (* قوله « وفيه صنعة » هذا لقظ الأصل .).
      قال أبو عبيد : جمع القَوْس قياس ؛ قال القُلاخُ بن حَزْن : ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا ، صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ : جمع أَسوار ، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس .
      والصُّغْد : جِيل من العجم ، ويقال : إِنه اسم بلد .
      وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس ، فالواوُ منها قبل السين ، وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين ، قال : فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ ، وقال الأَصمعي : من القِياس الفَجَّاء .
      الجوهري : وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول ، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع ، ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ ، فصارت قِسِيّ على فِليعٍ ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة ، وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل ، وربما سمُّوا الذراع قَوساً .
      ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس .
      والمِقْوَسُ ، بالكسر : وعاء القَوْس .
      ابن سيده : وقاوسَني فَقُسته ؛ عن اللحياني ، لم يَزِدْ على ذلك ، قال : وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول : كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه ، إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر ، وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل ، قال : وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر .
      وقَوْس قَزَحَ : الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس ، ولا يفصل من الإِضافة ، وقيل : إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان .
      وقَوْس الرجل : ما انحنى من ظهره ؛ هذه عن ابن الأعرابي ، قال : أَراه على التشبيه .
      وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها .
      وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس : انعطف .
      ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس : منعطِف ؛ قال الراجز : مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال : إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا ، وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا ، أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس : مُنْحَني الظهر .
      وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى ، واسْتَقْوَس مثله ، وتَقَوَّس ظهره ؛ قال امرُؤ القيس : أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه ، ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس : على التشبيه بالقَوْس .
      وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس ، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ ، شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس : للذي يَبْري القِياس ؛ قال : وهذا على المُعاقبة .
      والقَوْسُ : القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ ، مؤنث أَيضاً ، وقيل : الكُتْلة من التمر ، والجمع كالجمع ، يقال : ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها .
      ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه ، قال : تضيَّفْت خالد بن الوليد ، وفي رواية : تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب ؛ فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة ، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ ، والثور القطعة من الأَقِط .
      وفي حديث وفْد عبد القَيْس :، قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك .
      وقَوْسى : اسم موضع .
      والقُوسُ ، بضم القاف : رأْس الصَّوْمعة ، وقيل : هو موضع الراهب ، وقيل : صَوْمَعة الراهبْ ، وقيل : هو الراهب بعينه ؛ قال جرير وذكر امرأَة : لا وَصْلَ ، إِذ صرفتْ هندٌ ، ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ ، فاعْتبِري ، ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي ؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك ؟ ابن الأَعرابي : القُوس بيت الصائد .
      والقُوسُ أَيضاً : زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له : قُوسْ قُوسْ ، قال : فإِذا دعوته قلت له : قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب .
      والقَوِسُ : الزمان الصعب ؛ يقال : زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً ، والأَقْوَسُ من الرمل : المشْرِفُ كالإِطارِ ؛ قال الراجز : أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ ، مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل .
      وجَوْزُ كل شيء : وسَطه والقَوْسُ : بُرْجٌ في السماء .
      وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله ؛ وفيه لغة أُخْرى : قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته ، والمِقْدار مِقْياس .
      ابن سيده : قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه ، وأَهل المدينة يقولون : لا يجوز هذا قي القَوْس ، يريدون القياس .
      وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً .
      ويقال : قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس .
      وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به ، ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به .
      والمِقْوَس : الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق ، وجمعه مَقاوِس ، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً ؛ قال أَبو العيال الهذلي : إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ ، ورَجْمٍ ظُنُو ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه ، فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه .
      الليث : قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ .
      ولَيْل أَقْوَس : شديد الظلمة ؛ عن ثعلب ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ ، ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ ، واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة : تَفَجَّرت ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها ، والَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر .
      وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه ، قال : يقال إِن الأَرنب ، قالت : لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس ؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني .
      والأَجْنى الأَقْوَس : المُمارس الداهية من الرجال .
      يقال : إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك ، وبعضهم يقول : أَحْوى أَقْوَس ؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى ، وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد ؛

      وأَنشد : ولا يزال ، وهو أَجْنى أَقْوَسُ ، يأْكل ، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ "

    المعجم: لسان العرب

  12. قوش


    • " رجل قُوشٌ : قليل اللحم ضئِيلُ الجسم صغير الجثة ، فارسيّ معرّب وهو بالفارسية « كُوجَكْ »؛ قال رؤبة : في جِسْمِ شَخْتِ المَنْكِبَين قُوش والقُوشُ : الصغير أَصله أَعجمي أَيضاً .
      والقُوشُ : الدُّبُر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قسر
    • " القَسْرُ : القَهْرُ على الكُرْه .
      قَسَرَه يَقْسِرُه قَسْراً واقْتَسَرَه : غَلَبه وقَهَره ، وقَسَرَه على الأَمر قَسْراً : أَكرهه عليه ، واقْتَسَرْته أَعَمُّ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : مَرْبُوبونَ اقْتِساراً ؛ الاقْتِسارُ افْتِعال من القَسْر ، وهو القهر والغلبة .
      والقَسْوَرَةُ : العزيز يَقْتَسِر غيرَه أَي يَقْهَرُه ، والجمع قَساوِرُ .
      والقَسْوَرُ : الرامي ، وقيل : الصائد ؛

      وأَنشد الليث : وشَرْشَرٍ وقَسْوَرٍ نَصْرِيِّ وقال : الشَّرْشَرُ الكلب والقَسْوَرُ الصياد والقَسْوَرُ الأَسد ، والجمع قَسْوَرَةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فَرَّتْ من قَسْوَرة ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وتحريره أَن القَسْوَرَ والقَسْوَرَة اسمان للأَسد ، أَنثوه كما ، قالوا أُسامة إِلا أَن أُسامة معرفة .
      وقيل في قوله : فَرَّت من قَسْوَرة ، قيل : هم الرماة من الصيادين ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في غير شيء مما فَسَّر ، فمنها قوله : الشَّرْشَرُ الكلب ، وإِنما الشرشر نبت معروف ، قال : وقد رأَيته في البادية تسمن الإِبل عليه وتَغْزُر ، وقد ذكره ابن الأَعرابي وغيره في أَسماء نُبُوت البادية ؛ وقوله : القَسْوَرُ الصياد خطأٌ إِنما القَسْوَر نبت معروف ناعم ؛ روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِجُبَيها في صفة مِعْزَى بحسن القُبول وسُرْعة السِّمَن على أَدْنى المَرْتَعِ : فلو أَنها طافَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الرِّقَّ عنه جَدْبُه ، وهو صالِحُ لجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَهُ ، والثَّامِرُ المُتَناوِح ؟

      ‏ قال : القَسْوَرُ ضرب من الشجر ، واحدتُهُ قَسْوَرَةٌ .
      قال : وقال الليث القَسْوَرُ الصَّيَّادُ والجمع قَسْوَرَة ، وهو خطأٌ لا يجمع قَسْوَرٌ على قَسْوَرة إِنما القَسْورة اسم جامع للرُّماة ، ولا واحد له من لفظه .
      ابن الأَعرابي : القَسْوَرة الرُّماة والقَسْوَرَة الأَسد والقَسْوَرة الشجاعُ والقَسْوَرة أَول الليل والقَسْوَرة ضرب من الشجر .
      الفراء في وقوله تعالى : فَرَّتْ من قَسْوَرة ، قال : الرُّماة ، وقال الكلبي بإِسناده : هو الأَسد .
      وروي عن عكرمة أَنه قيل له : القَسْوَرة ، بلسان الحبشة ، الأَسد ، فقال : القَسْوَرة الرُّماة ، والأَسَدُ بلسان الحبشة عَنْبَسَةُ ، قال : وقال ابن عُيَيْنَة : كان ابن عباس يقول القَسْوَرة نُكْرُ الناس ، يريد حِسَّهُم وأَصواتهم .
      وقال ابن عرفة : قَسْوَرَة فَعْوَلَةٌ من القَسْر ، فالمعنى كأَنهم حُمُرٌ أَنفرها مَنْ نَفَّرَها برمي أَو صيد أَو غير ذلك .
      قال ابن الأَثير : وورد القَسْوَرة في الحديث ، قال : القَسْوَرة الرُّماة من الصيادين ، وقيل الأَسد ، وقيل كل شديد .
      والقَيَاسِرُ والقَياسِرَةُ : الإِبل العظام ؛ قال الشاعر : وعلى القَياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ ، فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحد : قَيْسَريٌّ ، وقال الأَزهري : لا أَدري ما واحدها .
      وقَسْوَرَةُ الليل : نصفه الأَول ، وقيل مُعْظَمه ؛ قال تَوْبَةُ بن الحُمَيّرَ : وقَسْوَرَةُ الليلِ التي بين نِصْفِهِ وبين العِشاءِ ، وقد دَأَبْتُ أَسِيرُها وقيل : هو من أَوله إِلى السَّحَر .
      والقَسْوَرُ : ضرب من النبات سُهْلِيٌّ ، واحدته قَسْوَرة .
      وقال أَبوحنيفة : القَسْوَرُ حَمْضَة من النَّجِيل ، وهو مثل جُمَّةِ الرجل يطول ويَعْظُم والإِبل حُرَّاص عليه ؛ قال جُبَيْها الأَشْجَعِيّ في صفة شاة من المعز : ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَحَبِيَّةٍ ، لأَرْواقِها قَطْرٌ من الماءِ سافِحُ لجاءتْ كأَنَّ القَسْوَر الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَه ، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ يقول : لو دُعيت هذه المعز في مثل هذه الليلة الشَّتَوِيَّةِ الشديدة البرد لأَقْبَلتْ حتى تُحْلَب ، ولجاءَت كأَنها تَمَأَّتْ من القَسْوَر أَي تجيء في الجَدْب والشتاء من كَرَمها وغَزَارتها كأَنها في الخِصْب والربيع .
      والقَسْوَرِيُّ : ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر .
      والقَيْسَرِيّ من الإِبل : الضخم الشديد القويّ ، وهي القَيَاسِرَة .
      والقَيْسَرِيّ : الكبير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَضْحَكُ مِنِّي أَن رأَتْني أَشْهَقُ ، والخُبْزُ في حَنْجَرَتي مُعَلَّقُ ، وقد يَغَضُّ القَيْسَرِيُّ الأَشْدَقُ .
      ورُدّ ذلك عليه فقيل : إِنما القَيْسَرِيّ هنا الشديد القوي ؛ وأَما قول العجاج : أَطَرَباً وأَنتَ قَيْسَرِيُّف والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّارِيُّ فهو الشيخ الكبير أَيضاً ، ويروى قِنِّسْرِيّ ، بكسر النون .
      وقال الليث : القَيْسَرِيُّ الضخم المنيع الشديد .
      قال ابن بري : صوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة النون ، وسنذكره هناك مُسْتَوْفى .
      والقَوْسَرَة والقَوْسَرَّة ، كلتاهما : لغة في القَوْصَرَة والقَوْصَرَّة .
      وبنو قَسْرٍ : بطن من بَجِيلَة ، إِليهم ينسب خالد بن عبد الله القَسْرِيُّ من العرب وهم رَهْطُه .
      والقَسْرُ : اسم رجل قيل هو راعي ابنِ أَحْمَرَ ، وإِياه عنى بقوله : أَظُنُّها سَمِعتْ عَزْفاً ، فتَحْسِبُه أَشاعَه القَسْرُ ليلاً حين يَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : موضع ؛ قال النابغة الجعدي : شَرِقاً بماء الذَّوْب يَجْمَعُه في طَوْدِ أَيْمَنَ من قُرَى قَسْرِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. سحب
    • " السَّحْبُ : جَرُّكَ الشيءَ على وجه الأَرض ، كالثوب وغيره .
      سَحَبَه يَسْحَبُه سَحْباً ، فانْسَحَبَ : جَرَّه فانْجَرَّ .
      والمرأَةُ تَسْحَبُ ذَيْلَها .
      والريحُ تَسْحَبُ التُّراب .
      والسَّحابةُ : الغَيْمُ .
      والسحابةُ : التي يكون عنها المطر ، سُمِّيَتْ بذلك لانْسِحابِها في الهواءِ ، والجمع سَحائبُ وسَحابٌ وسُحُبٌ ؛ وخَلِـيقٌ أَن يكونَ سُحُبٌ جمعَ سَحابٍ الذي هو جمعُ سَحابةٍ ، فيكونَ جمعَ جمعٍ .
      وفي الحديث : كانَ اسمُ عِمامَتِه السَّحابَ ، سُمِّيَتْ به تشبيهاً بسَحابِ المطر ، لانْسِحابِه في الهواءِ .
      وما زِلْتُ أَفْعَلُ ذلك سَحابةَ يَومِـي أَي طُولَه ؛

      قال : عَشِـيَّةَ سَالَ الـمِرْبَدانِ كِلاهُما ، * سَحابةَ يَومٍ ، بالسُّيوفِ الصَّوارِمِ وتسَحَّب عليه أَي أَدَلَّ .
      الأَزهري : فلانٌ يَتَسَحَّبُ علينا أَي يَتَدَلَّلُ ؛ وكذلك يَتَدَكَّلُ ويَتَدَعَّبُ .
      وفي حديث سعيدٍ وأَرْوَى : فقامت فتسَحَّبَتْ في حَقِّه ، أَي اغْتَصَبَتْه وأَضافَتْه إِلى حَقِّها وأَرْضِها .
      والسَّحْبةُ : فَضْلَةُ ماءٍ تَبْقَى في الغَدِير ؛ يقال : ما بَقِـيَ في الغَديرِ إِلاّ سُحَيْبةٌ من ماءٍ أَي مُوَيْهَةٌ قليلةٌ .
      والسَّحْبُ : شدَّة الأَكْلِ والشُّرْبِ .
      ورجلٌ أُسْحُوبٌ أَي أَكُولٌ شَرُوبٌ ؛ قال الأَزهري : الذي عَرَفْناه وحَصَّلْناه : رَجُلٌ أُسْحُوتٌ ، بالتَّاء ، إِذا كان أَكُولاً شَرُوباً ، ولَعَلَّ الأُسْحُوبَ ، بالبَاءِ ، بهذا المعنى ، جائزٌ .
      ورجلٌ سَحْبانُ أَي جُرَافٌ ، يَجْرُف كُلَّ ما مَرَّ به ؛ وبه سُمِّيَ سَحْبانُ .
      وسَحْبانُ : اسْمُ رَجُلٍ من وائِلٍ ، كان لَسِناً بَلِـيغاً ، يُضْرَبُ به الـمَثَلُ في البَيانِ والفَصَاحةِ ، فيقال : أَفْصَحُ من سَحْبانِ وائِلٍ .
      قال ابن بري ، ومن شِعْرِ سَحْبانَ قوله : لَقَدْ عَلِمَ الـحَيُّ اليَمَانونَ أَنـَّنِـي * إِذا قُلْتُ : أَمـَّا بعدُ ، أَنـِّي خَطِـيبُها وسَحابَةُ : اسمُ امْرَأَةٍ ؛

      قال : أَيا سَحابُ ! بَشِّري بِخَيْرِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى قوشاي في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
رجلٌ قوشٌ: أي صغير الجثة، وهو معرَّب وبالفارسية كوجك.
تاج العروس

رَجُلٌ قُوشٌ بالضّمِّ أَيْ صَغِيرُ الجُثَّةِ وهُوَ مُعَرّبٌ وهُوَ بالفَارِسِيّة كُوجَكْ قالَهُ الأَزْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ : في جِسْمِ شَخْتِ المَنْكِبَيْنِ قُوشِ . وفي التَّهْذِيبِ : رَجُلٌ قُوشٌ أَيْ قَلِيلُ اللَّحْمِ ضَئيلُ الجِسْمِ مُعَرّب . وقُوشَةُ بنتُ الأَزْنَمِ الكَلْبِيَّةُ منْ بنِي تَيْمِ الّلاتِ بنِ رُفَيْدَةَ أُمُّ زَيْدِ الخَيْلِ بنِ مُهَلْهِلِ بنِ زَيْدِ بنِ مُنْهِبٍ الطّائِيّ النَّبْهَانِيّ الصّحَابِيّ رَضِيَ الله عَنْه قَالَ بُجَيْرُ بنُ أَوْسٍ الطّائِيُ يَرُدُّ عليه :

" تمَنَّيْتَ أَنْ تَلْقَى بُجَيْراً سَفَاهَةًفَلاقَيْتَه يَعْدُو بهِ الوَرْدُ مُعْلَمَا

" فأَلْفَيْتَ مَرْبُوعا كَمَا قُلْتَ مَارِناًووَلَّيْتَ يا زَيْدُ بنَ قُوشَةَ مُعْصِمَا وقُوشْ قُوشْ : زَجْرٌ للكَلْبِ كقِشْ قِشْ وقُوسْ قُوسْ وقِسْ قِسْ عن أَبِي عُمَرَ الزاهِدِ وقَدْ قَشْقَشَهُ . والقَوَاشَةُ كسَحَابَةٍ وضَبَطَه الصّاغَانِيُّ بالضَّمِّ : مَا يَبْقَى في الكَرْمِ بَعْدَ قَطْعِه هكَذَا نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن أَبِي عَمْروٍ وقَاشَانُ : د يُذْكَرُ مَع قُمَّ عَلَى ثَلاثِينَ فَرْسَخاً من أَصْبَهَانَ وأَهْلُها رَوَافِضُ مُجَاوِروُنَ لقُمَّ وكَانَتْ بَلْدَةَ أَهْلِ سُنَّةٍ إِلَى أَنْ غَلَبَ عليهَا الرّافِضَةُ كَما جَرَى لأَسْتَراباذَ ومِنْهَا عَلِيُّ بنُ زَيْدٍ القاشَانِيُّ أَحَدُ الفُضَلاءِ ولَمْ يَذْكُرِ الأَمِيرُ من قاشَانَ سِوَاهُ . وقاشْ ماشْ : اسمٌ للقُماشِ كَأَنّهُ سُمِّيَ باسْمِ صَوْتِه وسَيَأْتِي ماش في م و ش . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : القُوشُ بالضَّمِّ : الدُّبُرُ هكَذَا نَقَلَهُ صاحِبُ اللّسانِ . وأَمَّا القُوشجِيّ صاحبُ الرَّصْدِ المَشْهُور فإِنَّهُ مَنْسُوبٌ إِلَى قُوشْ وهُوَ بالتُّرْكِيّةِ الطَّيْرُ وكانَ أَبُوهُ خِدْمَتُه تَرْبِيَة طَيْرِ السُّلْطانِ فعُرِفَ بِذلِكَ كَمَا ذَكَرَه ابنُ حَجَرٍ المَكّيُّ في فهْرسة مُعْجَمِةِ . والقَوَشُ مُحَرَّكَةً كالقُوَاشَةِ عن أَبِي عَمْروٍ

فصل الكاف مع الشين

لسان العرب
رجل قُوشٌ قليل اللحم ضئِيلُ الجسم صغير الجثة فارسيّ معرّب وهو بالفارسية « كُوجَكْ » قال رؤبة في جِسْمِ شَخْتِ المَنْكِبَين قُوش والقُوشُ الصغير أَصله أَعجمي أَيضاً والقُوشُ الدُّبُر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: